hits counter

الموضوع الرسمي FINAL FANTASY XV | خيال مبني على الواقع

hussien-11

Senior Content Specialist
بنقل ردي للصفحة الجديدة لأن فيه كثير أشياء مهمة ناقشتها فيه:

تدري ايش كان محتاج اللعبة عشان ينقال عنها "اسطورية" و"افضل ما لعبت بحياتي" ؟ فقط محتاجة 6 شهور تطوير زيادة ، الشيء اللي ما انعطوه ونزلت بالشكل الحالي .. حاجة تقهر

هذا كلام خالد أيضاً، بس للأمانة هل هذه مشكلتي كمستهلك حيدفع سعر لعبة كاملة على المُنتج ؟ لأ

يعني خلنا نكون صريحين، وين المشكلة لو سكوير أجلت اللعبة لخريف 2017 مثلاً ؟ كنا بنحصل على لعبة متكاملة في الأخير بس سكوير لا يهمها إنتاج لعبة متكاملة

هذا ليش نموذج نين في التطوير أثبت مراراً وتكراراً انه الأفضل. زيلدا حتصدر في 2017 وحتكون بيرفكشن

هل سكوير كانت محتاجة أن تصدر فف15 الان ؟ لا. سكوير حالياً دخلها يعتمد بصورة كبيرة على ألعاب الموبايل، واشتراكات ألعاب الMMO
المفروض مع إنتاج لعبة زي فف15 سكوير ما تحسب تكاليف المشروع بقدر ما تعطي الأولوية لمستوى وتكامل المُنتَج النهائي، لأن هذا المُنتج هو العنوان الرئيسي للسلسلة، هو المحرك الرئيسي للاسم وتأثيره وقوته في السوق. كل ما كان هذا العنوان صاحب جودة أعلى كلما انعكس هذا بشكل إيجابي أكثر على البراند ككل

بس سكوير أولويتها هي تسويق وبيع ألعاب الموبايل الي حيبنوها على فف15، وما عندهم أي مشكلة لو صدرت فف15 بمستوى أقل من تطلعات الناس

أنا بأمانة توقعت شيء أضخم وأكبر وانصدمت من الكلام الي سمعته! يعني تفضلوا النصبة الكبرى في خريطة العالم:

s61683d0agjx.png

هذي مش خريطة اللعبة النهائية، كيف ؟ وليش ؟

تفاجئت أيضاً أن تاباتا يتكلم عن ضخامة اللعبة وأنهم ما عادوا قادرين على "تقدير" ضخامتها، وفي الأخير كله طلع PR مدروس، اللعبة من البداية لا زالت كما هي وفق الوقت المحدد والمتاح لها: 30-40 ساعة، يعني يساوي أو حتى أقل مما كانت عليه ألعاب فاينل فانتسي في التسعينات. أوكي فيه كثير content جانبي يعوض هالشي، لكن ليش new ip مثل زينوبليد ننتندو تقدر تدعمه يتطور ب4-5 سنوات ويعطيك 60+ ساعة لmain quest عظيم، وسكوير ما تقدر تسوي هالشي لأعظم اسم عندها ؟ وبعدين الناس كانت تلومني لما أمدح اللعبة وهي ليومنا هذا ما حصلنا على شيء بتكاملها في الجنرا مرة أخرى

أنا كنت متمني اني أحصل على لعبة "بيرفكت" تحت اسم فاينل فانتسي أخيراً، لكن رح أنزل توقعاتي وأرضى بلعبة جيدة جداً وغير متكاملة للأسف، لأن سكوير الحالية شركة لا تستطيع أن تصنع لعبة كاملة (أياً كانت الأسباب).

أنا مش مهتم بالقصة وعارف من البداية انها ما حتوصل مستوى التوقعات بأي شكل، بس نواقص الجيمبلاي مزعجتني جداً. على كل حال، مجهود تاباتا وإنجازه للعبة شيء يُحترم بعد التخبط المذهل من نومورا، يعني حتى بعد ما سلموه 15 المشروع ظل مفحط وما مشى سنة كاملة ؟ هذي جريمة. اللعبة على الأقل فيها جوانب قوة ترضيني بشكل شخصي وبالتحديد عناصر الجيمبلاي

وللأمانة
جمهور فاينل فانتسي صار أكبر وأوعى فكراً مما كان عليه لما صدرت فف12. فف12 كانت لعبة أسطورية وجمهور فف هضم حقها بسبب القصة غير المكتملة
الآن فف15 قاعدة تحظى بردة فعل معقولة وتقييم وردة فعل "عادلة" رغم تفحيط القصة، الجوانب الثانية قاعدة تلقى التقدير الي تستحقه.
يا ريت نكون منصفين بهالصورة دائماً مع كل الألعاب، مش بالعاطفة فقط ومدى تعلقنا بالسلسلة الفلانية أو العلانية.

