hits counter

مختارات أربيجية من الجيل الحالي وما يوازيه | الـRPG بأنواعه ومشتقاته

prince khalid

True Gamer
[QUO
TE=ryo hazuki;1198365]
LostOdyssey.jpg


هذي اروع لعبة rpg بحتة لعبتها هذا الجيل , وصل فيني الجنون اني اشتريت 4 نسخ لما اشوفها تنباع ب 50 درهم ايام التخفيضات , مخليها للزمن , الموسيقى و الجيم بلي و القصة كلة كان متكامل , ال 30 قصة الصغيرة الي فيها كانت مؤثرة جدا , و هيه اللعبة الوحيد هذا الجيل الي بكتني :sob: , انصح اي واحد ماجربها للحين يخلي الي في ايدة و يروح الحين يجربها , موسيقى وحش النهاية كانت اسطورية و نوبو كان محشش لما عزفها , يقشعر بدني يوم اسمعها
الي انتقدة الناس فيها هوه وقت التحميل , نزلتها على اسرع usb في العالم و قلت فترة التحميل بشكل كبير

شوقتني لها صراحة، غريب تقييمات بعض المواقع لها، عموما هي على قائمتي الآن وإن شاء الله أحصل على تجربة جيدة :)
 

Veeto

True Gamer
الواضح أن الـWii له حصة جيدة من ألعاب الـRPG، للأسف لا أملكه :/
المشكلة أنني كشخص نادرا ما جرب ألعاب الـJRPG فكثيرون نصحوني بـFF 13، بما أنها حسبهم تقع بين تحكم ألعاب الـRPG الكلاسيكية وألعاب الأكشن، لذلك أخدتها.

في نفس السياق الشباب الذين نصحوني بـDark Souls نصحوني أيضا بـThe witcher على أن التجربتين متقاربتين، لذا لا أدري هل لعب لعبة معينة بعد الأخرى سيفسد التجربة علي أم لا، همممم

بما انك تبي نصايح .. فاينل 13 ما تمثل الجينر الياباني بطريقة صحيحة .. اشياء كثيرة مفقودة فيها للجينر نفسه .. واذا اعجبتك فهذا شي جيد
لانك لما تشوف وتتعرف على العاب فعلا تراويك الجينر صح .. بتحس بتقدير اكبر ليها .. اذا انت جديد على قصة - اضرب واشرب عصير وانتظر الضربة اللاحقة -
نصيحتي ليك .. جرب تيلز اوف زيليا .. آخر انتاجات هالجينر على الكونسول .. بقيمة انتاجية معقولة - ما فيها عروض فاينل الخرافية -
لكنها تقدم على الاقل اساسات الجينر نفسه بطريقة اكثر قبول .. الكومبات سيستم مثل العاب القتال - تيكن والشلة - بس مخفف يعني ما فيه تعقيداتهم
ريل تايم .. فيه كومبوات واسحار وهالامور .. وممتع جدا وسريع .. الوحوش ظاهرين امامك في الشاشة وبسهولة تقدر تتحاشاهم اذا تمللت من الكومبات سيستم
القصة جميلة والشخصيات ممتعة .. واذا عندك البلاي 3 .. في الستور موجودين كلاسيكيات البلاي 1 .. جرب فاينل 9 للحين ما بتحس انها منتج من عصر البلاي 1
الجرافيك والعروض للحين - او على الاقل هذا رايي - اشوفهم كأنهم من لعبة من هالعصر بقصة خفيفة جدا وممتعة للغاية
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لاست ستوري لعبة عظيمة، ارجعوا لموضوع خالد سورا لمعرفة التفاصيل، ما اقدر اكتب بالتفصيل حاليا

و آيضا، ودي انتهز الفرصة و أقول ان بيرسونا4 لعبة محبطة جدا مقارنة بالمديح الخرافي الأكبر من مقامها بكثير، فهي ليست كرونو تريجر و لا فف7 و لا فف12 و لا دراجون كويست8 او 9، و السبب طبعا هو الباتل سستم الضعيف و الركيك و المعتمد بالكامل على نقاط ضعف الاعداء بدون تشجيع على استراتيجيات لعب مختلفة اطلاقا

و ايضا .. اللعبة مكسورة، الhamaon و الmudoon أوفرباورد لانهم يقتلوا من ضربة واحدة و ما ينقصوا ماجيك بوينت كثير. فضلا عن كوني قاعد العب بنفس البيرسونا غير القابل للهزيمة من اكثر من 30 ساعة "بلاك فروست". البارتي ككل يوزلس، الشخصية الرئيسية تعوض عن الجميع و تمتلك بيرسونا بجميع القدرات المتنوعة لو كنت تعرف ايش تسوي بالفيوز، و بالتالي ممكن تكنس أي دنجيون تقريبا بالشخصية الرئيسية لوحدها خصوصا مع ظهور الثعلب الي يعبي لك نقاط السحر

القصة الرئيسية عادية و الرتم فيها بطيء، لكن الاتموسفير ساحر و الشخصيات تنحب مع انها stereotypes بدون اورجنالتي، الموسيقى رائعة، اللعبة جذابة جدا و هذا الشي كان كافي للكثيرين على ما يبدو، السوشال لنكس أيضا موزونين جيدا، اللعبة شكلها كانت مدخل للكثيرين للاربيجي، لكن لو قضيت حياتك تلعب اربيجي و تهتم بالجنرا كجيمبلاي و جودة نظام القتال السطحي و السهولة المفرطة، رح تشوف عيوب بيرسونا4 بوضوح، و يبقى الجيمبلاي أساس الالعاب، تجربتي الكلية (80+ساعة) أقل مما توقعت، سترينج جرني و السلسلة الرئيسية أفضل من بيرسونا.
 

FAROOS

True Gamer
^^
الناس اذواق :::innocent::: . انا لعبت اجزاء فف من 7 الى 13(ناوي على البقيه) ومااشوف بيرسونا4 اقل منهم ويمكن افضل من بعضهم بعد .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
احترم رأيك حبيبي فارس : )
انا اشوفها اقل بكثيييرررر جدا جدا على صعيد الجيمبلاي خصوصا، حتى الزعماء السريين فيها شوربة و ما يصفوا نهائيا مع شيء مثل ايمرالد ويبون من فف، حتى الميني جيمز و السايد كويستس اقل بفارق شاسع من فف، طبعا اذا كنت تلعب لأجل القصص و الشخصيات فقط ما رح تشوف هالشي، لكن كتجربة اربيجي متكاملة فرق شاسع بين السلسلتين برأيي، ووضحت جزء من عيوب بيرسونا4 فوق و اقدر اوضح المزيد لو حبيت.
 

lighting

Hardcore Gamer
احترم رأيك حبيبي فارس : )
انا اشوفها اقل بكثيييرررر جدا جدا على صعيد الجيمبلاي خصوصا، حتى الزعماء السريين فيها شوربة و ما يصفوا نهائيا مع شيء مثل ايمرالد ويبون من فف، حتى الميني جيمز و السايد كويستس اقل بفارق شاسع من فف، طبعا اذا كنت تلعب لأجل القصص و الشخصيات فقط ما رح تشوف هالشي، لكن كتجربة اربيجي متكاملة فرق شاسع بين السلسلتين برأيي، ووضحت جزء من عيوب بيرسونا4 فوق و اقدر اوضح المزيد لو حبيت.
كلامك صحيح يا حسين حتى اللفل دزاين والboss في فرق كبير صراحه
أما بالنسبة للجيمبلي برسونا سهل زايده عن اللزوم ( شعور بعد ما ختمت اللعبه بعد سلسله فف) جيم بلي في فف تحسه ابتكاري
 

supermedo

Casual Gamer
Great Tier
1262544073-00.jpg

Dragon Age - Origins : قصة جيدة و تتيح لك حرية أختيار في طريقة لعب و مع رفع صعوبة للعبة ستضر لأبتكار الكثير من استراتيجيات لحزم أعداء بالأضافة أنك تقوم باختيار طريقة تعامل بالمواقف اما عن طريق الحوار أو أستعمال العنف .
1197592046-00.jpg
1306442264-00.jpg

The Witcher & The Witcher 2 :رغم الجزئ الثاني تطور من ناحية الجرافيكس و الجيم البلاي ألا أني أفضل الجزئ أول من ناحية القصة و المهمات الجانبية .
1282066514-00.jpg

Gothic 3 : لما تكون لعبة صدرت في 2006 تتفوق على كثير من ألعاب أربي جي من ناحية البيئة و الجرافيكس تعلم أن هناك مشكلة في هذا الجيل ... صحيح هي ليست بجودة Gothic 2 و Melee Combat سئ للغاية و يفضل أنك تكون Mage أو Ranger ... البيئة خلابة بمعنى الكلمة و العالم واسع
و متنوع من الغابات الى البيئة الصحراوية و الثلجية .
game-500.gif

DarkSouls : لا تحتاج لشرح لأن كل منتدى لعبها تقريبا.

Good Tier
1256563224-00.jpg

Risen : هي تكملة روحية لسلسة Gothic بعد ما فقد شركية بيرانا بايتس حقوق الملكية للعبة Gothic تطوروا لعبة Risen بنفس طريقة جيم بلاي Gothic و لكن بطريقة مبسطة و جرافيكس متواطع رغم أن Gothic 3 كانت تمتلك اقوى جرافيكس في ألعاب العالم المفتوح ..
الجيم بلاي تحسن من Gothic 3 و قصة لم تكن بقوة سلسلة Gothic .
1249555991-00.jpg

Divinie Divinty 2 : لعبة ممتازة جيم بلاي ممتاز و فكرة أنك تتحول الى تنين في أي وقت فكرة ممتازة و ممتعة ... الجرافيكس ليس قوي جدا و لكن من كمية الهبل و الأنفجارات لتحصل في الشاشة فهو أمر متوقع .. النهاية كانت مستفزة و لكن لعبة كانت ممتعة من بداية الى النهاية .
shadowrun.jpg

Shadow run : أول لعبة RPG تصدر من Kickstarter رغم أن لعبة خطية و طول لعبة 17 ساعة ألا أن جيم بلاي ممتاز و قصة و كتابة تجذب لاعب منذ البداية حتى النهاية و جرافيكس 2D جذاب للغاية .
game-476.gif

Dragon Commander : هذه لعبة تجمع ما بين turn-based and real-time strategy, action gameplay and roleplaying في سلطة واحدة و نتيجة لعبة مسلية جدا
game-59.gif

هذه للOld School Hardcore Gamers فقط .. كل بساطة أنت تعمل لدى الكنيسة و تحقق في جرائم و معرفة من ساحرة و Hertics و يجب أن تستعمل عقلك لتعرف من منذب و ألا تكون قد عذبت شخص برئ بالغلط .
Bad Tier :
1364338633-00.jpg

Risen 2 : ليست لعبة RPG أكثر من أنها لعبة Action Adventure كان لدى فريق تطوير فكرة ممتازة و هي القراصنة و كان يمكن أستفادة من فكرة بأخراج لعبة قراصنة ممتازة و لكن لأسف كانت سيئة و متوسطة و ليس لها علاقة بجزئ أول من ناحية جيم بلاي .
1331603150-00.jpg

Gothic 4 : جي وود شركة ناشرة لها حقوق ملكية لعبة و أخرجت لنا لعبة Action سيئة و مملة ليس لها علاقة بسلسلة Gothic عموما الكل كان عارف أن لعبة هتكون فلوب من أول .
1268445362-00.jpg

Final Fantasy 13 : لا تعليق ....
1321471921-00.jpg

Skyrim : نفس كلام لا تعليق ...أحيانا أتسائل كيف سلسلة ذهبت من عبقرية و جمال Morrwind الى Skyrim ... سلسلة TES أكبر مثال لما تقوم سلسلة بأرضاء و جذب Casual Gamer .
1304000384-00.jpg

Dragon Age 2 :لا تعليق ...
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
اخوي سوبرميدو
سكايرم لعبة ممتازة، كون اللعبة تبسط ميكانيكياتها حتى تجذب جمهور جديد لا يعني انها لعبة سيئة، أوبليفيون كان فيها مشاكل فادحة في التلفيل و سكايرم حلت جزء كبير من مشاكل اوبليفيون في اللعب

لعبة مثل مورويند شبه مستحيلة التعلم في الجيل الحالي من الالعاب لانها تحتاج صبر شديد و تحمل لتطبيقاتها البالية بكل أمانة و هذا شيء غير مناسب حاليا.
 

kiko

Banned
سكايرم ماقدرت تصلح الانميشن المكسور في مورويند


بس سكايرم عالمها ضخم جداً و ممتع حتى ما قبل النهاية بقليل يصبح ممل جداً
 

supermedo

Casual Gamer
لعبة مثل مورويند شبه مستحيلة التعلم في الجيل الحالي من الالعاب لانها تحتاج صبر شديد و تحمل لتطبيقاتها البالية بكل أمانة و هذا شيء غير مناسب حاليا.
صعبة و تحتاج صبر أتفق معاك و لكن بالية ؟ لا
هناك عامل القصص و مهمات الجانبية مثلا في Morrwind كل مهمة في Guild تعطيك نقاط و Title لدى Guild كل ما تقوم بمهمات أكثر ترتفع رتبتك بل حتى ترتفع رتبك لازم تكون متعلم أنواع معينة من سحر و Skills و هي تأثر في : نوع أسلحة و دروع و سحر لتستخدمه ... Infulence خاص برتبك لما تتحدث مع ناس آخرين او Guild أخرى مثلا .
في سكايرم هي مهمة واحدة في Guild و تصبح القائد الخاص بهم ولا يوجد أختلاف في معاملة مع NPC يعني ساعتين أقضيها في مدرسة سحر و أخرج منها كArchMage و بعدها يجي NPC يقولك سمعت عن مدرسة سحر في مكان فلاني و انا قدامه ArchMage بل حتى ممكن تكون Warrior و تكون ArchMage بل في سكايرم ممكن تكون رئيس كل جيلد موجود في لعبة .

ألغاز في سكايرم تختصر بأنك تنظر على رموز موجودة في Claw بينما مثلا في مارويند تقرأ Cryptic Message و تفهم منها انك لازم تغطس تحت مياه المعبد و تقعد حتى تغرق و تختنق و Reborn داخل المعبد و تكون جسر للذهاب الى منطقة أخرى .
غير طبعا أن كل Dungeon خطي و متشابه و اما يحتوي على لصوص Leather Armor أو Dragur ...

بينما في Oblivion الحراس يقولون أن هناك مرأتين يقومون بأستبزاز الناس كون Cop Undercover و تعرف عليهم لمنسكهم أو أنك وجدت رسمة داخل قلعة و تعرف أنا صاحب الرسمة قد حبس نفسه داخلها فعليك دخول و انقاذه أو أنك أتحبس داخل جزيرة سكانها يصضادون الناس من أجل المتعة و انت هنا الفريسة ..

دعك انهم ازالوا معظم Spells و Skills من Morrwind و Oblivion
و تم أختصار Stats على 3 نقاط فقط
بل و أزالوا Attributes كلها
و أيضا كلاسات كلها
و أزالة حوارات Dialgue التي تعتمد على Skills .
و أزالة Weapon Degradation
و لا يوجد فائدة للنقود عندك و Lockpick ما له فائدة أنك تتعلمه
و أختيارتك لا تأثر على عالم اللعبة مقارنة بMorrowind

و UI سيئة جدا دعم قدرتك لSort أو Order الأشياء التي لديك سواء من اسلحة أو دروع أو Potions حسب سحر أو قوة أو وزن ... الخ

3LhUD.png



الفكرة أنها لعبة RPG و لو كانت Spin - off ما كنت أشتكيت .. سكايرم أشبه بSandbox أكثر من أنها لعبة RPG بالنسبة لي .
لعبة MainStream بمعنى الكلمة يمكنك أن تذهب الى RPGCodex و RPGWatch ستعلم انها أسؤ لعبة TES في سلسلة .
طبعا لا يوجد مشكلة ان هناك ناس أحبوا لعبة و أنا فقط أوضح رأي لماذا سكايرم سيئة .
 
أعلى