hits counter

هل وضعت ننتندو باقي الشركات اليابانية في موقف مُحرج ؟

Sky Walker

True Gamer
وتصريحات نينتدو وكلام اغلب المواقع قالوا انها فول اتش دي و 60 اطار كله كلام فاضي ؟

معليش اخ bounty رد العب نسخه الوي وهتعرف تماما مستحيل بنفس المحرك انا رديت شغلتها بعد كارت 8 نسخة الوي طالعها كأنها لعبة 32 بت قدام كارت 8

كارت 8 مظهريا مبهرة جدا وتصاميم المضامير فيها كثير من التفاصيل الجبارة اللعبة فعلا مكلفة جدا

نينتيندو ماطلعت كلام رسمي انها 1080p ، جيم انفورمر قال انها 1080p وبعض المواقع صدّقته انها كذلك .

والا من اول لو تلاحظ جميع الصور الرسمية اللي تنزل من نينتيندو وضوحها 720p .

وهذا كلام ديجيتال فاوندري :

We can finally put that rumour to rest right here and confirm that Mario Kart 8 instead operates at what is effectively the console's standard 1280x720.

http://www.eurogamer.net/articles/digitalfoundry-2014-vs-mario-kart-8
 

SHIN.M

True Gamer
زينوبليد X شوف آخر مقاطع لعب لها .. اللعبه صار لها تعديل يقهر .. نزل مستوى اللعبه جداً جداً جداً من الناحية التقنية

يمكن انت ثالث واحد اشوفه يتكلم عن داونجريد زينوبليد اكس

ممكن توضح وين بالضبط كان , لاني بصراحه مو شايف اي داونجريد
 

hussien-11

Senior Content Specialist
السلسلة مهي مليونية لانها راحت على الpsp والجزء الثالث من فريق اخر و مخرج اخر


الجزء الاول وصل فوق المليون وهو حصري على جهاز متعثر.. فكيف niche ؟!

سلسلة بيكمن ولاجزء عدى 1.5 مليون.. نفس الشيء بالنسبة لسلسلة ريزدنت ايفل على الجيم كيوب

مين قال أن سلسلة بيكمن ضخمة تجارياً ؟ هي ليست كذلك، و لا فالكريا كرونكلز أيضاً، هالألعاب لا يمكن أن تكبر عن حجم معين، أما ريزدنت ايفل فهي أثبتت بأكثر من جزء انها تقدر تبيع 4 و 5 مليون نسخة، و حجم السلسلة الإجمالي يزيد عن العشرين مليون نسخة، السلسلة تقدر تتبنى مشاريع ضخمة و عندها قابلية تجارية كبيرة بفضل العنصر الحركي، الفرق شاسع.

وهل كتابتي مخالفة لاني ما باطبل لننتندو و للمطور الياباني ؟

ولا غريب اخالف ناس مثلا يطبلوا للجرافيك نوفيلز و يكرهوا كيج والعابه كراهية مطلقة ؟!!

ما في داعي "تطبل" لأي طرف، لكن مش لازم دائماً تدخل معارض بكلام مغلوط.
اذا كنت تقصدني بالسطر الثاني، لا أريد الخروج عن الموضوع، لكن كوني أنتقد منتج معين، هذا لا يعني أنني "أكرهه كراهية مطلقة"، اذا كنت تطالب باحترام رأيك ( و لا أظن أن أحداً قلل منه بأي وقت ) فعليك أيضاً أن تحترم آراء الآخرين.

سوني هي الأفضل و الأرقى هذا الجيل (والجيل الي قبله) من وجهة نظري .. احترموني كمستهلك أكثر من أي شركة اخرى (بفارق كبير جداً)

سوني اليابان ( موضوع حديثي هنا هي اليابان ) مثيرة للشفقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، و ما أعتقد اني أحتاج أذكّر بكوارث لاست جارديان، أو المشاكل التي طالت حتى جران توريزمو.
و حتى في الغرب، سوني لم تبدأ بإنتاج الألعاب بالكثاقة و الجودة العالية إلا مع إصدار أنشارتد2 عام 2009 بعد مرور ثلاث سنوات كاملة على بداية الجيل.

كابكوم أول من اقتحم عالم الجيل الثامن بكل جرأة مع ديد رايزنج 3 الي مستواها من جيد جداً الى الممتاز

اللعبة تم تطويرها في الغرب.

ننتندو للأمانة هي الأسوء من بين جميع الشركات اليابانية

طيب يا ريت تعدد لي الألعاب التي تجعل ما تقدمه الشركات الأخرى أفضل :) ما فائدة الميزانية إذا كنت سأحصل على لعبة مكسورة ؟؟ هل أصبحنا نلعب بالميزانيات أم نلعب ألعاب ؟؟ هناك براعة و إتقان من ننتندو في التعامل مع العتاد الجديد بشكل لم نشهده من أي مطور ياباني آخر طوال الجيل :

سكوير : انفنت أندسكفري - لاست ريمننت - فف13 - فف14 - لايتننج ريترنز

مسيرة حافلة بالكوارث التي جمعتها لك بجانب بعضها البعض !

كابكوم، هناك ألعاب ناجحة ارتبطت بها و هناك ألعاب كارثية، بينما لا يمكن أن تسمح ننتندو بأن تتحول واحدة من ألعابها الكبيرة بجزء رئيسي مرقم إلى كارثة إنسانية مثل ريزدنت ايفل6، و لا يُمكن أن ترضى بإصدار منتجات مشوّهة مثل لوست بلانيت3

كونامي ؟ الضرب في الميت حرام.

كون نوعية الألعاب لا تروق لك لسبب أو لآخر، فهذا أمر مختلف.

زينوبليد X شوف آخر مقاطع لعب لها .. اللعبه صار لها تعديل يقهر .. نزل مستوى اللعبه جداً جداً جداً من الناحية التقنية

مبالغة كبيرة! ليس ذلك فحسب، اللعبة لا زالت أفضل مظهراً و تقنياً من أي لعبة صنعتها سكوير طوال جيل كامل على مرور 8 سنوات، و الله أعتبرها إهانة بحق صانع الآربيجي التاريخي في اليابان.
 

Nema

Banned
مقارنه بين الجيم بلاي القديم والجديد
http://www.videodoubler.com/combo/saved/890
اعتقد الجيم بلاي القديم الشخصيه عليها لبس مختلف مثل زينو بليد لم تغير اللبس يتغير شكل الشخصيه لو كان نفس اللبس فبيكون فيه داون قريد
اما بخصوص نينتندو وانها تلعب على المضمون شفناها دفعت ل wonderful101 اغلى لعبه في تاريخ بلاتينوم و دفعو لبايونيتا 2 و X بيكون اكيد مكلف و مثلا shinmegami tensai x fire emblem طبعا ممكن كلفته ماتكون كبيره بس ماشوف هالالعاب بتقول عنها save side
 

hussien-11

Senior Content Specialist
و هي المسألة فقط بالدفع، و الله لعبة مثل Mario 3D World تمسح بأي لعبة يابانية كبيرة تم تطويرها آخر 10 سنوات باستثناء متل جير و سلسلة سولز، لعبة ضخمة و مليئة بالمحتويات، أفكارها عبقرية و متجددة من أول مرحلة إلى آخر مرحلة، مظهرها خلاب و نظيف، حتى الأصوات فيها دقيقة جداً، يُمكن أن تلعبها لشهور بلا ملل.

بالطبع أنا هنا لا أتحدث عن المشاريع الـniche لأن هناك الكثير و الكثير من الألعاب اليابانية العبقرية التي لا ألعب سواها أصلاً من سنوات طويلة مثل سلسلة زيرو ايسكيب و جوست تريك و غيرهم، لكنني أناقش المشاريع الضخمة و التعامل مع التكنولوجيا الحديثة و جودة التطوير و تسخير الأفكار بما يتناسب مع قدرات الأجهزة.
 

mamiqdadi

True Gamer
اللي حاط الشركات اليابانية في موقف محرج هي إدارات هذه الشركات، ننتندو جالسة تسوي اللي عليها
في E3 الأخير بعثت رسالة قوية مفادها نحن حنستمر في دعم أجهزتنا، ما في داع تتردد لو كنت من محبي ألعابنا و خذ الجهاز
 

Dark Master

فريق الأنمي
بالنسبة لزينوبليد والداونجريد المزعوم فهذه أول مرة أصلاً نشوف الوجوه باللعبة اللي هي مسببة المشكلة للبعض بشكل واضح
المرة اللي فاتت اللي شفناها فيها كانت بعرض الكشف وكانت لمحة بسيطة فقط واحذرو ماذا؟ شكلها زي النتيجة اللي شفناها بالعروض هنا
اما البيئات وباقي الأمور كلها زي ماهي بالظبط
 

ZIBIT

True Gamer
من ناحية التطوير على الHD فمعليش تستريييح ننتندو قدام الي قدمته كابكوم في ال7-8 سنوات الماضية تقنياً خصوصاً بمحرك الMT Framework الرائع!
المحرك الي فاز بجائزة تم تسليمها لكابكوم عن طريق Tim Sweeny مؤسس Epic Games.