وكاتب سيناريو افضل من حقت ديسيديا...

ليش هو عندهم أفضل منها ؟ لازم نتقبل حقيقة أن سكوير ما عندها كاتب جيد. المشكلة مش في 13 لوحدها، أو 15 لوحدها، لا المشكلة في كل الشركة، والمشكلة الأعظم انها مخدوعة وتفكر الناس تحب قصصها ولهذا السبب ألعابها تبيع. طبعاً أنا ما رح أقول أن المشكلة في اليابان نفسها. الناس تحب قصص بيرسونا وشخصياتها وبيرسونا لعبة يابانية، وتحب زيرو ايسكيب، ودانجنرونبا، ولعبة زي لوست أوديسي كان فيها أفضل قصص قصيرة كُتبت في صناعة الألعاب حتى يومنا هذا.


بعدين للأمانة أنا مش متفائل بمستقبل سكوير، يعني الشركة هذي كانت ألعابها طول السنة:

لعبة AAA مقصقصة اسمها فف15
3 ألعاب إندي وبمستوى غير مرضي فوق كذا:
ستار أوشين5
انا سيتسونا
عالم فاينل فانتسي

شركة بهذا الإنتاج وبهذا المستوى من التفكير والطموح لا حد يتوقع منها شلال ألعاب AAA في المستقبل بأي شكل، أنا حتى شبه واثق أن 15 ما حتجيب المبيعات الي يبغوها، وما حنشوف مشروع بنفس الضخامة منهم مرة ثانية، ولا هالشي يهمهم في الأساس أو من ضمن أولوياتهم، هذا شيء في أحلام الفانز العاطفيين.
 

M_Joestar94

True Gamer
ماعليك من كلام الذم ذلين شكلهم ناس تحقد على اللعبة هههه .. بقول لك جم شغله اللعبة قصيرة من ناحية الستوري مود يمكن راح تنهيها في وقت قصير بين قوسين بدون السايد كويست والاستكشاف أما غير هاي راح تأخذ منك وقت طويل الجيم بلاي بتحس انه فيه لخبطه خصوصا لما تواجه أكثر من عدو ماتدري شنو اللي قاعد يصير ومن يطق من هههه لكن في النهاية مسأله وقت عشان تتعود عليه أما القصة أنصحك بشده ومثل ماقالوا بقية الأعضاء لازم تشوف الفلم اول حق تعرف أحداث اللعبة اذا للحين ماشريت اللعبة أخذ نسخه الديلوكس لأن معاها cd الفلم تقدر تشاهد الفلم على ماتنزل الابديت الكبير مدة فلم ساعه وشي تقريبا
شفت الفلم من الحماس اول ما نزل :p
الباتل فعلا بسبب كثرة الوحوش بعض الأحيان اقدر استشعر احساس الضياع هذا *عن طريق لعبي لكل شي نزل كديمو مختص باللعبة* القصة انا مو حاط عليها اي امل، مهام السايد كويست انا اكثر واحد ممكن يقضي فيها وقت اذا كانت rewarding بشكل جميل او عالاقل مفيد *اتمنى طبعا*. اما الدنجنز ف انا اصلا كلمة دنجن تجيبلي قشعريرة فما باللك ان الشباب يقولون متنوع بشكل :hearteyes:.
شكرا على كلامك و الحين اقدر ارجع حماسي للمليون على ما تنزل رسمي. *يطالع ابديت ال60fps بادمان و لهفة*
 

Qué mirás bobo

True Gamer
إذا لم نحصل على لعبة أسطوريّة بعد كل هذا الانتظار فتلك خيبة أمل.
قرأت بعض الانطباعات، ومنهاَ أستنتج أنّ اللعبة ممتازة لكنّهاَ لا تناطح الأجزاء الأسطوريّة القديمة.
بالنسبة لي الجزء 12 كان أسطورياً وقدم خلطة فاينال فانتازي متكاملة، أما ما جاء بعده فهو لا يرقى إلى مستوى السلسلة.
 

