حتى ممكن يتفوق على ميكامي
أذا مو من team silent أو على الأقل أعضاء الفريق المهمين لن أتحمس، بأختصار بدون الخوض بتفاصيل كثيرة ودقيقة شوف مظهر الثالث التقني وهي لعبة صدرت سنة ٢٠٠٣. حاولو ببراعة توصيل ملامح هيثر وطابع شخصيتها المكتئبة بطرق تقنية أقل مايقال عنها عبقرية. فعلا التقنية وتطورها مالها علاقة هي مسألة براعة أستخدام أدوات.
سايلنت هيل الأولى ينطبق عليها الكلام الذي قلته عن ميكامي هي أقل جزء رعب نفسي وأكثره رعب تقليدي ومن نفس هذا المخرج لما طلع وضع السلسلة تغير بالتركيز، هذا المخرج بارع بهذا الشئ مثل ميكامي ويمكن حتى أحسن. والذي أتحدث عنه عناصر داخل اللعبة بتركيز أكثر عليه؛ الجزء الأول هو أكثر جزء فيه لحظات لعب في السلسلة. من الثاني الوضع تغير أكثر وصارت أكثر رعب نفسي.مقارنة غير موفقة !
توياما يقدم رعب مختلف تماما عن نوع الرعب الذي يقدمه ميكامي ، الأول يتبنى مدرسة الرعب النفسي بألعابه.. ويعتمد إعتمادا شبه كامل على شخصية الظل والعقد النفسية التي تحيط بالأنا العليا وبالبيرسونا ويستغل هذه الأدوات بأفضل شكل لتقديم رعب نفسي عميق ويؤثر بعواطف اللاعب وخلق صراع داخلي عنده من الشك والريبة والترقب الممزوجة بالقلق والخوف من المجهول
ميكامي بالجانب الآخر يعتمد على رعب البقاء و رعب الموقف.. شخصيتك تعاني قلة الموارد و قلة الخيارات وتكون تحت ضغط نفسي يجعلك في توتر تام وهذا كله لخدمة الجيمبلاي أولا وأخيرا وهو الأمر الذي يبرع به.. لوضعك بمواجهة صعبة تعطي لأسلوب اللعب معنى.. الرعب بألعاب ميكامي هو مجرد قطعة من قطع عديدة تكمل الأحجية
توياما يقدم رعب نفسي أعمق وهو الأمر المفروض بما أنه دخل الى طبقات النفس المظلمة للبشر .. إذن هو ملزم بالبحث والدراسة حول هذه الأمور ليقدم شيئا مقنعا لجمهوره
ميكامي يقدم رعب البقاء وهو غير مطالب فيه بشيئ عميق لأن الفئة نفسها أساسا سطحية وبألعابه هي فقط لخدمة أسلوب اللعب والمواجهات والعالم الذي تتواجد فيه .
سايلنت هيل الأولى ينطبق عليها الكلام الذي قلته عن ميكامي هي أقل جزء رعب نفسي وأكثره رعب تقليدي ومن نفس هذا المخرج لما طلع وضع السلسلة تغير بالتركيز، هذا المخرج بارع بهذا الشئ مثل ميكامي ويمكن حتى أحسن. والذي أتحدث عنه عناصر داخل اللعبة بتركيز أكثر عليه؛ الجزء الأول هو أكثر جزء فيه لحظات لعب في السلسلة. من الثاني الوضع تغير أكثر وصارت أكثر رعب نفسي.
جرب سلسلة سيرين لنفس المخرج وراح تشوفه مركز على تجربة رعب أكثر من نفسي.
سايرن الأول تجربة لكن الثانية هي الماستربيس حقه، وهذا الذي أقصده فيه كمخرج بارع بالجنرا من هذا المثال، هو خرج من فريق تيم سايلنت بعد الأول وانضم لسوني. هو يركز أكثر على إخافة اللاعب، سايلنت هيل 2 تقدم تجربة مختلفة عن الأول هي لعبة امتحان أكثر منها إخافة، هذا التوجه صار أساسي بعدها. لكن لو ترجع للأول الحين بتشوفه يركز على الرعب أكثر ويقدم لحظات مخيفة أكثر من أي جزء.طبعا لعبت سايرن بوقتها ، لكن تبقى الأفضل بالنسبة لي سايلنت هيل 2 .. الرعب النفسي فيها قدمه في طبق أدبي كما ينبغي تقديمه .. سايرن ماحبيتها كثير وماحسيت فيها بالقيمة اللي شفتها بسايلنت هيل .. الأموات ومخلوقات الظلام هو أمر حسي حاول يصبغه باللي قدمه بسايلنت هيل.. من وجهة نظري ماضبط .. نفس الأمر حصل مع ميكامي لما حاول يصبغ الرعب النفسي على لعبة رعب بقاء وماضبطت معه الخلطة تماما
توياما أفضل من ميكامي في الرعب النفسي .. لكن إجمالا ميكامي أفضل منه كمصمم العاب ..
ريميك رزدنت إيفل مثلا قدم فيه بيئة فنية تخدم الجيمبلاي.. رعب يخدم الجيمبلاي.. عناصر البقاء تخدم الجيمبلاي .. الأتموسفير نفسه كجزء من التجربة هو يخدم الجيمبلاي.. الخيوط اللي بإيده كمطور هي تدعم الجيمبلاي ويقدم هذا الشيئ ببراعة..
توياما (سايلنت هيل 2) يقدم لك خط رعب نفسي قصصي بشكل عمودي ويبني عليه العناصر الأخرى التي تجعلها لعبة
سايرن الأول تجربة لكن الثانية هي الماستربيس حقه، وهذا الذي أقصده فيه كمخرج بارع بالجنرا من هذا المثال، هو خرج من فريق تيم سايلنت بعد الأول وانضم لسوني. هو يركز أكثر على إخافة اللاعب، سايلنت هيل 2 تقدم تجربة مختلفة عن الأول هي لعبة امتحان أكثر منها إخافة، هذا التوجه صار أساسي بعدها. لكن لو ترجع للأول الحين بتشوفه يركز على الرعب أكثر ويقدم لحظات مخيفة أكثر من أي جزء.
بأنتظارك..الموضوع بصراحة حمسني أكتب موضوع مستقل عن فئة العاب الرعب النفسي
ان شاء الله يجي الي تتمنى
الاعضاء المهمين بالوضع الحاليالصعوبة تكمن بعدم وجود الفريق الأصلي حاليا.. جميع المطورين الkeys خلف السلسلة متشرذمين تقريبا بين شركات وأستوديوهات مختلفة.. والسلسلة ككل تحسها عمل فريق وتوارد أفكار أعطتنا شيئ إسمه سايلنت هيل.. وليس عمل مخرج بحد ذاته مدعوم من فريقه .. وهنا الصعوبة إن وجد الريبوت فعلا