ديد رايزينج كانت تحدي تقني مع بداية الجيل لاكبر عدد من الشخصيات في الشاشة بشكل ناعم و سلس و الانيميشن الخطير وقت دهسهم بالمركبات و كمية الtextures المتفاوتة بشكل واقعي جداً من متجر للثاني بشكل فعلاً يخليك تحس انه اللعبة في المول الي في حيكم!

لوست بلانيت صورت البيئة الثجلية و التفاصيل الmecha و الانفجارات المذهلة بشكل لا يصدق وقتها.

حتى لوست بلانيت 2 السيئة على الاقل تميزت بنسخة محسنة من المحرك و كانت فعلاً جبارة رسومياً.

رزدنت ايڤل 5 كانت استعراض تقني منقطع النظير وقت صدورها لدرجة اتمنى ذا ايڤل ويثين زيها حالياً.

ديڤل مي كراي 4 ايضاً كانت مظهرياً جميلة جداً جداً و صاغت الآرت الgothic حق السلسلة بافضل شكل ممكن و بالتالي حصلنا على تجربة لعب دمكية ب60 اطار في الثانية و قمة النعومة و المؤثرات و الbeastiary كان طالع ولا اروع بسبب المحرك الجبار!

مارڤل ضد كابكوم كانت eye candy و تفجر المخ بروعة مظهرها و الي كانت منتظرة لاكثر من 10 سنوات من الفانز.

دراجونز دوجما ايضاً كانت تتميز بمظهرها و كل المحررين مدحوا هذه الناحية فيها كثير.

كل هذه العاب كانت مبنية على المحرك آنف الذكر هذا غير الالعاب الي ماكانت مبنية عليه مثل ستريت فايتر 4 مثلاً. ما احتاج اوصف كيف كان و لا يزال مظهرها يأسر المشاهد و يحسسك انك تتفرج على لوحة رسم متحركة مليئة بالرشات الحبر مع كل ضربة!

حتى على المحمول، ابدعت الشركة "رسومياً" بلعبة RE Revelations على ال3DS الي كانت مبنية على النسخة الموبيل من MT Framework.

انا اتكلم فقط عن الجانب التقني في العاب كابكوم للجيل الماضي بغض النظر عن الناحية النقدية و عن تفضيلات اللاعبين لتلك الالعاب.

بس هذا ما يمنع انه، رغم كل شي، كابكوم كانت عندها لحظاتها بشكل عام ال7-8 سنوات الماضية سواءاً HD او لا (العاب الWii) بالعاب مثل ديد رايزينج الاولى و الثانية و لوست بلانيت الاولى و رزدنت ايڤل 5 و ستريت فايتر 4 و مارڤل 3 و زاك اند ويكي و جوست تريك و فينكس رايت باجزائها الخمسة و ريڤليشنز و مونستر هنتر و امبريلا كرونيكلس و دارك سايد كرونيكلس و بايونيك كوماندو ري-ارمد و ميجامان 9 و حتى دراجونز دوجما.

للاسف، ما اتوقع انه كابكوم الجيل الجديد حتكون احسن من الجيل الماضي فضلاً عن ان تكون افضل من جيل ال128 بت :(
 

HASSAN NEX

Banned
من ناحية التطوير على الHD فمعليش تستريييح ننتندو قدام الي قدمته كابكوم في ال7-8 سنوات الماضية تقنياً خصوصاً بمحرك الMT Framework الرائع!
المحرك الي فاز بجائزة تم تسليمها لكابكوم عن طريق Tim Sweeny مؤسس Epic Games.

ديد رايزينج كانت تحدي تقني مع بداية الجيل لاكبر عدد من الشخصيات في الشاشة بشكل ناعم و سلس و الانيميشن الخطير وقت دهسهم بالمركبات و كمية الtextures المتفاوتة بشكل واقعي جداً من متجر للثاني بشكل فعلاً يخليك تحس انه اللعبة في المول الي في حيكم!

لوست بلانيت صورت البيئة الثجلية و التفاصيل الmecha و الانفجارات المذهلة بشكل لا يصدق وقتها.

حتى لوست بلانيت 2 السيئة على الاقل تميزت بنسخة محسنة من المحرك و كانت فعلاً جبارة رسومياً.

رزدنت ايڤل 5 كانت استعراض تقني منقطع النظير وقت صدورها لدرجة اتمنى ذا ايڤل ويثين زيها حالياً.

ديڤل مي كراي 4 ايضاً كانت مظهرياً جميلة جداً جداً و صاغت الآرت الgothic حق السلسلة بافضل شكل ممكن و بالتالي حصلنا على تجربة لعب دمكية ب60 اطار في الثانية و قمة النعومة و المؤثرات و الbeastiary كان طالع ولا اروع بسبب المحرك الجبار!

مارڤل ضد كابكوم كانت eye candy و تفجر المخ بروعة مظهرها و الي كانت منتظرة لاكثر من 10 سنوات من الفانز.

دراجونز دوجما ايضاً كانت تتميز بمظهرها و كل المحررين مدحوا هذه الناحية فيها كثير.

كل هذه العاب كانت مبنية على المحرك آنف الذكر هذا غير الالعاب الي ماكانت مبنية عليه مثل ستريت فايتر 4 مثلاً. ما احتاج اوصف كيف كان و لا يزال مظهرها يأسر المشاهد و يحسسك انك تتفرج على لوحة رسم متحركة مليئة بالرشات الحبر مع كل ضربة!

حتى على المحمول، ابدعت الشركة "رسومياً" بلعبة RE Revelations على ال3DS الي كانت مبنية على النسخة الموبيل من MT Framework.

انا اتكلم فقط عن الجانب التقني في العاب كابكوم للجيل الماضي بغض النظر عن الناحية النقدية و عن تفضيلات اللاعبين لتلك الالعاب.

بس هذا ما يمنع انه، رغم كل شي، كابكوم كانت عندها لحظاتها بشكل عام ال7-8 سنوات الماضية سواءاً HD او لا (العاب الWii) بالعاب مثل ديد رايزينج الاولى و الثانية و لوست بلانيت الاولى و رزدنت ايڤل 5 و ستريت فايتر 4 و مارڤل 3 و زاك اند ويكي و جوست تريك و فينكس رايت باجزائها الخمسة و ريڤليشنز و مونستر هنتر و امبريلا كرونيكلس و دارك سايد كرونيكلس و بايونيك كوماندو ري-ارمد و ميجامان 9 و حتى دراجونز دوجما.

