بوسيف39
True Gamer
هذه قائمة معلومات عن هذا الجزء:
- ماشي دنجنز
- ماشي إكوبمنت
- ماشي ماجيك بار
- الوحوش يلفلوا معك
- ما تحصل فلوس من القتالات وتحصلها عن طريق راتب
- مافي صناديق تحصل فيها جوائز
- تقدر تستعمل السمونز على كيفك بهذا الجزء طالما بعده عندهم هلث بالقتال
- لو ضربت العدو حتى لو مرة وحدة وهربت بتاخد exp
- فيه قدرة تمنع الراندوم إنكاوترز
أظن ذي الأشياء وحدها تعطيك نظرة أن هذا الجزء مختلف زيادة عن اختلاف أجزاء فاينل عن بعضها بعضا، يمكن نقدر نقول إن سمح لنا الخبراء بأنها لعبة JRPG تجريبية، حذفت أشياء متعودين عليها بألعاب ال JRPG، فورملا تدخل دنجن تضيع فيه وتبحث عن كنوز وتلفل شخصياتك عشان تحصل قدرات جديدة وقوية، وبعدها تروح للقرية التالية وتطور عتادك ما موجود بهذا الجزء، حتى لو اختلفنا أن فيه "دنجنز" بس تراها خطية وتصميمها بعيد كل البعد عن تصاميم الدنجنز التقليدي الي تكون عبارة عن دهليز كل طابق فيه غرف وكنوز وأفخاخ وأعداء.
وطبعا القتال مختلف لأنه مبني على السمونز الي تسميهم اللعبة guardian force واختصارا gf، وكل قدرات الشخصيات وال stats تعتمد عليهم، الشخصيات ما عندها شي غير الضرب واشياء مثل استعمال الايتمز، السمون وسحب السحر تعطيهم إياها من خلال الgf.
وعلى طاري سحب السحر اللعبة ما فيها ماجيك بار، السحر تسحبه من الأعداء ويصير نفس الايتمز له عدد معين كل مرة تستعمله ينقص، وتقدر توزعه بين شخصياتك أو تنقله بينها، وممكن البعض يشوف هذا جرايند لأنك لما تلقى سحر مفيد تريد تسحبه 99 مرة لثلاث شخصيات، عن نفسي ما أشوف هذا الشي لأنه ما يطوّل نفس الألعاب الي تحتاج جرايند، وعن نفسي ما كل الأسحار سويت بيها هذا وإنما الي أعرف نفسي أحتاجها أسوي ذي الحركة، أسلوب لعبي ما يعتمد على الbuff والdebuff وإنما على الأسحار الهجومية، فكنت أسحبها دون سواها.
طبعا من أحسن الأشياء بهذا الجزء السمونز وأنك تقدر تستغلهم بشكل ما طبيعي، عادي عدة مرات بقتال واحد تستدعيهم طالما هلثهم ما أنتهى، والمشاهد الي تطلعهم لهم روعة:
عفريت يرمي كرة نارية، ديابلوس يطلع من كرة ظلام ويرميها ثم يتحول خفافيش كأنه دراكولا، وتنوعها لذيذ مثل المشهد الكوميدي مال الأخوان بس أغلبها تمس وتري الروعة والهيبة.
ومع هذا الجيمبلي فيه لعبة الكروت إدمانية:
عبارة عن مستطيل مقسوم تسع أقسام، كل ورقة عليها رقم في الأربع جهات الرئيسية الرقم الأكبر يغلب الأصغر والهدف تحول أكبر عدد من الأقسام لك، بساطة اللعبة سر حلاوتها بس مشكلتها أن العقاب أعنف من المطلوب برايي، لما تخسر تخسر ورقة/أوراق وعادة تخسر أحسن ورقة استعملها لذا أطر أحفظ اللعبة قبل عن أبدا ألعب عشان أتفادى الخسارة.
فكنت مستانس بالشق الأول شق الجيمبلي، سواء لعبة الكروت أو الكومبات ولو أن مستوى الوحوش نفس مستوى فاينل الي تعودنا عليه، سهل مع الأعداء العاديين وفيه تحدي زين مع الزعماء لكنه أعلى من أجزاء فاينل الأخرى بنفس معتبرة لأن الوحوش يلفلوا معك فصار فيه تحدي طيب من بداية اللعبة إلى نهايتها، أما شق القصة والشخصيات بعده عجبني بس عليه ملاحظات.
إذا كنت تعرف قناة resonant arc غالبا عرفتهم من مراجعات فاينل، وأتصور مر عليك بودكاستهم الي كنت مستغرب ليش يخصصوا عدة حلقات للعبة واحدة؟ لين جربت من باب الفضول أسمع حلقة فف8 وعرفت السبب، بالحلقة الأولى يتكلموا عن تطوير اللعبة ويخلوا معلومات كثيرة من المقابلات وأبحاثهم ثم يبدوا يتناقشوا عن أحداث اللعبة من نقطة معين لنقطة أخرى، كأن الموضوع نقاش عن أحداث رواية فصل فصل، وبعد الحلقة الأولى عجبتني السالفة وأكيد رأيي النهائي عن اللعبة تأثر بكلامهم مثل إني أشياء اتفقت معها أو ذكروا أشياء ما جات ببالي.
اللعبة مقسمة أربع دسكات، مشكلتها أنها بدايتها ضعيفة، يعني أول ساعتين تتوريل كأنه محاضرة بعدها تاخذ وقت طويل لين تبدا أول مهمة وهذيك يمكن تشدك ويمكن لا وعن نفسي ما مرة شدتني، لكن الي بعدها نوعا ما شدتني وهذا المفترض يكون غريب بس لما أتذكر إني دايما أقول الجربج أنميات الوضع ما يكون غريب.
تعرف بالأنميات الطوال عادة أول ارك أو أثنين يكونوا ما ذاك الزود وجزء من هذا أن هوية الأنمي ما تبلورت، وبعدك ما تعرفت على الشخصيات، يمكن الأحداث نفسها ممكن تكون زينة بس ما تقدر تنسجم معها عشان الشخصيات بعدك ما عرفتهم أو شي مشابه، هذا وضعي مع أحداث دسك1 عموما، أشوفها مجرد أحداث، طبعا كان فيه محاولات لصناعة أحداث مثيرة للاهتمام، وخلينا نقول فيه ثلاث مهام كبيرة كلها فيه عنصر "أكشن ست بيسس" موفق بس أول أثنتين بصراحة ما شدوني لذيك الدرجة، ما حمسوني، ما كرهتهم ما حبيتهم بس لعبتهم لو أن الثانية بدت تشدني نوعا ما مرة، المهمة الأخيرة بدسك1 هناك اللعبة بدت تصير مثيرة للاهتمام بالنسبة لي وممكن نتفق أو نختلف على جودة أول مهمتين، فعليا أحد الاقتراحات الي قُدِّمت بالبودكاست أن أول مهمة كبيرة تكون بداية اللعبة لأني أتصور صعب نختلف على ضعف بداية اللعبة.
كون البداية تسحب المتلقي شي مهم، ولكن هل فيه طريقة أسوأ من أن تبدأ لعبة بتتوريل عبارة عن محاضرة طولها ساعتين؟ ترمي على اللاعب مصطلحات ما يفهمها واخرها يطلع بعد الساعتين حيران، بديت اللعبة مرة 2019 ووقفت بعد البداية، ورجعت لها وبديت تختيمة جديدة نهاية 2022 وخلصتها بداية 2023 والمرتين صار لي نفس الشي، طلعت من البداية/التتوريل حيران وما فاهم ويش يخبروني عنه لين فتحت التتوريل بالمنيو وفهمت الطبخة، وهذا شي محبط لأن بعد البداية اللعبة تاخذ وقتها لين تصير مثيرة للاهتمام، يمكن أكثر جزئية كانت تشد بدسك1 المهمة الأخيرة بس هذه مشكلة بحد ذاتها.
أظن المفترض أذكر قصة اللعبة، هي عن سكوال المرتزق ويشتغل عند SEED طالب ومرتزق في ان، والقصة تكبر مع الوقت وتصير فيها سوالف أنماوية بامتياز، مثل
لما نشوف شخصية يتم تعذيبها أو شخصية تروح الفضاء أو نوصل لمدينة المفترض محد يعرف عنها شي بس تطلع مدينة ساي فاي متطورة بتصور كلاسيكي من الخمسينات، وأقصد شي طالع من الخمسينات أو الستينات،
ما أظن لعبت كثير من أجزاء فاينل، لعبت 4-8 و 15 والخامس الوحيد الي ما خلصته منها، ولو سئلت عن أحسن شخصية بقول لك كافكا، وبعده سكوال، أو يمكن قبله ما أدري بس المهم هم أحسن أثنين.
يمكن لو تشوف سكوال تتوقع شخصية كول، خاصة مع المسدس الي فيه سيف شي كول أنيمواي بامتياز بس سكوال شخصية لا اجتماعية عندها من المشاكل ما فيها، دايما يحاول يبتعد عن الآخرين وحتى لما أحد يحاول يصافحه ما يمد يده، لما أحد يقول شي عادة بعد فترة يقول whatever كأنه غير مبالي، بس مع هذا فيه أمور تستحق التأمل فيه، مع أحداث اللعبة ترمى عليه أشغال ومسؤوليات أكثر وهو ما يريدها أصلا بس مغصوب عليها، بعد حدث معين نشوف مشهد بغرفته على السرير تجيه نوبة هلع -إن صح التعبير- من الهراء الي هو فيه، وفيه مشهد آخر يكلمه سيد عن شي معين ويجلس بباله يسرد كل مشاكله عن الأشياء الي تصير، بس رده يكون مشاعري مالها دخل بالموضوع أو شي كهذا، مع الوقت نبدا نشوف هذه الشخصية غير الاجتماعية تتغير شوية شوية بسبب تفاعله مع الشخصيات الأخرى، فلو كان هو شخصية باردة كالثلج الشخصيات الأخرى حارة كالنار، مثل سلفي وزيل العبيطين.
أتصور صعبة أحد يجيب طاري سكوال بدون يجب طاري علاقة الحب الي المفترض تتكون مع الوقت، عن نفسي أشوفها حلوة من حيث كونها فكرة أكثر من التطبيق، ريونا شخصية اجتماعية حارة عكس سكوال البارد الانطوائي، والكومبو المفترض يطلع مثير لأنهم عكس بعض بس يحبوا بعض، ومن خلال هذا يكملوا بعض واللاعب يبدا يحس بدفء العلاقة، المشكلة لما وصلنا لذي النقطة البناء لها ما أظن كان موفق مع أن النتيجة كانت زوينة لحد ما، لأني أشوف الأحداث كانت تغصبهم على بعض أكثر من أي شيء آخر.
حتى لو اختلفنا على سكوال صعب نختلف على لجونا، لجونا نقيض سكوال شخصية قيادية، هبلة خفيفة دم حركي بشكل كبير ودايما كنت أتربص الجزئيات الي يطلع فيها ونلعب بيه لأن وجوده على الشاشة يضيف لها الكثير.
واخر حاجة أود ذكرها إن عالم اللعبة يعجبني، فيه مسحة واقعية وخيال علمي واضح بالعالم ويبدأ خاصة مع المدرسة وتصميمها المتطور وحتى شي مثل أنها تصير سفينة كاملة تتحرك، وفيه كذا قرية وكذا مدينة عجبتني واجد منهم Fishermans Horizon وهذيك المدينة المتطورة الي تطلع باخر اللعبة.
وخلاصة الكلام أن هذا الجزء جلس يجرب أشياء جديدة بالجيمبلي وأشوفه توفق بهذا الشي، وقدم شخصية بطل ممتازة شال اللعبة وخلاني أكمل وقدم قصة أنماوية بامتيار فيها الأشياء العبيطة الي أحبها بالأنمي، عن نفسي ما شدني الشرير الرئيسي كثير ولا بقية الأبطال بس بقية الأمور كانت كافية عشان تخلي اللعبة تجربة مرضية.
*هذه شذرات كتبتها عن اللعبة بعد ما خلصتها بفترة، وقلت أرتبها وأنشرها لأني نسيت نشرها.