hits counter

مستقبل ألعاب الJRPG في الجيل القادم

...

Hardcore Gamer
أبغاهم يفهمون، مستقبلاً، أن تجارب الأنمي وثقافتها محصورة على الأنمي، وما أحتاجها شخصيّاً في عالم الألعاب

صيغة البطولية المبسطة واللي تنتهي بتكاتف الأصدقاء ونهضة النوايا الشجاعة وقتل الأشرار هي صيغة جميلة على العين في نطاق الأنمي الشرس والثقيل بمواصفاته الملوّنة والفنّية المبهرة. في عالم الألعاب أنت تحاكي صناعة منافسك الأول والأخير فيها هو الاربيجي الغربي اللي يعتمد، في كثير من تجاربه، على الإقتباسات الأدبية

قدم شيء مشابه لبيرسونا، اللي حتى وإن قدّمت ثقافة أنيماوية في سطحها، إلّا أن دواخلها مثقلة بالتفاصيل الغير مألوفة والمعقدة. لعبة عرّفت نفسها بمغامرة مليئة بالإنقسامات النهارية والليلية، وكل مغامرة لاتكتفي بسطحها المبسط، بل تفتّش في جوانب نفسية وإنسانية لإستكشاف شخصياتها

ما أطالب بأسلوب جين وولف الكتابي ولا بناء براندن ساندرسن لعوالمه.. ما أبغى القطاعات تتشابه أبداً في كل شيء، بس أبغى شوية عمق الله يخليكم، شوية إجتهاد
 

abdo عبدو

True Gamer
أبغاهم يفهمون، مستقبلاً، أن تجارب الأنمي وثقافتها محصورة على الأنمي، وما أحتاجها شخصيّاً في عالم الألعاب

صيغة البطولية المبسطة واللي تنتهي بتكاتف الأصدقاء ونهضة النوايا الشجاعة وقتل الأشرار هي صيغة جميلة على العين في نطاق الأنمي الشرس والثقيل بمواصفاته الملوّنة والفنّية المبهرة. في عالم الألعاب أنت تحاكي صناعة منافسك الأول والأخير فيها هو الاربيجي الغربي اللي يعتمد، في كثير من تجاربه، على الإقتباسات الأدبية

قدم شيء مشابه لبيرسونا، اللي حتى وإن قدّمت ثقافة أنيماوية في سطحها، إلّا أن دواخلها مثقلة بالتفاصيل الغير مألوفة والمعقدة. لعبة عرّفت نفسها بمغامرة مليئة بالإنقسامات النهارية والليلية، وكل مغامرة لاتكتفي بسطحها المبسط، بل تفتّش في جوانب نفسية وإنسانية لإستكشاف شخصياتها

ما أطالب بأسلوب جين وولف الكتابي ولا بناء براندن ساندرسن لعوالمه.. ما أبغى القطاعات تتشابه أبداً في كل شيء، بس أبغى شوية عمق الله يخليكم، شوية إجتهاد

عطني لعبة اربيجي يابانية لعبتها وينطبق عليها كلامك .
 
معليش اللقب محد يستاهله إلا تريلز اوف كولد ستيل 3 و قريبآ....4.
نهايه كولد ستيل ٣ كانت ايشي فوق الخياال وبلوت تويست ، منتظر كولد ستيل ٤ ع احر من ااجمر وحتكون اول لعبه بحيااتي من ٣٠ سنه اعمل للعبه pre order
 

Omni-Doom

The Last Quincy
نهايه كولد ستيل ٣ كانت ايشي فوق الخياال وبلوت تويست ، منتظر كولد ستيل ٤ ع احر من ااجمر وحتكون اول لعبه بحيااتي من ٣٠ سنه اعمل للعبه pre order

مألومك ، السرد القصصي يستاهل كل كلمة مديح انقالت فيه، بناء عوالم من الطراز العالي، غالب الشخصيات من العيار الثقيل، هل فيها عيوب؟ نعم لكن مو بالشكل اللي يخليك تحرم نفسك من تجربتها أبدآ.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أبغاهم يفهمون، مستقبلاً، أن تجارب الأنمي وثقافتها محصورة على الأنمي، وما أحتاجها شخصيّاً في عالم الألعاب

صيغة البطولية المبسطة واللي تنتهي بتكاتف الأصدقاء ونهضة النوايا الشجاعة وقتل الأشرار هي صيغة جميلة على العين في نطاق الأنمي الشرس والثقيل بمواصفاته الملوّنة والفنّية المبهرة. في عالم الألعاب أنت تحاكي صناعة منافسك الأول والأخير فيها هو الاربيجي الغربي اللي يعتمد، في كثير من تجاربه، على الإقتباسات الأدبية

قدم شيء مشابه لبيرسونا، اللي حتى وإن قدّمت ثقافة أنيماوية في سطحها، إلّا أن دواخلها مثقلة بالتفاصيل الغير مألوفة والمعقدة. لعبة عرّفت نفسها بمغامرة مليئة بالإنقسامات النهارية والليلية، وكل مغامرة لاتكتفي بسطحها المبسط، بل تفتّش في جوانب نفسية وإنسانية لإستكشاف شخصياتها

ما أطالب بأسلوب جين وولف الكتابي ولا بناء براندن ساندرسن لعوالمه.. ما أبغى القطاعات تتشابه أبداً في كل شيء، بس أبغى شوية عمق الله يخليكم، شوية إجتهاد

جميل جميل، الالتصاق بمصطلحات مثل "الأدب" للتظاهر بالرفعة و السمو و علو الذوق على الآخرين، ألم يكف الناس عن هذه الطريقة في التعبير حتى في 2020؟

تحتاجها أو لا تحتاجها، عالم الألعاب لا يتمحور حولك، اشتري ما يناسبك و اترك ما لا يعجبك، هذا أولًا

و ثانيًا، من قال لك أن الأدب موجه أو محصور إلى فئة واحدة و مُحددة من الناس؟

استهداف فئة عمرية مُحددة في العمل لا يُسقط عنه الصبغة الفنية أو الأدبية

حتى الأطفال لهم أدب

Alice's Adventure in Wonderland هي أدب
Harry Potter هي أدب
حيّ بن يقظان هي أدب

أنت لست خبيرًا أدبيًا أو لغويًا حتى تصنف الألعاب على أنها "أدب" أو "غير أدب" على مزاجك الشخصي، و رميُك لاسمٍ أو اسمين (ليس لهما علاقة بألعاب الفيديو من الأساس) لا يجعلك كذلك

ثالثًا، مديح بيرسونا في ظل صياغة ردك الاستنقاصي، تناقُضٌ أليم يدل على أنك شخصيًا لا تعرف ماذا تُريد
أنت مُشتت بين ما تقرؤه على الانترنت من الجمهور الغربي الكاره للثقافات الأخرى و المُتعصب لألعابه و ثقافته، و تصديقه
و بين مشاعرك الشخصية بالإعجاب بلعبة مثل بيرسونا، مما دفعك إلى اختلاق المبررات لتفسير هذا الإعجاب

بيرسونا بعيدة كل البعد عن كونها عميقة أو فلسفية (و هذا ليس ضروريًا في المقام الأوّل)، بل في الواقع بما أنك طرحتَ موضوع العمق و الاجتهاد، فسأقول بأنك لم تبحث جيدًا، و لو شئت أن تجده، فستجده و بأعمق من كل ما قرأتَ في السابق، و أستطيعُ توجيهك إلى الأعمال المُناسبة إن أردتَ هذا

شخصيًا، أميل إلى قصص coming of age أكثر من غيرها، و هي الأروع عندي

و الي مش عاجبه، يسوي skip و يدور على حاجة تناسبه.
 
التعديل الأخير:

Omni-Doom

The Last Quincy
ماعندي 100 ساعة فاضية لها والله، وأخاف أني أمل في منتصف الطريق ::fdoly::

أنا أتفق معاك إنها يمكن تأخذ وقت و جهد منك، لكن المحصلة مرضية جدآ جدآ و مستحيل إنك تمل في منتصف الطريق، طبعآ أنا مو قصدي بيرسيريا سيئة قصصيآ (القيمبلاي موضوع ثاني)، بالعكس بيرسيريا هو أفضل جزء في السلسلة و يمثل قفزة قصصية عالية لسلسلة تيلز و أنصحك إذا عجبك إنك تلعب جزء الجوالات القادم من تيلز و المعنون ب: Tales of Crestoria ، أنا جربت البيتا و يا رباه الشابتر الأول عطاني صدمة جامدة، رغم إني بطلت ألعب عالجوال لكن الجزء هذا راح يكون استثناء بس عشان القصة.
قصة ناضجة مثل بيرسيريا و يمكن أكثر، للأمانة بيرسيريا و كريستوريا أثبتا لي إن الجزء القادم للكونسول في أيدي أمينة.
 

