hits counter

هل حقًا أهمية نينتندو كمصنعة هاردوير في تناقص؟

White Soul

Pokétrainer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل ما أبدأ بالموضوع خلوني أسرد بعض الافتراضات الي انبنى عليها الموضوع:

1- منذ دخول نينتندو سوق الألعاب، فقط 3 شركات – بجانب نينتندو – كانت لها دور مؤثر في صناعة الهاردوير، وهي سيجا، سوني ومايكروسوفت.
2- الجيم بوي الأصلي صدر في عام 1989، وهو بذلك يعتبر جهاز نينتندو المحمول للجيل الرابع بجانب الـSNES الذي صدر في العام التالي.
3- الجيم بوي كلر صدر في عام 1998، وهو بذلك يعتبر جهاز نينتندو المحمول للجيل الخامس بجانب الـNintnedo 64 الذي صدر في 1996.
4- نينتندو صرحت أن مبيعات الجيم بوي الأصلي والجيم بوي كلر مجتمعين تعادل 118.69 مليون نسخة مباعة، وهي كذلك صرحت بأن الجيم بوي الأصلي باع 64.42 مليون نسخة قبيل صدور الجيم بور كلر. بالنظر لطبيعة مبيعات أجهزة نينتندو "الانهيارية" حين صدور خليفتها في السوق، افترضت أن مبيعات الجيم بوي الأصلي وصلت للـ66.69 في نهاية المطاف، والـ52 مليون المتبقية هي مجموع مبيعات الجيم بوي كلر.
5- سوني ومايكروسوفت توقفتا عن توفير عدد مبيعات أجهزتهما الـPSVita والـXBOX One، لكن بعد الاطلاع على عدة مصادر قربت مبيعات الأخيرين بـ14 و26 مليون وحدة مباعة.

أي اعتراضات على هذه الافتراضات يرجى توضيحها في الردود. للعلم، حتى لو اختلفت مع هذه الأرقام، الفروق البسيطة ما بتأثر على "شكل" الرسوم البيانية، فما لم يكن الفرق كبيرًا مش لازم تعترض.




مؤخرًا ظهرت الكثير من التقارير التي تفترض أن دور نينتندو-كمصنعة هاردوير- في انخفاض، وأنه بالنتيجة يجدر بها التوقف عن صناعة الهاردوير والتركيز على صناعة الألعاب. ما مدى صحة هذه الأقاويل؟

في البداية كثير من هذه الأقاويل تكون مبنية على فصل مبيعات الأجهزة المنزلية عن المحمولة، وبالتالي اقتصاص حصة ضخمة من مبيعات نينتندو التي تبرع في السوق الثاني بشكل أكبر من الأول. هذا المبدأ خاطئ.حين تصنع شركة ما أكثر من منتج يندرجون تحت مظلة سوق واحد، كلا المنتجين يجب احتسابهما. إذا كانت الشركة X تبيع تفاح وبرتقال، فوجودها أهم للـfresh fruit industry من الشركة Y الي تبيع برتقال فقط. سأعود لهذه النقطة مجددًا لاحقًا لكن دعونا نلقي نظرة على مبيعات كافة أجهزة الألعاب منذ دخول نينتندو السوق حتى هذه اللحظة.

7pnLGJB.png


نلاحظ أن مبيعات أجهزة نينتندو لم تتخذ أي trend معين. سواء أطلقنا وصف "بيضة الديك" على أجهزة نينتندو للجيل السابق أو لا، سواء احتسبناها أو لا، في النهاية ما من منحنى انحداري لمبيعات أجهزة نينتندو. إحدى الأمور المثيرة للاهتمام، كذلك، أن الجيل الحالي لأجهزة نينتندو (3DS&WiiU) قد يتفوق في نهاية المطاف على جيل الـGBC&N64 إذا تمكن الـ3DS من بيع 6 ملايين نسخة إضافية حتى نهاية دورة حياته، وهو أمر محتمل. إذا قد لا يكون هذا الجيل هو الأسوأ لنينتندو في النهاية!

دعونا الآن نتحدث بلغة النسب بدل الأرقام:

kAlh4Av.png


هنا نجد انحدارًا ملحوظًا في نسبة مبيعات أجهزة نينتندو في السوق في الأجيال من الثالث للسادس، وهو برأيي ناتج عن دخول منافس جديد كل جيل. هذا لا يعني بالضرورة أن دور نينتندو في تقلص مستمر، فدخول منافس جديد للسوق غالبًا ما يكون مصحوبًا بدخول فئة جديدة من اللاعبين، إضافة إلى شراء عدد لا بأس به من اللاعبين لأكثر من جهاز. الأرقام غالبًا تكون الخيار الأفضل لتحديد الـtrend، خصوصًا عند الأخذ بعين الاعتبار أن نجاح جهاز قد لا يتطلب بالضرورة فشل جهاز آخر (كما حدث في الجيل الماضي) وبالتالي فالنسب تكون –أحيانًا- خداعة.

على أي حال من منظور نسبي، وبعكس المنظور الرقمي الذي تحدثنا عنه سابقًا، فالجيل الحالي لأجهزة نينتندو سيكون أسوأ على الأرجح من جيل الـGBC&N64 في نهاية المطاف. في الوقت ذاته لن يكون بسوء جيل الـGBA&GameCube، وحتى لو كان فالفرق لن يكون كبيرًا أبدًا. الأمر مرهون بمدى نجاح الـPS4 والـXB1، لذلك كما قلت سابقًا النسب ليست الخيار الأفضل لتحديد الـtrend.




ذكرت سابقًا بأنني سأعود لنقطة فصل مبيعات الأجهزة المنزلية والمحمولة. إحدى أكبر الأخطاء التي يقع فيها البعض (تحديدًا أولئك اللذين يبدأ اسمهم بحرف الـV وينتهي برقم الـ2) هي معاملة سوق أجهزة الألعاب المنزلية والمحمولة كسوقين منفصلين. هذا الخطأ نابع على الأرجح عن كون هؤلاء النقاد ليسوا من مقتني أجهزة نينتندو، وبالتالي عدم إلمامهم بسبب شراء الجماهير لأجهزة هذه الشركة. أذكر أنني تحدثت سابقًا مع أحد الأعضاء (في منتدى آخر) عن أسباب فشل الـWii U، ذكر لي رأيًا مثيرًا للاهتمام: أكبر منافس للـWii U هو الـ3DS!

الدافع الرئيسي لشراء أجهزة نينتندو هو غالبًا ألعابها (بجانب الجيميك)، والحقيقة التي لا يلتفت لها الكثيرون أنه جيلًا بعد جيل، أجهزة نينتندو المحمولة تضم المزيد والمزيد من سلاسلها! أنا شخصيًا أعرف صديقًا لي اشترى الـGame Cube من أجل سوبر سماش، لكنه لم يشتري الـWii U لأنه وجد من الـ3DS بديلًا رخيصًا يقدم نفس المحتوى (مع الفارق التقني، وهو أمر لا يبدو أنه يهم جمهور الشركة كثيرًا بمقدار أهمية السعر)

واقعًا هنالك الكثير من الأمثلة الأخرى، أولئك اللذين امتلكوا الـN64 من أجل ماريو كارت لم يكونوا مضطرين لاقتناء الـGameCube مع وجود ماريو كارت على الـGBA. أولئك اللذين امتلكوا الـSNES من أجل أسطورة زيلدا لم يكونوا مضطرين لاقتناء الـWiiU مع وجود Link Between Worlds على الـ3DS (مع الأخذ بعين الاعتبار أن نسبة جيدة من محبي سلسلة أسطورة زيلدا يفضلون الأجزاء الثنائية الأبعاد، خصوصًا في اليابان). دعونًا نتوقف عن سرد الأمثلة ونتحدث بلغة الأرقام.

absUSiX.png


هذا الرسم البياني يوضح نسبة الأجهزة المحمولة والمنزلية من مجموع مبيعات أجهزة نينتندو في كل جيل. نلاحظ أنه باستثناء جيل "بيضة الديك" كما يحب البعض تسميته، فنسبة مبيعات أجهزة نينتندو المنزلية في تناقص! وعلى الأرجح أن فارق النسبة سيتضخم لهذا الجيل مع استمرار مبيعات الـ3DS وتوقف مبيعات الـWiiU.

باختصار، بدل "هاردوير نينتندو مبيعاته في تناقص، إذا نينتندو لازم تترك صناعة الهاردوير" المفترض نقول "أجهزة نينتندو المنزلية مبيعاتها في تناقص، إذا نينتندو لازم تترك صناعة الكونسل"، وهذا الي صار مع السويتش

طبعًا لم أوفر رسمًا بيانيًا يوضح الأرقام بدل النسبة، لكن لو أردت رسمًا بيانيًا مشابهًا لأجهزة نينتندو المنزلية فقط فهو متوفر بكثرة في المنتدى، فقد تم تداوله كثيرًا من قبل أحد الأعضاء هنا :p بخصوص الأجهزة المحمولة فتابعوا الموضوع، سأوفر رسمًا بيانيًا لهم في الأسفل.




لو سلمنا أن أجهزة نينتندو تنافس نفسها بالفعل، دعونا نلقي نظرة ثانية لسوق الألعاب من منظور آخر. لنفترض أن كل شركة لها جهاز واحد فقط في السوق، هو الجهاز صاحب المبيعات الأضخم لكل شركة، ونسميه الجهاز الرئيسي. ففي حال نينتندو جهاز الشركة الرئيسي هو الـNES في الجيل الثالث والأجهزة المحمولة في الأجيال اللاحقة. باقي الشركات جهازها المنزلي هو دائمًا الرئيسي. هذه الطريقة لا تعكس مدى أهمية كل شركة مصنعة في السوق، خصوصًا مع وجود الكثير من الأمثلة حيث نجح كلا جهازي الشركة في تحقيق أرقام ممتازة (الـGB&SNES ،الـDS&Wii، الـPSP&PS3). مع ذلك توفر هذه الطريقة منافسة عادلة بين كل الشركات عن طريق احتساب جهاز واحد لكل شركة.

NG8ae80.png


الرسم هذا يحمل في طياته الكثير!

أولًا نلاحظ أنه في الست أجيال التي تشرفت الصناعة بوجود نينتندو فيها 3> احتلت المركز الأول في 3 أجيال والمركز الثاني في جيلين وحتى الآن هي محتلة المركز الأول للجيل الحالي.... وإن كانت على الأرجح ستخسره لصالح سوني لتحتل المركز الثاني. على أي حال النتيجة واحدة: نينتندو لم تخسر المركز الثاني أبدًا! مايكروسوفت لم تقترب حتى لحقيق مبيعات أجهزة نينتندو الرئيسية في أي جيل!

النقطة الثانية.... مجددًا ما فيه أي trend يقترح أن دور نينتندو كمصنعة هاردوير في تقلص!

النقطة الأهم، الـ3DS..... جهاز فاشل؟ الـ3DS كجهاز نينتندو الرئيسي لهذا الجيل الريدي تفوق على الـNES والـGBC وفي طريقه للتفوق على الجيم بوي الأصلي، وبعد ما يصير هالشيء الـ3DS بينتهي به المطاف كثالث أفضل جهاز لنينتندو مبيعًا!! الـWii؟ عفوًا إحنا ما نحسب بيوض الديك :p مقارنة البعض للـ3DS بالمركز الأول والثاني (الـDS&GBA) والي تخلي الجهاز يطلع بصورة ضعيفة مقارنة مجحفة جدًا! من أصل أكثر من عشر أجهزة أطلقتها نينتندو مش منطق نروح لأفضل جهازين ونقارن الـ3DS بهم ونطلق حكم بناء على هذه المقارنة!

مع ذلك، فيه أمور لازم ما نغفل عنها. الشركات دائمًا تطمح للأفضل، لذلك تقارن أداء أجهزتها الحالية بأنجح الأجهزة في تاريخها. لكن فيه فرق بين "نقص" و"في تناقص"، الأولى وصف خطوة، الثانية وصف الطريق (وهذا هدف الموضوع). الـ3DS صحيح لم يحقق أرقام الـGBA ولا الـDS، وهو بمثابة صفارة إنذار لشركة نينتندو، لكن بنفس الوقت هو جهاز ناجح. الأمر مشابه جدًا لسوني الجيل الماضي:

tMibHDA.png


الـPS3 ما كان جهاز فاشل، لكنه ظُلم بكونه خليفة جهازين ناجحين جدًا. كلنا شفنا الي صار لاحقًا لما سوني عدلت وضعها مع الـPS4، وبإذن الله هذا الي بيصير مع الـSwitch =)

شكرًا لقرائتكم


JKVACy4.png

نفس القراف الرابع، لكن نسب بدل أرقام.
ما عندي أي تعليق إضافي للقراف، بس أضفته على أي حال إذا فيه أحد مهتم
 

White Soul

Pokétrainer
أول شيء أتمنى إنك تقبلت الضربات الي تحت الحزام بصدر رحب، عاد كيف ضربة تحت الحزام وتتقبلها بالصدر؟ ما أدري، هاذي اللغة العربية :oops:
ثاني شيء، كتابة هالموضوع خلتني أقدر بشكل أكبر المجهود الي تبذله في مواضيعك التحليلة. صحيح إن المحتوى غالبا يسد النفس لنا كفانز لنينتندو xD لكن بصراحة.... مجهود رائع تشكر عليه.
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
شغل كبير 3>

دحين بتشوف ردود تقلك هات الجداول من بدايه دخول مايكرو للمنافسه واستثنى الاجهزه المحموله .. بس عشان يطلع الوي بيضه الديك ..
 

Orange

True Gamer
لذلك اشوف تحولها لطرف ثالث امر جداً مستبعد .. كنت حاط في بالي هذا الشيء سابقاً .. وضع الشركة المالي جداً ممتاز وما اعرف ليش دائما يتم مقارنتها بسيجا .. ننتندو مسيطرة على سوق الأجهزه المحمولة و عندها جماهير ضخمة .. يعني لا قدر الله وفشل لسوتش وكرر سيناريو الوي يو يبقى عند نينتندو خيار جهاز محمول "وممكن يكون نسخه مصغره من السوتش بسعر ارخص " و حتى لو فشل الاخر يبقى عند نين فرصة للفشل وما تصبح طرف ثالث لول .. فالي اقصده ننتندو ما تزال في بر الأمان وبعيده كلياً عن السيناريوهات المنتشره
 

Veeto

True Gamer
ذكرت سابقًا بأنني سأعود لنقطة فصل مبيعات الأجهزة المنزلية والمحمولة. إحدى أكبر الأخطاء التي يقع فيها البعض (تحديدًا أولئك اللذين يبدأ اسمهم بحرف الـV وينتهي برقم الـ2) هي معاملة سوق أجهزة الألعاب المنزلية والمحمولة كسوقين منفصلين

بما ان هذا اساس الموضوع.. تمنيت لو انك فصلت فيه شوي على الاقل علشان تقنع القارئ انهم فعلا سوق واحد

الدلائل العقلائية الواضحة انهم سوقين منفصلين حجما وشكلا ونوعا واستثمارا

بمعنى من الاساس الاول... استثمار الطرف الاول فيه.. الى اللاعبين ونوعيتهم.. اسعار الالعاب.. اكبر دليل على انهم سوقين مختلفين ما يجري الآن.. سوني انسحبت منه... نينتندو تبقي جهازها ولا تستثمر فيه وتنزل كونسول جديد

اخيرا.. وكاثبات نهائي.. هذه مبيعات الاجهزة المحمولة

3fmVks3.png


هل اجهزة الكونسول تعيش هذا الوضع؟
القصة ليست انني استيقظت ذات يوم وقررت ان افصلهما

هذا موضوع سابق لي تحدثت فيه باسهاب عن سوق المحمول

http://www.true-gaming.net/boards/i...والتأثير-الحقيقي-للتلفونات-الذكية-عليه.34285/
 

White Soul

Pokétrainer
بما ان هذا اساس الموضوع.. تمنيت لو انك فصلت فيه شوي على الاقل علشان تقنع القارئ انهم فعلا سوق واحد

للتوضيح، الموضوع كان مجرد "رد" في موضوعك. لاحقًا قررت أخليه موضوع لأن في أمور ثانية حبيت أتحدث عنها. فهاذي مش النقطة الرئيسية في الموضوع وإنما:
هل حقًا أهمية نينتندو كمصنعة هاردوير في تناقص


بمعنى من الاساس الاول... استثمار الطرف الاول فيه.. الى اللاعبين ونوعيتهم.. اسعار الالعاب.. اكبر دليل على انهم سوقين مختلفين ما يجري الآن.. سوني انسحبت منه... نينتندو تبقي جهازها ولا تستثمر فيه وتنزل كونسول جديد

نوعية اللاعبين على المحمول نسبة كبيرة منها هي فانز نينتندو الي يبحثوا عن ألعابها مثل ما ذكرت في الموضوع، وجزء منهم هم أيضُا مقتنوا أجهزة نينتندو المنزلية.
أنا مو جاي أقول إن ألعاب الهاتف ما أثرت على سوق المحمول، الي أقوله إن فيه قاعدة من اللاعبين لازم يشتروا جهاز لنينتندو في كل جيل، هاذي القاعدة كل ما لها تحول للمحمول، أو تكتفي بالمحمول عن المنزلي. صعب نحدد حجم هالقاعدة قبل لا نشوف نتائج السويتش في السوق.
أسعار الألعاب تعتمد على سعر التكلفة. زي ما ذكرت في الموضوع جزئية كبيرة من محبي ألعاب الشركة ما يهمهم المستوى التقني، أو بمعنى آخر يفضلوا التكلفة المادية البسيطة على المستوى التقني العالي. لويجي مانشن هي نفسها موجهة لفانز نينتندو، مرة نزلت على الكيوب بـ60$ لأن تكلفتها عالية، ومرة نزلت على العدس بـ40$ لأن تكليفتها منخفضة. فالسعر ما له علاقة.
صعب نحكم على وضع السوق من شركة ما نزلت إلا جهازين عليه، ونقطة إن نينتندو نزلت كونسول جديد محل جدل..... السويتش محمول بأول المقام برأي الكثيرين، وأنا تكلمت في موضوع سابق لي عن سبب تسويق نينتندو لجهازها كمنزلي.