Bounty

رحمه الله
واو الموضوع صار فيه مثل ما توقعت و اخترب :sweatsmile:

----

شباب لعبو اللعبه لأنها (الى الآن صارلي فيها خمس ساعات) وهي تجربة رجعتني لحماسي للآربيجيز الياباني الضخم والي نبيه من سكوير موجود في اللعبه بشكل فخم وعصري
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حسين... ياريت لو تلعب اللعبة بنفسك بالأول علشان تحط انطباعاتك الخاصة الفعليه من واقع تجربتك الذاتية و مش من واقع تجارب غيرك و كلام الانترنت.

أكيد، قريباً ان شاء الله.
 
  • Like
Reactions: Ria

Unknown

Fake Gamer
يسولف لي صاحبي عن اللعبه يقول الخريطه مو موزونه هههه
يقول لما يفتح الخريطه بيحس العالم صغير لكن فعاليا العالم ضخم
الخريطه اوهمته ان الاماكن قريبه من بعض وان حجمها صغير :hushed:
 

Cloud

Hardcore Gamer
الحين كل هالكلام يا حسين و انت ما لعبت اللعبة
اللي بيلعب بعين الناقد بيتعب يا شباب
اللعبة جدا ممتازة
جسم بلاي ممتاز و موسيقى جبارة و القصة حتى الآن ما تعلقت فيها لاني ما زلت في شابتر 4 ، العلاقة بين الشخصيات جميلة خاصة برومتو على غير ما توقعت عليه طلعات تضحك و معطي جو مع كاميرا التصوير
لكن يكفيك انك تلعب فاينل كعالم مفتوح و استكشاف من بعد تخبطات سكوير
 

لؤلؤ

Banned
وراح يصير هذا الموضوع نفس Metal Gear Solid V .. الجزء الفلاني افضل وماادري الجزء اللي قبل أحسن
عيش تجربة اللعبة هذه وانسى اللي راح , حاول تستمتع بأكبر قدر ممكن من المتعة اللي اللعبة تعطيك اياه
صدقني ومتأكد إنه FFXV ماتجابه ألعاب يطبل لها خلال هذه السنة .. وبعدين ماادري اللي يقول القصة قصيرة
وهي 25 ساعة على الأقل ؟؟ . أنا لعبت INSIDE وقصتها ماتتجاوز ساعتين , ومن اافضل القصص اللي ممكن
تمر عليك
 
التعديل الأخير:

Punished Noctis

A Silver Bullet
في احد كان متوقع لعبة تقعد قي جحيم التطوير 10 سنين ويتغير اسمها ويتغير مخرجها ويجيبوا فريق العاب PSP يكملها ولحد اخر لحظة محركها مش جاهز وتطلع اسطورية؟ صراحة، انا كنت متوقع كدة بلحظة ما، وكنت غبي لاني كنت متوقع كدة. XV بمستواها الحالي هي انجاز تاريخي لتاباتا وفريقه. اللعبة مش عودة الملك اللي كلنا تمنيناها، لكنها افضل لعبة RPG يابانية صدرت على أجهزة البلايستيشن في اخر جيلين، وهذه ققزة مهولة للامام وخطوة في الاتجاه الصحيح.

خوفي كله الحين ان اللعبة ماتبرر استثمارها لسكوير، وتاباتا وفريقه يشيلوا الليلة، ومانشوف اي لعبة ثانية تبني على اللي جابته XV وتصقله. هذا راح يكون اسود سيناريو ممكن يصير.
 

Dmck

True Gamer
اتمنى العيوب صغيرة ما تأثر على تجربة كاملة
القصة ممكن يكون في اختلاف في ذوق من شخص لآخر..
فية لاعبين كثيرين وبالذات في جاف الي هو مصدر الانطباعات الحالية يكرهو ابو قصة فف8 و10 مع العلم البعض يعتبرها من أفضل الاجزاء ... شايف موضوع يختلف من لاعب إلى لاعب لا تجعل قصة تخرب حماسك لتجربة نهائيا
وعلى طاري القصة
والكل كان يسب فف 12 من ناحية القصة لكن الجيم في نهاية ممتازة وسابقة عصرها
 

HeNNeSSy

True Gamer
يسولف لي صاحبي عن اللعبه يقول الخريطه مو موزونه هههه
يقول لما يفتح الخريطه بيحس العالم صغير لكن فعاليا العالم ضخم
الخريطه اوهمته ان الاماكن قريبه من بعض وان حجمها صغير :hushed:

