hits counter

|نظرية|مصطلح "System Seller" وما يرمز اليه - شاركنا رأيك من أجل تروجيمنج عبقري

Eye

السوسة
(خ) بادءة :- (اذا مالك خلق فلسفة وخواطر سكب)
كثير مننا عنده هوايات واهتمامات ، كثير مننا متعلم ، كثير مننا فعلا فاهم وضليع في مجال معين إلى حد إحترافي يأهله يوصل الى مكانة معترف فيها اجتماعيا. تروجيمنج اثبات على ذلك بكل القائمين عليه من اصغر الاعضاء الى المالكين. لكن فيه هدف احنا نحاول نوصل له من خلال ذلك. أكيد الإختلاف في الدوافع موجود عندنا كلنا ، ومافيه اثنين مننا يتشاركون 100% في دوافعهم ، لكن فيه شي كلنا متأكدين أن كل الأعضاء يتشاركون فيه وهو حب ألعاب الفيديو.
بعيدا جدا عن نقاش "ألعاب الفيديو للبزران" ، فيه شئ يجمعنا كلنا للمنتديات وبالتالي لتروجيمنج ، وهو ان تروجيمنج مكان زي النادي يجمعنا كلنا على الرغم من اختلاف دوافعنا عشان نتشارك حبنا لألعاب الفيديو. ألعاب الفيديو فن صناعة عوالم وتجارب و كثير من الناس ما يفهم الشي هذا ، وفي الفن فيه داوفع واجد تخلي الشخص يتشارك من اشخاص آخرين من نفس الاهتمام افكاره عنه. يتعلم ويشوف ايش الاشياء اللي الشخص الثاني شايفها ، يشوف آراء غير رأيه. من هنا ينبثق شئ مهم جدا ، معلومات وافكار واستبصارات تصنع شي اشبه بالعلم للأشخاص المشاركين فيه. من خلاله المشاركين يقدرون يستمتعون بالقطع الفنية بمنظور جديد. والأهم انه ينتج معيار يقيس جودة القطع الفنية الموجودة اللي من الممكن جدا للشخص بعد رؤيته لمنظور شخص آخر يزيد تقديره للشي اللي هو كان يمدح فيه ، وهنا جمال المشاركة. (مع فيمتو مدري لونا)
بتراكم إعطاءاتنا كلنا ينتج مجتمع فني عالي المستوى وذو ذوق ومعيار احترافي ، بالأصح هذا سبب كون تروجيمنج حاليا مجتمع فني عالي المستوى ورائد في المنطقة! تراكمات افعال الأعضاء المخضرمين انتجت لنا هالمجتمع العظيم. ناس بخبراتهم الحياتية ومجالاتهم العلمية علمونا اشياء كثيرة في مجال الفيديو جيمز. ومن هالنقطة أنا راح أحاول اكون مثلهم واضيف اعطائي عله يفيد فكرة او يلهم كاتب او يصنع متعة.

مقدمة :- (بداية الموضوع هنا)
بدايةً فكرة الموضوع جات من نقاشي مع (ifahadx) و (The Praiseworthy) في موضوع
Naughty Dog: توقعنا أن The Last of Us كانت ستفشل!
عن هل انشارتد System Seller أو لا. من هنا جلست ابحث واقرا يمكن انا غلطان عشان ارد عليهم في الموضوع. بعدين اكتشفت ان الرد بيكلف اكثر من بيع السوق فقررت اني بدال ما اضيع جهدي في رد اني اسوي موضوع كامل ومنها افيد واستفيد.
بصراحة انا مش عارف من وين ابدأ ، موضوع تقني زي كذا كبير جدا ومثير للاهتمام ، وبما ان تخصص التسويق مش مجالي ولا مجال عملي ، كثير من الأمور التقنية تعرضني للخطأ ، لذلك هذا الموضوع هو مساهمة بدأ مني لفهم الموضوع بشكل أكبر عبر رؤية الموضوع من خلال عيون عديدة. لذلك أرجو من الجميع المشاركة والمساهمة والتصحيح ومشاركة وجهات النظر حتى نصل كلنا لرؤية وفهم أفضل. الهدف من الموضوع هو تبيين واقتراح فكرة السيستم سيلر ، الكلام غير نهائي ومثبت قطعا. كثير من الأفكار المستعرضة في الموضوع هي افكار مبنية على افكار موجودة في محاولة صنع مبدأ نمشي عليه في المنتدى. لذلك الموضوع في النهاية نقاش ووجهة نظر ومن هنا "نظرية". لذلك أتمنى الإثراء من الجميع حتى نصل لمبدأ مشترك يساعدنا نفهم الصناعة بشكل افضل. ولا ننسى ان الهدف النهائي هو المتعة والفائدة للجميع.


(سيستم سيلر) أو بائع النظام ، أحيانا يغير إلى "System Killer" قاتل النظام ، وفي مجالات الألعاب تغير الى "Killer Game" بمعنى لعبة قاتلة ، وهو مصطلح يستخدم في سوق الأجهزة الإلكترونية بجميع نطاقاته.

المصطلح الأصلي هو Killer Application "تطبيق قاتل" ، ويستخدم في مجال التسويق كتعريف لأي تطبيق مرغوب يثبت التقنية التي تشغله لدرجة شراء المستهلك لتلك التقنية من أجل التطبيق فقط. بمعنى آخر ، التطبيق لوحده يكون سبب كافي لشراء تقنية كاملة التي تشغل المنتج.
- المزيد عن Killer Application

في مجال ألعاب الفيديو ، المصطلح "سيستم سيلر" يستخدم لوصف لعبة تجعل المستهلك يشتري تقنية سوائا طرفية ، أو- وعلى الأغلب وهو الأكثر- "كونسول" فقط من أجل اللعبة. بمعنى أصح اللعبة تصير مطلوبة من قبل الشخص لدرجة تخليه يشتري الجهاز من أجل اللعبة فقط. أتوقع نسبة كبيرة مننا تسوي أو راح تسوي الشي هذا.
المصدر

المصطلح بحد ذاته يرمز لفكرة تسويقية ، تقريبا كلنا نتفق على ذلك. المصطلحات تخدم أفكار معينة في ذهن القارئ او الدارس ، هذا شي طبيعي. من خلال هذا الموضوع نبغى نتوصل الى مبدأ يخدم المصطلح هذا في خلال سياق منتديات تي جي. البعض هنا قد يكون متخصص في التسويق ، هذا شئ عظيم وراح يخدمنا كثير كأعضاء وكهاوين لألعاب الفيديو ، التصحيح والتوجيه مهم جدا. وعلى هذا الاساس انا اقترح تعميم مصطلح "سيستم سيلر" كذا بالعربي عشان يخدم غرض تقني في سياق حواراتنا.

(ب) أهمية فكرة السيستم سيلر :
1-المبيعات هي أهم عنصر في عالم الألعاب ومقياس رئيسي لبقاءها. لذلك معرفتها مهمة للمراقب للسوق.
2- ربط مبيعات لعبة معينة بمبيعات الجهاز يساعدنا على معرفة اسباب نجاح الجهاز واللعبة وبالتالي بقائهم.
3- معرفة أساس نجاح جهاز معين يساعدنا في معرفة دعم شركات الطرف الثالث وبالتالي توقع أدق لنجاح منتج أو شركة.
 
التعديل الأخير:

Eye

السوسة
تنويه واعتذار : الموضوع هذا راح يمر بتعديلات كثيرة قبل لا يكون جاهز للنقاش النهائي ، اذا عندك تعليق على نقطة معينة تفضل بالرد او الحجز او التعليق

النظرية :-

راح استخدم مثال CoD:MW3 للاكس360 اللي صدرت 2011 ومبيعات الاكس بوكس 360 بارقام حقيقية عشان نسهل الفهم والحسبة تكون مباشرة لذلك لما أقول كود راح اعني هاللعبة بالتحديد

الأدوات : موقع VGChartz.com

الطريقة : في طريقتين عشان نعرف هل اللعبة سيستم سيلر او لا:
1-الطريقة الاولى السهلة : وهي معرفة كم شخص شرا الجهاز وشرا اللعبة بنفس الوقت ، بكذا نقدر نربط مبيعات الجهاز باللعبة على طول. بس لان مافيه ارقام لهالشي راح نحتاج نألف نظرية بالطريقة الصعبة بحسب المتوفر.
2- الطريقة الثانية الصعبة :هي استخدام النظرية. النظرية ببساطة هي: متابعة تغير نسبة مبيعات كونسول بعد صدور لعبة معينة بالنسبة لتموسط مبيعات الألعاب العادية في السوق.