للاسف، ما اتوقع انه كابكوم الجيل الجديد حتكون احسن من الجيل الماضي فضلاً عن ان تكون افضل من جيل ال128 بت :(

كابكوم بدت بدايه ممتازه والكل عارف وكانت اصلا حتى متقدمه على اغلبيه الشركات الغربيه لكن المشكله ان كابكوم مااستمرت
الغرب تطور بسرعه وعدل وضعه وكابكوم رجعت لي وراى

دراجون دوجما من افضل العاب الجيل الي طاف (المفروض اي فان لسلسه سول يلعبها) لكن تقنيا كانت سيئه اقل من720 والفريم مضروب ينزل الى single digit في بعض الاحيان وكان في خيارات غبيه مثل عدم وجود coop (كان ممكن تضرب بالعالي لو كان موجود بسبب ان fit للعبه)

ونزلت street fighter 4 وبدال لاتوقف سنتين او 3 تشتغل على 5 نزلت الف dlc للعبه ب+ الف نسخه س تبي فلوس super+arcade+ultra+standard
وفوق هذا خربت resident evil وخذت اقل تقييم لسلسله مع السادس
قتلت ميجامان
خربت devil may cry مع ريبوت محد طلبه وكان اقل جزء مبيعا بالسلسله
لوست بلانيت الجزء الاخير ....... لاتعليق :scream:
وحولت اغلبيه العابها الان للتفلونات
و و و

شركه كهذه مايقتدى فيها كجيل كامل
 

Bounty

True Gamer
أخ SHIN.M شوف عرض الإعلان و قارنه باللي عرضوه هالسنه (شوف اشلون الناس ماتت من الحماس و سوت Gifs حق كل ثانيه من التريلر لول)


أخ hussien-11

سوني اليابان ( موضوع حديثي هنا هي اليابان ) مثيرة للشفقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، و ما أعتقد اني أحتاج أذكّر بكوارث لاست جارديان، أو المشاكل التي طالت حتى جران توريزمو.

انا مادري شنو قصدك باليابان؟ يعني تبي الي يطورون يابانيين بعد ؟ ترى حتى ننتندو تستخدم ريترو تستعين بخبرات اجنبية .. لكن ككُل العمل يُعتبر من انتاج ياباني

عموما إذا بتشوف سوني اليابان فـBloodborne و Deep Down اعتقد كافيين لإثبات انهم شغالين على مجموعه محترمه من الألعاب .. غير Puppeteer و Rain و Soul Sacrifice السنه الي طافت


و حتى في الغرب، سوني لم تبدأ بإنتاج الألعاب بالكثاقة و الجودة العالية إلا مع إصدار أنشارتد2 عام 2009 بعد مرور ثلاث سنوات كاملة على بداية الجيل.

كافي انها فتحت الباب على مصراعيه وانقذت نفسها بنفسها وجربت تسوي مشاريع ضخمه (سواء فشلت أو ما فشلت النقطه هنا عن صورة الشركة)

سوني 2007 :
- Folklore
- Heavenly Sword
- Ratchet & Clank Future: Tools of Destruction
- Uncharted: Drake's Fortune

سوني 2008 :
- Gran Turismo 5 Prologue
- MotorStorm: Pacific Rift
- Siren: Blood Curse
- Resistance 2

سوني 2009 :
- Demon's Souls
- InFamous
- Killzone 2
- Ratchet & Clank Future: A Crack in Time
- Uncharted 2: Among Thieves

وهذي سوني في قمة فشلها المادي (والمعنوي) وقدمت كل هالألعاب .. خلنا نشوف الوي يو بأول سنتين ؟

وي يو 2012/2013 بما ان الجهاز نزل نوفمبر :
- New Super Mario Bros. U
- Nintendo Land
- Lego City Undercover
- Pikmin 3
- The Wonderful 101
- Super Mario 3D World

(اول مشروع من كثر رخصة كان السبب في استياء الناس من ماريو و أول هبوط يُسجل بألعاب ماريو واتجاهها للرخص)
ننتندو لاند لا تعليق
- ليقو .. اوكي بس مو حقي
- بيكمن روعه
- ووندرفل روعه
- ماريو وورلد قمة

2014:

- Donkey Kong Country: Tropical Freeze
- Mario Kart
في أول 6 شهور من هذي السنه

الجهاز محتاج العاب AAA لكن ننتندو مو راضيه تشتغل حتى على ال3دي اس هالسنه وبتكتفي في بوكيمون


طبعا ما يحتاج أذكر مشاريع ذكرتني بأرخص الأساليب للربح (يوشي 3دي اس)


اللعبة تم تطويرها في الغرب.

ما يمنع الإستعانه بخبرات اجنبيه (نفس الكلام الي فوق) أهم شي تطلع من الأزمه!



طيب يا ريت تعدد لي الألعاب التي تجعل ما تقدمه الشركات الأخرى أفضل ما فائدة الميزانية إذا كنت سأحصل على لعبة مكسورة ؟؟ هل أصبحنا نلعب بالميزانيات أم نلعب ألعاب ؟؟ هناك براعة و إتقان من ننتندو في التعامل مع العتاد الجديد بشكل لم نشهده من أي مطور ياباني آخر طوال الجيل :

سوني :

- البلايستيشن+
- العاب آخر سنه للبلاي 3 وقدرو ينزلون لانش محترم للبلاي4 مثل الناس ويختمون البلاي3 بألعاب فخمة تقنياً


ومافي ولا لعبة من ألعاب سوني بالسنوات الأخيره مكسوره أبداً

وبخصوص العتاد الجديد .. أهلا بك في 2005


سكوير : انفنت أندسكفري - لاست ريمننت - فف13 - فف14 - لايتننج ريترنز

اول لعبتين فاشلين لكن ما يصير تحطهم في نفس قائمة فف13/14/لايتننغ + سكوير قاعدة تتحرك مع توم ريدر و قاعده اتجرب وتكتشف واتنزل بكل مكان وطلعت بمشاريع حلوه نفس بريفلي ديفولت و باليابان بثلاث اجزاء دراجون كويست عال3دي اس .. وديس-أكس .. والعديد

وفف14 الكل قاعد يمدحها و يشوفها تطورت من بعد التعديلات الأخيرة ولها مجموعة فانز كثيرين


كابكوم، هناك ألعاب ناجحة ارتبطت بها و هناك ألعاب كارثية، بينما لا يمكن أن تسمح ننتندو بأن تتحول واحدة من ألعابها الكبيرة بجزء رئيسي مرقم إلى كارثة إنسانية مثل ريزدنت ايفل6، و لا يُمكن أن ترضى بإصدار منتجات مشوّهة مثل لوست بلانيت3

رزدنت ايفل 6 كارثة انسانيه؟ مادري صراحه أنا لعبتها وعجبني طور ليون وايدا وهي أبعد مايكون عن الكارثة ..
لوست بلانيت 3 لعبتها هالسنه وختمتها حلوه لكن لاتقارن بالأول .. اللعبه جيده وليست مشوهه ومتعوب عليها وقصتها حلوه


مبالغة كبيرة! ليس ذلك فحسب، اللعبة لا زالت أفضل مظهراً و تقنياً من أي لعبة صنعتها سكوير طوال جيل كامل على مرور 8 سنوات، و الله أعتبرها إهانة بحق صانع الآربيجي التاريخي في اليابان.

شوف فيديو الأخ Nema
http://www.videodoubler.com/combo/saved/890

إضائه .. تكتشر .. فريم ريت .. شنو تبي أكثر؟


---



تعبت .. مادري اشلون تناقشون بعض جذي :weary:
 

Super Shadow

True Gamer
مش عارف وين الداون جريد في زينو بلايد بالضبط ، الشي الوحيد السلبي بالديمو كانت الوجوه و يمكن تتعدل مع مرور الوقت ولو انها مش عيب قاتل بالنسبة لي نظراً اني اهتم بالجيم بلاي اكثر

بخصوص لوست بلانيت 2 ، عشان نكون منصفين اللعبة كانت مبهرة تقنيا و الجرافيكس كان رهيب و الجيم بلاي ما كان سيء و الكو-اب كان ممتع بس الي قتل اللعبة ان مافي تشيك بوينت يوم تموت و تضطر تلعب اول المرحلة ، في ناس انتقدت القصة و ها الشي ما يهمني ككون اللعبة ميزتها بالجيم بلاي
 

hussien-11

Senior Content Specialist
طيب كيف نقارن بين ألعاب بمظهر واقعي و ألعاب بمظهر كرتوني مباشرة بهذه الطريقة ؟ صراحة أنا أختلف معاك، لعبت لوست بلانيت الأولى و كل ألعاب كابكوم المذكورة على وقتها، بعضها كان ممتاز رسومياً : لوست بلانيت2 ( لكنها كانت لعبة فاشلة بذكاء اصطناعي كارثي ) و ريزدنت ايفل5 ( التي عانت مثلاً من انعدام الفيزيائية و سوء آثار الطلقات على أجساد الأعداء )، و الرائعة ستريت فايتر4. ديفل ماي كراي4 كانت تحمل لمسات جمالية لكنها ليست مميزة بكل أمانة و صراحة و هي أضعف المذكور.

