FANTASTIC DREAM
sugar man, colors to my dreams
ما هي Death Stranding؟
لا أحد قريب من الإجابة. كوجيما يبدو مستفيد، من جعل رأسك يدور حول كل التفاصيل، حول كل الإحتمالات. حسناً، ما أقدر أقول إننا ما زلنا في نقطة الزيرو، أخيراً نستطيع أن "نتوقع" شيئاً من ما يمكن أن تكون عليه ديث ستراندنج.
هل سنتكلم هنا عن توقعاتنا لكل شيء؟
لا، الكلام كله في هذا المقال سيختص في جانب اللعب.
- إعذرني إذا كانت قراءة هذا الموضوع تحمسك أكثر لديث ستراندنج-
حسناً... لنبدأ
تعاريف مهمة
في البداية ، عشان نبدأ بالتوقع لازم نتخلص من بعض التعاريف المهمة، اللي كلنا نعرفها.
- ميكانيكات اللعب: هي كل قوانين اللعب و العالم / كيف ستصل إلى حالة الفوز في اللعبة / مالذي سيجعلك ستخسر / مالذي لا تستطيع فعله في اللعبة و مالذي تستطيع / مالذي ستخسره لو ضربك وحش، مالذي ستفوز به لو جبت طلقة ناجحة في الرأس، و غيره ، مع المصطلحات اللي بعدها
- أدوات اللاعب: المسدسات في لعبة شوتر، أدوات حل الألغاز في زيلدا، القطع في الشطرنج، كل الأدوات تشترك في كونها تفاعلك المباشر و تأثيرك مع-على العالم، و هي معروفة إنها في حوزتك طوال الوقت، و تستطيع التلاعب بها.
- قرارات اللاعب: هي تشمل أدوات اللاعب، لكن هي أيضاً تشمل كل الinteractions في اللعبة، لما تدخل على الUI و تقرر في خيارات تعديل الشخصية بالطبع. حتى التحدث مع NPC كقرار تستطيعه ، إختيار وسيلة مواصلات إلخ.
- الأهداف في اللعبة: إنجو بنجاح، إهرب بنجاح، وصل هذه الرسالة، إبحث عن ذلك الNPC ، مالذي يجب على اللاعب أن يفعله لكي ينجح في هذه المهمة و ينتقل للي بعدها.
لو أعرف كل المعلومات المتعلقة بديث ستراندنج تحت هذي التعريفات، لا كان عرفنا كل شيء عن اللعب! الجيمبلاي في الألعاب جداً واااااااااسع، لو حاولت تتوقع معي، شغل خيالك هنا بناءاً على هذه التعريفات.
مالذي يجب أن نذكره أولاً في ما رأيناه من عرض Death Stranding الأخير
اللاعبين إندهشوا من كون فترة طويلة في العرض و في لوكشنز مختلفة ، سام بورتر بردجز كان يمشي ، و يمشي، مسافات طويلة. و الذي يبدو للكثيرين إحتمال ممل -بلا شك- لكيف من المكن أن تقضي وقتك في لعبة.
هذا أولاً، يعتمد ، على ما هو المثير للإهتمام من الأساس، المشي مسافات بينما يوجد بعض الأعداء في الطريق يجعلون الدرب أمتع، concept معروف في الألعاب، و قد ثبتت متعته، و من السهل علينا أن نشكل إرتياحاً أكبر له
لكن، إصبروا! نعم، من الممكن ، أن تيكون المشي في هذه البيئة الفارغة مثيراً للإهتمام، علينا فقط أن نحرك مخيلتنا، لأبعد من ذلك.
القوانين/الظروف
في الألعاب الماينستريمية ، لفترة من بدأ الجيل السابع و الثامن، و صار عندنا القدرة إننا نسوي تحولات الطقس الطبيعية، كان لا زال عندنا مشكلة، كان هناك تركيز كامل على جعل النظام هذا حي، لكن غير مؤثر في اللعب.
جاءت فانتم باين، و زيلدا بريث أوف ذا وايلد، أحدثوا "ضجة" في هذه المسألة، الvariations في تطبيق الطقس و دورة اليوم في اللعبتين كان يغير في عدة عوامل: ما هي الطقوس المحتملة في اللعبة، و هل دورة الليل و النهار تأثر، ما هي التأثيرات التي تحققها كل من الطقس و الدورة على عالم اللعبة. في فانتم باين، الليل و النهار -منطقياً- يفرقون في تجربة التسلل، أما زيلدا تزيد على كل هذا الطقوس المختلفة مثل الجليد و الحمم، و حتى العواصف اللي تجعل من الرؤية من الخريطة صعباً.
في عروض ديث ستراندنج، هناك ظروف مشابهة، من تغير الطقس، و دورة الليل و النهار، من -الواضح و اللي أصبح حقيقة- أن المطر يسوي ما يسمى بالtime fall ، يرفع أعمار الكائنات اللي تتلامس معه بسرعة عجييييبة.
الليل و النهار، في ديث ستراندنج، ممكن يكون أبسط، بإن الأعداء ممكن يكونوا متواجدين في هذا أكثر من ذاك، او أي advantage محتملة للسفر في طقس دون غيره، فترة دون غيرها.
هذا يخلي اللعبة أكثر من مجرد -مشي مسافات طويلة- ، إلى إنك تواجه نوع من الصراع مع الظروف اللي يفرضها عليك هذا العالم، تحاول تتكيف عليها، و تتصرف نحوها. و اللي بيجعل من المسافات هذه، أشبه بالرحلة اللي تتطلب تفكير أكثر.
ليس الأن!
حسناً، سام بوتر بريدج -the man who delivers- بدأ المشي -كما أشرنا له في الفقرة الأولى- لكن لا أعتقد إن هذا كل ما في الأمر، سيكون عليك أن "تقرر بعض القرارات" قبل أن تحزم شنطك و تبدأ الرحلة.
ما هو نوع القرارات اللي ممكن أتخذها في هذا السياق؟ في العرض ، شاهدنا سام بورتر بريدج يحمل "مختلف" التوصيلات و الحملات، لم يكن شيئاً بحجم واحد، أو نوع واحد، الرجل يحمل معه حتى الجثث و ينقلها.
شفنا العالم مفتوح على مصراعيه، لا يوجد في أي من الحدود -ما فيه علامات على الخريطة لتأشر لك الوقع- ، لذلك لربما أيضاً، عليك أن تقرر الإتجاه الذي تذهب معه، و عليك أن تقرر أفضل طريق للموقع الذي أشرت إليه.
قد تكون الكثير من القرارات، مثل ما أشرنا سابقاً، لربما تستطيع أن تأجل الرحلة في الليل، و لربما تستطيع أن تأخذ حذرك أكثر من السفر في المطر عندما لم تحصل بعد على تلك البزة الواقية، و عليك أن تتأكد إنك ستجد مخبأً قريباً.
نعم، هناك items في اللعبة و يبدو أنه من الأمور الأكيدة ، رأينا دودة يشار لوظيفتها إنها تبقي شر المطر بعيداً، رأينا سام بورتر بريدج يشرب الماء بينما يمشي / عليك أن تأخذ حيطتك من توفر هذه الأمور قبل أن تبدأ الرحلة.
ميكانيكية الموت
كوجيما قالها بنفسه، الموت في ديث ستراندنج هو مختلف. و ميكانيكية الموت في الألعاب تعني تأثير يجي من خسارة اللاعب ، ببساطة حتى الموت ممكن يجي بvariation في ألعاب الفيديو، معظمهم يلعب على عامل التقدم.
ما فيه مشكلة إننا نشغل الimagination حتى هنا، على إننا مانتخيل شيء زي - إنك إذا سيموت سام بورتر بريدج فسيموت كشخص حقيقي تضطر تعيد اللعبة- أعتقد إننا لابد نرفع توقعاتنا عن العامل التقليدي و هو التقدم.
سيبك أيضاً، من الالعاب اللي تمنطق موت اللاعب داخل عالم اللعبة مثل بيوشوك و تلعب على نفس العامل. في ديث ستراندج من الممكن إن اللاعب بالفعل يخسر شيء أخر غير تقدمه، حط في بالك أي شيء هنا ، الإحتمالات واااااسعة.
الحملات المهمة اللي يحملها سام بورتر بريدج، ديث ستراندنج، مش لازم تكون لعبة linear ، من الممكن إنك تخسر حملات أنا ما خسرتها، و نجاحي في كل عمليات التوصيل بيعطيني advantage.
دقيقة! إحنا ألريدي ، شفنا إن اللاعب خسر هذه الحملات ، طاحت في النهر، في الهوة، و لربما اللاعب هنا لن يستطيع إسترجاعها.
عندما تبلعه تلك الوحوش، سام يعيد من نقطة -هي زمنياً- بعد الأحداث اللي مات فيها -شاهد العرض الثالث-. هذا هو الموت -بتوقعي- في ديث ستراندنج.
لذلك، قد يكون فيه خيار إن سام بورتر بريدح يخفي هذه الحملات قريباً من اللوكشن قبل أن يموت لكي لا يخاطر بالحملة بينما يتسلل بين الوحوش.
لحظة! من الممكن أن يكون هناك time limitations على توصيل الحملات، فلذلك إبتلاع الوحوش لسام بورتر بريدج و خسرانه للمزيد من الوقت سيكون هو الضرر من الموت.....
ههههههههههههههههه
Death Stranding و الإحتمال اللي ... يضايق
شوف، لربما ديث ستراندنج ستكون مجرد اللعبة اللي تشمي فيها في blank space ، بمواقع محددة عل الخريطة، و مشاهد قصصية ما بين المهمات، مع إهتمام في الكتابة فقط، بدون الكثير من الخيارات
و بهذا نقول، اللعنة على كوجيما و لعبته.
لكن تذكر، هذا هو الإحتمال الأضعف حالياً -هناك تلميحات في العروض لشيء مختلف-. الأن، كوجيما، يطلب منا تشغيل مخيلتنا، لما قد تكون هذه اللعبة، و ملاحظين، إني حاب الوضع من الأن.
أيا يكن، إذا كان لديك المزيد من الأفكار حول الأمر ، راح يكون من الممتع قراءتها ، أتمنى بعد هذه الفقرات ، يكون في نقطة أفضل تقدر تبدأ منها، شاركنا ^__^
التعديل الأخير: