سيفروس سنيب
بروفيسور فنون الظلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك حكمة تقول
إذا فشل كل شيء فلعلك تجرب الصدق؟
وأنا فشلت في إعداد مقدمة شيقة لهذا الموضوع
فلجأت إلى الصدق أحكي الأحداث كما وقعت بالضبط ..
.. مقدمة ..
القصة بدأت من هذا الموضوع والذي كتبه زميلنا العضو
نينتندو تعلن عن دايركت غداً
كتب الموضوع في السادس عشر من فبراير
وانقضى الدايركت بما فيه
ولكن لأسباب زاحفة
لازالت كلمة (غداً) جزءاً من العنوان حتى اللحظة
لنترك العنوان ونركز على الموضوع
ماذا حدث فيه ؟
أخذ كل عضو يشطح ويسرح في أمنياته وخيالاته
إلا سيفروس المسكين أمنيته اقتصرت على :
ولأن سيفروس لم يقوَ على السهر ليلتها .. غادر إلى الفراش مبكراً قبل بدء الدايركت
وفي أحلامه شاهد شاشة المنتدى كما يشاهدها في الواقع (#الخيال_المحدود)
وشاهد الأعضاء يتكلمون عن إعلان للعبة ألغاز شيقة
تصدقون نسيت أضيف هالحلم لموضوع
حلم غريب تحلمتم فيه
اليوم التالي أفتح المنتدى على اخطارات عديدة من ضمنها
كان استدعاء العضو العزيز @dro
الأمنية تحققت والحلم وقع
وفعلاً تم إعلان لعبة تحقيق لمنصة السويتش
إلى هنا تنتهي قصة لقائي مع اللعبة ...
لنلقي نظرة على اللعبة نفسها ونركن سيفروس على الرف
.. نبذة عن اللعبة ..
اللعبة من جزئين تحملان العنوان
في الحقيقة لم أرغب في أن أسارع بالفرحة بهذا العمل
فلربما كان مجرد تجربة عابرة فقط وليس عمل عميق يبقى في الذاكرة
فذهبت أقرأ عنه أكثر وأشاركم خلاصة المعلومات التي جمعتها :
صدرت نادي المحققين لأول مرة على جهاز نينتندو فاميكوم عام 1988
وكانت سلسلة لثلاثة عناوين يتم اختصارها باليابانية إلى (فامي-تان ~ بمعنى محققي فامي)
تشمل العناوين الثلاثة :
السلسلة حظيت برواج واسع داخل اليابان الأمر الذي أدى إلى إعادة إصدارها على عدة أجهزة
لاسيما وقت مرور احتفاليتها السنوية .. آخر إصدار كان للجزئين الأولين على جهاز النينتندو يو والنينتندو ثري دي إس
بدأ العمل كسيناريو نصي للعبة قصصية من تأليف ساكاموتو
وهو لم يكن متأثراً بالروايات البوليسية وقت الكتابة بقدر تأثره ببعض الأعمال الإيطالية
خاصة تلك التي تدمج البيئات الجميلة كصور المنازل الفخمة والحدائق مع الموسيقى الشاعرية
ساكموتو تكلم أن بيئات فيلم (Deep Red) الإيطالي قد ألهمته خاصة في الجزء الثاني من اللعبة (الفتاة الواقفة في الوراء)
... صورة من الفيلم ...
ساكاموتو أعطى نص اللعبة لـ
بصراحة لا أعتقد أنكم بحاجة إلى نبذة عن صاحب البصمة المميزة بقدر ما أنا بحاجة إليها
عرفت أنه من مشاهير نينتندو وأول من اخترع التحكم بأزرار الـ+ على الأجهزة
يحمل درجة علمية في الإلكترونيات وانجذب له رئيس شركة نينتندو
حينما رآه يلعب بلعبة من اختراعه هو
يوكوي إنسان شغوف باللعب والألعاب حتى خارج إطار عمله
يوكوي المبدع هو من جاء بالعنوان (محققي فاميكوم)
وجرى الاتفاق بينه وبين ساكاموتو على تصميمها كلعبة أوامر
بحيث تتقدم القصة بناءً على الأوامر التي يعطيها اللاعب
ليست ألغازاً ولا أحاجي تتطلب التفكير للحل إنما قرارت تؤدي بك لاكتشاف ملابسات قصة غامضة
.. النسخة الأصلية ..
