hits counter

مراجعات Resident Evil 4 Remake

توقعاتكم لمتوسط تقاييم لعبة Resident Evil 4 Remake


  • مجموع المصوتين
    58
  • الاستطلاع مغلق .

hussien-11

Senior Content Specialist
هو ضروري ولازم إختلافنا حول مستوى توين سنيك يفرخ لنا مثل هذه الردود يعني !!!!

هل تبحث مثلا عن رد مثل : "أنا لاعب اللعبة قبل لا تكون انت فان ل نينتندو" !!! .. هل هذا ما يعقل؟!!

الأسئلة "المركبة" من نوعية "أشك انك لعبت اللعبة" ما بجاوب عنها بالعادة لأنها أساسا تعتبر "مغالطات" للهرولة بالنقاش الى الأمام!

بس ما علينا

جزئية تعرفنا على سايبورغ نينجا أول مرة بشكل رسمي في الرواق باللعبة الأصلية والفروقات الفنية الإخراجية بينها و بين الريميك (و لا أقصد فقط العروض) لا تقارن بالأصل .. في الريميك انت قاعد تتفرج حرفيا على مشاهد أكشن مقلدة والكارثة فوق هذا؟ تحس كانها من اخراج جون وو ! الإحساس هذا وصلني على وقتها وقدرت اميزه (وكنت صغير بالمناسبة.. فما بالك لو رجعت لها اليوم!) ..

لكن في الأصلية ؟ انت بتتحضر نفسيا من خلال بناء عظيم لواحدة من أرهب معارك الزعماء لا من ناحية جودة التصميم ولا كبناء من البداية للمناخ العام اللي كان مثقل بالسايكولوجية السوداوية "أتموسفيريا" مع لمسة رعب نفسي بأسلوب هيتشكوكي بديع ..

بمعنى ؟ إنت قاعد و "بينطبخ" لك الخطر على نار هادية و بأجواء كريبي مريبة تخليك تبقى على أعصابك و مترقب و متشوق للتالي (في كل ثانية من كل دقيقة)، لحد ما توصل للحدث البارز (القتال مع الزعيم) .. هذا أسلوب في بناء التشويق ينتمي للمدرسة الهيتشكوكية و اللي قدر كوجيما يوظفها بحرفية رفيعة جدا بداخل لعبة.. بل و أضاف عليها الكثير من لمساته و أفكاره الشخصية .

... الناس أذواق، أنا حبيت التوجه الحركي في ذلك الريميك، خصوصًا انه جاء في فترة عز لأفلام الحركة الآسيوية و أنا كنت و ما زلت من محبيها

أنا ما عندي فكرة إذا انت لعبتها أو لأ، ماني قاعد أنتقدك هنا، بس أتساءل

لأن حتى لو اختلفنا في القصة، فالجيمبلاي كان ممتاز

إنت محسسني إنه المخرج أخذ كل شيئ بلعبة رزدنت ايفل 2 (الأصلية) و نسخه كما هو بما فيه ميكانيكية اللعب (تحكم الدبابة و الكاميرة الثابتة!!) .. هذا نقدر نقوله عن رزدنت ايفل 4 ريميك مثلا (و لو انه الحكم عليها الآن مبكر) .. لكن بريميك 2 ؟ قطعا لا ! ..

الرجل بنى ميكانية لعب من الصفر للريميك 2 و جعلها تتمازج بحرفية عالية مع بيئة اللعب .. حتى الاعداء (اللي هم الزومبيز) جاب فكرة تحركهم "كالسراب" من العدم.. ولا لعبة رزدنت ايفل قبلها جابت تحدي مماثل .. هذا التحدي جعل اللعبة ممتعة ك "لعبة فيديو" بدل أن يكونوا عبارة عن جثث هامدة تتحرك بغباء وتطلق عليها النار بدون صعوبة ولا تحدي

ثالثا إنت لازلت لم تجاوب عن سؤالي :

أخذ أهم شيء يميز السلسلة كلها، وهو شيء شرحه @abdullah-kh في رده: الstructure و صلب اللعبة

الشباب ذكروا أن فيه ريميكات فاشلة، الريميكات الفاشلة بالعادة تطلع من مطورين مستواهم متواضع، الرجال مستواه أحسن من متواضع أكيد

لكن مرة أخرى، فرق شاسع بين من يبني من الصفر و بين من يبني على نجاحات الآخرين

فرق شاسع بين انك تبني fandom و culture ما زال قوي و مستمر حتى يومنا هذا من العدم

و بين انك تبني عليه

Resident Evil Revelations 2 لعبته بدون نوستالجيا و أساسات ريزدنت ايفل 2 كيف كان مستواها برأي النقاد؟


75%

ومعليش كيف و لا لعبة ريزدنت ايفل قبلها جابت تحدي مماثل؟ عن ايش تتكلم بالضبط يا صاحبي؟؟

بالنسبة لسؤالك

طبعًا لأ، الأشياء هذي جزء من هوية اللعبة و جزء من حب الناس لها

انا ممكن اتفق مع حسين في ريميك4 ان اللعبه وفيى للاصل اكثر من اي جزء ثاني ، يعني مجهود ميكامي فيها لازال موجود ، كثير الغاز وتصميم المراحل والوحوش تبدو مألوفه ، اللعبه هذه المفروض يكتبوا عليها بأخراج شخصين مش واحد

لكن ريميك2 ؟ هنا معليش اللعبه تغيرت 180 درجه
الافكار لا تكفي لتصنع منها لعبه اسطوريه في جيلنا الحالي

تحويلها من خلفيات ثابته الى منظور ثالث وبهذه الدرجه من الاتقان شي يستحق رفع القبعه عليه

ناهيك على التغيرات الشبه كامل على تصميم الخريطة وتوزيع الزومبي والموارد

الخلاصه السؤال هل بمقدوره صنع جزء التاسع ؟ نعم وبقوه وبكون افضل من السابع والثامن

الموضوع ما هو وفي أو غير وفي

الريميك ما زال ريميك، ما زالت اللعبة في مركز الشرطة، ما زال مركز الشرطة مثل ما هو

الاختلافات الموجودة في هيكلية اللعبة ما هي جذرية بالشكل الي انتوا تتكلموا عنه، فيه فرق بين انهم خلوها مودرن و بين انهم غيروها بالكامل

اللعبة الي تغيرت بالكامل هي فاينل فانتسي 7، الأصلية و الريميك، لا يوجد بينهما أي علاقة أو تشابه سوى في القصة، بينما الباتل سستم و طريقة التقدم في اللعبة مختلفة كليًا و ميدغار مختلفة كليًا

في ريزدنت ايفل 2 هيكلية اللعبة ما زالت نفسها

مرة أخرى

المغزى من الكلام مش أن فريق التطوير و المخرج ما قدموا شيء

هم قدموا لعبة رعب و أكشن من الأفضل

لكن الأصل أعطاهم المفتاح، أعطاهم الأساس، أعطاهم الكونسبت، أعطاهم القصة و الشخصيات، أعطاهم هيكلية و فلسفة التصميم بكبرها


ما أدري كيف تستهينوا بكل هذا

و نعم يقدر يصمم الجزء التاسع لكن هل يقدر يصمم لعبة تدخل في قلوب الناس مثل الثاني و الرابع أو ريميك الجزء الأول الأسطوري

هذا هو السؤال الحقيقي و كابكوم حتى الآن رغم المستوى الممتاز للسلسلة في السنوات الأخيرة

ما هي قادرة تعمل لعبة أيقونية زي الأجزاء القديمة.
 

Veeto

True Gamer
لأن حتى لو اختلفنا في القصة، فالجيمبلاي كان ممتاز

الريميك ما زال ريميك، ما زالت اللعبة في مركز الشرطة، ما زال مركز الشرطة مثل ما هو

هو ريميك توين سنيك جيد للمقارنة لانه يبين قيمة العمل في ريزي 2
لان لو بس اخذوا الاساسات اللي تتكلم عنها كنا بنطلع بلعبه مسخ مشوهة انظمتها ما تركب مع بعض مثل توين سنيك اللي اخذوا تحسينات ميتال 2 وبعدين قدموها لميتال 1 وهي ما تتناسب وياها

وجود مركز الشرطة او غيره ما يعني انه نفسه بنفس التحكم بنفس التقديم لا هم قدموه بشكل عصري بحيث انه يتناسب ويا اللاعب الجديد وبين انك انت كلاعب قديم تحس انه نفس المكان تقريبا

هذا الفن والابداع في هالريميك .. وهذا اللي الى حد ما نجحوا فيه سكوير مع ريميك 7

يعني كلامك يمكن ينطبق على ريميك الرابع او حتى ديد سبيس
بس ريزي 2 بعيده عن هذا الوصف
 
  • Like
Reactions: VMB

Invader Zim

TG’s Discord owner
93 ميتاكريتيك.