أنا بأمانة توقعت شيء أضخم وأكبر وانصدمت من الكلام الي سمعته! يعني تفضلوا النصبة الكبرى في خريطة العالم:

s61683d0agjx.png

هذي مش خريطة اللعبة النهائية، كيف ؟ وليش ؟

تفاجئت أيضاً أن تاباتا يتكلم عن ضخامة اللعبة وأنهم ما عادوا قادرين على "تقدير" ضخامتها، وفي الأخير كله طلع PR مدروس، اللعبة من البداية لا زالت كما هي وفق الوقت المحدد والمتاح لها: 30-40 ساعة، يعني يساوي أو حتى أقل مما كانت عليه ألعاب فاينل فانتسي في التسعينات. أوكي فيه كثير content جانبي يعوض هالشي، لكن ليش new ip مثل زينوبليد ننتندو تقدر تدعمه يتطور ب4-5 سنوات ويعطيك 60+ ساعة لmain quest عظيم، وسكوير ما تقدر تسوي هالشي لأعظم اسم عندها ؟ وبعدين الناس كانت تلومني لما أمدح اللعبة وهي ليومنا هذا ما حصلنا على شيء بتكاملها في الجنرا مرة أخرى
.

اللعبة بداياتها استكشاف والخ وتاخذ منك وقت عقب تصير لعبة خطيه مابي أحرق عليكم لكن بتعرف شنو أقصد لما تلعبها تمنيت أنها تكون كلها عالم مفتوح بدل هذي اللخبطه ..
 

Ria

True Gamer
سأكتفي بمشاركاتي بالموضوع بالصور فقط

بعد الإصدار الرسمي (&)
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
بدأت حرب فاينال فانتسي العظيمة ::laugh::
هجمة كبيرة من حسين :p
لكن المثير للاهتمام فعلاً هو التبدل الكبير في متوسط الانطباعات بين الصفحات الاولى و الأخيرة :oops:
 

D.M.C.N

Gamer
قريت كثير من الانطباعات في الانترنيت ( مثل اي لعبة تصدر طبعاً ) وحقيقتاً حماسي كل ماله يقل وكنت ناوي اخذ الـPro بش علشانها, الكلام عن القصة يجيب لي الاحباط كوني استنيت هذا العنوان من 2006 وبعد ماشفته و عشقته اخرتها كتابياً ماتوصل لافضل اجزاء السلسلة ! .. يالله على الاقل يقولوا النهاية مرضية مع انها سريعه .. الشيئ المحبط من الانطباعات هو المهام الجانبية (و هذي اهم جزئية بالنسبة لي) الشيئ اللي يخليني اقضي مئات الساعات باللعبة اتجول بعالمها واستكشف هو المهام الجانبية المتنوعه والمتفرعه, ماكنت متوقع مستوى قصصي للمهام الجانبية مثل بعض الالعاب (بعيداً عن ذكر الاسماء) لكن, على الاقل مستوى مايخلي الناس توصفها بالممله ! هذي فاينل فانتسي اسم له عمره ووزنه المفروض مايقل عن البقية من هذه الناحية ! .. ثالثاً الاسحار, من اهم الامور اللي احبها في فاينل فانتاسي هيا الاسحار المتنوعه وهنا وعلى كلام الناس انها مش مره مركزين عليها .. الله اكبر!

كـ فاينل فانتزي فان, كنت اتمنى الناس توصفها بالاسطورية مش جيده او مسلية, والاكثر استغراباً ان الناس تسأل لو هيا افضل من 13 مش افضل من الاجزاء النخبة وكأن الناس ماعندهم امل انه العنوان يكون افضل من الاجزاء السابقة عدى 13. على العموم شخصياً مستمر بقراءة الانطباعات هنا وفي المواقع الاخرى يمكن بعد باتش اليوم الاول يتغير بعض الكلام والله اعلم.
 

Jhin

True Gamer
وين احصل الـ Royal Tomb اللي ف دنجن Balouve Mines ؟؟ دخت وانا ادوره :confused:

edit : انا احول , حصلته اخيرا ::confused::
 
التعديل الأخير:

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
أنا من أكبر السُعداء بسماع الإنطباعات الرائعه عن الإستكشاف في فف15 وخاصةً الدنجنز،
فف12 كانت بالنسبه لي أنا وأخوي اللُعبه "الأروع"، كان في تجربتنا حاجات بارزه جداً: الباب الكبير(كنا نسميه إبراهيم) وتوقعاتنا لإيش وراه، تعمقنا في كل الدنجنز ومعرفة أسرارها. مهمات الهنت العظيمه.

