hits counter

مقابلة مطولة مع مؤسسي استديو Bokeh Game يتحدثون فيها عن سبب خروجهم من استديو سوني اليابان ومشروعهم الاول

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
F2142EA6-6F1E-4D6D-B770-96633150A146.jpeg


قبل فترة بسيطة فوجئنا بخبر مغادرة ثلاثة اسماء عملاقة من استوديو سوني اليابان( Kazunobu Sato منتج ألعاب فوميتو يويدا واخرها لاست جارديان، Junya Okura مصمم اللعب الرئيسي في سلسلة جرافتي راش، واخيراً Keiichiro Toyama مخرج سلاسل سايلنت هيل وسايرن وجرافتي راش). ليؤسسوا استديوهم الجديد Bokeh Game Studio. الاعلان كان صاخب وتلقوه ناس كثيرة بعلامات استفهام ويتبع مسلسل خروج مواهب كثيرة من استديو سوني اليابان منذ فترة مش بعيدة، مثل خروج فوميتو يويدا بنفسه بعد تطويره للاست جارديان. الثلاث مطورين هؤلاء والمؤسسين الرئيسيين لاستوديو بوكيه يتحدثون عن قرارهم المفاجئ هذا لمجلة فاميتسو والذي فتحوا قلبهم لها نحو قرار خروجهم من سوني وايش خططهم المستقبلية.

E333C197-F763-4346-BE7C-5A4F7F0D8E2C.jpeg


ترك استديو مخضرم في تطوير الالعاب لتأسس استديوهك الخاص خطوة شائكة ولها مخاطرها بالتأكيد، خصوصاً في وسط وباء عالمي ضرب دول العالم واصابها بالشلل. لكن هذا لم يمنع الثلاث اشخاص في الصورة فوق من اتخاذ هذا القرار بالرغم من كل هذا، و وفقاً لتوياما، قرار تأسيس استوديو جديد كان يجول في خاطره قبل حدوث وباء كوفيد-19 بفترة طويلة.

"سرعان ما كنت على وشك بلوغ سن التقاعد داخل الشركة، لكنني أردت الاستمرار في صنع الألعاب حتى بعد هذه النقطة. ومع ذلك، إذا بدأت التفكير في هذا الأمر فقط بعد تقاعدي، ربما لن أبتعد كثيرًا عن الذي كنت اريد فعله. لذلك اعتقدت دائمًا أنني بحاجة إلى الاستعداد لشيء ما قبل مغادرتي سوني".

في النهاية، كوفيد-19 كان العامل الحفاز الذي جعلهم يمضوا في خططهم هذه، مع تغير تطوير الالعاب لتكون من المنزل جعل عملية الانتقال لاستوديو جديد حرفياً اكثر سهولة. السبب الاخر خلف هذا القرار للانتقال للتطوير الحر خارج عباءة سوني، حسب توياما، كان كيف تغيرت كيفية تطوير الألعاب مع نمو حجم الاستوديوهات المختلفة والصناعة على مر السنين. عندما انضم إلى سوني لأول مرة، طرح الأفكار وتطويرها في فرق صغيرة من خلال برامج تطوير داخل الشركة كان هو الطبيعي والمتعارف عليه.

"ومع ذلك ، مع نمو حجم الشركة ، أصبح من الضروري العمل معًا كمنظمة بدلاً من ذلك. من خلال ذلك، تعلمنا كيفية دعم تطوير الألعاب على نطاق أوسع وتمكنا من النمو كمبدعين نساند بعضنا البعض، لكن على الصعيد الاخر، لم نعد نستطيع فعل الأشياء التي أردنا القيام بها كأفراد. حيث أصبح من الضروري التفكير في السياسة العامة وتأثيرها على أي شخص آخر".

كان هذا من العوامل الرئيسية التي حدت بالثلاثي الى الانفصال من استديو سوني اليابان الذي يركز على تطوير الالعاب واسع النطاق للتركيز على تطوير الالعاب الاصغر حجماً في استديو بوكيه الجديد. مع نمو فرق التطوير، أصبح من الأصعب والأصعب تحويل تركيز التطوير من الداخل (مقصدهم من افراد معينة وليس رؤية عامة). وكانوا يفقدون القدرة على التأثير على اتجاه اللعبة بعد بدء التطوير. في حين أنهم لم يغادروا سوني بسبب سوء معاملة الاخيرة، كانت الرغبة في الحرية التي يمنحها لهم التطوير المستقل عاملاً رئيسياً في قرارهم.

FB8E24DD-6A64-4A0D-AE08-122D4249A71C.jpeg



جاءت تفاصيل إنشاء الشركة نتيجة لهذه المقابلة، مع رغبتهم في العودة لتصميم العاب تحاكي النماذج الاولية(prototypes) التي قاموا بتطويرها في فترات جهاز البلايستشين الاول والثاني و فترة عملهم مع سوني في بداية دخولها لعالم الاجهزة المنزلية. تهدف الشركة الجديدة إلى العمل كالمطور الوحيد في مشاريعهم المقبلة. تم تسجيل الشركة في أغسطس من هذا العام مع مغادرة المؤسسين لشركة سوني في سبتمبر. في البداية كانوا هؤلاء الثلاثة فقط ، لكن الفريق نما في الحجم منذ ذلك الحين.

ولكن ما هي الالعاب التي يفكر الفريق في صنعها؟ هذا شيء هم متحفظين بخبث بشأنه. مع ذلك، بين أول فيديو اعلاني للاستديو على YouTube والتعليقات من هذه المقابلة، يمكن تصور أي لعبة يرغبوا بتطويرها وايش نوعها بالضبط.



في مقطع فيديو YouTube الأولي، بإمكاننا رؤية كونسيبت ارت يعرض امرأة جنبًا إلى جنب مع العديد من تصميمات العدو المخيفة، مع لقطات غامضة لـ Unreal Engine 4 تعمل في الخلفية. هناك شعور مرعب منبثق من الكونسبت ارت. وأكد توياما أن عنوانهم الاول سيكون في جنرا المغامرة والحركة. وهذه هي الجنرا التي يتقنها توياما بإقتدار ويفضلها كثيراً اخر السنوات مع اصدارات جرافتي راش.

"في البداية، كنت أفكر في تطوير تجربة أكثر إحكاما وتراصاً من تلك التي لدينا الآن، لكن بما أنني أحصل على الدعم والموافقة من الموظفين من حولي، هي لعبة لا تختلف كثيرًا عن التجارب التي طورتها من قبل".

مع ذلك، امامنا سنوات عديدة قبل صدور هذه اللعبة.


5353C441-C575-4248-9827-198A9675C140-scaled.jpeg

كونسيبت ارت عرضوه للعبة في فيديو كشف الاستوديو الجديد

أين ينتقل الاستوديو من هنا وما بعد تطوير هذا العنوان هو شيء لم يستقر عليه الفريق بعد، بينما هذا المشروع الاول يتماشى كثيراً مع موهبة توياما والذين انتقلوا معه للاستوديو الجديد في آخر السنوات، هدف الشركة ليس فقط أن تكون منصة حصرية لتطوير العابه أو ألعاب المؤسسين الثلاثة. هناك رغبة قوية داخل الاستوديو في جلب الأصوات الشابة في الصناعة، سماع اصواتهم، وابتكار ألعاب تجسد جوهر ما يبحث عنه الأشخاص الذين يودون تجارب ليست معتادة. ليس مجرد تطوير العاب معينة لأن افكار/جنرات معينة شعبية في الوقت الحالي.

كما اعترف فريق بوكيه بأنفسهم في هذه المقابلة، الاستوديو وجد نتيجة لتغير مشهد الألعاب الذي يجعل تطوير الألعاب خارج الفرق الكبيرة وهياكل الشركات الضخمة ممكنًا. استشهد توياما بهذه النقطة على وجه الخصوص في المقابلة، يذكر أنه على الرغم من أنه اعتقد في البداية أنه سيكون من الصعب الذهاب بمفرده والتحكم في عناوين الـ IP التي طورها، "بعد التحدث مع الآخرين، كان لولوج منصات مثل Google Stadia و Apple Arcade تأثير كبير على الصناعة، قامت بتغيير البيئة المحيطة بالمطورين بشكل كبير".

يمكنكم رؤية هذا التأثير من خلال ألعاب مثل World’s End Club، لعبة كازوتاكا كوداكا(مبتكر سلسلة دانجارونبا) و أوتشيكوتشي كوتارو(مبتكر سلسلة زيرو اسكيب) من استديوهم الجديد، والتي أتت حصرية على منصة آبل اركيد مؤخراً هذه السنة وستأتي للمنصات الاخرى السنة القادمة.

1EC434A6-0008-4285-98D5-D26D4CCBFD60.jpeg



نظرًا لأن العناوين ذات الميزانية الكبيرة التي تسعى وراءها Sony والشركات التي بضخامتها تستمر في النمو من حيث الحجم وتقليل التأثير الذي يمكن أن يحدثه مطور واحد على مشروع أكبر يحوي عشرات أو مئات الموظفين (إلى جانب الاستدامة المتزايدة للتطوير المستقل ودعم الفرق المستقلة من جهات كثيرة) من السهل على المطورين مثل توياما القفز إلى الفضاء المستقل رفقة المطورين الذين يشاركونه رؤاه. أياً تكن المشاريع التي يطورها فريق بوكيه في الوقت الحالي، فسيكون نتيجة لهذه البيئة المتغيرة والمواهب الناشئة من العمل في هذه البيئات. حتى لو كان علينا الانتظار لرؤية النتائج، لا يسعنا سوى الانتظار بتفاؤل.

المصدر
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
كنت محبط من اخبار خروج توياما واسماء كبيرة من استوديو سوني اليابان ولا زلت لكن المقابلة هذي خلتني اتحمس للقادم واتشوق له بشغف لأن واضح انهم متحمسين بأنفسهم لمشاريعهم القادمة. لو تتذكروا توياما كان متضايق كثيراً ان سوني كنسلت مشروعة في اخر 2018 وعبر عن استياءه اكثر من مرة وكانت لعبة اكشن-ادفنتشر والذي يبدو لي انها ربما مشروعهم الاول في استديو بوكيه والله اعلم.

يمكن انا حزين كثير ان ما راح نشوف جرافتي راش جديدة اخرى من انامل توياما الا لو سوني رخصت لهم يطوروها مستقبلاً والاحتمالات مش زيرو هنا، كذلك كنت متأكد ان توياما هو الي شغال على ريبوت سايلنت هيل في سوني اليابان مع طاقم السلسلة القدماء لكن يبدو هذا رموه في اقرب نافذة لذا اتسائل من الفريق الي يشتغل عليه وبالي يروح ان كوجوما يمكن هو المسؤول دامه يلمح ان مشروعه الجاي راح يكون رعب؟

مقابلة دسمة وممتازة اتمنى استمتعوا بقراءتها^^
 

shiro 8

夢のような生活
يعطيك العافية اخ @بندول ♥️، توياما شخص مبدع ولا زال بجعبته الكثييير وخيار الخروج من سوني معا منتج الألعاب تيم ايكو ومصصم الألعاب جرافيتي رش أعطى اطمئنان لي اكثر بأننا على موعد بلعبة مميزه كعادته (حتى لو الجانب التقني لم تصب بمصلحة اللعبه) لكن على مستوى الخيال و الأفكار الشاذه فتوياما مبدع ولا خوف عليه من هذي الناحيه، تمنياتي فقط بلعبة ممتازه على صعيد التقني و بجيم بلاي ادماني اكثر من اي لعبة تم صناعتها بتاريخه
شكراً بندول مجدداً على المقال :kissingheart:
 

Omni-Doom

The Last Quincy
يعطيك العافية اخ @بندول ♥، توياما شخص مبدع ولا زال بجعبته الكثييير وخيار الخروج من سوني معا منتج الألعاب تيم ايكو ومصصم الألعاب جرافيتي رش أعطى اطمئنان لي اكثر بأننا على موعد بلعبة مميزه كعادته (حتى لو الجانب التقني لم تصب بمصلحة اللعبه) لكن على مستوى الخيال و الأفكار الشاذه


(&)
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
يعجبني بمطورين كونامي زمان لو لاحظتوا عندهم نفس العقلية

ان كان كوجيما او ايغاراشي بدهم يستمروا بتطوير الالعاب

اما كونامي نفسها ما عندها هاي العقلية

واضح جدا شغف المطورين
 

Omni-Doom

The Last Quincy
يعجبني بمطورين كونامي زمان لو لاحظتوا عندهم نفس العقلية

ان كان كوجيما او ايغاراشي بدهم يستمروا بتطوير الالعاب

اما كونامي نفسها ما عندها هاي العقلية

واضح جدا شغف المطورين

كونامي قضية خاسرة ، حتى لو طوروا Zone of the enders 3 ، بأظل أحكي نفس الشيء عنهم.
 

Z E R O

True Gamer
الحقيقة ان سوني ساحبة على جابان ستديو وتعاملهم استديو احتياط وتسليك وكل الدعم والميزانيات تروح لنوتي دوق و سانتا مونيكا وباقي الشلة
 

Omni-Doom

The Last Quincy
الحقيقة ان سوني ساحبة على جابان ستديو وتعاملهم استديو احتياط وتسليك وكل الدعم والميزانيات تروح لنوتي دوق و سانتا مونيكا وباقي الشلة

بركات كاليفورنيا.
 

game for new

True Gamer
الحقيقة ان سوني ساحبة على جابان ستديو وتعاملهم استديو احتياط وتسليك وكل الدعم والميزانيات تروح لنوتي دوق و سانتا مونيكا وباقي الشلة
لأنهم برايي يستاهلون هذا الدعم مع المستوى الفني والتقني الجبار الي يقدمونه في العابهم ، يستاهلون تعطيهم ميزانية مفتوحة لا نهائية.
 

Noctis

Hardcore Gamer
خساره لسوني و مكسب للقيمرز في حال صدور ألعابه على اكثر من منصة مستقبلاً
بانتظار اول مشاريع الفريق مع تمنياتي بلعبة رعب ممتازة ::ann::
 

SILENT EVIL

True Gamer
مقهور أن Toyama طلع في هذا الوقت اللي تنتشر فيه اشاعات سايلنت هيل مع سوني + هو الأب الروحي لسايلنت ومخرج أفضل جزء عندي في السلسلة... لكن الله اعلم يمكن يكمل شغلة من خارج مظلة سوني ويمكن سايلنت لديها احد مخرجي الأربعة الأجزاء الأولى اللي كان مستواها فوق الممتاز ... الله اعلم عن اللي صاير.
 

kiryu

True Gamer
مقهور أن Toyama طلع في هذا الوقت اللي تنتشر فيه اشاعات سايلنت هيل مع سوني + هو الأب الروحي لسايلنت ومخرج أفضل جزء عندي في السلسلة... لكن الله اعلم يمكن يكمل شغلة من خارج مظلة سوني ويمكن سايلنت لديها احد مخرجي الأربعة الأجزاء الأولى اللي كان مستواها فوق الممتاز ... الله اعلم عن اللي صاير.
او ان الاشاعه بكبرها كيس >_>
 

dragon quest

True Gamer
مطور جرافتي رش و مطور ايكو

افضل مطورين جابان استوديو خرجو، بالنسبة لي الاستوديو ميت حتى يثبت نفسه. :cry:

يعني انقول باي باي جرافتي رش و باي باي العاب فيموتو يويدا :sob::sob:
 

game for new

True Gamer
مطور جرافتي رش و مطور ايكو

افضل مطورين جابان استوديو خرجو، بالنسبة لي الاستوديو ميت حتى يثبت نفسه. :cry:

يعني انقول باي باي جرافتي رش و باي باي العاب فيموتو يويدا :sob::sob:
جرافيتي رش حرام تضيع الصراحة الجزء الثاني كانت لعبة جدا جدا ممتازة وقوية قصصيا وخلابة فنيا .. من اجمل الألعاب الي لعبتهم في الجيل الماضي ، اشوف سوني كانوا يقدرون يصنعون منها سلسلة ضخمة نفس جاو وانشارتد لأن عالمها كان يشجع على هذا الشيء.
 

The Last Lombax

In a new adventure~
جرافيتي رش حرام تضيع الصراحة الجزء الثاني كانت لعبة جدا جدا ممتازة وقوية قصصيا وخلابة فنيا ..
تبغى جزء ثالث ولا فلوس تطويرها تروح لنوتي دوج؟
 
أعلى