الشكل: فلم.
مدة الفلم: 88 دقيقة.
الاستديو: Madhouse,TMS Entertainment
النوع: sports, drama, shoujo
سنة الانتاج: 1979
لمحة:
Ace wo Nerae او Aim for the Ace للمانجاكا (Sumika Yamamoto) تعتبر من اعرق الاعمال الرياضية واشهرها. عمل من بدايات هذه الجنرا (sports) مع استهداف فئة الشوجو، المانجا لها صيت قوي في اليابان ومن الاعمال التي رسخت رياضة (التنس) في الوعي الياباني. اضافة الى النجاح التجاري بحجم المبيعات الكبير للسلسلة باجمالي مبيعات 15 مليون نسخة في اليابان وحدها. تم انتاج انمي للمانجا سنة 1973 من قبل الاستديو العريق TMS وكما هي المانجا لازم النجاح الانمي. يعد الانمي من اوئل اعمال المخرج الكبير (Osamu Dezaki) ورسام الشخصيات المبدع (Akio Sugino). في سنة 1979 تم اعادة انتاج السلسلة بفلم مدته 88 دقيقة يرتبط معنوياً بالسلسلة التلفزيونية لكن مع خصوصيته وانفصاله هنا، بمعنى لا وجوب لمشاهدة المسلسل لتدخل على الفلم وتشاهدة. حقيقة بداية مشاهدتي لهذا الفلم والى لحظة افراغي منه كلمة تصف شعوري تجاه الفلم وهي "مذهل" مع تكرارها أكثر من مرة فلم من ذاك الزمن القديم يستطيع ان يذهلني بعد كل هذه السنين وبل يصعقني من اقصاي الى اخمصي... لا اقول الا انها عبقرية لا تشيخ او تذبل. هاهنا ساتكلم عن مكامن القوة ومكامن الابهار في هذا الفلم.
القصة:
قبل الولوج في القصة سأتكلم قليلاً عن شكل الفلم الخارجي، استطيع ان اقول ان Ace wo Nerae خلق ثيمات الهامية لكل الاعمال الرياضية المستقبلية من بعده وذلك عن طريق مجموعة تراكيب في القصة او الشخصيات اصبحت متلازمة رياضية للكثير من الاعمال وانا هنا استقصي هذا الكلام من مشاهدتي للفلم وحجم التشابه مع أكثر من عمل رياضي اتى من بعده. قد يثير هذا الكلام قليل من التوجس تجاه الفلم بمنطق "السلعة البالية المستهلكة" لكن اقول لا والله الفلم ابهرني من هذه الناحية بشكل فوق المعقول، ابالغ واقول انه من افضل الاعمال الرياضية التي شاهدتها في حياتي، فيه كل مقومات العمل الرياضي الناجح والساطع...
بعد هذا المدخل ساعطي نبذة عن القصة. Hiromi Oka فتاة تبلغ من العمر 15 ربيعاً تساق بطريق الصدفة او القدر الى نادي التنس في مدرستها الثانوية مع عدم ايمانها بنفسها او عدم قدرتها لتقييم مكامن القوة لديها، يظهر هنا مدرب كاشف للمواهب اسمه Jin Munakata وتبدأ فصول الحكاية، حكاية ايمان مدرب بقدرات هذه اللاعبة، مستوى التصاعد في الفلم كبير وتطور الشخصية الاساسية رائع، جميل، منعش كل هذه الصفات متلازمة طوال مدة الفلم، بالاضافة الى شاعرية الشخصيات والنسق الدرامي الممتاز... القصة تتحرك بمحرك العلاقة بين المدرب واللاعبة وهنا تكمن قوة سير الفلم وعصب المتعة بمشاهدة هذا النوع من الدراما الرياضية التي تتأرجح بين الايمان والحب.
