بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا، اريد منك ان تستمع لـ لحن باسم 'حب الاستكشاف' اثناء قراءتك لهذا الموضوع، شكراً.
المقدمه
جنرا الـRPG الذي تغير واصبح اكبير بكثير مما كان عليه من قبل، هو النوع المفضل لدي سواء كان غربي او شرقي.. قبل ان ابدا عن محور الموضوع، اريد ان اتحدث بشكل سريع عن FFXV وانطباعي عنها بشكل سريع.
اعدت العبة مره اخرى حتى اعطيها حكم نهائي قبل نهاية الجيل وايضا بمناسبة ان عندي 1X. هالمره شلت الترجمة، شلت الخريطة، شلت عداد الستامنا والتجربة كانت رهيبه وممتعة جداً.. خصوصاً لما ما يكون فيه اشياء كثيره توشوش تجربك وتخلي بالك مشغول باشياء ثانيه.
لعبتها وخلصتها اول ما نزلت العبة وكان انطباعي عنها انها لعبه جيده جدا ويميل اكثر انها بصف FFXIII، لكن مع التحديثات الكامله والتحسينات المتواصله، رفعت مقدار التجربه والاستمتاع مع جهاز ممتاز مثل الـ 1X الى تجربه راح اتذكرها لفتره طويله مثل ما صار لي مع nieR Autoama الي للحين ما قدرت تطلع من بالي.
شيء حبيت اشيد به هو تصميم الـ dungeons، حبيت كل دنجن واستكشافه وطريقة التعامل معاه، فعلا شي ممتع انك تمر بالمناطق مع صحبه تعلق وتبدي رايها عن الاشياء الي تحصل امامك. اضافة الى ذلك، اللعب بالمنظور الاول اعطى تجربة كبيره وتقدير كبير للتفاصيل وتصميم الدنجنز والمناطق غير انها تخلي اللعب اسرع وامتع بكثير. Biggs & Wedge و شراء الحان سلسلة FF و nieR كانوا ايستر ايجز ممتعين.
الطاقم
باغلب العاب الاربيجي، عنصر اساسي برحلتك هو انضمام الشخصيات المرافقه و الجانبيه الي تساعدك بشرح بعض انظمة العبه واستكشافك لعالم العبه. البعض منها يحمل تصميماً وسمات شخصيه عميقه وبعضا منها يحوي عالاخر ويفتقر للاخرى. حسناً، هذي ربما تكون اتعس مقدمة موضوع لكن الفكره التي اود ان اطرحها هي ان جزء كبير ومهم من استمتاعي لالعاب الاربيجي هو التعرف على شخصيات جديده، تصميمها، صفاتها وقوتها وماذا تضيف لعالم العبه الي قد يكون هو الجزء الاهم لاستمراري بهذه العبه.
جزء كبير تمتاز به الالعاب الغربيه هي القدره على صنع شخصيات تميل للواقعه بسمات عميقه وبنص ممتاز جدا، فافضل تجربة لي بهذا الشأن كانت Mass Effect 2 فكانت تحمل طاقم عريض جميل تود استكشافه على مهلك لكن ما كانت تفتقره هو صمت وسكوت الشخصيات المرافقه طوال رحلتك وتجولك بفضاء العبة!
حين تم اعلان طاقم FFXV الذي كان سيحوي على طاقم ذكوري رباعي كامل.. المترقبين لها انشطروا لنصفين، اما مع او ضد.. سبب مهم ورئيسي هو قلة عدد الطاقم وعدم وجود لانثى كما كان هو عمود من عواميد السلسله. لكن اغلب اللاعبين يجهلون او حتى نكون عادلين، لا يعرفون فلسفة السلسه وجوهرها وهو اقتباس من مبتكر السلسلة "التطور... the series is always evolving". وهناك الكثير من الامثله، التحول من شخصيات وعالم يميل للواقع بالجزء الثامن الى بطل له ذيل مع رفقة بتصاميم غريبه وربما تكون اغرب شخصيات بالسلسله اكملها بالتاسع!
انا كنت واقفا بينهم لاني حقا اريد دفعه قويه وواقعيه للسلسله بنفس الوقت العنصر النسائي كان ليجلب العديد من الجوانب التي امتازت فيها السلسله!
لنتحدث عن رحلة نوكتس ورفقاءه. كاغلب الالعاب، القصه والاستمراريه هي من تحثك وتدفعك للتقدم من النقطه الف الى نقطه باء، حينها ستنتظر النقطه او المشهد القوي كي يزداد حماسك واندفاعك لانهائها.
بالنسبة لفف ١٥، فالامر يختلف فهي تهدم جميع هذي العواميد من بناء القصه > زعيم > حدث كبير > حدث مؤثر > منطقه جديده. فبناء القصه هو نداء الجوهره (crystal) لنوكتيس لكن رحلة بطلنا تكمن بالتالي البحث عن astral > اقناعه بالطاعه > التوكل على اسلحة الملوك المسبقين> البحث عن astral اخر > اقناعه بالطاعه > دعوة الجوهره لنوكتيس وقبوله.
لا يوجد هناك زعماء او نقطة تحول او تراجيديا بالمفهوم الي تعودناه من الالعاب والافلام! بينما فف ١٥ تعامل محركات ومجريات القصه كامور ثانويه فبالاساس رفقتك هم كل شيء بالعبة. كيف ذلك؟
-تعليقات على الطبخات والاكلات الي يقدمها Iggy.
-تعليقات على الوحوش الي تصادفهم.
-تعليقات على المهام الجانبيه و سياسة العالم.
-تعليقات على احداث القصه او الشخصيات الذين تصادفهم.
-تعليقات على الطبيعه، المناظر والاماكن الجديده، هنا ممكن من Prompto ان يطلب منك ان تاخذ استراحة وصوره جماعيه.
-تعليقات داخل الدنجنز و الاستئذان منك للرجوع للمخيم والمبيت.
-تعليقات على لعبك سواء كان سئ او مرضي.
-تعليقات على بعد او قرب المكان المقصود.
والمزيد...
النهايه
طريقة لعبي بالالعاب الطويله، اخذ بريك من استمراري للقصه واعمل على المهام الجانبيه، عادةً اضع ميوت لجميع الاصوات عدى الالحان حتى استمتع بلعبي وبالالحان لكن هنا، من محادثات ومناغزات الطاقم، ارغمتني اني اغير القاعده واستمع لكل ما يقولونه فهذي ميزه حتى اغلب الالعاب الغربيه التي تمتاز بهالشئ لم تصل لهذا المستوى.
على ان المهام الجانبيه تترواح مستواها ما بين ضعيفه الى متوسطه انما الطاقم وتعليقاتهم ارغمتني ان افعلها كلها!
نقطة اخرى احيي الفريق على عدم فعلها هو تكرار وصراخ الشخصيات اثناء القتال الذي اعتدناه باغلب الالعاب اليابانيه الاربيجيه، فمع مرور الوقت تسمع نقس الشخصيه بقول اسم الضربه كل مره وهذا شئ مزعج حقاً حقاً. شئ اخر تمتاز فيه محادثات ١٥ هي التوقيت! توقيت المحادثات دائما يرضيني ويسعدني كل مره، فهم لا يعلقون مباشرةً بعد حدث ما انما يعلقون بالوقت المناسب وبعد لعبي لها ثلاث مرات، كل مره اكتشف محادثات ومعلومات جديده.
..قبل الذهاب
هذا الجزء اعده من افضل الاجزاء واعتقد ان طاقمه، الحانه و خيال واقعيته هي الاسباب وبكل صراحه اقول هو جعل جميع اجزاء الـ 3D غير قابله للعب بعد الآن!
سؤالي، هل سنرى طاقم كاريزماتي بمحادثات ممتعه بشكل عفوي بدون تصنع اي وقت قريب؟ هل ستنجح Obsidian بصنع محتوى افضل بلعبتهم القادمه The Outer Worlds او حتى FFVII؟
سنرى...
اهلا، اريد منك ان تستمع لـ لحن باسم 'حب الاستكشاف' اثناء قراءتك لهذا الموضوع، شكراً.
المقدمه
جنرا الـRPG الذي تغير واصبح اكبير بكثير مما كان عليه من قبل، هو النوع المفضل لدي سواء كان غربي او شرقي.. قبل ان ابدا عن محور الموضوع، اريد ان اتحدث بشكل سريع عن FFXV وانطباعي عنها بشكل سريع.
اعدت العبة مره اخرى حتى اعطيها حكم نهائي قبل نهاية الجيل وايضا بمناسبة ان عندي 1X. هالمره شلت الترجمة، شلت الخريطة، شلت عداد الستامنا والتجربة كانت رهيبه وممتعة جداً.. خصوصاً لما ما يكون فيه اشياء كثيره توشوش تجربك وتخلي بالك مشغول باشياء ثانيه.
لعبتها وخلصتها اول ما نزلت العبة وكان انطباعي عنها انها لعبه جيده جدا ويميل اكثر انها بصف FFXIII، لكن مع التحديثات الكامله والتحسينات المتواصله، رفعت مقدار التجربه والاستمتاع مع جهاز ممتاز مثل الـ 1X الى تجربه راح اتذكرها لفتره طويله مثل ما صار لي مع nieR Autoama الي للحين ما قدرت تطلع من بالي.
شيء حبيت اشيد به هو تصميم الـ dungeons، حبيت كل دنجن واستكشافه وطريقة التعامل معاه، فعلا شي ممتع انك تمر بالمناطق مع صحبه تعلق وتبدي رايها عن الاشياء الي تحصل امامك. اضافة الى ذلك، اللعب بالمنظور الاول اعطى تجربة كبيره وتقدير كبير للتفاصيل وتصميم الدنجنز والمناطق غير انها تخلي اللعب اسرع وامتع بكثير. Biggs & Wedge و شراء الحان سلسلة FF و nieR كانوا ايستر ايجز ممتعين.
الطاقم
باغلب العاب الاربيجي، عنصر اساسي برحلتك هو انضمام الشخصيات المرافقه و الجانبيه الي تساعدك بشرح بعض انظمة العبه واستكشافك لعالم العبه. البعض منها يحمل تصميماً وسمات شخصيه عميقه وبعضا منها يحوي عالاخر ويفتقر للاخرى. حسناً، هذي ربما تكون اتعس مقدمة موضوع لكن الفكره التي اود ان اطرحها هي ان جزء كبير ومهم من استمتاعي لالعاب الاربيجي هو التعرف على شخصيات جديده، تصميمها، صفاتها وقوتها وماذا تضيف لعالم العبه الي قد يكون هو الجزء الاهم لاستمراري بهذه العبه.
جزء كبير تمتاز به الالعاب الغربيه هي القدره على صنع شخصيات تميل للواقعه بسمات عميقه وبنص ممتاز جدا، فافضل تجربة لي بهذا الشأن كانت Mass Effect 2 فكانت تحمل طاقم عريض جميل تود استكشافه على مهلك لكن ما كانت تفتقره هو صمت وسكوت الشخصيات المرافقه طوال رحلتك وتجولك بفضاء العبة!
حين تم اعلان طاقم FFXV الذي كان سيحوي على طاقم ذكوري رباعي كامل.. المترقبين لها انشطروا لنصفين، اما مع او ضد.. سبب مهم ورئيسي هو قلة عدد الطاقم وعدم وجود لانثى كما كان هو عمود من عواميد السلسله. لكن اغلب اللاعبين يجهلون او حتى نكون عادلين، لا يعرفون فلسفة السلسه وجوهرها وهو اقتباس من مبتكر السلسلة "التطور... the series is always evolving". وهناك الكثير من الامثله، التحول من شخصيات وعالم يميل للواقع بالجزء الثامن الى بطل له ذيل مع رفقة بتصاميم غريبه وربما تكون اغرب شخصيات بالسلسله اكملها بالتاسع!
انا كنت واقفا بينهم لاني حقا اريد دفعه قويه وواقعيه للسلسله بنفس الوقت العنصر النسائي كان ليجلب العديد من الجوانب التي امتازت فيها السلسله!
لنتحدث عن رحلة نوكتس ورفقاءه. كاغلب الالعاب، القصه والاستمراريه هي من تحثك وتدفعك للتقدم من النقطه الف الى نقطه باء، حينها ستنتظر النقطه او المشهد القوي كي يزداد حماسك واندفاعك لانهائها.
بالنسبة لفف ١٥، فالامر يختلف فهي تهدم جميع هذي العواميد من بناء القصه > زعيم > حدث كبير > حدث مؤثر > منطقه جديده. فبناء القصه هو نداء الجوهره (crystal) لنوكتيس لكن رحلة بطلنا تكمن بالتالي البحث عن astral > اقناعه بالطاعه > التوكل على اسلحة الملوك المسبقين> البحث عن astral اخر > اقناعه بالطاعه > دعوة الجوهره لنوكتيس وقبوله.
لا يوجد هناك زعماء او نقطة تحول او تراجيديا بالمفهوم الي تعودناه من الالعاب والافلام! بينما فف ١٥ تعامل محركات ومجريات القصه كامور ثانويه فبالاساس رفقتك هم كل شيء بالعبة. كيف ذلك؟
-تعليقات على الطبخات والاكلات الي يقدمها Iggy.
-تعليقات على الوحوش الي تصادفهم.
-تعليقات على المهام الجانبيه و سياسة العالم.
-تعليقات على احداث القصه او الشخصيات الذين تصادفهم.
-تعليقات على الطبيعه، المناظر والاماكن الجديده، هنا ممكن من Prompto ان يطلب منك ان تاخذ استراحة وصوره جماعيه.
-تعليقات داخل الدنجنز و الاستئذان منك للرجوع للمخيم والمبيت.
-تعليقات على لعبك سواء كان سئ او مرضي.
-تعليقات على بعد او قرب المكان المقصود.
والمزيد...
النهايه
طريقة لعبي بالالعاب الطويله، اخذ بريك من استمراري للقصه واعمل على المهام الجانبيه، عادةً اضع ميوت لجميع الاصوات عدى الالحان حتى استمتع بلعبي وبالالحان لكن هنا، من محادثات ومناغزات الطاقم، ارغمتني اني اغير القاعده واستمع لكل ما يقولونه فهذي ميزه حتى اغلب الالعاب الغربيه التي تمتاز بهالشئ لم تصل لهذا المستوى.
على ان المهام الجانبيه تترواح مستواها ما بين ضعيفه الى متوسطه انما الطاقم وتعليقاتهم ارغمتني ان افعلها كلها!
نقطة اخرى احيي الفريق على عدم فعلها هو تكرار وصراخ الشخصيات اثناء القتال الذي اعتدناه باغلب الالعاب اليابانيه الاربيجيه، فمع مرور الوقت تسمع نقس الشخصيه بقول اسم الضربه كل مره وهذا شئ مزعج حقاً حقاً. شئ اخر تمتاز فيه محادثات ١٥ هي التوقيت! توقيت المحادثات دائما يرضيني ويسعدني كل مره، فهم لا يعلقون مباشرةً بعد حدث ما انما يعلقون بالوقت المناسب وبعد لعبي لها ثلاث مرات، كل مره اكتشف محادثات ومعلومات جديده.
..قبل الذهاب
هذا الجزء اعده من افضل الاجزاء واعتقد ان طاقمه، الحانه و خيال واقعيته هي الاسباب وبكل صراحه اقول هو جعل جميع اجزاء الـ 3D غير قابله للعب بعد الآن!
سؤالي، هل سنرى طاقم كاريزماتي بمحادثات ممتعه بشكل عفوي بدون تصنع اي وقت قريب؟ هل ستنجح Obsidian بصنع محتوى افضل بلعبتهم القادمه The Outer Worlds او حتى FFVII؟
سنرى...