hits counter

مقال لنتعرف على فرق واستديوهات Nintendo الرئيسية

okomarok

Hardcore Gamer
FzA7zCSWwAUxdsi


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع دنو نهاية جيل الـNintendo Switch وانبهارنا بالمكتبة القوية والمتنوعة التي قدمها، أعتقد أن هذه فرصة مناسبة لاستكشاف مختلف الاستديوهات والفرق التي تمتلكها Nintendo أو تعمل بشكل حصري معها، إضافة إلى مشاريغها السابقة والمستقبلية. دعونا نخض هذه الرحلة لنتعرف فيها على بعض من أكثر بؤر إنتاج الألعاب متعة وإبداعا.

FzA73uUX0AIeM3d


فريق EPD الثالث: يتمركز في Kyoto كغالب فرق EPD الأخرى، ويعتبر أحد أقوى الفرق في الصناعة ككل، بالتأكيد الأمر يرجع إلى أنه الفريق خلف سلسلة Zelda العريقة. انتهى مؤخرا من تطوير Tears of the Kingdom التي حازت كغيرها من أعمال هذا الاستديو على إجماع من اللاعبين والنقاد على حد سواء على جودتها ومستوى الإبداع فيها. يضم الفريق عددا من الأسماء المهمة من قبيل Eiji Aonuma منتج السلسلة و Hidemaro Fujibayashi مخرج آخر ثلاثة أجزاء رئيسية لـZelda.
أعمال الفريق السابقة: Zelda: Breath of the Wild, Zelda: Tears of the Kingdom، Zelda: Skyward Sword.
أعمال الفريق القادمة: لا شيء معلن.

FzA77myWwAE_L8f


فريق EPD الرابع: على عكس نظيره الثالث، يختص هذا الاستديو بمشاريع أصغر حجما، خصوصا تلك المتعلقة بالكشف عن Gimmiks الجهاز من قبيل Ring Fit Adventure جارفة النجاح وعناوين أخرى كـ1-2Switch و Nintendo Labo، لكن توجه لهذا الفريق كثير من الانتقادات كون ألعابه موجهة للـCasuals إضافة إلى ضعف المحتوى في معظم أعماله.
أعمال الفريق السابقة: Nintendo Labo; RingFit Adventure; Game Builder Garage; Dr. Kawashima's Brain Training.
أعمال الفريق القادمة: Everybody 1-2-Switch!

FzA7-dyXsAIUA7_


فريق EPD الخامس: هذا الفريق فرض نفسه بقوة في السنوات الأخيرة بعد تحوله من ألعاب الرياضة مع مشاريع حديثة مثل Splatoon التي باتت عنوان الـMultiplayer الرئيس لدى Nintendo وأحد أقوى سلاسلهم مبيعا. إضافة إلى أجزاء جديدة من Animal Crossing التي بدأت مع الـN64 وكان آخر أجزائها New Horizons بنجاح نقدي وتجاري كبير مع أكثر من 42 مليون نسخة مبيعة، محتلة مرتبة الوصيف على الجهاز خلف Mario Kart 8 Deluxe فقط.
أعمال الفريق السابقة: Wii Sports, Animal Crossing: New Leaf, Splatoon 3.
أعمال الفريق القادمة: إضافة Splatoon 3.

FzA8BsfXgAA5HfV


فريق EPD الثامن: فريق أسطوري آخر نتعرف عليه الآن، وهو المسؤول عن ألعاب Mario ثلاثية الأبعاد، وعطاؤه لا يقل جودة عن فريق Zelda. تمتاز جل ألعابهم بتقييمات مرتفعة جدا، إضافة إلى ضخ دماء شابة في سلسلة Mario العريقة. آخر أعمالهم كان Bowser’s Fury، الإضافة الممتازة التي صدرت رفقة port لعبة Super Mario 3D World. نعرف هذا الفريق أيضا باسم فريق Tokyo، كونه من الفرق التي يتواجد مقرها خارج أسوار Nintendo في Kyoto.
أعمال الفريق السابقة: Super Mario Odyssey, Captain Toad: Treasure Tracker, Super Mario 3D World + Bowser's Fury, Super Mario Galaxy.
أعمال الفريق القادمة: لا شيء معلن.