Primal

( ̄ー ̄)
أبغاهم يفهمون، مستقبلاً، أن تجارب الأنمي وثقافتها محصورة على الأنمي، وما أحتاجها شخصيّاً في عالم الألعاب

صيغة البطولية المبسطة واللي تنتهي بتكاتف الأصدقاء ونهضة النوايا الشجاعة وقتل الأشرار هي صيغة جميلة على العين في نطاق الأنمي الشرس والثقيل بمواصفاته الملوّنة والفنّية المبهرة. في عالم الألعاب أنت تحاكي صناعة منافسك الأول والأخير فيها هو الاربيجي الغربي اللي يعتمد، في كثير من تجاربه، على الإقتباسات الأدبية

قدم شيء مشابه لبيرسونا، اللي حتى وإن قدّمت ثقافة أنيماوية في سطحها، إلّا أن دواخلها مثقلة بالتفاصيل الغير مألوفة والمعقدة. لعبة عرّفت نفسها بمغامرة مليئة بالإنقسامات النهارية والليلية، وكل مغامرة لاتكتفي بسطحها المبسط، بل تفتّش في جوانب نفسية وإنسانية لإستكشاف شخصياتها

ما أطالب بأسلوب جين وولف الكتابي ولا بناء براندن ساندرسن لعوالمه.. ما أبغى القطاعات تتشابه أبداً في كل شيء، بس أبغى شوية عمق الله يخليكم، شوية إجتهاد
بقول شي غبي جدا:-
نفس الشي يقال على كثير من الالعاب الغربية
حتى لو ماهي بطابع سينمائي فيها تلقى عناصر "هوليوودية" كثير خصوصا بكتابة الشخصيات
 

Omni-Doom

The Last Quincy
أبغاهم يفهمون، مستقبلاً، أن تجارب الأنمي وثقافتها محصورة على الأنمي، وما أحتاجها شخصيّاً في عالم الألعاب

صيغة البطولية المبسطة واللي تنتهي بتكاتف الأصدقاء ونهضة النوايا الشجاعة وقتل الأشرار هي صيغة جميلة على العين في نطاق الأنمي الشرس والثقيل بمواصفاته الملوّنة والفنّية المبهرة. في عالم الألعاب أنت تحاكي صناعة منافسك الأول والأخير فيها هو الاربيجي الغربي اللي يعتمد، في كثير من تجاربه، على الإقتباسات الأدبية

قدم شيء مشابه لبيرسونا، اللي حتى وإن قدّمت ثقافة أنيماوية في سطحها، إلّا أن دواخلها مثقلة بالتفاصيل الغير مألوفة والمعقدة. لعبة عرّفت نفسها بمغامرة مليئة بالإنقسامات النهارية والليلية، وكل مغامرة لاتكتفي بسطحها المبسط، بل تفتّش في جوانب نفسية وإنسانية لإستكشاف شخصياتها

ما أطالب بأسلوب جين وولف الكتابي ولا بناء براندن ساندرسن لعوالمه.. ما أبغى القطاعات تتشابه أبداً في كل شيء، بس أبغى شوية عمق الله يخليكم، شوية إجتهاد
بقول شي غبي جدا:-
نفس الشي يقال على كثير من الالعاب الغربية
حتى لو ماهي بطابع سينمائي فيها تلقى عناصر "هوليوودية" كثير خصوصا بكتابة الشخصيات

للأمانة أتفق مع النقاط هذي ، لكن بيرسونا ما تعتبر حتى المثال الممتاز عن الألعاب اللي تعاكس التيار ( غلا قصدك بيرسونا 2 فهنا أنا معاك).

@...
جرب تلعب السلسلة الأم لبيرسونا ، Shin megami tensei سلسلة جدآ ممتازة و فيها فلسفة و نضج و سوداوية غير مبتذلة بتاتآ.

@Prima

المشكلة حتى جنر الآربيجي الغربي بدأ يتأثر ، ألعاب بايووير و بيثسدا أكبر مثال.
 

Ria

Banned
أبغاهم يفهمون، مستقبلاً، أن تجارب الأنمي وثقافتها محصورة على الأنمي، وما أحتاجها شخصيّاً في عالم الألعاب

صيغة البطولية المبسطة واللي تنتهي بتكاتف الأصدقاء ونهضة النوايا الشجاعة وقتل الأشرار هي صيغة جميلة على العين في نطاق الأنمي الشرس والثقيل بمواصفاته الملوّنة والفنّية المبهرة. في عالم الألعاب أنت تحاكي صناعة منافسك الأول والأخير فيها هو الاربيجي الغربي اللي يعتمد، في كثير من تجاربه، على الإقتباسات الأدبية

قدم شيء مشابه لبيرسونا، اللي حتى وإن قدّمت ثقافة أنيماوية في سطحها، إلّا أن دواخلها مثقلة بالتفاصيل الغير مألوفة والمعقدة. لعبة عرّفت نفسها بمغامرة مليئة بالإنقسامات النهارية والليلية، وكل مغامرة لاتكتفي بسطحها المبسط، بل تفتّش في جوانب نفسية وإنسانية لإستكشاف شخصياتها

ما أطالب بأسلوب جين وولف الكتابي ولا بناء براندن ساندرسن لعوالمه.. ما أبغى القطاعات تتشابه أبداً في كل شيء، بس أبغى شوية عمق الله يخليكم، شوية إجتهاد
طيب وإذا كانت قصص أنمي مجنركه؟ مو لازم المطور يتبطح للغرب ويسوي ألعاب بكتابا أدبية ومواضيع عميقة لو ما تعجبك هالنوعية تقدر بكل بساطة تتجاهلها يدون كل الكلام اللي كاتبها.


سلسلة تيلز..قصصها قصص أنمي بايخ
أذا أنه قصص أنمي بايخه ليش تهتم؟ حتى مع أهتمام بنوعية الكتابة اللي تطلبها بترجع لهم وتنتقد أنهم تخلو عن ثقافتهم
 

Cloud_no_sora

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
هو اذا الموضوع مقتصر على تعاقب الادوار (turn based) فقط فايش هي aaa الي نزلت بهذا الجيل؟ يمكن بس دراكون كويست اذا تنحسب اصلا
 

MOSU

Another Side Another Story
بيرسونا 5 وياكوزا 7 ماهم العاب بميزانيات ضخمة ( تربيل a ) الوحيد الي بميزانية ضخمة هي دي كيو 11 اصلا مايهم ميزانية ضخمة لو صغيرة المهم العاب محترمة
 

Dark Master

فريق الأنمي
ياكوزا ٧ نزلت من فترة قريبة ولاقت نجاح كبير وغالباً الجزء اللي بعده حيمشي بنفس الطريق
 

EagleSky

Hardcore Gamer
بشكل عام :sunglasses:
ما أشوف لها مستقبل، التركيز حيكون للـ Action RPG
إلا بعض الألعاب المشهورة زي Dragon Quest مثلاً
 

Your Old Man

Hardcore Gamer
أبغاهم يفهمون، مستقبلاً، أن تجارب الأنمي وثقافتها محصورة على الأنمي، وما أحتاجها شخصيّاً في عالم الألعاب

صيغة البطولية المبسطة واللي تنتهي بتكاتف الأصدقاء ونهضة النوايا الشجاعة وقتل الأشرار هي صيغة جميلة على العين في نطاق الأنمي الشرس والثقيل بمواصفاته الملوّنة والفنّية المبهرة. في عالم الألعاب أنت تحاكي صناعة منافسك الأول والأخير فيها هو الاربيجي الغربي اللي يعتمد، في كثير من تجاربه، على الإقتباسات الأدبية

قدم شيء مشابه لبيرسونا، اللي حتى وإن قدّمت ثقافة أنيماوية في سطحها، إلّا أن دواخلها مثقلة بالتفاصيل الغير مألوفة والمعقدة. لعبة عرّفت نفسها بمغامرة مليئة بالإنقسامات النهارية والليلية، وكل مغامرة لاتكتفي بسطحها المبسط، بل تفتّش في جوانب نفسية وإنسانية لإستكشاف شخصياتها

ما أطالب بأسلوب جين وولف الكتابي ولا بناء براندن ساندرسن لعوالمه.. ما أبغى القطاعات تتشابه أبداً في كل شيء، بس أبغى شوية عمق الله يخليكم، شوية إجتهاد
كلامك قاسي نوعا ما لكن أتفهمه صراحة،،، أنا خلال فترة نهضة الjrpg منتصف التسعينات إلى أواخرها كان النوع المفضل عندي في الألعاب هو الjrpg بلا منازع،، وكنت ألعبهم كلهم الغث منهم والسمين.. الstory telling رغبة اجتماعية أساسية فالإنسان والاربيجي اليابانية كانت أفضل فديوقيمز تحاكي هذي الرغبة عندي فترتها،،، بل حتى البدائل الدسمة قصصيا كانت قليلة وبعض ألعاب الأكشن والمغامرة كانت شبه خالية من المحتوى القصصي، ولا كان البي سي قيمنق معروف لي عشان ألعب cRPG.

لكن اليوم بعد أكثر من ٢٠ سنة صارت الخيارات القصصية في الألعاب متوفرة بتخمة فكل الgenres, ما صارت الاربيجي اليابانية تسحرني نفس يوم كنت صغير... يارجال إذا حتى تيترس الأخيرة سووا لها أتموسفير وساوندتراك خطير،، المنافسة والمعايير صارت صعبة

أعتقد أني تعرفت على هذا الشيء فيني مع فاينل فانتسي ١٠ يوم شبه أجبرت نفسي أخلصها والموضوع كان denial من طرفي،، من يذكر لقطة تايدوس وهو يضحك مع يونا يالطيف...


ومن بعد فف١٠ على قولتهم the rest is history,, ما أخفيك إني اليوم إذا شفت فاينل فانتسي ١٥ ووغيرها من الاربيجي اليابانية المعاصرة أتساءل إذا فعلا فيهم عيب مستجد ولا أصلا فاقد الشيء لايعطيه والجيل الذهبي كان مسألة الألعاب المناسبة في الزمان المناسب للطفل المناسب :(

هذا كله من جانب الكونسبت طبعا.. لكن كألعاب مستقلة بحد ذاتها (جيمبلاي) ماعتقد الاربيجيز اليابانية ناقصة عن غيرها،،، فف١٢ مثلا عجبتني وكانت ممتازة وتجسيد لهذا الشيء

للأسف قبل سنتين أقدمت على خطوة ياليتني ما أقدمت عليها، حاولت أسترجع الذكريات واشتريت فاينل فانتسي ٨ على البي سي... حاولت أجبر نفسي عليها لكن حرفيا كان يجيني هبوط من رداءة الحوارات والقصة (لكن الجنكشن سستم لازال الافضل عندي فالسلسلة!)،، صراحة وقفت فالدسك الأول حفظا وصونا لذكريات الطفولة لأنه كان شيء لايطاق ومؤلم فنفس الوقت.

إجابة على فكرة الموضوع...أنا حاليا سعيد بالذكريات اللي جنيتها من هذي الألعاب.. كانت أيام حلوة.. وبيكون شي جميل لو لقيت لي jrpg بكونسبت جذاب،، لكن فكل الأحوال السوق مليان والإنترتينمنت عمره مابيخلص
 

Veeto

True Gamer
لكن اليوم بعد أكثر من ٢٠ سنة صارت الخيارات القصصية في الألعاب متوفرة بتخمة فكل الgenres, ما صارت الاربيجي اليابانية تسحرني نفس يوم كنت صغير

كنت اتفق مع هذه العبارة بالجيل السابق لكن هذا الجيل اختلف كليا
فاينل ١٥ مثلا على كل ما يقال .. كانت رحلة اصدقاء بغاية من الفرادة .. لا يوجد لعبه مثلها بالسوق واذا كان الكلام عن انقاذ العالم وما شابه فنهايتها جدا مختلفة

فاينل ٧ الريميك .. ساحرة ساحرة ساحرة .. ساحرة مثيرة قصصيا

هذه مجرد امثلة للاشهر .. برايي انهم عادوا .. احتاجوا لوقت للعودة تقنيا .. لكن فنيا وقصصيا ما زلت اظنهم متمكنون
 

abdo عبدو

True Gamer
أستطيعُ توجيهك إلى الأعمال المُناسبة إن أردتَ هذا
اهلا استاذ حسين، ما ادري إذا هذا العرض للكل او بشكل خاص للأخ ، بس شرأيك تشاركنا بخبرتك ؟
 

لُقمَان

True Gamer
خليها بالأول تنلعب بعدين تعال نتناقش عن قصتها &
همم.. هي سوداوية أكثر وموجهة لفئة عمرية أكبر صحيح ؟ وأظن ليست مدرسية/شونين مثل باقي الأجزاء..
سمعت أن نسخة الـPSP عدلت بعض العيوب
 

abdullah-kh

رجل من العامة
همم.. هي سوداوية أكثر وموجهة لفئة عمرية أكبر صحيح ؟ وأظن ليست مدرسية/شونين مثل باقي الأجزاء..
سمعت أن نسخة الـPSP عدلت بعض العيوب
هي أحسن أتموسفير/شخصيات قصة بالفعل، وأقرب إلى الأصل Shin megami tensei والشخصيات كبيرة بالعمر. لكن مشكلتها أوتديتد على صعيد اللعب ومنفرة للجدد، هي ترى صدرت بجزئين جزء psp يعتبر بريكويل والشئ العجيب ما صدرت التكملة على psp للغرب فمضطر تلعب نسخة البلاستيشن ون على psn لتعرف التكملة ^^
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
أستطيعُ توجيهك إلى الأعمال المُناسبة إن أردتَ هذا

أشوف لو تفتح موضوع ياحسين ، بيستفيد الكل
نبغى فعلاً قائمة بأفضل الألعاب القصصية العميقة

مجرد اقتراح مانبغى نثقل عليك لو منشغل حالياً
 
أعلى