خطوات العمل :
(1) مبيعات الكونسول في كثير من الاحيان تعتمد على مواسم معينة ، في غير هالمواسم من الممكن ان نفترض ان الدعاية والإعلانات لها تأثير ثابت على كتلة المستهلكين او السكان بشكل عام بحيث تكون مبيعات الأجهزة ثابتة في نطاق معين خلال سنة. (1)


181102231.png

مبيعات الأكس360 وبس3 من 2007 الى نهاية 2012

(2) في خلال سنة في وقت غير المواسم ، من الممكن ان نأخذ متوسط مبيعات الكونسول. وعلى الغالب الفارق ما يكون كبير خلال الشهور.
من هنا نقدر نأخذ متوسط مبيعات الكونسول للسنة = ك.
[متوسط مبيعات الكونسول = مبيعات الكونسول الكلية للسنة ÷ عدد الأسابيع]
-هذا طبعا ينحسب من احصاءات المبيعات في الموقع اللي فوق


(3) وبالإمكان أخذ متوسط مبيعات ألعاب جهاز معين للسنة = (ع) بمعادلة مشابة.
[متوسط مبيعات العاب كونسول= مبيعات العاب الكونسول الكلية للسنة ÷ عدد الأسابيع]
- متوسط كم لعبة باعت خلال الأسبوع وهذا محسوب برضك

(4) متوسط مبيعات الكونسول (ك) تتغير بتغير متغيرات السوق ، لكن تأثير هذه المتغيرات على طول فترة المبيعات الكلية ثابت ، مثلا لو افترضنا ان الدعاية تسبب ازدياد 20% بالمبيعات أو التخفيضات زادت المبيعات بنسبة70% ، هذا فقط يغير نسبة ميلان المنحى الكلي على طول الفترة ، بمعنى اخر هو معامل ضرب يكبر الأرقام ولا يغير نسبة التغير على فترة جزئية من الفترة الكلية لانه يأثر على كل نقطة بنفس المقدار. بالتالي نقدر نشيل هذا التغير من المعادلة.

-وعلى هذا المنوال نقدر نتجاهل جميع المؤثرات الثابتة الثانية مثل : دعاية ، اعلانات ، الخ.


707187630.png



(5) عشان نربط بين متوسط مبيعات الكونسول (ك) مع مبيعات "لعبة ما" ، راح نحتاج نعرف نسبة مبيعات "لعبة ما" من العاب كونسول محدد في فترة معينة ، مثلا نسبة مبيعات كود من مبيعات العاب الاكس360 الكلية في اول اسبوع اصدارها. هذا بيعطينا نسبة مبيعات لعبة ما لمبيعات العاب الجهاز. نسميه نسبة التملك=ل.
[نسبة التملك (ل) = مبيعات اللعبة في فترة زمنية ÷ مبيعات العاب الكونسول في نفس الفترة]

كود باعت (6,667,933 نسخة) من أصل (11,682,452 لعبة اكس بوكس 360 ) في اول اسبوع
ل =57.1%
من العاب الأكس بوكس 360 في ذاك الأسبوع كانت كود!


(6) طيب ، نبي نشوف تأثير لعبة تمتلك تملك عالي على مبيعات كونسول في خلال الفترة ، بس كيف نعرف بدون مقارنة؟ لازم نقارنها بتملك ألعاب غيرها على مدار السنة ، بكذا نعرف ان اي تغير في مبيعات الكونسول هو سببه اللعبة اللي تتملك اكبر مبيعات في تلك الفترة. يعني كود تملكت 57.1% في اول اسبوع صح؟ نبغى نشوف الألعاب الناجحة تتملك كم من العاب الجهاز في المتوسط؟ اكيد اكثر لعبة تبيع هي اللي تأثر على مبيعات الجهاز وهي السبب الرئيسي صح؟ لعبة تتملك 1% من المبيعات من السخيف اننا نقول هي اللي سببت التغير. بكذا نقدر نقارن تغير مبيعات الجهاز بالنسبة لتملك لعبة معينة في المتوسط خلال سنة.
في مثالنا بنقارن مبيعات اكس360 في وقت اصدار كود مع ن متوسط تملك ألعاب كونسول طول السنة (ل’). كل ما شملنا عدد ن مبيعات العاب كل ما زادت دقة المقارنة.
كيف نوصل لمتوسط نسبة تملك ألعاب خلال سنة؟
اولا
نحدد اكثر عدد ن ألعاب باعت خلال السنة.
ثانيا نحسب تملك كل وحدة من العاب كونسولها في وقت اصدارها ونقسم على العدد -المتوسط الحسابي-
[متوسط نسبة تملك ن لعبة كونسول خلال سنة= (نسبة تملك لعبة1 +نسبة تملك لعبة2 + ..الخ) ÷ عددهم (ن)]

كذا نقدر نقارن نسبة تملك كود مع متوسط نسبة تملك لعبة اكس360.
 
التعديل الأخير:

Eye

السوسة
الرد هذا بحذفه لما يكتمل الموضوع يمكن .. بخليه حق الابديتس حاليا

ابديت 4: عدلت شكل الموضوع على امل يكون شكله مقبول ومرتب اكثرStay Tuned + To Be Continue
ابديت 5: عدلت شكل الموضوع عشان يكون شكله مقبول ومرتب :)


شعوريات2: بصراحة اشكر كل اللي عطوني لايكات!!! عطيتوني حماس لا مثيل له اكمل الموضوع المتعب والمعقد هذا ، اشكركم كلكم يا شباب
شعوريات3: اللعنة!!! جهازي طفا وراح شغل 3 أيام تفكير ودراسة T_T
 
التعديل الأخير:

Saudi Fighter

True Gamer
موضوع شامل ومتعوب عليه اخوي تستحق الشكر لكن ملاحظة الكتابة الطويلة في الايام هذي من بعد تويتر اصحبت غير مجدية بسبب ان الناس صارو مايستحملون ويبغون كل شي على الطاير انا متاكد ان اغلب الي دخلو لم يقرأوا الكلام الي كتبته كله
 

Eye

السوسة
موضوع شامل ومتعوب عليه اخوي تستحق الشكر لكن ملاحظة الكتابة الطويلة في الايام هذي من بعد تويتر اصحبت غير مجدية بسبب ان الناس صارو مايستحملون ويبغون كل شي على الطاير انا متاكد ان اغلب الي دخلو لم يقرأوا الكلام الي كتبته كله

اشكرك على الشفافة P: ، الموضوع ذا انا مستخدمه كدفتر اسجل فيه البروغرس والمرجع للي يبي يدقق او مو مقتنع ويبي يشوف كيف ، وبالنهاية بحط الزبدة وبحاول ابسط الموضوع اكثر
الموضوع لسا ببدايته وفي النهاية بنطلع بمعادلة نطبقها وبووف تعطينا نتيجة للي زي ما قلت ما يبي يقرا ، بعدها بفتح موضوع نشوف وشي الالعاب السستم سلر وكذا يعني

اشكرك على التنبيه والرد اخوي :)
 

-L-

Hardcore Gamer
موضوع شامل ومتعوب عليه اخوي تستحق الشكر لكن ملاحظة الكتابة الطويلة في الايام هذي من بعد تويتر اصحبت غير مجدية بسبب ان الناس صارو مايستحملون ويبغون كل شي على الطاير انا متاكد ان اغلب الي دخلو لم يقرأوا الكلام الي كتبته كله

الحقيقة المؤلمة .
 

SULTAN 3

True Gamer
بختصار ..
السيستم سيلر : هو لعبه او بمعنى اصح "سبب" يجعل البشر يقتنون جهاز معين بالرغم من سعر الجهاز لأن قيمة "اللعبة" او بمعنى اصح قيمة "السبب / الميزه هذه " تعتبر عاليه وتستحق الشراء. وهذي هي الطريقة ياللي تتعامل به الشركات لكي يستفيدو مادياً .. وبنفس الوقت هذي هي الطريقة الأقرب لقلب الجيمر وتقريباً كل الطرفين راضين حسب قيمة هذا "السبب" عند الجيمر وما تكلفت به الشركة المصنعه للجهاز مادياً لجلبها.
 

Solay

Double Jumper
بالنسبه لي مستحيل اشتري جهاز كامل عشان لعبه وحدة او حتى لعبتين،انا اشوف ان عدة العاب يجمعها الجهاز وياخذ حصريتها هي السيستم سيلر وموب لعبه وحدة.
 

Veeto

True Gamer
اشكرك على الشفافة P: ، الموضوع ذا انا مستخدمه كدفتر اسجل فيه البروغرس والمرجع للي يبي يدقق او مو مقتنع ويبي يشوف كيف ، وبالنهاية بحط الزبدة وبحاول ابسط الموضوع اكثر
الموضوع لسا ببدايته وفي النهاية بنطلع بمعادلة نطبقها وبووف تعطينا نتيجة للي زي ما قلت ما يبي يقرا ، بعدها بفتح موضوع نشوف وشي الالعاب السستم سلر وكذا يعني

اشكرك على التنبيه والرد اخوي :)

عني انا قرات كل حرف مكتوب .. انا مختلف وياك جملة وتفصيل .. ومختلف ويا النتيجة - حتى قبل صدورها - وبختلف ويا المعادلة .. بس انتظرك تكمل او اذا حاب اني ابين ليش انا مختلف من الحين علشان لا تنجرف اكثر بالاستقصائات انا مستعد للرد من الحين
 

Eye

السوسة
عني انا قرات كل حرف مكتوب .. انا مختلف وياك جملة وتفصيل .. ومختلف ويا النتيجة - حتى قبل صدورها - وبختلف ويا المعادلة .. بس انتظرك تكمل او اذا حاب اني ابين ليش انا مختلف من الحين علشان لا تنجرف اكثر بالاستقصائات انا مستعد للرد من الحين

وهذا اللي انا ابيه من الموضوع!! ابي اختلاف عشان افهم اكثر ، وما اخفيك اني كنت اتطلع لوجهة نظرك حتى قبل لا اكتب الموضوع ، والله متحمس اعرف شنو المشكلة اللي انا طحت فيها!

ممكن تشرح ليش مختلف جملة وتفصيل D:
 

Veeto

True Gamer
وهذا اللي انا ابيه من الموضوع!! ابي اختلاف عشان افهم اكثر ، وما اخفيك اني كنت اتطلع لوجهة نظرك حتى قبل لا اكتب الموضوع ، والله متحمس اعرف شنو المشكلة اللي انا طحت فيها!

ممكن تشرح ليش مختلف جملة وتفصيل D:
طبعا اول اختلاف هو الادوات ومصدرها .. تشارتز موقع غير موثوق فيه بس هذا سبب بالنسبة ليي جانبي .. للاسف لابتوبي خربان .. وكل بنك المعلومات بلاب توب العمل .. بكرا باخده وياي وبنزل ليك رد تفصيلي اكثر اعتبر هالرد مقدمة :tearsofjoy:

سببي الثاني آلية تطوير النظرية .. نظريتك ما راح تحتسب السيستم سيلر .. راح تحتسب قدرة بيع عنوأن ما لليوزر بيس الموجود وبالتالي كل ما كبر اليوزر بيس كلما كبرت نسبة الالعاب وفي حالتك كود

وثالث شي اختيار سنة 2011 غير منطقي .. لان الكونسولات امضوا سنوات بالسوق انخفض سعرهم كبرت مكتبتهم تنوعت عروضهم والعابهم

انت تحاول تفكر وتفسر الارقام للاسف مثل باكتر اللي الكل ينتقده .. هالصناعة صناعة متقلبة لانها مبنية على الذوق وعلى عامل الثقة

خلني بجيب امثلة بسيطة ملموسة .. بوكيمون ومونستر هونتر و انيمال كروسنج .. هذي العاب سيستم سيلر للعدس .. بوكيمون ومونستر هونتر نزلت ليهم اجزاء او بورتات ساهمت بتحويل اليوزر بيس للعدس قبل صدور الاجزاء الجديدة لو بنتبع آليتك بنقول ان هاللعبتين مو سيستم سيلر !

وانيمال كروسنج لأنها الجزء الوحيد هي سيستم سيلر لذاتها لهالسبب تاثير انيمال كروسنج عالعدس كان اوضح واقوى متخيل ان كومبو بوكيمون ومونستر هونتر ما اثروا عالعدس مثل انيمال كروسنج

شي ثاني انت تناسيته .. هالجيل مثلا جيل مختلف نمط استهلاك الزبون .. الزبون ما يشتري على طول السنة ينتظر موسم الاعياد ويشتري بعنف اكبر فهذا بيخلي دراسة مثل هالشي عالماضي واسقاطها عالحاضر شي غير صحيح لأن نمطية الشراء والاستهلاك بالاندستري تغيرت

اخر نقطة وهي اعتقد الاصعب .. انت لما تاخذ المتوسط السنوي بتفقذ جزء حيوي من الدراسة .. وسببها انماط وتفرد نوعية المستهلكين .. بالسابق كنا ملاك الاجهزة باوائل السنوات .. كنا لاعبين نحب الالعاب بشتى انواعها كنا احنا الاغلبية المطلقة بتشوف اكبر مبيعات للالعاب للاجهزة القديمة هي كلها لعناوين هاردكوررية بحتة وكلها بمعدلات تقييمية مرتفعة بالمختصر بالغالب الاعم كنا نسبيا جمهور نمطه واحد

حاليا الوضع اختلف السوق تضخم .. تضخم غير طبيعي .. فيه ملاك كثيرين للاجهزة كلنا نعرف نوعية مشابهة ليهم .. نوعية كود يشتري كود من سنة لسنة .. او فيفا .. او جران توريزمو وما يلعب غيرها
هذولا ما بتقدر تجمعهم كلهم وبتحدد نمط من خلالهم لهالسبب مثلا في نقاشات العاب الجيل الجديد .. الاغلب يقول ما عليهم العاب ومو فاهمين سبب نجاحات هالاجهزة .. والسبب ان هالعناوين بحلتها الجديدة عالجيل الجديد هي سيستم سيلر حقيقي لهالمجموعات

غير هالامور لازم تعرف شلون تختار العنوأن اللي بتجري عليه الدراسة وتاثيره .. مثلا هل ميتال جير سوليد 1 او ميتال جير سوليد 3 عناوين سيستم سيلر ؟
بحسب رايي لا .. لانهم نزلوا بعد فترة من نزول الجهاز وصاروا يبيعوا للقاعدة الموجودة .. لكن ميتال جير 2 كانت سبب رئيسي لبناء هايب ضخم من سوني وكونامي للبلاي ستيشن 2 فمعناه عنوان ميتال جير 100% سيستم سيلر

وهذا شي مشابه لحالة انتشارتد .. انتشارتد عالبلاي 3 ما كانت بسهولة ملاحظة انها سيستم سيلر لكن انتشارتد 4 متيقن انا انها بتكون شي ضخم جدا .. حالها حال باتمان اللي ما اعتقد احد كان يتوقع انها تكون سيستم سيلر .. تبا صرت ما احتاج اللاب توب خخخ بجيب كم احصائية بكرا بتعطيك لمحة شوي مختلفة .. عندي احصائية اكثر العناوين مبيعا تقريبا لكل الاجهزة :hearteyes:
 

Eye

السوسة
اوه لا ، عشان كذا كنت مابي احد يضيع وقته ويرد لان فيه ثغرات واجد ، الموضوع قيد التطوير او ما وصل لنهايته ، والنظرية لسا عليها ، الموضوع راح يتحرر كثير ، فارجو الاستحمال والمعذرة