92 في الاوبن كريتيك أدق كونها تأخذ مجموع المراجعات على مختلف المنصات.

تبقى فضيحة هنا بما أنها بالأساس مجرد كلون ونسخ للأصلية وأساساتها (&)

أي ريميك للرابع نص كم اوتوماتيكيا راح يجيب فوق 90، فرق شاسع بين 92 و 96، داونجريد فضيع::whistle::


على الاقل نقدر نتفق ان RE2R كان upgrade
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
الشباب ذكروا أن فيه ريميكات فاشلة، الريميكات الفاشلة بالعادة تطلع من مطورين مستواهم متواضع، الرجال مستواه أحسن من متواضع أكيد

"أحسن من متواضع" ماهو بوصف دقيق بصراحة

أنا حسب تصوري الشخصي؟ ياسوهيرو انبو مصمم العاب ممتاز جدا

لكن مرة أخرى، فرق شاسع بين من يبني من الصفر و بين من يبني على نجاحات الآخرين

رزدنت ايفل 2 ريميك لعبة مبنية من الصفر من ناحية الجيمبلاي و حتى بتصميم المراحة و هندسة المكان و توزيع بعض الألغاز و راح أضرب مثال سريع بجزئية مرور ليون عبر أحد النوافذ وإنتقاله للجهة الأخرى الخ.. و بإضافة عنصر الظلام اللي أعطى جرعة رعب اضافية على المكان .. حتى حبكة الممرات تم إعادة تصورها ببعض الأمكنة .. هذا تصور أراه مبني من الصفر جعل المادة الأصلية (مقر الشرطة) تبدو ناقصة (بالجزء الأصلي أقصد)، هذا يعتبر رؤية مخرج ممتاز لمقر الشرطة بشكل حديث.. هذا امر يحسب له بدل ان يحسب عليه!

Resident Evil Revelations 2 لعبته بدون نوستالجيا و أساسات ريزدنت ايفل 2 كيف كان مستواها برأي النقاد؟

وليش أرجع للنقاد حتى أعرف هل Rev2 لعبة متوسطة ؟!

أنا رأيي حولها معروف من زمان.. ريفيليشن 2 لعبة متوسطة ، الشيئ اللي يشفع لها هو انها جاءت بعد رزدنت ايفل 6 .. بمعنى أني ثمنت كونها حاولت تكون لعبة رزدنت ايفل جيدة (رغم انها انتهت كلعبة متوسطة)

بس كونها لعبة متوسطة راجع لعدة اسباب .. انت لمحت بما معناه انه ضعف المخرج هو المشكل خلف تواضع ريفيليشن 2 ، وأنا برجعه لمجموعة اسباب (ياسوهيرو انبو ليس منها لأنه اثبت نفسه لاحقا)
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ومعليش كيف و لا لعبة ريزدنت ايفل قبلها جابت تحدي مماثل؟ عن ايش تتكلم بالضبط يا صاحبي؟؟

أتحدث عن طريقة تحرك "الزومبي" (لا اتحدث عن الجانادوس طبعا) .. الزومبي بالريميك 2 فرض عليك أنه تتقن مهارة التصويب و تختار بدقة كيف تصوب و توقيت التصويب .. عشوائية ترنح الزومبي بجعله غير متوقع زائد تحركه بشكل سريع و متوحش خلق تحدي للاعب وأضاف جرعة توتر زيادة فوق توتر المكان والأجواء.
 

AMA1983

Hardcore Gamer
"أحسن من متواضع" ماهو بوصف دقيق بصراحة

أنا حسب تصوري الشخصي؟ ياسوهيرو انبو مصمم العاب ممتاز جدا



رزدنت ايفل 2 ريميك لعبة مبنية من الصفر من ناحية الجيمبلاي و حتى بتصميم المراحة و هندسة المكان و توزيع بعض الألغاز و راح أضرب مثال سريع بجزئية مرور ليون عبر أحد النوافذ وإنتقاله للجهة الأخرى الخ.. و بإضافة عنصر الظلام اللي أعطى جرعة رعب اضافية على المكان .. حتى حبكة الممرات تم إعادة تصورها ببعض الأمكنة .. هذا تصور أراه مبني من الصفر جعل المادة الأصلية (مقر الشرطة) تبدو ناقصة (بالجزء الأصلي أقصد)، هذا يعتبر رؤية مخرج ممتاز لمقر الشرطة بشكل حديث.. هذا امر يحسب له بدل ان يحسب عليه!



وليش أرجع للنقاد حتى أعرف هل Rev2 لعبة متوسطة ؟!

أنا رأيي حولها معروف من زمان.. ريفيليشن 2 لعبة متوسطة ، الشيئ اللي يشفع لها هو انها جاءت بعد رزدنت ايفل 6 .. بمعنى أني ثمنت كونها حاولت تكون لعبة رزدنت ايفل جيدة (رغم انها انتهت كلعبة متوسطة)

بس كونها لعبة متوسطة راجع لعدة اسباب .. انت لمحت بما معناه انه ضعف المخرج هو المشكل خلف تواضع ريفيليشن 2 ، وأنا برجعه لمجموعة اسباب (ياسوهيرو انبو ليس منها لأنه اثبت نفسه لاحقا)

اتفق مع حسين في حال رزدنت ايفل 4 ريميك او ديد سبيس او ميتل قير لكن في حالة رزدنت 2 ريميك مافيه وجه مقارنة اللعبة انبنت من الصفر ولا حتى حسيت اني العب لعبة لها علاقة بالنسخة الاصلية واللي حصل مع الريميك يدل على امكانية المخرج وفريقه المميزة ومو اي استوديو يقدر على هالشئ
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
الريميك ما زال ريميك، ما زالت اللعبة في مركز الشرطة، ما زال مركز الشرطة مثل ما هو

غير صحيح بالمرة

مركز الشرطة ليس كما هو بالأصلي .. خيارات تصميمية كثيرة بل و مكثفة جعلت منه تجربة جديدة كليا .. حتى لو كان مستوحى من الجزء الأصلي ؟ هذا لا يجعله "مثل ما هو" كما تفضلت!

طبعًا لأ، الأشياء هذي جزء من هوية اللعبة و جزء من حب الناس لها

ما همني في نقاشنا الحالي "هوية اللعبة" او "حب الناس" .. احنا بنتكلم عن "لو" سحبنا مقر الشرطة و الشخصيات ووووو.. واستبدلناهم بشخصيات اخرى و بمنطقة جديدة وووو .. هل سيبقى الجيمبلاي ممتاز ؟ الجواب هو نعم .. لماذا ؟ لأنه ياسوهيرو انبو قدر يجيب منظومة لعب ممتازة من الصفر و وظفها داخل مركز شرطة الراكون المعاد تصوره (كما فسرت سابقا)

لازم نتفق على انه انبو قادر يبتكر اسلوب لعب ممتاز .. بل هو جاب الأصعب من ذلك.. الرجل قدر ينقل أساس قديم للجيل الحديث و اقنع الفانز القدامى بنفس مدى اقناعه للاعبين الجدد .. الإستهانة بهذا الشيئ لهو أمر خطير !
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
اتفق مع حسين في حال رزدنت ايفل 4 ريميك او ديد سبيس او ميتل قير لكن في حالة رزدنت 2 ريميك مافيه وجه مقارنة اللعبة انبنت من الصفر ولا حتى حسيت اني العب لعبة لها علاقة بالنسخة الاصلية واللي حصل مع الريميك يدل على امكانية المخرج وفريقه المميزة ومو اي استوديو يقدر على هالشئ

و انا أول شخص إستثنى RE4 remake من النقاش

إنت محسسني إنه المخرج أخذ كل شيئ بلعبة رزدنت ايفل 2 (الأصلية) و نسخه كما هو بما فيه ميكانيكية اللعب (تحكم الدبابة و الكاميرة الثابتة!!) .. هذا نقدر نقوله عن رزدنت ايفل 4 ريميك مثلا (و لو انه الحكم عليها الآن مبكر) .. لكن بريميك 2 ؟ قطعا لا !
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هو ريميك توين سنيك جيد للمقارنة لانه يبين قيمة العمل في ريزي 2
لان لو بس اخذوا الاساسات اللي تتكلم عنها كنا بنطلع بلعبه مسخ مشوهة انظمتها ما تركب مع بعض مثل توين سنيك اللي اخذوا تحسينات ميتال 2 وبعدين قدموها لميتال 1 وهي ما تتناسب وياها

وجود مركز الشرطة او غيره ما يعني انه نفسه بنفس التحكم بنفس التقديم لا هم قدموه بشكل عصري بحيث انه يتناسب ويا اللاعب الجديد وبين انك انت كلاعب قديم تحس انه نفس المكان تقريبا

