hits counter

مراجعات Elden Ring (سيكرم العنوان... محال أن يهان!)

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
الموضوع هذا ونقاش الصعوبة وكيف ما فيه طور سهل يضاف قرقع في قلبي من كم يوم وحبيت اشارككم نتايج القرقعة هذي في رد طويل نسبياً

بشكل عام أشوف نفسي في المنتصف بين الاراء المتباينة في هالجدال القديم.

بعض الناس راح يجادلك أن "خيارات أكثر شيء مستحب وينتج عنه حاجة افضل دائماً" ونوعاً ما اتفق مع هالشي جزئياً لكن راح أطبق هالرأي بشكل مختلف. أنا مقتنع 100% ان الجيمنج للجميع. لكن ما اوافق أن كل لعبة على وجه البسيطة تكون للجميع. برأيي مع أنواع الالعاب المختلفة المتاحة لنا هي الـ Options المتوفرة لنا. بعضهم مصممين بحيث يكونوا لجميع الناس ويصلون لأكبر شريحة من الناس يقدرون عليهم ويوفرون خيارات كثيرة جداً، بينما بعضهم الاخر يخدم Function معين بحيث تملي عليك كيف تتغلب عليها. كلا هالنوعين لديهم جمهورهم. وبعض الناس يناسبهم المعسكرين وسعيدين بأي واحد منهم.

ما فيه شيء غلط ابداً مع حقيقة ان مطور سيليست(مادي ثورسون) بغى لعبته تناسب ويستمتع فيها العديد من انواع اللاعبين بمهارات مختلفة عن بعضهم ولذلك قام بتضمين مستويات صعوبة كثيرة تستوعب الجميع. وفي نفس الوقت وعلى قدم المساواة لما مطور دارك سولز(ميازاكي) قصد يجعل صعوبة العابه موحدة وتعطي نفس الصعوبة لكل لاعبيها والذين ناويين يتغلبوا عليها يواجهوا نفس التحدي بمختلف اطيافهم.

فقط لأن سيليست شمولية اكثر في خياراتها من دارك سولز ما يجعل ثورسون متفوق اخلاقياً على ميازاكي. هم يخلقون تجارب مختلفة لأنواع مختلفة من اللاعبين وشيء عادي جداً ما اكون من الشريحة المستهدفة هنا. مش كل لعبة تتصنع لازم تكون موجهة لي. إذا سألت عن تغييرات معينة من المطور حتى اجعل التجربة مفصلة لذوقي واستمتع فيها اكثر نفس هذي التغييرات ممكن تكون منفرة لمجموعة فرعية من الفانبيس الحالي (اشوفكم يا محبين مونستر هانتر @@)

أعتقد ان الحالة الحالية لصناعة الالعاب ممكن بالتأكيد تكون افضل لكن من ناحية التنوع هي ممتازة جداً. احنا نحصل العاب ماينستريمية AAA وعناوين AA يستمتعون فيها شرايح لا تحصى من الناس. لكن في العقد ونصف الماضي ساحة المطور المستقل الانديز انفجرت وبعض العابهم تحصل التقدير نفسه او حتى اعلى من بعض العاب الماينستريم بالميزانيات الفلكية. لان الانديز يشتغلوا عليها بميزانيات شحيحة وقليلة.. المطورين يأخذوا مخاطر يعملوا العاب هم بأنفسهم يبغوا يلعبوها لكن غير موجودة في السوق حالياً. وفي غالب الاحيان ما تستهوي غالبية الجيمرز بغض النظر عن الكواليتي تبعها لكن يحبوها لحد الجنون الجمهور النيش الموجه له وتصل لمرحلة الـ Cult game بجمهور وفي جداً. هالتنوع الي اتمنى نحافظ عليه كمجهور جيمنج (ولو نقدر نحسنه اكثر ايضاً) واعتقد لو رحنا لكلا الجهتين المتطرفات ( "العاب بأجنحة" أو "ألعاب بدون أجنحة") راح تسبب تأثير سلبي لساحة تطوير الالعاب. أجنحة اقصد فيها خيارات صعوبة

أتفهم انه حاجة محبطة لما اشوف لعبة معينة متاكد راح استمتع فيها لكنها تحوي جانب واحد ينفرني منها ويخلي من الصعب اذا مش مستحيل ألعبها. لكن في هذي النقطة يجب علي ادراك ان تغيير حاجة معينة لجعل لعبة فلانية ممتعة بالنسبة لي تجي بمخاطرة انها راح تكون اقل امتاعاً لشخص اخر. والتغييرات هذه نادر جداً تكون 100% ايجابية. اذا بعدت خمسة من الفانز القدامى لهدف تجذب 10 من الفانز الجدد ممكن تخدم وتجيب نتيجة جيدة في الاخير لكن ما تقدر تنكر ان راح يكون فيه ثمن لهالشي.

نرجع للخيار الاول "كل الالعاب لازم تكون لها أجنحة"، وهو حاجة نسمعها دايم في المنتديات واماكن التجمعات في وسايل التواصل. البعض يقول "ضع خيارات في كل شيء وكل لعبة والذي يريد التحدي يقدر يختار الصعوبة الاشد ويتجاهل باقي الخيارات. الخيارات السهلة ما راح تضرك." أنا اخالف هالكلام قلباً وقالباً.

لمرات لا تحصى سمعت اشخاص كثر حتى في حياتي الواقعية ضمن الاصدقاء والاقارب يتكلموا بحماسة شديدة كيف تغلبوا وقهروا تحديات في ألعاب فرومسوفتوير أو سلسلة مونستر هانتر. وبشكل متكرر يذكروا أن لو في أحلك لحظاتهم واكثرها احباطاً مع هالالعاب قدموا اليهم خيار تنزيل الصعوبة وتخفيفها كان بلا شك لجئوا إليه، وقبلوا بالخسارة امام هالصعوبة وخسروا شعور الرضى والتعويض عن كل الخسارات الماضية امام منطقة/زعيم/عدو أو الموقف الي كانوا واقفين عنده.

أعتقد ان فيه Value معتبر لعدم وجود خيار لك في نفس هالسيناريوهات. مفروض يكون لنا الخيار بعدم وجود خيارات لنا. ولهذا السبب اخترت الخيار الثالث "بعض الالعاب يكون لها أجنحة". الناس الي تبغى خيارات تلعب هذه الالعاب وتسأل المطورين عن العاب كثيرة نفسها. الناس الي ما تبغى هالخيارات تلعب الالعاب الاخرى وتسأل المطورين عن العاب نفسها. كلا النوعين ذولا يقدروا يتعايشوا مع بعض طالما لا يتطلب أي منهما تلبية احتياجاته على وجه الحصر على حساب الاخر.
 

MH MD

Moderator
مشرف
لمرات لا تحصى سمعت اشخاص كثر حتى في حياتي الواقعية ضمن الاصدقاء والاقارب يتكلموا بحماسة شديدة كيف تغلبوا وقهروا تحديات في ألعاب فرومسوفتوير أو سلسلة مونستر هانتر. وبشكل متكرر يذكروا أن لو في أحلك لحظاتهم واكثرها احباطاً مع هالالعاب قدموا اليهم خيار تنزيل الصعوبة وتخفيفها كان بلا شك لجئوا إليه، وقبلوا بالخسارة امام هالصعوبة وخسروا شعور الرضى والتعويض عن كل الخسارات الماضية امام منطقة/زعيم/عدو أو الموقف الي كانوا واقفين عنده.

أعتقد ان فيه Value معتبر لعدم وجود خيار لك في نفس هالسيناريوهات. مفروض يكون لنا الخيار بعدم وجود خيارات لنا. ولهذا السبب اخترت الخيار الثالث "بعض الالعاب يكون لها أجنحة". الناس الي تبغى خيارات تلعب هذه الالعاب وتسأل المطورين عن العاب كثيرة نفسها. الناس الي ما تبغى هالخيارات تلعب الالعاب الاخرى وتسأل المطورين عن العاب نفسها. كلا النوعين ذولا يقدروا يتعايشوا مع بعض طالما لا يتطلب أي منهما تلبية احتياجاته على وجه الحصر على حساب الاخر.
فقط بقول انه سولز فيها خيارات سهولة انيواي لكن داينامك اكثر،غير انه طرق كسر الدين رينج كثيرة، كتفريم سهل او غيره، الاستدعاء لحاله هو ايزي مود، صاحبي خلص الدين رينج بدري جدا، وقعد يساعد الناس بآخر زعماء، + اصعب زعيم جانبي، قال لي انه في ناس فعليا ما تعرف تلعب ووراني امثلة، واستغرب كيف وصلوا لنهاية اللعبة وهم يرتكبوا اغبى غلطات، قال حتى بعضهم يستدعي وبعدين يقعد بالركن يتفرج ويبغى يخليه يهزم البوس لحاله ::laugh::

وبنهاية الامر قال: اذا ذي النوعية من الناس قدرت توصل نهاية اللعبة، معناه اي احد يقدر يختمها، ما ابغى الناس تطالب بالايزي مود بعد كذا
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
وبنهاية الامر قال: اذا ذي النوعية من الناس قدرت توصل نهاية اللعبة، معناه اي احد يقدر يختمها، ما ابغى الناس تطالب بالايزي مود بعد كذا
هو بتقدر تقدر وذا مش مشكلة المشكلة مع كثير هنا الوقت! وبصراحة أهزم زعيم بنص ساعة أحسن من ساعة ونص وهلم جرا.
استهلاك الوقت مضجر كثير لي وخصوصًا أنه يأكل طاقتك لول.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
أتفهم انه حاجة محبطة لما اشوف لعبة معينة متاكد راح استمتع فيها لكنها تحوي جانب واحد ينفرني منها ويخلي من الصعب اذا مش مستحيل ألعبها. لكن في هذي النقطة يجب علي ادراك ان تغيير حاجة معينة لجعل لعبة فلانية ممتعة بالنسبة لي تجي بمخاطرة انها راح تكون اقل امتاعاً لشخص اخر. والتغييرات هذه نادر جداً تكون 100% ايجابية. اذا بعدت خمسة من الفانز القدامى لهدف تجذب 10 من الفانز الجدد ممكن تخدم وتجيب نتيجة جيدة في الاخير لكن ما تقدر تنكر ان راح يكون فيه ثمن لهالشي.
فيه كثير عناصر لعب كانت بوقت ما تعتبر مسلمة وعلى منطق السولز "روح دور غيرها" منها على سبيل الذكر المعارك العشوائية بالاربيجي الياباني تستغرب أنها قعدت لأكثر من جيلين ستاندر لحتى نقطة معينة أختفت بس لما ترجع للنقاشات القديمة تشوف كثير من الفانز مؤمن بها ومتمسك كتقليد لا يتزحزح! فيه كثير تجارب كانت ممكن تقلل من هذا وتجعل اللعبة أمتع بس صدمت بحاجز التقليد x التحديث لكن في النهاية ذا صار نقاش مضحك وما في أحد صاحي يطالب برجوع المعارك العشوائية الحين ::raz::
 

Veeto

True Gamer
وجود خريطة مصغرة ما يعارض العمل والشغل الاكبر على البيئة برضو، زيلدا نفس البرية فيها هالشيء، هل ضر عالمها بشيء؟ لا، لسه جدلا احسن عالم مفتوح للآن ومتعوب عليه ويثير الفضول عندك، خل ازالة الخريطة المصغرة بتخدمه؟ لا، بتضره اكثر مما تضيف له

اعتبار الخريطة المصغرة رجعية مثل اعتبار الجوجل ماب رجعي، بينما هي مجرد اداة ارشاد بسيطة

امممممم .. احيانا التجربة تجعلك تعيد النظر بامور معينة
اعتقد ان هناك امور صعب شرحها دون تجربة .. وصعب فهمها ايضا دون تجربة

هذه الايام انا العب GTAV .. ومباشرة تدرك الفارق بين الGPS وبين الخرائط الصغيرة .. لا اعلم هل لان العين تدربت على الGPS بالواقع .. وباللعب نوعا ما يصبح الامر مقارب

او ان طبيعه الشوارع وافقية عالم GTAV يجعلان من فكرة الخريطة المصغرة اسهل

يعني هي مجرد نظرة للGPS تعرف بعد كم لفة تلف يمين او يسار او تمضي بخط مستقيم

هذا الشي لا اظنه يناسب طبيعه العاب المغامرات وعالم المفتوح الاخرى .. لانك فعلا لا يوجد لديك اي مؤشرات بصرية في الخريطة المصغرة واضحة المعالم .. فيصبح نظرك متركز عليها اكثر من البيئة

حقيقة الموضوع صعب .. هل وجودها كخيار لن يضر باساس التصميم وعمل المطور .. او تحتاج الفكرة لصقل اكثر لتتحول لشيء شبيه بال GPS العين تألفه وتحتاج لنظرة فقط لتامله
 

Kaido III

Lost Radiant
بعد إنقطاع سنتين جوزيف اندرسون رجع بمراجعة لـ الدن رنق..
مراجعة تفصيلية ممتازة عن إيجابيات اللعبة وسلبياتها/مشاكلها المزعجة الواضحة :


ذكر بالضبط مشاكلي معاها... مبسوط إنه اخيرا فيه مراجع منصف وفان لفرومسوفت ماركب قطار الهايب وقعد يطبل بشكل عاطفي وأعمى، الى الان مش مصدق الـ10رات اللي أخذتها اللعبة!... ياخي كيف؟ عارف أذواق وآراء وكذا، بس والله بعيدة تماما عن الـ10 حتى مع الترقيع والتلميع.... وهذا كلام من شخص فان كبير لميازاكي وفرومسوفت ويعتبر بلودبورن لعبته المفضلة ever .
 
التعديل الأخير:

Z E R O

True Gamer
بعد إنقطاع سنتين جوزيف اندرسون رجع بمراجعة لـ الدن رنق..
مراجعة تفصيلية ممتازة عن إيجابيات اللعبة وسلبياتها/مشاكلها المزعجة الواضحة :


ذكر بالضبط مشاكلي معاها... مبسوط إنه اخيرا فيه مراجع منصف وفان لفرومسوفت ماركب قطار الهايب وقعد يطبل بشكل عاطفي وأعمى، الى الان مش مصدق الـ10رات اللي أخذتها اللعبة!... ياخي كيف؟ عارف أذواق وآراء وكذا، بس والله بعيدة تماما عن الـ10 حتى مع الترقيع والتلميع.... وهذا كلام من شخص فان كبير لميازاكي وفرومسوفت ويعتبر بلودبورن لعبته المفضلة ever .
كلامه عن الUnderground levels وكيف انهم افضل من الجزء العلوي من الخريطة حقيقي جدا، Nokstella كانت اجمل منطقة تطيح عليها بالصدفة، بعدين تهزم رادان وتشوف النيزك وتلحق اثاره ثم تكتشف ان لها مدينة تؤام Nokron وكلهم متصلات! عطاني شعور اني منغمس بالعالم واكتشفه بنفسي.
اتمنى كل الDLC الجايات يكونون Underground levels ولا يكبرون الخريطة السامجة والفاضية
 

Eye

السوسة
فيه كثير عناصر لعب كانت بوقت ما تعتبر مسلمة وعلى منطق السولز "روح دور غيرها" منها على سبيل الذكر المعارك العشوائية بالاربيجي الياباني تستغرب أنها قعدت لأكثر من جيلين ستاندر لحتى نقطة معينة أختفت بس لما ترجع للنقاشات القديمة تشوف كثير من الفانز مؤمن بها ومتمسك كتقليد لا يتزحزح! فيه كثير تجارب كانت ممكن تقلل من هذا وتجعل اللعبة أمتع بس صدمت بحاجز التقليد x التحديث لكن في النهاية ذا صار نقاش مضحك وما في أحد صاحي يطالب برجوع المعارك العشوائية الحين ::raz::

على حسب اذا يخدم التجربة ولا لا ، مش بالضرورة فكرة التزحزح لا يقبل النقاش ، لكن برضو لازم تطالع وش الميزة اللي بتفقدها اذا الغيت النظام القديم وهل يسوى ولا لا
 

Valtr

Master of The League
كلامه عن الUnderground levels وكيف انهم افضل من الجزء العلوي من الخريطة حقيقي جدا، Nokstella كانت اجمل منطقة تطيح عليها بالصدفة، بعدين تهزم رادان وتشوف النيزك وتلحق اثاره ثم تكتشف ان لها مدينة تؤام Nokron وكلهم متصلات! عطاني شعور اني منغمس بالعالم واكتشفه بنفسي.
اتمنى كل الDLC الجايات يكونون Underground levels ولا يكبرون الخريطة السامجة والفاضية
ما ادري ايش قال بالضبط لكن المناطق السفلية مجرد مناظر وفكرة ممتازة، غير كذا تصميمها خطي وعادي ومرات اقل من المتوسط ولا في إستغلال كويس وشغل تسليكي &
المناطق السفلية كانت تستاهل شغل اكثر وأكثر.
 

Caelum

True Gamer
ما ادري ايش قال بالضبط لكن المناطق السفلية مجرد مناظر وفكرة ممتازة، غير كذا تصميمها خطي وعادي ومرات اقل من المتوسط ولا في إستغلال كويس وشغل تسليكي &
المناطق السفلية كانت تستاهل شغل اكثر وأكثر.
فعلا حسيتها جميلة لا اكثر غير هذا كثير خطية ونادر ماتلقى شي جانبي تستكشفه
بينما المجاري.... اعتقد ليومك ما استكشفتها كلها ::laugh:: ممكن اكثر منطقة متشعبة في اللعبة كلها
 

MH MD

Moderator
مشرف
على حسب اذا يخدم التجربة ولا لا ، مش بالضرورة فكرة التزحزح لا يقبل النقاش ، لكن برضو لازم تطالع وش الميزة اللي بتفقدها اذا الغيت النظام القديم وهل يسوى ولا لا
ببعض الاحيان مالها ميزة اصلا او شيء يخدم التجربة بشكل فعلي، بس مجرد عادات وتقاليد وconventions، بعضها حتى تطلع تصطدم بشكل مباشر مع ميزات جديدة تنضاف بدون تفكير
 

Eye

السوسة
ببعض الاحيان مالها ميزة اصلا او شيء يخدم التجربة بشكل فعلي، بس مجرد عادات وتقاليد وconventions، بعضها حتى تطلع تصطدم بشكل مباشر مع ميزات جديدة تنضاف بدون تفكير

عشان كذا اقول يعتمد على حسب اللعبة ، لو فيه مفاجأة او اشياء غير متوقعة تطلع لك تكون حلوة

هي مشكلتها الغثاثة وان كل شوي ترن ترن طلع لك شي بشكل راندوم ، لكن لو كانت محسوبة بالخطوات زي بيكيمون بتعطيك تنسيق اكثر باللعب ، ف المشكلة حسبة تكتيكية لو انزبطت اوف يا الابداع

في غابة فيريديان بوكيمون ريد ، فيه نسبة ١٪؜ تلقى بيكاتشو! يب بيكاتشو! ما تتصور كمية الحماس لما يطلع لك ، ما بالك لو كانت المرة الاولى

فهي اداة لها تطبيق جيد وسئ
 

Nostalgic

True Gamer
ذكر بالضبط مشاكلي معاها... مبسوط إنه اخيرا فيه مراجع منصف وفان لفرومسوفت ماركب قطار الهايب وقعد يطبل بشكل عاطفي وأعمى، الى الان مش مصدق الـ10رات اللي أخذتها اللعبة!... ياخي كيف؟ عارف أذواق وآراء وكذا، بس والله بعيدة تماما عن الـ10 حتى مع الترقيع والتلميع.... وهذا كلام من شخص فان كبير لميازاكي وفرومسوفت ويعتبر بلودبورن لعبته المفضلة ever .
سؤال نابع عن فضول شخصي، لعبة برأيك تستحق العلامة الكاملة؟
 
أعلى