بـ سوني لو بدونها؟
ومن أي سنة؟
على ما يبدو لي إن هذا الرسم يمثل جزئية آخر ثلاث أجيال فقط، وهو نفسه القراف الخامس في الموضوع.
لان لو بنتكلم عن كل الأجيال، فالقراف الرابع في الموضوع (الجزئية الحمراء تبع نينتندو، من الجيل الرابع للثامن) يوضح إن مبيعات الأجهزة المحمولة في flucuation مش انخفاض.
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
ـ سوني لو بدونها؟
ومن أي سنة؟

ومع سوني من 2001
tAxuhn6.jpg


هاذي القاعدة كل ما لها تحول للمحمول، أو تكتفي بالمحمول عن المنزلي. صعب نحدد حجم هالقاعدة قبل لا نشوف نتائج السويتش في السوق

صعب تقنعني بهالشي.. لان الجيم بوي + الكيوب اقل من الوي يو والعدس.. ومقولة ان هالفئة خلاص استغنت بالمحمول عن الكونسول... تدحضها بكل وضوح فكرة السويتش

بدل الاستثمار في كونسول من خواصه انه يكون محمول كان الاولى على هالحالة يستثمروا بس بالمحمول وخصوصا - خصوصية كبيرة - انهم بدون منافس

مرة ثانية مشكلة الموضوع الجوهرية انه يدمج سوقين مختلفين.. ويحاول يتعامل معاهم على انهم واحد ويحاول يسقط اسقاطات غير منطقية على هالجمع بينما الحقيقة واضحة كوضوح الشمس في رابعة السماء

K7jkdA3.jpg


اذا لم يكن هذا ترند... فإما مفهومي للترند خاطئ او ان الترند تغير تعريفه دون علمي!
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
ومع سوني من 2001
tAxuhn6.jpg




صعب تقنعني بهالشي.. لان الجيم بوي + الكيوب اقل من الوي يو والعدس.. ومقولة ان هالفئة خلاص استغنت بالمحمول عن الكونسول... تدحضها بكل وضوح فكرة السويتش

بدل الاستثمار في كونسول من خواصه انه يكون محمول كان الاولى على هالحالة يستثمروا بس بالمحمول وخصوصا - خصوصية كبيرة - انهم بدون منافس

مرة ثانية مشكلة الموضوع الجوهرية انه يدمج سوقين مختلفين.. ويحاول يتعامل معاهم على انهم واحد ويحاول يسقط اسقاطات غير منطقية على هالجمع بينما الحقيقة واضحة كوضوح الشمس في رابعة السماء

K7jkdA3.jpg


اذا لم يكن هذا ترند... فإما مفهومي للترند خاطئ او ان الترند تغير تعريفه دون علمي!

الصوره بدون الوي ؟
مع الوي وبعد كذا السويتش الترند بيكون متموج .. بتشوف هبوط مع الكيوب من ثم ارتفاع مع الوي .. من ثم هبوط مع الوي يو .. وارتفاع مره اخرى مع السويتش على الاقل مقارنه بالوي يو ..
 

Veeto

True Gamer
مع الوي وبعد كذا السويتش الترند بيكون متموج .. بتشوف هبوط مع الكيوب من ثم ارتفاع مع الوي .. من ثم هبوط مع الوي يو .. وارتفاع مره اخرى مع السويتش على الاقل مقارنه بالوي يو

اذا الله احيانا وشفنا نتائج السويتش المتموجة بتتغير القاعدة وقتها.. الى ذلك الحين.. يبقى الوي.. بيضة ديك.. ضربة حظ
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
اذا الله احيانا وشفنا نتائج السويتش المتموجة بتتغير القاعدة وقتها.. الى ذلك الحين.. يبقى الوي.. بيضة ديك.. ضربة حظ

مثل ما ذكرتلك باي منطق يكون العائله والسوبر نيتيندو اجهزه فاشله تجاريا ؟
٦٠ مليون رقم ممتاز .. وحتى رقم قريب من ال ٥٠ ما يسجل كفشل ..
طبعا مع الاكس ون مسموح اننا نتوقع ان بيتجاوز ثلاثه اجهزه من نيتيندو السنه القادمه .. بس مع السويتش الله واعلم ايش بيصير بكره ..

مشكلتك انت يابوخليل انك تاخذ تاريخ نيتيندو بدايه من جهاز نيتيندو ٦٤ .. انا ادري انك ودك تحذف اول جهازين بس عاجبك شكل الترند لول
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
مثل ما ذكرتلك باي منطق يكون العائله والسوبر نيتيندو اجهزه فاشله تجاريا ؟
٦٠ مليون رقم ممتاز .. وحتى رقم قريب من ال ٥٠ ما يسجل كفشل

انا ما ذكرت انها فاشلة ..الترند يوضح ليك تراجع خطي ترندي لمبيعات كونسول نينتنو من الفاميلي

طبعا مع الاكس ون مسموح اننا نتوقع ان بيتجاوز ثلاثه اجهزه من نيتيندو السنه القادمه

الاكس ون حاليا واصل 26 مليون.. ومحقق نتائج جيدة بموسم الاعياد.. وصوله لرقم 34 مليون شي يقبل توقعه العقل

السويتش لليوم.. للآن باع صفر.. ننتظر نتائجه وبعدها نحللها
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
انا ما ذكرت انها فاشلة ..الترند يوضح ليك تراجع خطي ترندي لمبيعات كونسول نينتنو من الفاميلي



الاكس ون حاليا واصل 26 مليون.. ومحقق نتائج جيدة بموسم الاعياد.. وصوله لرقم 34 مليون شي يقبل توقعه العقل

السويتش لليوم.. للآن باع صفر.. ننتظر نتائجه وبعدها نحللها

انت تقول الوي بيضة الديك ؟ .. كانه الكونسول الوحيد الايجابي في تاريخ الشركه .. معليش اذا شايف اول جهازين ناجحين فيصير عندك ٣ اجهزه نجحت مقابله ٣ فشلت ..
ما اتوقع سالفه ان السويتش بيتجاوز الوي يو ما يقبل توقعها العقل !

ما علينا .. ننتظر ونشوف ..
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ننتندو شركة عظيمة جداً، البيانات الموجودة في هذا الموضوع... تتحدث عن عظمة هذه الشركة. ننتندو شركة صغيرة مقارنة بمايكروسوفت وصغيرة مقارنة بسوني، ننتندو ليس لديها الإمكانيات لتخسر المليارات التي خسرتها سوني ومايكروسوفت في سنوات سابقة وتستمر قدماً بلا مشاكل

عدد هائل من الشركات دخل وخرج من سوق الألعاب ولا زالت ننتندو مستمرة... سيجا، أتاري، SNK، بانداي وغيرهم الكثير، كلهم انتهوا وبقيت ننتندو صامدة لأكثر من ثلاثين عاماً

سوني ومايكروسوفت صعبوا الحرب المنزلية على ننتندو كثيراً، ورفعوا تكاليف الهاردوير وتكاليف السوفتوير إلى حدود لا تستطيع ننتندو أن تتحمل نتائجها. مايكروسوفت مع الإكس بوكس الأول خرجت بخسائر تفوق ال4 مليار دولار ومع ذلك نجحت في الاستمرار في الصناعة لأن لديها مصدر دخل لا نهائي اسمه الويندوز، سوني خسرت مليارات هائلة من البلايستيشن3 وخسائره إن كان على صعيد الهاردوير أو السوفتوير ومع ذلك نجحت في الاستمرار، ننتندو في ذلك الجيل تم (إجبارها) على الخروج من المنافسة والسباق التقني

ومع ذلك، ننتندو وجدت ولا زالت تجد لنفسها طريقاً... شركة عظيمة بحق.

هل ننتندو مهمة كصانع أجهزة ؟ هذا السؤال أجاب عليه كل من شوهي يوشيدا مدير استوديوهات سوني وفيل سبينسر سابقاً، وكلاهما منافس رئيسي لننتندو:

Nintendo's strength at catering to young gamers also pays dividends to companies like Sony, who generally cater to older gamers, he said.

"I think Nintendo and us are pretty much in the same group," Yoshida said. "We need Nintendo to be very successful, to help induct as many consumers who like to play games with controllers, right? With sticks and buttons. Because we believe they are great things."

لا يوجد كلام أوضح ولا أسهل فهماً من ذلك.

