hits counter

مراجعات أعضاء TG

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Naserano

True Gamer
ديد سبيس ولا ماس ايفيكت؟

الأولى ايه، الثانية نص ايه (الأول وصلت فيه بعيد ووقفت بسبب مشاكل الفريم ريت).
إذا قصدك عن حماسي للجزء الثالث من ME، فنعم عارف استياء العالم من نهايته لكن بغض النظر... شايف عليه مديح هائل.
 

Mr.Sora

True Gamer
http://im37.**********/b4Nt3.jpg

اليوم انهيتها في 25 ساعة ..
اقدر اقول اني كنت في عالم ثااني بكل اختصار فاير امبلم عااالم ثااني !
لنبدأ اول شئ بالقصة الي كانت جدا جميلة ودرامية لدرجة انك تتعاطف مع الشخصيات في كل لحظة وتتمسك فيهم وكان فيها كم تويست خصوصا النهاية :) لكن الي ازعجني هو بعض المحادثات الركيكة والمحادثات الي بالسوبورت تخلي الواحد يسوي skip
اما الجيم بلاي اقدر اقول انه ادماني !!! خوفك على وحداتك اذا ماتت شخصية تحاول تحميها ، تقويها ، كأنها شخص حقيقي هذا شئ خلا لفاير امبلم مكانة كبيرة حقا عندي
ماادري بعد صراحة كم من مرة طلعت من اللعبة واروح ادخل من جديد حتى اخطط لأستراتيجية جديدة احمي فيها وحداتي ! وماأدري كم من شخصية صارت لها مكانة كبيرة لدي ولما اشوفها تموت تجيني صدمة واعيد المعركة من جديد حتى احافظ عليها والمجال الكبير الي اعطتك اياه اللعبة في "الجوبز" كان جدا رائع حتى يخليك تجرب "جوب" مختلف كل مرة وتعرف خصائصه !
باختصار اللعبة اخذت مكانة كبيرة في قلبي واعتبرها تجربة لاتنسى أبداا ! ، ونصيحة لكل واحد جديد على السلسلة يجرب اللعبة على النمط "الكلاسيك" او اعلى لأنها ميزة ماراح تلقاها في اي لعبة srpg ثانية وراح تنفرد فيها فقط "فاير امبلم" الي اصبحت بالنسبة لي اكثر من مجرد لعبة !

تقييمي :
9.5/10
 

Good Hunter

True Gamer
GOW:A

قصة اللعبة , دون المتوقع . خصوصاً ان فترة احداث القصة كان من الممكن ان تستغل بشكل جيد من قبل الفريق ( ماضي كريتوس وميثاقه مع ايريس وكيف تحول لونه ومعركته مع البرابره ) كنت اتوقع ان نشاهد تركيز اكبر على هذه الاحداث , لو استغلها الفريق مثلاً عن طريق فلاشباك تلعبها لنفسك ( مين يذكر الكت سين اللي في الجزء الاول والثاني لما كريتوس يدمر قرية اسبارتا ولما يصرخ : ايريس دمر اعدائي وحياتي لك ! ) بيكون شي مثير لو قدمها الفريق على شكل مرحلة تلعبها بعيداً عن الحشو في القصة .




لم يحظى هذا الجزء على اية فروق جوهرية في الجيم بلاي سوى بعض التغييرات الطفيفة هنا وهناك . لعل من افضل الميزات اللي شدتني هي تطوير حركات الانهاء حيث اصبح الان بمقدورك التحكم بكريتوس بدلاً من استخدام ال QTE مع بعض اعداء اللعبة مما يزيد وتيرة الاكشن والحماس اثناء القتال .

وقعت اللعبة في نظري في بعض الهفوات فيما يخص ميكانيكة القتال . لماذا يتم ربط الهجمات الاساسية فيما يزعمون انه عداد للغضب ! فيما مضى كنا نستطيع تنفيد 8 ضربات متتالية ( زر مربع ) وما يقارب 4 هجمات ثقيلة متتالية ( زر مثلث ). لكن الان لن تستطيع تنفيد تلك الهجمات الا بملء عداد الغضب الذي سرعان ما يعود لنقطة الصفر عند تلقى هجمة مباغتة . اسوأ تطبيق لعداد الغضب في السلسلة . من الممكن حل هذه المشكلة لاحقاً بعد تطوير الاسلحة

من اجمل الاضافات ايضا هي تطوير الاسحار , ضغطة زر واحدة من الممكن ان تحول منطقة القتال الى حفلة صاخبة , هذا السحر اجده مجدياً بعكس قدرات كريتوس الاخرى ( الثلج , الصواعق .. الخ ) التي لم استخدمها كثيرا في اللعبة .


