hits counter

الموضوع الرسمي Final Fantasy XVI | إرث الكريستالات شكّل تاريخنا، بما فيه الكفاية

Punished Noctis

A Silver Bullet
خلصتها.. 100%.. كل السايد كويستس، كل الهنتس، كل شيء. heartbroken شوية.

مش متأكد ايش الاتجاه اللي بياخذه الرد هذا بس ابغى اطلع شوية افكار وانا لسه فريش.

اللعبة هذه كأن في واحد خطفك.. تمام؟ ربطك في كرسي وشغلك لعبتين.

اللعبة الأولى هي واحدة من افضل العاب الأكشن في السوق. حاجة top in class في اللي تسويه. كومبات سيستم ممتاز جدا، تصميم اعداء متقن، قتالات زعماء ما شفت في ملحميتها في حياتك.

اللعبة الثانية هي اسوأ Final Fantasy قد سواها بشر. فيها كل اللي تتوقعه من فف! شجرة تطوير موجود، بارتي موجود، مناطق تستكشفها موجود، سايد كويستس موجود... بس كل عنصر من العناصر هذه موجود في اسوأ صورة ممكنة له. المناطق مجرد مساحات فارغة تتمشى بين ال NPCs فيها، الكويستات مجرد تمشى من NPC ل NPC ولو حظك حلو ممكن تقاتل كم وحش، البارتي ما عندك اي تحكم فيه أو مقدرة على الكستميزيشن وما يضيف اي شيء للتجربة وجوده من عدمه، شجرة التطوير صغيرة جداً ومقصورة على الابيلتيز القتالية فقط.. ورتم البروجريشن اللي تفتحها بيه مضروب ويخليك قاعد تلعب زي 10-15 ساعة بنفس الشخصية ما تطورت او تغيرت انش.

وبعدها.. السادي اللعين.. بيسمحلك تلعب نص ساعة من اللعبة الأولى بس بعد ما تلعب 3 ساعات من الثانية.. وهكذا... ما في انسانية ولا رحمة. ما عندك خيار انك تتجاهل اللعبة الثانية. لازم ت engage معاها. لازم نقعد نمثل اننا نلعب RPG.. اننا نلعب فاينل فانتسي... علشان ينسمحلنا نلعب لعبة الاكشن الحلوة المدفونة وسط الزفت هذا.

في نقطة نقاش كانت تنقال كثير عن 16 قبل نزولها... انها لأول مرة من زمان.. ما تحس انها compromise. تحس انها بالضبط اللعبة اللي كان المطورين يبون يسوونها من قبل ما يبتدوا شغل عليها... الكلام هذا غلط. كذبة. اللعبة هذه يمكن اكبر compromise شفته من السلسلة هذه اللحظة. لعبة واضح جداً فيها ايش اللي المطورين كانوا يبون يسووه.. وايش اللي سووه out of obligation لأن اللعبة اسمها فاينل فانتسي.

بعد كل قتال ايكون يقدم مستويات من السبيكتاكل الصناعة ما شافتها منذ God of War 3.. بتاخذ ساعتين فيتش كويستس اكسبانشنز 14 الأخيرة حتى تستحي تسويها. تستعمل RPG systems غاية في الوضوح انهم ما لهم مكان هنا. انا حصلت اقوى اكسيسوري في اللعبة كمكافأة اني خلصت 90% من السايد كويستس. تعرفوا ايش يسوي؟ يخلي الدامج حقي 5% زيادة. هذا سقف ال state customization في ال RPG هذه.

الموضوع كله احساسه dishonest. كأننا كلنا اتفقنا نمثل تمثيلية ما لها أي داعي. كل ايكون يعطي كلايف ماجيك مختلف.. فكلايف يقدر يستخدم فاير، آيس، ديا، إلى آخره لأن هذه فاينل فانتسي. طبيعي تقدر تستعمل ماجيك. لكنها كذبة لأن حرفياً ما في أي اختلاف بين فاير وآيس في اللعبة هذه. كل الماجيك يسوي نفس الشيء. بروجاكتيل ترميه وممكن تشحنه. ما في elemental weaknesses ولا حتى اختلاف في البروبرتيز. كل اللي اختلاف الماجيك يسويه انه يغير لون البروجاكتيل.

والحقيقة ان اللي كنت بفضله؟ عطني لعبة ديفل ماي كراي الخطية حقتك. احذف ال RPG systems الخايسة اللي مجبر نفسك ومجبرني عليها. خلي اللعبة كلها action stages وكتسينز. وسميها فف١٦ برضو ما أمانع. كانت بتكون لعبة احسن بعشر مرات على الأقل من اللي حصلناه.

لأن حتى ال top in class action combat هذا ما يقدر يشيل المغامرة ال 60 ساعة اللي لعبتها. بيتضرر. ولهذا أسباب كلها متعلق بال PRG pretense اياه. خليني اتكلم عنهم بسرعة:

1) ال progression. بتقعد أول 5-7 ساعات من اللعبة بفينيكس بس. هذا طول كامبين ديفل ماي كراي انت قاعد تقاتل فيه بنسخة بدائية جداً من الكومبات و3 ابيلتيز بس. بعدها بتقعد 10-15 ساعة زيادة تلعب بفينيكس وجارودا بس. على ما تحصل الايكون الثالث وبكدة يكون عندك اخيرا ال 3 ايكونز اللي الباتل سيستم متوقع انهم يكونوا عندك كان ممكن تخلص ديفل ماي كراي 5 مرتين ونص. هذا مش رتم كويس للكومبات.

2) اللعبة تحدك جداً بفكرة ال 3 ايكونز وكل ايكون 2 ابيلتيز هذه. هي موجودة برضو لل RPG pretense. أن شوف هيك بتاخذ قرارات في بيلد كلايف وتغير حسب البلايستايل حقك وبلا بلا. بس لأن بيكون واضح ليك بسرعة جداً ان هذه action game متنكرة.. فكل اللي حاصل هو انك قاعد تلعب بشخصية محدودة جداً عن اللي كان ممكن تكونه. تذكرني بديفل ماي كراي 3 اما كانت تجبرك انك تختار ستايل واحد بس تلعب فيه... والموضوع ما كان منطقي بالمرة وبالفعل 4 وحتى نسخ 3 اللاحقة ضافت ستايل on the fly style switching.

3) امتداد للمشكلة الأولى.. بعض الايكونز فعلياً جداً essential للمنظومة القتالية عن أن الكومبات يفنكشن من غيرهم. فينيكس عنده الوارب سترايك المهمة جداً للتحرك في الارينا والوصول للاعداء الطايرين.. جارودا عندها الديفل برينجر.. تايتن عنده البلوك اللي يفتحلك كل ابواب الكاونتر (امتع حاجة في السيستم). ايش عند البقية؟ جيميكس. راموه عنده الشوت لوك من كينجدوم هارتس، باهاموت ميني جيم دودج لطيفة، اودين يغير الكومبو سترينج حقك لحاجة اضعف لكن تشحن سبيشال موف قوية، شيفا عندها دودج ثانية بكاونتر بروبيرتيز لكن مساحة تنفيذ اضيق. كلها ابيلتيز لطيفة ابغى اجرب معاها واتسلى... لكن ولا واحد يستاهل اني اضحي بالتليبورت/جراب/بلوك. ما كان بيكون مشكلة لو هذه لعبة اكشن تقليدية عندي فيها اكسيس لكل حاجة لكن بالشكل الحالي التليبورت/جراب/بلوك كان لازم يكونوا جزء من موفسيت كلايف الاساسي والايكونز كلهم عندهم جيميك ابيلتيز بنفس مستوى الاهمية.

4) ال Bestiary صغير جداً. 31 عدو بس شامل الزعماء. هذا ما يشيل كومبات سيستم محدود ل 60 ساعة. بالمناسبة ما اعتقد أن في hunt واحد unique في اللعبة. كلهم recolors لاعداء ثانيين مع حركة أو حركتين زيادة. ما اعتقد أن في سيكريت بوست-جيم بوس برضو. لو لعبت الستوري انت pretty much قاتلت كل شيء ممكن تقاتله في اللعبة ناقص variations بسيطة.

بتقولي بس يا خالد الكومبات مش ملزم انه يشيل ال 16 ساعة كلها.. اكيد في اشياء تسويها غير الكومبات. لا ما في. الكومبات هو اللعبة. اللعبة هي كومبات وكتسينز ومشاوير ما لها أي معنى بينهم.

ما في فاينل فانتسي كدة (يمكن 13 بس وحتى هي مش لهذه الدرجة). قول اللي تبي تقوله عن 15 لكنها كانت فاهمة هذا كويس وعززت احساس الرحلة بالكثير من الميكانيكس والميني جيمز. التخييم٬ الطبخ، صيد السمك، البينبول، الاوبشنال دنجنز اللي اكشولي تعطيك اسلحة مميزة بموفسيتس تغير كيف نوكتيس يلعب، إلى آخره. لهذا 15 - في رأيي على الاقل - استحملت الكومبات المكسور حقها وقدرت تقدم تجربة coherent حوله.. بينما 16 اللي عندها واحد من أحلى الكومبات سيستمز في الحياة اهانته معاها برميها لمسؤولية 60 hours JRPG campaign بالكامل عليه. مسؤولية هو ابداً ما كان متصمم انه يشيلها.