FzA8FeAXoAEfzOf


فريق EPD التاسع: نأتي إلى فريق أثبت نفسه مؤخرا هو الآخر، EPD9 أو فريق Mario Kart. فقد أبان عن علو كعبه في ألعاب السباقات وقدم خلطة عالية الجودة مع الجزء الثامن من السلسلة الذي جمع خبرة تمتد من عصر الـSNES مع لمسة عصرية. وباتت بذلك أعلى عنوان مبيعا في السلسلة، بأكثر من 62 مليون مباعة بين النسختين وصارت سادس أكثر لعبة مباعة في التاريخ. نعرف هذا الفريق أيضا بتطويره للعبة ARMS القتالية العجيبة، لكنها تعرضت لانتقادات بسبب ضعف المحتوى.
أعمال الفريق السابقة: Mario Kart 8 Deluxe, ARMS.
أعمال الفريق القادمة: لا شيء معلن.

FzA8LrvWwAEJllB


فريق EPD العاشر: آخر الفرق الكبرى داخل تجزئة EPD، عرف عنه أنه بيت ألعاب Mario ثنائية الأبعاد التي حافظت على مستوى مستحسن رغم بساطتها وقلة طموحها عموما. شخصيا أحب أن أسميه فريق Pikmin لأنه المسؤول عن هذه السلسلة الاستراتيجية الفريدة من نوعها، والتي رأت مؤخرا انتعاشة مرحبا بها بقوة.
أعمال الفريق السابقة: Pikmin 3 Deluxe, New Super Mario Bros. Deluxe, Super Mario Maker 2.
أعمال الفريق القادمة: Pikmin 4 و Super Mario Bros. Wonder (غير مؤكد).

FzA8PB2WAAMJhcb


Monolith Soft.: خارج أسوار المقر الرئيس للشركة نجد هذا الفريق الذي على عكس EPD لم يكن دوما من ضمن فرق Nintendo، بل اشترته من شركة Bandai Namco أواخر العقد الأول من الألفية، وكان مشروعه الأول تحت Nintendo لعبة Monado: Beginning of the World والتي تحولت لاحقا لـXenoblade Chronicles أسوة بباقي ألعاب الفريق والاسم الأشهر بالشركة: Tetsuya Takahashi، وهنا الحديث عن سلسلتي Xenogears وXenosaga. فريق Monolith Soft يعتبر من الاستديوهات التي كانت لها بصمة عملاقة على جيل الـSwitch، ففوق عمله على جزأين وريماستر وتوسعتين لسلسلة Xenoblade الرائعة، نجد لهذا الفريق يدا في أكبر حصريات الجهاز كذراع يمنى لفرق EPD المختلفة.
أعمال الفريق السابقة: Xenoblade Chronicles 3، Xenoblade Chronicles: Definitive Edition, Zelda: Breath of the Wild.
أعمال الفريق القادمة: لا شيء معلن.

FzA8SrzWIAA1x17


Retro Studios: فريق Retro الأمريكي رغم تاريخه الحافل وبراعته منقطعة النظير مع سلسلتي Metroid Prime و Donkey Kong Country إلا أنه غاب عن الساحة لفترة طويلة جدا. على الأقل قبل أن يتم الإعلان عن استلامه للجزء الرابع من سلسلة Prime ليعطي لمحة أمل لمحبي الفريق وMetroid على حد سواء. أعظم ألعابه كانت لعبة Metroid Prime الأولى التي حصلت على ريماستر ممتاز مؤخرا إضافة إلى Donkey Kong Country Tropical Freeze التي أبانت عن إبداع ورؤية فنية راقية جدا.
أعمال الفريق السابقة: Metroid Prime Remastered، Donkey Kong Country Tropical Freeze.
أعمال الفريق القادمة: Metroid Prime 4.

FzA8Yh5XgAESbTY


Next Level Games: آخر استحواذات استديوهات الألعاب هو فريق Next Level Games الكندي، نعرفه ببراعته في تقديم سلسلتي Luigi’s Mansion وMario Strikers إضافة إلى مهاراته في التحريك السلس والجذاب. شخصيا أظن أن الفريق بات أكبر من تطوير ألعاب الحفلات والرياضة ويجب الاستثمار أكثر في التجارب القصصية من قبيل Luigi.
أعمال الفريق السابقة: Mario Strikers Battle League, Luigi's Mansion 3, Metroid Prime: Federation Force.
أعمال الفريق القادمة: Luigi's Mansion: Dark Moon (Switch).

FzA8m3dXgAEmHa2


ND Cube: الفريق الذي استلم دفة قيادة سلسلة Mario Party بعد اختفاء Hudson Soft من الساحة (شكرا Konami...). يركز الفريق بالأساس على ألعاب الحفلات من قبيل Wii Party وClubhouse Games وبالتأكيد Mario Party. ألعابه عموما ذات جودة متوسطة و"تسليكية" لحد ما.
أعمال الفريق السابقة: Mario Party Superstars, Clubhouse Games: 51 Worldwide Classics، Super Mario Party.
أعمال الفريق القادمة: لا شيء معلن.