هذا الفن والابداع في هالريميك .. وهذا اللي الى حد ما نجحوا فيه سكوير مع ريميك 7

يعني كلامك يمكن ينطبق على ريميك الرابع او حتى ديد سبيس
بس ريزي 2 بعيده عن هذا الوصف

أحس انكم مش فاهمين الفكرة بالضبط، أنا أقدر ريميك 2 كلعبة مثلكم و أكثر، عارف التجديد الموجود في كل شبر

هذا ما يتعارض مع كلامي

العمل الأصلي أعطى ثقل و وزن للمُنتَج لا يُمكن انكم تزيحوه على جنب مهما كان مقدار الاجتهاد في الريميك، بل حتى صارله داونجريد ببعض الجوانب، نعم ما كان أبجريد في كل شيء

لهذا السبب أنا ما أقدر أحط مخرج اللعبة بمقام العمالقة إلا لما يثبت نفسه بحاجة original يكون عندها نفس التأثير على الناس

بس هذا الي أقوله

"أحسن من متواضع" ماهو بوصف دقيق بصراحة

أنا حسب تصوري الشخصي؟ ياسوهيرو انبو مصمم العاب ممتاز جدا

أتفق طيب، هو مصمم ممتاز فعلًا

لكن اعتراضي على وصف عبارات الشكر و الثناء و المقالات الي تبغاها للرجال

ما هو ميازاكي و لا أونوما

لحد الآن أحسن لعبة عملها في تاريخه هي ريميك

لما يصنع منتج أسطوري من الصفر و يعمل له cult من العشاق الأوفياء بفكره و تميزه وقتها صدقني بتشوف المقالات تنهال عليه تلقائيًا

أما في الوقت الحالي، ماحد غيرك و غيري من مجانين كابكوم القدامى يعرف من هو Anpo

هذا كل المغزى من النقاش.

رزدنت ايفل 2 ريميك لعبة مبنية من الصفر من ناحية الجيمبلاي

... لا ليست مبنية من الصفر حتى من ناحية الجيمبلاي

انت صممت ميكانكس و أفكار تنقل تجربة اللعبة الأصلية و تتوسع فيها أو تغير بعض جوانبها

لكن أولا و أخيرا انت تبني مشروعك على مادة موجودة


مو اي استوديو يقدر على هالشئ

أي استوديو (جيد) يقدر يعمل ريميك ممتاز للعبة أيقونية، فيه سبب أن الاستوديوهات الي تمسك مشاريع الريميكات في الصناعة هي دائمًا استوديوهات من المستوى الثاني و ليس المستوى الأول

حتى ريميك ريزدنت ايفل 3، ريميك جاب العيد بسبب الاختصار و الحذف و الاستعجال

لكن القرارات الفنية فيه جبارة، الطريقة الي كان ناوي يصمم فيها راكون سيتي و الاستكشاف قمة في الإبداع و حتى أفضل من الأصل، لكن للأسف جشع كابكوم ما سمح له يعطي المشروع حقه

ريميك ديمونز سولز حصل على مديح للصباح، لكن هذا لا يعني - بالضرورة - أن فريق تطويره يقدر يعمل لعبة من الصفر بنفس المستوى و تحصل نفس المكانة في قلوب الناس

غير صحيح بالمرة

مركز الشرطة ليس كما هو بالأصلي .. خيارات تصميمية كثيرة بل و مكثفة جعلت منه تجربة جديدة كليا .. حتى لو كان مستوحى من الجزء الأصلي ؟ هذا لا يجعله "مثل ما هو" كما تفضلت!

لا ما هو تجربة جديدة كليًا بأي شكل من الأشكال، هو مركز الشرطة بنفس الأماكن الأيقونية بنفس الشرطي الأسمراني المصاب و نفس غرفة تحميض الصور و نفس الليكرز و المفتاح الأخضر و المفتاح الأحمر و قاعة الضباط و غرفة الاتصالات

هل سيبقى الجيمبلاي ممتاز ؟ الجواب هو نعم .. لماذا ؟ لأنه ياسوهيرو انبو قدر يجيب منظومة لعب ممتازة من الصفر و وظفها داخل مركز شرطة الراكون المعاد تصوره (كما فسرت سابقا)

قدر يجيب منظومة لعب ممتازة نعم

مبنية من الصفر لا، سيبقى structure ألعاب ريزدنت ايفل الي خلانا نحبها من التسعينات حتى الآن