كل تعلقنا في فف12 كانت أسبابه الإستكشاف(أيضاً، كنا نبحث كثير عن أي سلاح جديد وملابس جديده، واللعبه كانت تكافئنا جيداً)،
لهذا أنا ما حبيت فف10 وقت ما لِعبتها، كانت أقل من توقعاتي في جانب الإستكشاف(كرهت المناطق الضيقه!) وتوقعاتي كانت مبنيه على كل تجربتي لجزء فف12 قبلها.

بعد ذَلِك أكثر ما كان يُلهب ناظري، و يلهب أصابعي على يد التحكم، هو التشابتر 11 في فف13، كل الوحوش اللي تشوفها من بعيد وأمامك، وكل مهمات الهنت اللي لازم تسويها.
للأسف إنها ما كانت كلها بهذي الطريقه، وللأسف إن حتى مستوى الإستكشاف هُنا غير مُنافس ل12 أبداً، كان ينقصها أماكن جانبيه وكان ينقصها المزيد من الضخامه.

لما لِعبت فف8، كُنت أنتظر بلهفه جداً عشان اللعبه تطشني في العالم بالرغم إنو أصغر، عشان أدور الأماكن السريه، أكتشف المواد اللي أحتاجها عشان أطور الأسلحه، أحارب وحوش مُختلفين.

أتمنى أحصل تجربه مُمتازه من فف15، خاصةً إن إحباطاتي قلت من ناحية الباتل سيستم وشكله بيكون فِعلاً مُرضي إلى حدٍ ما.
 

Jhin

True Gamer
أنا من أكبر السُعداء بسماع الإنطباعات الرائعه عن الإستكشاف في فف15 وخاصةً الدنجنز،
فف12 كانت بالنسبه لي أنا وأخوي اللُعبه "الأروع"، كان في تجربتنا حاجات بارزه جداً: الباب الكبير(كنا نسميه إبراهيم) وتوقعاتنا لإيش وراه، تعمقنا في كل الدنجنز ومعرفة أسرارها. مهمات الهنت العظيمه.

كل تعلقنا في فف12 كانت أسبابه الإستكشاف(أيضاً، كنا نبحث كثير عن أي سلاح جديد وملابس جديده، واللعبه كانت تكافئنا جيداً)،
لهذا أنا ما حبيت فف10 وقت ما لِعبتها، كانت أقل من توقعاتي في جانب الإستكشاف(كرهت المناطق الضيقه!) وتوقعاتي كانت مبنيه على كل تجربتي لجزء فف12 قبلها.

بعد ذَلِك أكثر ما كان يُلهب ناظري، و يلهب أصابعي على يد التحكم، هو التشابتر 11 في فف13، كل الوحوش اللي تشوفها من بعيد وأمامك، وكل مهمات الهنت اللي لازم تسويها.
للأسف إنها ما كانت كلها بهذي الطريقه، وللأسف إن حتى مستوى الإستكشاف هُنا غير مُنافس ل12 أبداً، كان ينقصها أماكن جانبيه وكان ينقصها المزيد من الضخامه.

لما لِعبت فف8، كُنت أنتظر بلهفه جداً عشان اللعبه تطشني في العالم بالرغم إنو أصغر، عشان أدور الأماكن السريه، أكتشف المواد اللي أحتاجها عشان أطور الأسلحه، أحارب وحوش مُختلفين.

أتمنى أحصل تجربه مُمتازه من فف15، خاصةً إن إحباطاتي قلت من ناحية الباتل سيستم وشكله بيكون فِعلاً مُرضي إلى حدٍ ما.

متحمس اسمع إنطباعاتك :)
 

Old Hunter

True Gamer
بنقل ردي للصفحة الجديدة لأن فيه كثير أشياء مهمة ناقشتها فيه:



هذا كلام خالد أيضاً، بس للأمانة هل هذه مشكلتي كمستهلك حيدفع سعر لعبة كاملة على المُنتج ؟ لأ

يعني خلنا نكون صريحين، وين المشكلة لو سكوير أجلت اللعبة لخريف 2017 مثلاً ؟ كنا بنحصل على لعبة متكاملة في الأخير بس سكوير لا يهمها إنتاج لعبة متكاملة

هذا ليش نموذج نين في التطوير أثبت مراراً وتكراراً انه الأفضل. زيلدا حتصدر في 2017 وحتكون بيرفكشن

هل سكوير كانت محتاجة أن تصدر فف15 الان ؟ لا. سكوير حالياً دخلها يعتمد بصورة كبيرة على ألعاب الموبايل، واشتراكات ألعاب الMMO
المفروض مع إنتاج لعبة زي فف15 سكوير ما تحسب تكاليف المشروع بقدر ما تعطي الأولوية لمستوى وتكامل المُنتَج النهائي، لأن هذا المُنتج هو العنوان الرئيسي للسلسلة، هو المحرك الرئيسي للاسم وتأثيره وقوته في السوق. كل ما كان هذا العنوان صاحب جودة أعلى كلما انعكس هذا بشكل إيجابي أكثر على البراند ككل

بس سكوير أولويتها هي تسويق وبيع ألعاب الموبايل الي حيبنوها على فف15، وما عندهم أي مشكلة لو صدرت فف15 بمستوى أقل من تطلعات الناس

أنا بأمانة توقعت شيء أضخم وأكبر وانصدمت من الكلام الي سمعته! يعني تفضلوا النصبة الكبرى في خريطة العالم:

s61683d0agjx.png

هذي مش خريطة اللعبة النهائية، كيف ؟ وليش ؟

تفاجئت أيضاً أن تاباتا يتكلم عن ضخامة اللعبة وأنهم ما عادوا قادرين على "تقدير" ضخامتها، وفي الأخير كله طلع PR مدروس، اللعبة من البداية لا زالت كما هي وفق الوقت المحدد والمتاح لها: 30-40 ساعة، يعني يساوي أو حتى أقل مما كانت عليه ألعاب فاينل فانتسي في التسعينات. أوكي فيه كثير content جانبي يعوض هالشي، لكن ليش new ip مثل زينوبليد ننتندو تقدر تدعمه يتطور ب4-5 سنوات ويعطيك 60+ ساعة لmain quest عظيم، وسكوير ما تقدر تسوي هالشي لأعظم اسم عندها ؟ وبعدين الناس كانت تلومني لما أمدح اللعبة وهي ليومنا هذا ما حصلنا على شيء بتكاملها في الجنرا مرة أخرى

أنا كنت متمني اني أحصل على لعبة "بيرفكت" تحت اسم فاينل فانتسي أخيراً، لكن رح أنزل توقعاتي وأرضى بلعبة جيدة جداً وغير متكاملة للأسف، لأن سكوير الحالية شركة لا تستطيع أن تصنع لعبة كاملة (أياً كانت الأسباب).

أنا مش مهتم بالقصة وعارف من البداية انها ما حتوصل مستوى التوقعات بأي شكل، بس نواقص الجيمبلاي مزعجتني جداً. على كل حال، مجهود تاباتا وإنجازه للعبة شيء يُحترم بعد التخبط المذهل من نومورا، يعني حتى بعد ما سلموه 15 المشروع ظل مفحط وما مشى سنة كاملة ؟ هذي جريمة. اللعبة على الأقل فيها جوانب قوة ترضيني بشكل شخصي وبالتحديد عناصر الجيمبلاي

وللأمانة
جمهور فاينل فانتسي صار أكبر وأوعى فكراً مما كان عليه لما صدرت فف12. فف12 كانت لعبة أسطورية وجمهور فف هضم حقها بسبب القصة غير المكتملة
الآن فف15 قاعدة تحظى بردة فعل معقولة وتقييم وردة فعل "عادلة" رغم تفحيط القصة، الجوانب الثانية قاعدة تلقى التقدير الي تستحقه.
يا ريت نكون منصفين بهالصورة دائماً مع كل الألعاب، مش بالعاطفة فقط ومدى تعلقنا بالسلسلة الفلانية أو العلانية.



ليش هو عندهم أفضل منها ؟ لازم نتقبل حقيقة أن سكوير ما عندها كاتب جيد. المشكلة مش في 13 لوحدها، أو 15 لوحدها، لا المشكلة في كل الشركة، والمشكلة الأعظم انها مخدوعة وتفكر الناس تحب قصصها ولهذا السبب ألعابها تبيع. طبعاً أنا ما رح أقول أن المشكلة في اليابان نفسها. الناس تحب قصص بيرسونا وشخصياتها وبيرسونا لعبة يابانية، وتحب زيرو ايسكيب، ودانجنرونبا، ولعبة زي لوست أوديسي كان فيها أفضل قصص قصيرة كُتبت في صناعة الألعاب حتى يومنا هذا.