بعيداً عن رتم الاكشن والقتال , هذا الجزء حرفياً هو الافضل من ناحية الالغاز , مع وجود قدرتين مختلفتين لكريتوس , الفريق وظف هذه القدرات بشكل جيد لزيادة كمية الالغاز في اللعبة , بعض الالغاز بالفعل تشكل لك نوع من التحدي وتحتاج لبعض الوقت لاجتيازها . الالغاز هو الشيء الذي برعت في هذه الاصدارة مقارنة بالاجزاء الماضية . قدرت الاحياء التي شاهدناها في ديمو E3 لك ان تتصور كمية وضخامة الاشياء التي تستطيع احيائها من حولك . هناك قدرة اخرى لن اتحدث عنها .

البيئات في اللعبة , حظيت بتنوع كبير مقارنة بالجزء السابق , المناطق الخضراء والمشرقة كان لها وجود كبير بهذا الجزء ولو اننا افتقدنا تلك الاجواء السوداوية في بعض اجزاء اللعبة .


اخراجياً ,, ما زالت اللعبة تتألق, خصوصا فيما يتعلق بزاويا الكاميرا اثناء اللعب , لا تزال لعبة جاو تستطيع ان تتحكم بزاويا الكاميرا ببراعة وبشكل لن تجد له مثيل في اي لعبة اخرى .


منطقة في نهاية اللعبة , من اكثر اللقطات ذهولاً وهي



هبوط الفريم ريت كان مزعج بالنسبة لي . انا شخصياً افضل ثبات الفريم ريت على المظهر خصوصاً في العاب الاكشن , ما تزال لعبة جاو محافظة على الجرافيكس الخارق ذاته لكنه في جزئيات كثيرة من اللعبة كان معدل الاطارات اقل مقارنة مع الاجزاء السابقة ( انا اموت في شي اسمه 60 فريم , اقل من كذا يتعب عيوني P: )


اذا كانت هذه اللعبة تحتوي على بداية باردة مقارنة بالاجزاء السابقة . انت على موعد مع افضل ختامية في تاريخ السلسلة ككل . ختامية اللعبة تشعرك وكأن فريق العمل خبأ كل طاقاته وابداعه حتى نهاية اللعبة . جزئية اللعبة الاخيرة ليست الأفضل في السلسلة فحسب , بل انها تتألق لتصبح واحدة من افضل الختاميات في التاريخ . ( ختامية اللعبة هي اكثر جزئية عدتها في اللعبة .. مذهلة )


لم تحتوي اللعبة بين طياتها على مواجهات ملحمية كثيرة مقارنة بالاجزاء السابقة , هناك معارك اشبه بمعارك زعماء مصغرة وعدد قليل من الزعماء الرئيسيين .

استغرقت في اللعبة

بالضبط

ايجابيات :

+ الغاز اكثر
+ ختامية هي الافضل على الاطلاق
+ بعض الاضافات على نظام القتال
+ بيئات متنوعة
+ عمر مناسب
+ مذهلة اخراجياً


سلبيات :
- ربط الهجمات بعداد الغضب وخصوصا هجمات كريتوس الاساسية .
- فريم ريت اقل في اغلب مناطق اللعبة
- قصة عادية
- الكت سينز مملة ( اتكلم عن الكت سينز اللي كأنها صور او كوميك )
- الكاميرا في بعض المناطق .
- لا يوجد اسلحة مختلفة




التقييم النهائي : 8.0 / 10
 

Bane902

Hardcore Gamer
borderlands2_6502-600x369.jpg



خلصتها امس , ممتازة ! صحيح اني الى الأن محبط من عدم وجود تغييرات جذرية عن الجزء الأول بس فيه تحسينات كثييييرة اهمها تحسينات للأسلحة وطاقاتها , ايضاً من اكثر الأشياء اللي عجبتني فيها هو هاندسوم جاك , ماادري ليه بس احس ان فالف هم اللي صنعوا الشخصية مو قيربوكس , ممتاز جداً بس تشوه وصار فاشل في نهاية اللعبة .

الشخصيات السايكوباثية عطت للعبة جو كوميدي رهيب ! زي تايني تينا اللي انقهرت ان مافي لها مهمات كثيرة مع انها كانت شخصية محششة ورهيبة , زي ماقلت الأسلحة تحسنت بشكل كبير, كل سلاح فيه قدرة غريبة عن الأخر وله ريلود مختلف وتصويب مختلف , ياشيخ تاخذ سلاح الريلود حقه انك ترمي السلاح ويتحول لقنبلة !!! وش تبغى اكثر من كذا ؟ المهمات الأضافية ايضاً تحسنت , صار فيها تنويع بسيط عن قبل , وعجبتني بعض المهمات اللي تعطيك خيار في نهايتها .

بس اتمنى اتمنى ان في بوردرلاندز 3 تكون فيه تغييرات , كستمايز للأسلحة السيارات يكون لها اسلحة ودروع مثلاً اشياء زي كذا .

اللعبة ممتازة وممتعة وتشد اكثر من الجزء الأول بكثير , ويمكن من التجارب المميزة في الجيل , والأن .... الى الأضافات !


9.0
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
ipB4XkDK1bTio.jpg


BioShock Infinite

  • لعبة تحقق الأفضلية المطلقة بمجالات كثيرة.
  • أفضل قصة. أفضل إنترو. أفضل نهاية. أفضل شخصية مساعدة (جيمبلاي). على الإطلاق!
  • و لعبة الجيل بلا أدنى شك. أعتذر يا ريد ديد ريديمبشن.
  • توجه فني خلاب جدا. مدينة كولومبيا من أجمل المناطق التي يمكنك زيارتها بأي لعبة. الألوان المستخدمة. تصرفات شعب كولومبيا. البوسترات. الأغاني الكلاسيكية.
  • التفاصيل الصغيرة باللعبة حببتني فيها أكثر و أكثر. التفاصيل تمتد حتى لغرف ممكن تنهي اللعبة بكل سهولة بدون ماتدخلها او تعرف بوجودها حتى.. طفلين يدخنان بالسر في ركن ما.. امرأة توصف شكلك لموظف الشرطة الذي يرسمك بناء على الأوصاف (سبويلر : و هالرسمة كانت تشبه اندرو ريان بشكل كبير!) .. الجيتار.
  • الكومبات نفسه ممتاز. أولا إيمبروفمينت ضخم في الشوتينج ميكانيكس على الجزئين السابقين. ثانياً دائما أقدر لعبة الفبس التي تقدم مواجهاتها بمناطق مفتوحة واسعة. متعة لا توصف و انا اتزلج على الـ Skylines أقفز على المناطيد و اقاتل عشرات الأعداء و أفتح ثقوب بين العوالم لآتي بالدعم.
  • هذا يقودني لثالثاً : إيليزابيث. أفضل شريك A.I في أي لعبة على الإطلاق. دعمها لك بالذخيرة و العلاجات و قدرتها على استدعاء أسلحة/cover/Skylines من عوالم أخرى أضاف تويست جميل للكومبات و ضاعف متعته (و لو انه كان ممكن يكون أقل محدودية).
  • فكرة الـ Gears ممتعة فعلا و أضافت تنويع للعب. عجبني فيها انها مش مجرد (زود دقة تصويبك 25% - زود دامج السلاح الفلاني 50%).. بل فيها افكار جميلة تغير في الكومبات فعلا. مفضلي كان الجير اللي يخليك لو قتلت شخص بفيجور ينتقل تأثير الفيجور لكل ماحوله.
  • آخر ساعتين في اللعبة في كفة و باقي اللعبة في كفىّ! من أكثر تجاربي الجيمزية بيرفيكشن و ميموربلية من كل النواحي .. أحداث .. حوارات .. جيمبلاي .. اجواء.
  • و النهاية في كفة و بااااااقي اللعبة في كفة!!!! اعظم نهاية عشتها في حياتي كلاعب و من أفضل النهايات باي منتج ترفيهي شفته (لو مو الأفضل!).. مع كل إعتذاري لـ MGS3 .. لكن نهاية إينفينت غير!
  • بعض العيوب الطفيفة مجتمعة أثرت على التجربة قليلاً .. ليميت السلاحين.. عدم وجود ماب.. في لحظات حسيت ان اللعبة تحاول تمطط نفسها.. الفيجورز كان ممكن يكونوا أكثر تجديداً.
  • نسيت أقول! إنترو اللعبة أفضل إنترو لأي لعبة أيضا! بدء من مشهد المنارة و نوستالجيا بيوشوك 1 .. مرورا بالكنيسة و أغنية Will the circle be unbroken .. مرورا بدخول كولومبيا و إستكشافها و مشاهدة حياة شعبها.. لحظات خالدة.
ممكن أكون تحت تأثير الهايب الآن .. لكني و بكل إقتناع أقول: بيوشوك إينفينت هي لعبة الجيل. و أعظم تجربة قصصية عشتها بحياتي (لولا بعض الهفوات في المنتصف). و حتى لو كان هذا تأثير هايب و بيروح .. هاللعبة مستحيل تخرج من أفضل 10 ألعاب لدي على الإطلاق.

10

Bring us the girl and wipe away the debt. مش قادر أصدق أي مغامرة عظيمة بنيتوها على هذه الجملة البسيطة يا Irrational Games .. برافو.. برافو.
 

JIN KAZAMA

True Gamer
الحماس قاعد ينفجر ! متى اخلص الاختبارات :(
 

T u R k I

True Gamer


- ختمها قبل فترة -

كمُحب لتومب رايدر، الجزء هذا ممتاز لو نعتبرها لعبة أخرى، أنتشارتد مثلاً! :D

+ مع أنها مش تومب رايدر اللي نعرفها، لكن هذي مناطق وبيئات تومب رايدر فعلاً وأعطتني نستلوجيا للأجزاء القديمة.
+ جيم بلاي وشوتينج ميكانيكس يخلوك مستمتع طول اللعبة.
+ نظام الكوفر أعجبني أنه يكون تلقائي.

- أنا ما أدري مؤدية صوت لارا صوتها يرفع الضغط ولا أدائها يرفع الضغط.. لكن الأكيد انه ارتفع ضغطي من لارا لما تجي تصايح وتصارخ كل دقيقتين!
- القصة/الشخصيات/الحوارات سيئة. أفضّل اني أشوف لعبة بدون كت سينز أو كت سينز قصيرة على أني أشوف شغل أبو كلب!
- ما أدري عن مستوى الدبلجة، لكن ترجمة القوائم سيئة وكأنها مترجمة من Google!
- عدم وجود الألغاز واللي هي أساس في سلسلة تومب رايدر.
- فاينل بوز عبيط.
- QTE سيء.

9

ننتظر سيكول للجيل القادم.

-




كالعادة، God of War تفشل في إحباطي! ما أشوفه يقل عن أجزاء السلسلة.

+ الليفل ديزاين متنوع والآرت مُبهر. أحب أشيد في المرحلة الأخيرة، شغل جبار من سانتا مونيكا!
+ جيم بلاي ممتاز وكومبات ماينشبع منه كعادة السلسلة.
+ QTE ممتاز على عكس معظم الألعاب.
+ بلاتفورمنج ممتاز.
+ الساوندتراك.

- الكاميرا بعيدة بشكل مزعج في كم منطقة.

9

ولتذهب المُراجعات إلى الجحيم!
 

Bane902

Hardcore Gamer
^

على كل سلبيات تومب رايدر تجي تعطيها 9 ؟ (&)
 

T u R k I

True Gamer
هههههه حتى وأنا أكتب قلت هالشي في نفسي! السلبيات ما أثرت على حكمي على اللعبة لكن حبيت أذكرها، وأنا طلّعت كل اللي في راسي بغض النظر عن أن السلبيات أكثر أو أقل.
 
التعديل الأخير:

Sage

True Gamer
tombraiderhn.jpg


Tomb Raider

+ جيمبلاي ممتع و لو انه سهل.
+ نظام تطوير القدرات كان ممتع و تم استخدامه بشكل صحيح نوعا ما.
+ قصه مشوقه.
+ تطوير شخصية لارا باللعبه كان واضح و جميل و لو انه حدث شوي بسرعه.. بس لارا قدرت تتعامل مع الوضع بسرعه و تأقلمت مع اوضاع الجزيره.
+ استكشاق القبور كان ممتع.
+ الداياريز و اليوميات كانت "ممتعه"

- القبور كانت قصيره جدا! و الغازها سهله و ما اعتبرها الغاز اصلا.
- الشخصيات مجنركه و تقريبا مالها داعي.
- سهولة اللعبه, الذكاء الاصظناعي غبي.
- QTEs! و الكت سينز! صرت بكل كت-سين كان في QTE! مرض :(

بالنهايه اللعبه ممتعه و جميله و انا متأكد انه كلامي مكرر من قبل.

تستاهل لا اكثر من 7.5 من 10. ممتعه و تستاهل الشراء.

-الكلام مبني على السينجل بلير, لم العب الملتيبلير-
 

Naserano

True Gamer
أنهيت بايوشوك انفنت أمس.. كنت مقاطع ميديا اللعبة بالكامل! كنت مقاطع للموضوع الرسمي! وحتى تويتر صرت بالكاد أدخله خوفاً من قراءة أي سبويلر بالغلط.

ما خيبت ظني.


ipB4XkDK1bTio.jpg


Bioshock Infinite

  • قبل ما أبدأ، وقفة احترام للجزء الثاني من بايوشوك واللي للأسف يتعرض دائماً للإجحاف. بعد تجربة انفنت، لا زلت أشوفه الأفضل "جيمبلائياً" في السلسلة.

  • نبدأ. إليزابيث من أفضل الشخصيات الأنثوية في الألعاب إن ما كانت الأفضل. بدءاً من تصميمها الساحر لشخصيتها العفوية وحتى تصرفاتها الواقعية جداً، الشخصية لم تفشل في فرض نفسها كوجه لانفنت وكنقطة قوية لمحور القصة حتى مع تواجد عناصر أخرى لا تقل أهمية مثل كومستوك وبوكر والمدينة الخلابة كولومبيا. أيضاً، المطور نجح في جعلها شخصية مساندة لك خلال الاستكشاف والمعارك بدون جعلها عاهل عليك، بل حتى أنها أحياناً كثيرة تكون المنقذ الحقيقي للموقف. في نفس الوقت نجاح المطور كان محدود (راح أتطرق للنقطة هذي لاحقاً). التمثيل الصوتي لها رائع وحواراتها مناسبة للغاية لتمثيل شخصيتها المتحررة.

  • كولومبيا خاطفة للأنفاااااااس!!!! أروع مدينة في أي لعبة. بسهولة. الأنريل إنجن في أبهى صوره! من مفهوم تصميمي بحت، ما أعتقد إن فيه لعبة قدمت توجه فني مشابه بتفاصيل خلابة وخلفية متينة لمدينة مماثلة. رابتشر في بايوشوك 1\2 تمتلك التفاصيل لكن تفشل بالمقارنة في الجوانب الفنية. فلسفة التصميم خلف كولومبيا لا تضاهى، حبيت تقديمها على أنها جنة الدنيا، مع أجوائها الدينية وحياة الرفاهية اللي يعيشها السكان، ومع ذلك، تبقى جنة مزيفة بظهور تنازعات بين الطبقة العليا يتبعها ثورة وتصوير تدريجي لسقوطها بشرارة قدوم الـFalse Shepard، بوكر. الاستكشاف في كولومبيا أقل عمقاً من الموجود في رابتشر، رابتشر تمتلك تفرعات أكثر بكثير! في المقابل وجدت نفسي أقضي وقت أطول في الاستكشاف في كولومبيا. شبر شبر. السبب بسيط جداً، جانب الرعب في بايوشوك وزواياها الكئيبة كانت منفرة بعض الشيء، على عكس كولومبيا. (هذا موضوع جانبي لكن شخصياً استنكر وضع عنصر خطر في جانب الاستكشاف لأي لعبة، سبق وتكلمت عنه في دارك سولز وامتدحت عليه سلسلة إلدر سكرولز.. أنا أبغى استكشف، خلني استكشف).

  • من الأشياء اللي ساعدت في إظهار كولومبيا بالجمال والعمق اللي ظهرت فيه هي جزئيات الأفلام القصيرة. توظيف موفق، وفي نظري وسيلة عملية أكثر من التسجيلات الصوتية (اللي لا زال لها تواجد). غير تصميمها الجذاب، الأفلام نجحت في بناء شخصية كومستوك بشكل ممتاز وتوضيح عظمة كولومبيا في أقل عدد ممكن من الثواني وبدون الحاجة لنطق حرف واحد. هنا إبداع في سرد القصة.

  • كومستوك ظاهرياً هو آندرو رايان كولومبيا. اللهم بتصميم أفضل وتشكيل أعمق فلسفياً من الأخير. كونه النبي المزعوم لكولومبيا بحد ذاته نقلة كبيرة جداً للكتابة القصصية في الألعاب واللي أشوفها خجولة بعض الشيء. كين لافين سلك طريق غريب حتى على السينما ونجح في توصيل رسالة من خلفه. القصة بشكل عام تتكلم عن مواضيع كثيرة جداً، لحسن الحظ نجحت في طرحها بشكل مرتب ومتصل في بعضه البعض. انصدمت بروعة تقديم كومستوك في اللعبة. استغلالهم لجدران مدينة كولومبيا للتحدث بنفسها عن كومستوك كان بارع جداً. أعتقد إنه من الحكمة أحياناً جعل اللعبة تتكلم عن نفسها. كولومبيا تكلمت عن كومستوك وقدمت شخصية لامعة قد تكون القفزة المنتظرة لشخصيات ألعاب الفيديو. ممكن يبان للبعض إن كومستوك فشل في أن يكون شخصية رمادية، شخصياً أشوف إن دوافعه منطقية، الشخصية انجرفت لتحقيق غاية النبوة من بعد التكفير بالطرق اللي هي تشوفها مناسبة، من منظور مختلف، اللي سواه كومستوك ما كان لإثبات إنه شرير "لأنه شرير"، بل لأنها السبل الوحيدة لتحقيق غايته المنشودة.

  • أعجبني تقديم بوكر على إنه شخصية منفردة. له بيرسونالتي، الشخصية تتكلم وتبدي رأيها الخاص عن اللي تشوفه في كولومبيا. اللاعب يحس إنه يتعامل مع شخصية حقيقية قبل ما تكون أفاتار يطيع أوامره. ألعاب الفبس لازم تتخذ هالتوجه لو أرادت منافسة ألعاب المنظور الثالث في تقديم شخصيات ذات معنى حقيقي في عالم اللعبة. كون الشخصية صامتة كذبة كبيرة اعتاد المطورين على تصديقها، عن نفسي ما راح آخذ "لعبتك" الأكشنية بشكل جدي لو طاحت الشخصية من أعلى برج من دون ما تصرخ بحرف واحد على أساس إنك بتحطني في أقدام الشخصية (استيديو انفنتي وورد يفشل هنا). ومرة أخرى، التمثيل الصوتي جيد جداً له.

  • الجيمبلاي يعمل... بل جيد في جوانب عدة.. وفي جوانب أخرى فريد من نوعه. المشكلة اللي أزعجتني فيه بجانب غياب عجلة الأسلحة هي الهيت ريآكشن والمواجهات المتكررة مع الأعداء باستثناء اللي يكون فيه سكايلاين في المرحلة، ممتعة وسريعة جداً وفوق ذلك تفتح معها فرص استراتيجية كثيرة خصوصاً مع استخدامات الفيجرز المختلفة (كانت بديل موفق للبلازميدز). مواجهات الهاندي مان قليلة في اللعبة وأقل امتيازاً بشكل واضح من نظيرتها مع البيج دادي\سيستر في الأجزاء الأصلية. الشخصية نفسها ما تم تقديمها بشكل مرضي، حتى تصميمها لم يكن متفرداً بحيث يمكن تمييزه في مواجهة واسعة. السونجبيرد على الصعيد الآخر يمثل العكس تماماً، تصميمه خلاب وإدارجه في ميكانيكية اللعب كان من أروع ما يكون. علاقته مع إليزابيث ما هي بمثل أيقونية العلاقة بين البيج دادي والليتل سيسترز.. تذكرني كثير بالموجودة في فيلم King Kong. أكثر من ممتازة على كل حال، تظل معبرة ولها معانيها الخاصة.

  • المرحلة الأخيرة رائعة، ضخمة جداً لدرجة إقحامها ميكانيكية لعب جديدة بالكامل، أمتع أوقاتي مع اللعبة تجسدت في الأخير على شكل هالمرحلة. التشابتر الأخير، تشابتر كشف الحقائق، حمل معه ما قد يكون "أصدم" تويست قصصي عايشته. كين لافين قبل ما تصدر اللعبة كان يهيّب للنهاية وكونها بلا مثيل. كنت أتوقع إن النتائج ما راح تكون من مصلحة لافين في الأخير لكن بعد ما أنهيت انفنت، النهاية فعلاً بلا مثيل في المنحنى اللي توجهت له. الذاكرة ما تساعدني لتذكّر نهاية بمثل جمالها. حاولت. لأي مدى ممكن الكتابة القصصية في الألعاب تكون أكثر عبقرية؟ بصراحة فكرة التويست كنت أفكر فيها كثير من قبل ما ألعب اللعبة حتى. وش قيمة النتائج المتركزة على قرار فردي في الحياة؟ مقامر مديون أو رجل دين وصانع حضارة؟ وهل صنع حضارة بالضرورة يكون شيء جيد؟ هنا الجيمنج اندستري في أحد أذكى إبداعاته أعزائي.

  • مشكلة أخرى بخصوص انفنت، هي محاولاتها المتكررة لإثبات أنها "لعبة". الانترو كان مشتت بعض الشيء. زيادة على الغموض المحيط فيه، المطور يحط لك قطع نقدية في آخر الزاوية. هنا المطور مزج عنصرين في وقت واحد (استكشاف، غموض) والنتيجة تخريب على العنصر الرئيسي (غموض) وقتل لشعور الانغماس. نقطة أخرى، في أحد جزئيات اللعبة، نشوف مجموعة من الفقراء اللي ما يلاقون لقمة عيش لأولادهم في حين إن حاويات القمامة مليانة مما لذ وطاب. مرة ثانية، اللعبة تحاول تكون لعبة بإضافة عنصر استكشاف وتجميع وبالتالي خلق تناقض في الرسائل اللي يحاول المطور تقديمها عن طريق القصة. عدة أمثلة أخرى توضح مقصدي، من ضمنها تصميم "حركات إنهاء" عنيفة للغاية لشخصية مثل بوكر، أيضاً جعل قدرات إليزابيث مرتبطة بقرارات اللاعب... اللاعب هو اللي يختار وهو اللي ينفذ في حين إن إليزابيث فقط تنطق بعدة كلمات توهمك بأنها من ينفذ، صحيح إن القدرات هذي ما تم ظهورها إلا مع قدوم إليزابيث لكن عتبي كان على جعلها دائماً في متناول يد اللاعب وكأن إليزابيث ذكاء اصطناعي تطيع كل ما يريد صاحب الكنترولر بدون ذرة تفرّد في تصرفاتها. بعض المطورين\النقاد\الكتاب بدأ يفتح عيونه للمشاكل اللي وقعت فيها انفنت من بعض التناقض بين جزئيات اللعب والقصة، لذلك أعتقد إن بايوشوك انفنت هي الثورة القادمة في الستوري تيلينج، حتى وإن كانت بمقصد غير مباشر. سبيك اوبس ذا لاين وبعض ألعاب الاندي قدمت هالمفهوم بشكل مباشر لكن ما تم تسليط الضوء عليها. مع انفنت ومع شدة وتوسّع النقاشات حولها، أعتقد إن الصناعة في طريقها لمحو كذبة إن أي لعبة لازم تصير ممتعة أو تحتوي على الميكانيكية -أ- و -ب- و -ج- بغض النظر عن تناسبها مع ما يُطرح قصصياً.


بايوشوك انفنت تجربة تذكارية. أحد أفضل ألعاب الجيل، وقد تكون العنوان الأهم فيه. تحية عملاقة لكين لافين وفريقه.

9
 

Bane902

Hardcore Gamer
8604056883_46bb9078c7_z.jpg


خلصتها .. رائعة رائعة رائعة , النهاية كانت مفجرة للعقل , شيء مستحيل اللاعب يتوقعه , قعدت حوالي 3 ساعات في جاف عشان افهمها ! , اشعر بالفخر اني قاطعت كل ميديا اللعبة وماشفت لها اي شي !

- سلاح الـ Hand Canon استخدمته اول مااخذته الى نهاية اللعبة , ومع الأبجريدز يصير رهيب جداً !

- شخصية اليزابيث ممتازة ورهيبة ويمكن من افضل الشخصيات الأنثوية , بس مو شخصية مبهرة كشخصية مرافقة لك , ايضاً شخصية بوكر كانت ممتازة وتروي باكر عمل شغل جبار عليه .

- شخصيات الـ Lutecs كانو الشخصيات المفضلة عندي في اللعبة , شخصيات جي -مانية وبأمكاني اسمعهم يتكلمون طول اليوم .

- أفضل لحظة في اللعبة : لحظة دخولك لرابتشر , صرخت فيها صرخة قوية ! كان شيء غير متوقع ابداً .

- الأستكشاف مو مثل الأستكشاف الهائل اللي في الجزء الأول بس لازال شيء حلو .

- قصة اللعبة شيء عبقري , من افضل القصص اللي مرت علي , ومرت فترة طويلة على لعبة لها قصة زي كذا ! .

- شخصية كومستوك ماكان بمستوى رايان , توقعتها يكون افضل منه بس للأسف ماش .

- اللعبة بشكل عام ممتازة ويمكن من أفضل مالعبت في حياتي , واخر مرة قلت هالكلام لأي لعبة كان منذ فترة طويلة جداً , شكراً ارراشنال جيمز على هالماستربيس ..

قوتي السنة الى الأن , لاست اوف اس وجتا 5 لازم يسوون شي جبار عشان يتغلبون عليها !

10
 

DEMON

True Gamer
- سلاح الـ Hand Canon استخدمته اول مااخذته الى نهاية اللعبة , ومع الأبجريدز يصير رهيب جداً !

ok ظنيت اني أنا الوحيد اللي سويتها، السلاح ادماني وبكل فرصة آخذه
 

Bane902

Hardcore Gamer
^

ياراجل طلقة وحدة او اثنين والعدو الردي ميت , والريلود سويتله ابقريد صار ثانيتين ويخلص الريلود , هذا غير ان تصميمه رهيب وصعب مقاومته T__T
 

Raulioo

Tarnished
شباب اذا عندكم مراجعات تبون تحطونها، الافضل تخلوها لشهر مايو، بيبدأ تطبيق الخطة السابقة "اللي تهدف لحفظ أفضل مراجعات السنة بشكل شهري من مايو" بسبب ان التسونامي حذف كل مراجعات ابريل للاسف -
اللي لا زال محتفظ بمراجعته يحطها بمايو-بنفتح موضوع جديد من بداية مايو القادم حتى نوضح طريقة سير الخطة بوضوح وهذا بيروح للارشيف
 

صامد

عضو
وخلصنا دراجون ايج، لعبة حلوة صراحة والي شالها القصة والحوارات والشخصيات بالذات مورجن افضل شخصية انثوية مرت علي في ربج. نظام القتال ممتع واعجبني لتشابهه مع فف12. بس اللعبة كان يبيلها توضيح لبعض الاشياء مع نسخة افضل للاجهزة المنزلية.
اوه والفيد منطقة سيئة جدا ومدري وشلون اعتمدوها. كانت بتكون سبب لتركي للعبة في البداية.
 

MaxPro

True Gamer
صادق بيفتح موضوع جديد للمراجعات وبيكون فيه مسابقة لإختيار أفضل مراجعة وبيتم شرح تفاصيلها في الموضوع القادم ، وهذا الموضوع مغلق .
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى