hits counter

ماذا قيل في النساء

SHABASH

True Gamer
71-salma_hayek.jpg


المرأة مخلوق اختلف الناس في الكلام عنة فمنهم من قال انه مخلوق لطيف وحنون والاخر قال انه مخلوق في غايه المكر والشراسة
ونتطرف لهذا الموضوع لنرى ماقيل في النساء

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة
عزيز محمد أبو خلف
نبرز في هذه المقالة الحاجة إلى الاهتمام بقضية
عقل المرأة باعتبارها أمراً يتعلق بالإنسان رجلا
كان أو امرأة، وباعتبارها من قضايا المرأة التي
تثار حولها الشبهات بسبب تعلقها بكيان الإسلام
وامته. ثم نورد الحديث الذي يعتبر لب المشكلة
واساسها، ونعرض وجهات النظر المختلفة حوله، ونلخص
رأينا في الموضوع، ثم نورد آراء الائمة والعلماء
القدامى الذين يمثلون تيارات عريضة وقطاعات واسعة
ينتمي إليها أبناء هذه الأمة على مر العصور. وسوف
نعرض في سلسلة متتابعة من المقالات لرأي العلماء
المعاصرين على مختلف شرائحهم، والمفكرين
والمفكرات، والدعاة والداعيات، في عقل المرأة
وكذلك لرأي علماء غربيين.
أمر يثير العجب !
الحديث عن عقل المرأة مثير للعجب حقاً! فالذين
يناقشون هذا الموضوع يتسترون على فرضية في
أذهانهم، مفادها ان عقل الرجل لا اشكالية فيه، بل
هو كامل مكمَّل. والحقيقة الصارخة ان عقل الإنسان
برمته كان ولا يزال مثار بحث ونقاش وجدل لا ينتهي
عند حد. وربما تجد المرأة العزاء والسلوى، بسبب
امتهانها في عقلها، في هذه الحقيقة، وفي حقيقة ان
الامتهان قد امتد ليصيب الإسلام في عقله كله بمن
فيه وبما فيه. فالذين ينتقدون موقف الاسلام من عقل
المرأة، ولا سيما من أبناء جلدته، قد بخسوه قدره
في عقله كله، من حيث الأساس الذي يقوم عليه. فهم
يرون ان التدوين الذي أصّل لحضارة الإسلام وفِكْره
قد قام على لغة البداوة والأعراب، لغة الرمل
والبعير، لغة الانفصال والربط؛ فالعقل مشتق من
عقْل البعير وعِقاله، ومن ربْطه هو وغيره من
البهائم التي يعايشها ذلك البدوي الجِلْف. ذلك ما
يراه المثقفون العرب الذين يوجهون افواه البنادق
والمدافع والصواريخ إلى هذا الدين من الداخل
والخارج، من المفكرين والفلاسفة اتباع الحداثة وما
قبلها وما بعدها.
نحن لا نبالغ إذا قلنا ان قضايا المرأة هي المسمار
ما قبل الأخير في نعش هذه الأمة الميتة، ذلك ان
آخر ما يتفكك من عُرى هذا الدين هو الصلاة. فبعد
زوال سلطان الأمة السياسي، وتبعية اقتصادها
للراسمالية، لم يتبق الا القضايا الاجتماعية والتي
تتربع المرأة على سويداء قلبها. فإذا ما امتد
التآكل وانتشر في نساء الأمة فهو إيذان بالخراب
والانهيار للاسرة بأكملها. فالمرأة هي الام
والزوجة والبنت والاخت والقريبة، ولك ان تدرك اثر
كل هؤلاء في كيان البيت والمجتمع، من حيث الصلة،
والوظيفة العامة. وربما يكون هذا هو النذير
والمنبه لإعادة النظر في قضايا المرأة، واحياء ما
مات من مفاهيمها القيمة، ونبذ ما تعمق من مفاهيمها
البالية. وقضية عقل المرأة من أهم هذه القضايا
التي يُثار حولها النقاش، ويعتبرها كثير من الناس
أنها أساس التخلف والنظرة القاصرة للمرأة.
حديث ناقصات عقل ودين
هذا الحديث رواه الشيخان وأصحاب السنن، بألفاظ