كما قال يوسف Bounty سابقاً، الcore gamers لا يعطون ننتندو حقها ولا يقدرونها حقّ التقدير. حتى في هذا الجيل الصعب ننتندو ستبيع 80-85 مليون جهاز ألعاب في نهاية المطاف

على العموم أنا لدي مآخذ على ننتندو، ننتندو مشكلتها الأساسية أنها تُريد أن تكون الكل في الكل وهذا مستحيل، ننتندو مهما فعلا لا يُمكن لها أن تتخلى عن الجميع وأن تعمل دون الاعتماد على أي شريك. هذه سنة الله في خلقه ولا يُمكن محاربتها، الناس بحاجة لبعضهم البعض، ننتندو لجأت إلى الأجهزة الذكية لتعزيز مصادر دخلها، وهذا يعني أنها تعتمد على الآخرين في ذلك ولكن بشكلٍ آخر، أليس كذلك؟

ننتندو كان عليها أن تعمل على جلب ألعاب مثل ألعاب Telltale، دارك سولز، ريزدنت ايفل7، سوبر مونكي بول، أوفرووتش، روكيت ليج، لجهازها السويتش منذ اليوم الأول، لا أن تكون "آخر الواصلين" كما حصل مع ماينكرافت وبعد فوات الأوان، أو حتى سكايرم، هل ستأتي ننتندو بعد 5 سنوات لتحصل على ريزدنت ايفل7 كلعبة إصدار وتتباهى بها ؟ هذا لا يصح، ننتندو تستطيع أن تحصل على كل هذه الألعاب، ومن الخطأ أن "تنتظر" نجاح الجهاز قبل مفاوضة الشركات، وننتندو أيضاً كانت مخطئة عندما لم تحاول جلب المزيد من ألعاب ريزدنت ايفل أو ألعاب سكوير، كلاهما بنى جمهور على اجهزة ننتندو في وقت ما، وننتندو تركت هذا المجهود يذهب هباء منثورا، في التجارة لا مكان للكبرياء والكرامة، والبقاء للأذكى.
 

White Soul

Pokétrainer
فيتو أنا مو مستوعب ليش مصر تركز على فترة ال3DS, DS, GBA وتهمل فترة الجيم بوي والجيم بوي كلر. أخذ جزء مقتطع من الصورة وبناء تريند عليه أمر..... خاطئ.

صعب تقنعني بهالشي.. لان الجيم بوي + الكيوب اقل من الوي يو والعدس.. ومقولة ان هالفئة خلاص استغنت بالمحمول عن الكونسول... تدحضها بكل وضوح فكرة السويتش

جماهير نينتندو مقسمة لفئات:

- فئة تشتري أجهزة الشركة للألعاب
- فئة تشتري أجهزة الشركة للجيميك (والألعاب الي تخدمها)

الفئة الأولى.... تلحق الألعاب، وأنا الريدي ذكرت أمثلة كثيرة في الموضوع توضح هالشيء. وبضيف شيء: مو كل الألعاب تكون متواجدة دوما على أجهزة نينتندو، تحديدا ألعاب الطرف الثالث إلي غالبا تكون حصرية. رزدنت ايفل كانت متواجدة على الكيوب، لكن ليس الوي يو. بايونيتا كانت متواجدة على الوي يو، لكن ليس الوي. وهكذا....
الفئة الثانية.... وجودها مرتبط بمدى جاذبية الجيميك، مرتبط بشكل أكثر بالسعر ووجود البديل. هالفئة هي الأكثر تأثرا بالهواتف المحمولة.

وفيه حقيقة أخرى.... إن هالفئتين بينهم overlap وصعب فصلهم. فهمت ايش الي أبي أوصل له؟ فيه عوامل كثيرة جدا تحدد مين الي بيشتري جهاز نينتندو في كل جيل، هاذي العوامل تكون إيجابية أحيانا، وتكون سلبية في أحيان أخرى.... فيه عامل واحد فقط متخذ trend: تحول المزيد من سلاسل ألعاب نينتندو للمحمول. وهذا العامل الي متخذ trend هو سبب الtrend الموجود في قرافك المفضل.


بدل الاستثمار في كونسول من خواصه انه يكون محمول كان الاولى على هالحالة يستثمروا بس بالمحمول وخصوصا - خصوصية كبيرة - انهم بدون منافس!

السويتش، هذه المرة، قرر يضرب عصفورين بحجر واحد. تذكر الكلام فوق عن الفئتين: فئة الألعاب وفئة الجيميك؟ فكرة السويتش تخلي فئة الألعاب كلها تتركز على جهاز واحد، وفي نفس الوقت الفكرة نفسها هي الجيميك الي بيجذب الفئة الثانية (أو أقلا هذا الي تتمناه نينتندو)

نينتندو لها جمهور على الكونسل، غير الي شروا الوي يو.... فيه ناس لسة تلعب بالوي والجيم كيوب، وأنا أعرف ناس كثير كذا. ما أعتقد منطقي إنها تتخلى عنهم بالكامل مع وجود فكرة الجهاز الهجين الي ترضي الجميع.

مرة ثانية مشكلة الموضوع الجوهرية انه يدمج سوقين مختلفين.. ويحاول يتعامل معاهم على انهم واحد ويحاول يسقط اسقاطات غير منطقية على هالجمع بينما الحقيقة واضحة كوضوح الشمس في رابعة السماء

هاذي المشكلة نابعة منك عزيزي فيتو، إنت مو قادر تستوعب إن الي اشترى النينتندو64 لألعابه عنده 3 خيارات: شراء الجيم كيوب، أو الجيم بوي ادفانس، أو كلاهما.
 

Veeto

True Gamer
فيتو أنا مو مستوعب ليش مصر تركز على فترة ال3DS, DS, GBA وتهمل فترة الجيم بوي والجيم بوي كلر. أخذ جزء مقتطع من الصورة وبناء تريند عليه أمر..... خاطئ

ما اهملتها.. وما اعتقد بتكون مختلفة.. ترى احنا نتكلم عن فترة 17 سنة تقريبا.. بالتاكيد تعطي مؤشر ما وتراجع السوق لحد بدايته في 2000 اعتقد مؤشر كارثي هذا غير ان الجيم بوي كجهاز مر بدورة حياة غير طبيعية بتخليه يرسم صورة مشتتة

اذا انت او اي قارئ مو مقتنع بانهيار سوق المحمول وهو يعيش هالارقام فاعتقد اي شي بيكون صعب جدا اقناعه

إن هالفئتين بينهم overlap وصعب فصلهم. فهمت ايش الي أبي أوصل له؟ فيه عوامل كثيرة جدا تحدد مين الي بيشتري جهاز نينتندو في كل جيل

وهذا تحليلك الخاص طبعا الغير مستند على اي شي

اذا انت مقتنع ان المحمول والكونسول سوق واحد هذي قناعتك بس لا تحاول قسرا انك تصبغ عليها وصف انها واقع لانه واقع عندك انت بس الى ان تستطيع اثبات عكس ذلك
 

White Soul

Pokétrainer
ما اهملتها.. وما اعتقد بتكون مختلفة.. ترى احنا نتكلم عن فترة 17 سنة تقريبا.. بالتاكيد تعطي مؤشر ما وتراجع السوق لحد بدايته في 2000 اعتقد مؤشر كارثي هذا غير ان الجيم بوي كجهاز مر بدورة حياة غير طبيعية بتخليه يرسم صورة مشتتة
للأسف ما عندي أرقام سنوية لمبيعات الجيم بوي والجيم بوي كلر فما أقدر أسوي قراف مشابه. لكن بالنظر للمبيعات الكلية، الـ3DS تفوق على كليهما.


اذا انت او اي قارئ مو مقتنع بانهيار سوق المحمول وهو يعيش هالارقام فاعتقد اي شي بيكون صعب جدا اقناعه
سوق الأجهزة المحمولة تأثر بالهواتف المحمولة..... ما حاولت ولا مرة في هذا الموضوع إني أنفي هاذي الحقيقة.


وهذا تحليلك الخاص طبعا الغير مستند على اي شي
تحليلي مستند عن كوني شخص يشتري أجهزة نينتندو وعارف إيش هو السيستم سيلر بالنسبة لقاعدة جماهير الشركة. فيه عوامل كثيرة شرحتها سابقًا تخلي الاستدلال بلغة الأرقام صعبة - وإن كان قرافك المفضل لهبوط مبيعات أجهزة الشركة المنزلية قد يستدل به- لذلك أنا جالس أستدل بالمنطق وأعطيك أمثلة على كلامي.


اذا انت مقتنع ان المحمول والكونسول سوق واحد هذي قناعتك بس لا تحاول قسرا انك تصبغ عليها وصف انها واقع لانه واقع عندك انت بس الى ان تستطيع اثبات عكس ذلك
طيب هذا هدف الموضوع، إني أناقش مدى صحة قناعتي وأبني عليها نتائج.
ما يحتاج تصورني بصورة الإنسان الشرير إلي يفرض رأيه على غيره ^^"
 

Orange

True Gamer
ما اهملتها.. وما اعتقد بتكون مختلفة.. ترى احنا نتكلم عن فترة 17 سنة تقريبا.. بالتاكيد تعطي مؤشر ما وتراجع السوق لحد بدايته في 2000 اعتقد مؤشر كارثي هذا غير ان الجيم بوي كجهاز مر بدورة حياة غير طبيعية بتخليه يرسم صورة مشتتة

اذا انت او اي قارئ مو مقتنع بانهيار سوق المحمول وهو يعيش هالارقام فاعتقد اي شي بيكون صعب جدا اقناعه



وهذا تحليلك الخاص طبعا الغير مستند على اي شي

اذا انت مقتنع ان المحمول والكونسول سوق واحد هذي قناعتك بس لا تحاول قسرا انك تصبغ عليها وصف انها واقع لانه واقع عندك انت بس الى ان تستطيع اثبات عكس ذلك
هو الكلام عن كون نينتندو شركة هاردوير .. سواء منزلي او محمول هذه من نفس الشركة وسواء كانوا نفس السوق او لا فهذا ما يفرق كثير في النهاية هي اجهزه مخصصه للألعاب و موجهه للاعبين مش لانك ما تتقبل هذا النوع من الأجهزه يعني تلغيه وتلغي وجودة من المعادلة وهذه النقطة الا نتكلم عنها ..

العدس عندة مبيعات بحدود ٦٥ مليون ولسى متواجد بالأسواق بعد ٦ سنوات هذا مع وجود الأجهزه الذكية والمنافسة الشرسه .. وصوله لهذا الرقم ما هو الا انجاز كبير للشركة و يعبر عن نجاح كبير في الظروف الصعبه .. خصوصا اذا ما قارناها بمبيعات ننتندو للاجهزه المحمولة السابقة ما عدا الـDS .. اتمنى تحط مخططك الشهير للاجهزه المحمولة بدون الـDS كما تفعل مع الوي علشان نعرف مقدار هذا التقلص الا يواجهه هذا السوق كما تدعي
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كون المحمول والمنزلي سوق واحد أم لا ، لا يهم، ما يهم أن ننتندو كشركة تعتمد على الاثنين، فكيف يتم فصلهما وتقييم أداء الشركة في سوق الألعاب بالنظر إلى نصف الصورة وإهمال النصف الآخر ؟ ننتندو تدفع على تطوير الألعاب المحمولة، والأجهزة، وتطويرها، وتحصل على أضخم عائدات منها، فكيف يتم تجاهلها في النقاش بالنظر للصورة الكلية لأداء الشركة في سوق الألعاب التقليدي ؟ كلاهما كما قال يوشيدا أجهزة تحتوي input يعتمد على الأزرار، سأعيد الجملة مرة أخرى، والتي هي من رئيس استوديوهات سوني "شخصياً" ، والذي لم يكن ليصل إلى هذا المنصب لو أنه يفكر بالتعصب الموجود لدى الجمهور:


"I think Nintendo and us are pretty much in the same group," Yoshida said. "We need Nintendo to be very successful, to help induct as many consumers who like to play games with controllers, right? With sticks and buttons. Because we believe they are great things."


في حالة ننتندو (بالذات) من الخطأ كل الخطأ فصل المنزلي وتقييمه منفصلاً دون النظر إلى المحمول، هذا شيء لا يقوم به سوى شخص مثل فيتو (الذي نحترمه ونقدره) أو بعض الجماهير المتعصبة لاتجاهات وأجهزة معينة من باب التقليل من إنجازات ننتندو وأهميتها في عالم الألعاب، وذلك بكونها شركة ناجحة دون أن تخاطبهم في المقام الأول

ننتندو جهازها الرئيسي هو المحمول وليس المنزلي، تاريخياً محمول ننتندو هو الأكثر أهمية لها وصاحب الأولوية القصوى. ننتندو تُخاطب demographic العائلات، ومع الوي ننتندو خاطبت هذا الديموقرافيك في الكونسول الرئيسي لها ونجحت نجاحاً باهراً.

هل تراجعت أرقام ننتندو ؟ نعم تراجعت ولكن أكبر سبب في ذلك هو متغيرات السوق، أكبر وبكثير حتى من أخطاء الشركة التي يتم تضخيمها كثيراً ، تأثرت بالأجهزة الذكية التي اقتطعت حصة كبيرة من جمهور ننتندو الرئيسي، الناس مثلاً كانت تلوم ننتندو على عدم التوسع خلال حقبة الوي، لكن التوسع غير المدروس أدى إلى إفلاس ألوف الشركات، التوسع لوحده لا يعني شيئاً إن لم يكن sustainable.

كمثال سوني اشترت عشرات فرق التطوير في حقبتي البلايستيشن الأول والثاني، وفي السنوات الأخيرة تم إغلاق معظم هذه الاستوديوهات، وأغلبها كان استثمارات خاسرة بالنسبة لسوني، التي هي شركة "عبقرية" في بزنس الألعاب، وليس ذكية فقط.

الأمور يجب أن يُنظر إليها من كل الزوايا دون ربطها بالعواطف الشخصية التي تجعلنا نتلاعب بالمعطيات وفق الصورة الوهمية التي تتبناها عقولنا. ننتندو الان لديها السويتش في الشهر القادم وهو جهاز سيباع بربحية عالية، ويحمل مؤشرات إيجابية، ولديها أيضاً الألعاب الذكية التي قد تصبح مصدر دخل كبير بالنسبة للشركة، فاير امبلم هيروز حققت 2.9 مليون دولار في أول يوم لها.

الناس منذ أن عرفتُ أنا عالم المنتديات وهي تجزم بوفاة ننتندو، وننتندو تجد لنفسها طريقاً وتحقق نجاحات أكبر وأكبر.
 

White Soul

Pokétrainer
هو الكلام عن كون نينتندو شركة هاردوير .. سواء منزلي او محمول هذه من نفس الشركة وسواء كانوا نفس السوق او لا فهذا ما يفرق كثير في النهاية هي اجهزه مخصصه للألعاب و موجهه للاعبين مش لانك ما تتقبل هذا النوع من الأجهزه يعني تلغيه وتلغي وجودة من المعادلة وهذه النقطة الا نتكلم عنها ..
كون المحمول والمنزلي سوق واحد أم لا ، لا يهم، ما يهم أن ننتندو كشركة تعتمد على الاثنين، فكيف يتم فصلهما وتقييم أداء
الشركة في سوق الألعاب بالنظر إلى نصف الصورة وإهمال النصف الآخر ؟ ننتندو تدفع على تطوير الألعاب المحمولة، والأجهزة، وتطويرها، وتحصل على أضخم عائدات منها، فكيف يتم تجاهلها في النقاش بالنظر للصورة الكلية لأداء الشركة في سوق الألعاب التقليدي ؟

بالفعل! هذا الكلام إلي ناقشته في النصف الأول من الموضوع..... نينتندو مهمة جدًا للصناعة، وزي ما يوضح القراف الثاني: في أسوأ جيل لنينتندو كنسبة كانت تحتل 35٪ من مبيعات السوق الكلية! إذا هذا الرقم (وإلي هو الأسوأ) ما يدل على أهمية نينتندو في السوق فما أدري إيش تعريف الأهمية عند البعض!

النصف الثاني من الموضوع المبني على دمج السوقين، كان لهدفين:
- تحليلي الشخصي لقراف فيتو الشهير (انخفاض مبيعات أجهزة نينتندو المنزلية)
- الرد على من من يقول أن مايكروسوفت انتزعت المركز الثاني من نينتندو..... هالقول مبني على المعركتين الي خسرتهم نينتندو (الجيم كيوب والوي يو) وإهمال "الحرب" إلي فازت فيها نينتندو، وبفارق كبير!


في حالة ننتندو (بالذات) من الخطأ كل الخطأ فصل المنزلي وتقييمه منفصلاً دون النظر إلى المحمول، هذا شيء لا يقوم به سوى شخص مثل فيتو (الذي نحترمه ونقدره) أو بعض الجماهير المتعصبة لاتجاهات وأجهزة معينة من باب التقليل من إنجازات ننتندو وأهميتها في عالم الألعاب، وذلك بكونها شركة ناجحة دون أن تخاطبهم في المقام الأول

عاجبني كيف مخلي فيتو فئة بلحاله بعيدًا عن المتعصبين :p شفت فيتو لأي درجة احنا نقدرك!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
النصف الثاني من الموضوع المبني على دمج السوقين، كان لهدفين:
- تحليلي الشخصي لقراف فيتو الشهير (انخفاض مبيعات أجهزة نينتندو المنزلية)
- الرد على من من يقول أن مايكروسوفت انتزعت المركز الثاني من نينتندو..... هالقول مبني على المعركتين الي خسرتهم نينتندو (الجيم كيوب والوي يو) وإهمال "الحرب" إلي فازت فيها نينتندو، وبفارق كبير!

ننتندو تبيع أجهزة ألعاب أكثر من مايكروسوفت، وفي بعض الأجيال تبيع أجهزة ألعاب أكثر من سوني أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، ننتندو تبيع ألعاب أكثر من سوني ومايكروسوفت معاً.

+

الوي ليس "ضربة حظ"، كل شركة بحاجة إلى الحظ، سوني كانت محظوظة مع البلايستيشن4 لأن المنافسين ارتكبوا أخطاءً فادحة، هل هذا يعني أن البلايستيشن4 جهاز نجح بدون عمل كبير ؟

الوي جهاز عبقري من شركة عبقرية تمتلك مطوري ألعاب عباقرة، كانت ننتندو محظوظة وموفقة في نجاحه، لكنها كانت المسؤول عن اتخاذ القرارات الأصعب خلفه وصنعت أحد أنجح وأفضل أجهزة الألعاب في التاريخ
وهو من نفس الشركة التي صنعت ظاهرة بوكيمون، وظاهرة الأجهزة المحمولة، وظاهرة اللمس والDS، وظاهرة بوكيمون قو التي اجتاحت العالم في العام الماضي فقط.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
هالموضوع يستحق الحفظ، لأنه أحد أفضل الأمثلة لمقولة إن ننتندو بيتم قتلها من قبل محبيها.

الإصرار على دمج سوقين مختلفين جداً لإجبار الأرقام على تطمين الفانز... sigh... الشيء ذا لحاله منهك، لأن صعب جداً النقاش في موضوع لما الحقائق تم التخلي عنها من الأساس.
هذا غير إن حتى لو نقبل كل الأرقام و النسب و المنطق ورائهم، و شخصياً أرفض هالشيء بس يلا نكمل، فكيف تتغاضى عن دور الطرف الثالث لتحديد أهمية شركة مصنعة لأجهزة الألعاب؟
شركات الألعاب شركات ربحية، إذا ننتندو كانت مهمة جداً كمنصة، ليش من كل الشركات حول العالم اللي تطور على أجهزة و أنظمة كثيرة من كونسولز و تابلتس و مصتفحات و و و، فقط بعض الشركات اليابانية قاعدة تدعم منصاتها؟
لو بكرا مطوري البرامج توقفوا عن تطوير برامج للiOS كان بتشوف الناس تتكلم عن إنه مش منصة مهمة جداً للسوق.

عجيب كيف بسرعة تحول الإنطباع السلبي و الواقعي اللي تبع حدث السويتش إلى عودة لنفس الدفاع و التبرير المعتاد :\

جماهير نينتندو مقسمة لفئات:

- فئة تشتري أجهزة الشركة للألعاب
- فئة تشتري أجهزة الشركة للجيميك (والألعاب الي تخدمها)
"الفئة" رقم 2 ما صارت إلا مع الوي و ما رجعت بعده، فمادري كيف تعتبر جمهور.

انت تقول الوي بيضة الديك ؟ .. كانه الكونسول الوحيد الايجابي في تاريخ الشركه .. معليش اذا شايف اول جهازين ناجحين فيصير عندك ٣ اجهزه نجحت مقابله ٣ فشلت ..
بس، بعد أول جهاز إبتدى الإنخفاض، فمع أول جهاز أكبر عدد، اللي بعده أقل و اللي بعده أقل، هذا هو تعريف الtrend... و بما إن الجهاز اللي صدر بعد الوي إستمر على نفس منحنى الإنخفاض قبله، فتقدر تسمي الوي بيضة ديك لأنه الوحيد الشاذ عن البقية.
come on!

تحليلي مستند عن كوني شخص يشتري أجهزة نينتندو وعارف إيش هو السيستم سيلر بالنسبة لقاعدة جماهير الشركة. فيه عوامل كثيرة شرحتها سابقًا تخلي الاستدلال بلغة الأرقام صعبة - وإن كان قرافك المفضل لهبوط مبيعات أجهزة الشركة المنزلية قد يستدل به- لذلك أنا جالس أستدل بالمنطق وأعطيك أمثلة على كلامي.
تحليلك مستند على إنك في فقاعة مع فانز آخرين، لهذا تعتقد إنك تقدر تبني إفتراضات تنطبق على عدد أكبر مما يجب.

الأمور يجب أن يُنظر إليها من كل الزوايا دون ربطها بالعواطف الشخصية التي تجعلنا نتلاعب بالمعطيات وفق الصورة الوهمية التي تتبناها عقولنا.
هل من المعقول إن سخرية الموضوع فلتت منك لهالدرجة؟ إنت تتكلم عن التلاعب بالمعطيات و العواطف الشخصية في موضوع مبني كلياً على التلاعب بالمعطيات ليتطابق الوهم مع الواقع.
 

Veeto

True Gamer
من الخطأ كل الخطأ فصل المنزلي وتقييمه منفصلاً دون النظر إلى المحمول، هذا شيء لا يقوم به سوى شخص مثل فيتو

ننتندو جهازها الرئيسي هو المحمول وليس المنزلي، تاريخياً محمول ننتندو هو الأكثر أهمية لها وصاحب الأولوية القصوى

ما يصير تقولون لا تفصل المحمول عن الكونسول وتجي تحدد لاحقا ان المحمول هو صاحب الاولوية

انا كلامي محدد في الكونسول اذا هم ناجحين بالمحمول فهالنجاح ما ليه علاقة بكلامي بس من غير المنطقي بتاتا ان احنا نقول ان لاعبي المحمول نفسهم لاعبي الكونسول او ان هذا التوجه نفسه

لهالسبب مثلا انا ما اقدر واسقط اخطاء الوي يو علئ العدس وكلام حسين عن ظروف السوق انا كااتب مواضيع عنها قبل حدوثها،.. من تاثير التلفونات الذكية علئ سوق المحمول وخصوصا باليابان

واتذكر اني قلتها بالنص... ان احنا كلنا متابعين او حتى نينتندو ما قدرنا نتخيل ان سوق المحمول بينهار بهالطريقة

طيب هذا هدف الموضوع، إني أناقش مدى صحة قناعتي وأبني عليها نتائج.

اسمح ليي انا فعلا غلطان
بالبداية احنا محظوظين ان نينتندو عملها فقط محصور بالجيمنج فنقدر نستفيد منهم بشفافيتهم بالارقام

كل واحد يقدر يستقرء الارقام بطريقته الخاصة.. انت مو شايف ترند... ما يعني ما فيه ترند خصوصا لما كل العوامل تتجمع علشان تشكل صورة معينة

يعني.. خلط السوقين مع بعض.. لازم نشوف هل فيه عوامل مشتركة.. هل نوعية اللاعبين متشابهة.. نوعية الالعاب.. السعر .. وغيرها

هل نوعية التنافسية مثل الشي... يعني هل تعتقد ان انجري بيرد بتصير بديل بيوم من الايام بديلة لكود.. هل نجاح نينتندو فيه معناه انه سوق غير مؤثر؟ اطلاقا لا

علشان الكل يستفيد لازم هالامور نحددها او نتناقش فيها بطريقة ومنهجية علمية .. العدس وضعيته كجهاز تختلف عن الوي يو.. اذا بنتعامل بطريقتكم بنوصل لنتيجة ان العدس حقق نجاح كاسح ماحق.. بينما واقعا نينتندو وكل الاندستري يتعاملوا معاه بطريقة مختلفة كليا
 

White Soul

Pokétrainer
يعني.. خلط السوقين مع بعض.. لازم نشوف هل فيه عوامل مشتركة.. هل نوعية اللاعبين متشابهة.. نوعية الالعاب.. السعر .. وغيرها
هل نوعية التنافسية مثل الشي... يعني هل تعتقد ان انجري بيرد بتصير بديل بيوم من الايام بديلة لكود.. هل نجاح نينتندو فيه معناه انه سوق غير مؤثر؟ اطلاقا لا
علشان الكل يستفيد لازم هالامور نحددها او نتناقش فيها بطريقة ومنهجية علمية .. العدس وضعيته كجهاز تختلف عن الوي يو.. اذا بنتعامل بطريقتكم بنوصل لنتيجة ان العدس حقق نجاح كاسح ماحق.. بينما واقعا نينتندو وكل الاندستري يتعاملوا معاه بطريقة مختلفة كليا

شوف يا فيتو
بالبداية أن ممكن صغت الموضوع بطريقة توهم إني أعتقد إن سوق المنزلي والمحمول هم سوق واحد كليًا، لكن لا..... أنا طبعًا أؤمن بوجود فروق بينهم، لكن هذه الفروق تخدم نفس توجه نينتندو بشكل أفضل في المحمول، وعليه أنا أعتقد بأن أداء نينتندو لازم يقيم بأخذ كلا السوقين بعين الاعتبار وبمعاملة الأجهزة المحمولة كأجهزة الشركة الرئيسية.
خلني بالبداية أقتبس كلامي في الموضوع:
والحقيقة التي لا يلتفت لها الكثيرون أنه جيلًا بعد جيل، أجهزة نينتندو المحمولة تضم المزيد والمزيد من سلاسلها! أنا شخصيًا أعرف صديقًا لي اشترى الـGame Cube من أجل سوبر سماش، لكنه لم يشتري الـWii U لأنه وجد من الـ3DS بديلًا رخيصًا يقدم نفس المحتوى (مع الفارق التقني، وهو أمر لا يبدو أنه يهم جمهور الشركة كثيرًا بمقدار أهمية السعر)

الجمهور الي يشتري أجهزة نينتندو، هم الفئتين الي ذكرتهم: فئة الألعاب وفئة الجيميك، اوكي أعترف إن وصف الجيميك مش جيد.... خلنا نقول فئة العوائل وصغار السن.

الناس الي تشتري أجهزة نينتندو لأجل ألعابها، كثير منهم وجدوا ألعابهم انتقلت للمحمول، أو حصلوها في المحمول بجودة أقل زي ما صار في سماش. لازم نحط ببالنا، كذلك، إن فئة جيدة من الأشخاص الي يشتروا أجهزة نينتندو لألعابها يشتروها كأجهزة ثانوية. لذلك فارق السعر بالنسبة لهم مهم وهاذي نقطة إيجابية للمحمول.

فئة العوائل وصغار السن (وهي الفئة الي تأثرت بشكل أكبر بالسمارت فونز) هي فئة تبحث عن نوعية معينة من الألعاب وبسعر رخيص، هاذي الفئة كذلك قد تجد رغبتها في أجهزة نينتندو المنزلية والمحمولة بجانب السمارت فونز. واقعًا إنت ذكرت في موضوع "حقيقة سوق المحمول .. ما بين الانهيار والتأثير الحقيقي للتلفونات الذكية عليه" إن السمارت فونز أثرت على الوي زي ما أثرت على الأجهزة المحمولة.

لما ناخذ هاذي الفئتين بعين الاعتبار ونشوف توزعهم على الأجهزة المنزلية والمحمولة..... ما تتفق معي إن أجهزة نينتندو تتقاتل على نفس الفئة من الناس وبالتالي يمكن اعتبار أجهزتها سوق واحد؟ وإن اختلفت معايير كل سوق.



تحليلك مستند على إنك في فقاعة مع فانز آخرين، لهذا تعتقد إنك تقدر تبني إفتراضات تنطبق على عدد أكبر مما يجب.
في موضوع مبني كلياً على التلاعب بالمعطيات ليتطابق الوهم مع الواقع.
هو أنا كنت متوقع أشوف استهزاء وسخرية في هذا الموضوع، لكن مش من مراقب
بس يلا..... الله لنا
 

hussien-11

Senior Content Specialist
شركات الألعاب شركات ربحية، إذا ننتندو كانت مهمة جداً كمنصة، ليش من كل الشركات حول العالم اللي تطور على أجهزة و أنظمة كثيرة من كونسولز و تابلتس و مصتفحات و و و، فقط بعض الشركات اليابانية قاعدة تدعم منصاتها؟
لو بكرا مطوري البرامج توقفوا عن تطوير برامج للiOS كان بتشوف الناس تتكلم عن إنه مش منصة مهمة جداً للسوق.

المشكلة، هذا الكلام كان يقال من سنوات طويلة وهو ينافي الواقع تماماً
شركات الطرف الثالث دعمت الوي والDS بشكل "هائل"، كلاهما باع ما يقارب مليار لعبة لكل جهاز
نوعية دعم الطرف الثالث لأجهزة ننتندو تتناسب مع نوعية أجهزتها وجمهورها، الشركات كانت تدعم أجهزة ننتندو بمشاريع قليلة التكلفة لتحقيق أرباح دون مصاريف ضخمة
أما نموذج الAAA فنعم ليس له وجود على أجهزة ننتندو ولكن هذا ليس كل السوق
لا يُمكن الإنكار بأن هذه الأهمية تراجعت، لأن الشركات أصبحت تصنع هذه المشاريع قليلة التكلفة للأجهزة الذكية، ولم تعد بحاجة لننتندو، هذا مع أن هناك 100 لعبة طرف ثالث قيد التطوير للسويتش من الطرف الثالث، فالطرف الثالث ليس (EA ويوبي سوفت وبعض الشركات الغربية)، الألعاب الرقمية أصبحت تبيع بالملايين والشركات الواقفة خلفها هي شركات طرف ثالث. على كل حال، من المبكر الحكم على الصورة النهائية في الوقت الحالي، فالكثير مرهون بالأداء التجاري للجهاز وألعابه في عامه الأول

ولكن مع ذلك فننتندو لا زالت مهمة بصورة أخرى، ننتندو تجلب عدد كبير من الnon gamers إلى أجهزة الألعاب أكثر من أي شركة أخرى
وهذه النقطة التي تحدث عنها شوهي يوشيدا واقتبستُها أنا بالأعلى.

عجيب كيف بسرعة تحول الإنطباع السلبي و الواقعي اللي تبع حدث السويتش إلى عودة لنفس الدفاع و التبرير المعتاد :\

الانطباع عن الجهاز ليس سلبياً، لماذا تستمرون بتكرار هذه الفكرة ؟! قد يكون سلبياً (بصورة جزئية) في gaf أو TG لكن العالم أكبر بكثير من الاثنين:

تقرير DFC :

The Switch is a compelling piece of hardware that could potentially reach a much larger addressable market than past Nintendo products," said DFC analyst David Cole

Current forecasts for the system are to obtain cumulative hardware unit sales of 40 million by the end of 2020. This is almost three times what the Nintendo Wii U sold in its first four years on the market.

Michael Pachter

Wii U sold 3.9 million units in its first year. I think Switch does about double that. I’d say around 7 million, possibly 8 million units. I think the launch in March is smart. So yes, I think better than Wii U. Time will tell if we get enough third-party support to keep the momentum going. But I think early momentum will be strong, and I think Switch will be successful.

شوهي يوشيدا

I think it’s a very unique system. It’s very interesting that they’ve designed the system to work well with more conventional games in terms of inputs and buttons. So I think it’s good for core gamers and their marketing message focused on that

انطباعات أغلب المواقع التقنية إيجابية رغم وجود ملاحظات، وملاحظات يُمكن العمل عليها وتحسينها

انطباعات الناس من تجاربهم مع الجهاز إيجابية بحسب ما رأينا في وسائل الإعلام

Tatsumi Kimishima

We have received a fantastic response from all over the world to the Nintendo Switch reveal video presented above. We are not able to share each qualitative comment and response from consumers today. However, one example is the number of views we have received on our YouTube accounts. The total number of views just on our official YouTube Channels has already reached 23 million views worldwide and still growing. The reaction from our YouTube viewers
has been overwhelmingly positive.
We are very confident that a lot of consumers around the world have become interested in Nintendo Switch.

هل من المعقول إن سخرية الموضوع فلتت منك لهالدرجة؟ إنت تتكلم عن التلاعب بالمعطيات و العواطف الشخصية في موضوع مبني كلياً على التلاعب بالمعطيات ليتطابق الوهم مع الواقع.

طيب يا ريت تقولنا ايش هو الواقع ؟
الموضوع ما في خطأ، كل أرقامه صحيحة، ما ألف شيء من عنده. أنت ترى أنه في فقاعة، بينما أنا أعتقد بأنك لا تستطيع أن ترى مؤشرات خارج دائرة نطاق اهتماماتك، او فقاعتك الخاصة P:
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
الثلاثى المرح بدونهم الجيمز لن ينتهى ومش راح يتوقف بس مش قادر اتخيل عالم الفيديو بدونهم

الكل مهم

مشكلة نيتندو الوحيدة ان ما في مقارنة بينها وبين ميزانية سونى ومايكرو


كان المفروض تبحث عن التوسع وها هى الان تبحث عن ذلك

مدينة ترفيه العاب جوال وهذا ما كان ناقص الشركة

فقط مش اكثر
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
هو أنا كنت متوقع أشوف استهزاء وسخرية في هذا الموضوع، لكن مش من مراقب
بس يلا..... الله لنا
الكلام لا هو إستهزاء و لا هو سخرية... بس إذا مصر تقراه بهالشكل، فالأمر مشكلتك.

نقطة الفقاعة خصوصاً... إنك في فقاعة لا يعني إنك غبي أو أي إهانة قمت بتخيلها. جميعنا في فقاعات بشكل أو بآخر.
النقطة هي إنك لازم تنظر للأمر خارج حلقة فانز ننتندو عشان تشوف الواقع. جمهور الشركة عددهم مش كافي لتحقيق نجاح كبير، فالإعتماد عليهم لإثبات حجة يكشف قصر نظر.

المشكلة، هذا الكلام كان يقال من سنوات طويلة وهو ينافي الواقع تماماً
شركات الطرف الثالث دعمت الوي والDS بشكل "هائل"، كلاهما باع ما يقارب مليار لعبة لكل جهاز
نوعية دعم الطرف الثالث لأجهزة ننتندو تتناسب مع نوعية أجهزتها وجمهورها، الشركات كانت تدعم أجهزة ننتندو بمشاريع قليلة التكلفة لتحقيق أرباح دون مصاريف ضخمة
أما نموذج الAAA فنعم ليس له وجود على أجهزة ننتندو ولكن هذا ليس كل السوق
نعم الشركات دعمت و جربت و حاولت. بس قبل لا تقول إن الكلام ينافي الواقع، لازم تنظر للوضع الحالي، من حوالي الثلث الأخير لحياة الوي، إلى السويتش، و تسأل ليش توقف الدعم.
حتى يوبي سوفت اللي تدعم، حرفياً، كل المنصات، تلاشى أي أمل و أي ثقة لديها بالنجاح على منصة لننتندو لدرجة إن ما أعلنت شيء للسويتش غير بورت للعبة نزلت في 2013.

ولكن مع ذلك فننتندو لا زالت مهمة بصورة أخرى، ننتندو تجلب عدد كبير من الnon gamers إلى أجهزة الألعاب أكثر من أي شركة أخرى
كم مرة هالشيء حصل؟ متى آخر مرة حصل؟ مع الDS و الWii؟ هل من المنطق الإستمرار بإعادة كتابة التاريخ و تعميم حقبة و جزء قصير نسبياً من مسار الشركة الزمني على ماضيها و مستقبلها...؟

الانطباع عن الجهاز ليس سلبياً، لماذا تستمرون بتكرار هذه الفكرة ؟! قد يكون سلبياً (بصورة جزئية) في gaf أو TG لكن العالم أكبر بكثير من الاثنين:
ليش ما تبدأ بإقتباس إنطباعاتك الشخصية قبل غيرك؟

طيب يا ريت تقولنا ايش هو الواقع ؟
الموضوع ما في خطأ، كل أرقامه صحيحة، ما ألف شيء من عنده. أنت ترى أنه في فقاعة، بينما أنا أعتقد بأنك لا تستطيع أن ترى مؤشرات خارج دائرة نطاق اهتماماتك، او فقاعتك الخاصة P:
الواقع هو إنك ما تدمج بين قطاعين مختلفين جداً من الصناعة، يتعرضوا لتأثيرات و عوامل مختلفة كلياً، و يعيشوا حالتين لا يمتوا للصلة ببعض، فقط عشان نتجاهل التدمير الأسطوري اللي حصل لأهميتهم كطرف أول لكلاً من المطور و المستهلك.
 

XORO

True Gamer
نوعية دعم الطرف الثالث لأجهزة ننتندو تتناسب مع نوعية أجهزتها وجمهورها، الشركات كانت تدعم أجهزة ننتندو بمشاريع قليلة التكلفة لتحقيق أرباح دون مصاريف ضخمة

هذه النقطة اللي كنت افكر فيها العاب متوسطة من ناحية التطوير
و الانتاج مثل هارفيست مون ورون فاكتوري ولورد اوف ماجنا وغيرها ....

هذه العاب تواجدها بسبب اجهزة نينيتندو
 

ZIBIT

True Gamer
@hussien-11
ننتندو اخذت كريديت جلب "النون جيمورز" بكثرة مؤخراً، بينما الواقع يقول البلايستيشن ١ هو الجهاز الي له الفضل الاكبر في توسيع دائرة الجيمرز اذا ما قارننا معدل مبيعات الكونسل قبله (بالكثير ٦٥ مليون) بمبيعاته الي كانت حرفياً off the charts!
من فين جاءت المبيعات الزيادة هذه؟
طبعاً من ملايين الناس الي ما كانوا جيمرز اصلاً.
انت ايش شايف؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
نعم الشركات دعمت و جربت و حاولت. بس قبل لا تقول إن الكلام ينافي الواقع، لازم تنظر للوضع الحالي، من حوالي الثلث الأخير لحياة الوي، إلى السويتش، و تسأل ليش توقف الدعم.
حتى يوبي سوفت اللي تدعم، حرفياً، كل المنصات، تلاشى أي أمل و أي ثقة لديها بالنجاح على منصة لننتندو لدرجة إن ما أعلنت شيء للسويتش غير بورت للعبة نزلت في 2013.

من الواضح أن الشركات الكبيرة تتخذ وضعية (الانتظار) قبل أن توفر أي دعم حقيقي للجهاز، ولكن الشركات الصغيرة لديها الكثير من الألعاب للجهاز، أكثر من 100 لعبة قيد التطوير للسويتش من 70 شركة مختلفة

أنا لن أقول بأن وضعهم مع الشركات الأخرى ممتاز أو حتى مثالي، لكنني سأصبر إلى ما بعد إطلاق السويتش قبل إطلاق أي أحكام نهائية. بالإضافة إلى ذلك، ألعاب ننتندو تبيع الملايين على أجهزتها، ألا يعني هذا أن هناك potential غير مستغل في أجهزة ننتندو من بقية الشركات ؟ ألم يقم جمهور بوكيمون في اليابان بشراء يوكاي ووتش من ليفل-5 ؟

ليش ما تبدأ بإقتباس إنطباعاتك الشخصية قبل غيرك؟

أنا =/= عامة الناس. أعتقد أن معطيات الجهاز بشكل عام إيجابية وليست سلبية.

الواقع هو إنك ما تدمج بين قطاعين مختلفين جداً من الصناعة، يتعرضوا لتأثيرات و عوامل مختلفة كلياً، و يعيشوا حالتين لا يمتوا للصلة ببعض، فقط عشان نتجاهل التدمير الأسطوري اللي حصل لأهميتهم كطرف أول لكلاً من المطور و المستهلك.

ولكن هذا الكلام لا ينطبق على أجهزة ننتندو، نستطيع أن نقول أن الوي و الDS كلاهما ككونسول أو محمول لديه فلسفة "مشتركة" في استهداف demographic معين بفلسفة عمل معينة، أعتقد أن هناك overlap بين الاثنين
وكلاهما تأثر بصورة كبيرة عند ننتندو (بالذات) بسبب الأجهزة الذكية
ومع ذلك ننتندو لا زالت تبيع الكثير من الأجهزة، انت ذكرت أن ما تبيعه ننتندو لا يكفي لتحقيق نجاح كبير، وهذا خطأ في وجهة نظري ! 80-85 مليون جهاز في الجيل ليس نجاح كبير؟
ما تبيعه ننتندو يكفي لتحقيق نجاح كبير في حال نجحت ننتندو في زيادة ربحيتها : أسعار الألعاب (من 40$ للعدس إلى 50 - 60 دولار للعبة السويتش)، زيادة المحتويات المحمولة، المداخيل من المحتويات القابلة للتحميل والأونلاين مع الاشتراك القادم في نهاية العام، وربحية الأجهزة والاكسسوارات نفسها، هذا ما أعتقده أنا، وأعتقد أنه سينعكس جيداً على تقارير ننتندو المالية منذ مارس القادم فصاعداً.

ننتندو اخذت كريديت جلب "النون جيمورز" بكثرة مؤخراً، بينما الواقع يقول البلايستيشن ١ هو الجهاز الي له الفضل الاكبر في توسيع دائرة الجيمرز اذا ما قارننا معدل مبيعات الكونسل قبله (بالكثير ٦٥ مليون) بمبيعاته الي كانت حرفياً off the charts!
من فين جاءت المبيعات الزيادة هذه؟
طبعاً من ملايين الناس الي ما كانوا جيمرز اصلاً.
انت ايش شايف؟

البلايستيشن الأول ساهم في توسيع دائرة اللاعبين على نطاق الجمهور البالغ، ولكن كم شخص من جمهور البلايستيشن استخدم جهاز ألعاب من قبل ؟ هذا أمر يصعب تحديده
انظر إلى العائلة مثلاً، NES، هذا الجهاز هو البداية الحقيقية لعالم الكونسولز كما نعرفه اليوم، ألم يكن هو أول تجربة لنحو 60 مليون شخص مع جهاز ألعاب ؟ الجيمبوي أيضاً، 118 مليون جهاز تم بيعه من الأصلي والملون في التسعينات (أكثر من مبيعات البلايستيشن1)، وأغلب مقتني الجهاز من صغار السن الذين يُمسكون جهاز ألعاب للمرة الأولى

الأمر حصل وتكرر كثيراً ولم يبدأ مع الDS أو الوي، ولكنه وصل إلى الذروة مع الاثنين، هل سيحصل في المستقبل بنفس الدرجة ؟ صعب جداً، ولكن من يدري... لننتظر ونرى، الأكيد أن ننتندو لديها قدرة عالية على هذا الجانب، وقد تجتمع ظروف مستقبلية تسمح بنجاح كبير آخر. هذا لا يعني أن البلايستيشن غير قادر على فعل ذلك بصورة نهائية بالطبع، لكنه نقطة قوة لدى ننتندو، خُمس مقتني Pokemon Sun/Moon يلعبون بوكيمون للمرة الأولى في حياتهم.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
من الواضح أن الشركات الكبيرة تتخذ وضعية (الانتظار) قبل أن توفر أي دعم حقيقي للجهاز، ولكن الشركات الصغيرة لديها الكثير من الألعاب للجهاز، أكثر من 100 لعبة قيد التطوير للسويتش من 70 شركة مختلفة
لكن، وضع الإنتظار مشكلة عويصة. الشركات ما تبغى تدعمه إلين تشوفه ينجح، و المستهلك اللي يرغب برؤية دعم هالشركات ما راح يشتريه إلين يشوف دعمهم، و بالنهاية لا هذا إشترى، و لا ذاك دعم.
و بالنظر لتجربتنا السابقة، صعب أخذ رقم ال80 مدري 100 لعبة بجدية.

بالإضافة إلى ذلك، ألعاب ننتندو تبيع الملايين على أجهزتها، ألا يعني هذا أن هناك potential غير مستغل في أجهزة ننتندو من بقية الشركات ؟ ألم يقم جمهور بوكيمون في اليابان بشراء يوكاي ووتش من ليفل-5 ؟
مش potential كبير، لأن بمعظم الحالات مالكي أجهزة ننتندو يشتروا ألعاب ننتندو في محل ألعاب الشركات الأخرى.

أنا =/= عامة الناس. أعتقد أن معطيات الجهاز بشكل عام إيجابية وليست سلبية.
لكني أتكلم عن التغير اللي حصل هنا، فإنطباعك و عودتك للدفاع ذا صلة
 
أعلى