FzA8tlDWAAAytmc


Intelligent Systems (طرف ثان): نبدأ هنا الحديث عن الطرف الثاني الذي يعمل حصريا على أجهزة Nintendo. فريق Intelligent Systems لطالما كان من أقرب الكيانات للشركة التي يعمل معها، بل وحتى وقت قريب كان مقره الرئيس يقع في Nintendo HQ بـKyoto. السلسلة الرئيسية التي تقع على عاتق هذا الفريق هي Fire Emblem العريقة، والتي نجح بإعطائها حياة جديدة وجمهورا أوسع بعد جزء Awakening. الفريق أوكل أيضا بمهمة تطوير Paper Mario بعد بدء الألفية الجديدة ثم أصبح مسؤولا عن السلسلة العجيبة WarioWare في وقت لاحق.
أعمال الفريق السابقة: Fire Emblem Engage، WarioWare: Get It Together!، Paper Mario: The Origami King.
أعمال الفريق القادمة: WarioWare: Move It!

FzA8yFXXsAQ9gfj


Hal Laboratory, Inc (طرف ثان): هذا الفريق بشكل أساسي هو مصنع الشخصية الظريفة Kirby، سواء تعلق الأمر بألعاب المنصات أو الحفلات والقتال. أصدر مؤخرا جزء The Forgotten Land الذي بات الأكثر مبيعا في تاريخ الشخصية، وكان التحول المنتظر للبعد الثالث للشخصية التي ظلت باحتشام حبيسة البعد الثاني على عكس ألعاب Nintendo الأخرى. ألعاب هذا الفريق عموما حصرية لأجهزة Nintendo المختلفة.
أعمال الفريق السابقة: Kirby's Return to Dreamland Deluxe، Kirby and the Forgotten Land.
أعمال الفريق القادمة: لا شيء معلن.

FzA81eRXwAEoTAc


Sora (طرف ثان): فريق من شخصين فقط، Masahiro Sakurai الشهير وزوجته Michiko Sakurai. هذا الفريق عبارة عن شركة للعلاقات لتطوير الألعاب، من بينها الربط بين Nintendo وBandai Namco لتطوير سلسلة القتال الأشهر Super Smash Bros. للفريق دور في تطوير Kid Icarus Uprising (والتي غابت بشكل غير مبرر عن الساحة بعد العودة المتألقة على الـ3Ds.)
أعمال الفريق السابقة: Kid Icarus Uprising، Super Smash Bros. For WiiU، Super Smash Bros Ultimate.
أعمال الفريق القادمة: لا شيء معلن.

FzA83ujWIAcEwvP


Mercury Steam (طرف ثان): فريق إسباني يعتبر أحدث الفرق الخارجية التي ارتبطت بقوة باسم Nintendo مع تسلمهم لسلسلة Metroid وعملهم الممتاز على آخر جزأين لها، خصوصا Metroid Dread التي عانت طويلا من جحيم التطوير. تقول الإشاعات أنهم بصدد التحضير لمغامرة جديدة مع Samus Aran.

FzA88l1WIAA_3Xu


Grezzo (طرف ثان): فريق ائتمنته Nintendo على ريميك Ocarina of Time الأسطورية ولا بد أنه أثبت نفسه لأنه بات يعمل حصريا على ريميكات هذه السلسلة، إضافة إلى بعض المشاريع الأخرى مثل Ever Oasis.

Good Feel (طرف ثان): ليس أكثر الفرق شهرة، لكنه ارتبط طويلا بتجارب الـPlatforming مع سلاسل Nintendo المختلفة، فكان الواقف خلف ألعاب متنوعة من WarioLand وKirby على الـWii إلى Yoshi مع الـWiiU والـSwitch.

FzA9Bz2X0AI3qQ-
FzA9D5RXgAMzFBs


نجد أيضا بعض الاستديوهات الجانبية الأخرى التي تعمل حصرا على الدعم والعلاقات الخارجية، خصوصا فيما يتعلق بعناوين الطرف الثاني. لذا ترد في الـPortfolio خاصتها مجموعة كبيرة من العناوين المختلفة، هنا الحديث عن باقي فرق EPD، استديو 1-UP وفريق Mario Club، إضافة إلى فرع Tokyo من Monolith Soft. إضافة إلى ما سبق، هناك شركات طرف ثالث ترتبط بـNintendo سواء باتفاقيات لتطوير الألعاب أو امتلاكها لنسبة منها. أشهرها فريق GameFreak المسؤول عن تطوير ألعاب Pokémon (للأسف)، وPlatinum Games مع Bayonetta، وBandai Namco مع Super Smash Bros.

إذا هذه كانت جل الفرق الرئيسية لدى Nintendo وكذلك فرق الطرف الثاني التي تعمل معها. لائحة محترمة وأسطول قوي من الشركات ذات المستوى المتفاوت، من القوية المبدعة إلى تلك ذات المشاريع ذات التوجه التجاري البحت. أي استديوهات قد تودون رؤيتها تحت جناح Nintendo في المستقبل، شاركونا آراءكم!​
 

okomarok

Hardcore Gamer
بالمناسبة، سأتشرف بمتابعتكم لي على حسابي على Twitter، هذا المقال كان بالأساس ثريذ على حسابي قبل أن أقوم بتوسعته إلى مقال (محتشم هذه المرة).

 

aboooood

True Gamer
فرق نين قليلة جدا مقارنة مع سوني و مايكرو مع العلم نين بحاجة الى استديوهات اكثر منهم بسبب انها تعتمد ع نفسها باغلب الاوقات

تخيل عندها خمس استديوهات باقي طرف ثاني



والمشكلة الاكبر بان تطوير الالعاب يحتاج وقت اطول وهذا يعني تاخر لاصداراتهم زي ماريو و زيلدا
 

okomarok

Hardcore Gamer
فرق نين قليلة جدا مقارنة مع سوني و مايكرو مع العلم نين بحاجة الى استديوهات اكثر منهم بسبب انها تعتمد ع نفسها باغلب الاوقات

تخيل عندها خمس استديوهات باقي طرف ثاني



والمشكلة الاكبر بان تطوير الالعاب يحتاج وقت اطول وهذا يعني تاخر لاصداراتهم زي ماريو و زيلدا
ـMario و Zelda مسألة فلسفة بشكل أساسي على ما أعتقد، فريق Tokyo مثلا كان بإمكانه إصدار لعبة Mario ثلاثية أبعاد جديدة وكذلك الأمر مع فريق Mario Kart لكنهما فضلا أن ينتظرا للجيل التالي.
عدا ذلك، عشرة استديوهات قوية عموما وأربع أوخمس كطرف ثان (بإنتاج غزير عموما) رقم محترم. لكنني لا أمانع أن يتوسعوا أبدا، بل أفضل أن نحصل على مزيد من الألعاب بروح Nintendo، خصوصا IP أو اثنين جديدين للجيل القادم على الأقل.
 

White Soul

Pokétrainer
يعطيك العافية على الموضوع المرتب ^^

أتفق معاك في Next Level Games، الفريق عنده امكانيات لكن للأسف أشوفهم مضيعين وقت كبير على ريميكات لويجي مانشنز وألعاب ماريو الرياضية (والي للأسف ما يعطوها حقها من تطوير المحتوى). أعتقد الفريق يحتاج يركز بشكل أكبر على ألعاب المغامرة الفردية، سواء أكانت Luigi Mansion أو لعبة ثانية..... ببالي أنهم قد يكونوا خيار جيد لتطوير لعبة Star Fox ثلاثية أبعاد على غرار Adventure.

أما فريق Sora، فلو يسحبوا على سماش شوي ويسووا لنا كيد ايكاروس جديدة بس :pensive:
 

Sky Walker

True Gamer
فرق نين قليلة جدا مقارنة مع سوني و مايكرو مع العلم نين بحاجة الى استديوهات اكثر منهم بسبب انها تعتمد ع نفسها باغلب الاوقات

تخيل عندها خمس استديوهات باقي طرف ثاني



والمشكلة الاكبر بان تطوير الالعاب يحتاج وقت اطول وهذا يعني تاخر لاصداراتهم زي ماريو و زيلدا
بنينتيندو المسألة هي "هل المسؤول/المخرج الكبير/الشخص المهم الفلاني فاضي يمسك اللعبة الفلانية؟" اكثر من انها مسألة "هل في فريق فاضي يمسك اللعبة الفلانية؟" ، دايما الالعاب/العناوين الكبيرة تكون تحت مخرج او مسؤول كبير بالشركة و نينتيندو ماعندها مشكلة تولي فريق خارجي مهمة التطوير طالما احد المسؤولين او المهمين يكون متولي مهمة الاشراف زي ماشفنا ميترويد دريد مع ساكاموتو/ميركوري .
يعطيك العافية على الموضوع المرتب ^^

أتفق معاك في Next Level Games، الفريق عنده امكانيات لكن للأسف أشوفهم مضيعين وقت كبير على ريميكات لويجي مانشنز وألعاب ماريو الرياضية (والي للأسف ما يعطوها حقها من تطوير المحتوى). أعتقد الفريق يحتاج يركز بشكل أكبر على ألعاب المغامرة الفردية، سواء أكانت Luigi Mansion أو لعبة ثانية..... ببالي أنهم قد يكونوا خيار جيد لتطوير لعبة Star Fox ثلاثية أبعاد على غرار Adventure.

ريماستر لويجيز مانشن ٢ مش الحاجة الكبيرة ، فغالبا هو مشروع جانبي يشتغلون عليه بجانب مشروع اكبر منه زي ما عملوا ريترو مع ريماستر برايم ١ بجانب برايم ٤.
 

F ZERO

Hardcore Gamer
موضوع رهيب
Hal Laboratory, Inc
ايضا طورت ايرث باوند وهي مطورة سوبر سماش بروس السابقة وكذلك احد افضل اجزائها وهو جزء ميلي.
 

okomarok

Hardcore Gamer
نحتاج واحد يساعد جيم فريك مع ألعاب بوكيمون (&)
كالعادة المساكين مونليث
لا أعرف صحة هذا الأمر لكن قرأت قبل فترة أن Nintendo عرضت عليهم مساعدة فريق آخر لكن GF رفض بحجة أن ذلك يعيقهم عن "تحقيق رؤيتهم"
 

okomarok

Hardcore Gamer
يعطيك العافية على الموضوع المرتب ^^

أتفق معاك في Next Level Games، الفريق عنده امكانيات لكن للأسف أشوفهم مضيعين وقت كبير على ريميكات لويجي مانشنز وألعاب ماريو الرياضية (والي للأسف ما يعطوها حقها من تطوير المحتوى). أعتقد الفريق يحتاج يركز بشكل أكبر على ألعاب المغامرة الفردية، سواء أكانت Luigi Mansion أو لعبة ثانية..... ببالي أنهم قد يكونوا خيار جيد لتطوير لعبة Star Fox ثلاثية أبعاد على غرار Adventure.

أما فريق Sora، فلو يسحبوا على سماش شوي ويسووا لنا كيد ايكاروس جديدة بس :pensive:
بارك الله فيك أخي الكريم :)

بالضبط، لديك هذا الفريق وGrezzo ممن أثبتوا أن لديهم الإمكانيات للقيام بشيء أكبر لكن Nintendo تصر على إلصاق مشاريع سخيفة بهما (الأخير مثلا كان المسؤول عن تطوير ريميك Link's Awakening وقام بعمل ممتاز جدا صراحة، لكن بدل جعلهم الفريق الرئيسي لألعاب Zelda ثنائية الأبعاد على غرار Mercury Steam مع Metroid كان مشروعهم التالي ريميك Miitopia، اللعبة التي لم يطلبها أي أحد حرفيا )
يبدو لي من كلام Sakurai أنه متحمس لنقل Kid Icarus Uprising إلى الـSwitch أو العمل على تتمة لها، لكن غالبا Nintendo لم توافق على ذلك :/
 

okomarok

Hardcore Gamer
بنينتيندو المسألة هي "هل المسؤول/المخرج الكبير/الشخص المهم الفلاني فاضي يمسك اللعبة الفلانية؟" اكثر من انها مسألة "هل في فريق فاضي يمسك اللعبة الفلانية؟" ، دايما الالعاب/العناوين الكبيرة تكون تحت مخرج او مسؤول كبير بالشركة و نينتيندو ماعندها مشكلة تولي فريق خارجي مهمة التطوير طالما احد المسؤولين او المهمين يكون متولي مهمة الاشراف زي ماشفنا ميترويد دريد مع ساكاموتو/ميركوري .
أعتقد أن التحدي لدى Nintendo هو صقل مطورين شباب للمستقبل يحملون نفس الرؤية والتوجه أكثر من التوسع كفرق، أغلبية الأسماء اللامعة لدى الشركة تتجه نحو التقاعد حاليا.
 

MOSU

Another Side Another Story
لا أعرف صحة هذا الأمر لكن قرأت قبل فترة أن Nintendo عرضت عليهم مساعدة فريق آخر لكن GF رفض بحجة أن ذلك يعيقهم عن "تحقيق رؤيتهم"

قصدهم ما يبغو يشاركوهم في الفلوس ومعرفة خبراتهم الخارقة
 
أعلى