hits counter

نقاش الأسبوع: كيف ستواجه سوني مليارات مايكروسوفت؟

LNZ

Casual Gamer
حصريات بلايستيشن الي ذكرتهم تبيع اكثر من حصريات المنافس وبفارق وثاني شيء لعبة spider man إلى الآن تبيع و ratchet and clank نفس الشيء
ما ذكرت المبيعات ، بل نوعية الالعاب ، العاب مايكروسوفت الحصرية تعيش مع الجهاز بسبب الاونلاين او الساندبوكس الذي توفره (هالو = اونلاين ، فورزا = ساندبوكس) و من يقتنيهم لا داعي لأقتناء غيرهم ، حالتهم مشابهة لفيفا أو COD فهناك الكثير ممن يشتري الجهاز فقط لهاتين اللعبتين
 

zlatanovic

True Gamer
ماراح تتأثر سوني بالشكل الصادم اللي ممكن نتوقعه. عراقة اسم بلايستيشن تقدر تشيل سوني فترة من الزمن وتعطيها مساحة للتفكير باستراتيجية مناسبة بدون استعجال.

التجار تعلموا من درس نوكيا وأبل. لما احد يحاول يغير قوانين اللعبة، تلعب بالقوانين الجديدة ولا تتمسك بما عندك. وسوني غالبا من فترة تشتغل على منافس للقيم باس، وتخطط لتنافس مايكروسوفت في هذا المجال.

لو كان هذا الاستحواذ تم قبل انطلاق الجيل الحالي لكانت الضربة قاصمة وبدون وقت كافي للوقوف من جديد. لكن انا اشوف أفضل حل لسوني هو توظيف اعظم مدير في تاريخ الصناعة :

don-mattrick.jpg


توظفه عند مايكروسوفت من جديد طبعا.
 

gears of war

True Gamer
1- اتفق سوني أمام أكبر تحدي في تاريخها ككل نعم قد نشهد انعطاف تاريخي للبلايستيشن ككل.

2- سوني تتبنى نمط بطيء و مكلف في مشاريع الطرف الأول يتماشى مع كون منصتها رئيسية هذي الاستراتيجية اذا استمرت راح تلقى طريق مسدود راح تكون منصة رديفة و بتقل ارباحك و ارباح انتاجاتك لان براند البلايستيشن يدعمه ممكن اكثرم ن انها تدعمه

3- المتوقع ان سوني راح تكون هادية بسبب موقعها بالسوق وراح ترد بتوسيع الانتاج الداخلي و عقود الطرف الثالث والرد راح يكون عند الزبون في حال استمر في شراء بلايستيشن راح يستمر بنجاح ثنائي متقارب كما هو متوقع هذا الجيل

4- و في حال انعكست صفقات مايكرو و بدأ التناقص التدريجي بالمبيعات لصالح مايكرو والزيادة السريعة بالجيمباس لن تكون هناك فرصة للرجوع
 

White Soul

Pokétrainer
يبقى الحل الذي ستتبعه سوني في منظورنا هو التوسع الذاتي، سوني ستقوم بتوسيع استوديوهاتها بقدر الإمكان و التركيز كثيرًا على العلامة التجارية الخاصة بها Playstation Studios، سوني ربما تصبح أكثر حذرًا كذلك فيما يتعلق بتسويق محتوى الطرف الثالث لجهازها و جعله رمزًا للطرف الثالث لأن خسارة الطرف الثالث في هذه الحالة هي ضربة للعلامة التجارية ككل و رأينا تأثير صفقة آكتفيجن على أسهم سوني و قيمتها السوقية، نعم ربما تعود سوني لتأخذ صفحة من كتاب ننتندو عندما خسرت دعم الطرف الثالث بين السوبر ننتندو و الننتندو 64 مع دخول سوني ذاتها للصناعة، سوني قامت بنجاح باستقطاب شركات الطرف الثالث بأكملها للبلايستيشن و تركت ننتندو تصارع وحيدة للبقاء، التحدي كان عظيمًا و لكن ننتندو تمكنت من إيجاد خلطة البقاء بالاعتماد على الذات و طرح منتجات مرغوبة من اللاعبين دون النظر إلى محتوى الشركات الأخرى.

هذا برأيي الحل. من الصعب على سوني مواجهة مايكروسوفت بنفس الأسلوبين - الاستحواذات و نموذج الجيمباس - كونها لا تمتلك خزينة كبيرة من الأموال تتحمل تكلفة الأولى أو انخفاض هامش الأرباح للثانية. لهذا سلوك توجه مختلف كما فعلت نينتيندو هو الحل الأفضل برأيي.

سوني أحسنت الصنع حينما استثمرت في توسيع طرفها الأول، مما ساعدها في تكوين قاعدة جماهيرية مخلصة لألعابها. ذاك كان استثمارًا طويل الأمد، ونتيجته ستثبت جدواه لسوني اليوم.

من ناحية الطرف الثالث، سوني في موقف صعب بلا شك ولا أعتقد أنها تستطيع الفرار من خسارة جزء كبير من الكعكة. من وجهة نظر مستهلك، إذا توفرت لعبة طرف ثالث على جهاز بـ70$ وعلى جهاز آخر كجزء من خدمية اشتراكية بـ10$، قليل من المستهلكين سيفضلون الخيار الأول (ربما فقط أولئك الذين يفضلون تملك اللعبة للأبد). لكن بالتفكير في الأمر من وجهة نظر شركات الطرف الثالث - على فرض أن مايكروسوفت لن تستحوذ عليها (&) - لا زالت الجدوى المادية من إصدار الطرف الثالث لألعابه على الجيمباس محل نظر، فلعل نموذج بيع الألعاب بـ70$ أكثر ربحًا للطرف الثالث. إن كان الحال كذلك، أعتقد أن سوني ستستطيع تأمين العديد من عقود حصريات الطرف الثالث، خصوصًا اليابانية منها، وهذا بالطبع سيساعدها على توسيع جمهورها الخاص.
 

البارون

Hardcore Gamer
من الصعب لسوني إصدار لعبة خلال فترات قريبة من بعض و على الاستديوهات اللي عندها والعاب من نوع aaa حدها 2 او 3 كحد اقصى.
الحل لدى سوني هو بالرجوع الى الاصل ( اليابان)، ولكن ثقافة الكونسول او الذوق في اليابان تغيرت واصبحت تفضل المحمول.
لذالك التوسع في سوق العاب الموبايل و إصدار جهاز محمول جديد لمنافسة نينتندو في اليابان هو افضل حل.
مايكروسوفت عمرها ما راح قدر تنافس في اليابان الا من خلال تطوير العاب يابانية او تلبي ذوق اللاعب.
طبعا انا لا اقصد ان سوني تترك الكونسول ولكن تعود للمنافسة في السوق المحمول.
 

صـلاح

True Gamer
الحين طلعت شائعات أن مايكروسوفت ناوية جديا تستحوذ على EA لكي تقطع الطريق على أبل وأماون وجوجل وتينست وغيرهم

يعني مايكروسوفت معاد تفكر في سوني أصلا

هي همها الحين كيف توقف الهوامير اللي مثلها ,,

عاد تخيلوا بس مايكروسوفت تاخذ EA

خلاص هنا مايكرو حرفيا امتلكت العالم كله ,, وراح تنهي أي منافس يفكر في دخول السوق
 

صـلاح

True Gamer
من الصعب لسوني إصدار لعبة خلال فترات قريبة من بعض و على الاستديوهات اللي عندها والعاب من نوع aaa حدها 2 او 3 كحد اقصى.
الحل لدى سوني هو بالرجوع الى الاصل ( اليابان)، ولكن ثقافة الكونسول او الذوق في اليابان تغيرت واصبحت تفضل المحمول.
لذالك التوسع في سوق العاب الموبايل و إصدار جهاز محمول جديد لمنافسة نينتندو في اليابان هو افضل حل.
مايكروسوفت عمرها ما راح قدر تنافس في اليابان الا من خلال تطوير العاب يابانية او تلبي ذوق اللاعب.
طبعا انا لا اقصد ان سوني تترك الكونسول ولكن تعود للمنافسة في السوق المحمول.
مايكروسوفت إذا أخذت ناشرين كبار أتوقع راح يتحسن وضعها كثير في السوق الياباني

لأن اليابانيين صحيح انهم يحبون الألعاب اليابانية , بس أيضا فيه فئة كبيرة منهم يلعبوا الألعاب الغربية المشهورة

خصوصا أن مايكروسوفت تلك خدمة الكلاود

والكلاود هذه تناسب جدا لثقافة اليابان يلعبون ألعابهم على أجهزتهم المحمولة وهواتفهم .. إلخ
 
أعلى