طبعا اول اختلاف هو الادوات ومصدرها .. تشارتز موقع غير موثوق فيه بس هذا سبب بالنسبة ليي جانبي .. للاسف لابتوبي خربان .. وكل بنك المعلومات بلاب توب العمل .. بكرا باخده وياي وبنزل ليك رد تفصيلي اكثر اعتبر هالرد مقدمة :tearsofjoy:
سببي الثاني آلية تطوير النظرية .. نظريتك ما راح تحتسب السيستم سيلر .. راح تحتسب قدرة بيع عنوأن ما لليوزر بيس الموجود وبالتالي كل ما كبر اليوزر بيس كلما كبرت نسبة الالعاب وفي حالتك كود
وثالث شي اختيار سنة 2011 غير منطقي .. لان الكونسولات امضوا سنوات بالسوق انخفض سعرهم كبرت مكتبتهم تنوعت عروضهم والعابهم
انت تحاول تفكر وتفسر الارقام للاسف مثل باكتر اللي الكل ينتقده .. هالصناعة صناعة متقلبة لانها مبنية على الذوق وعلى عامل الثقة

الادوات ما فيه اختلاف انها مخيسة ومش علمية :grin: ، وبانتظار تعاون حقيقي من الأعضاء اللي زيك في الارشاد والتنبيه!
حاليا نعم نظريتي ما تحسب شي ، لكن مع الوقت فيه طريقة براسي ابغى اوصل لها وراح احتاج كل هالكم عشان اشرحها واوصل لها

وترا مو عيب البكترة XD ، انا اعرف ان الرجال مش معتد بكلامه للكثير ، وعارف اني جالس الحقه ، بس الهدف مش اني اوصل لنتيجة حتمية ، الهدف اولا المتعة والفائدة وثانيا ممكن الهم واحد هو يجيب التحليل السليم وانا اتعلم منه!

خلني بجيب امثلة بسيطة ملموسة .. بوكيمون ومونستر هونتر و انيمال كروسنج .. هذي العاب سيستم سيلر للعدس .. بوكيمون ومونستر هونتر نزلت ليهم اجزاء او بورتات ساهمت بتحويل اليوزر بيس للعدس قبل صدور الاجزاء الجديدة لو بنتبع آليتك بنقول ان هاللعبتين مو سيستم سيلر !

وانيمال كروسنج لأنها الجزء الوحيد هي سيستم سيلر لذاتها لهالسبب تاثير انيمال كروسنج عالعدس كان اوضح واقوى متخيل ان كومبو بوكيمون ومونستر هونتر ما اثروا عالعدس مثل انيمال كروسنج

شي ثاني انت تناسيته .. هالجيل مثلا جيل مختلف نمط استهلاك الزبون .. الزبون ما يشتري على طول السنة ينتظر موسم الاعياد ويشتري بعنف اكبر فهذا بيخلي دراسة مثل هالشي عالماضي واسقاطها عالحاضر شي غير صحيح لأن نمطية الشراء والاستهلاك بالاندستري تغيرت

هل هي فعلا؟ والا احنا نقول ذلك؟ هذا شي باتطرق له بعدين ، لكن حاليا انا متفق انهم سستم سيلر.

مش اسقاط اي شي لكن نحدد مكان سهل نبدأ منه ونبدأ نطبق بعدين ونختبر ونعدل.


اخر نقطة وهي اعتقد الاصعب .. انت لما تاخذ المتوسط السنوي بتفقذ جزء حيوي من الدراسة .. وسببها انماط وتفرد نوعية المستهلكين .. بالسابق كنا ملاك الاجهزة باوائل السنوات .. كنا لاعبين نحب الالعاب بشتى انواعها كنا احنا الاغلبية المطلقة بتشوف اكبر مبيعات للالعاب للاجهزة القديمة هي كلها لعناوين هاردكوررية بحتة وكلها بمعدلات تقييمية مرتفعة بالمختصر بالغالب الاعم كنا نسبيا جمهور نمطه واحد

حاليا الوضع اختلف السوق تضخم .. تضخم غير طبيعي .. فيه ملاك كثيرين للاجهزة كلنا نعرف نوعية مشابهة ليهم .. نوعية كود يشتري كود من سنة لسنة .. او فيفا .. او جران توريزمو وما يلعب غيرها
هذولا ما بتقدر تجمعهم كلهم وبتحدد نمط من خلالهم لهالسبب مثلا في نقاشات العاب الجيل الجديد .. الاغلب يقول ما عليهم العاب ومو فاهمين سبب نجاحات هالاجهزة .. والسبب ان هالعناوين بحلتها الجديدة عالجيل الجديد هي سيستم سيلر حقيقي لهالمجموعات

المتوسط السنوي انا حاطه كمرجع ، يعني نشوف التأثير العام لكل القوى ، برأيي أشوف ان هذا شي اساسي . بعدين نشوف تأثير جزء من هالقوة على القوة كلها. هذا يعلمنا قوة الجزء من الكل ، بالتالي نقدر نعرف المسبب الأكبر ونتجاهل الباقي.


غير هالامور لازم تعرف شلون تختار العنوأن اللي بتجري عليه الدراسة وتاثيره .. مثلا هل ميتال جير سوليد 1 او ميتال جير سوليد 3 عناوين سيستم سيلر ؟
بحسب رايي لا .. لانهم نزلوا بعد فترة من نزول الجهاز وصاروا يبيعوا للقاعدة الموجودة .. لكن ميتال جير 2 كانت سبب رئيسي لبناء هايب ضخم من سوني وكونامي للبلاي ستيشن 2 فمعناه عنوان ميتال جير 100% سيستم سيلر

وهذا شي مشابه لحالة انتشارتد .. انتشارتد عالبلاي 3 ما كانت بسهولة ملاحظة انها سيستم سيلر لكن انتشارتد 4 متيقن انا انها بتكون شي ضخم جدا .. حالها حال باتمان اللي ما اعتقد احد كان يتوقع انها تكون سيستم سيلر .. تبا صرت ما احتاج اللاب توب خخخ بجيب كم احصائية بكرا بتعطيك لمحة شوي مختلفة .. عندي احصائية اكثر العناوين مبيعا تقريبا لكل الاجهزة :hearteyes:

انا ما اتكلم كعنوان انا اتكلم عن لعبة فردية حاليا

متطلع جدا للاحصائية ، وبحطك في الكردت كمصدر ومحرر ، لا تحذف ردك
 

Veeto

True Gamer
افا للاسف عندي القوائم بدون ارقام .. لين فضيت بحاول ابحث لك عن ارقام .. او انت تقدر تبحث عن الارقام

Top selling PS2 titles:


Grand Theft Auto: San Andreas
Gran Turismo 3:
Gran Turismo 4
Grand Theft Auto: Vice City
Grand Theft Auto III
Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty
Final Fantasy X
Final Fantasy XII

Top Selling GCN Titles:


Super Smash Bros. Melee
Mario Kart: Double Dash?
Super Mario Sunshine
The Legend of Zelda: The Wind Waker
Luigi's Mansion
Animal Crossing
Mario Party 4
Metroid Prime

Top Selling Xbox Titles:


Halo 2
Halo: Combat Evolved
Tom Clancy's Splinter Cell
Fable
Project Gotham Racing
Grand Theft Auto Double Pack
Star Wars: Knights of the Old Republic
Counter-Strike
Grand Theft Auto: San Andreas
Need for Speed: Underground 2

Top Selling Xbox360 Titles


Grand Theft Auto V
Call of Duty: Black Ops
Minecraft
Halo 3
Call of Duty: Modern Warfare 2
Gears of War
Gears of War 2

Top Selling PS3 titles:


GTA V
Gran Turismo 5
Gran Turismo 5 Prologue
God of War III
Call of Duty: Modern Warfare 2
Uncharted 3: Drake's Deception
Uncharted 2: Among Thieves
The Last of Us
MotorStorm
Call of Duty: Black Ops

Top Selling Wii Titles:


Wii Sports
Mario Kart Wii
Wii Sports Resort
Wii Play
New Super Mario Bros. Wii
Wii Fit
Wii Fit Plus
Super Mario Galaxy
Super Smash Bros. Brawl
Wii Party

تقدر من القوائم تحلل اي وحدة سيستم سيلر واي وحدة تبيع على يوزر بيس ضخم وغيرها
 
أعلى