hits counter

مافيا الصناعة: كواليس الغاء Prey 2

Storm is here

True Gamer
yqNwy54.jpg


بعد الكشف عن عرض جيمبلاي ريبووت Prey بالأمس ، جيم سبوت سأل Pete Hines نائب رئيس قسم التسويق عن سبب الغاء السيكوال Prey 2 من تطوير Human Head مطور الجزء الأول ، هذا كان رده :
"I mean, honestly, it's really not that complicated," Hines said. "It hit a point where it wasn't shaping up to be what we wanted and there didn't seem to be a clear path to get to where we thought it needed to be. We decided the best thing to do was just to not proceed. That's just it."
"I don't want to go through and talk about stuff like, well, he said this and we said that," Hines explained. "I want those guys to have every success and to not have to keep bringing up this thing. Games get canceled. It happens. Marriages go bad. It happens."
بأختصار الكلام.. بيثيزدا ما شافت المنتج يرقى لستاندرها كناشر ، ممكن اللعبة كانت مصقولة بزيادة ؟ لأن مع نسخة البس3 المكسورة من سكايرم و نسخة الكونسول من Fallout 4 المليانة اخطاء تقنية تبدأ تشكك في كون ستاندرهم هو العاب بأخطاء تقنية كثيرة وبمظهر متوسط ، لكن في الحقيقة القضية اكبر من كذا ..

Prey كان عنوان حبيس لمشاكل تطوير كثيرة من عام 1995 ، الناشر للعنوان 3D Realms اعاد تصور العنوان لأكثر من مرة ومع اكثر من استديو ، من مشكلة الى مشكلة اللعبة عاشت جحيم من سنين التطوير الى العام 2001 ، العام اللي Human Head مسكوا دفة القيادة مع المشروع وصدر في 2006 للبي سي ، اللعبة حصلت على انطباعات ايجابية ونجاح تجاري ببيعها مليون نسخة في اول شهرين من صدورها ، في 2008 3D Realms اعلنوا ان السيكوال الان قيد التطوير من نفس فريق التطوير ، في 2009 اعلن الناشر نقل حقوق العنوان لبيثيزدا واستمرار العمل على السيكوال من نفس الفريق لكن مع تغير الناشر فقط ، ومن هنا تبدأ الامور تصبح اكثر اثارة ولعب ما تحت الطاولة يبدأ.

اللعبة استمرت في التطوير بشكل سلس وتم استعراضها في E3 2011 ، الأستعراض حصل على انطباعات ايجابية من اللاعبين والنقاد و بيثيزدا اشادت بأضافة 6 الى 12 شهر اضافي لتطوير اللعبة كمكافأة وكان الطرفين متفقين على اصدار في العام 2012 لكن لسوء حظ Human Head بيثيزدا وشركتها الام Zenimax كانوا في مرحلة توسع خلال 2010-2012 ، بيثيزدا ارادت زيادة ترسانتها من استديوهات الطرف الأول ولا يوجد استديو افضل من Human Head ليصبح طرف اول ، لكن الشركة لا تريد ان تدفع مبالغ طائلة لشراء استديو يعمل على احد عنوانيها ، لذلك الشركة بدأت ترفض اعطاء مبالغ اضافية للأستديو ، والمدة الاضافية الموعودة لم تحقق كونها لم تكن الا كلام شفهي من الشركة للأستديو ، لكن الامر لم يتوقف هنا ، بيثيزدا بدأت تطلب تعديلات على اللعبة ولم تكن هذه التعديلات بالصغيرة ، ومع هذه الضغوط على الاستديو لم يكن امامه الا المساعدة في تطوير مشاريع خارجية مثل BioShock Infinite و Defiance بسبب نقص الموارد المالية للاستديو ولتحقيق طلبات بيثيزدا .

في جهة اخرى Zenimax عرضت على الاستديو مبلغ مالي كسلف وكون المشكلة كانت ادارية ومصيرها ينحل ، لكن ما كان يدري ان هذا السلف ما هو الا وسيلة للضغط على الاستديو وارهاقه ماديا .

لكن ما علاقة هذه الضغوط الدكتاتورية مع رغبة شراء Human head ؟ ببساطة بيثيزدا تريد الاستديو ان يصل لهاوية الافلاس ، وعندما يصل لهذه الهاوية لن يكون له الا خيارين ، اغلاق الاستديو او قبول عرض شراء بيثيزدا بالسعر الذي تريده ، الاستديو رفض عرض شراء مبكر من الشركة مع وضعهم الاستبزازي مع الشركة ، تطوير المشروع توقف في نوفمبر 2011 مع استمرار المحادثات بين الطرفين ، وحسب احد العاملين في الفريق ، بيثيزدا كانت لا تزال في وضع لوي الذراع على الرغم من تقديم الاستديو تنازلات لاستمرار التعاقد بين الاثنين كون المشروع لم يكون في بداياته ، المشروع دخل في مرحلة الالفا واغلب اجزاءه كانت جاهزة ولا يريد الأستديو ان يضيع عمله وموارده لي لا شيء .

في مارس 2012 المحادثات وصلت لطريق مسدود ، مع رفض HH عروض الشراء والأبقاء على استقلايته مما نتج عنه رجوع العنوان لبيثيزدا و ذهاب HH في طريقه مع ناشر اخر ومشروع جديد .

هذا كلام بعض اللي عملوا على اللعبة :
الليد ديساينر :
tUkvgKR.png

مبرمج للجيمبلاي لـP2 :
Things have been quiet for a long time regarding Prey 2. Are you able to shed any light on this and the reasons for its delay?[/url]
That is a very complicated subject and one that makes me very sad. I enjoyed working on that project, possibly more than any other. IGN ran an article on Prey 2 last year, in June I think, that explains what happened better than I could here.
مخرج السرد للعبة :
Prey 2 was a full game. And a crazy fun one. The team was small but you wouldn't have known it. What happened to Prey 2, from where I sat, was political. And petty. And potentially litigable. Human Head had a great game. I was heartbroken when Prey 2 went into limbo. Human Head deserved to have that game released. Frankly, they needed it

من كلامهم المشروع كان ممتاز من ناحية المتعة او التقنية وهذا كان سبب ضغط بيثيزدا للحصول على الاستديو المكون من 55 عامل.
للأسف هذه مش حالة فردية في هذه الصناعة ، كثير حالات مرت مع استديوهات مستقلة لكن لا احد يدري عنها بسبب خوف الاستديو من عدم تعامل اي ناشر معهم في المستقبل اذا قرر يفضح الناشر المبتز لهم .
ومن النظر للاحترافية اللي تم فيها الابتزاز ، يبدوا ان هذه مش اول محاولة لبيثيديا وشركتها الام من قبل .
المضحك في الأمر ايضا ، ان فيه اشاعات عن كون مطور الريبوت Arkane انعمل فيه بنفس الطريقة لكن الفارق هو انهم وافقوا على عملية الشراء .


في النهاية احب اترك هذه الاقتباسين يردوا على بعضهم :
موظف في HH :
but the developer denied the buyout. Human Head didn't want to permanently marry itself to a publisher that was "bleeding Human Head dry."
Pete Hines :
I don't want to go through and talk about stuff like, well, he said this and we said that," Hines explained. "I want those guys to have every success and to not have to keep bringing up this thing.
Games get canceled. It happens. Marriages go bad. It happens."
الاقتباسين بينهم ثلاث سنين:p
 

AliAlwazzan

True Gamer
بيثيزدا ما شافت المنتج يرقى لستاندرها كناشر ، ممكن اللعبة كانت مصقولة بزيادة ؟ لأن مع نسخة البس3 المكسورة من سكايرم و نسخة الكونسول من Fallout 4 المليانة اخطاء تقنية
::laugh::::laugh::
 

faris alwany

sugar man, colors to my dreams
مب فاهم فعلاً. الشيء اللي "يبغاه" ناشر او طرف ثالث مش أكثر من بيع النسخ وتحصيل الأموال. prey 2 بتوجهها في عرض 2011 لها بوتنشل بيع حلو, فيرست بيرسون شوتر(في الجيل السابع), Aliens, أكشن, اللعبه بتكون جداً جذابه لو عرضوها اكثر.
 

CODE-X

عضو فريق TG كورة أوروبية
مب فاهم فعلاً. الشيء اللي "يبغاه" ناشر او طرف ثالث مش أكثر من بيع النسخ وتحصيل الأموال. prey 2 بتوجهها في عرض 2011 لها بوتنشل بيع حلو, فيرست بيرسون شوتر(في الجيل السابع), Aliens, أكشن, اللعبه بتكون جداً جذابه لو عرضوها اكثر.

لما ياخذون الاستديو شبه بلاش بوتنشل العائدات منه عالمدى البعيد اكبر و اهم من العائد البسيط كمقارنة عالمدى القصير.

________________

قول ايش ما تقول عالمطور الياباني لكن المودل الامريكي للبزنس الوسخ هذا ما تشوف مثله يطلع من اليابان ابداً، توجه السوق للغرب بلا شك له اضراره كم له فوائده خاصة كل ما تتضخم الصناعة و تتجه للمنستريمية اكثر في الغرب، عمليات الابتزاز هذي ينظر لها كدهاء و كإنجاز بين رجال الاعمال عموماً هناك.

كان عندي تصور ان بيثسدا تتبع سياسات سليمة في تعاملها لكن لا يوجد شيء مثل كذا طبعاً...
 

Raziel

True Gamer
فلس ونشتريك بقيمة أصولك المعاد تقييمها، فلسفة أمريكية خالصة.

كان المفروض على الأقل يدعموا المشروع حتى يصدر وبعدها أما ينضم الاستوديو أو يتم تجاهله مستقبلاً لمشاريع مستقبلية. لكن تلغي لعبة في مرحلة ألفا؟ حقارة
 

Raziel

True Gamer
لما ياخذون الاستديو شبه بلاش بوتنشل العائدات منه عالمدى البعيد اكبر و اهم من العائد البسيط كمقارنة عالمدى القصير.
...

غير كذا الاستوديو غير مملوك ياخذ نصيبه من المبيعات مع الناشر، علشان كذا أي اتفاقية طرف ثالث إذا فشلت اللعبة يتضرر كثير الطرف الثالث المطور كونه ما غطى تكاليف انتاج اللعبة من المبيعات.

بينما الاستوديو المملوك خلاص صارو مجرد موظفين ضمن المجموعة ومكاسب البيع تذهب لك مباشرة + عندك قوة وسيادة على الاستوديو وتقدر تفرض رأيك في مراحل مختلفة من تطوير اللعبة.
 
أعلى