انا ما تكلمت لسه عن القصة صح؟ القصة سيئة. flat out سيئة. الموضوع مرهق لأنها قاعدة تنسرد بطريقة جميلة جداً. اعتقد ان اللعبة عندها افضل كتسينز في السلسلة اخراجياً وكبرودكشن فاليوز. اعتقد ان عندها افضل تمثيل صوتي انجليزي. الحوارات on average أعلى من مستوى السلسلة المعتاد - لكن مش بكثير زي ما بعض الناس ممكن يصورولك -. القصة اللي قاعدة تنحكي سيئة. والشخصيات فارغة. والثيمز متضاربة. ممكن اكتب مقالة طويلة مرة عن ليش القصة هذه ما تشتغل. عندي كلام كثير ممكن اقوله عن كيف اللعبة هذه ضيعت ال setup الجبار اللي سوته في أول ساعتين.. كيف خذلت شخصياتها.. كيف ما فكرت كويس في تناسق ثيماتها.. كيف رتمها يقتل كل فرصة ليك انك تقدر تستثمر عاطفياً في أي شيء. في كلام كثير ينقال فعلاً... وممكن اقوله لاحقاً.. بس مش اليوم.. لأن اللي حاسه اليوم ان القصة كانت اسوأ حتى من اني احط مجهود في نقدها. سيئة لدرجة أن أي كلام عنها فوق هذا البارجراف مضيعة وقت وجهد. بعطيها حاجة واحدة بس، Cid شخصية جميلة. غالباً أحسن Cid.

إيش باقي؟ انا حاولت احبه بس هذا the least imaginative final fantasy world في تاريخ السلسلة. وبليز لا تروح تجيبلي صورة وورلد ماب فف١ ال 8-bit لتقولي واضح انك ما لعبت فاينل فانتسي في حياتك... عارف أنك اما تسوي كدة بتحس انك عبقري وحققت قمة الكوميديا لكن مش اليوم بليز. المناطق المفتوحة الأربعة اثنين منهم سهول خضرا.. واحدة صحرا.. والاخيرة سهول خضرا بس ميتة شوية. مرة كول. الأكشن سيتجز 90% منهم غابات او قلاع. ما في خيال في اللعبة هذه خارج الايكونز والكريستالات. the least interesting final fantasy to look at.

الموسيقى جيدة لكنه واحد من أضعف البومات فاينل فانتسي بالنسبة لي. على اساس أنه 250 تراك لكني حسيت ان الموسيقى الجديدة قليلة جداً؟ اغلب الألبوم ارينجمينتس. وخارج بعض الكاركتر ثيمز (كلايف، جوشوا، بدرجة أقل ديون وسيد وجيل) ما في شيء memorable هنا. سوكين عبقري لكن اما تعطيه البوم كامل اوركسترا ميديفل ستايل انت قاعد تحد قدراته مرة.. وحتى المرة الواحدة اللي فلت فيها وسوى شيء بستايله المعتاد.... ما كان احسن شيء برضو. بفت.

بس تدرون ايش كاسر قلبي بخصوص اللعبة هذه؟ إن أخيراً وصلنا للمرحلة اللي العب فيها حاجة زي هذه واحس.. اوكى.. this is just another modern final fantasy. فاينل فانتسي الحديثة يربطها في نظري نوع من الميتا-ناريتف. كل جزء يحقق أشياء مختلفة وياخذ خطوات كويسة للمستقبل.. خطوات تتجاهلها سكوير ويبتدوا من الصفر كل مرة لكن يبقى الأمل أن بتيجي لعبة تجمعهم زي ما كلايف يجمع الايكونز كدة. 12 حلت مشكلة التقديم الانجليزي للسلسلة كحوار وتمثيل صوتي.. 13 حلت مشكلة تقديم نظام قتالي menu-based لكن سينمائي وحركي وشكله حلو.. 15 قدرت اخيراً تترجم بعض اعراف السلسلة القديمة اللي انتركت بعد 9-10 لفورمات عصري، الاستكشاف والترافيرسال والميني جيمز والدنجنز الاوبشنال.. 7 ريميك اخيراً اخيراً جابت اكشن باتل سيستم مثالي يترجم كل شيء حلو بخصوص ال ATB وانظمة السلسلة القديمة لنموذج حركي. ايش كونتربيوشن 16؟ ايش 16 قدمت لمستقبل السلسلة؟

أحس.. ولا شيء. حتى الأشياء اللي سوتها كويس. الكومبات سيستم رائع لكنه مش مناسب للسلسلة.. وفي ظل 7 ريميك اللي نازلة من 3 سنين واضح جداً من ليه الأولوية. ال spectacle هي الأفضل في السلسلة لكنها مش جديدة. 13 و15 كانوا spectacular جداً برضو بمعايير السنين اللي نزلوا فيها. هذا شيء فاينل فانتسي نادر جداً ما فشلت فيه اصلاً. كان ظريف اني اسمع شخصيات فاينل فانتسي تقول فك وكدة لكن برضو مش شيء حاسس اني مهتم يحصل ثاني. ال M-rating ما ضاف كثير للعبة بل وساعد القصة انها تبرز مشاكلها اكثر. الستركشر (بيئات مفتوحة منفصلة واكشن ستيجز بينهم) قتل اللعبة قتل وما ابي اشوفه ثاني في حياتي.

ما في شيء هنا للمستقبل. هذه كانت مجرد فاينل فانتسي حديثة اخرى.. انا ما حبيتها.. غيري بيحبها.. الرأي العام بيكون ميكسد.. زي ما هو له 20 سنة. اللهم أن هذه المرة ما في بوادر تحسن كبيرة.

علاقة اللعبة هذه بإرث الكريستالات مش بالبساطة اللي تصورها في الجملة الشهيرة.. لأن الجملة تصورلك أنها تثور عليها. تلغيها. زي ما كلايف واصحابه يدمروا الكريستالات في القصة. لكن هذه مش الحقيقة. فاينل فانتسي 16 علاقتها بالكريستالات علاقة ابن مراهق متمرد على أبوه. متضايق من وجوده، frustrated منه، ممكن يتمرد عليه في اشياء بسيطة عارف انها بتمر عادي.. لكن في نهاية المطاف هو ينام وياكل في بيته وياخذ منه مصروف. لا هو متمرد ولا شيء. النتيجة مسخ لا هو هذا ولا ذاك.

بفففت.... حزن.

6
7
15
4
9
10
12
8
13
5
16
3
1
2
 
التعديل الأخير:

Punished Noctis

A Silver Bullet
بونس: فقرة العاب RPG ثانية ممكن تلعبها بناء على رأيك في 16!

- حبيت فكرة ال hideout وال npcs اللي عندهم قصص؟ جرب سلسلة Trails! هناك كل NPC في اللعبة عنده قصة تحصل على مدارها.. الفرق انك مش محتاج تسويله 7 مهمات توصيل ل 22 NPC مختلف لتتابعها!

- حبيت فكرة ال outlaws "الاشرار" ضد المنظومة؟ جرب Tales of Berseria! تشابهات كبيرة جداً في السيتب الأولي والجو العام لكن بشخصيات كويسة بينهم كيمستري ولهم arcs قوية تكمل لنهاية اللعبة.

- حبيت ال political aspect بس تتمنى لو كانت راحت مكان او قادت لأي شيء؟ جرب Triangle Strategy! هذه اللعبة اللي فعلاً كانت جيم اوف ثرونز بس سكوير اينيكس.

- حبيت ال action combat بس كنت تتمنى فيه خيارات كفاية انه يشيل كامبين 50+ ساعة؟ جرب Star Ocean The Divine Force! فيها اكشن باتل سيستم لذيذ جداً.

- حبيت الفايب العام.. الموسيقى والحوار بس تتمنى لو كان كل شيء مستواه احسن شوية؟ جرب Final Fantasy XIV! الثلث الآخير من 16 هو Shadowbringers بس على سيء.
 
التعديل الأخير:

abady-25

True Gamer
استطيع القول فاينال فانتسي 16 سوف تعجب فئة الكاجوالز او الجمهور الجديد
اما فانز السلسلة فلا اعتفد
الاغلب لن تعجبه
واضح جدا بسبب توجه هذا الجزء لجذب فئة جديدة وفكرة الاستلهام من قوت والديمو و جعل اللعبة سهلة جعلت كثير من الاشخاص الذين ليسوا مهتموا لسلسلة فاينال فانتسي بلعب هذه اللعبة بالتحديد ومن رايي نجحوا ولكن بتضحية فانز السلسلة
بداية حصول هذا مع 15 ولكن بشكل قليل والان 16 بشكل اكبر تقريبا مع كل جزء يبتعدوا عن السلسلة بشكل اكثر
لا اعلم هل هم يريدوا ان يجعلوا كل جزء رئيسي قادم يستهدف للجمهور الجديد واستهداف فانز السلسلة عن طريق الريميكات مثل 7 وعمل ريميكات اخرى
لن استغرب في المستقبل الابتعاد عن الترقيم للاجزاء الرئيسية لاجل استقطاب فئة جديدة وليسهل لهم جذبهم
 

Mogrim

Raven
للذي لعب اللعبتين فف16 و فف اوريجنز.. أي لعبة منهم كانت اصقل من ناحية الجيمبلاي و عناصر الrpg و التخصيص. ؟
 

S30D1999

True Gamer
للذي لعب اللعبتين فف16 و فف اوريجنز.. أي لعبة منهم كانت اصقل من ناحية الجيمبلاي و عناصر الrpg و التخصيص. ؟
فف١٦ نظامها ابسط اشوف غير ان حركات كلايف ثابته ماتتغير عكس جاك اللي كل كلاس بحركاته وقدراته المختلفة …. اشوفها دمك مبسطة.

كلهم مصقولين بس اورجينز الخيارات اكثر
 

persona

True Gamer
للذي لعب اللعبتين فف16 و فف اوريجنز.. أي لعبة منهم كانت اصقل من ناحية الجيمبلاي و عناصر الrpg و التخصيص. ؟
فف16 ابسط وامتع..
فف اوريجنز ، سميها نيوه 3 بكلاسات مكسوره وحشو على الفاضي..
 

MH MD

Administrator
Administrator
للذي لعب اللعبتين فف16 و فف اوريجنز.. أي لعبة منهم كانت اصقل من ناحية الجيمبلاي و عناصر الrpg و التخصيص. ؟
ديمو اوريجنز لحاله كان مليان عناصر اربيجي فعلية وتخصيص وجيرز لها ستاتز مختلفة وجوبز مختلفة تغير من اساليب لعبك، اساسه كان زي نيوه
 

bits

True Gamer
خلصتها.. 100%.. كل السايد كويستس، كل الهنتس، كل شيء. heartbroken شوية.

مش متأكد ايش الاتجاه اللي بياخذه الرد هذا بس ابغى اطلع شوية افكار وانا لسه فريش.

اللعبة هذه كأن في واحد خطفك.. تمام؟ ربطك في كرسي وشغلك لعبتين.

اللعبة الأولى هي واحدة من افضل العاب الأكشن في السوق. حاجة top in class في اللي تسويه. كومبات سيستم ممتاز جدا، تصميم اعداء متقن، قتالات زعماء ما شفت في ملحميتها في حياتك.

اللعبة الثانية هي اسوأ Final Fantasy قد سواها بشر. فيها كل اللي تتوقعه من فف! شجرة تطوير موجود، بارتي موجود، مناطق تستكشفها موجود، سايد كويستس موجود... بس كل عنصر من العناصر هذه موجود في اسوأ صورة ممكنة له. المناطق مجرد مساحات فارغة تتمشى بين ال NPCs فيها، الكويستات مجرد تمشى من NPC ل NPC ولو حظك حلو ممكن تقاتل كم وحش، البارتي ما عندك اي تحكم فيه أو مقدرة على الكستميزيشن وما يضيف اي شيء للتجربة وجوده من عدمه، شجرة التطوير صغيرة جداً ومقصورة على الابيلتيز القتالية فقط.. ورتم البروجريشن اللي تفتحها بيه مضروب ويخليك قاعد تلعب زي 10-15 ساعة بنفس الشخصية ما تطورت او تغيرت انش.

وبعدها.. السادي اللعين.. بيسمحلك تلعب نص ساعة من اللعبة الأولى بس بعد ما تلعب 3 ساعات من الثانية.. وهكذا... ما في انسانية ولا رحمة. ما عندك خيار انك تتجاهل اللعبة الثانية. لازم ت engage معاها. لازم نقعد نمثل اننا نلعب RPG.. اننا نلعب فاينل فانتسي... علشان ينسمحلنا نلعب لعبة الاكشن الحلوة المدفونة وسط الزفت هذا.

في نقطة نقاش كانت تنقال كثير عن 16 قبل نزولها... انها لأول مرة من زمان.. ما تحس انها compromise. تحس انها بالضبط اللعبة اللي كان المطورين يبون يسوونها من قبل ما يبتدوا شغل عليها... الكلام هذا غلط. كذبة. اللعبة هذه يمكن اكبر compromise شفته من السلسلة هذه اللحظة. لعبة واضح جداً فيها ايش اللي المطورين كانوا يبون يسووه.. وايش اللي سووه out of obligation لأن اللعبة اسمها فاينل فانتسي.

بعد كل قتال ايكون يقدم مستويات من السبيكتاكل الصناعة ما شافتها منذ God of War 3.. بتاخذ ساعتين فيتش كويستس اكسبانشنز 14 الأخيرة حتى تستحي تسويها. تستعمل RPG systems غاية في الوضوح انهم ما لهم مكان هنا. انا حصلت اقوى اكسيسوري في اللعبة كمكافأة اني خلصت 90% من السايد كويستس. تعرفوا ايش يسوي؟ يخلي الدامج حقي 5% زيادة. هذا سقف ال state customization في ال RPG هذه.

الموضوع كله احساسه dishonest. كأننا كلنا اتفقنا نمثل تمثيلية ما لها أي داعي. كل ايكون يعطي كلايف ماجيك مختلف.. فكلايف يقدر يستخدم فاير، آيس، ديا، إلى آخره لأن هذه فاينل فانتسي. طبيعي تقدر تستعمل ماجيك. لكنها كذبة لأن حرفياً ما في أي اختلاف بين فاير وآيس في اللعبة هذه. كل الماجيك يسوي نفس الشيء. بروجاكتيل ترميه وممكن تشحنه. ما في elemental weaknesses ولا حتى اختلاف في البروبرتيز. كل اللي اختلاف الماجيك يسويه انه يغير لون البروجاكتيل.

والحقيقة ان اللي كنت بفضله؟ عطني لعبة ديفل ماي كراي الخطية حقتك. احذف ال RPG systems الخايسة اللي مجبر نفسك ومجبرني عليها. خلي اللعبة كلها action stages وكتسينز. وسميها فف١٦ برضو ما أمانع. كانت بتكون لعبة احسن بعشر مرات على الأقل من اللي حصلناه.

لأن حتى ال top in class action combat هذا ما يقدر يشيل المغامرة ال 60 ساعة اللي لعبتها. بيتضرر. ولهذا أسباب كلها متعلق بال PRG pretense اياه. خليني اتكلم عنهم بسرعة:

1) ال progression. بتقعد أول 5-7 ساعات من اللعبة بفينيكس بس. هذا طول كامبين ديفل ماي كراي انت قاعد تقاتل فيه بنسخة بدائية جداً من الكومبات و3 ابيلتيز بس. بعدها بتقعد 10-15 ساعة زيادة تلعب بفينيكس وجارودا بس. على ما تحصل الايكون الثالث وبكدة يكون عندك اخيرا ال 3 ايكونز اللي الباتل سيستم متوقع انهم يكونوا عندك كان ممكن تخلص ديفل ماي كراي 5 مرتين ونص. هذا مش رتم كويس للكومبات.

2) اللعبة تحدك جداً بفكرة ال 3 ايكونز وكل ايكون 2 ابيلتيز هذه. هي موجودة برضو لل RPG pretense. أن شوف هيك بتاخذ قرارات في بيلد كلايف وتغير حسب البلايستايل حقك وبلا بلا. بس لأن بيكون واضح ليك بسرعة جداً ان هذه action game متنكرة.. فكل اللي حاصل هو انك قاعد تلعب بشخصية محدودة جداً عن اللي كان ممكن تكونه. تذكرني بديفل ماي كراي 3 اما كانت تجبرك انك تختار ستايل واحد بس تلعب فيه... والموضوع ما كان منطقي بالمرة وبالفعل 4 وحتى نسخ 3 اللاحقة ضافت ستايل on the fly style switching.

3) امتداد للمشكلة الأولى.. بعض الايكونز فعلياً جداً essential للمنظومة القتالية عن أن الكومبات يفنكشن من غيرهم. فينيكس عنده الوارب سترايك المهمة جداً للتحرك في الارينا والوصول للاعداء الطايرين.. جارودا عندها الديفل برينجر.. تايتن عنده البلوك اللي يفتحلك كل ابواب الكاونتر (امتع حاجة في السيستم). ايش عند البقية؟ جيميكس. راموه عنده الشوت لوك من كينجدوم هارتس، باهاموت ميني جيم دودج لطيفة، اودين يغير الكومبو سترينج حقك لحاجة اضعف لكن تشحن سبيشال موف قوية، شيفا عندها دودج ثانية بكاونتر بروبيرتيز لكن مساحة تنفيذ اضيق. كلها ابيلتيز لطيفة ابغى اجرب معاها واتسلى... لكن ولا واحد يستاهل اني اضحي بالتليبورت/جراب/بلوك. ما كان بيكون مشكلة لو هذه لعبة اكشن تقليدية عندي فيها اكسيس لكل حاجة لكن بالشكل الحالي التليبورت/جراب/بلوك كان لازم يكونوا جزء من موفسيت كلايف الاساسي والايكونز كلهم عندهم جيميك ابيلتيز بنفس مستوى الاهمية.

4) ال Bestiary صغير جداً. 31 عدو بس شامل الزعماء. هذا ما يشيل كومبات سيستم محدود ل 60 ساعة. بالمناسبة ما اعتقد أن في hunt واحد unique في اللعبة. كلهم recolors لاعداء ثانيين مع حركة أو حركتين زيادة. ما اعتقد أن في سيكريت بوست-جيم بوس برضو. لو لعبت الستوري انت pretty much قاتلت كل شيء ممكن تقاتله في اللعبة ناقص variations بسيطة.

بتقولي بس يا خالد الكومبات مش ملزم انه يشيل ال 16 ساعة كلها.. اكيد في اشياء تسويها غير الكومبات. لا ما في. الكومبات هو اللعبة. اللعبة هي كومبات وكتسينز ومشاوير ما لها أي معنى بينهم.

ما في فاينل فانتسي كدة (يمكن 13 بس وحتى هي مش لهذه الدرجة). قول اللي تبي تقوله عن 15 لكنها كانت فاهمة هذا كويس وعززت احساس الرحلة بالكثير من الميكانيكس والميني جيمز. التخييم٬ الطبخ، صيد السمك، البينبول، الاوبشنال دنجنز اللي اكشولي تعطيك اسلحة مميزة بموفسيتس تغير كيف نوكتيس يلعب، إلى آخره. لهذا 15 - في رأيي على الاقل - استحملت الكومبات المكسور حقها وقدرت تقدم تجربة coherent حوله.. بينما 16 اللي عندها واحد من أحلى الكومبات سيستمز في الحياة اهانته معاها برميها لمسؤولية 60 hours JRPG campaign بالكامل عليه. مسؤولية هو ابداً ما كان متصمم انه يشيلها.

انا ما تكلمت لسه عن القصة صح؟ القصة سيئة. flat out سيئة. الموضوع مرهق لأنها قاعدة تنسرد بطريقة جميلة جداً. اعتقد ان اللعبة عندها افضل كتسينز في السلسلة اخراجياً وكبرودكشن فاليوز. اعتقد ان عندها افضل تمثيل صوتي انجليزي. الحوارات on average أعلى من مستوى السلسلة المعتاد - لكن مش بكثير زي ما بعض الناس ممكن يصورولك -. القصة اللي قاعدة تنحكي سيئة. والشخصيات فارغة. والثيمز متضاربة. ممكن اكتب مقالة طويلة مرة عن ليش القصة هذه ما تشتغل. عندي كلام كثير ممكن اقوله عن كيف اللعبة هذه ضيعت ال setup الجبار اللي سوته في أول ساعتين.. كيف خذلت شخصياتها.. كيف ما فكرت كويس في تناسق ثيماتها.. كيف رتمها يقتل كل فرصة ليك انك تقدر تستثمر عاطفياً في أي شيء. في كلام كثير ينقال فعلاً... وممكن اقوله لاحقاً.. بس مش اليوم.. لأن اللي حاسه اليوم ان القصة كانت اسوأ حتى من اني احط مجهود في نقدها. سيئة لدرجة أن أي كلام عنها فوق هذا البارجراف مضيعة وقت وجهد. بعطيها حاجة واحدة بس، Cid شخصية جميلة. غالباً أحسن Cid.

إيش باقي؟ انا حاولت احبه بس هذا the least imaginative final fantasy world في تاريخ السلسلة. وبليز لا تروح تجيبلي صورة وورلد ماب فف١ ال 8-bit لتقولي واضح انك ما لعبت فاينل فانتسي في حياتك... عارف أنك اما تسوي كدة بتحس انك عبقري وحققت قمة الكوميديا لكن مش اليوم بليز. المناطق المفتوحة الأربعة اثنين منهم سهول خضرا.. واحدة صحرا.. والاخيرة سهول خضرا بس ميتة شوية. مرة كول. الأكشن سيتجز 90% منهم غابات او قلاع. ما في خيال في اللعبة هذه خارج الايكونز والكريستالات. the least interesting final fantasy to look at.

الموسيقى جيدة لكنه واحد من أضعف البومات فاينل فانتسي بالنسبة لي. على اساس أنه 250 تراك لكني حسيت ان الموسيقى الجديدة قليلة جداً؟ اغلب الألبوم ارينجمينتس. وخارج بعض الكاركتر ثيمز (كلايف، جوشوا، بدرجة أقل ديون وسيد وجيل) ما في شيء memorable هنا. سوكين عبقري لكن اما تعطيه البوم كامل اوركسترا ميديفل ستايل انت قاعد تحد قدراته مرة.. وحتى المرة الواحدة اللي فلت فيها وسوى شيء بستايله المعتاد.... ما كان احسن شيء برضو. بفت.

بس تدرون ايش كاسر قلبي بخصوص اللعبة هذه؟ إن أخيراً وصلنا للمرحلة اللي العب فيها حاجة زي هذه واحس.. اوكى.. this is just another modern final fantasy. فاينل فانتسي الحديثة يربطها في نظري نوع من الميتا-ناريتف. كل جزء يحقق أشياء مختلفة وياخذ خطوات كويسة للمستقبل.. خطوات تتجاهلها سكوير ويبتدوا من الصفر كل مرة لكن يبقى الأمل أن بتيجي لعبة تجمعهم زي ما كلايف يجمع الايكونز كدة. 12 حلت مشكلة التقديم الانجليزي للسلسلة كحوار وتمثيل صوتي.. 13 حلت مشكلة تقديم نظام قتالي menu-based لكن سينمائي وحركي وشكله حلو.. 15 قدرت اخيراً تترجم بعض اعراف السلسلة القديمة اللي انتركت بعد 9-10 لفورمات عصري، الاستكشاف والترافيرسال والميني جيمز والدنجنز الاوبشنال.. 7 ريميك اخيراً اخيراً جابت اكشن باتل سيستم مثالي يترجم كل شيء حلو بخصوص ال ATB وانظمة السلسلة القديمة لنموذج حركي. ايش كونتربيوشن 16؟ ايش 16 قدمت لمستقبل السلسلة؟

أحس.. ولا شيء. حتى الأشياء اللي سوتها كويس. الكومبات سيستم رائع لكنه مش مناسب للسلسلة.. وفي ظل 7 ريميك اللي نازلة من 3 سنين واضح جداً من ليه الأولوية. ال spectacle هي الأفضل في السلسلة لكنها مش جديدة. 13 و15 كانوا spectacular جداً برضو بمعايير السنين اللي نزلوا فيها. هذا شيء فاينل فانتسي نادر جداً ما فشلت فيه اصلاً. كان ظريف اني اسمع شخصيات فاينل فانتسي تقول فك وكدة لكن برضو مش شيء حاسس اني مهتم يحصل ثاني. ال M-rating ما ضاف كثير للعبة بل وساعد القصة انها تبرز مشاكلها اكثر. الستركشر (بيئات مفتوحة منفصلة واكشن ستيجز بينهم) قتل اللعبة قتل وما ابي اشوفه ثاني في حياتي.

ما في شيء هنا للمستقبل. هذه كانت مجرد فاينل فانتسي حديثة اخرى.. انا ما حبيتها.. غيري بيحبها.. الرأي العام بيكون ميكسد.. زي ما هو له 20 سنة. اللهم أن هذه المرة ما في بوادر تحسن كبيرة.

علاقة اللعبة هذه بإرث الكريستالات مش بالبساطة اللي تصورها في الجملة الشهيرة.. لأن الجملة تصورلك أنها تثور عليها. تلغيها. زي ما كلايف واصحابه يدمروا الكريستالات في القصة. لكن هذه مش الحقيقة. فاينل فانتسي 16 علاقتها بالكريستالات علاقة ابن مراهق متمرد على أبوه. متضايق من وجوده، frustrated منه، ممكن يتمرد عليه في اشياء بسيطة عارف انها بتمر عادي.. لكن في نهاية المطاف هو ينام وياكل في بيته وياخذ منه مصروف. لا هو متمرد ولا شيء. النتيجة مسخ لا هو هذا ولا ذاك.

بفففت.... حزن.

6
7
15
4
9
10
12
8
13
5
16
3
2
1

الكثير من نقاطك صديق وأخ عزيز يلعبها الان وقرب يخصلها علي ذكرها لي

المساوئ
1- لم يشعر بأهمية تغيير الايليمنت في اللعبة بتاتا. ثلج-نار-كهرباء كله زي بعضه
2- مافي اي اهمية لتطوير المهارات. فعليا لم يشعر بأي فرق عند التطوير و نقاط التطوير قاعد يجمعها يمكن يبدلها بوجبة كنتاكي (كلامه حرفيا)
3- اللعبة سهلة جدا حتى بدون أدوات المساعدة و الجيم اوفر الوحيد الي حصل له كان في قتال زعيم طلب منه ان يقف في مكان اثناء القتال ووقف في مكان غلط ومات
4- كما ذكر الجميع هنا سرد القصة والمهام ينغص على التجربة كثيرا
5- تفاوت شديد في الجرافيكس وضعف الأداء التقني في الكثير من الأحيان ( فريمات مضروبة ودقة عرض تنزل للحضيض)
6- مثل ما جمع نقاط تطوير قاعد يجمع فلوس لأنه مش لاقي حاجة تسوى يشتريها ( مكتفي بصناعة الأسلحة والعتاد عند الحداد)
7- مستوى القصة في تنازل
8- قتال الايكونز ممتع بصريا ولكن ممل جدا اثناء اللعب

فيه نقاط أخرى لا اتذكرها لكن الي فوق يوحي لي انها لعبة سبعات في افضل حال

له كلام ثاني عن الانحراف الأخلاقي والي طبعا كلنا ما نرضاه لكن توقع انه بيلاقي اكثر من كذا بكثير. ما خلصها ويمكن النهايات فيها زيادة لكنه شايف مبالغة في النقد وفي نفس الوقت غباء من المطور لأنها مقاطع
طفيفة كان بالإمكان تعديلها بكل سهولة بل حتى حذفها ولا كان بتفرق في القصة شيء.
 