ريشة الفنان الكبير Akio Sugino:
واحدة من افضل اعماله كمصمم شخصيات، تجسيد لمشاعر هائلة بريشة تعبر عن الحب، شكل المشاعر هنا كبير، عظيم، ايقوني، ملهم عندما تنظر الى الشخصيات في الفلم ترى روح مرسومة (وصف بلاغي) تطلاعات قمة في الحنية تملك كل المشاعر، نعم اتكلم عن لحظة الحزن او لحظة الفرح او لحظة التعجب او لحظة الشك، رسم عجيب.... بهذا العمل يثبت Akio Sugino انه من خامة العمالقة في الصناعة وخامة نادرة وقيمة بحاجة الى التكريم والتصفيق نتاج هذا العمل المذهل.
الاخراج الفاخر:
واحدة من اكمل الاعمال الاخراجية التي شاهدتها في حياتي. ثبات كامل على مدار 88 دقيقة يا الهي عمل قمة في الحرفنة والعبقرية، اضع هذا العمل كمادة دراسية حقيقية لكل شخص يحاول الالمام بهذا الفن (الاخراج). Osamu Dezaki اثبت انه سابق عصره بكل ما تعنية هذه الكلمة من تبعات، في هذا العمل تجسد كل روعات Osamu Dezaki الفذة والعجيبة اخراج المبارايات في الفلم كان رائع وغير مؤذي رغم مرور كل هذه السنين وتقدم تقنيات التحريك وغيرها لا ابداً قوة الاخراج صعقت اي جانب اخر بحيث عندما تشاهد تصور المبارة هنا لا تحس بأي وخز او اذى على العين. استخدام مكثف لاساليب Osamu Dezaki البصرية اهتزاز للشاشة يضيف شكل من مشاهد الصرخة على وجيه الشخصيات وايضاً اسلوب تقسيم الشاشة المذهل والمستخدم بدقة ومدرج بذكاء مع سياق المشهد امثلة:
ولم يكتفي بهذه المشاهد لا الفلم ممتليء بهذه النوعية الذكية من التقسيمات، بحق عمل قمة في الحرفنة. ولم يقتصر الفلم على هذه التقنية لا كما عودنا Dezaki في اعماله السابقة لابد من استخدام براق للصور الثابتة او اقول (اللوح الفنية) هذا هو تعبيرها الادق... لنرى بعض الامثلة على ذلك:
هذا الاسلوب مدرج كثيراً في اعماله لكن في هذا الفلم خرج بصورة كمالية رائعة... وبادراج ذكي للتأثير على المشاهد. بالاضافة الى هذه التقنية ايضا استخدام ذكي للخلفيات (الظلال) مجسد عبر مشاعر الشخصية واقول كما قلت سابقاً الاستخدام متقن وحرفي جداً لأعطيكم امثلة على ذلك:
اخيراً استخدام تقنية فلترة الشاشة بلون صارخ لاحساس بقيمة المشهد او زرع نوع من التعابير المغالية هنا مثال:
استطيع ان امثل من اليوم والى الغد بامثلة عن قوة الفلم اخراجياً ولا امل ابداً، سيظل هذا الفلم ماسك زمام الالهام طوال تاريخ هذه الصناعة ومن العلامات الفارقة هنا.
الموسيقى:
نعم الموسيقى من تلحين الملحن الكبير (Kouji Makaino) لعل اول ما يلفت الانتباه هنا هو استخدام بعض نوتات الفلم للمسلسل الايقوني (Rose of Versailles). قد تبدوا غريبة من الوهلة الاولى خاصةً لمشاهدي المسلسل لكن سرعان ما تتأقلم وتدخل مع الفلم، غير ذلك الفلم فيه الكثير من الالحان الاصلية الممتازة وبصراحة الحان هذا الرجل شاعرية وترفع من رتم المشهد.
اخيراً:
استطيع ان اقول ان فلم Ace wo Nerae اندرريتد غير منتشر وليش له صيت عند متابعي الانمي الان، وهذا شيء يبعث على الحسرة، قيمة فنية واخراجية مثل هذه يجب على الجميع ان يشاهدها، قليلة هي الاعمال المتفردة وهذا الفلم يمثل الفرادة بكامل مكنوناتها، تجربة رياضية درامية قمة في المتعة والفن.