مختلفة عن عدد من الصحابة، فقد روى مسلم في كتاب
الإيمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
)‏يا‏ ‏مَعْشرَ‏ ‏النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن
‏الاستغفار، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار.
فقالت امرأة منهن‏ ‏جَزْلة: ‏وما لنا يا رسول الله
أكثرُ أهل النار؟ قال: تُكْثِرْنَ اللَّعن،‏
‏وتَكْفُرْنَ‏ ‏العشير، ‏وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ
ودين أغلبَ لذي‏ ‏لبٍّ‏ ‏مِنْكُن. قالت يا رسول
الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال: أما نُقصانُ
العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل، فهذا
نقصان العقل، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي، وتُفطر في
رمضان، فهذا نقصان الدين(. ومعنى الجَزْلة أي ذات
العقل والرأي والوقار، وتَكْفُرْنَ العشير أي
تُنكرن حقه.
ولا يمكن فهم هذا الحديث بمعزل عن آية الدَّيْن
التي تتضمن نصاب الشهادة، وذلك في قوله تعالى:
)(واستَشْهدوا شهيدين من رِجالِكم، فإن لم يكونا
رَجُلَيْن فرَجُلٌ وامرأتان مِمَّن تَرضَوْن من
الشُّهداء، أنْ تَضِلَّ إحداهما فَتُذَكِّرَ
إحداهما الأخرى
)( البقرة 282.
ليس هناك إشكال كبير في ثبوت الحديث، فقد رُوي من
طرق متعددة صحيحة وفي اكثر من كتاب، على الرغم من
وجود من ينكر الحديث أو يضعفه أو يخجل من ذكره.
يكمن الاختلاف في فهم الحديث وتباين النظرات إليه،
بناءً على تفسيرات ونظريات متعددة. فنجد من يقبل
الحديث قبولاً تاماً بمعناه الظاهر، ويحتج بحال
المرأة في مختلف المجتمعات، وبانجازات الرجال
العظيمة. وهناك من يستند إلى نظرية الممازحة
باعتبار ان الحديث قد قيل في مناسبة عيد، وهناك من
يعتمد نظرية العاطفة لكون المرأة تغلب عليها
العواطف بعكس الرجال، ونجد من يعتبر ان الحديث
يخبر عن واقع لا بد من تغييره. كما ان هناك من قصر
نقصان العقل على الحالة التي وردت في الحديث، ولا
يتعداها إلى غيرها.
رأينا في عقل المراة
لقد أوضحت رأيي في موضوع عقل المرأة في اكثر من
مقالة على الإنترنت وفي الصحف والمجلات، وتجد في
نهاية المقالة إشارة إلى بعض الروابط التي تعرض
لهذا الرأي. ويتلخص رأينا في ان نقصان العقل ليس
خاصاً بالمرأة، بل ويعم الرجل أيضاً، وذلك وفق نص
الحديث ومدلوله، ووفق مفهوم العقل كما ينبغي ان
يكون، وكما فهمه سلفنا الصالح في عهد النبوة ومن
بعدهم، بعيداً عن تأثير الحضارات الاخرى. وليس أدل
على ذلك من ان القرآن الكريم قد وصف الكفار بأنهم
لا عقول لهم أو ان أكثرهم كذلك. وهؤلاء فيهم
العظماء والعباقرة وعِلْية القوم، أي ان فيهم
الرجال والنساء على حد سواء. ولا يتسع المقام هنا
لمزيد من التفصيل، وسوف نشير إلى شيء من ذلك بعد
الانتهاء من عرض مختلف الآراء في الموضوع في
المقالات اللاحقة، كما سنفصل الموضوع برمته في
كتاب عن عقل المرأة في طور الإعداد ان شاء الله
تعالى.
آراء العلماء في عقل المرأة
سنعرض في الفقرات التالية لآراء العلماء من أئمة
الدين من السلف، وسوف نقتصر في هذه المقالة على
آراء العلماء السابقين، ثم نعرض في مقالة أخرى
لآراء العلماء المعاصرين والجماعات الإسلامية
والمفكرين وبعض الدعاة، ونعرض في مقالة لاحقة
لآراء المفكرات والداعيات الاسلاميات المعاصرات،
وسوف نرى إن كنّ أتين بجديد في هذا الموضوع أم
أنهن تبعن آراء الرجال وحسب.
ابن حزم
• يلزم القائل بظاهر الحديث ان يكون أتم عقلاً
وديناً من مريم وأم موسى وعائشة وفاطمة. والقول
بغير هذا يعني ان من الرجال من هو أنقص ديناً
وعقلاً من النساء.
• نقصان العقل والدين يقتصر فقط على الشهادة
والحيض، ولا يتعداهما إلى غيرهما.
• هذا النقصان لا يوجب نقصان الفضل، فنساء النبي
وبناته افضل ديناً ومنزلة عند الله من كل تابعي،
ومن كل رجل يأتي من بعدهم إلى يوم القيامة.
ابن تيمية
لخص ابن القيم رأي شيخه ابن تيمية في عقل المرأة
وشهادتها كما يلي: قوله تعالى (فإن لم يكونا رجلين
فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل
إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)، فيه دليل على أن
استشهاد امرأتين مكان رجل إنما هو لإذكار إحداهما
الأخرى إذا ضلت، وهذا إنما يكون فيما يكون فيه
الضلال في العادة، وهو النسيان وعدم الضبط. وإلى
هذا المعنى أشار النبي صلى الله عليه وسلم حيث
قال: (أما نقصان عقلهن فشهادة امرأتين بشهادة
رجل). فبين أن شطر شهادتين إنما هو لضعف العقل لا
لضعف الدين، فعُلم بذلك أن عدل النساء بمنزلة عدل
الرجال، وإنما عقلها ينقص عنه. فما كان من
الشهادات لا يُخاف فيه الضلال في العادة، لم تكن
فيه على نصف رجل. وما يُقبل فيه شهادتهن منفردات
إنما هو أشياء تراها بعينها، أو تلمسها بيدها، أو
تسمعها بأذنها، من غير توقف على عقل، كالولادة
والاستهلال والارتضاع والحيض والعيوب تحت الثياب.
فإن مثل هذا لا يُنسى في العادة، ولا تحتاج معرفته
إلى كمال عقل، كمعاني الأقوال التي تسمعها من
الإقرار بالدين وغيره، فإن هذه معان معقولة ويطول
العهد بها في الجملة.
واضاف إليه ابن القيم: ان شهادة الرجل الواحد أقوى
من شهادة المرأتين، لأن النساء يتعذر غالباً
حضورهن مجالس الحكام، وحفظهن وضبطهن دون حفظ
الرجال وضبطهم.
النووي
اللب هو العقل، والمراد كمال العقل، ونقصان العقل
أي علامة نقصانه. وهو تنبيه منه صلى الله عليه
وسلم على ما وراءه، أي قوله تعالى (أن تضل إحداهما
فتذكر إحداهما الأخرى)، ويعني أنهن قليلات الضبط.
ابن حجر
قال في معرض شرحه لسؤال النساء: (وما نقصان ديننا
وعقلنا؟)، كأنه خفي عليهن ذلك حتى سألن عنه. ونفس
السؤال دال على النقصان، لأنهن سلَّمن ما نُسب
إليهن من الإكثار والكفران والإذهاب، ثم استشكلن
كونهن ناقصات عقل. وما ألطف ما أجابهن به رسول
الله صلى الله عليه وسلم من غير تعنيف ولا لوم،
وخاطبهن على قدر عقولهن. وأشار بقوله (نصف شهادة
الرجل) إلى قوله تعالى (فرجل وامرأتان)، لأن
الاستظهار بأخرى مؤذن بقلة ضبطها، وهو مشعر بنقص
عقلها. وليس المقصود بذكر النقص في النساء لومهن
على ذلك، لأنه من اصل الخِلقة، لكن التنبيه على
ذلك خوفاً من الافتتان بهن. ولهذا رتب العذاب على
ما ذكر من الكفران وغيره لا على النقص.


يقول الانجليز..:

- المرأة شعر طويل , وعقل قصير..
- النساء والجسور بحاجة دائمة الى الترميم..
- ثلاثة لا يعول عليهم .. صحة الحصان .. وكلمةالمرأة.. وإخلاص صديق..
-النساء شر لابد منه..

ومن فرنسا:

- المرأة مثل قطعة الشواء .. كلما زداتها ضربا .. ازدادت لينا..
- الهواء .. والحظ .. والمرأة كلها تتغير..
ومن رومانيا :
- النساء يتعلمن البكاء ليكذبن بالدموع.

ومن ايرلندا.. ثلاثة انواع من الرجال لا يفهمون المرأه ..
الشبان.. الشيوخ.. الكهول..

ومن اليونان..: لا تثق في المرأة حتى وهي ميته..

ومن الصين : اضرب المرأة في الصباح .. تحبك بعد الظهر..

: المرأة وردة ذات لون ولكن بلا رائحة .

أمثال اخرى في المرأة



الله خلق المرأة .. والمرأة خلقت البيت . (( مثل كردي ))
النساء فخ منصوب لا يقع في شراكه إلا من أغترببه . (( سقـــراط ))
المرأة كالنحلة تدر عسلاً إذا حبت .. وتلسع إذا كرهت . (( لا أعرف من قائله ))
الشيطان يكفية عشر ساعات ليخدع رجلاً .. والمرأة يكفيها ساعة واحدة لتخدع عشرة شيلطين . (( مثل ألماني ))
المرأة أمل كل رجل في الحياة .. (( سقراط ))
المرأة أحلى هدية خص الله بها الرجل . (( جويار ))
أسعد النساء هي التي لا تاريخ لها ولا ماضي . ((جورج إليون ))
الحب وردة والمرأة شوكتها . (( شوبنهاور ))
الحب طائر يغرد في قلب المرأة . (( كار ))
الحب للمرأة كالرحيق للزهرة . (( تشارلز ثوب ))
الحب عاطفة قوية تدفع المرأة إلى اللعب بعقول الرجال . (( جورج صاند))
الحب دمعة وابتسامة . (( جبران ))
إذا أحبت المرأة فعلت كثيراً .. وتكلمت قليلاً . (( علي مراد))
لا يمكن أن يكون الحب صادقاً إلا إذا كان متبادلاً . (( علي مراد))
الحب نار تشوي قلب الرجل لتأكله المرأة . (( شكسبير ))




اتبع المرأة تهرب منك .. اهرب منها تتبعك . (( دار لنكو ))
الزوجة المطيعة تتحكم بزوجها . (( دزرايلي ))

أجمل ما قيل في المرأة








إذا تلبد قلب الرجل بالهموم انزاحت سحب الضباب بظهور المرأة
إذا أحبت المرأة ضحت بنفسها من أجل قلبها , وإذا كرهت ضحت بغيره
إذا كانت المرأة الجميلة جوهرة , فالمرأة الفاضلة كنز
إذا كانت المرأة عيبا طبيعيا فهي و لا شك أجمل عيوب الطبيعة
المرأة تكتم الحب أربعين سنة , و لا تكتم البغض ساعة واحدة
أغلق باب السعادة في البيت الذي يرتفع فيه صوت الزوجة على صوت الزوج
أكبر لص تحت قبة السماء هو الجمال الكامن في عيني المرأة
امرأة بلا حياء كطعام بلا ملح وامرأة بلا ابتسامة أدعى ما في الوجود للملل
إن كل فلسفة الرجال لا تعادل واحدة من عواطف المرأة
أن يقاوم الرجل قلب المرأة كأنما يكتب عليه شرب البحر
دموع المرأة طوفان يغرق فيه أمهر السباحين
دموع المرأة أقوى نفوذاً من القوانين
تعرف المرأة الطيبة مما تفعل , و الرجل الطيب مما لا يفعل
المرأة أقدر على حفظ سرها من حفظ سر غيرها
المرأة مخلوق عظيم إذا عرفت قدر نفسها
المرأة كالبحر مطيعة لمن يقوى عليها , جبارة على من يخشاها







تحب المرأة اللغو والنميمة وتحب التباهي بالمظاهر الكاذبة وتحب السيطرة على كل شيء حتى ابسط الاشياء كبيرة كانت ام صغيرة
كما ان غيرة النساء قد تقتل احيانا وكما نعلم ان النساء هم اكثر من يدخل النار

لقول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) عندما خاطب النساء وقال : يا معشر النساء تصدقن فإني اجدكن اكثر اهل النار .
قالت احداهن لما يا رسول الله
قال : لانكن تكثرن اللعن وتكثرن الطعن وتنكرن العشرة ) صدق رسول الله

وكما قال رسول الله ( خلقن النساء من ضلع اعوج إن أقمته انكسر فأستوصوا بالنساء خيرا )

وقال رسول الله ( اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن اول فتنة بني اسرائيل كانت في النساء )

وهذه بعض الاشعار

قال احدهم
ان النساء رياحين خلقن لنا ..... وكلنا نشتهي شم الرياحين

فرد عليه احدهم وقال
ان النساء شياطين خلقن لنا .... نعوذبالله من شر الشياطين
فهن اصل البليات التي ظهرت .... بين البرية في الدنيا والدين

وقال احدهم

ان الفتاه حديقة حيائها .... كالماء موقوف عليه بقاؤها
بفروعها تجري المياه فتكـتسي ... حللا يروق للناظر رواؤها
دع ذكرهن فما لهن وفاء .... ريح الصب وعهودهن سواء
يردن ثراء المرء حيث وجدنه .... وشرخ شباب عندهن عجيب











 
التعديل الأخير:

SEph

Banned
the legend قال:
ومن اليونان..: لا تثق في المرأة حتى وهي ميته..

ومن الصين : اضرب المرأة في الصباح .. تحبك بعد الظهر..
-__________________________-

الموضوع طويل صر احه ما قريته :rolleyes: بس كانه مقلل من شأن المرأه مو لي الدرجه هذي عاد لول
 

Humam

True Gamer
لول The legend ايش فيك هاب على مواضيع الحب والمرأة XD ما أقول إلا الله يهني هاني بهنية ههههههههه

عموما من أكثر الأشياء الي أكرهها النظرة الدونية عند البعض للمرأة, و الحمد لله ان ديننا الحنيف أعطى المرأة مكانة خاصة ( جدا ).. والتاريخ يشهد لأم المؤمنين عائشة وغيرها رضي الله عنهم أجمعين.

وفعلا عجبني شرح حديث ( ناقصات عقل و دين ) الي مع الأسف كثير من الببغاوات يقولوه و هم مو عارفين معناه.
 

trueclue

Gamer
ارد و اقول الموضوع طويل و ما قريته (ما احب المواضيع الطويله )
بس خو موضوع و احس انه هضم حق المرأة بس الأسلام اعطى المرأة كامل حقوقها
 

Suzuki Yu

True Gamer
أكره وصف المرأة بأنها مخلوقة سخرت لنا نحن الرجال لتخدمنا وترعانا
وكأنها ليست كيانا بحد ذاته له أحترامه وله قيمته
ماهو لنا ومن حقنا , هو أيضا لها ومن حقها ……… مع اختلاف بعض الامور الخاصة عند الجنسين

يعني هناك من يقول ان المراة هدية نزلت علينا …….. وكأنها من الأنعام !!!

أتمنى تكونوا فهمتوا قصدي صح
 

Jizasu

True Gamer
:bigSmile: موضوع ممتاز يعطيك العافيه ذي ليجند عليه ^.^​
 

ICO

Gamer
//////////////
إذا أحبت المرأة فعلت كثيراً .. وتكلمت قليلاً . (( علي مراد))
/////////////

لوووووووووووووول هذا منو بعد :rolleyes:

بعدين ليش حاطين وايد عالحريم :(
 
أعلى