hits counter

ما الذي يجعل اللعبة rpg؟

Mogrim

Raven
الراوي: كم انت احمق ايها المعدوم.
المعدوم : طيب ايش اسوي انا...هيا الساحرة الي سحرتني .
الراوي: يجب ان تعترف بخطأك والا ستظل معدوم الى الابد.
المعدوم: طيب، بس بشرط انه الساحرة تعترف بنوع الشعوذة المستخدمة ضدي عشان اسوي كاونتر المرة الجاية.
........
معليش ماكنت اقصد شي في ردي السابق. والحين اقدر اشوف انه النوع هذا من الكتابة (الي مش سهل ابدا) يبدو شيق بشكل ما و ما يطلع الا من شخص صاحب مخيلة ابداعية ...

المهم بالنسبة للموضوع اكثر نوع من الالعاب مهتم فيه اللايام هذي هوه الاكشن rpg ...
bloodborne ايش الي يخليها اكشن rpg !؟ عداد اللياقة و التلفيل فقط .. اذا لغيت واحد منهم فهي عبارة عن لعبة هاك اند سلاش . في شي فقدته بلودبورن و دارك سولز 3 الي هوه اهمية الجير والدروع الي اصبح عبارة عن فاشون سولز .
المعادلة الصحيحة بنظري او الي على الاقل اتمنى Elden ring تعطيه اهمية هوه الجير و الملابس. قطعة من جير خلت سكيل الفاير بول من كورة نارية عملاقة تطلقها على العدو الى كرات نارية تدور حول الاعب لحمايته.

ما الذي يجعل اللعبة rpg ؟
اللعبة الي تخليني افكر كثير وانا فاتح صفحة التلفيل لشخصيتي عشان اصنع البيلد الخاص فيا
 

artist_unknown

True Gamer
اذا تبي تفهم الموضوع اقرا الردود يكفي ..

عمومًا .. اي شي يزيد فيه الليفل و يكون ترن بيسد هو قمة الrpg و احلى مايمكن
 

Super Shadow

True Gamer
مسألة تصنيف الالعاب هي مسألة آراء ، في ناس على سبيل المثال تعتبر سلسلة زيلدا لعبة مغامرات ألغاز بينما في فئة اخرى تعتبرها اكشن ار بي جي بحجة انك تتكلم مع الناس بشكل كبير و تحصل ادوات و اسلحة جديدة بالاضافة الى القلوب.
نفس الحالة مع سلسلة كاسل فينيا الي تستخدم محرك ميترويد فينيا ، الاغلبية يشوفونها مغامرات اكشن رغم احتوائها على اغلب عناصر الار بي جي نفس التلفيل و الاسلحة و الملابس و الاسحار لكنها تفتقر لعنصر التحدث مع الناس تماما ، رغم هذا في فئة تعتبرها ار بي جي.
شخصيا عن نفسي اي لعبة اشوفها تستخدم اغلب عناصر الار بي جي اشوفها ار بي جي نفس التحدث مع الناس و التلفيل و حصول على الاسلحة و الملابس و حتى القدرات الجديدة ، اذا اختفى على الاقل ثلاثة عناصر او عنصرين من هذيل ساعتها يمكن اصنفها بتصنيف مختلف نفس مغامرات اكشن او مغامرات الغاز
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
في البداية: شكراً لكل بشري كيوت استثمر دقائق من حياته في قراءة الموضوع, أنا ممتنة.. هذا حقاً يسعدني 3>



wD1YnaH.gif




سأقوم بالرد على نقاط هنا وهناك.. لا أعرف كيف أطرح هذا بطريقة ليست awkward >__<



هناك نظرية في الرياضيات تسمى fuzzy set theory

لو طبقنا هذه النظرية على سؤالك وافترضنا ان الRPG هي فئة (set) فجميع الالعاب طبقا لهذه النظرية تصنف RPG

وكل عنصر في هذه الفئة له قيمة تتراوح بين 0و 1 وهذه القيمة تمثل درجة انتمائه للفئة.

مثال على ذلك لو اخذنا فاينل فانتسي كمثال واعطيناها درجة انتماء 0.5 وXenoblade كمثال واعطيناها 1
و sonic unleashed واعطيناها درجة انتماء 0.1
وهكذا...

رياضياً

RPG = {(final Fantasy, 0.5), (Xenoblade, 1),(Halo, 0)}

وبالتالي اذا كانت اللعبة ليست بالنسبة لك 100% تصنف RPG ممكن نعطيها رقم بين 0 و 1 يمثل درجة انتمائها للRPG

اعتقد Fuzzy set theory بتحل هذه المشكلة ::laugh::




نقطة مثيرة للاهتمام. في الحقيقة, هذه فكرة لاحظت تكرار توظيفها بين ال mathematicians. سأفترض بأن لديك خلفية في الmath.



هنالك أمران نحتاج لمواجهتهما هنا. الأول هو أن الماث يعنى بال formulation لا بالتفسير. ال category theory تعيد التجريد إلى structures و morphisms. وال representation theory ترفع التجريد بإعادة ال structures إلى homomorphisms. في أي فضاء يبني على الحالتين أنت تتعامل مع tool box مجرد من السياق. لذا فاستخدام فضاء كالfuzzy set يقترح هيكل ممكن للعلاقات بين الelements, ولا يشرح ما هو ال category ذاته. ما نحتاج إليه هنا هو ontology, وال formulation يتبع ذلك.

الأمر الثاني هو أن الspace الذي اخترته يتطلب utility function إلا تحت ال clustering. وهذه هي النقطة, لا توجد utility, والclustering لا يعني شيء. أجد أن finite lattice-like structure يمكن أن يصف الأمر بشكل أفضل, رغم أن هذا subjective.



باختصار, جرب تشغل حساب صديقك
باللعبة وشوف هل تجربتك مع اللعبة تغيرت أو أنت جالس تلعب نفس اللعبة بالضبط؟ في حال كانت الإجابة الثانية
فربما اللعبة إلي قاعد تلعبها الأن ليست أفضل مثال للعبة تقمص أدوار.


هذا.. ذكي..


التصنيف بكبره غلط كيف تعاقب ادوار وهو مافيه ادوار اصلا فاهم ان العناصر اللي كانت موجودة في الترن بيسد زمان من تلفيل وغيرة يحول اللعبة الاكشن الى ARPG
لكن هالمسميات صارت قديمة فعلا
الهدف من التصنيف هو التعريف و الاربيجي نفسه يبيله تعريف
مافيه فايده

الrpg ليست تعاقب الأدوار, بل تقمص الأدوار. دارك سولز arguably rpg مثلاً.

إذا قال مطور اللعبة إنها RPG.

لم؟ لو قال بأن لعبته شوتر لكن لا شوتينغ يحصل فيها, هل هي شوتر؟


الحال من بعضه المواضيع هذي ما افهم اي شي فيها
معليش ماكنت اقصد شي في ردي السابق. والحين اقدر اشوف انه النوع هذا من الكتابة (الي مش سهل ابدا) يبدو شيق بشكل ما و ما يطلع الا من شخص صاحب مخيلة ابداعية ...
اذا تبي تفهم الموضوع اقرا الردود يكفي ..


من المؤسف أن الموضوع لم ينجح في إيصال ما أردت إيصاله. ما كنت أحاول فعله هو تقديم موضوع النقاش كنتيجة حوار في مسرحية.
في البداية يكون هناك جدال بين نوفرا والحصان. نوفرا تنزعج منه وتتركه, تذهب لمقابلة اختها, ويدور بينهما حوار.
تقوم آرفينيا, أخت نوفرا الأصغر, بشرح أمر معين لنوفرا. وهو أن سبب الشجار بين نوفرا والحصان هو أنهما عندما يقولان rpg يعنيان أمرين مختلفين.
نوفرا تفهم هذه النقطة فتسأل أختها: إذاً لو عرفت ماذا يعني الحصان عندما يقول rpg سيتم حل الجدال؟ لأنه إن كان يمتلك تعريف معين للكلمة, فنستطيع مقارنة صفات final fantasy بتعريف الrpg لديه مباشرة.
آرفينيا تقول لها لا, الأمر أكثر تعقيداً من هذا.

وهذا يجعل نوفرا تتساءل: ماذا تعني آرفينيا؟ لم الأمر معقد؟ وإن كان كذلك, ماذا يعني للعبة أن تكون rpg؟
 
التعديل الأخير:

Cathreius

Gamer
في البداية: شكراً لكل بشري كيوت استثمر دقائق من حياته في قراءة الموضوع, أنا ممتنة.. هذا حقاً يسعدني 3>



wD1YnaH.gif




سأقوم بالرد على نقاط هنا وهناك.. لا أعرف كيف أطرح هذا بطريقة ليست awkward >__<








نقطة مثيرة للاهتمام. في الحقيقة, هذه فكرة لاحظت تكرار توظيفها بين ال mathematicians. سأفترض بأن لديك خلفية في الmath.



هنالك أمران نحتاج لمواجهتهما هنا. الأول هو أن الماث يعنى بال formulation لا بالتفسير. ال category theory تعيد التجريد إلى structures و morphisms. وال representation theory ترفع التجريد بإعادة ال structures إلى homomorphisms. في أي فضاء يبني على الحالتين أنت تتعامل مع tool box مجرد من السياق. لذا فاستخدام فضاء كالfuzzy set يقترح هيكل ممكن للعلاقات بين الelements, ولا يشرح ما هو ال category ذاته. ما نحتاج إليه هنا هو ontology, وال formulation يتبع ذلك.

الأمر الثاني هو أن الspace الذي اخترته يتطلب utility function إلا تحت ال clustering. وهذه هي النقطة, لا توجد utility, والclustering لا يعني شيء. أجد أن finite lattice-like structure يمكن أن يصف الأمر بشكل أفضل, رغم أن هذا subjective.






هذا.. ذكي..




الrpg ليست تعاقب الأدوار, بل تقمص الأدوار. دارك سولز arguably rpg مثلاً.



لم؟ لو قال بأن لعبته شوتر لكن لا شوتينغ يحصل فيها, هل هي شوتر؟







من المؤسف أن الموضوع لم ينجح في إيصال ما أردت إيصاله. ما كنت أحاول فعله هو تقديم موضوع النقاش كنتيجة حوار في مسرحية.
في البداية يكون هناك جدال بين نوفرا والحصان. نوفرا تنزعج منه وتتركه, تذهب لمقابلة اختها, ويدور بينهما حوار.
تقوم آرفينيا, أخت نوفرا الأصغر, بشرح أمر معين لنوفرا. وهو أن سبب الشجار بين نوفرا والحصان هو أنهما عندما يقولان rpg يعنيان أمرين مختلفين.
نوفرا تفهم هذه النقطة فتسأل أختها: إذاً لو عرفت ماذا يعني الحصان عندما يقول rpg سيتم حل الجدال؟ لأنه إن كان يمتلك تعريف معين للكلمة, فنستطيع مقارنة مواصفات final fantasy بتعريف الrpg لديه مباشرة.
آرفينيا تقول لها لا, الأمر أكثر تعقيداً من هذا.

وهذا يجعل نوفرا تتساءل: ماذا تعني آرفينيا؟ لم الأمر معقد؟ وإن كان كذلك, ماذا يعني للعبة أن تكون rpg؟


في السابق، الالعاب كانت بسيطة تمثل الجنرا حقها، الان كل شي تغير مع التطور.

مالذي يجعل اللعبة rpg؟

- ارقام ثابتة:
ترتكز على مايقوم به اللاعب وهي ثابتة طالما اللاعب نفسه ماعدل عليها، وهي تعطي shape لطريقة لعبه لها واختلافها من لاعب الى لاعب. role playing
ماهي هذه الارقام الثابتة؟
Levels, gears, items, stats عدد الشخصيات skills
مع هذه العوامل تجربة اللاعبين راح تختلف ولو كانوا بنفس التوقيت الزمني للاحداث في اللعبة.


- ارقام عشوائية RNG :
العامل المشترك بين اللاعبين والي مايقدرون يتحكمون فيه، وهو غير ثابت.
مايحتاج اشرحها، هي الدروبز، ستاتس الاعداء او عددهم، سلوك الاشياء سواء كانت الاعداء او الnpcs، وبعض الاشياء الي مو قادر اتذكرهم..

هذي العوامل تساعد في جعل اللاعب يشعر وكأنه في مغامرة ويلعب دور البطل.

- تداخل الارقام الثابتة والعشوائبة:
بسبب هذا، نتائج القتالات تختلف من لاعب الى لاعب على الرغم من انها نفس اللعبة.
منهم من يخسر ضد اسهل زعيم، ومنهم من يمسح البلاط بأقوى زعيم، و newbie عشوائي، لا علم له بما يلعب، يحصل على افضل دروب في اللعبة.


- القصة: مهما كانت قصيرة او طويلة.
- الشخصيات: علاقة طردية مع القصة، لكن وجود شخصيات عنصر اساسي للجنرا. ولو كانت شخصية واحدة صامتة.
- العالم: ولو كان كبير او صغير، متفاعل الى حدٍ مناسب. دام ان العالم قابل للمغامرة فيه والاستكشاف فهو approved
- نهاية المغامرة، انها ليست "تقمص" اذ لمن يكن هناك بداية للتقمص ونهاية له.

هذه العناصر الاساسية على الاقل، والبقية ثانوية ظهرت مع مرور الزمن.
ولا يهم ان كانت اكشن او شوتر او تيرن بيسد

حتى كود فيها elements من ألاربيجي، وفيها تقمص دور الجندي.
الهدف من وضع تصنيف للالعاب (خاصتاً في وقتنا الحاضر) هو موضوع تسويقي بحت. هي مسألة وضعية الكاميرا والتحكم التي توهم الناس.
كمسألة جمهور الاكشن اربيجي والتيرن بيسد اربيجي.

و yo جنرا الأربيجي ليست فقط عبارة عن قتال الاعداء!
هناك non combat-rpg، لكنهم قلة.
 
التعديل الأخير:

لُقمَان

True Gamer
تعريف الـRPG يختلف من مطور لأخر ، وليس بالضرورة أن يسري كل منهم على نهج زميله ...
فمثلا العجوز هوري يرى وجوب أستمرار دراغون كويست على خطاها الكلاسيكية وجعلها أساسيات صلبة يجب على السلسلة إتباعها، حتى مع التجديد اللذي حصل مع الجزء الخامس والحادي عشر حديثًا لا زالت رائحة ألعاب الـnes تفوح منها *برؤية إيجابية*،
فاينل فانتاسي كمثال أخر تحتوي على أختلاف متفاضل بين وجهات نظر مخرجيها، أيتو مثلًا نظرته مختلفة تمام الإختلاف عن تورياما ويحاول دومًا التغيير في تركيبة السلسلة على صعيد اللعب "كما حصل مع الجزء الخامس والثاني عشر"،
ومؤخرًا هاجيمي تاباتا حاول إتباع طريقة مختلفة في السرد القصصي والتركيز على عناصر اللعب، صحيح أنه فشل في سرد القصة ولكنه بلا شك حصلنا على لعبة جيدة،
ولوا أخذنا مثال مختلفًا فسوزوكي يرى بأن شينمو هي نظرته الخاصة لألعاب الـRPG، لعبة تعيش مع الـNPCs فيها كما تعيش في عالمك.
في النهاية حتى المطورين كل منهم له نظرته الخاصة لهذا الصنف، وحتى المعايير اللتي يستخدمها اللاعبون ليس بالضرورة أن تكون سليمة في عام 2030 مثلًا لتغيير التركيبة السائدة للألعاب...
 

Naif92

True Gamer
لم؟ لو قال بأن لعبته شوتر لكن لا شوتينغ يحصل فيها, هل هي شوتر؟

لا لكن دعيني أوضع ردي قليلا...سلسلة معروفة لجنرا معينة وضع المطور لإحد أجزاء السلسلة تغيرات معنية في العبة (أسلوب اللعب...القصة ..إلخ) مختلف بشكل أو بأخر عما إعتادت السلسة عنه.

جزء من جماهير السلسة أعتبر هذا الجزء ليس جزء من السلسة أو الجنرا...بينما المطور وبقية جماهير السلسة يصر على العكس رغم التغييرات.

ربما أكون مخطاً لكن هذا قصدي.
 

persona

True Gamer
عودة بعد انقطاع،
بالنسبة لي الاربيجي يعني
انسيابية القتال، الاندقيم والمحتوى الجانبي، مكان راح اتذكره وفيه اوست خرافي،توازن تسارع القصة.
 

Dead

Gamer
الRPG بنظري يعتبر تقمص للحياة الواقعية بشكلها البدائي .. يعني مثلا لو ناخذ اي لعبة RPG معروفة تكون تتمحور حول بطل او عدة أبطال غالبا تبدأ فيهم بأضعف حالاتهم وبشخصيات غير ناضجة وتفتقر للحكمة هذا في البداية لكن مع الوقت يتغير الوضع تعيش مع الشخصية بمسارات انت تحددها وتختارها بعناية مثل نقاط الشخصية او القوة او طريقة القتال وغيره الكثير .. انت اللي تحدد الشكل النهائي للشخصية تماما كأنها شخصيتك في الواقع وانت تمر من مرحلة البداية الى مرحلة النضج ثم الحكمة والخبرة .. ال RPG عبارة عن رحلة تكوين لشخصية البطل عن طريق اللاعب .. هذا كمفهوم " عناصر RPG " لكن كمعنى حرفي فهي تعني تعاقب أدوار مستوحى من العاب اللوحية كمونوبولي مثلا ..
 
أعلى