hits counter

Cold Steel لعبة حلوة

Punished Noctis

A Silver Bullet
خلفية تاريخية - مملة بس ضرورية

Falcom شركة لها زي 40 سنة تطور RPGs. اشتهرت في الغرب آخر 10 بفضل اعادة احياء موفقة لسلاسلها الكلاسيكية Ys وLegend Of Heroes.

احياء Legend of Heroes كان عن طريق سلسلة فرعية بإسم Trails، ممكن تكون أكثر مشروع قصصي طموح في تاريخ الـ RPG كجينرا. سلسلة فرعية تتضمن عدة سلاسل فرعية أكثر منها تكمل على بعض وتتقاطع مع بعض لتحكي قصة وقت انتهاءها بتكون غالباً طولها 20 لعبة وانحكت على مدار 25 سنة.

أول هذه السلاسل الفرعية الأكثر منها كانت Trails in The Sky، متبوعة بـ Trails from Zero/Azure (ما عمرهم تترجموا رسمياً)، متبوعة بـ Trails of Cold Steel.

محبين السلسلة، زي محبين أي سلسلة، مش نسخ كربونية من بعض. غلط نطلق احكام عامة. لكن لو سألتهم ففي احتمال لا بأس بيه انك تسمع نبرة امتعاض تجاه Cold Steel. في ناس بيقولوا انها احباط، في ناس بيقولوا انها سيئة، والغالب بيوقع بين النقطتين. لكن النبرة العامة أنها مش بجودة Sky.

الخلفية التاريخية كانت ضرورية لسبب. أنهم غلطانين. نوعاً ما. Cold Steel لعبة حلوة. كل انتقاداتهم عليها صح. لكنها لعبة حلوة جداً. يلا نثرثر شوية عن ليه. ولا مافي سبويلرز خارج شرح الفكرة العامة من اللعبة.

The-Legend-of-Heroes-Trails-of-Cold-Steel_1186.png


Trails of Cold Steel تحكي عن رين شوارتز. طالب جديد في أكاديمية ثوروس العسكرية في مملكة إيربونيا. المملكة عندها نظام طبقات اجتماعية متأصل جداً في ثقافتها، لدرجة أن الأكاديمية نفسها مقسمة لـ 5 دفعات في السنة. 3 ناس عاديين و2 نوبلز. يتم تدريسهم بشكل منفصل ويحصلوا على معاملة مختلفة.

اللعبة تبتدي في فترة مثيرة للاهتمام شوية في تاريخ المملكة وهي فترة تغيير. التسارع التكنولوجي اللي حصل في عالم Trails بفضل اكتشاف مصدر طاقة جديد وصلهم من العصور الوسطى لشيء ما يختلف كثير عن عالمنا الحالي كان ليه آثار جانبية كثير. واحدة منها هي موجة عامة من انتقاد الموروث والتشكيك في الثوابت. انعكاس لهذا يتجلى في كون رئيس وزراء مش نوبل يدير الإمبراطورية لأول مرة. انعكاس ثاني هو الدفعة اللي ينضم لها رين في الأكاديمية. Class VII، صف لأول مرة في تاريخ الأكاديمية يجمع بين الناس العادية والنوبلز.

رين نفسه نوعاً ما لغز، بخلفية إجتماعية غامضة وأسرار مش مرتاح يتكلم عنها لسه. لكن هذه مشاكل جانبية بجانب التوتر الإجتماعي اللي يحصل داخل الصف بسبب جمعه لطبقات مختلفة لأول مرة، والأسئلة اللي تنطرح عن الأجندة وراء تأسيسه من الأساس اما تبتدي المصادفات تكثر، سواء بشأن خلفية تلامذته أو الأيادي وراء الفكرة كلها. أطراف خيوط مؤامرة كبرى وClass VII يلقى نفسه في قلبها.

غالباً الوصف هذا يبيع اللعبة كشيء أكثر إثارة شوية مما هي عليه فعلاً... وهذا لسببين.

الأول أن العاب Trails ألعاب تحب تترك مساحة لشخصياتها تتنفس. ألعاب اهتمامها أقل برتم الحبكة منه ببناء شخصياتها وعالمها وبناء جو عام من الألفة اللي تسمحلك تتخيل نفسك كإنسان يعيش داخل العالم هذا بسهولة.

الثاني أنها العاب شاطرة في كونها ما تبالغ في بيع ألغازها لك. نعم في أسئلة كثير لكنها مش الشغل الشاغل للشخصيات - لدرجة ممكن تكون مستفزة أحياناً -. القصة تنطبخ على نار هادئة وماعندها مشكلة تقدم أسئلة ما راح تحصل أجوبتها الا بعد لعبة أو لعبتين كمان قدام.

نتيجة هذا الكلام أن Cold Steel هي لعبة ما يحصل فيها شيء فعلياً لحد ساعاتها الأخيرة. اللعبة كأنها برولوج طوله 60 ساعة هدفه يعرفك على الشخصيات والعالم ويجهز القطع في مكانها على البورد قبل ما اللعبة الفعلية تبتدي. وأنا قاعد أقول هذا بكل الحب اللي في الدنيا على فكرة.

لعب Cold Steel كان واحدة من ادفأ واروق التجارب اللي خضتها في الميديم من زمان. ذكرتني بليالي VA-11 Hall-A الحلوة. اشغل اللعبة وانا عارف أني بخوض محادثات جميلة مع NPCs لطيفين واسمع موسيقى حلوة والعب جيمبلاي مسلي واتعرف على عالم جداً مثير للإهتمام. ما في دراما حادة او حبكة متسارعة. في good time بس. في حياة. في مجهود حقيقي محطوط في كل NPCs أكاديمية ثوروس لدرجة أني ممكن احكيلك كثير عن التوأم فيفي وليندي والمغامرات اللي خاضوها على مدار السنة الدراسية، خلفية كينيث الإجتماعية المفاجأة والمثيرة للإهتمام وعلاقته اللطيفة بالطفلة اللي تحاول تتعلم منه، الأسئلة الكثيرة المحيطة ببيرل وتصرفاتها والمعلومات اللي تعرفها. كلهم شخصيات ما ظهروا مطلقاً في القصة الرئيسية على حد ذاكرتي بالمناسبة. لكن كلهم عندهم قصصهم الصغيرة اللي تتحرك على مدار السنة في الخلفية، ومتابعتها معهم كانت delight.

اللعبة فيها نظام bonding شبيه بالـ social links من بيرسونا للشخصيات الرئيسية، لكن في فرق هو أن مشاهد البوندينج مربوطة باليوم ولو فاتتك فاتتك. هذا سمحلهم أن المشاهد تكون... هممم.. متناسقة مع القصة أكثر؟ يعني في الفترة المبكرة اللي كان فيها توتر بين رين وأليسا مشاهد البوندينج خاصتها كانت تعكس كدة وتضيف كونتكست لطبيعة الكونفليكت. مشاهد البوندينج مع إيليوت تبتدي تعطي خلفية أكثر عن ماضيه بعد ما ينكشف في القصة الرئيسية. أشياء زي كدة. أحس الموضوع اعطاهم حرية أكبر في الكتابة وضاف نوع من الحماس للموضوع. أن لو حصل شيء في القصة يخص شخصية معينة ممكن تروح لمشهد البوندينج الحالي له لتستزيد بخصوصه أو تكلمها عنه، والمشاهد مكتوبة بحيث أنها تكافأ التفاعل هذا مع القصة.

يمكن الفرق الأكبر بينها وبين Sky بالنسبة لي كان انها عندها باتل سيستم كويس. ولو أنه بشكل غريب ما اختلف كثير عن Sky صراحة. هو بس ازالة الـ Tiles وبالتالي تقليل أهمية الموفمنت فرق كثير في رتم المعارك، وأنظمة اللينكس ومشتقاتها اضاف نكهة خاصة ودرجة زيادة من العمق. ضيف على هذا الفرق في التقديم والحقيقة هي اني كنت مستمتع كثير بالمعارك في اللعبة وأقاتل كل وحش في كل دنجن، عكس في سكاي كنت اتجنب المعارك قدر الامكان واشيل همها.

