hussien-11
Senior Content Specialist
هذا الكلام قد يكون في الأغلب شخصي، أو يعبر عن ذوق معين و لا يعكس حال السوق، السوق و الصناعة تقال بالأموال و الأرباح و حجم المبيعات، أما مستوى المنتجات و نوعيتها فهي دائماً تعود إلى ذوق المستخدمين
الجيل الماضي كان استثماراً طويل الأمد لمايكروسوفت و سوني، و مغامرة رابحة لننتندو، عانى من مشاكل و فترات صعود و هبوط لكن ككل نجحت الأجهزة في تكوين قاعدة مستهلكين عملاقة و ضربت مبيعات بعض الألعاب أرقاماً قياسية، مع ذلك ؟ كلاعب لم أكن راضياً عن الجيل الماضي، و هذا ذوق شخصي فقط، الجيل الماضي شهد تراجع ( أو سقوط، أحياناً ) للشركات التي أحببت هذه الهواية من أجلها، و بينما استمر غيري بشراء المنتجات البديلة و تغير ذوقه حتى أصبح مناسباً لهذا المنتجات، لم ينجح شيء في تعويض شعور "الفراغ" الذي ظللت أشعر به شخصياً طوال الجيل.
هذا الجيل ؟ رغم أن أول سنتين لم تحملا الكثير بالنسبة لي كلاعب، لكن الأمور تسير بطريقة مرضية أكثر بكثير، أستطيع أن أرى نفسي أفضل هذا الجيل بفارق كبير عن الجيل الماضي للأسباب التالية :
FFXV
أعتقد أن الجيل الماضي هو أول جيل منذ أيام ال8-بت لا نحصل فيه على فاينل فانتسي ممتازة، افتقدنا تجربة الخيال و الأحلام المميزة من السلسلة كثيراً، الآن ؟ السلسلة تعود بشكل أفضل من أي وقت مضى : نظام قتال حركي يُضيف التجدد و التغيير المطلوب ( أتمنى أن يتقنوه تماماً بحلته النهائية )، عالم ضخم مترامي الأطراف حلمنا بالحصول على مثيل له منذ تجربة أجزاء البلاي1، و العودة إلى طابع الfantasy based on reality كما كانت كل من فف7 و 8، و هو أسلوب محبب إلى جمهور السلسلة
فف على الطريق الصحيح للعودة كلعبة رائدة و قائدة في الصناعة، لا أعرف كيف سيكون مستوى اللعبة النهائي، لكنه حتماً سيكون أفضل بكثير مما حلمت 13 أن تكون عليه. بخصوص طريقة بناء عالم اللعبة، نحن عرفنا مسبقاً أنها لن تكون لعبة مفتوحة مثل سكايرم، و أنا لا أعتقد أنها ستتبع طريقة تصميم فاينل فانتسي12 التي لا تبدو مناسبة للعبة عملاقة في وقتنا الحالي ( مناطق متوسطة الحجم متصلة )، أعتقد أن اللعبة ستتبع نموذج زينوبليد الأولى "لعبة الوي" في الworld structure، و ذلك بتقديم خرائط ضخمة منفصلة، حيث يُمكن تشبيه كل خريطة على أنها area عملاقة، و ستنتقل بين area و أخرى في اللعبة عن طريق السيارة، مع إمكانية الfast travel ( على الأرجح ) بين هذه المناطق.
Kingdom Hearts III
أنا لست أكبر محبي كينجدوم هارتس، لكنني سآخذ كينجدوم هارتس أي يوم على لعبة الشوتر رقم مليون في السوق، في النهاية كينجدوم هارتس لعبة فنية حالمة من نوعية لا يُمكن أن ترى مثلها إلا من شركة مثل سكوير إينكس، اللعبة يتم تطويرها على محرك آنريل4، و ستقدم shaders مختلفة لكل عالم من عوالم ديزني التي ستتواجد في اللعبة ( حقاً، سكوير لديها أفضل artists في الإندستري ).
The Phantom Pain
أنا لم أكن راضياً عن قصة متل جير 4 التي كتبها كوجيما استجابة لنزوات الفانز الهابطة، أعتقد أن جراوند زيروز لوحدها قدمت سرداً قصصياً أفضل من الجزء الرابع بأكمله، كما أنني دائماً ما تمنيت أن أشاهد كوجيما يسخر قدراته و إمكانياته على الجيمبلاي لإعطائنا تجربة لعب متكاملة، حيث أن متل جير على جودتها دائماً ما كنتُ أشعر أن هناك شيء ينقصها و يعوقها عن الوصول إلى تكامل ألعاب مثل أسطورة زيلدا على سبيل المثال، لكن فانتوم بين ستغير ذلك و ستدفع بسلسلة متل جير سوليد إلى القمة، أنا سأحب فانتوم بين أكثر من أي متل جير أخرى بفارق شاسع.
Xenoblade X
لعبة آربيجي الأحلام بالنسبة لي، من العباقرة و المبدعين في مونوليث سوفت، صحيح كان هناك زينوبليد في الجيل الماضي لكن هذا الجزء لعبة HD تصدر في منتصف الجيل، يُمكن لأي شخص اللعب و الاستمتاع بها بدون الشكوى من الريزوليوشن.
لعبة آربيجي ياباني عالم مفتوح بالكامل، 5 قارات ضخمة و متنوعة لتستكشفها كما تشاء، أنظمة لعب متعددة و عميقة للغاية ( لم أرى لعبة jrpg بهذا العمق في الميكانكس من قبل، و أنا هنا لا أتحدث عن تفرعات الجنرا مثل الاستراتيجي )، مهمات أونلاين لاصطياد أقوى وحوش اللعبة مع أصدقائك، قصة خيال علمي مبشرة و واعدة من الكبير تتسويا تاكاهاشي، خرائط مصممة باحتراف كما كان الحال مع الجزء الأول ( الأفضل في الصناعة من هذه الناحية )، ألبوم موسيقي من هيرويوكي ساوانو صاحب الطابع الملحمي، و الأهم : الميكا ! معارك ميكا طاحنة، استكشاف و تجوال بالميكا كما تشاء في عالم اللعبة ( الأمر الذي لم نكن نحلم بالحصول عليه في الجيل الماضي مع تخبط سكوير الشنيع )
فف15 ستكون اللعبة الجبارة تقنياً، ستكون لعبة الآربيجي التي تكسر الحدود التكنولوجية و تنافس أعتى الألعاب في هذا الجانب و تحمل راية الجنرا إلى الأمام. على الصعيد الآخر، زينوبليد إكس ستكون اللعبة الأعمق و تجربة الآربيجي المتكاملة التي يبحث عنها أي عاشق للجنرا، كلاهما قفزة و نقلة هائلة عن أي شيء حصلنا عليه في الجيل الماضي.
Fatal Frame V
أنا أحب سلسلة فاتل فريم كثيراً و إن كانت لعبة niche للغاية، في الجيل الماضي لم تخرج فاتل فريم4 من اليابان، هذا الجيل سنحصل على فاتل فريم الخامسة بنسخة رسمية في الغرب، مع إصدارها بدقة عرض HD أيضاً، مما يجعلها مجدداً أكثر إرضاءاً للهاردكور جيمرز.
اللعبة تحتوي على خاصية اسمها Fatal Grance، إذا نجحت في لمس شبح ( من الكنترولر ) بعد قتله بالكاميرا أوبسكيورا، فستحصل على مشهد سينمائي قصير يوضح لك كيف ماتت تلك الشخصية قبل أن تتحول إلى شبح ! تدور أحداث اللعبة في منطقة جبلية، و ترتكز على ثيمات مثل الانتحار و رعب المستنقعات
Zelda WiiU
قد يكون من الظلم أن أضع زيلدا هنا لأنني لم أفتقد سلسلة زيلدا في الجيل الماضي، توايلايت برنسس و سكايورد سورد ألعاب أسطورية و ربما أفضل لعبتين في السلسلة ( على الأقل بالجيم ديزاين الجبار ). على الرغم من ذلك ؟ لطالما كانت سلسلة زيلدا مُهيئة للتحول إلى لعبة مفتوحة عملاقة، زيلدا من الألعاب التي حافظت على وجود "العالم" في جميع أجزاء السلسلة ( على العكس مما فعلته فاينل فانتسي على سبيل المثال )، و زيلدا الوي يو تبدو أشبه بالتطور الطبيعي للسلسلة. على أية حال، النقلة كبيرة جداً، حسب ما قاله مياموتو فإن عالم توايلايت برنسس الضخم بأكمله سيعادل منطقة واحدة في زيلدا الوي يو !
كما أن اللعبة ستحتوي بالتأكيد على عشرات الأشياء التي يمكن القيام بها كما هو الحال مع أي زيلدا أخرى. زيلدا دائماً أفضل لعبة في الجيمبلاي في رأيي الشخصي، لكن هذا الجزء مع ذلك سيشكل نقلة ضخمة و سيضع اسمه كبصمة خالدة في الصناعة و الله أعلم.
Bloodstained Ritual of the Night
لم نحصل على كاسلفينيا في الجيل الماضي و الشكر لكونامي التي قتلت السلسلة و تخلت عن مخرجها كوجي إجاراتشي. شكراً لخدمة كيكستارتر، أصبح بمقدورنا نحن اللاعبون التحكم في المنتجات التي نُريد أن نحصل عليها! و الآن ستعود روح سلسلة كاسلفينيا مع هذه اللعبة التي يتم تصميمها بمحرك آنريل4، و التي ستقدم رسوميات ثنائية الأبعاد و موسيقى من القديرة ميشيرو ياماني، كما أن اسم اللعبة يبدو لي محاولة من اجاراتشي لمحاكاة نجاح الأسطورة "سيمفونية الليل" على البلاي ستيشن الأول.
Yooka Laylee
أحد أسوأ ما حصل لنا نحن اللاعبون في الجيل الماضي كان شراء مايكروسوفت لرير الذهبية، و دفن ألعابها الرائعة تحت كومة من إصدارات الكينكت الرخيصة، بالإضافة إلى تفريق المطورين الكبار الذين جعلوا من رير يوماً أفضل و أقوى شركة تطوير في العالم الغربي.
مرة أخرى و شكراً لكيكستارتر، يعود أفراد الفريق الموهوبون مُجدداً للعمل على لعبة تكون الوريث الروحي لبانجو كازويي، ألا و هي اليوكا ليلي، لعبة بلاتفورم ثلاثية الأبعاد بنفس فلسفة التصميم التي جعلت من بانجو لعبة رائعة، بالإضافة إلى روح الكوميديا، و ألحان الأسطورة ديفد وايز و زميله جرانت كيركهوب.
( ديفد وايز، الكبير كبير ).
لو كنا سنحصل على سايلنت-هيلز أيضاً، لاكتملت قائمة أحلامي بتواجد جميع ألعاب الفيديو التي أحبها بشكل أو بآخر، مع وجود المزيد على المحمول ( مثل فاير امبلم و ايس اتورني القادمتين )، والمزيد من الألعاب القادمة من سكوير، لكن كونامي للأسف أصرت أن تجعل شيئاً ما ناقصاً من الصورة
الجيل الحالي على الأغلب سيمثل تراجعاً اقتصادياً في حجم الصناعة مقارنة بالجيل الفائت، و لن يمتلك نفس العدد من المستهلكين خاصة مع النمو الكبير و المتواصل للأجهزة الذكية، كما أن الhits الضخمة التي يرتكز عليها السوق، ستستمر مع ألعاب مثل كول اوف ديوتي - ديستني - فيفا - باتلفيلد - أساسنز كريد و ما إلى ذلك
لكنه بالنسبة لي كلاعب، سينتهي به المطاف ليكون أفضل، و بكثير.
الجيل الماضي كان استثماراً طويل الأمد لمايكروسوفت و سوني، و مغامرة رابحة لننتندو، عانى من مشاكل و فترات صعود و هبوط لكن ككل نجحت الأجهزة في تكوين قاعدة مستهلكين عملاقة و ضربت مبيعات بعض الألعاب أرقاماً قياسية، مع ذلك ؟ كلاعب لم أكن راضياً عن الجيل الماضي، و هذا ذوق شخصي فقط، الجيل الماضي شهد تراجع ( أو سقوط، أحياناً ) للشركات التي أحببت هذه الهواية من أجلها، و بينما استمر غيري بشراء المنتجات البديلة و تغير ذوقه حتى أصبح مناسباً لهذا المنتجات، لم ينجح شيء في تعويض شعور "الفراغ" الذي ظللت أشعر به شخصياً طوال الجيل.
هذا الجيل ؟ رغم أن أول سنتين لم تحملا الكثير بالنسبة لي كلاعب، لكن الأمور تسير بطريقة مرضية أكثر بكثير، أستطيع أن أرى نفسي أفضل هذا الجيل بفارق كبير عن الجيل الماضي للأسباب التالية :
FFXV
أعتقد أن الجيل الماضي هو أول جيل منذ أيام ال8-بت لا نحصل فيه على فاينل فانتسي ممتازة، افتقدنا تجربة الخيال و الأحلام المميزة من السلسلة كثيراً، الآن ؟ السلسلة تعود بشكل أفضل من أي وقت مضى : نظام قتال حركي يُضيف التجدد و التغيير المطلوب ( أتمنى أن يتقنوه تماماً بحلته النهائية )، عالم ضخم مترامي الأطراف حلمنا بالحصول على مثيل له منذ تجربة أجزاء البلاي1، و العودة إلى طابع الfantasy based on reality كما كانت كل من فف7 و 8، و هو أسلوب محبب إلى جمهور السلسلة
فف على الطريق الصحيح للعودة كلعبة رائدة و قائدة في الصناعة، لا أعرف كيف سيكون مستوى اللعبة النهائي، لكنه حتماً سيكون أفضل بكثير مما حلمت 13 أن تكون عليه. بخصوص طريقة بناء عالم اللعبة، نحن عرفنا مسبقاً أنها لن تكون لعبة مفتوحة مثل سكايرم، و أنا لا أعتقد أنها ستتبع طريقة تصميم فاينل فانتسي12 التي لا تبدو مناسبة للعبة عملاقة في وقتنا الحالي ( مناطق متوسطة الحجم متصلة )، أعتقد أن اللعبة ستتبع نموذج زينوبليد الأولى "لعبة الوي" في الworld structure، و ذلك بتقديم خرائط ضخمة منفصلة، حيث يُمكن تشبيه كل خريطة على أنها area عملاقة، و ستنتقل بين area و أخرى في اللعبة عن طريق السيارة، مع إمكانية الfast travel ( على الأرجح ) بين هذه المناطق.
Kingdom Hearts III
أنا لست أكبر محبي كينجدوم هارتس، لكنني سآخذ كينجدوم هارتس أي يوم على لعبة الشوتر رقم مليون في السوق، في النهاية كينجدوم هارتس لعبة فنية حالمة من نوعية لا يُمكن أن ترى مثلها إلا من شركة مثل سكوير إينكس، اللعبة يتم تطويرها على محرك آنريل4، و ستقدم shaders مختلفة لكل عالم من عوالم ديزني التي ستتواجد في اللعبة ( حقاً، سكوير لديها أفضل artists في الإندستري ).
The Phantom Pain
أنا لم أكن راضياً عن قصة متل جير 4 التي كتبها كوجيما استجابة لنزوات الفانز الهابطة، أعتقد أن جراوند زيروز لوحدها قدمت سرداً قصصياً أفضل من الجزء الرابع بأكمله، كما أنني دائماً ما تمنيت أن أشاهد كوجيما يسخر قدراته و إمكانياته على الجيمبلاي لإعطائنا تجربة لعب متكاملة، حيث أن متل جير على جودتها دائماً ما كنتُ أشعر أن هناك شيء ينقصها و يعوقها عن الوصول إلى تكامل ألعاب مثل أسطورة زيلدا على سبيل المثال، لكن فانتوم بين ستغير ذلك و ستدفع بسلسلة متل جير سوليد إلى القمة، أنا سأحب فانتوم بين أكثر من أي متل جير أخرى بفارق شاسع.
Xenoblade X
لعبة آربيجي الأحلام بالنسبة لي، من العباقرة و المبدعين في مونوليث سوفت، صحيح كان هناك زينوبليد في الجيل الماضي لكن هذا الجزء لعبة HD تصدر في منتصف الجيل، يُمكن لأي شخص اللعب و الاستمتاع بها بدون الشكوى من الريزوليوشن.
لعبة آربيجي ياباني عالم مفتوح بالكامل، 5 قارات ضخمة و متنوعة لتستكشفها كما تشاء، أنظمة لعب متعددة و عميقة للغاية ( لم أرى لعبة jrpg بهذا العمق في الميكانكس من قبل، و أنا هنا لا أتحدث عن تفرعات الجنرا مثل الاستراتيجي )، مهمات أونلاين لاصطياد أقوى وحوش اللعبة مع أصدقائك، قصة خيال علمي مبشرة و واعدة من الكبير تتسويا تاكاهاشي، خرائط مصممة باحتراف كما كان الحال مع الجزء الأول ( الأفضل في الصناعة من هذه الناحية )، ألبوم موسيقي من هيرويوكي ساوانو صاحب الطابع الملحمي، و الأهم : الميكا ! معارك ميكا طاحنة، استكشاف و تجوال بالميكا كما تشاء في عالم اللعبة ( الأمر الذي لم نكن نحلم بالحصول عليه في الجيل الماضي مع تخبط سكوير الشنيع )
فف15 ستكون اللعبة الجبارة تقنياً، ستكون لعبة الآربيجي التي تكسر الحدود التكنولوجية و تنافس أعتى الألعاب في هذا الجانب و تحمل راية الجنرا إلى الأمام. على الصعيد الآخر، زينوبليد إكس ستكون اللعبة الأعمق و تجربة الآربيجي المتكاملة التي يبحث عنها أي عاشق للجنرا، كلاهما قفزة و نقلة هائلة عن أي شيء حصلنا عليه في الجيل الماضي.
Fatal Frame V
أنا أحب سلسلة فاتل فريم كثيراً و إن كانت لعبة niche للغاية، في الجيل الماضي لم تخرج فاتل فريم4 من اليابان، هذا الجيل سنحصل على فاتل فريم الخامسة بنسخة رسمية في الغرب، مع إصدارها بدقة عرض HD أيضاً، مما يجعلها مجدداً أكثر إرضاءاً للهاردكور جيمرز.
اللعبة تحتوي على خاصية اسمها Fatal Grance، إذا نجحت في لمس شبح ( من الكنترولر ) بعد قتله بالكاميرا أوبسكيورا، فستحصل على مشهد سينمائي قصير يوضح لك كيف ماتت تلك الشخصية قبل أن تتحول إلى شبح ! تدور أحداث اللعبة في منطقة جبلية، و ترتكز على ثيمات مثل الانتحار و رعب المستنقعات
Zelda WiiU
قد يكون من الظلم أن أضع زيلدا هنا لأنني لم أفتقد سلسلة زيلدا في الجيل الماضي، توايلايت برنسس و سكايورد سورد ألعاب أسطورية و ربما أفضل لعبتين في السلسلة ( على الأقل بالجيم ديزاين الجبار ). على الرغم من ذلك ؟ لطالما كانت سلسلة زيلدا مُهيئة للتحول إلى لعبة مفتوحة عملاقة، زيلدا من الألعاب التي حافظت على وجود "العالم" في جميع أجزاء السلسلة ( على العكس مما فعلته فاينل فانتسي على سبيل المثال )، و زيلدا الوي يو تبدو أشبه بالتطور الطبيعي للسلسلة. على أية حال، النقلة كبيرة جداً، حسب ما قاله مياموتو فإن عالم توايلايت برنسس الضخم بأكمله سيعادل منطقة واحدة في زيلدا الوي يو !
كما أن اللعبة ستحتوي بالتأكيد على عشرات الأشياء التي يمكن القيام بها كما هو الحال مع أي زيلدا أخرى. زيلدا دائماً أفضل لعبة في الجيمبلاي في رأيي الشخصي، لكن هذا الجزء مع ذلك سيشكل نقلة ضخمة و سيضع اسمه كبصمة خالدة في الصناعة و الله أعلم.
Bloodstained Ritual of the Night
لم نحصل على كاسلفينيا في الجيل الماضي و الشكر لكونامي التي قتلت السلسلة و تخلت عن مخرجها كوجي إجاراتشي. شكراً لخدمة كيكستارتر، أصبح بمقدورنا نحن اللاعبون التحكم في المنتجات التي نُريد أن نحصل عليها! و الآن ستعود روح سلسلة كاسلفينيا مع هذه اللعبة التي يتم تصميمها بمحرك آنريل4، و التي ستقدم رسوميات ثنائية الأبعاد و موسيقى من القديرة ميشيرو ياماني، كما أن اسم اللعبة يبدو لي محاولة من اجاراتشي لمحاكاة نجاح الأسطورة "سيمفونية الليل" على البلاي ستيشن الأول.
Yooka Laylee
أحد أسوأ ما حصل لنا نحن اللاعبون في الجيل الماضي كان شراء مايكروسوفت لرير الذهبية، و دفن ألعابها الرائعة تحت كومة من إصدارات الكينكت الرخيصة، بالإضافة إلى تفريق المطورين الكبار الذين جعلوا من رير يوماً أفضل و أقوى شركة تطوير في العالم الغربي.
مرة أخرى و شكراً لكيكستارتر، يعود أفراد الفريق الموهوبون مُجدداً للعمل على لعبة تكون الوريث الروحي لبانجو كازويي، ألا و هي اليوكا ليلي، لعبة بلاتفورم ثلاثية الأبعاد بنفس فلسفة التصميم التي جعلت من بانجو لعبة رائعة، بالإضافة إلى روح الكوميديا، و ألحان الأسطورة ديفد وايز و زميله جرانت كيركهوب.
( ديفد وايز، الكبير كبير ).
لو كنا سنحصل على سايلنت-هيلز أيضاً، لاكتملت قائمة أحلامي بتواجد جميع ألعاب الفيديو التي أحبها بشكل أو بآخر، مع وجود المزيد على المحمول ( مثل فاير امبلم و ايس اتورني القادمتين )، والمزيد من الألعاب القادمة من سكوير، لكن كونامي للأسف أصرت أن تجعل شيئاً ما ناقصاً من الصورة
الجيل الحالي على الأغلب سيمثل تراجعاً اقتصادياً في حجم الصناعة مقارنة بالجيل الفائت، و لن يمتلك نفس العدد من المستهلكين خاصة مع النمو الكبير و المتواصل للأجهزة الذكية، كما أن الhits الضخمة التي يرتكز عليها السوق، ستستمر مع ألعاب مثل كول اوف ديوتي - ديستني - فيفا - باتلفيلد - أساسنز كريد و ما إلى ذلك
لكنه بالنسبة لي كلاعب، سينتهي به المطاف ليكون أفضل، و بكثير.