Punished Noctis
A Silver Bullet
نقدر جدلاً أن نقسم قصة Metal Gear لخطين منفصلين.. قصة Solid Snake التي تشمل ( 1-> 2 -> 4) و قصة Big Boss التي تشمل ( 3 -> PW -> 5). بالنظر لقصة كل منهما إجمالاً، أي مسار تفضل؟
حين لعبت Metal Gear Solid الأولى لأول مرة، إنبهرت من مستوى القصة و الحوارات و التمثيل الصوتي بالنسبة للعبة صدرت عام 1996، الحوارات و التمثيل الصوتي خصوصاً كان شيئاً غير مسبوق لأي لعبة كونسول وقتها و تتفوق حتى بهذه الناحية على أغلب ألعاب جيلها و الجيل التالي لها! الشخصيات تقديماً و كتابة من الأكثر إتقاناً بالصناعة، الكثير إعتبر ومازال Solid Snake البطل الأفضل بأي لعبة فيديو على الإطلاق. القصة نفسها كانت مزيج متقن جداً من الدراما و العلاقات المبهمة بين الشخصيات و الخيال العلمي المثير و قدمت نظرات لا بأس بها على قضايا الخطر النووي و النظرة للجنود و هل هم فعلاً "كلاب حرب" للحكومة.
علي أن أقول، ان تكملة القصة في الجزئين الثاني و الرابع أحبطتني نوعاً ما.. أصوات الـ War Drama خفتت، مستوى الشخصيات هبط، و في المقابل إرتفعت أصوات الخيال العلمي و نظريات المؤامرة. هذا ليس عيباً بل إعادة توجيه لمسار القصة.. و هذا المسار لم يكن الشيئ الذي توقعته و تمنيته من مجس بعد إنهاء الجزء الأول.. A.I يحكم العالم في الخفاء و فامباير لا يموت و إمرأة لا تصيبها الطلقات بسبب شبح والدها ليست الأمور التي أردت أن تناقشها مجس. أعرف أن الخيال العلمي كان متواجد بكل الأجزاء و على رأسهم الأول لكن لم يكن محور القصة كما هو في 2 و 4.. و تم تقديمه بطريقة أكثر "واقعية" و بلمسة "كريبي" تجعله أكثر قابلية في الأجواء الحربية. طبعا 4 كانت كتلة من الفانسيرفس و رغم أني استمتعت بقصتها و حبيت لحظات كثيرة جداً منها.. إلا أني ما آخذها بجدية أبداً كحبكة.
في المقابل، قصة الـ Big Boss قاعدة تقدم لي القضايا اللي تمنيت مجس تعالجها، مفهوم الـ Loyalty، تجنيد الأطفال، المرتزقة و الجنود المنشقين عن دولهم، المسرحيات التي تقوم بها الدول بين بعضها لتبرئة ذمتها، آلام الحروب و نزعات الإنتقام. قصص البيج بوس تركز أكثر على الـ War Drama و العلاقات بين الشخصيات و تخاطب عاطفتك أكثر من عقلك (بطريقة إيجابية).. لهذا خياري في السؤال الذي طرحته بالموضوع.. سيكون قصة الـ Big Boss.
آراءكم، TG؟