لكن هل كابكوم نجحت فعلاً في الانتقال إلى جيل الـHD، بكم سلسلة كابكوم طلعت من الجيل ؟ دارك فويد فشلت من جميع النواحي، لوست بلانيت تحولت إلى رماد مع الجزء الثالث الكارثي، ريزدنت ايفل بينما بدأت بداية مقبولة مع الخامس، لم تنجح في محاكاة التطور التقني الهائل في الألعاب الأخرى ليهبط السادس بأسهم السلسلة بأكملها، السادس كان أضحوكة عالمية على شبكة الانترنت و هو يحمل اسم واحدة من أكبر السلاسل في الصناعة، المسألة ليست تقنية فقط يا صديقي و إن كانت كابكوم مقصرة تقنياً أيضاً، سأطرح سؤالاً عليك : أين كانت كابكوم في E3 ؟ كم لعبة تملك كابكوم قيد التطوير سواء للجيل الجديد أو حتى للجيل الحالي ؟؟ الإجابة هنا ترد على كل ما طرحته لتعرف مدى التقصير، نحن نتحدث عن شركة جلبت لنا في الماضي عدداً هائلاً من ألعاب الكونسول القوية ( أونيموشا - ألعاب ريزدنت ايفل - دينو كرايسس3 - كلوك تاور - هانتنج جراوند - أوكامي - فيوتفول جو - ثلاثية ديفل ماي كراي - كيلر7 )

هناك فرق و فرق شاسع، خذ عندك مثلاً ريزدنت ايفل5 هل تستطيع أن تقول أن القرارات التصميمية التي تم اتخاذها في اللعبة موفقة ؟ لماذا تم تصميم مراحل اللعبة بشكل ضيق و كأنك تسير في كوريدور طويل إلى ما لا نهاية ؟ قارن مثلاً مع ماريو ثري دي وورلد من ناحية ذكاء القرارات التصميمية و الأفكار التي تم استخدامها في اللعبة و ستلمس الفرق الشاسع بأمانة ! الأخيرة هي لعبة أضخم و أكثر تكاملاً ( و جمالاً في رأيي ) من أي شيء صنعته كابكوم بعد ريزدنت ايفل4، و بفارق.

كابكوم كانت أقل من عانى من النقلة التقنية في اليابان من شركات الطرف الثالث و هذا أمر يحسب لها، لكنها تخبطت كثيراً في النصف الثاني من الجيل و فشلت في إرضاء جماهيرها في أقوى ألعابها، و فشلت في نقل ألعاب أخرى إلى الجيل الجديد مع خسارتها لأبرز موظفيها، كابكوم تصرف أرباح مونستر هنتر على ألعاب الموبايلات و تستثمر بها بدلاً من الاستثمار بألعاب الجيل الجديد، معظم ألعابها outsourced و على رأسها ستريت فايتر، و فوق ذلك لعبتها القادمة للجيل الجديد لعبة f2p، و لا أنسى تبني مشاريع سيئة الذكر مثل Remember Me و أوبريشن راكون سيتي.

ننتندو ليست ممتازة و ثابتة المستوى تقنياً و فنياً فحسب، بل هي تنقل ألعابها بشكل صحيح و تستغل قدرات الجهاز الجديد بشكل مثالي للتوسع في عوالم ألعابها و تقديم خيارات لم تكن متاحة تقنياً من قبل، مثل اللعب الجماعي المحلي في ماريو وورلد ( و هو ممتع جداً جداً لمن جربه )، و العوالم الضخمة في زينوبليد إكس و زيلدا القادمة، و المستوى الخلاب في ماريو كارت8 ( يا رجل نظرات لويجي القاتلة وصلت محطات الأخبار في أمريكا :joy: ). بالإضافة إلى الأسلوب الفني الرائع لألعاب مثل يوشي المليئة بالصوف أو المعجونية كيربي، حتى سبلاتوون تبدو رائعة ( شاهد فيديو جيمرسايد بسرعة 60 إطار و أخبرني رأيك )، و نحن هنا لا نتحدث عن حقبة كاملة لـ7-8 سنوات بل نتحدث عن فترة زمنية لا تتجاوز سنتين/ثلاثة.
 

Sky Walker

True Gamer
عموما إذا بتشوف سوني اليابان فـBloodborne و Deep Down اعتقد كافيين لإثبات انهم شغالين على مجموعه محترمه من الألعاب ..

بلود بورن من فروم سوفتوير "بجانب سوني اليابان" اما ديب داون فمن كابكوم .

رزدنت ايفل 6 كارثة انسانيه؟ مادري صراحه أنا لعبتها وعجبني طور ليون وايدا وهي أبعد مايكون عن الكارثة ..

ريزي6 كانت كارثة ومن اكبر مسخرات كابكوم بالجيل الماضي ، مشاكلها كانت واضحة بحاجات كثيرة من التحكم سيء وهيت رياكشن اسفنجي وكاميرا تجيب الصداع وجرافيكس وتيكستشرز بجودة متفاوتة وغباء اصطناعي وانيميشن كارثي و تكرار QTE مسخرة .

ولو اني ما اهتم بالأرفام لكن هو الجزء الرئيسي الوحيد اللي الميتاسكور حقّه نزل تحت ال80 ومواقع كثيرة اعطتها تقييم نازل "لول حد يذكر 4.5 حقت جيمسبوت؟" .
 

rocky

Hardcore Gamer
اكثر مايعجبني في نينتندو من اول ماعرفتها الى الان مستوى العابها دائما فخم وثابت و دائما تطلع اساطير بين فترة وفترة وهذا اللى يهمني .
 

Bounty

True Gamer
بلود بورن من فروم سوفتوير "بجانب سوني اليابان" اما ديب داون فمن كابكوم .



ريزي6 كانت كارثة ومن اكبر مسخرات كابكوم بالجيل الماضي ، مشاكلها كانت واضحة بحاجات كثيرة من التحكم سيء وهيت رياكشن اسفنجي وكاميرا تجيب الصداع وجرافيكس وتيكستشرز بجودة متفاوتة وغباء اصطناعي وانيميشن كارثي و تكرار QTE مسخرة .

ولو اني ما اهتم بالأرفام لكن هو الجزء الرئيسي الوحيد اللي الميتاسكور حقّه نزل تحت ال80 ومواقع كثيرة اعطتها تقييم نازل "لول حد يذكر 4.5 حقت جيمسبوت؟" .

Bloodborne و Deep Down كلهم قاعده تساعد بتطويرهم سوني اليابان

ماشفت أي مشكله من المشاكل الي ذكرتها بإستثناء الQTE المزعج فعلا .. عموما يبقى رأيي واللعبه جيده من وجهة نظري واستمتعت فيها جداً
 

hussien-11

Senior Content Specialist
انا مادري شنو قصدك باليابان؟ يعني تبي الي يطورون يابانيين بعد ؟ ترى حتى ننتندو تستخدم ريترو تستعين بخبرات اجنبية .. لكن ككُل العمل يُعتبر من انتاج ياباني

عموما إذا بتشوف سوني اليابان فـBloodborne و Deep Down اعتقد كافيين لإثبات انهم شغالين على مجموعه محترمه من الألعاب .. غير Puppeteer و Rain و Soul Sacrifice السنه الي طافت

المطور الياباني هو مطور جنسيته يابانية بالتأكيد، هدف الموضوع واضح و الحديث عن الشركات اليابانية بإنتاجها المحلي، و لا سيجا مثلاً قاعدة تنتج Alien Isolation في الغرب و ديد رايزنج3 تم تطويرها في الغرب و سكوير تطوّر تومب رايدر و هيتمان في أوروبا لكن هذه الألعاب ليس لها علاقة بمستوى و تقدم الشركات في استوديوهاتها المحلية.

(اول مشروع من كثر رخصة كان السبب في استياء الناس من ماريو و أول هبوط يُسجل بألعاب ماريو واتجاهها للرخص)

ترى اللعبة ممتازة و متقنة و أبعد ما يكون عن الرخص، اللعبة مشكلتها أنها آمنة جداً أولاً، و مكررة ثانياً بعد أن وصل السوق إلى مرحلة فوق الإشباع من ألعاب ماريو ثنائية الأبعاد، و مع ذلك لو بتقيمها بحيادية و بتعطيها لشخص لم يلعب ماريو بروس في السنوات السابقة سيكون سعيداً جداً بها، و هي أكثر مبيعاً و أعلى تقييماً من الكثير من ألعاب سوني التي جمعتها في قائمتك و لم تعلق على مستواها كما فعلت مع هذه، مثل فولكلور و هيفنلي سورد سيئتي الذكر.

طبعا ما يحتاج أذكر مشاريع ذكرتني بأرخص الأساليب للربح (يوشي 3دي اس)

و لماذا لا تقول بأن ألعاب مثل جرافتي رش و فريدوم وورز و لتل بيج بلانيت3 هي أرخص أساليب للربح أيضاً ؟؟

طريقة الربح لا تهمني، إذا كان أسلوب هذه الألعاب لا يروق لك فهو يروق لغيرك، أنت كمستهلك تقيم إذا ما كانت هذه السلعة تناسبك أم لا، أنا غير معجب بيوشي على الـ3DS، لكن لعبة الوي يو تبدو في غاية الجمال، و أنا على استعداد لشرائها بالسعر الكامل، و لست مستعداً لدفع حتى 10 دولارات على فيلم تفاعلي ضعيف مثل هيفي رين.

ومافي ولا لعبة من ألعاب سوني بالسنوات الأخيره مكسوره أبداً

هناك الكثير من ألعاب سوني في السنوات الأخيرة التي لاقت العديد من الانتقادات : بيوند - باباتير - كيلزون3 ( هذه لعبتها و كانت قمة الملل و السماجة ) - جران توريزمو - كناك - ريزستنس الفيتا - لتل ديفيانتس ( و هذه ليست طريقة رخيصة للربح أيضاً ؟ )

و لو افترضنا بأن أي لعبة من هؤلاء مستواها لا يقل عن الجيد، فهذا ينطبق أيضاً على ننتندو التي تنشر في العام الواحد أكثر من 10-20 لعبة و تطوّر بكافة جهدها على جهازين في آن واحد.

وبخصوص العتاد الجديد .. أهلا بك في 2005

whatever

رزدنت ايفل 6 كارثة انسانيه؟ مادري صراحه أنا لعبتها وعجبني طور ليون وايدا وهي أبعد مايكون عن الكارثة ..
لوست بلانيت 3 لعبتها هالسنه وختمتها حلوه لكن لاتقارن بالأول .. اللعبه جيده وليست مشوهه ومتعوب عليها وقصتها حلوه

ريزدنت ايفل6 تمتلك نقاط جودة، لكنها جريمة و ليست فقط كارثة بحق واحدة من أكبر الأسماء في الصناعة، اللعبة ليست مصقولة، و تمتلك الكثير من اللحظات الغبية، و هابطة تقنياً مع أنميشن و فيزيائية بمستوى مخزي.

أما لوست بلانيت3 لم ألعبها، لكن الكتاب باين من عنوانه.

شوف فيديو الأخ Nema

هل هناك مطور ياباني آخر صنع لعبة آربيجي بهذا المستوى طوال الجيل ؟ لعبة تعطيك الإمكانية لتركب الميكا و تتجول في المناطق الشاسعة المليئة بالتفاصيل كما تشاء ؟ اللعبة تدفع بقدرات الجهاز إلى أقصاها، و إذا كنا سنتحدث عن الداونجريد، هل أجلب لك عرض فف13 عام 2006 و النصبة الكبيرة على أنه عرض جيمبلاي مثلاً ؟ في النهاية زينوبليد إكس تعصر قدرات الجهاز تماماً و هي لعبة جيل أول، ماذا تُريد أكثر من ذلك ؟ :)
 

Sky Walker

True Gamer
@ Bounty :

انا في البداية استمتعت فيها لكن مع الوقت بديت أحس ان مساوئ اللعبة بدت تكثر وتوضح بالنقاط اللي ذكرتها ، لكن الأنيميشن له حكاية ثانية :

2hgcsq0.jpg


فشيلة و وصمة عار بتاريخ كابكوم ، محزن مبكي لمن تشوف سلسلة ثلاثيتها كانت "مدرسة" لألعاب الرعب وجزئها الرابع كان خطوة للأمام في العاب الثيرد بيرسون تصير بهالمستوى .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لنرى قائمة إصدارات ننتندو للعام القادم على جهازها :

Splatoon
Mario Party 10
Mario Maker
Yoshi's Wooly World
Xenoblade X
Kirby and the Rainbow Curse
Starfox
The Legend of Zelda
Fatal Frame
Shin Megami x Fire Emblem

هذه قائمة أولية فقط و من الممكن بل من المؤكد أن تنضم إليها ألعاب أخرى خلال العام، هذه أكثر من 10 ألعاب في عام واحد و جميعها ألعاب جديدة كلياً بدون أي ريميك أو ريماستر، و صحيح بأن بعضها بسيط مثل ماريو ميكر أو لعبة كيربي ( التي تبدو جميلة )، إلا أن التنوع مطلوب، و من الجيد أن تتم تلبية طلبات جمهور هذه الألعاب على أجهزة الكونسول و توفيرها بسعر مناسب و مظهر جميل، هذا غير ألعاب الداونلودبل التي تنشرها الشركة.

و الآن، السؤال الذي يطرح نفسه : بعد كل هذه السنوات بداخل الجيل، كم لعبة ستنشر كابكوم على أجهزة الكونسول في العام القادم ؟ أو سكوير ؟ ما الذي كانوا يفعلونه طوال هذه السنوات ؟ :fearful:

و بالمناسبة، ننتندو نشرت و ستنشر هذا العام الكثير من ألعاب الـ3DS، غير ريميك بوكيمون، لديها ماريو جولف - كيربي - يوشي - توموداشي لايف - فوسيل فايترز - سوبر سماش - فانتسي لايف - لايتون ضد ايس اتورني - لايتون السادسة.
 

HASSAN NEX

Banned
مشكله ريزدينت 6 مو في ليون وايدا لكن المشكله طور كريس وجاك لعبه مالها صله لا من قريب ولا من بعيد مع ريزدنت ايفل كانت لعبه action B ولا حتى A وحده
مثلا RE4 كان غالب عليها طابع الاكشن لكن كانت ممتازه

لنرى قائمة إصدارات ننتندو للعام القادم على جهازها :

Splatoon
Mario Party 10
Mario Maker
Yoshi's Wooly World
Xenoblade X
Kirby and the Rainbow Curse
Starfox
The Legend of Zelda
Fatal Frame
Shin Megami x Fire Emblem

هذه قائمة أولية فقط و من الممكن بل من المؤكد أن تنضم إليها ألعاب أخرى خلال العام، هذه أكثر من 10 ألعاب في عام واحد و جميعها ألعاب جديدة كلياً بدون أي ريميك أو ريماستر، و صحيح بأن بعضها بسيط مثل ماريو ميكر أو لعبة كيربي ( التي تبدو جميلة )، إلا أن التنوع مطلوب، و من الجيد أن تتم تلبية طلبات جمهور هذه الألعاب على أجهزة الكونسول و توفيرها بسعر مناسب و مظهر جميل، هذا غير ألعاب الداونلودبل التي تنشرها الشركة.

و الآن، السؤال الذي يطرح نفسه : بعد كل هذه السنوات بداخل الجيل، كم لعبة ستنشر كابكوم على أجهزة الكونسول في العام القادم ؟ أو سكوير ؟ ما الذي كانوا يفعلونه طوال هذه السنوات ؟ :fearful:

و بالمناسبة، ننتندو نشرت و ستنشر هذا العام الكثير من ألعاب الـ3DS، غير ريميك بوكيمون، لديها ماريو جولف - كيربي - يوشي - توموداشي لايف - فوسيل فايترز - سوبر سماش - فانتسي لايف - لايتون ضد ايس اتورني - لايتون السادسة.

لو كانت نينتدو شركه كونسول فقط كان محد قدر يتكلم مشكله نتنتدو ان مجهودها متقسم للنصف على المحمول والكونسول
لا ازال انتظر لعبه بكمون محترمه كامله على الكونسول مع اونلاين وقصه والخ
بالنسبه لي السنه القادمه افضل شركه قد تكون سوني او نتنتدو يعتمد على اداء زيلدا بالنسبه لي
 
التعديل الأخير:

Bounty

True Gamer
المطور الياباني هو مطور جنسيته يابانية بالتأكيد، هدف الموضوع واضح و الحديث عن الشركات اليابانية بإنتاجها المحلي، و لا سيجا مثلاً قاعدة تنتج Alien Isolation في الغرب و ديد رايزنج3 تم تطويرها في الغرب و سكوير تطوّر تومب رايدر و هيتمان في أوروبا لكن هذه الألعاب ليس لها علاقة بمستوى و تقدم الشركات في استوديوهاتها المحلية.

والله إذا بنعيش على وضع ننتندو الحالي فعلى الصناعه السلام ومايكرو بروحها بالسوق، بالعكس النجاح هو العالمية .. والشراكه بأحسن الخبرات من جميع انحاء العالم أفضل و أحسن لي كمستهلك في هالصناعه.

ترى اللعبة ممتازة و متقنة و أبعد ما يكون عن الرخص، اللعبة مشكلتها أنها آمنة جداً أولاً، و مكررة ثانياً بعد أن وصل السوق إلى مرحلة فوق الإشباع من ألعاب ماريو ثنائية الأبعاد، و مع ذلك لو بتقيمها بحيادية و بتعطيها لشخص لم يلعب ماريو بروس في السنوات السابقة سيكون سعيداً جداً بها، و هي أكثر مبيعاً و أعلى تقييماً من الكثير من ألعاب سوني التي جمعتها في قائمتك و لم تعلق على مستواها كما فعلت مع هذه، مثل فولكلور و هيفنلي سورد سيئتي الذكر.

لعبتها وشريتها بأول يوم نزل الجهاز بالكويت .. اللعبه أبعد مايكون عن انها ممتازه ومتقنه .. ما تتقارن بأي لعبه من العاب ماريو

فلكلور وهيفنلي سورد تجارب شبه فاشله .. بس أحترم سوني على المخاطره الي وصلتنا لما وصلنا له الآن من مستوى راقي


و لماذا لا تقول بأن ألعاب مثل جرافتي رش و فريدوم وورز و لتل بيج بلانيت3 هي أرخص أساليب للربح أيضاً ؟؟

طريقة الربح لا تهمني، إذا كان أسلوب هذه الألعاب لا يروق لك فهو يروق لغيرك، أنت كمستهلك تقيم إذا ما كانت هذه السلعة تناسبك أم لا، أنا غير معجب بيوشي على الـ3DS، لكن لعبة الوي يو تبدو في غاية الجمال، و أنا على استعداد لشرائها بالسعر الكامل، و لست مستعداً لدفع حتى 10 دولارات على فيلم تفاعلي ضعيف مثل هيفي رين.

جرافيتي رش اسلوب رخيص للربح؟ اللعبه من أفضل الألعاب الي لعبتها وتقدم افكار و عالم شبه مفتوح و استخدمت قدرات الفيتا بشكل رائع .. أبعد مايكون عن الرخص = جرافيتي رش

ليتل بيغ بلانيت معترفه انها برنامج لتصميم المراحل ومشاركتها .. إذا بتقارنها بمشروع قارنها برخص ماريو ميكر لول (DS HD)

يوشي الوي هي نفسها كيربي ايبك يارن .. تحسفت ننتندو انها ماراح تستخدم اشياء قديمة فقررت انها تاخذ نفس اللعبه مع تعديل يناسب يوشي و زادت الوضوح وترتيب المنصات وطلعت بيوشي وي يو :sweat_smile:


هناك الكثير من ألعاب سوني في السنوات الأخيرة التي لاقت العديد من الانتقادات : بيوند - باباتير - كيلزون3 ( هذه لعبتها و كانت قمة الملل و السماجة ) - جران توريزمو - كناك - ريزستنس الفيتا - لتل ديفيانتس ( و هذه ليست طريقة رخيصة للربح أيضاً ؟ )

و لو افترضنا بأن أي لعبة من هؤلاء مستواها لا يقل عن الجيد، فهذا ينطبق أيضاً على ننتندو التي تنشر في العام الواحد أكثر من 10-20 لعبة و تطوّر بكافة جهدها على جهازين في آن واحد.


ولا لعبة من الي ذكرتهم مكسورين .. مكسورين يعني غير قابلين للعب نفس ديزاستر (اسم على مسمى) الي عالوي
ولو انك لاعب الألعاب الي فوق ماكنت فكرت انها طريقة رخيصة للربح .. الطريقة الرخيصه للربح هي نيو ماريو بروس ويوشي 3دي اس و واريو وي يو



بالضبط


أما لوست بلانيت3 لم ألعبها، لكن الكتاب باين من عنوانه.

اذا قرارك اتخذته من كلام الناس فلا تعليق


هل هناك مطور ياباني آخر صنع لعبة آربيجي بهذا المستوى طوال الجيل ؟ لعبة تعطيك الإمكانية لتركب الميكا و تتجول في المناطق الشاسعة المليئة بالتفاصيل كما تشاء ؟ اللعبة تدفع بقدرات الجهاز إلى أقصاها، و إذا كنا سنتحدث عن الداونجريد، هل أجلب لك عرض فف13 عام 2006 و النصبة الكبيرة على أنه عرض جيمبلاي مثلاً ؟ في النهاية زينوبليد إكس تعصر قدرات الجهاز تماماً و هي لعبة جيل أول، ماذا تُريد أكثر من ذلك ؟

سكوير قدمت لنا فف13 بالتشابتر الي فيه عالم مفتوح صغير (لول) وكشكل كان جداً رائع .. والمودلز ما تقدر تقارنهم بزينوبليد حتى هذه اللحظه +(مع فارق السنوات)
 

HASSAN NEX

Banned
والله إذا بنعيش على وضع ننتندو الحالي فعلى الصناعه السلام ومايكرو بروحها بالسوق، بالعكس النجاح هو العالمية .. والشراكه بأحسن الخبرات من جميع انحاء العالم أفضل و أحسن لي كمستهلك في هالصناعه.

كلام عين العقل
سوني شركه يابانيه مايهم وين مكان المطور كون المطور الياباني فاشل فطبيعي الشركه حولت شغلها بالغرب لكن الشركه نفسها تظل يابانيه وحتى الاداره بالشركه وراس المال والخ
لو نتنتدو كانت شركه سنعه كان حولت بعض المليارات الي عندها والاستثمار في مباني ومطورين في الغرب يساعدونهم بالتطوير
العاب نتنتدو القويه الي قاعد تنزل ندري عنها انها قادمه قبل لايسنزل الوي يو بالسوق (سماش وزيلدا والخ )

كوني شركه يابانيه متطوره وذو تاريخ عندي خيارين
1-استثمر في الغرب
2-اظل مع اليابان واندثر


نتنتدو مع شيكاتها المفتوحه والمليون المطور عندها تعتبر متاخره مع الhd وصارها مشاكل كثبيره فطبيعي سوني تتجه للغرب
شنو قدمت SCEJ الجيل الي طاف والجيل هذا؟ يكاد يكون شي لايذكر Polyphony DigitaL خذيت جيل كامل علشان تنزل gt5 وفريق ايكو خلص الجيل وماقدم شي والخ
المطور الياباني بالانجليزي Trash اذا شركات مع دعم لامنتهي مالي ودعم بشري (سكوير حولت فريق فيرسيس بكبره بس علشان يساعد فريق 13 ومع ذلك تاخرت طويل)
وكانو مو قادرين يعلمون HD TOWN لي درجه ان ف ف 13 مافي HD TOWNS وفريق Tri Ace اجر بكبره بس علشان يشتغل على FF12-2 المدينه اكاديميا لول وحتى الان 15 لم تنزل ومالها تاريخ اطلاق وماعرضت في e3

باعتقادي لما نقول نتنتدو "افضل" مطور ياباني في مدح لايستحق لها
نقدر نقول من الاقل سوءًا
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
والله إذا بنعيش على وضع ننتندو الحالي فعلى الصناعه السلام ومايكرو بروحها بالسوق، بالعكس النجاح هو العالمية .. والشراكه بأحسن الخبرات من جميع انحاء العالم أفضل و أحسن لي كمستهلك في هالصناعه.