لنستعرض بعض الصور من الأجزاء الثلاثة بشكل سريع
حتى نقدر التفاني والإتقان الرائع في إعادة إنتاج اللعبة بميزانية كبيرة لجهاز السويتش
بالنسبة لجزء الماضي الذي محاه الشتاء فلم يتم تجديده
وكانت بدايته كبث ساتلايت على الأجهزة مع أداء صوتي لممثلين حقيقين
الصور مأخوذة من نسخة الـvirtual console
ذلك الوريث المفقود
الفتاة الواقفة في الوراء
نلاحظ ثبات الألوان الرئيسية (الأحمر والأزرق)
كذلك تتراوح مدة لعب الجزئين الأصليين مابين الأربع إلى الخمس ساعات
وأكتفي بعرض مشاهد البداية لكي لانكشف المزيد من أحداثها
.. نسخة السويتش ..
لأول مرة تقدم اللعبة باللغة الإنجليزية بعد أن بقيت حبيسة اليابان لسنوات طويلة
وتتوفر منها نسخة خاصة تأتي مع :
اسطوانات موسيقية
دفتر رسوم الشخصيات
مجلتين بمقالات عن تصميم الجزئين السابقين
لازالت اللعبة تحافظ على أسلوب الاستجواب ومطاردة التلميحات المترامية يمنة ويسرة لفكها والتقدم في القصة
إن أول مايشد النظر في نسخة السويتش هو التطور الرسومي والذي ظهر بشكل واضح من خلال العرض الأول
رغم إني لا أولي الرسوم ذلك القدر من الانتباه إلا أنه من الصعب ألا تعجب بالخلفيات وأسلوب التحريك
كذلك تختلف ملامح الشخصيات عن بعضها البعض كثيراً على عكس بعض الألعاب الأخرى
الشخصيات
1) الشخصية الرئيسية
اسمه غير معروف
إذ فقد ذاكرته أثناء قيامه بالتحقيق في قضية غامضة
2) الشخصية الثانوية
فتاة تدعى أيومي تتميز بالطيبة ورفق الطباع وهي تعمل مساعدة للبطل في مكتب التحقيق
3) بطل القصة
@جُرَيْج
سمع عن حب صديقه سيفروس للألعاب القصصية فقرر أن يشارك بنفسه كشخصية في العمل
يقال إنه عنيد ويرفض الإفصاح عن معلومات غاية في الأهمية
بالطبع يوجد الكثير من الشخصيات الأخرى ولكني كنت أتجنب الكشوفات قدر الإمكان أثناء البحث
الحبكة
الجزء الذي تبدأ به هو جزء الوريث المفقود. وهذا الجزء يتبع بطل القصة الذي فقد ذاكرته بعد أن سقط من جرف شاهق ليفتح عينيه بين يدي رجل غريب يحاول إفاقته
هذا الرجل الغريب يدعى تينشي وقام بأخذ البطل إلى منزله. بعد أن تحسنت حال البطل عاد ليتحرى المكان الذي وقع فيه وإذا به يجد فتاة تدعى أيومي ويتذكر أنها كانت مساعدته في مكتب التحقيقات.