وحديثاً عن سكاي، خلينا نمر على بعض النقد الشائع بشأن كولد ستيل مقارنة في سكاي ورأيي فيه. ممكن تقول أني كدة قاعد اقدم الطرف الثاني كـ Strawman فلو كان هذا احساسك اطرح حججك وأوعدك أني بناقشك. طبعاً هذا وعد أقدر انفذه لأن عندنا زي 2 يلعبون ترايلز في المنتدى. ماحد يحب الستراومانينج. :triumph:

  • السيتينج جينيرك وممل. من المغامرة الملحمية في سكاي لمدرسة وطلاب!؟ يع!

هو مش كأن مغامرة البنت التومبوي وصديق طفولتها/حب حياتها السري حول العالم أقل جنركة بأي شكل. اللعبتين يستعملون سيتينجز مش مميزة كثير للوهلة الأولى بعدها يبنون عليها ليخلقوا شيء مثير للإهتمام أكثر. ما اعتقد ان في شيء يخلي كولد ستيل منتج أسوأ بالضرورة لمجرد أنها في مدرسة. نفهم إختلاف الأذواق وكونك بتستجيب لبعض السيتينجز أكثر من أخرى لكن من الأشياء الحلوة في ترايلز هو كيف تعطي نكهة مختلفة لكل سلسلة فيها. سكاي كانت مغامرة RPG تقليدية، كروسبيل ميستري ومؤامرة كبرى في مدينة واحدة، وكولد ستيل مدرسة عسكرية. للأسف اما السلسلة يكون عندها هذه الدرجة من الجرأة في اعادة اكتشاف نفسها كل فترة من الصعب جداً ان كل المحاولات بتشبك معاك بنفس الدرجة. أعرف هذه المعركة جيداً كواحد يحب فاينل فانتسي.

شخصياً أعتقد أن سيتينج كولد ستيل رائع. المدرسة العسكرية والرحلات المدرسية اللي تنظمها لـ Class VII تجمع الأجواء الحميمية اللطيفة من ألعاب زي Persona مع المغامرة والغموض اللي تتوقعه من Trails. مشكلته الوحيدة بالنسبة لي كان الباكج اللي جا معاه من بطل وهاريم تروبز. رين شخصية أقل تسلية بفارق من ايستيل والطريقة اللي يقع فيها الكل في حبه مستفزة أحياناً.

  • الرتم بطيء! القصة ما يحصل فيها شيء!

اوكى؟ أند؟

هو جزء من هوية السلسلة كيف تاخذ راحتها وتبني عالمها على أقل من مهلها. سكاي الأولى ما كانت مختلفة كثير. ممكن كولد ستيل كانت ابطأ شوية، لكن في نفس الوقت اللي تحاول تنجزه أصعب والشخصيات اللي تتعامل معها أكثر. فهي نسبة وتناسب.

لو تسألني في زي 10 ساعات كونتنت اعتقد أنه كان بيكون احسن لو انحذفوا من اللعبة... لكن غالباً بحذف أكثر من سكاي 1.

  • بس الشخصيات ما تستحق المساحة الزمنية هذه! انيمو تروبز!

التروبز بحد ذاتها مش مشكلة. كل الشخصيات في كل القصص مبنية من تروبز. شخصيات سكاي فيها كل تروبز الكوكب. وزي شخصيات كولد ستيل، انحط مجهود كتابي كافي في كتابتهم أن بعد قضاء وقت كافي معاهم تقدر تفكر فيهم كبشر حقيقيين، حتى لو لسه قادر تميز التروبز.

أعتقد ان الفارق بين ايستيل ورين، أسهل مقارنة ممكنة بين السلسلتين، تخلي الناس تظلم كولد ستيل عامة من ناحية الشخصيات. أنا جداً حبيت Class VII. حتى لو كل شخصية فيهم مش أعقد إنسان في العالم، كمجموعة متفاعلة جداً مسليين. وأعتقد أن كثرتهم - وكثرة الشخصيات في الكاست عموماً - أضافت درجة عامة من التعقيد في شبكة العلاقات خلت العالم والبشر اللي عايشين فيه أكثر قابلية للتصديق بشكل فعلاً حبيته.

  • الشخصيات متمحورة كلها حول رين! ما يحسسوك انهم مجموعة اصدقاء فعلاً!

هذا نقد اشوفه يتكرر لكن أختلف معاه جملة وتفصيلاً. خذ ماكياس على سبيل المثال.

ماكياس بينه وبين رين توتر بسبب شيء يحصل في شابتر 2، وبينه وبين يوسيس عداوة شخصية بسبب اختلاف ايديلوجي. هذه اشياء القصة الرئيسية تتطرق لها وتتعامل معها.

لكنه في نفس الوقت بينه وبين ايما تنافسية كنيردز الصف. فيي تستفزه بسبب تقاعسها الدراسي. عنده اهتمام في خلفية جايوس الثقافية. يساعد إيليوت في دراسته. لورا تسبب له كونفيجن لأنها نوبل بس لطيفة.

كل هذه علاقات تقدر تلمسها بشكل subtle في المحادثات والمشاهد الجانبية، توحيلك بعالم كامل وتفاعلات اجتماعية تحصل خارج منظورك كلاعب. هل هذا ينطبق على كل الشخصيات؟ لا. ما في أي شيء بين أليسا وجايوس مثلاً. لكن كدة مجموعات الأصدقاء الحقيقية أصلاً.. صح؟ كلنا عندنا ناس نحبهم في كونتكست مجموعة لكن غالباً ما بتطلع معاه لوحدكم مثلاً. مش شايف مشكلة في الفراغات هذه بل ببالغ شوية وأقول انها تضيف للمصادقية.

أعتقد أن عادة Trails في كونها ألعاب overwritten تحب تحكي كل شيء وتملأ كل فراغ مخلي الطريقة اللي قررت تتعامل فيها مع علاقات تبدو غريبة للفانز المتمرسين.. كأنها نقص مقارنة بكل شيء ثاني. لكن أعتقد ان التركيز على منظور رين واستعمال الرايتينج الذكي لتوحي بعلاقات كثيرة هو مش انفولفد فيها يشتغل بشكل أحسن من تسليط الضوء على كل علاقة ممكنة في اللعبة. الألعاب هذه اولريدي طويلة بما فيه الكفاية!

بس في نقطة مثيرة للإهتمام شوية هنا وما حبيتها هي كيف نظام الرومانس وطبيعة رين كبطل هاريم بشكل محرج قاعدة تمنع حدوث أي رومانس او حتى كيمستري بين إناث وذكور الطاقم. كل الإناث محجوزين لرين في حال اللاعب قرر يختار واحدة.

عموماً.

أعتقد أني حبيت كولد ستيل أكثر من الجزئين Sky اللي لعبتهم في الماضي.

جزء كبير من هذا يعود لكوني مستمتع بالباتل سيستم هنا طبعاً.

جزء كبير ثاني هو أنها سيكول قاعد يستفيد بشدة من العالم اللي بنته سكاي. في كولد ستيل العالم وصل لمرحلة من البناء والتعقيد خلتني فعلاً أتفاعل معاه وأهتم بيه وبالقصة الرئيسية اللي تحكيها السلسلة، وهي درجة كنت لسه ما وصلتلها في أجزاء سكاي. فأعتقد هذا معطي كولد ستيل إيدج غير عادل وقت المقارنة شوية لول.

جزء ثاني هو أني حسيتها متقنة اللي احبه من سكاي أكثر من سكاي نفسها. هي ما فيها الرومانس الظريف ولا دراما سكاي 2 المتسارعة لكن جزئيتي المفضلة من ذيك الألعاب كانت دائماً الجو الدافئ والمجهود المحطوط في كتابة كل NPC لخلق عالم حي. البطء اللي كولد ستيل اختارته والتأجيل المتعمد لحبكتها سمحلها تركز على هذه الجزئيات لدرجة أعلى حتى.. وهذا شيء حبيته.

وأخيراً، اللعبة أخذت القصة والعالم في إتجاه جداً حبيته. يعني مجرد كونها إنتهت على

كوني راكب جاندام وجنبي قطة تتكلم تعلمني كيف اشغله

هو كل شيء اتمناه من أي RPG.

سكاي ألعاب حبيتها، لكنها ما خلتني مجنون بالسلسلة أو مهتم أكمل كثير. كولد ستيل قاعدة تعمل كدة. بدلالة ان مجرد خلصتها بديت كولد ستيل 2. بدلالة أني متحمس بعد كولد ستيل 2 العب زيرو واجور بترجمة فانز قبل ما ابدأ 3. بدلالة أني أفكر فعلاً أعيد سكاي 1-2 بعد ما ستيل خلتني اهتم بالعالم كفاية اني استمتع بقصتهم.

طيب، هل أنصحك تلعب كولد ستيل؟

لو الكلام اللي في الموضوع مغري ليك وحاسس أنه شيء بيعجبك.. أكيد! أنا تعمدت أتكلم عن اللعبة بلهجة تخلي اللي ما بيحبها يعرف أنه ما بيحبها. هي لعبة بطيئة ورايقة ومايحصل فيها شيء الا الوورلد بيلدينج والكاركتر وورك لحد نهايتها. لو بتحبها بتحبها بسبب كدة. لو بتكرهها بتكرهها بسبب كدة.

في كل الحالات أنصح انك تبدأ من سكاي لتحصل أعلى متعة ممكنة. لكن لو بتتحجج لي ان والله مش عندي PC وصح انها تشتغل على أي توستر لكن ما أحب العب PC الخ... مافي مشكلة. العب كولد ستيل. هي مدخل لا بأس به ابداً وما بتحس أنه قاعد يفوتك شيء. لكن بس تخلصها وتعجبك وتصير انفيستد ارجع لسكاي.

الموضوع رامبلنج على فكرة ومتأكد ان فيه اخطاء مطبعية ويمكن منطقية لبكرة.. فنعتذر ونوعدكم بجودة أعلى لاحقاً.. يوماً ما.

باي.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
في كل الحالات أنصح انك تبدأ من سكاي لتحصل أعلى متعة ممكنة. لكن لو بتتحجج لي ان والله مش عندي PC وصح انها تشتغل على أي توستر لكن ما أحب العب PC الخ... مافي مشكلة. العب كولد ستيل. هي مدخل لا بأس به ابداً وما بتحس أنه قاعد يفوتك شيء. لكن بس تخلصها وتعجبك وتصير انفيستد ارجع لسكاي.

خالد قرأت انطباعاتك و أعتقد اني بكون متفق معاك لما ألعب كولد ستيل، لكن هنا... أعتقد انك استعجلت شوية

كولد ستيل 4 أجزاء انت لسه لعبت منهم واحد فقط، بكير على هذي النصيحة للأمانة، عندي أصدقاء خلصوا الرباعية و قالوا أن فيه روابط قوية مع أجزاء سابقة (و مش فقط TitS حتى).
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
خالد قرأت انطباعاتك و أعتقد اني بكون متفق معاك لما ألعب كولد ستيل، لكن هنا... أعتقد انك استعجلت شوية

كولد ستيل 4 أجزاء انت لسه لعبت منهم واحد فقط، بكير على هذي النصيحة للأمانة، عندي أصدقاء خلصوا الرباعية و قالوا أن فيه روابط قوية مع أجزاء سابقة (و مش فقط TitS حتى).

اكيد. كلامي كان عن كولد ستيل (1) اللعبة مو السلسلة. العودة لسكاي (ويستحسن ثنائية كروسبيل) إلزامية قبل كولد ستيل 3 على حد فهمي.
 

Raulioo

Tarnished
سعيد لفالكوم انها اخيرا بعد ٨ سنوات شاقة من البحث قدرت تعثر على الفئة اللي موجهة لها كولد ستيل ١ @@
كولد ستيل ١ حسنتها انها مهدت للاجزاء اللاحقة لا أكثر.
ولو ان كاست كولد بشكل عام هي لعنة تلحقك لنهاية الرباعية @@
متشوق أقرا انطباعك للرابع، وايوه لازم تلعب سكاي٣ ترى قصتها كانون للسلسلة.
الباتل سيستم بيتحسن لدرجة عظيمة جدا لما يوصل قمة نضجه بالرابع...وأحلى وداعية للميكانيكس بنفس الوقت.
 
أعلى