ستركتشر انك تبدأ محبوس في مكان كبير و معاك مسدس، و تستكشف و تحل ألغاز و تاخذ مفاتيح، تفتح أبواب و تاخذ أدوات زيادة، تفتح أبواب أكثر، تحل لغز رئيسي مهم و تطلع من المكان المغلق و ترجع له بعد فترة لوول

تصميم اللعبة و تصميم الجيمبلاي ما هو فقط زاوية الكاميرا و أنميشن الزومبي

فيه هيكلية كاملة و تسلسل و رؤية للعبة ككل

و في الحقيقة يا ريت يحافظوا عليها و نرجع نشوف ريزدنت ايفل بنفس الفلسفة التصميمية المترويدفينية هذه مرة أخرى

بل هو جاب الأصعب من ذلك.. الرجل قدر ينقل أساس قديم للجيل الحديث

هذا شيء أسهل و ليس أصعب

تعظيم هذا الشيء أكثر من اللازم هو الخطير، اللعبة ريميك، تجديدي و ابتكاري و إبداعي نعم

لكنه ريميك.
 

Veeto

True Gamer
أي استوديو (جيد) يقدر يعمل ريميك ممتاز للعبة أيقونية، فيه سبب أن الاستوديوهات الي تمسك مشاريع الريميكات في الصناعة هي دائمًا استوديوهات من المستوى الثاني و ليس المستوى الأول

المشكلة ان كابكوم واااجد قللت من ريميك ريزي 2 لما سمته ريميك بهالصناعه !
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
العمل الأصلي أعطى ثقل و وزن للمُنتَج لا يُمكن انكم تزيحوه على جنب مهما كان مقدار الاجتهاد في الريميك

أعطى ثقل و وزن "نوستالجي" و "عاطفي" فقط ..

لكن اذا إستثنينا عدم وجود موسيقى تضاهي الأصلية ؟ فتصميم مركز الشرطة أفضل و الإستكشاف فيه اكثر عمقا من الأصلية ..

طبعا ما انكر تميز الخامة الأصلية بين قريناتها من الألعاب بوقتها.. رزدنت ايفل الكلاسيكية بشكل عام كانت تقدم مناطق وبيئات للذكرى .. لكن بالريميك ؟

هناك توزيعة للموارد أكثر عمقا و مطروزة بعناية شديدة.. نسق اللعب بمركز الشرطة لا يتحرك برتم واحد من بدايته لنهايته (عكس الأصلي اللي ماشي برتم واحد)، النصف الأول برتم استكشاف و بحث.. والثاني مطاردة و هروب. (ماراح أتطرق للجوانب التقنية بين النسختين لأن المقارنة ستكون غير عادلة)

هذا جانب أول

لهذا السبب أنا ما أقدر أحط مخرج اللعبة بمقام العمالقة إلا لما يثبت نفسه بحاجة original يكون عندها نفس التأثير على الناس

لكن اعتراضي على وصف عبارات الشكر و الثناء و المقالات الي تبغاها للرجال


ما في ولا واحد عنده النية "حاليا" إنه يحطه مع العمالقة .. هو ضروري يعني لما نعطي للرجال كريديت يا نحطه مع العمالقة يا ما نكتب عنه ولا شي !

و انبو حتما يستحق التنويه و الشكر و الثناء على قدر مساهماته المهمة بسلسلة رزدنت ايفل بالآونة الأخيرة.. والا احنا بنعرف بس نعلق له المشانق لما صمم رزدنت ايفل 5؟! بقدر ما علقنا له المشانق أيام سقطاته (و لو ان كابكوم ليها يد اكبر بذيك السقطة)، لازم نعطيه حقه و قدره بوقت النجاح.

... لا ليست مبنية من الصفر حتى من ناحية الجيمبلاي

هنا الجانب الثاني من ردي على فكرة انها غير مبنية كجيم بلاي من الصفر :

ممكن تجيب لي لعبة رزدنت ايفل سابقة او أي لعبة رعب بقاء تم تصميم الزومبي فيها حتى يتفادى الطلقات بدون ما يكون كائن عاقل او نيو من ميتريكس ؟

تحرك الزومبي بحد ذاته أشوفه قفزة مهمة لكيف تقدر تطور من عدو محدود الإمكانيات كالزومبي بدون ما تحوله لزومبي بيركض و ذكي وبيرسم خطط .. الخاصية المضافة للزومبي هي لمسة عبقرية أضافت عمق إستراتيجي لأسلوب اللعب و قطعة مهمة في منظومة البقاء وادارة الموارد باللعبة

PRJIe1.gif

93c862a7359d4d7faf68c8a0b232dda2.gif


إستعمال عنصر الظلام و الإضافة الخافتة لم تكن وظيفته فقط تعزيز جو الرعب ؟ الاتموسفير بحد ذاته صار جزء من تصميم اسلوب اللعب بدل لا يكون مجرد لمسة فنية أو جمالية أو لإستعراض قدرات، تداخل الضوء الخافت مع الظلام داخل بتصميم اللعب .. الزومبي تحول لعدو يخلق تحدي اكبر للاعب من خلال تماهيه مع الإضاءة والظلال

وأزيدك من جات الفكرة هذه .. بالتصميم الاولي لRE5 ياسوهيرو انبو كان ناوي يدمج تأثير الإنتقال من ضوء الشمس للأماكن المظلمة على الجيمبلاي.. لكن كابكوم اختاروا الجنركة بالنهاية و الشوتينغ فقط بدون أي عمق.

لا ما هو تجربة جديدة كليًا بأي شكل من الأشكال، هو مركز الشرطة بنفس الأماكن الأيقونية بنفس الشرطي الأسمراني المصاب و نفس غرفة تحميض الصور و نفس الليكرز و المفتاح الأخضر و المفتاح الأحمر و قاعة الضباط و غرفة الاتصالات

هذا بالنسبة للأشخاص اللي بيشوفوا مركز الشرطة بالريميك بشكل سطحي .. بريميك رزدنت ايفل 1 مثلا ؟ تم تحويل قصر سبينسر من مجرد مكان للعب لشخصية أساسية بالرواية اللي اللعبة قاعدة تحكيها..

في ريميك 2 ؟ مركز الشرطة تحول من مكان أيقوني فني شهير لبيئة عدوانية لا تتجزأ من منظومة اللعب.

هذا شيء أسهل و ليس أصعب

تعظيم هذا الشيء أكثر من اللازم هو الخطير، اللعبة ريميك، تجديدي و ابتكاري و إبداعي نعم

لكنه ريميك.

سهل إذا كانت النقلة "تقنية" فقط .. الأمر ابعد من مجرد نقلة تقنية بريميك 2

وإنت قلتها بنفسك.. اللعبة ريميك "ابتكاري" و الإبتكار معناه تجنب ماهو تقليدي او موجود سلفا وجلب افكار و مفاهيم جديدة للطاولة .. و قلت "ابداعي" .. والإبداع هو القدرة على جلب شيئ من العدم

وهذا صحيح كله صحيح .. حتى مع انطلاقهم من اساس فني موجود؟ فمركز الشرطة تحول من مجرد مكان للعب.. لعنصر مهم متداخل مع نظام اللعب (هذا غير انه اتموسفيريا من أفضل ما تم تقديمه).
 

LegendaryK

True Gamer
لهذا السبب أنا ما أقدر أحط مخرج اللعبة بمقام العمالقة إلا لما يثبت نفسه بحاجة original يكون عندها نفس التأثير على الناس

حسن ترا هالمخرج مسك لعبة من الصفر الا وهي ريزي 5 والنتيجة هي ريزي 5 :tearsofjoy:
 

MH MD

Administrator
Administrator
مو أي واحد يقدر يكون اتسونو



كيف بس @MH MD
فخور فيك.

Itsuno مسك DMC2 والنتيجة DMC2 بعدين سوا Redeem حق نفسه (&).
مسكه بنهاية تطويره تحديدا عشان ينقذ ما يمكن انقاذه، ولا غير كذا كان مثبت نفسه من قبله بألعاب ممتازة، وقرر يعمل 3 عشان يصلح سمعته وفعلا عمل اقوى كومباك بالصناعة لأي سلسلة، بينما مخرج 2 الحقيقي ليومك هذا ما نعرفه، يمكن كان ميكامي ومخبي فضيحته.
 

Z E R O

True Gamer
ولا عندها تعلق عاطفي معه ولاشي
ناه كثير منهم هم اللي خشو السلسلة مع الرابع وعندهم تعلق بشخصية ليون و ايدا
 

MH MD

Administrator
Administrator
ناه كثير منهم هم اللي خشو السلسلة مع الرابع وعندهم تعلق بشخصية ليون و ايدا
حرفيا تثبت نقطتي، تقول انه مافي تعلق عاطفي مع ريزي 2 نفسها يعني.
 

شيطون

Fortnite Lover
حرفيا تثبت نقطتي، تقول انه مافي تعلق عاطفي مع ريزي 2 نفسها يعني.

السابع برضه جذب ناس جديدة للسلسلة وكثيرين منهم بعد السابع راحوا للثاني وباقي الاجزاء
 

MOSU

Another Side Another Story
Itsuno مسك DMC2 والنتيجة DMC2 بعدين سوا Redeem حق نفسه (&).

ترا في انجاز عمله هنا وهو العبة ما صدرت مقلتشة لووول اتذكر لعبتها على البلاي٢ وما واجهت فيها اخطاء تقنية
 

Sky Walker

True Gamer
Itsuno مسك DMC2 والنتيجة DMC2 بعدين سوا Redeem حق نفسه (&).
اتسونو مسك دمك٢ بوقت متأخر جدا من مرحلتها التطويرية مش من الصفر ، المشروع كان كارثي اكثر من المنتج النهائي حتى ، واتسونو حاول يصلح اللي يقدر عليه قبل لا تنزل اللعبة ، المخرج الاصلي لدمك٢ الى الان مجهول ومايبي احد يعرفه خخخخخخ

ونحط ببالنا ان ريزي٥ و ٦ طلعوا بهالشكل بسبب قرارات ادارة كابكوم العليا بذاك الوقت علشان يلاحقون السوق الغربي او العالمي وجمهور كود ، انافوني النصاب ماعمل خير .
 
التعديل الأخير:

Anaxïmandrøs

True Gamer
دمك 2 كانوا ماسكينها شوية عيال بقيادة العيل الفاشل تسويوشي تاناكا ، فخبصوا بالسيكول لحد ما قال آمين.. حتى استنجدت قيادة كابكوم باتسونو (المطور اللي ممتمكن من أنظمة القتال و تصميمها قبل DMC2 بسنوات) ..

لولا التحاق اتسونو بالمشروع بمراحلة الأخيرة و لم ما يمكن لملمته؟ كنا شفنا كارثة العن و أحط.
 

Bill Cober

True Gamer
دمك 2 كانوا ماسكينها شوية عيال بقيادة العيل الفاشل تسويوشي تاناكا ، فخبصوا بالسيكول لحد ما قال آمين.. حتى استنجدت قيادة كابكوم باتسونو (المطور اللي ممتمكن من أنظمة القتال و تصميمها قبل DMC2 بسنوات) ..

هذا تاناكا سمعت إنه مجرد صحفي وماهو مطور ألعاب أصلا وهذا سبب فشل dmc 2 الرئيسي
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
هذا تاناكا سمعت إنه مجرد صحفي وماهو مطور ألعاب أصلا وهذا سبب فشل dmc 2 الرئيسي

ما عندي فكرة عن تاريخه قبل كابكوم ، لكن أول اعماله بمجال الألعاب كانت دمك 2 (و شغله كان بال Management والإنتاج)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذا تاناكا سمعت إنه مجرد صحفي وماهو مطور ألعاب أصلا وهذا سبب فشل dmc 2 الرئيسي

صحيح، و أحيانًا الشيء يخليك تشك إذا كان وجوده في كابكوم political بشكل ما

مع ذلك هذا ما يكفي للحكم عليه كمصمم ألعاب للأمانة

غريج كاسافين محرر جيم سبوت السابق انتقل للعمل بنجاح مع فريق تطوير Supergiant Games.
 

شيطون

Fortnite Lover
اتسونو مسك دمك٢ بوقت متأخر جدا من مرحلتها التطويرية مش من الصفر ، المشروع كان كارثي اكثر من المنتج النهائي حتى ، واتسونو حاول يصلح اللي يقدر عليه قبل لا تنزل اللعبة ، المخرج الاصلي لدمك٢ الى الان مجهول ومايبي احد يعرفه خخخخخخ

انا ودي اعرف ايش فكرتهم العبقرية بانك تعطي سيكول لفريق جديد بدون مساعدة او حتى اشراف افراد من الفريق الاصلي
 

Sky Walker

True Gamer
انا ودي اعرف ايش فكرتهم العبقرية بانك تعطي سيكول لفريق جديد بدون مساعدة او حتى اشراف افراد من الفريق الاصلي
اتوقع والله اعلم لان كل فرق كابكوم الداخلية الكبيرة كانت مشغولة اليدين ذاك الوقت "فيوتفل جو - ريزي٤ - اونيموشا..الخ" ، وكانوا يبون يستغلون نجاح دمك١ بأي شكل.
 
أعلى