ألعاب ننتندو عالمية و أكثر ألعاب تنجح في كل الأسواق ( ليس بالضرورة أن تكون اللعبة شوتر أو واقعية حتى تكون عالمية )، الموضوع يختص بمناقشة أمور الصناعة في اليابان و المطور الياباني و الشركات اليابانية إجمالاً، الشركات اليابانية أصبحت تلجأ إلى الاستوديوهات الغربية لتغطية العجز و الفقر الشديد في الكفاءة التطويرية لديها، هذه الشركات فشلت في جلب الكثير من ألعابها المشهورة و المحبوبة إلى أجهزة الـHD، و فشلت في التعامل مع هذه الأجهزة حتى بالألعاب التي جلبتها، و هذا هو لب الموضوع. على الصعيد الآخر : ننتندو لا تواجه مشكلة في جلب أي لعبة من ألعابها لأجهزة الـHD، لا تقنياً و لا تصميماً، و هي بذلك تجلب الحرج للشركات اليابانية الأخرى.

لعبتها وشريتها بأول يوم نزل الجهاز بالكويت .. اللعبه أبعد مايكون عن انها ممتازه ومتقنه .. ما تتقارن بأي لعبه من العاب ماريو

هذا رأيك، علي sky walker مثلاً يراها أفضل نيو ماريو بروس حتى الآن

اللعبة "مكررة" نعم و أنا أتفق معك في ذلك :) لكنها ممتازة و متقنة و مصممة باحتراف كل قفزة محسوبة فيها بدقة، هذا و ذاك أمران منفصلان.

جرافيتي رش اسلوب رخيص للربح؟ اللعبه من أفضل الألعاب الي لعبتها وتقدم افكار و عالم شبه مفتوح و استخدمت قدرات الفيتا بشكل رائع .. أبعد مايكون عن الرخص = جرافيتي رش

وصلنا إلى بيت القصيد :) اللعبة منخفضة القيمة إنتاجياً، لذلك اذا كان هذا مقياسك - و ليس المستوى - فإن هذه اللعبة و الكثير الكثير غيرها هي أساليب رخيصة للربح.

مثلاً، وي بارتي يو ( أنصحك بها بشدة لو كنت تلعب مع أصدقائك ) قد تكون قليلة الكُلفة ؟ لكنها لعبة بمحتوى ضخم و لا يُمكن أن تعثر على لعبة حفلات أمتع منها على أي جهاز! و الغريب أنها تأتي مرفقة مع ريموت و بسعر 50 دولار فقط ( كأن سعر اللعبة 10 دولارات )، فجودة اللعبة و إتقانها هما المقياس، مش منطق نحاسب الشركة على أرباحها، إذا كانت ألعابها مرغوبة لدى المستهلك، فهذا لأنها ألعاب عالية الجودة و تخاطب أذواق عدد كبير من الناس.

ولا لعبة من الي ذكرتهم مكسورين .. مكسورين يعني غير قابلين للعب نفس ديزاستر (اسم على مسمى) الي عالوي
ولو انك لاعب الألعاب الي فوق ماكنت فكرت انها طريقة رخيصة للربح .. الطريقة الرخيصه للربح هي نيو ماريو بروس ويوشي 3دي اس و واريو وي يو

ايش الفرق بين لتل ديفيانتس و ساوند شيبس بل و حتى تير أواي، و بين نيو ماريو بروس ؟! الطريقة الرخيصة للربح ليست صنع لعبة ممتازة ! الطريقة الرخيصة للربح هي إلصاق اسم شهير بلعبة "سيئة" مثل أوبريشن راكون سيتي، أما أن لعبة ممتازة هي أسلوب رخيص للربح هذا أمر أول مرة أسمع فيه صراحة! و إذا كانت الشركة تعرف كيف تكسب المال بتكاليف محسوبة فهذا اسمه ذكاء و شطارة، و ليس شيء يُحسب ضدها، الألعاب لا تصبح أفضل بالضرورة عندما تصرف عليها الكثير من النقود، و لا تصبح حتى "أجمل"، لأن هناك من يفضل لعبة فنية المظهر على لعبة كاسحة تقنياً رمادية الألوان.

سكوير قدمت لنا فف13 بالتشابتر الي فيه عالم مفتوح صغير (لول) وكشكل كان جداً رائع .. والمودلز ما تقدر تقارنهم بزينوبليد حتى هذه اللحظه +(مع فارق السنوات)

كتبت رد بهذا الخصوص في موضوع زينو إكس و وضحت الفارق التقني الكبير بين شابتر11 و بين زينوبليد! في كوكوون البيئة فارغة ( ليس هناك عشب )، البارتي لا يظهر معك على الخريطة، المعارك فيها لودنج و ليست مباشرة، المناطق البعيدة غير واضحة.

زينوبليد أكبر حجماً بكثير، البيئة كثيفة بالنباتات و ليست فارغة، البارتي كله ظاهر معاك "عدد أكبر من الشخصيات على الشاشة"، المعارك مباشرة بدون أوقات تحميل، إضاءة أفضل مع تعاقب الليل و النهار، انعكاسات و رسوم أفضل للمياه و الشلالات، تكستشرز أفضل و مدى رؤية أوسع حيث أن المناطق البعيدة واضحة تماماً.

لعبة مثل زينوبليد إكس أعتبرها صفعة محترمة في وجه سكوير و كل ما قدمته طوال هذا الجيل.
 

mamiqdadi

True Gamer
وليش اللي يظل في اليابن يندثر؟
المشكلة هي إنه كابكوم و سكوير ليسوا كل اليابان
حسين بالنسبة للألعاب فهي أذواق و بشكل عام فهناك وجهة نظر عند الأخوة، بعض الألعاب اللي تعتبرها إنت تجارب قليلة، غيرك يعتبرها ممتازة، و قائمة ألعاب الوي يو مو كل اللاعبين حيشوفوها مثل ماإنت شايفها
بعض الشركات اليابانية لازالت تعمل أنظر لنامكو-بانداي مثلا، الشركة شغالة في كل المجالات و على كل الأجهزة، وضع كابكوم و سكوير و كونامي لا يسري عليها، مع إنها هي أيضا تتأثر بالسوق الياباني و اللي هو سوقها الرئيسي
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حسين بالنسبة للألعاب فهي أذواق و بشكل عام فهناك وجهة نظر عند الأخوة، بعض الألعاب اللي تعتبرها إنت تجارب قليلة، غيرك يعتبرها ممتازة، و قائمة ألعاب الوي يو مو كل اللاعبين حيشوفوها مثل ماإنت شايفها
بعض الشركات اليابانية لازالت تعمل أنظر لنامكو-بانداي مثلا، الشركة شغالة في كل المجالات و على كل الأجهزة، وضع كابكوم و سكوير و كونامي لا يسري عليها، مع إنها هي أيضا تتأثر بالسوق الياباني و اللي هو سوقها الرئيسي

بالتأكيد يا محمد الأذواق تختلف، و لكن أنا لم أكتب هذا الموضوع إلا من حرقتي على الشركات التي صنعت جزءاً كبيراً من حياتي، و تعلمت بفضلها الكثير و الكثير حول الفنون و الموسيقى و القصص و اللعب و دخلت عوالم لم أدخلها من قبل.

في جيل البلاي2 و الكيوب كل شركة كانت مبدعة تقنياً و فنياً و لم يكن بإمكانك أن تحدد الأفضل، ننتندو في اليابان صنعت ويند ويكر الخلابة التي لا تحتوي أوقات تحميل رغم عالمها الضخم، لكن كابكوم كان لديها معجزة اسمها ريزدنت ايفل4 و سكوير لديها تحفة عملاقة اسمها فف12، و حتى تيكمو كانت تملك ننجا جايدن، لا يمكنك المفاضلة بين هذه الألعاب لأنها تعود للذوق الشخصي بشكل بحت.

لكن مؤخراً حتى على الوي المتواضع تقنياً ننتندو كانت تصنع و تنشر اللعبة الممتازة تلو الأخرى ( ماريو جلاكسي - توايلايت برنسس - زينوبليد - لاست ستوري - سكايورد سورد ) و الشركات اليابانية من تخبط إلى آخر، ليس هناك أي لعبة للطرف الثالث الياباني يمكن تسميتها بـ masterpiece طوال الجيل باستثناء متل جير و سلسلة سولز.

عندما تشاهد مع تفعله ننتندو مع ألعاب مثل Mario 3D World و Zelda و زينوبليد إكس بل و حتى ماريو كارت8 تشعر بأن هناك فرق ياخي، و الله إصدار لعبة عظيمة مثل ثري دي وورلد في أول موسم أعياد مع جيل جديد بالنسبة للشركة أعتبره إنجاز حقيقي، و حتى كمية الألعاب المنشورة إجمالاً تزداد بشكل ملحوظ، و الأهم هي طريقة استغلال قدرات الأجهزة :) الان زيلدا تتحول إلى لعبة عالم مفتوح من أول محاولة على الجهاز لأن القدرات تسمح، بدلاً من أن تتحول إلى لعبة ممرات ضيقة مثل فف13 أو ريزدنت ايفل5، المسألة ليست تقنية أو فنية فحسب، "الرؤية" التصميمية ككل تختلف بشكل واضح.
 

Veeto

True Gamer
و نحن هنا لا نتحدث عن حقبة كاملة لـ7-8 سنوات بل نتحدث عن فترة زمنية لا تتجاوز سنتين/ثلاثة.

هذي اكبر مغالطة بالطرح .. فيه فرق شاسع بالظروف .. فرق لما تنحط كابكوم مثلا بظرف التحول للــ HD في 2005 .. وبين ان تنحط نينتندو في نفس الموقف في 2011 - على اعتبار اخر اصدار للوي في ذلك العام مع سكاي سوورد -
وفرق كبير بين ان انت تتعرض لمثل هالموقف بدون سابق انذار وبين ان انت تتعرض اليه وانت شايف معاناة الجميع وياه .. وفوق هذا بعد تفشل بهالتحول .. التحول مو سنتين او ثلاث التحول بدء من 2011 وللحين كمية الاصدارات تفشل
يعني في سنة الاصدار لعبتين .. وكلهم العاب ما تبين حقيقة التحول المزعوم السلس .. سواء سوبرماريو بروس 2 او نينتندو لاند .. وبعدها دخل الوي يو في مرحلة السبات الى اصدار بيكمين 3 على ما اتذكر وبعدها سبات طويل عريض الى ريماستر زيلدا
وماريو 3 دي وورلد .. ومرة ثانية الى دونكي كونج واخيرا الحين ماريو كارت .. والحين بعد فترة جفاف طويلة على ما تصدر سماش .. فحقيقة التغيير السلس هذي اصلا غير صحيحة والوضع يتم مقارنة ظروف غير متساوية

2015 .. وقت ما تبدء هالعناوين المعلن عنها تنزل - بدون تاجيل - وقتها بنقدر نقول ان نيتنتدو مرت من عنق الزجاجة الى ذاك الوقت .. صراحة انا مو شايف فعلا انها وضعت اليابانيين في ظرف محرج !
 

FAROOS

True Gamer
لكن مؤخراً حتى على الوي المتواضع تقنياً ننتندو كانت تصنع و تنشر اللعبة الممتازة تلو الأخرى ( ماريو جلاكسي - توايلايت برنسس - زينوبليد - لاست ستوري - سكايورد سورد ) و الشركات اليابانية من تخبط إلى آخر، ليس هناك أي لعبة للطرف الثالث الياباني يمكن تسميتها بـ masterpiece طوال الجيل باستثناء متل جير و سلسلة سولز.
بايونيتا وفالكريا كرونكيلز1 وني نو كوني و كاثرين كلهم ماستر بيس وبمستوى اللألعاب اللي إنت حطيتهم . أتمنى من كل قلبي إنك تلعب (فالكريا ونينوكوني) عشان تعرف قد إيش اللعبتين هذي إسطوريه ومن أفضل ألعاب التاريخ :::innocent::: .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بايونيتا وفالكريا كرونكيلز1 وني نو كوني و كاثرين كلهم ماستر بيس وبمستوى اللألعاب اللي إنت حطيتهم . أتمنى من كل قلبي إنك تلعب (فالكريا ونينوكوني) عشان تعرف قد إيش اللعبتين هذي إسطوريه ومن أفضل ألعاب التاريخ :::innocent::: .

ما رأيك بفالكيريا كرونكلز 2 عالـPSP يا فارس ؟
ني نو كوني، فاتتني خلاص، بحاول مستقبلاً ألعبها بشكل أو بآخر لو قدرت.

يعني في سنة الاصدار لعبتين .. وكلهم العاب ما تبين حقيقة التحول المزعوم السلس .. سواء سوبرماريو بروس 2 او نينتندو لاند .. وبعدها دخل الوي يو في مرحلة السبات الى اصدار بيكمين 3 على ما اتذكر وبعدها سبات طويل عريض الى ريماستر زيلدا

هذي مش "سنة إصدار" هذي ألعاب لنش يا فيتو، أما خلال السنة كاملة فالشركة نشرت عدد معقول جداً من الألعاب، أكثر من الي قاعدة تنشره سوني حالياً مع جهازها الجديد على سبيل المثال! لكن الطرف الثالث هو الي ما يخليك تحس بالفارق و يعوض الفجوات بين إصدارات سوني، هذا كمثال!

و في الحقيقة يا فيتو ننتندو تاريخياً من أقل الشركات التي عانت في الانتقال من جيل إلى آخر، في كل جيل بلا استثناء كانت تقدر تقدم ألعابها الرئيسية بمستوى قوي يناطح أفضل ألعابه أو يتفوق عليها، و هالشي ما زال مستمر حتى الآن، ما في أي عنوان فشلت الشركة بجلبه لأجهزة جديدة أياً كان، لا من ناحية تقنية و لا من ناحية "الأهم" تصميمية.
 

mamiqdadi

True Gamer
بايونيتا وفالكريا كرونكيلز1 وني نو كوني و كاثرين كلهم ماستر بيس وبمستوى اللألعاب اللي إنت حطيتهم . أتمنى من كل قلبي إنك تلعب (فالكريا ونينوكوني) عشان تعرف قد إيش اللعبتين هذي إسطوريه ومن أفضل ألعاب التاريخ :::innocent::: .

بالضبط يا فارس هذا ما أريد أن أقوله، إنت شايف إنه ما في، أنا شايف إنه في ألعاب طرف ثالث يابانية ممتازة
المقارنة بين فاينل 13 و زينو x غير صحيحة، لعبة متوجهة لعمل قصة و تفاعل بين اللاعبين (إعتقادا من مصممها أن هذا ما يريده جمهور اللعبة) و لعبة تعتمد على تصميم عالم مفتوح و لا تركز على القصة و الشخصيات، توجهين مختلفين تماما
شغل ننتندو على الوي يو تأخر يافيتو لسبب أن ننتندو كانت تدعم جهازين مع بعض، وتركيزها الحالي على الوي يو أعطاني الطمئنينة إنهم ناويين على التركيز على الجهاز اللي ما في غيرهم (تقريبا) داعمه
 

Veeto

True Gamer
أكثر من الي قاعدة تنشره سوني حالياً مع جهازها الجديد على سبيل المثال! لكن الطرف الثالث هو الي ما يخليك تحس بالفارق و يعوض الفجوات بين إصدارات سوني، هذا كمثال!

كلام حسان صح .. الموضوع هذا ما تنمدح فيه نينتندو .. لانه يمثل حالة - الاقل سوء - اذا كانت سوني سيئة .. فنينتندو نسبيا احسن منها
ولو ان اخذنها من اللانش الى سنة .. ما اعتقد بتفرق كثير بين سوني وننيتندو

نينتندو لاند سوبرماريو بروس 2 .. يقابلهم كيل زون و ناك
بعدها صيام .. وانفيموس الجديدة نزلت قبل اي اصدار من نينتندو .. بعدها بيكمين و ووندرفول 101
لاست اوف اس ريماستر بتنزل قبل زيلدا الريماستر
درايف كلوب .. وليتل بيج 3 .. وذا اوردر .. بتقابلها وي فيت يو وماريو 3 دي وورلد

فما اشوف كمية كبيرة جدا بالفوارق في سنة الاصدار .. مع فارق كبير .. ان سوني كانت تدعم البلاي 3 للحظة نزول البلاي 4 .. بينما الوي كان منسي من نزول سكاي سوورد !!
 

SHAMSSON

True Gamer
^^^^
والعاب ال3DS الي من اصدار ننتيندو وين موقعهم من الموضوع ؟
 
أعلى