يتذكر البطل أيضاً أنه كان يعكف على حل ملابسات قضية غامضة استدعته للتحقيق فيها عائلة ( أياشرو) وهي عائلة يابانية ثرية للغاية توفي رئيسها (ميوشيمورا) فجأة
خادم العائلة أخبر البطل بأن ميوشيمورا قد توفي بعد أن أعلن عن وصيته مباشرةً
ومع أن طبيب القرية قد شخص سبب الوفاة بفشل قلبي إلا أن خادم الأسرة لم يقتنع بهذا العذر فميوشيمورا لم يكن يشكو من أي أمراض قلبية سابقاً
في أوساط القرية كانت تدور شائعات مستمرة بأن الأموات من عائلة أياشيرو يعودون كأرواح تجوب المكان وأن الأحياء منهم يتنظرهم مصير القتل
يبدأ محامي الشركة إجراءات توزيع الإرث وسلطات العائلة
وبحسب عرف العائلة فإن الميراث لايكون إلا لأحد من بين ثلاثة أفراد منها
أحدهم جاء إلى المنزل في نفس اليوم الذي ألقيت فيه الوصية
هذه نبذة مختصرة عن القضية الرئيسية ولن أذكر المزيد لتجنب الحرق
جو العمل
تتنقل من مكان لآخر وتفتش الأرجاء بحث عن خيوط
تتعاون مع أفراد الشرطة وتسمع لكثير من الإفادات
وتستمتع بالتصاميم البيئية الجميلة والتي تتطابق حقاً مع مناظر القرى الجبلية اليابانية
أتمنى أن يشجعكم هذا الموضوع البسيط على إعطاء هذا العنوان الرائع فرصة
وتذكر أن بإمكانك تجربة الجزء الأول فقط .. إن أعجبك تحصل على تخفيض مقابل الجزء الثاني
اللعبة تعبق بالنكهة اليابانية
من حيث القصة من حيث خلاف الميراث من حيث تعامل الشخصيات مع بعضها ومن حيث البيئات والرسوم
لعل مشرفنا الروح البيضاء قد لخصها بأسلوب أفصح بكثير ..
إن وصلت حتى هذا السطر فأشكر لك قراءة الموضوع
سيف.
هناك حكمة تقول
إذا فشل كل شيء فلعلك تجرب الصدق؟
وأنا فشلت في إعداد مقدمة شيقة لهذا الموضوع
فلجأت إلى الصدق أحكي الأحداث كما وقعت بالضبط ..
.. مقدمة ..
القصة بدأت من هذا الموضوع والذي كتبه زميلنا العضو
نينتندو تعلن عن دايركت غداً
كتب الموضوع في السادس عشر من فبراير
وانقضى الدايركت بما فيه
ولكن لأسباب زاحفة
لازالت كلمة (غداً) جزءاً من العنوان حتى اللحظة
لنترك العنوان ونركز على الموضوع
ماذا حدث فيه ؟
أخذ كل عضو يشطح ويسرح في أمنياته وخيالاته
إلا سيفروس المسكين أمنيته اقتصرت على :
ولأن سيفروس لم يقوَ على السهر ليلتها .. غادر إلى الفراش مبكراً قبل بدء الدايركت
وفي أحلامه شاهد شاشة المنتدى كما يشاهدها في الواقع (#الخيال_المحدود)
وشاهد الأعضاء يتكلمون عن إعلان للعبة ألغاز شيقة
تصدقون نسيت أضيف هالحلم لموضوع
حلم غريب تحلمتم فيه
اليوم التالي أفتح المنتدى على اخطارات عديدة من ضمنها
كان استدعاء العضو العزيز @dro
الأمنية تحققت والحلم وقع
وفعلاً تم إعلان لعبة تحقيق لمنصة السويتش
إلى هنا تنتهي قصة لقائي مع اللعبة ...
لنلقي نظرة على اللعبة نفسها ونركن سيفروس على الرف
.. نبذة عن اللعبة ..
اللعبة من جزئين تحملان العنوان
في الحقيقة لم أرغب في أن أسارع بالفرحة بهذا العمل
فلربما كان مجرد تجربة عابرة فقط وليس عمل عميق يبقى في الذاكرة
فذهبت أقرأ عنه أكثر وأشاركم خلاصة المعلومات التي جمعتها :
صدرت نادي المحققين لأول مرة على جهاز نينتندو فاميكوم عام 1988
وكانت سلسلة لثلاثة عناوين يتم اختصارها باليابانية إلى (فامي-تان ~ بمعنى محققي فامي)
تشمل العناوين الثلاثة :
السلسلة حظيت برواج واسع داخل اليابان الأمر الذي أدى إلى إعادة إصدارها على عدة أجهزة
لاسيما وقت مرور احتفاليتها السنوية .. آخر إصدار كان للجزئين الأولين على جهاز النينتندو يو والنينتندو ثري دي إس
بدأ العمل كسيناريو نصي للعبة قصصية من تأليف ساكاموتو
وهو لم يكن متأثراً بالروايات البوليسية وقت الكتابة بقدر تأثره ببعض الأعمال الإيطالية
خاصة تلك التي تدمج البيئات الجميلة كصور المنازل الفخمة والحدائق مع الموسيقى الشاعرية
ساكموتو تكلم أن بيئات فيلم (Deep Red) الإيطالي قد ألهمته خاصة في الجزء الثاني من اللعبة (الفتاة الواقفة في الوراء)
... صورة من الفيلم ...
ساكاموتو أعطى نص اللعبة لـ
بصراحة لا أعتقد أنكم بحاجة إلى نبذة عن صاحب البصمة المميزة بقدر ما أنا بحاجة إليها
عرفت أنه من مشاهير نينتندو وأول من اخترع التحكم بأزرار الـ+ على الأجهزة
يحمل درجة علمية في الإلكترونيات وانجذب له رئيس شركة نينتندو
حينما رآه يلعب بلعبة من اختراعه هو
يوكوي إنسان شغوف باللعب والألعاب حتى خارج إطار عمله
يوكوي المبدع هو من جاء بالعنوان (محققي فاميكوم)
وجرى الاتفاق بينه وبين ساكاموتو على تصميمها كلعبة أوامر
بحيث تتقدم القصة بناءً على الأوامر التي يعطيها اللاعب
ليست ألغازاً ولا أحاجي تتطلب التفكير للحل إنما قرارت تؤدي بك لاكتشاف ملابسات قصة غامضة
.. النسخة الأصلية ..
لنستعرض بعض الصور من الأجزاء الثلاثة بشكل سريع
حتى نقدر التفاني والإتقان الرائع في إعادة إنتاج اللعبة بميزانية كبيرة لجهاز السويتش
بالنسبة لجزء الماضي الذي محاه الشتاء فلم يتم تجديده
وكانت بدايته كبث ساتلايت على الأجهزة مع أداء صوتي لممثلين حقيقين
الصور مأخوذة من نسخة الـvirtual console
ذلك الوريث المفقود
الفتاة الواقفة في الوراء
نلاحظ ثبات الألوان الرئيسية (الأحمر والأزرق)
كذلك تتراوح مدة لعب الجزئين الأصليين مابين الأربع إلى الخمس ساعات
وأكتفي بعرض مشاهد البداية لكي لانكشف المزيد من أحداثها
.. نسخة السويتش ..
لأول مرة تقدم اللعبة باللغة الإنجليزية بعد أن بقيت حبيسة اليابان لسنوات طويلة
وتتوفر منها نسخة خاصة تأتي مع :
اسطوانات موسيقية
دفتر رسوم الشخصيات
مجلتين بمقالات عن تصميم الجزئين السابقين
لازالت اللعبة تحافظ على أسلوب الاستجواب ومطاردة التلميحات المترامية يمنة ويسرة لفكها والتقدم في القصة
إن أول مايشد النظر في نسخة السويتش هو التطور الرسومي والذي ظهر بشكل واضح من خلال العرض الأول
رغم إني لا أولي الرسوم ذلك القدر من الانتباه إلا أنه من الصعب ألا تعجب بالخلفيات وأسلوب التحريك
كذلك تختلف ملامح الشخصيات عن بعضها البعض كثيراً على عكس بعض الألعاب الأخرى
الشخصيات
1) الشخصية الرئيسية
اسمه غير معروف
إذ فقد ذاكرته أثناء قيامه بالتحقيق في قضية غامضة
2) الشخصية الثانوية
فتاة تدعى أيومي تتميز بالطيبة ورفق الطباع وهي تعمل مساعدة للبطل في مكتب التحقيق
3) بطل القصة
@جُرَيْج
سمع عن حب صديقه سيفروس للألعاب القصصية فقرر أن يشارك بنفسه كشخصية في العمل
يقال إنه عنيد ويرفض الإفصاح عن معلومات غاية في الأهمية
بالطبع يوجد الكثير من الشخصيات الأخرى ولكني كنت أتجنب الكشوفات قدر الإمكان أثناء البحث
الحبكة
الجزء الذي تبدأ به هو جزء الوريث المفقود. وهذا الجزء يتبع بطل القصة الذي فقد ذاكرته بعد أن سقط من جرف شاهق ليفتح عينيه بين يدي رجل غريب يحاول إفاقته
هذا الرجل الغريب يدعى تينشي وقام بأخذ البطل إلى منزله. بعد أن تحسنت حال البطل عاد ليتحرى المكان الذي وقع فيه وإذا به يجد فتاة تدعى أيومي ويتذكر أنها كانت مساعدته في مكتب التحقيقات.
يتذكر البطل أيضاً أنه كان يعكف على حل ملابسات قضية غامضة استدعته للتحقيق فيها عائلة ( أياشرو) وهي عائلة يابانية ثرية للغاية توفي رئيسها (ميوشيمورا) فجأة
خادم العائلة أخبر البطل بأن ميوشيمورا قد توفي بعد أن أعلن عن وصيته مباشرةً
ومع أن طبيب القرية قد شخص سبب الوفاة بفشل قلبي إلا أن خادم الأسرة لم يقتنع بهذا العذر فميوشيمورا لم يكن يشكو من أي أمراض قلبية سابقاً
في أوساط القرية كانت تدور شائعات مستمرة بأن الأموات من عائلة أياشيرو يعودون كأرواح تجوب المكان وأن الأحياء منهم يتنظرهم مصير القتل
يبدأ محامي الشركة إجراءات توزيع الإرث وسلطات العائلة
وبحسب عرف العائلة فإن الميراث لايكون إلا لأحد من بين ثلاثة أفراد منها
أحدهم جاء إلى المنزل في نفس اليوم الذي ألقيت فيه الوصية
هذه نبذة مختصرة عن القضية الرئيسية ولن أذكر المزيد لتجنب الحرق
جو العمل
تتنقل من مكان لآخر وتفتش الأرجاء بحث عن خيوط
تتعاون مع أفراد الشرطة وتسمع لكثير من الإفادات
وتستمتع بالتصاميم البيئية الجميلة والتي تتطابق حقاً مع مناظر القرى الجبلية اليابانية
أتمنى أن يشجعكم هذا الموضوع البسيط على إعطاء هذا العنوان الرائع فرصة
وتذكر أن بإمكانك تجربة الجزء الأول فقط .. إن أعجبك تحصل على تخفيض مقابل الجزء الثاني
اللعبة تعبق بالنكهة اليابانية
من حيث القصة من حيث خلاف الميراث من حيث تعامل الشخصيات مع بعضها ومن حيث البيئات والرسوم
لعل مشرفنا الروح البيضاء قد لخصها بأسلوب أفصح بكثير ..
إن وصلت حتى هذا السطر فأشكر لك قراءة الموضوع
سيف.
التعديل الأخير: