hits counter

متفائل بالجيل الحالي أكثر من الذي سبقه

hussien-11

Senior Content Specialist
هذا الكلام قد يكون في الأغلب شخصي، أو يعبر عن ذوق معين و لا يعكس حال السوق، السوق و الصناعة تقال بالأموال و الأرباح و حجم المبيعات، أما مستوى المنتجات و نوعيتها فهي دائماً تعود إلى ذوق المستخدمين

الجيل الماضي كان استثماراً طويل الأمد لمايكروسوفت و سوني، و مغامرة رابحة لننتندو، عانى من مشاكل و فترات صعود و هبوط لكن ككل نجحت الأجهزة في تكوين قاعدة مستهلكين عملاقة و ضربت مبيعات بعض الألعاب أرقاماً قياسية، مع ذلك ؟ كلاعب لم أكن راضياً عن الجيل الماضي، و هذا ذوق شخصي فقط، الجيل الماضي شهد تراجع ( أو سقوط، أحياناً ) للشركات التي أحببت هذه الهواية من أجلها، و بينما استمر غيري بشراء المنتجات البديلة و تغير ذوقه حتى أصبح مناسباً لهذا المنتجات، لم ينجح شيء في تعويض شعور "الفراغ" الذي ظللت أشعر به شخصياً طوال الجيل.

هذا الجيل ؟ رغم أن أول سنتين لم تحملا الكثير بالنسبة لي كلاعب، لكن الأمور تسير بطريقة مرضية أكثر بكثير، أستطيع أن أرى نفسي أفضل هذا الجيل بفارق كبير عن الجيل الماضي للأسباب التالية :

RGB_E3-2013_FFXV-Castle.jpg

FFXV

أعتقد أن الجيل الماضي هو أول جيل منذ أيام ال8-بت لا نحصل فيه على فاينل فانتسي ممتازة، افتقدنا تجربة الخيال و الأحلام المميزة من السلسلة كثيراً، الآن ؟ السلسلة تعود بشكل أفضل من أي وقت مضى : نظام قتال حركي يُضيف التجدد و التغيير المطلوب ( أتمنى أن يتقنوه تماماً بحلته النهائية )، عالم ضخم مترامي الأطراف حلمنا بالحصول على مثيل له منذ تجربة أجزاء البلاي1، و العودة إلى طابع الfantasy based on reality كما كانت كل من فف7 و 8، و هو أسلوب محبب إلى جمهور السلسلة

فف على الطريق الصحيح للعودة كلعبة رائدة و قائدة في الصناعة، لا أعرف كيف سيكون مستوى اللعبة النهائي، لكنه حتماً سيكون أفضل بكثير مما حلمت 13 أن تكون عليه. بخصوص طريقة بناء عالم اللعبة، نحن عرفنا مسبقاً أنها لن تكون لعبة مفتوحة مثل سكايرم، و أنا لا أعتقد أنها ستتبع طريقة تصميم فاينل فانتسي12 التي لا تبدو مناسبة للعبة عملاقة في وقتنا الحالي ( مناطق متوسطة الحجم متصلة )، أعتقد أن اللعبة ستتبع نموذج زينوبليد الأولى "لعبة الوي" في الworld structure، و ذلك بتقديم خرائط ضخمة منفصلة، حيث يُمكن تشبيه كل خريطة على أنها area عملاقة، و ستنتقل بين area و أخرى في اللعبة عن طريق السيارة، مع إمكانية الfast travel ( على الأرجح ) بين هذه المناطق.

kingdom-hearts-iii-screen.jpg

Kingdom Hearts III

أنا لست أكبر محبي كينجدوم هارتس، لكنني سآخذ كينجدوم هارتس أي يوم على لعبة الشوتر رقم مليون في السوق، في النهاية كينجدوم هارتس لعبة فنية حالمة من نوعية لا يُمكن أن ترى مثلها إلا من شركة مثل سكوير إينكس، اللعبة يتم تطويرها على محرك آنريل4، و ستقدم shaders مختلفة لكل عالم من عوالم ديزني التي ستتواجد في اللعبة ( حقاً، سكوير لديها أفضل artists في الإندستري ).

the-phantom-pain-1.jpg

The Phantom Pain

أنا لم أكن راضياً عن قصة متل جير 4 التي كتبها كوجيما استجابة لنزوات الفانز الهابطة، أعتقد أن جراوند زيروز لوحدها قدمت سرداً قصصياً أفضل من الجزء الرابع بأكمله، كما أنني دائماً ما تمنيت أن أشاهد كوجيما يسخر قدراته و إمكانياته على الجيمبلاي لإعطائنا تجربة لعب متكاملة، حيث أن متل جير على جودتها دائماً ما كنتُ أشعر أن هناك شيء ينقصها و يعوقها عن الوصول إلى تكامل ألعاب مثل أسطورة زيلدا على سبيل المثال، لكن فانتوم بين ستغير ذلك و ستدفع بسلسلة متل جير سوليد إلى القمة، أنا سأحب فانتوم بين أكثر من أي متل جير أخرى بفارق شاسع.

xenoblade-chronicles-x-running.jpg

Xenoblade X

لعبة آربيجي الأحلام بالنسبة لي، من العباقرة و المبدعين في مونوليث سوفت، صحيح كان هناك زينوبليد في الجيل الماضي لكن هذا الجزء لعبة HD تصدر في منتصف الجيل، يُمكن لأي شخص اللعب و الاستمتاع بها بدون الشكوى من الريزوليوشن.

لعبة آربيجي ياباني عالم مفتوح بالكامل، 5 قارات ضخمة و متنوعة لتستكشفها كما تشاء، أنظمة لعب متعددة و عميقة للغاية ( لم أرى لعبة jrpg بهذا العمق في الميكانكس من قبل، و أنا هنا لا أتحدث عن تفرعات الجنرا مثل الاستراتيجي )، مهمات أونلاين لاصطياد أقوى وحوش اللعبة مع أصدقائك، قصة خيال علمي مبشرة و واعدة من الكبير تتسويا تاكاهاشي، خرائط مصممة باحتراف كما كان الحال مع الجزء الأول ( الأفضل في الصناعة من هذه الناحية )، ألبوم موسيقي من هيرويوكي ساوانو صاحب الطابع الملحمي، و الأهم : الميكا ! معارك ميكا طاحنة، استكشاف و تجوال بالميكا كما تشاء في عالم اللعبة ( الأمر الذي لم نكن نحلم بالحصول عليه في الجيل الماضي مع تخبط سكوير الشنيع )

فف15 ستكون اللعبة الجبارة تقنياً، ستكون لعبة الآربيجي التي تكسر الحدود التكنولوجية و تنافس أعتى الألعاب في هذا الجانب و تحمل راية الجنرا إلى الأمام. على الصعيد الآخر، زينوبليد إكس ستكون اللعبة الأعمق و تجربة الآربيجي المتكاملة التي يبحث عنها أي عاشق للجنرا، كلاهما قفزة و نقلة هائلة عن أي شيء حصلنا عليه في الجيل الماضي.

p1ixtwz0zte29v4ri0qk.jpg

Fatal Frame V

أنا أحب سلسلة فاتل فريم كثيراً و إن كانت لعبة niche للغاية، في الجيل الماضي لم تخرج فاتل فريم4 من اليابان، هذا الجيل سنحصل على فاتل فريم الخامسة بنسخة رسمية في الغرب، مع إصدارها بدقة عرض HD أيضاً، مما يجعلها مجدداً أكثر إرضاءاً للهاردكور جيمرز.

اللعبة تحتوي على خاصية اسمها Fatal Grance، إذا نجحت في لمس شبح ( من الكنترولر ) بعد قتله بالكاميرا أوبسكيورا، فستحصل على مشهد سينمائي قصير يوضح لك كيف ماتت تلك الشخصية قبل أن تتحول إلى شبح ! تدور أحداث اللعبة في منطقة جبلية، و ترتكز على ثيمات مثل الانتحار و رعب المستنقعات

zwu-panorama.png

Zelda WiiU

قد يكون من الظلم أن أضع زيلدا هنا لأنني لم أفتقد سلسلة زيلدا في الجيل الماضي، توايلايت برنسس و سكايورد سورد ألعاب أسطورية و ربما أفضل لعبتين في السلسلة ( على الأقل بالجيم ديزاين الجبار ). على الرغم من ذلك ؟ لطالما كانت سلسلة زيلدا مُهيئة للتحول إلى لعبة مفتوحة عملاقة، زيلدا من الألعاب التي حافظت على وجود "العالم" في جميع أجزاء السلسلة ( على العكس مما فعلته فاينل فانتسي على سبيل المثال )، و زيلدا الوي يو تبدو أشبه بالتطور الطبيعي للسلسلة. على أية حال، النقلة كبيرة جداً، حسب ما قاله مياموتو فإن عالم توايلايت برنسس الضخم بأكمله سيعادل منطقة واحدة في زيلدا الوي يو !

كما أن اللعبة ستحتوي بالتأكيد على عشرات الأشياء التي يمكن القيام بها كما هو الحال مع أي زيلدا أخرى. زيلدا دائماً أفضل لعبة في الجيمبلاي في رأيي الشخصي، لكن هذا الجزء مع ذلك سيشكل نقلة ضخمة و سيضع اسمه كبصمة خالدة في الصناعة و الله أعلم.

hqdefault.jpg

Bloodstained Ritual of the Night

لم نحصل على كاسلفينيا في الجيل الماضي و الشكر لكونامي التي قتلت السلسلة و تخلت عن مخرجها كوجي إجاراتشي. شكراً لخدمة كيكستارتر، أصبح بمقدورنا نحن اللاعبون التحكم في المنتجات التي نُريد أن نحصل عليها! و الآن ستعود روح سلسلة كاسلفينيا مع هذه اللعبة التي يتم تصميمها بمحرك آنريل4، و التي ستقدم رسوميات ثنائية الأبعاد و موسيقى من القديرة ميشيرو ياماني، كما أن اسم اللعبة يبدو لي محاولة من اجاراتشي لمحاكاة نجاح الأسطورة "سيمفونية الليل" على البلاي ستيشن الأول.

5c65f7af3d11808f3a44cdbe85d1bbb9.jpg

Yooka Laylee

أحد أسوأ ما حصل لنا نحن اللاعبون في الجيل الماضي كان شراء مايكروسوفت لرير الذهبية، و دفن ألعابها الرائعة تحت كومة من إصدارات الكينكت الرخيصة، بالإضافة إلى تفريق المطورين الكبار الذين جعلوا من رير يوماً أفضل و أقوى شركة تطوير في العالم الغربي.

مرة أخرى و شكراً لكيكستارتر، يعود أفراد الفريق الموهوبون مُجدداً للعمل على لعبة تكون الوريث الروحي لبانجو كازويي، ألا و هي اليوكا ليلي، لعبة بلاتفورم ثلاثية الأبعاد بنفس فلسفة التصميم التي جعلت من بانجو لعبة رائعة، بالإضافة إلى روح الكوميديا، و ألحان الأسطورة ديفد وايز و زميله جرانت كيركهوب.

( ديفد وايز، الكبير كبير ).


لو كنا سنحصل على سايلنت-هيلز أيضاً، لاكتملت قائمة أحلامي بتواجد جميع ألعاب الفيديو التي أحبها بشكل أو بآخر، مع وجود المزيد على المحمول ( مثل فاير امبلم و ايس اتورني القادمتين )، والمزيد من الألعاب القادمة من سكوير، لكن كونامي للأسف أصرت أن تجعل شيئاً ما ناقصاً من الصورة

الجيل الحالي على الأغلب سيمثل تراجعاً اقتصادياً في حجم الصناعة مقارنة بالجيل الفائت، و لن يمتلك نفس العدد من المستهلكين خاصة مع النمو الكبير و المتواصل للأجهزة الذكية، كما أن الhits الضخمة التي يرتكز عليها السوق، ستستمر مع ألعاب مثل كول اوف ديوتي - ديستني - فيفا - باتلفيلد - أساسنز كريد و ما إلى ذلك

لكنه بالنسبة لي كلاعب، سينتهي به المطاف ليكون أفضل، و بكثير.
 

Sage

True Gamer
احس ليلحين شوي مبجر عشان نقول انه احسن من الجيل الماضي، و عارف انك قايل بأول الموضوع انه ممكن يكون بس رأي شخصي. بالنسبة لي (و للجميع انا متأكد)، الجيل الماضي قدملي تجارب كثيرة ممتازة، و الوقت عموما ما تقدر تقارنه. البس3 صارله 7-8 سنين بالأسواق و البس4 بعده ما كمل سنتين. ممكن بداية الجيل هذا تقصد فيها انه احسن من بداية الجيل الماضي؟

غير هذا، احس الجيل الماضي كان شوي "متشتت" بزيادة. التطوير ببداية الجيل كان صعب و المطورين خذوا وقت على ما قدروا يستخدمون قدرات الأجهزة عدل، و المطورين الأندي كانوا مشتتين بكل مكان. الحين، المطورين الأندي استقروا شوي و خصوصا مع الكيكستارتر و عرفوا مكانهم، و الناشرين (سوني و مايكروسوفت و حتى نينتندو) بدوا يعترفون بوجودهم اكثر و اكثر، و احس هالشي ساعدهم.
 

Rare Games

True Gamer
بالنسبة لي كذوق شخصي افضل واهم شي صار هالجيل هو دخول نينتدو عالم HD وهي النقطه الرئيسية الي شكلت فارق كبير بالنسبة لي هالجيل مش بس دخولها عالم HD فقط حتى الاونلاين والخدمات الجديدة على نينتدو مع الوي يو بجيل الوي ماكنت هقدر استمتع بلعبة رائعة جدا مثل Splatoon او اونلاين جيد مع سوبر سماش

العاب نينتدو على HD اصبحت مقبولة اكثر لفئة كبيرة من اللاعبين عكس ايام الوي

خارج اطار نينتدو الشي الوحيد المختلف هالجيل عن السابق هو عودة انتاجات سكوير لعالم الكونسول فقط اما بقية المعطيات لازالت حالها من حال الجيل الماضي
 

hussien-11

Senior Content Specialist
خارج اطار نينتدو الشي الوحيد المختلف هالجيل عن السابق هو عودة انتاجات سكوير لعالم الكونسول فقط اما بقية المعطيات لازالت حالها من حال الجيل الماضي

نسيت شيء مهم جداً، نمو خدمة كيكستارتر و ألعاب الإندي، بدونهم أبداً ما كنا بنحصل بديل ميجامان ( مايتي نمبر 9 ) أو بديل كاسلفينيا ( بلودستيند ) أو بديل بانجو ( يوكا ليلي ).

احس ليلحين شوي مبجر عشان نقول انه احسن من الجيل الماضي، و عارف انك قايل بأول الموضوع انه ممكن يكون بس رأي شخصي. بالنسبة لي (و للجميع انا متأكد)، الجيل الماضي قدملي تجارب كثيرة ممتازة، و الوقت عموما ما تقدر تقارنه.

وجود تجارب ممتازة ما يكفيني شخصياً، كلاعب يمكن الأغلبية عرفتني من تروجيمنج بفترة كنت أجرب فيها كل شي بعد تخبط المطور الياباني على الكونسول، لكن أي شخص يعرفني من أيام منتدى المنتدى يقدر يشوف اني أدور دايماً على ألعاب و نوعية "خاصة"، أنا ما أبحث عن ألعاب ممتازة فقط، أنا أبحث عن تجارب لها قيمة فنية تخليها memorable و تعيش للأبد في ذاكرتي

هالنوع من التجارب افتقدته بقوة في الجيل الماضي، بعطيك مثال... في فف7 كنت تلعب بشلة أبطال لإنقاذ العالم، في دراجون ايج كنت تسوي نفس الشي، لكن النكهة في فف7 كانت مختلفة كلياً، كنت تحس فعلاً انك تغامر مع كلاود و تيفا و باريت، و تتقفى آثار سيفروث المرعب، و معركته مع لحن one winged angel كانت من اللحظات الخالدة مش بس في الجيمنج بل على مستوى أي صناعة ترفيهي، ليش ؟ لأن ( الخيال الإنساني ) في هاللعبة تعدى كل الحدود و كسر كل القيود

في الجيل الماضي صحيح كان فيه كثير، كثيييييييييير تجارب ممتازة و فخمة و مدفوع عليها فلوس ( أكثر حتى من أي جيل سابق )، لكن "نوعية" كثير من هالتجارب إما انها ما كانت تناسبني، أو انها ما كانت تعوضني عن النكهة الي أبغاها، بالإضافة إلى أن كثير من السلاسل التي أحبها سقطت أو تدهور مستواها ( مثل فاينل فانتسي - سايلنت هيل - ريزدنت ايفل و غيرهم )

في الجيل الحالي الأمور قاعدة تصير مشجعة و بترضيني أكثر، عودة سكوير إلى الكونسول مش هينة لأنها رح تجيب وراها الشركات الصغيرة :) مشروع فف15 عملاق و واعد جداً، حصلت على بديل كاسلفينيا، بديل ميجامان، بديل بانجو كازوي، كل الألعاب و السلاسل الثانية الي أحبها تقريباً قاعدة تتحسن و قدرت تلاقي جمهور يحبها مرة ثانية، و خدمة كيكستارتر و ألعاب الديجيتال قاعدة تسمح للناس يصوتوا بفلوسهم على الألعاب الي يبغوها، مش بس الألعاب الي الشركات تبغى تبيعها

يمكن أول سنتين ما كانوا بذيك القوة، لكن كأسماء و تجارب معلنة و الي شفناه من هالأسماء، كل شيء يبشر أن القادم رح يرضيني شخصياً أكثر "بكثير" من الماضي.
 

Rare Games

True Gamer
نسيت شيء مهم جداً، نمو خدمة كيكستارتر و ألعاب الإندي، بدونهم أبداً ما كنا بنحصل بديل ميجامان ( مايتي نمبر 9 ) أو بديل كاسلفينيا ( بلودستيند ) أو بديل بانجو ( يوكا ليلي ).
ي.

الكيكستارتر تدعوا للتفائل ولكن لسى يبغالنا نجرب ونشوف كيف المنتج النهائي هل راح يكون بالمستوى المطلوب وهل التجربه هتنجح او لا وخاصة لما نتكلم عن الثلاثي (يوكا ليلي _مايتي نمبر9_بلود ستيند) وهل راح يتلزموا المطوريين بوعودهم للفانز
 

persona

True Gamer
اذا فيه شركات مثل سي دي رد بروجكت تعطي من قلبها..فتفائل خير..
اغلب شركات الطرف الثالث شعارها..مشروع مربح باقل التكاليف..
غير متفائل بسبب ثقاقة غالب اللعيبة الحاليين..صارت ادفع لافوز..
 
بالنسبة لي... يكفي رجوع الشركات اليابانية مرة ثانية و بالذات سكوير بعد خمول الجيل السابع, هذا لحاله يخليني من الآن متأكد أن راح ينتهي فيني المطاف بتفضيل الجيل الثامن على السابع.
 

dragon quest

True Gamer
اتفق معك حسين في كل ماقلت
الجيل الماضي لم يكن مرضي بالنسبة لي، لا أعلم لماذا، ربما لم اجد العاب تناسبني. او ان الالعاب اصبحت ذات طابع امريكي.

اما هذا الجيل، تبدو بدايته مبشرة
ذا ايفل وذن كانت بداية قوية و هي سبب شرائي للبلاي ستيشن 4،

و كذلك بلودبورن
هذه اللعبة اشبعت الفراغ الذي كان بداخلي منذ امدا طويل، لدرجة اني طلعت فيها بلاتينيوم.

و كذلك ذا ويتشر 3 لعبة واعده، و تملك مناظر خلابة

و عودة فاينل فانتسي تايب زيرو بنسخة كونسل، شيء عجيب بحق.

و عودة سلسلتي المفضلة (دراجون كويست) للكونسل
و ان كانت مجرد اشاعة (و لكني متفائل)

و كذلك عودة احد السلاسل المحببة لي على الكونسل، بعد انقطاع دام لعشر سنوات (kingdom Hearts) ،و عودة فاينل فانتسي بقوة.

و اكثر شيء احببته في هذا الوقت، هو عودة المطور اليابان و ان كانت عن طريق الكيكستارتر.

و كذلك نيتندو افرحتني كثيرا بقوة اصدارات الوي يو، على الرغم انه جهاز شبه ميت، و لكن الالعاب التي كانت عليه ذات جودة راااائعه، ألتمسنا فيها العاب نيتندو بجودة ال HD.

و اخيرا عودة سلسلة عشقتها و سهرة معها لياليا طوال (فيتال فريم 5).
 

mamiqdadi

True Gamer
أهم الشركات عندي
ننتندو، قدمت لي ألعاب و تجارب ممتازة على المنزلي و المحمول مشكورة، دخولها سوق ال HD و مثل ما قال أخونا Rare games هي أهم أسباب هذا الجيل
صحوة سكوير إينكس، كوني كنت أحب الشركتين كثيرا و أحب ألعابهم جدا، فقط إعلان فاينل فانتاسي 15 و كنجدوم هارتس 3 حمسني للجيل كله فكيف الان بعد إعلان ستار أوشن 5، دراجون كويست 11 في الطريق و عناوين أخرى ننتظر إعلانها الرسمي
البقية أيضا شغالين كابكوم، بانداي نامكو، وضع كونامي هو اللي فقط أتحسر عليه، ميتل جير، كاستلفانيا، سايلنت هيل، سايكودن :oops:
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
المشكله عندي في سوني.. أدائها في الجيل الماضي في دعم الPS3 كان أحسن بكثير من دعمها الحالي للPS4..(حصريات الطرف الأول) وكله من سبت الميعات العاليه اللي جابها الجهاز, أخذوا الفلوس وركنوا!, ممكن تقولي ما كملت سنتين مع الجهاز.. طيب مب قادر أشوف بوادر أن نفس الدعم الماضي بيحصل!, حتى على صعيد المستوى, حصرياتهم في الجيل ذا مُختلف فيها جداً وما تتعدى مستوى الجيد, عندك كناك ,شادو فال وعند سكند سان وعندك ذا أوردر, مستواها مايسر, أنا لاعب شادو فال بنفسي 3 شابترات ممتازه بعدها ينخفض المستوى, كناك لعبه ضحت بالبلاتفورم وبداله حلبات قتال متواصله الى أخرها, ذا أوردر وكم دقيقه أصلاً تلعب, سكند سان جيده لكن فيها عيوب وأقل من الأجزاء الماضيه,بلودبورن الوحيده اللعبه الممتازه والمُتفق عليها, وش بيقدمولنا كمان؟ ذيك وش اسمها.. لعبة إضغط زر والرعب الكليشيهي الكوميدي, صرف ميزانيه على الفاضي, ميديا ميوكل ولعبتهم الجايه بتكون أنترستنج أكيد, انشتارتد 4 ونفترض لاست أوف أس 2, ما أشوف شيء غيره الواحد ممكن يتحمس+ سنتين والبلاتفورمز الوحيده منهم للPS4 ما تتعدى كناك وريماستر تيرواي, ما في أي شيء ثاني ممكن أتذكره.

بس الجيل ذا فعلاً يطمن من النواحي الثانيه غير سوني.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
المشكله عندي في سوني.. أدائها في الجيل الماضي في دعم الPS3 كان أحسن بكثير من دعمها الحالي للPS4..(حصريات الطرف الأول) وكله من سبت الميعات العاليه اللي جابها الجهاز, أخذوا الفلوس وركنوا!, ممكن تقولي ما كملت سنتين مع الجهاز.. طيب مب قادر أشوف بوادر أن نفس الدعم الماضي بيحصل!, حتى على صعيد المستوى, حصرياتهم في الجيل ذا مُختلف فيها جداً وما تتعدى مستوى الجيد, عندك كناك ,شادو فال وعند سكند سان وعندك ذا أوردر, مستواها مايسر, أنا لاعب شادو فال بنفسي 3 شابترات ممتازه بعدها ينخفض المستوى, كناك لعبه ضحت بالبلاتفورم وبداله حلبات قتال متواصله الى أخرها, ذا أوردر وكم دقيقه أصلاً تلعب, سكند سان جيده لكن فيها عيوب وأقل من الأجزاء الماضيه,بلودبورن الوحيده اللعبه الممتازه والمُتفق عليها, وش بيقدمولنا كمان؟ ذيك وش اسمها.. لعبة إضغط زر والرعب الكليشيهي الكوميدي, صرف ميزانيه على الفاضي, ميديا ميوكل ولعبتهم الجايه بتكون أنترستنج أكيد, انشتارتد 4 ونفترض لاست أوف أس 2, ما أشوف شيء غيره الواحد ممكن يتحمس+ سنتين والبلاتفورمز الوحيده منهم للPS4 ما تتعدى كناك وريماستر تيرواي, ما في أي شيء ثاني ممكن أتذكره.

و لو اني متفق معك إجمالاً، لكن لا تنسى أن سوني قدرتها الإنتاجية كثيييير تقلصت عن أول لذلك عدد الألعاب أبداً ما رح يقترب من السابق، انفصلوا عن انسومينياك، انفصلوا عن ريدي ات دون الآن، قفلوا استوديو ليفربول، قفلوا استوديو لندن ( مطور جيت أواي )، طردوا 50 موظف من سانتا مونيكا، قفلوا أكم فريق كان يشتغلوا على ألعاب صغيرة ( زي مطور لتل ديفيانتس على الفيتا )، طردوا 55 موظف من Evolution Studio ( مطور درايف كلوب )

لا تتوقع منهم شلال ألعاب زي أول، لكن لا زال عندهم كثير استوديوهات ممتازة، و ما فيه أي استوديو منهم طرح مشروعه الكبير للجيل الجديد حتى الان ( لأن أغلبهم طرحوا ألعاب في 2013 ).
 
اتفق معاك بكل شيء ولو ان الجيل السابع كان مرضيني خصوصا بايوشك انفنيت, هيفي رين, تومب رايدر و ذا لاست اف اس
كان ينقصه فاينل فنتسي اسطورية و كنيجدوم هيرتس جديدة ويكون برفكت
 

Zixmar

True Gamer
مع الوقت اتوقع بييعدي الجيل السابق بسبة عودة المطوّر الياباني(بشكل جزئي)، واتفق مع @Rare Games ، دخول نينتندو لعالم الاتش دي هو من افضل الحاجات اللي حصلت.
 

YazeedVx

True Gamer
ماراح ادخل بمقارنة مع الجل السابق اللي اكثر من ممتاز بالنسبة لي

لكن ماانكر من اخذت البلايستيشن 4 وانا مبسوط, من صدور شادو اوف موردر في سبتمبر, وشهريا نحصل على العاب من ممتازة وبعضها اسطوري حتى

والسلسلة مكملة لنهاية العام, هذا ولسه E3 والمعارض مااقيمت, مع ذلك فيه اسماء قوية جدا ل2016 وتكفيك انشارتد 4 زيلدا واحتمال كبير فاينل 15

لكن اكثر شي متحمس له هو الجزء الثاني من الاسطورة TLOU, التحدي الاكبر عند الاستوديو الافضل بالنسبة لي, كان عندي شكوكي بعد ماخلصتها بكونهم راح يتفوقوا على انفسهم في الجزء القادم لكن بعد ليفت بيهايند اختفت تماما

للاسف ماراح نحصل على الغزارة بالانتاجات من استديوهات سوني وهذا شيء منطقي, لكن متفائل بالمشاريع القادمة, لعبة قوريلا قيمز الجديدة, سانتا مونيكا ومشاريعهم خصوصا Gow 4, ميديا موليكيول وتير اواي البلايستيشن 4 ومشروعهم الجديد, واكيد ديفد كيج اللي اسمه لحاله يبيع اللعبة عندي p:

غير عن ازدهار انواع العاب وعودة الاخرى, ازدهار الاربيجي الغربي / الاكشن اربيجي, العاب العالم المفتوح, عودة العاب السرفايفل والسرفايفل هرور, الالعاب المعتمدة على القصة والخيارات, طبعا تحسن السينمائية والجانب القصصي بالالعاب بشكل عام

كل شيء مبشر, لكن الشي اللي مفتقده حاليا, هو لعبة كرة قدم محترمة, للاسف فيفا كل مالها تهبط اكثر واكثر في ظل غياب المنافسة, وللآن مااعتقد شفت لعبة تصويب ممتازة في جانب الطور التنافسي سواءا من المنظور الاول او الثالث
 

Cloud_no_sora

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
دعني اضيف بيرسونا 5 وفول اوت 4 ... من روائع الار بي جي من الشرق والغرب
وذا لاست كارديان التي لحد الان لم افقد الامل وما زلت موقنا انها ستبهرنا بكل معنا للكلمة
بلاتينيوم ما زالت لها لعبة لم تعلن عنها بالاضافة الى سكيل باوند
انجارتد 4 وتومب رايدر من اروع العاب المغامرات وافضلهن
وهناك الكثير من جست كوز 3 وماد ماكس ووو ...
 

titanfall

Tarnished
بالنسبة لي هذا الجيل أفضل من الجيل الماضي بيكون و ما عندي شك ، لكن ما اعتبر الجيل الماضي بذاك السوء رغم افتقاره لألعاب و سلاسل مهمة جدا ، و الشكر يعود إلى بعض الألعاب الرائعة مثل :
العاب ال Souls سلسلة من التحف الفنية من عباقرة يابانيين
العاب نوتي دوج جميعها
GoW 3
MGS 4
و غيرها
ما كان الجيل الي أتمناه لكن ما كان سيء في النهاية على الأقل بسبب بعض التجارب الرائعة فيه ، لكن ما يعني أن هذا الجيل ما بيتفوق عليه بل أن تفوق عليه من البداية ، بعد ما جربت بلودبورن و ذا ويتشر 3 و P.T و غيره أصبحت مقتنع تماما أن هذا الجيل سيتفوق على الجيل الماضي بدون أدنى شك ، و عموما لطالما أن بعض المطورين اليابانيين عادوا يمكنني القول أن هذا الجيل بيكون رائع في النهاية و مو نادم على دفع هذي المبالغ لدخوله .
 
التعديل الأخير:

Fatale

True Gamer
انا اتفق معك حسين مع انه فيه تجارب ممتازة بس ما حسيت نفسي انت جيمرز! لدرجة مرت علي فترة اكثر من 6 شهور منقطع بسبب الالعاب التعيسة ! لكن في حاجة كان يتفوق فيها الجيل السابق عن الان الجيل السابق كان موضة تحديث اليوم الاول والمشاكل التقنية الي فعلا كانت مزعجة هذا الجيل واخرها ذا ويتشر 3 سرنا نشوف العاب هذا الجيل تصدر واول شي يجي في بالنا اللعبة خالية من المشاكل التقنية؟!!!
 

NA1F

True Gamer
الجيل الماضي نسينا الرعب والعاب الار بي جي الا ماندر ( وبمستوى متوسط)
الجيل الحالي افضل بمراحل
على كل انوع الالعاب الار بي جي الياباني ( فف15 ) (Xenoblade X)
الار بي جي الغربي ( الاسطورة ذا ويتشر 3 الي اعتبرها افضل لعبه جربتها بحياتي)
وفاول اوت4 وبلودبورن
والقادم اجمل لكن يبي له صبر طويل
 

The True Hardcore

Hardcore Gamer
الجيل الحالي بنظري صعب يتجاوز الجيل السابق ، باستثناء ويتشر 3 ما اشوف فرق و ثورية ، يعني الاندهاش التي خلفته العاب الجيل السابق كبير جدا ، هل نرى فعلا الغاب عبقرية مثل ديمون سولز و دارك سولز و ماريو جلاكسي و انشارتد و لاست اوف اس و ماس ايفيكت و ريد ديد و باتمان و اساسين كريد ، اكيد الامر صعب ، هنا لا اقصد سيكويلات بل نيو ايبي و تجارب جديدة .
 

DarK_MenO

Gamer
بالنسبه لي احس ان الجيل الحالي راح يكون امتداد لخيبات الامل من الجيل الماضي من ناحيه المطور الياباني ومثال على كلامي هي الغاء لعبه من اكثر الالعاب المتحمس لها من سنين طويله وهي سايلنت هيلز الجديده، بدايه غير موفقه ابدا للجيل بالنسبه لي. تكرار نفس الاسماء سنويا ماوصل لمرحله التشبع بالعكس الشركات مستمره في الموضوع، الريماستر صار بكل مكان الدي ال سي صار موضه، الالعاب صارت تنزل ناقصه، الاندي ماخذين اكبر من حجمهم،الالعاب تنزل ببقز وقلتشات مو طبيعيه، استمرار اختفاء الالعاب ذات الميزانيات المتوسطه مما ادى اصدار العاب ذات الميزانيات الضخمه او الاندي فقط!، خروج كثير من المطورين المميزين في الجيل الماضي والي ماراح نشوفهم في الجيل الحالي والي يجي في بالي الحين اراشنال قيمز. طبعا مو كل شي سلبي راح يصير في الجيل ومن الاشياء الايجابيه الي اشوفها راح تصير الجيل هذا هو انتعاش العاب الرعب ومن اولهم ذا ايفل ويذ ان، رجوع بعض الالعاب الكلاسيكيه بقوه زي رزدنت ايفل ريميك والي يدل على رغبه الكبيره من الجمهور، وكمان فاتال فريم الي بتصدر للغرب. الفي ار كمان والي اتمناه ينجح لكني اشك في تقبل الناس له.
 

sol-bad

True Gamer
اتفق معاك ياخوي حسين
الجيل ماضي شفنا العاب جديده لكن كان ناقص و ممل بنسبه لي
 

Super Shadow

True Gamer
هو مبدئياً الجيل الحالي تحس فيه ان المطور الياباني يفوق من غفوته و قمنا نشوف العاب اكثر و مع ذلك ما اقدر احكم من الحين اذا ها الجيل بيكون أفضل من قبله أبداً ﻻن مازال هناك سلبيات فيه
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
وأنا متفائل جدا بالجيل الحالي.. في تنوع أكبر بكثير من جيل الشوتر (الجيل السابع) ، العاب جديدة ممتازة من العاب اكشن مرورا بالرعب و وصلا للأربيجي بمستوى فني عالي جدا.. لكن يجب أن نركز على صحوة المطور الياباني الطفيفة والتي ستؤثر بشكل ايجابي
متفائل بشدة ، حتى E3 هذه السنة يبدو أنه أفضل معرض منذ سنواااااات والقادم أحلى
 

Bill Cober

True Gamer
موضوع جميل أخي جسين

من ناحية بداية الجيل أكيد هذا الجيل أفضل من سابقه بغض النظر عن وجود ألعاب الريماستر التي لا يستسيغها الكثيرون

عموما مع لعبي للعبة Blood Borne و قرب ظهور الأسطورة Phantom Pain صرت مطمئن ان هذا الجيل لن يكون أقل من سابقه ان لم يكن أفضل منه اجمالا

طبعا هناك تنوع في الألعاب عكس الجيل السابق الذي سيطرت عليه ألعاب الشوتر بشكل شبه كامل

أما الآن فقد رأينا FF15 -KH3 -BloodBorne-The Witcher 3-The Evil Within

وحتى شركة كابكوم بدأت تصحصح من غفلتها وصارت تستجيب لكلام الجمهور مع صدور الريماستر لRE Remake والاعلان عن RE Zero

طبعا هناك بعض السلبيات التي صدمتنا بشدة مثل ترك كوجيما لكونامي والغاء Silent Hill الجديدة لكن من يدري لعل هذه تكون مرحلة جديدة لكونامي وكوجيما فدعونا لانستبق الأحداث







 
أعلى