hits counter

existential crisis: ما الذي يجعل الألعاب ألعاباً؟

YAHiA

Nightmaren
NDDgjp9.png


lqQ5tzs.png


PVI5OTq.png


hIFxajz.png


FQft1AL.png
 

abady-25

True Gamer
اللايت نوفل او ايا كان اسمها لا تعتبر العاب
اعتبرها عروض البوربوينت سبام زر الى ان ينتهي العرض
 

MH MD

Administrator
Administrator
اللايت نوفل او ايا كان اسمها لا تعتبر العاب
اعتبرها عروض البوربوينت سبام زر الى ان ينتهي العرض
هذي مش لايت نوفل، اللايت نوفلز هي روايات مكتوبة مطبوعة عادية.
 

Eye

السوسة
التفاعلية اللي تؤدي لنتائج مختلفة .
 

*RA!N*

Hardcore Gamer
افلام نتفلكس التفاعليه العاب ؟
 

صـلاح

True Gamer
التحريك

بمجرد تحرك الشخصية أو الموجود أمامك بالشاشة فهي لعبة
 
التعديل الأخير:

YAHiA

Nightmaren
وحل المسائل والالغاز مب لعبه؟

طبعاً ألعاب إذا كانت سوفتوير وفيها فوز أو خسارة، وبرضه الcontext مهم
 
التعديل الأخير:

Netero

True Gamer
هممممممممم عن نفسي ولو إني اشوف الفيجول نوفلز العاب، لكن استحالة العبهم واقرأ كتاب في نفس الفترة، بينما عادي ألعب حاجة زي دوم ايتيرنال حالياً وأنا قاعد اقرأ رواية، فحتى لو قلت انهم العاب، داخلياً قاعد انظرلهم ككتب.
 

Arashi

Dragon of Heaven
طبعاً ألعاب إذا كانت سوفتوير وفيها فوز أو خسارة، وبرضه الcontext مهم
يس، عموما كان ردي متعلق بالفيجوال نوفلز كونها فيها طقطقة ازرار وتفاعل فهي لعبه، مادري ايش جاب طاري الاله الحاسبه P:
 

Solar

TG.. Too Good to be True
اذا فبها وناسة تصير لعبة..
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
فيه اللي قبلك حدد هذه الشروط لتكون اللعبة لعبة و فيه عديد كتب تعطي السؤال وقت و تفصيل.

الخسارة و الفوز ليست بالضرورة موجودة نتيجة لتعريف اللعبة، بل هي نتيجة ان لما تحط اللاعبين في عالم و تبغى قراراتهم يكون لها وزن، لازم بالضرورة تضيف خسارة. كل شيء اسويه في ماريو كارت ما له معنى و ليس ممتع اذا ما كنت قادر اني اخسر.

لما افكر في ان الهدف هنا هو صنع تجربة ممتعة، انسى كل خرابيط تعريف اللعبة. بعض الخيارات في العاب الاربجي (خيارات تعديل الشخصية و ال build up) ليس فيها فوز او خسارة كمثال، لكن متعتها تجي من اني كلاعب اجعل هذه ااخيارات جزء من سرد القصة اللي ابغاها و هذا ممتع.

هو كله يعتمد على ال needs للمنتج التفاعلي اللي تحاول تحققه. ديث ستراندنج التفتت عن اضافة خيار ديسلايك مع كونه اكثر gamification، و السبب كان ان اللعبة عندها تجربة positive تعاونية تركز عليها.
 

بوسيف39

True Gamer
كما قلت بديسكورد, الجوانب الثلاثة الي ذكرها أخونا يحيى التفاعلية والسوفتوير والفوز والخسارة جيدة كأساس لكن لا تكفي.

عموما أعتقد موضوع تعريف الألعاب موضوع مثير للاهتمام ويحتاج بحث منطقي يدرس الصفات الجوهرية المكونة للألعاب وتميزها عن من سواها من مواد فنية/ترفيهية، ثم يخيطها كنسيج واحد ويصك التعريف، هذا الموضوع كان ببالي السنة الماضية وجلست أناقشه مع صديق ولحسن الحظ تناقشناه رقميا فالرجوع للموضوع كان يسير.

يمكن أكثر شي مثير للاهتمام بجانب التفاعلية ما بس كون اللاعب يحتاج "يعمل" عشان يخلص اللعبة ويكون جزء من الأشياء الي تصير، لكن نواتج عنصر التفاعلية، الي أتصوره الناس لو تريد تطلع مزايا الألعاب بتجيب طاري بعض ألعاب الrpg وكيف اختيار اللاعب لكلاس مختلف عن غيره يغير طريقة لعبه، وخياراته بالقصة تأثر على النهاية أو حتى علاقاته مع الشخصيات، بس حتى الألعاب الخطية ممكن نقول كل تختيمة مختلفة.

خذ لعبة خطية مثل أنتشارتد، ممكن مرحلة معينة تستعمل سلاح مختلف فالبتالي تصير لك لحظات مختلفة، ممكن لغز معين تأخذ وقت أطول عن غيرك أو حتى أقصر عن غيرك، وأعرف أن الألعاب الخطية بعضها تكون فيه درجة اختلاف بسيطة بين التختيمات بس الاختلاف عادة موجود، وهذا هو المهم.

لو ناخذ الأنمي كمثال وكلنا شفنا حلقة أنمي معينة، طبيعي نطلع بانطباعات مختلفة، بس كلنا شفنا ذات الحلقة، كلنا شفنا ذات الحدث بالدقيقة الفلانية، لأن طول الحلقة ما يتغير والرتم يتحكم بيه الفريق الي صنع الأنمي، عكس الألعاب الرتم وطولها موضوع بيد اللاعب تماما.

ممكن لأن اللعبة صعبة على اللاعب ياخذ وقت أطول من المتوسط، ممكن بلعبة عالم مفتوح يروح يلعب المهام الجانبية بدل عن يكمل القصة الأساسية حتى لو كان وصل لمرحلة بالقصة الأساسية ويقولوا له:"صديقك بيموت لازم تروح تنقذه بسرعة!"، أو بكل بساطة يتسكع بعالم اللعبة لأن الأتموسفير عاجبنه أو يتأمل مكان معين، أفعال مثل هذي ما تطلع اللاعب من كونه يلعب اللعبة بس تزيد طول تختيمته، لأننا لما نتكلم عن طول اللعبة نحن ما نتكلم عن رقم ثابت نحن نتكلم عن متوسط طول اللعبة، وشي طبيعي جدا يكون طول التختيمة أحيانا فوق المتوسط أو تحته، لهذا برايي عنصر التحكم بالرتم واحد من أهم العناصر الي تميز الألعاب عن غيرها.

سالفة الفوز والخسارة توتل بسكت تكلم عنها بعدة فيديوهات وسماها "حالة الخسارة" وهو ببساطة يقصد الحالة الي تدل أنك فشلت في التحدي الي قدمته اللعبة، مش بالضرورة يكون موت الشخصية أو جيم أوفر أو شي من هذا القبيل، بل شي يدل أنك خسرت، مثل بعض ألعاب الألغاز الموت ما يكون موجود بس عدم حلك للغز يدل أنك خسرت بالتحدي واللعبة تمنعك تكمل.

فيه عدة ألعاب كان يقول عنها ما ألعاب منها دير أستر والظاهر ما وحدها من ألعاب المشي كان ينكر كونها ألعاب، وفيه مصطلح كان يستعمله ما أذكره حاليا لكن ببساطة يدل على معنى متحف، أن اللعبة عبارة عن متحف رقمي اللاعب يتمشى فيه، وكان يقول ما عنده مشكلة مع هذيلا الأشياء تنصع وتنباع والناس تستمتع بيها، بس مشكلته أنها ما لعبة وتنعرض للناس أنها لعبة ويقول تراها ما إهانة لما نقول عن شي ما لعبة وبالعكس خليهم يصنعوا ميديم اخر خاص بيهم وينموا ويكبروا.

هذه الفيديوهات الي شفتها له يتكلم عن الموضوع أو يتطرق له بشكل أو اخر.


عن نفسي ما أذكر إني لعبت لعبة مشي غير what remains of edith finch وأذكر الي عجبني فيها القصة لكن هل كان فيها حالة خسارة؟ ما أذكر، لكن أذكر كان فيها أجزاء "لعبية" وكان فيها جزئية معينة لعبية تسرد القصة بشكل جميل، فعموما ما عندي رأي حقيقي عن ألعاب المشي لأني ببساطة ما جربتهم بس أعتقد الدعوى الي قدمها توتل بسكت بهذا الموضوع دعوى قوية تستحق المطالعة، بس فيه نقطة جات ببالي وهو يذكر حالة الخسارة وهو كونها مضطردة أغلب اللعبة.

أظن الشي الي يخلي البعض ما يعتبر الروايات المرئية ألعاب عشان قلة عنصر التفاعلية الي فيها، عن نفسي ما لعبت منها غير أيس أتورني الأولى وهذيك كان فيها عنصر تفاعلي معقول وهو جانب التحقيق وأنك تروح لأماكن مختلفة تبحث عن أدلة عشان تستعملها بأوقات معينة بالمحكمة ويمكن هذا تأثر بألعاب البونت أند كليك، لكن من الي سمعته عن بقية الرويات المرئية بعضها مافيها هذي السوالف أو شي يقاببها والموضوع قراية وخيارات قصصية.

وبحكم كوني ما قريت روايات مرئية فعندي أسئلة عن الموضوع، لو هي كذا هل تكفي فعلا سالفة نهاية جيدة وسيئة عشان تكون فوز وخسارة او حالة خسارة أو كان؟ بالنسبة لي لا، المفترض حضور حالة الخسارة يكون أكثر من نهاية اللعبة عشان يكون حضوره قوي.

لو الرواية المرئية ما فيها نهاية جيدة او سيئة وفيه نهايات متعددة وبس، كيف هذا يعتبر عنصر خسارة؟ وكيف تعتبر لعبة؟

الشي الي كنت أفكر فيه لما كنت أفكر بالرويات المرئية هي سلسلة روايات Choose Your Own Adventure ولما جلست أقرا عنها بالويكي لاحظت مصطلح gamebook والي قريته من صفحته بالويكي وداني صفحة الروايات المرئية والتقاطعات بينهم واضحة، ببساطة كلهم يصبوا بنفس الشي، القراي يكون البطل ويختار قرارات معينة تؤدي لمسارات معينة وتنتج عنها نهاية محددة.

أتمنى ما ينفهم كلامي على أنه هجوم على الروايات المرئية، لأنها لو كانت فعلا ما ألعاب عادي ما يفرق واجد، الي يريد يستمتع بيها ويحبها الله يقويه، موقفي منها نفس موقف توتل بسكت مع "ألعاب المشي" ما يحتاج أقول خليها تكبر وتنمو كميديم خاص بيها لأنها فعليا مسوية هذا الشي.

تقريبا هذا كل شي عندي، بس بذكر كم شي على الخاتمة، من مزايا الألعاب الستنج وكونك تعدل عليها والي ممكن تغيّر تجربتك للعبة بشكل كبير ومنها الصعوبات طبعا، وجانب الصعوبة والتحدي يتقاطع مع جانب الرياضة لأنك تقدر تتحسن مع الوقت، ويمكن من أغرب تصانيف الألعاب المنصات، ما أظن فيه أي شي يقابلها بالمجالات الأخرى، والروج لايت يصف معه.
 
أعلى