Mogrim

Raven
فف16 ابسط وامتع..
فف اوريجنز ، سميها نيوه 3 بكلاسات مكسوره وحشو على الفاضي..
ديمو اوريجنز لحاله كان مليان عناصر اربيجي فعلية وتخصيص وجيرز لها ستاتز مختلفة وجوبز مختلفة تغير من اساليب لعبك، اساسه كان زي نيوه
ممتاز يعني اوريجنز بتناسبني اكثر.
فف 16 من الظاهر انها اكشن مغامرات و نسيت انها rpg
 

abdullah-kh

رجل من العامة
فيه نوع من الاخذ العاطفي المبالغ فيه مع اللعبة الحين أعني من خسف خسف الى تطبيل تطبيل الشئ يخليك تتريث كثيرا لان من الاخذ المتطرف هذا صعب تطلع برأي موضوعي الا لما تجربها بنفسك أو تخف وتطلع من الضجيج الحاصل.
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
فيه نوع من الاخذ العاطفي المبالغ فيه مع اللعبة الحين أعني من خسف خسف الى تطبيل تطبيل الشئ يخليك تتريث كثيرا لان من الاخذ المتطرف هذا صعب تطلع برأي موضوعي الا لما تجربها بنفسك أو تخف وتطلع من الضجيج الحاصل.
اتوقع انها زي حالة رزي 5 . لعبة اكشن ممتازه لكن لعبة رزدينت ايفل سيئة
 

Wind Rider

سابقاً Knuckle
فيه نوع من الاخذ العاطفي المبالغ فيه مع اللعبة الحين أعني من خسف خسف الى تطبيل تطبيل الشئ يخليك تتريث كثيرا لان من الاخذ المتطرف هذا صعب تطلع برأي موضوعي الا لما تجربها بنفسك أو تخف وتطلع من الضجيج الحاصل.
وين التطبيل هنا في المنتدى ؟ باستثناء oldsnakegames
 

Wind Rider

سابقاً Knuckle
خلصتها.. 100%.. كل السايد كويستس، كل الهنتس، كل شيء. heartbroken شوية.

مش متأكد ايش الاتجاه اللي بياخذه الرد هذا بس ابغى اطلع شوية افكار وانا لسه فريش.

اللعبة هذه كأن في واحد خطفك.. تمام؟ ربطك في كرسي وشغلك لعبتين.

اللعبة الأولى هي واحدة من افضل العاب الأكشن في السوق. حاجة top in class في اللي تسويه. كومبات سيستم ممتاز جدا، تصميم اعداء متقن، قتالات زعماء ما شفت في ملحميتها في حياتك.

اللعبة الثانية هي اسوأ Final Fantasy قد سواها بشر. فيها كل اللي تتوقعه من فف! شجرة تطوير موجود، بارتي موجود، مناطق تستكشفها موجود، سايد كويستس موجود... بس كل عنصر من العناصر هذه موجود في اسوأ صورة ممكنة له. المناطق مجرد مساحات فارغة تتمشى بين ال NPCs فيها، الكويستات مجرد تمشى من NPC ل NPC ولو حظك حلو ممكن تقاتل كم وحش، البارتي ما عندك اي تحكم فيه أو مقدرة على الكستميزيشن وما يضيف اي شيء للتجربة وجوده من عدمه، شجرة التطوير صغيرة جداً ومقصورة على الابيلتيز القتالية فقط.. ورتم البروجريشن اللي تفتحها بيه مضروب ويخليك قاعد تلعب زي 10-15 ساعة بنفس الشخصية ما تطورت او تغيرت انش.

وبعدها.. السادي اللعين.. بيسمحلك تلعب نص ساعة من اللعبة الأولى بس بعد ما تلعب 3 ساعات من الثانية.. وهكذا... ما في انسانية ولا رحمة. ما عندك خيار انك تتجاهل اللعبة الثانية. لازم ت engage معاها. لازم نقعد نمثل اننا نلعب RPG.. اننا نلعب فاينل فانتسي... علشان ينسمحلنا نلعب لعبة الاكشن الحلوة المدفونة وسط الزفت هذا.

في نقطة نقاش كانت تنقال كثير عن 16 قبل نزولها... انها لأول مرة من زمان.. ما تحس انها compromise. تحس انها بالضبط اللعبة اللي كان المطورين يبون يسوونها من قبل ما يبتدوا شغل عليها... الكلام هذا غلط. كذبة. اللعبة هذه يمكن اكبر compromise شفته من السلسلة هذه اللحظة. لعبة واضح جداً فيها ايش اللي المطورين كانوا يبون يسووه.. وايش اللي سووه out of obligation لأن اللعبة اسمها فاينل فانتسي.

بعد كل قتال ايكون يقدم مستويات من السبيكتاكل الصناعة ما شافتها منذ God of War 3.. بتاخذ ساعتين فيتش كويستس اكسبانشنز 14 الأخيرة حتى تستحي تسويها. تستعمل RPG systems غاية في الوضوح انهم ما لهم مكان هنا. انا حصلت اقوى اكسيسوري في اللعبة كمكافأة اني خلصت 90% من السايد كويستس. تعرفوا ايش يسوي؟ يخلي الدامج حقي 5% زيادة. هذا سقف ال state customization في ال RPG هذه.

الموضوع كله احساسه dishonest. كأننا كلنا اتفقنا نمثل تمثيلية ما لها أي داعي. كل ايكون يعطي كلايف ماجيك مختلف.. فكلايف يقدر يستخدم فاير، آيس، ديا، إلى آخره لأن هذه فاينل فانتسي. طبيعي تقدر تستعمل ماجيك. لكنها كذبة لأن حرفياً ما في أي اختلاف بين فاير وآيس في اللعبة هذه. كل الماجيك يسوي نفس الشيء. بروجاكتيل ترميه وممكن تشحنه. ما في elemental weaknesses ولا حتى اختلاف في البروبرتيز. كل اللي اختلاف الماجيك يسويه انه يغير لون البروجاكتيل.

والحقيقة ان اللي كنت بفضله؟ عطني لعبة ديفل ماي كراي الخطية حقتك. احذف ال RPG systems الخايسة اللي مجبر نفسك ومجبرني عليها. خلي اللعبة كلها action stages وكتسينز. وسميها فف١٦ برضو ما أمانع. كانت بتكون لعبة احسن بعشر مرات على الأقل من اللي حصلناه.

لأن حتى ال top in class action combat هذا ما يقدر يشيل المغامرة ال 60 ساعة اللي لعبتها. بيتضرر. ولهذا أسباب كلها متعلق بال PRG pretense اياه. خليني اتكلم عنهم بسرعة:

1) ال progression. بتقعد أول 5-7 ساعات من اللعبة بفينيكس بس. هذا طول كامبين ديفل ماي كراي انت قاعد تقاتل فيه بنسخة بدائية جداً من الكومبات و3 ابيلتيز بس. بعدها بتقعد 10-15 ساعة زيادة تلعب بفينيكس وجارودا بس. على ما تحصل الايكون الثالث وبكدة يكون عندك اخيرا ال 3 ايكونز اللي الباتل سيستم متوقع انهم يكونوا عندك كان ممكن تخلص ديفل ماي كراي 5 مرتين ونص. هذا مش رتم كويس للكومبات.

2) اللعبة تحدك جداً بفكرة ال 3 ايكونز وكل ايكون 2 ابيلتيز هذه. هي موجودة برضو لل RPG pretense. أن شوف هيك بتاخذ قرارات في بيلد كلايف وتغير حسب البلايستايل حقك وبلا بلا. بس لأن بيكون واضح ليك بسرعة جداً ان هذه action game متنكرة.. فكل اللي حاصل هو انك قاعد تلعب بشخصية محدودة جداً عن اللي كان ممكن تكونه. تذكرني بديفل ماي كراي 3 اما كانت تجبرك انك تختار ستايل واحد بس تلعب فيه... والموضوع ما كان منطقي بالمرة وبالفعل 4 وحتى نسخ 3 اللاحقة ضافت ستايل on the fly style switching.

3) امتداد للمشكلة الأولى.. بعض الايكونز فعلياً جداً essential للمنظومة القتالية عن أن الكومبات يفنكشن من غيرهم. فينيكس عنده الوارب سترايك المهمة جداً للتحرك في الارينا والوصول للاعداء الطايرين.. جارودا عندها الديفل برينجر.. تايتن عنده البلوك اللي يفتحلك كل ابواب الكاونتر (امتع حاجة في السيستم). ايش عند البقية؟ جيميكس. راموه عنده الشوت لوك من كينجدوم هارتس، باهاموت ميني جيم دودج لطيفة، اودين يغير الكومبو سترينج حقك لحاجة اضعف لكن تشحن سبيشال موف قوية، شيفا عندها دودج ثانية بكاونتر بروبيرتيز لكن مساحة تنفيذ اضيق. كلها ابيلتيز لطيفة ابغى اجرب معاها واتسلى... لكن ولا واحد يستاهل اني اضحي بالتليبورت/جراب/بلوك. ما كان بيكون مشكلة لو هذه لعبة اكشن تقليدية عندي فيها اكسيس لكل حاجة لكن بالشكل الحالي التليبورت/جراب/بلوك كان لازم يكونوا جزء من موفسيت كلايف الاساسي والايكونز كلهم عندهم جيميك ابيلتيز بنفس مستوى الاهمية.

