hits counter

مراجعة لجهاز السيجا ساترن

hussien-11

Senior Content Specialist
يعطيك العافية سالم.

Sega في هذا الجهاز أخطأت في قراءة السوق خطأ فادحاً، و هذا الخطأ كلفها الخروج من سوق الأجهزة المنزلية، سوني و ننتندو راهنا على المستقبل مع الأبعاد الثلاثية، Sega التصقت بالأبعاد الثنائية و قامت بتصميم الجهاز (خصيصاً) ليُقدم أفضل أداء ممكن معها. مع ذلك، يجب أن نُشير إلى أن Saturn في حقيقة الأمر هو أنجح جهاز في تاريخ Sega داخل السوق الياباني

الساتورن كان جهاز niche عالمياً و ناجح (نسبياً) في بلده الأم مثل البلايستيشن فيتا. هو أيضاً، مثل الفيتا، حصل على دعم قوي من الشركات اليابانية بالذات الشركات التي كانت تُنتج الكثير من الألعاب على الآركيد و الألعاب ثنائية الأبعاد.

برمجة الرسومات ثلاثية الأبعاد على الساتورن كانت صعبة لعدة أسباب:

- المضلعات على الجهاز كانت تتكون من هيكليات مربعة، و ليس مثلثة، المثلثة هي التي انتشرت و أصبحت standard في الصناعة، و هي الأسهل و المُستخدمة في رسوم البلايستيشن1 و الننتندو 64.

- هذا أول جهاز منزلي في التاريخ يحتوي على معالج ثنائي النواة.

- الجهاز كان يضم بطاقتين رسوميتين، الbackground و الforeground، كل منهما كانت تعمل على معالج رسومي مختلف. هذه من أبرز نقاط قوة الجهاز في الألعاب ثنائية الأبعاد.

--------------------------

بعض الألعاب البارزة على الساتورن:

Castlevania Symphony of the Night
House of the Dead (كانت ممتعة جداً على الآركيد)
Virtua Cop (أيضاً كانت ممتعة جداً على الآركيد)
Dead or Alive
Virtua Fighter 2 (أفضل رسوم و تحريك للعبة قتال ثنائية الأبعاد في عصرها، باعت 1.7 مليون نسخة في اليابان)
Daytona (كانت محبوبة على الآركيد)
King of Fighters
Samurai Shodown
Metal Slug
Guardian Heroes
Mega Man X4
Burning Rangers
Quake
Marvel vs Street Fighter
Bomberman
Fighters Megamix
Shining Force 3
Wipeout XL
Tomb Raider (نعم تومب رايدر كانت على الساتورن)
Resident Evil
Nights
Street Fighter Alpha 3
Panzer Dragoon
Sega Rally

الناس التي تحب هذا الجهاز، تحبه للألعاب اليابانية البحتة: نسخ ممتازة من ألعاب القتال قريبة من مستوى أجهزة الآركيد، ألعاب قتال أرصفة ممتازة، و التركيز على البيكسل-آرت بشكل عام

لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن الساتورن كان جهازاً مميزاً للألعاب اليابانية الniche، و احتضن العديد من روائع الفيجوال نوفلز التي كانت السبب في خلق الثورة الأعظم في هذا الجنرا

و على رأس هذه الألعاب العنوان التاريخي YU-NO الذي أتى بأفكار الخيال العلمي المتطورة و دمجها مع السرد القصصي و الغموض و عناصر المواعدة المعتادة ليقدم خلطة قصصية غير مسبوقة، حتى من ناحية الvalue و الموسيقى، هذه اللعبة هي سبب انفجار جنرا الفيجوال نوفلز في بدايات الألفية مع عناوين مثل سلسلة الInfinity و Fate/Stay Night و Air و غيرها من العناوين، YU-NO هي التي خلقت هذا الdemand و هي لعبة سيغا ساتورن.


في السوق الأمريكي الجهاز فشل فشلاً ذريعاً، أعتقد أن أداءه في أمريكا هو أسوأ أداء في تاريخ الأجهزة المنزلية من شركة معروفة

أنا لا أفهم كيف لم تفكر Sega آنذاك بتحويل ألعابها المحبوبة إلى brands قوية تنقل محبي هذه السلاسل من جهاز إلى آخر

Sonic كان يجب أن تكون أولوية للSaturn، و كذلك Streets of Rage و Golden Axe.

سيغا جعلت الساتورن جهاز لألعاب الآركيد في المنزل، و هذا توجه كان خاطئاً تماماً

خاصة و أن الجينسس أو الميغا درايف نجح في السوق الأمريكي (عكس اليابان) بسبب ألعاب و عناوين مختلفة كلياً، و بصراحة بورتات الآركيد لم تكن يوماً سستم سيلر للأجهزة المنزلية التي كانت تقدم ألعاب أضخم و أطول حتى في جيل 16-بت.
 

SHAMSSON

True Gamer
السلام عليكم

ان شاء الله تعجبكم المراجعة


يعطيك العافيه ، الصراحه هالجهاز كنت اعرفه بس بالاسم ما كنت اعرف عنه اي شي ولا الالعاب الي صدرت عليه
( ياريت سيغا ترجع احياء العابها الكلاسكيه بطريقه عصريه عندها جواهر ومناجم ذهب )

متحمس للحلقة القادمه لN64 من الاجهزة المفضله عندي
 

Super Shadow

True Gamer
يعطيك العافية سالم.

Sega في هذا الجهاز أخطأت في قراءة السوق خطأ فادحاً، و هذا الخطأ كلفها الخروج من سوق الأجهزة المنزلية، سوني و ننتندو راهنا على المستقبل مع الأبعاد الثلاثية، Sega التصقت بالأبعاد الثنائية و قامت بتصميم الجهاز (خصيصاً) ليُقدم أفضل أداء ممكن معها. مع ذلك، يجب أن نُشير إلى أن Saturn في حقيقة الأمر هو أنجح جهاز في تاريخ Sega داخل السوق الياباني

الساتورن كان جهاز niche عالمياً و ناجح (نسبياً) في بلده الأم مثل البلايستيشن فيتا. هو أيضاً، مثل الفيتا، حصل على دعم قوي من الشركات اليابانية بالذات الشركات التي كانت تُنتج الكثير من الألعاب على الآركيد و الألعاب ثنائية الأبعاد.

برمجة الرسومات ثلاثية الأبعاد على الساتورن كانت صعبة لعدة أسباب:

- المضلعات على الجهاز كانت تتكون من هيكليات مربعة، و ليس مثلثة، المثلثة هي التي انتشرت و أصبحت standard في الصناعة، و هي الأسهل و المُستخدمة في رسوم البلايستيشن1 و الننتندو 64.

- هذا أول جهاز منزلي في التاريخ يحتوي على معالج ثنائي النواة.

- الجهاز كان يضم بطاقتين رسوميتين، الbackground و الforeground، كل منهما كانت تعمل على معالج رسومي مختلف. هذه من أبرز نقاط قوة الجهاز في الألعاب ثنائية الأبعاد.

--------------------------

بعض الألعاب البارزة على الساتورن:

Castlevania Symphony of the Night
House of the Dead (كانت ممتعة جداً على الآركيد)
Virtua Cop (أيضاً كانت ممتعة جداً على الآركيد)
Dead or Alive
Virtua Fighter 2 (أفضل رسوم و تحريك للعبة قتال ثنائية الأبعاد في عصرها، باعت 1.7 مليون نسخة في اليابان)
Daytona (كانت محبوبة على الآركيد)
King of Fighters
Samurai Shodown
Metal Slug
Guardian Heroes
Mega Man X4
Burning Rangers
Quake
Marvel vs Street Fighter
Bomberman
Fighters Megamix
Shining Force 3
Wipeout XL
Tomb Raider (نعم تومب رايدر كانت على الساتورن)
Resident Evil
Nights
Street Fighter Alpha 3
Panzer Dragoon
Sega Rally

الناس التي تحب هذا الجهاز، تحبه للألعاب اليابانية البحتة: نسخ ممتازة من ألعاب القتال قريبة من مستوى أجهزة الآركيد، ألعاب قتال أرصفة ممتازة، و التركيز على البيكسل-آرت بشكل عام

لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن الساتورن كان جهازاً مميزاً للألعاب اليابانية الniche، و احتضن العديد من روائع الفيجوال نوفلز التي كانت السبب في خلق الثورة الأعظم في هذا الجنرا

و على رأس هذه الألعاب العنوان التاريخي YU-NO الذي أتى بأفكار الخيال العلمي المتطورة و دمجها مع السرد القصصي و الغموض و عناصر المواعدة المعتادة ليقدم خلطة قصصية غير مسبوقة، حتى من ناحية الvalue و الموسيقى، هذه اللعبة هي سبب انفجار جنرا الفيجوال نوفلز في بدايات الألفية مع عناوين مثل سلسلة الInfinity و Fate/Stay Night و Air و غيرها من العناوين، YU-NO هي التي خلقت هذا الdemand و هي لعبة سيغا ساتورن.


في السوق الأمريكي الجهاز فشل فشلاً ذريعاً، أعتقد أن أداءه في أمريكا هو أسوأ أداء في تاريخ الأجهزة المنزلية من شركة معروفة

أنا لا أفهم كيف لم تفكر Sega آنذاك بتحويل ألعابها المحبوبة إلى brands قوية تنقل محبي هذه السلاسل من جهاز إلى آخر

Sonic كان يجب أن تكون أولوية للSaturn، و كذلك Streets of Rage و Golden Axe.

سيغا جعلت الساتورن جهاز لألعاب الآركيد في المنزل، و هذا توجه كان خاطئاً تماماً

خاصة و أن الجينسس أو الميغا درايف نجح في السوق الأمريكي (عكس اليابان) بسبب ألعاب و عناوين مختلفة كلياً، و بصراحة بورتات الآركيد لم تكن يوماً سستم سيلر للأجهزة المنزلية التي كانت تقدم ألعاب أضخم و أطول حتى في جيل 16-بت.
الله يعافيك حسين و شكرا على ها المعلومات
زيادة على الكلام الي قلته سيجا اليابانية ما كانت مع وفاق مع سيجا الأمريكية و كان في مشكلة كبيرة في ادارة سيجا
سيجا غلطت لما سحبت على سوني في انتاج اقراص خاصة مع الجهاز ، و فوق هذا جهازي السيجا سي دي و السيجا 32 اكس الي هم مجرد طرفية لجهاز الجنسس سببوا بعد خسائر لسيجا و فشلوا بشكل شنيع ، سيجا اليابان كانت تضغط على سيجا الأمريكية بضرورة اصدار جهازي الساترن في أمريكا بينما رئيس سيجا معارض ها الفكرة بحجة أن جهاز الجنسس محقق نجاح كبير ألريدي و كان لازم يعرف أن كل جهاز له نهايته و يواكبون التطور
جهاز النيبتون الي المفروض يشغل ألعاب الجنسس و السيجا 32 اكس تكنسل بسبب الساترن.
عموما أي شخص ناوي يجمع ألعاب الجهاز لازم يتوجه للمكتبة اليابانية لأنها أوسع و أشمل

يعطيك العافيه ، الصراحه هالجهاز كنت اعرفه بس بالاسم ما كنت اعرف عنه اي شي ولا الالعاب الي صدرت عليه
( ياريت سيغا ترجع احياء العابها الكلاسكيه بطريقه عصريه عندها جواهر ومناجم ذهب )

متحمس للحلقة القادمه لN64 من الاجهزة المفضله عندي
الله يعافيك ، أنا عمري ما اشتريت الجهاز على وقته لكني جربته عن أحد أقربائي و جربت بس لعبتين ، ثري درتي دوارف و سيجا رالي
سعر الجهاز غالي رغم أن ألعابه جبارة
ان شاء الله راح نبذل جهد لحلقة الننتندو 64 :)

في رأيي سبب فشله لم يكن إطلاقه الكارثي ولا سعره المرتفع ، فجهاز PS3 كان يعاني من إطلاق فاشل وسعر مرتفع بالمقارنة مع المنافسين لكنه نجح
بالعكس ، السعر كان عامل مهم بذاك الوقت لدرجة أن حتى سوني يوم صرحت عن سعر الجهاز بمؤتمرها ها الشي كان بمثابة صاعقة على سيجا ، مقارنته مع جهاز البلاي ستيشن 3 لا تصح ، سوني وضعها المالي ما كان بنفس سوء سيجا ، هي تعلمت الخطأ بنصف الجيل على عكس سيجا الي استعجلت باصدار جهاز الدريم كاست و اعدام الساترن نهائيا
وأرجوك لا تقول لي صعوبة التطوير على الساترن كانت هي سبب فشله ، فالبلاي ستيشن 2 كان التطوير عليه صعب ، السبب الحقيقي لفشل الجهاز كان عدم صدور ألعاب جديدة لسلاسل سيجا المعروفة ، فلا وجود لـStreets of rage و golden axeو main sonic titleو ألعاب السيجا الرياضية وغيرها على الجهاز ، بمعنى آخر :
The Saturn had great games.but it didn't have the right games.
مدري عن صحة معلومة أن جهاز البلاي ستيشن 2 صعب التطوير لكن خل نكون واقعيين ، الجهاز عنده كمية جبارة من الألعاب ، فلو فرضنا أن البرمجة عليه صعبة فهي مش بنفس صعوبة جهاز السيجا ساترن لو تكلمنا عن استعراض رسوم ثلاثية الأبعاد ، الجهاز تراه بعد حصل على ألعاب حصرية ممتازة و حتى بورتات ألعاب القتال كانت الأفضل بس ها الشي ما كان كافي عشان ينافس البلاي ستيشن 1 ذو البرمجة السهلة ، بالتالي حتى السلاسل الرئيسية صدرت ما راح تسوي شي
السيجا ساترن كان جهاز لتصميم ألعاب التو دي بالمقام الأول لكنها ما توقعت أن ألعاب الثري دي راح تسوي ثورة و كانت مستهترة بالأمر ، ها الألعاب الي ذكرتها ما صدرت على الجهاز غالبا بسبب هيكلة الجهاز. حتى سونيك أدفنشر الي المفروض تصدر على سيجا ساترن نقلوها لجهاز الدريم كاست
 

Mogrim

Raven
الجهاز عانى وعانيت معاه، بس كم لعبة تستاهل الذكر احتفظ بذكريات طيبة معاهم
Panzer dragon
Clockwork Knight - بلاتفورمر ممتازة
!Bug - بلاتفورمر ممتازة
Loaded - شوت ام اب علوية
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مدري عن صحة معلومة أن جهاز البلاي ستيشن 2 صعب التطوير لكن خل نكون واقعيين

معلومة صحيحة و معروفة، و أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت شينجي ميكامي يقوم بتحويل سلسلة ريزدنت ايفل إلى الغيمكيوب.
 

Bardock

Gamer
تشكرون على المجهود الرائع و إلى الأمام دائما ان شاء الله.

لازلت أحتفظ بجهازي نسخة ال V-SATURN لعبتي المفضلة عليه PANZER DRAGON ZWEI.
 
أعلى