بعدين للأمانة أنا مش متفائل بمستقبل سكوير، يعني الشركة هذي كانت ألعابها طول السنة:

لعبة AAA مقصقصة اسمها فف15
3 ألعاب إندي وبمستوى غير مرضي فوق كذا:
ستار أوشين5
انا سيتسونا
عالم فاينل فانتسي

شركة بهذا الإنتاج وبهذا المستوى من التفكير والطموح لا حد يتوقع منها شلال ألعاب AAA في المستقبل بأي شكل، أنا حتى شبه واثق أن 15 ما حتجيب المبيعات الي يبغوها، وما حنشوف مشروع بنفس الضخامة منهم مرة ثانية، ولا هالشي يهمهم في الأساس أو من ضمن أولوياتهم، هذا شيء في أحلام الفانز العاطفيين.

يعني باختصار المفروض فرق التطوير ماتقدم " فكرة " اكبر من امكانياتها ، او بالاصح اكبر مما يستطيعون اتقانه ؟

يمكن كلامك يا حسين هذا يختصر فكرة ليش انا ما ابغى الالعاب تتوجه العوالم المفتوحه، منتج مدروس بمساحات معينة يغنيني كثير عن عالم مفتوح.
 

persona

True Gamer
انتهيت منها.
خلاصة كلامي..
تاباتا مراح يمسك عنوان رئيسي لسكوير انكس مع بعد هالجزء.
اشفق على اللي دافعوا عنه.
 

Anaxiroshe’lir

Kojirō Sasaki
يعني خلنا نكون صريحين، وين المشكلة لو سكوير أجلت اللعبة لخريف 2017 مثلاً ؟ كنا بنحصل على لعبة متكاملة في الأخير بس سكوير لا يهمها إنتاج لعبة متكاملة

مستحيل، سكوير عندها DQ بالنص الاول، والريميك بالنصف الثاني من العام القادم. استحالة تصدر جزء رئيسي مرقم والريميك بنفس العام.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يعني باختصار المفروض فرق التطوير ماتقدم " فكرة " اكبر من امكانياتها ، او بالاصح اكبر مما يستطيعون اتقانه ؟

بأمانة مش هذي كانت فكرة كلامي بالتحديد
الفكرة اني كنت أتمنى ما أشوف أساس صلب فقط ولعبة ينقصها أشياء معينة، بل كنت أتمنى لعبة "بيرفكت"
أنا تعودت من سلسلة فاينل فانتسي تكون متكاملة، هل صار شيء غير منطقي كفان للسلسلة أطالبها بالحفاظ على ذلك؟ مش فاهم ليش صار علي أرضى بأي شيء سكوير تعطيه لي وأختلق مليون عذر ومليون مبرر في كل لعبة ؟

أنا غالباً رح أحب فف15 لأنها تبدو لي كمشروع حقيقي ومحترم عكس 13، أنا جدا جدا مبسوط من انطباعات الباتل سستم والدنجيونز (بالذات) والاستكشاف ومتعة اللعبة
بس مع ذلك مش قادر أخبي خيبة أملي انها -حسب الانطباعات- مش قد "الهياط" الي سمعناه، ومش الرجعة الأسطورية الي كلنا تمنيناها للسلسلة، وأن اللعبة أصغر مما تم الترويج إليه.

انتهيت منها.
خلاصة كلامي..
تاباتا مراح يمسك عنوان رئيسي لسكوير انكس مع بعد هالجزء.
اشفق على اللي دافعوا عنه.

واو، ليش ؟

مستحيل، سكوير عندها DQ بالنص الاول، والريميك بالنصف الثاني من العام القادم. استحالة تصدر جزء رئيسي مرقم والريميك بنفس العام.

أكيد، ولو انهم محددين موعد إصدار اللعبة من زمان، من قبل لا يبدأ مشروع الريميك.
 

X I I I

True Gamer
مستحيل، سكوير عندها DQ بالنص الاول، والريميك بالنصف الثاني من العام القادم. استحالة تصدر جزء رئيسي مرقم والريميك بنفس العام.

ناهيك انه كينجدوم ٣ بتنزل بين ٢٠١٧ و نص ٢٠١٨

شباب طيب ايش دراكم انه تاباتا كان بيغير القصة في الستة شهور ؟ يمكن القصة عاجبته زي ما هي ؟ خلي قصة اللعبة درس انه هذا الي يصير لمن تسحب اللعبة من مبتكرها الاصلي ، الشي الوحيد الي راح يعدله باللعبة هو حجم العالم و الجيم بلاي بداية اللعبة وكم حاجة بسيطة غير اللعبة

نومورا المسكين حيزعل لمن تنزل التقييمات
اذا كانت إيجابية تمنى هو الي سواها
و ان كانت سلبية حيتحسر حسرة اليمة
 

persona

True Gamer
حرق نهاية القصة
من تشابر 1 لي 9 من اجمل ماشفت في فاينل فانتسي 15، ويمكن من الافكار اللي مفروض تكون بسلسلة فاينل فانتسي من زمان...التنوع، الاستكشاف..المهمات الفرعية، مهمات قتل الوحوش..كلها تعطي للعبة عمر..
القصة، احباط..كان مفروض يشتغلون عليها بشكل افضل، لكن ماانكر انه الاخراج والاضاءة فيها ممتازة جداً..
قتال الزعماء، مافيه اي استراتيجية.. نصه QTE..كوبي وبيست من القتال النهائي ل شادو اوف موردور بس بنسخة فاينل فانتسي..قتال الزعماء احباط كبيييييييييييييييييررر..لكن، للامانة قتال ليفايتن افضل شي صار في هالجزء..قتال الزعيم الاخير جداً احباط..
الكميرا، مزعجة في الاماكن الضيقة..

ببداية اللعبة الموسيقى تكون معدومة لغاية تشابتر 9، وتبدأ شيمورا بالابداع، والعكس مع القيم بلاي،..ممتع لغاية التاسع، وبعد التاسع يصير وجبة دسمة من QTE.

قاعد اسئل نفسي، هل تستاهل اللي صرفوا عشانها فلوس كثيرة، عشان شويه كويت تايم ايفنت؟ لا
هل فف15 ممتعة؟ نعم
هل اللعبة راح تجذب الكاجولز وجمهور جديد لسلسلة؟ نعم..
تاباتا فف16؟ لا!
لفلي 40 عند تختيمي للقصة، 25 ساعه لعب.
 

persona

True Gamer
يمكن نحتاج موضوع ثاني نحرق فيه تجربتنا للعبة؟
 

retha

from a parallel universe
حرق نهاية القصة
من تشابر 1 لي 9 من اجمل ماشفت في فاينل فانتسي 15، ويمكن من الافكار اللي مفروض تكون بسلسلة فاينل فانتسي من زمان...التنوع، الاستكشاف..المهمات الفرعية، مهمات قتل الوحوش..كلها تعطي للعبة عمر..
القصة، احباط..كان مفروض يشتغلون عليها بشكل افضل، لكن ماانكر انه الاخراج والاضاءة فيها ممتازة جداً..
قتال الزعماء، مافيه اي استراتيجية.. نصه QTE..كوبي وبيست من القتال النهائي ل شادو اوف موردور بس بنسخة فاينل فانتسي..قتال الزعماء احباط كبيييييييييييييييييررر..لكن، للامانة قتال ليفايتن افضل شي صار في هالجزء..قتال الزعيم الاخير جداً احباط..
الكميرا، مزعجة في الاماكن الضيقة..

ببداية اللعبة الموسيقى تكون معدومة لغاية تشابتر 9، وتبدأ شيمورا بالابداع، والعكس مع القيم بلاي،..ممتع لغاية التاسع، وبعد التاسع يصير وجبة دسمة من QTE.

قاعد اسئل نفسي، هل تستاهل اللي صرفوا عشانها فلوس كثيرة، عشان شويه كويت تايم ايفنت؟ لا
هل فف15 ممتعة؟ نعم
هل اللعبة راح تجذب الكاجولز وجمهور جديد لسلسلة؟ نعم..
تاباتا فف16؟ لا!
لفلي 40 عند تختيمي للقصة، 25 ساعه لعب.
ما شفت فيه حرق داخل السبويلر إلا نقاط قليلة.. عموماً برأيك من أفضل واحد ممكن يمسك فف16؟
 

retha

from a parallel universe
نومورا ::rock::

خلهم يمسكوه كل مشاريع الشركة :p
نومورا مشغول لسنين قدام مع ريميك فف7 ، هو لو مسك فف15 كان ممكن تطلع شيء رهيب خصوصاً إنها لعبة أحلامه
بس تاباتا شغله كويس بالنسبة للظروف اللي مسك فيها اللعبة والوقت المحدد له، حسب الانطباعات اللي قريتها هنا وبأماكن أخرى
 
أعلى