4) ال Bestiary صغير جداً. 31 عدو بس شامل الزعماء. هذا ما يشيل كومبات سيستم محدود ل 60 ساعة. بالمناسبة ما اعتقد أن في hunt واحد unique في اللعبة. كلهم recolors لاعداء ثانيين مع حركة أو حركتين زيادة. ما اعتقد أن في سيكريت بوست-جيم بوس برضو. لو لعبت الستوري انت pretty much قاتلت كل شيء ممكن تقاتله في اللعبة ناقص variations بسيطة.

بتقولي بس يا خالد الكومبات مش ملزم انه يشيل ال 16 ساعة كلها.. اكيد في اشياء تسويها غير الكومبات. لا ما في. الكومبات هو اللعبة. اللعبة هي كومبات وكتسينز ومشاوير ما لها أي معنى بينهم.

ما في فاينل فانتسي كدة (يمكن 13 بس وحتى هي مش لهذه الدرجة). قول اللي تبي تقوله عن 15 لكنها كانت فاهمة هذا كويس وعززت احساس الرحلة بالكثير من الميكانيكس والميني جيمز. التخييم٬ الطبخ، صيد السمك، البينبول، الاوبشنال دنجنز اللي اكشولي تعطيك اسلحة مميزة بموفسيتس تغير كيف نوكتيس يلعب، إلى آخره. لهذا 15 - في رأيي على الاقل - استحملت الكومبات المكسور حقها وقدرت تقدم تجربة coherent حوله.. بينما 16 اللي عندها واحد من أحلى الكومبات سيستمز في الحياة اهانته معاها برميها لمسؤولية 60 hours JRPG campaign بالكامل عليه. مسؤولية هو ابداً ما كان متصمم انه يشيلها.

انا ما تكلمت لسه عن القصة صح؟ القصة سيئة. flat out سيئة. الموضوع مرهق لأنها قاعدة تنسرد بطريقة جميلة جداً. اعتقد ان اللعبة عندها افضل كتسينز في السلسلة اخراجياً وكبرودكشن فاليوز. اعتقد ان عندها افضل تمثيل صوتي انجليزي. الحوارات on average أعلى من مستوى السلسلة المعتاد - لكن مش بكثير زي ما بعض الناس ممكن يصورولك -. القصة اللي قاعدة تنحكي سيئة. والشخصيات فارغة. والثيمز متضاربة. ممكن اكتب مقالة طويلة مرة عن ليش القصة هذه ما تشتغل. عندي كلام كثير ممكن اقوله عن كيف اللعبة هذه ضيعت ال setup الجبار اللي سوته في أول ساعتين.. كيف خذلت شخصياتها.. كيف ما فكرت كويس في تناسق ثيماتها.. كيف رتمها يقتل كل فرصة ليك انك تقدر تستثمر عاطفياً في أي شيء. في كلام كثير ينقال فعلاً... وممكن اقوله لاحقاً.. بس مش اليوم.. لأن اللي حاسه اليوم ان القصة كانت اسوأ حتى من اني احط مجهود في نقدها. سيئة لدرجة أن أي كلام عنها فوق هذا البارجراف مضيعة وقت وجهد. بعطيها حاجة واحدة بس، Cid شخصية جميلة. غالباً أحسن Cid.

إيش باقي؟ انا حاولت احبه بس هذا the least imaginative final fantasy world في تاريخ السلسلة. وبليز لا تروح تجيبلي صورة وورلد ماب فف١ ال 8-bit لتقولي واضح انك ما لعبت فاينل فانتسي في حياتك... عارف أنك اما تسوي كدة بتحس انك عبقري وحققت قمة الكوميديا لكن مش اليوم بليز. المناطق المفتوحة الأربعة اثنين منهم سهول خضرا.. واحدة صحرا.. والاخيرة سهول خضرا بس ميتة شوية. مرة كول. الأكشن سيتجز 90% منهم غابات او قلاع. ما في خيال في اللعبة هذه خارج الايكونز والكريستالات. the least interesting final fantasy to look at.

الموسيقى جيدة لكنه واحد من أضعف البومات فاينل فانتسي بالنسبة لي. على اساس أنه 250 تراك لكني حسيت ان الموسيقى الجديدة قليلة جداً؟ اغلب الألبوم ارينجمينتس. وخارج بعض الكاركتر ثيمز (كلايف، جوشوا، بدرجة أقل ديون وسيد وجيل) ما في شيء memorable هنا. سوكين عبقري لكن اما تعطيه البوم كامل اوركسترا ميديفل ستايل انت قاعد تحد قدراته مرة.. وحتى المرة الواحدة اللي فلت فيها وسوى شيء بستايله المعتاد.... ما كان احسن شيء برضو. بفت.

بس تدرون ايش كاسر قلبي بخصوص اللعبة هذه؟ إن أخيراً وصلنا للمرحلة اللي العب فيها حاجة زي هذه واحس.. اوكى.. this is just another modern final fantasy. فاينل فانتسي الحديثة يربطها في نظري نوع من الميتا-ناريتف. كل جزء يحقق أشياء مختلفة وياخذ خطوات كويسة للمستقبل.. خطوات تتجاهلها سكوير ويبتدوا من الصفر كل مرة لكن يبقى الأمل أن بتيجي لعبة تجمعهم زي ما كلايف يجمع الايكونز كدة. 12 حلت مشكلة التقديم الانجليزي للسلسلة كحوار وتمثيل صوتي.. 13 حلت مشكلة تقديم نظام قتالي menu-based لكن سينمائي وحركي وشكله حلو.. 15 قدرت اخيراً تترجم بعض اعراف السلسلة القديمة اللي انتركت بعد 9-10 لفورمات عصري، الاستكشاف والترافيرسال والميني جيمز والدنجنز الاوبشنال.. 7 ريميك اخيراً اخيراً جابت اكشن باتل سيستم مثالي يترجم كل شيء حلو بخصوص ال ATB وانظمة السلسلة القديمة لنموذج حركي. ايش كونتربيوشن 16؟ ايش 16 قدمت لمستقبل السلسلة؟

أحس.. ولا شيء. حتى الأشياء اللي سوتها كويس. الكومبات سيستم رائع لكنه مش مناسب للسلسلة.. وفي ظل 7 ريميك اللي نازلة من 3 سنين واضح جداً من ليه الأولوية. ال spectacle هي الأفضل في السلسلة لكنها مش جديدة. 13 و15 كانوا spectacular جداً برضو بمعايير السنين اللي نزلوا فيها. هذا شيء فاينل فانتسي نادر جداً ما فشلت فيه اصلاً. كان ظريف اني اسمع شخصيات فاينل فانتسي تقول فك وكدة لكن برضو مش شيء حاسس اني مهتم يحصل ثاني. ال M-rating ما ضاف كثير للعبة بل وساعد القصة انها تبرز مشاكلها اكثر. الستركشر (بيئات مفتوحة منفصلة واكشن ستيجز بينهم) قتل اللعبة قتل وما ابي اشوفه ثاني في حياتي.

ما في شيء هنا للمستقبل. هذه كانت مجرد فاينل فانتسي حديثة اخرى.. انا ما حبيتها.. غيري بيحبها.. الرأي العام بيكون ميكسد.. زي ما هو له 20 سنة. اللهم أن هذه المرة ما في بوادر تحسن كبيرة.

علاقة اللعبة هذه بإرث الكريستالات مش بالبساطة اللي تصورها في الجملة الشهيرة.. لأن الجملة تصورلك أنها تثور عليها. تلغيها. زي ما كلايف واصحابه يدمروا الكريستالات في القصة. لكن هذه مش الحقيقة. فاينل فانتسي 16 علاقتها بالكريستالات علاقة ابن مراهق متمرد على أبوه. متضايق من وجوده، frustrated منه، ممكن يتمرد عليه في اشياء بسيطة عارف انها بتمر عادي.. لكن في نهاية المطاف هو ينام وياكل في بيته وياخذ منه مصروف. لا هو متمرد ولا شيء. النتيجة مسخ لا هو هذا ولا ذاك.

بفففت.... حزن.

6
7
15
4
9
10
12
8
13
5
16
3
1
2
بصراحة رد مزاج عالي, من الذ الردود الي قراتها ماخرا, ويلكوم باك احب ردوك
المركز الي حطيت فيه الجزء الرابع يخليني اتاكد انك رجل عظيم ::involve::::involve::
 
التعديل الأخير:

AzureFlame

Moderator
مشرف
خلصتها.. 100%.. كل السايد كويستس، كل الهنتس، كل شيء. heartbroken شوية.

مش متأكد ايش الاتجاه اللي بياخذه الرد هذا بس ابغى اطلع شوية افكار وانا لسه فريش.

اللعبة هذه كأن في واحد خطفك.. تمام؟ ربطك في كرسي وشغلك لعبتين.

اللعبة الأولى هي واحدة من افضل العاب الأكشن في السوق. حاجة top in class في اللي تسويه. كومبات سيستم ممتاز جدا، تصميم اعداء متقن، قتالات زعماء ما شفت في ملحميتها في حياتك.

اللعبة الثانية هي اسوأ Final Fantasy قد سواها بشر. فيها كل اللي تتوقعه من فف! شجرة تطوير موجود، بارتي موجود، مناطق تستكشفها موجود، سايد كويستس موجود... بس كل عنصر من العناصر هذه موجود في اسوأ صورة ممكنة له. المناطق مجرد مساحات فارغة تتمشى بين ال NPCs فيها، الكويستات مجرد تمشى من NPC ل NPC ولو حظك حلو ممكن تقاتل كم وحش، البارتي ما عندك اي تحكم فيه أو مقدرة على الكستميزيشن وما يضيف اي شيء للتجربة وجوده من عدمه، شجرة التطوير صغيرة جداً ومقصورة على الابيلتيز القتالية فقط.. ورتم البروجريشن اللي تفتحها بيه مضروب ويخليك قاعد تلعب زي 10-15 ساعة بنفس الشخصية ما تطورت او تغيرت انش.

وبعدها.. السادي اللعين.. بيسمحلك تلعب نص ساعة من اللعبة الأولى بس بعد ما تلعب 3 ساعات من الثانية.. وهكذا... ما في انسانية ولا رحمة. ما عندك خيار انك تتجاهل اللعبة الثانية. لازم ت engage معاها. لازم نقعد نمثل اننا نلعب RPG.. اننا نلعب فاينل فانتسي... علشان ينسمحلنا نلعب لعبة الاكشن الحلوة المدفونة وسط الزفت هذا.

في نقطة نقاش كانت تنقال كثير عن 16 قبل نزولها... انها لأول مرة من زمان.. ما تحس انها compromise. تحس انها بالضبط اللعبة اللي كان المطورين يبون يسوونها من قبل ما يبتدوا شغل عليها... الكلام هذا غلط. كذبة. اللعبة هذه يمكن اكبر compromise شفته من السلسلة هذه اللحظة. لعبة واضح جداً فيها ايش اللي المطورين كانوا يبون يسووه.. وايش اللي سووه out of obligation لأن اللعبة اسمها فاينل فانتسي.

بعد كل قتال ايكون يقدم مستويات من السبيكتاكل الصناعة ما شافتها منذ God of War 3.. بتاخذ ساعتين فيتش كويستس اكسبانشنز 14 الأخيرة حتى تستحي تسويها. تستعمل RPG systems غاية في الوضوح انهم ما لهم مكان هنا. انا حصلت اقوى اكسيسوري في اللعبة كمكافأة اني خلصت 90% من السايد كويستس. تعرفوا ايش يسوي؟ يخلي الدامج حقي 5% زيادة. هذا سقف ال state customization في ال RPG هذه.

الموضوع كله احساسه dishonest. كأننا كلنا اتفقنا نمثل تمثيلية ما لها أي داعي. كل ايكون يعطي كلايف ماجيك مختلف.. فكلايف يقدر يستخدم فاير، آيس، ديا، إلى آخره لأن هذه فاينل فانتسي. طبيعي تقدر تستعمل ماجيك. لكنها كذبة لأن حرفياً ما في أي اختلاف بين فاير وآيس في اللعبة هذه. كل الماجيك يسوي نفس الشيء. بروجاكتيل ترميه وممكن تشحنه. ما في elemental weaknesses ولا حتى اختلاف في البروبرتيز. كل اللي اختلاف الماجيك يسويه انه يغير لون البروجاكتيل.

والحقيقة ان اللي كنت بفضله؟ عطني لعبة ديفل ماي كراي الخطية حقتك. احذف ال RPG systems الخايسة اللي مجبر نفسك ومجبرني عليها. خلي اللعبة كلها action stages وكتسينز. وسميها فف١٦ برضو ما أمانع. كانت بتكون لعبة احسن بعشر مرات على الأقل من اللي حصلناه.

لأن حتى ال top in class action combat هذا ما يقدر يشيل المغامرة ال 60 ساعة اللي لعبتها. بيتضرر. ولهذا أسباب كلها متعلق بال PRG pretense اياه. خليني اتكلم عنهم بسرعة:

1) ال progression. بتقعد أول 5-7 ساعات من اللعبة بفينيكس بس. هذا طول كامبين ديفل ماي كراي انت قاعد تقاتل فيه بنسخة بدائية جداً من الكومبات و3 ابيلتيز بس. بعدها بتقعد 10-15 ساعة زيادة تلعب بفينيكس وجارودا بس. على ما تحصل الايكون الثالث وبكدة يكون عندك اخيرا ال 3 ايكونز اللي الباتل سيستم متوقع انهم يكونوا عندك كان ممكن تخلص ديفل ماي كراي 5 مرتين ونص. هذا مش رتم كويس للكومبات.

2) اللعبة تحدك جداً بفكرة ال 3 ايكونز وكل ايكون 2 ابيلتيز هذه. هي موجودة برضو لل RPG pretense. أن شوف هيك بتاخذ قرارات في بيلد كلايف وتغير حسب البلايستايل حقك وبلا بلا. بس لأن بيكون واضح ليك بسرعة جداً ان هذه action game متنكرة.. فكل اللي حاصل هو انك قاعد تلعب بشخصية محدودة جداً عن اللي كان ممكن تكونه. تذكرني بديفل ماي كراي 3 اما كانت تجبرك انك تختار ستايل واحد بس تلعب فيه... والموضوع ما كان منطقي بالمرة وبالفعل 4 وحتى نسخ 3 اللاحقة ضافت ستايل on the fly style switching.

3) امتداد للمشكلة الأولى.. بعض الايكونز فعلياً جداً essential للمنظومة القتالية عن أن الكومبات يفنكشن من غيرهم. فينيكس عنده الوارب سترايك المهمة جداً للتحرك في الارينا والوصول للاعداء الطايرين.. جارودا عندها الديفل برينجر.. تايتن عنده البلوك اللي يفتحلك كل ابواب الكاونتر (امتع حاجة في السيستم). ايش عند البقية؟ جيميكس. راموه عنده الشوت لوك من كينجدوم هارتس، باهاموت ميني جيم دودج لطيفة، اودين يغير الكومبو سترينج حقك لحاجة اضعف لكن تشحن سبيشال موف قوية، شيفا عندها دودج ثانية بكاونتر بروبيرتيز لكن مساحة تنفيذ اضيق. كلها ابيلتيز لطيفة ابغى اجرب معاها واتسلى... لكن ولا واحد يستاهل اني اضحي بالتليبورت/جراب/بلوك. ما كان بيكون مشكلة لو هذه لعبة اكشن تقليدية عندي فيها اكسيس لكل حاجة لكن بالشكل الحالي التليبورت/جراب/بلوك كان لازم يكونوا جزء من موفسيت كلايف الاساسي والايكونز كلهم عندهم جيميك ابيلتيز بنفس مستوى الاهمية.

4) ال Bestiary صغير جداً. 31 عدو بس شامل الزعماء. هذا ما يشيل كومبات سيستم محدود ل 60 ساعة. بالمناسبة ما اعتقد أن في hunt واحد unique في اللعبة. كلهم recolors لاعداء ثانيين مع حركة أو حركتين زيادة. ما اعتقد أن في سيكريت بوست-جيم بوس برضو. لو لعبت الستوري انت pretty much قاتلت كل شيء ممكن تقاتله في اللعبة ناقص variations بسيطة.

بتقولي بس يا خالد الكومبات مش ملزم انه يشيل ال 16 ساعة كلها.. اكيد في اشياء تسويها غير الكومبات. لا ما في. الكومبات هو اللعبة. اللعبة هي كومبات وكتسينز ومشاوير ما لها أي معنى بينهم.

ما في فاينل فانتسي كدة (يمكن 13 بس وحتى هي مش لهذه الدرجة). قول اللي تبي تقوله عن 15 لكنها كانت فاهمة هذا كويس وعززت احساس الرحلة بالكثير من الميكانيكس والميني جيمز. التخييم٬ الطبخ، صيد السمك، البينبول، الاوبشنال دنجنز اللي اكشولي تعطيك اسلحة مميزة بموفسيتس تغير كيف نوكتيس يلعب، إلى آخره. لهذا 15 - في رأيي على الاقل - استحملت الكومبات المكسور حقها وقدرت تقدم تجربة coherent حوله.. بينما 16 اللي عندها واحد من أحلى الكومبات سيستمز في الحياة اهانته معاها برميها لمسؤولية 60 hours JRPG campaign بالكامل عليه. مسؤولية هو ابداً ما كان متصمم انه يشيلها.

انا ما تكلمت لسه عن القصة صح؟ القصة سيئة. flat out سيئة. الموضوع مرهق لأنها قاعدة تنسرد بطريقة جميلة جداً. اعتقد ان اللعبة عندها افضل كتسينز في السلسلة اخراجياً وكبرودكشن فاليوز. اعتقد ان عندها افضل تمثيل صوتي انجليزي. الحوارات on average أعلى من مستوى السلسلة المعتاد - لكن مش بكثير زي ما بعض الناس ممكن يصورولك -. القصة اللي قاعدة تنحكي سيئة. والشخصيات فارغة. والثيمز متضاربة. ممكن اكتب مقالة طويلة مرة عن ليش القصة هذه ما تشتغل. عندي كلام كثير ممكن اقوله عن كيف اللعبة هذه ضيعت ال setup الجبار اللي سوته في أول ساعتين.. كيف خذلت شخصياتها.. كيف ما فكرت كويس في تناسق ثيماتها.. كيف رتمها يقتل كل فرصة ليك انك تقدر تستثمر عاطفياً في أي شيء. في كلام كثير ينقال فعلاً... وممكن اقوله لاحقاً.. بس مش اليوم.. لأن اللي حاسه اليوم ان القصة كانت اسوأ حتى من اني احط مجهود في نقدها. سيئة لدرجة أن أي كلام عنها فوق هذا البارجراف مضيعة وقت وجهد. بعطيها حاجة واحدة بس، Cid شخصية جميلة. غالباً أحسن Cid.

إيش باقي؟ انا حاولت احبه بس هذا the least imaginative final fantasy world في تاريخ السلسلة. وبليز لا تروح تجيبلي صورة وورلد ماب فف١ ال 8-bit لتقولي واضح انك ما لعبت فاينل فانتسي في حياتك... عارف أنك اما تسوي كدة بتحس انك عبقري وحققت قمة الكوميديا لكن مش اليوم بليز. المناطق المفتوحة الأربعة اثنين منهم سهول خضرا.. واحدة صحرا.. والاخيرة سهول خضرا بس ميتة شوية. مرة كول. الأكشن سيتجز 90% منهم غابات او قلاع. ما في خيال في اللعبة هذه خارج الايكونز والكريستالات. the least interesting final fantasy to look at.

الموسيقى جيدة لكنه واحد من أضعف البومات فاينل فانتسي بالنسبة لي. على اساس أنه 250 تراك لكني حسيت ان الموسيقى الجديدة قليلة جداً؟ اغلب الألبوم ارينجمينتس. وخارج بعض الكاركتر ثيمز (كلايف، جوشوا، بدرجة أقل ديون وسيد وجيل) ما في شيء memorable هنا. سوكين عبقري لكن اما تعطيه البوم كامل اوركسترا ميديفل ستايل انت قاعد تحد قدراته مرة.. وحتى المرة الواحدة اللي فلت فيها وسوى شيء بستايله المعتاد.... ما كان احسن شيء برضو. بفت.

بس تدرون ايش كاسر قلبي بخصوص اللعبة هذه؟ إن أخيراً وصلنا للمرحلة اللي العب فيها حاجة زي هذه واحس.. اوكى.. this is just another modern final fantasy. فاينل فانتسي الحديثة يربطها في نظري نوع من الميتا-ناريتف. كل جزء يحقق أشياء مختلفة وياخذ خطوات كويسة للمستقبل.. خطوات تتجاهلها سكوير ويبتدوا من الصفر كل مرة لكن يبقى الأمل أن بتيجي لعبة تجمعهم زي ما كلايف يجمع الايكونز كدة. 12 حلت مشكلة التقديم الانجليزي للسلسلة كحوار وتمثيل صوتي.. 13 حلت مشكلة تقديم نظام قتالي menu-based لكن سينمائي وحركي وشكله حلو.. 15 قدرت اخيراً تترجم بعض اعراف السلسلة القديمة اللي انتركت بعد 9-10 لفورمات عصري، الاستكشاف والترافيرسال والميني جيمز والدنجنز الاوبشنال.. 7 ريميك اخيراً اخيراً جابت اكشن باتل سيستم مثالي يترجم كل شيء حلو بخصوص ال ATB وانظمة السلسلة القديمة لنموذج حركي. ايش كونتربيوشن 16؟ ايش 16 قدمت لمستقبل السلسلة؟

أحس.. ولا شيء. حتى الأشياء اللي سوتها كويس. الكومبات سيستم رائع لكنه مش مناسب للسلسلة.. وفي ظل 7 ريميك اللي نازلة من 3 سنين واضح جداً من ليه الأولوية. ال spectacle هي الأفضل في السلسلة لكنها مش جديدة. 13 و15 كانوا spectacular جداً برضو بمعايير السنين اللي نزلوا فيها. هذا شيء فاينل فانتسي نادر جداً ما فشلت فيه اصلاً. كان ظريف اني اسمع شخصيات فاينل فانتسي تقول فك وكدة لكن برضو مش شيء حاسس اني مهتم يحصل ثاني. ال M-rating ما ضاف كثير للعبة بل وساعد القصة انها تبرز مشاكلها اكثر. الستركشر (بيئات مفتوحة منفصلة واكشن ستيجز بينهم) قتل اللعبة قتل وما ابي اشوفه ثاني في حياتي.

ما في شيء هنا للمستقبل. هذه كانت مجرد فاينل فانتسي حديثة اخرى.. انا ما حبيتها.. غيري بيحبها.. الرأي العام بيكون ميكسد.. زي ما هو له 20 سنة. اللهم أن هذه المرة ما في بوادر تحسن كبيرة.

علاقة اللعبة هذه بإرث الكريستالات مش بالبساطة اللي تصورها في الجملة الشهيرة.. لأن الجملة تصورلك أنها تثور عليها. تلغيها. زي ما كلايف واصحابه يدمروا الكريستالات في القصة. لكن هذه مش الحقيقة. فاينل فانتسي 16 علاقتها بالكريستالات علاقة ابن مراهق متمرد على أبوه. متضايق من وجوده، frustrated منه، ممكن يتمرد عليه في اشياء بسيطة عارف انها بتمر عادي.. لكن في نهاية المطاف هو ينام وياكل في بيته وياخذ منه مصروف. لا هو متمرد ولا شيء. النتيجة مسخ لا هو هذا ولا ذاك.

بفففت.... حزن.

6
7
15
4
9
10
12
8
13
5
16
3
1
2

*يشوف فف 15 المضروبة بمركز الثالث وفف 12 مجرد دبلجة حلوة*

. . .

iya-kao-sare-nagara-weeb.gif


ديييس لاااايك!
 

oldsnakemgs

Hardcore Gamer
وين التطبيل هنا في المنتدى ؟ باستثناء oldsnakegames
يالحبيب لا نيب مطبل ولا متعصب لاعب اللعبة ومنتصف فيها ومستمتع فيها
يعني لازم اذم اللعبة علشان اصير منصف واصير مع الجماعة خذ لفة على تويتر وشف
وبعدين عندنا مبيعات وارقام ومراجعات تثبت على جودة اللعبة
وبعدين اضيفك مافي ولا جزء ما لعبته حتى اون لاين ١١ لاعبها
انا العب لكي استمتع وعفاك
 

abdullah-kh

رجل من العامة
*يشوف فف 15 المضروبة بمركز الثالث وفف 12 مجرد دبلجة حلوة*

. . .

iya-kao-sare-nagara-weeb.gif


ديييس لاااايك!
الدبلجة ب12 حلوة ولابقة مع عالم ايفاليس لكن بجد ما ابغى ذا ستاندرد ما ابغى لوثة الحوارات المفخمة واللغة ذي تكون بلعبة قول زي 9 او 10 ما بتركب ابدا XD.
 

Eye

السوسة
فيه نوع من الاخذ العاطفي المبالغ فيه مع اللعبة الحين أعني من خسف خسف الى تطبيل تطبيل الشئ يخليك تتريث كثيرا لان من الاخذ المتطرف هذا صعب تطلع برأي موضوعي الا لما تجربها بنفسك أو تخف وتطلع من الضجيج الحاصل.

اللعبة طقني واطقك بس بدال الانتظار وتلقم ضرب تقدر تتفادى وتتحرك

لا ابدا ماهي هاك اند سلاش واللي يقولك هالكلام عيونه فيها شي

اقرب جزء لها هو تصور ايش؟ ١٤
 

MOSU

Another Side Another Story
فيه نوع من الاخذ العاطفي المبالغ فيه مع اللعبة الحين أعني من خسف خسف الى تطبيل تطبيل الشئ يخليك تتريث كثيرا لان من الاخذ المتطرف هذا صعب تطلع برأي موضوعي الا لما تجربها بنفسك أو تخف وتطلع من الضجيج الحاصل.

سينسي انا ختمت العبة ومع حل جميع المهام الجانبية وعملت امور كثيرة مستواها ٦.٥ في بعض الجوانب فاقت توقعاتي زي القصة وفي امور اقل من المتوقع زي القتال والرتم واسلوب خطية العبة
بشكل العبة جيدة وحلوة ولكنها بدون شك اقل من فف١٥ وفف٧ ريبلد بارت ١

طبعا رجاء الي يشوف ردي لايجي يرد ود سخيف زي سلبي وهالبطيخ التعبان
 

MH MD

Administrator
Administrator
سينسي انا ختمت العبة ومع حل جميع المهام الجانبية وعملت امور كثيرة مستواها ٦.٥ في بعض الجوانب فاقت توقعاتي زي القصة وفي امور اقل من المتوقع زي القتال والرتم واسلوب خطية العبة
بشكل العبة جيدة وحلوة ولكنها بدون شك اقل من فف١٥ وفف٧ ريبلد بارت ١

طبعا رجاء الي يشوف ردي لايجي يرد ود سخيف زي سلبي وهالبطيخ التعبان
هذي من المرات النادرة اللي أغلب تي جي متفق معاك يعني فلا تخاف (&)
 

MOSU

Another Side Another Story
ردك تعبان XVI أحسن من XV .

بس قصصيا والكومبات ارتب بس حتى في القتال في امور افضل زي تنوع الاسلحة والحركات وحتى السحر السيئ حق فف١٥ افضل والاستدعاء افضل
 
أعلى