hits counter

لماذا The Last of Us هي خطوة في الاتجاه السليم؟

Rookie

Lord Too-Fat-To-Write-A-Post
"لماذا The Last of Us هي خطوة في الاتجاه السليم؟"

The-Last-Of-Us-Logo-602x325-602x300.jpg



إن كنت من متابعي E3 الماضي فبلا شك لاحظت وجود قاسم مشترك بين معظم الألعاب المهمة التي عرضت في المعرض، هذا القاسم المشترك -والذي بدأ في الظهور في هذا الجيل- هو أن الألعاب بدأت في الاتجاه بمسار خاص وخطى معينة، هذا المسار يشتمل على:
-محاولات لمحاكاة الأفلام السينمائية وإنتاجات هوليوود: هذه الصفة في الألعاب والتي تسمى "السينمائية" استطاعت بعض الألعاب مثل سلسلتي Call of Duty وUncharted إتقانها بينما نرى في الجانب الآخر فشل بعضها في تقديم السينمائية مثل سلسلة Final Fantasy.
-السهولة المفرطة: هل عاصرت جيل الـ8-bit؟ هل عرفت معنى الصعوبة والتحدي في ذاك الجيل؟ إذا فأنت أول من سيشتكي من هذه الظاهرة. متى هي آخر مرة علقت في لعبة حتى وصلت لمرحلة اليأس؟؟ (بالطبع يستثنى من هذا السؤال سلسلة Souls والتي أعادت التحدي إلى عالم الألعاب مرة أخرى ولكن بطريقتها الخاصة).
-الخطية: هل أنت من محبي سلسلة Final Fantasy؟ ما رأيك بالتوجه الخطي في الجزء 13? الإجابة الأكثر انتشارا لهذا السؤال هو بالانزعاج من هذا التوجه. وهذا حال معظم الألعاب حاليا. فإن أردت تخطي مرحلة ما، كل ما يتوجب عليك فعله هو الانتقال من النقطة A إلى B وتخطي العقبات\الأعداء الذين يواجهونك في الطريق!

نقاشات عديدة دارت عن ما إذا كان هذا التوجه الجديد في عالم الألعاب إيجابيا أم سلبيا، وفي واقع الأمر لا يمكن الحكم مطلقا على هذا الأمر، لأن لهذا التوجه عدة إيجابيات وتقابلها سلبيات، فأنا على سبيل المثال أعجبني التوجه السينمائي في الألعاب ولكن في نفس الوقت أزعجتني السهولة المفرطة.

في مهرجان Spike لجوائز ألعاب الفيديو الماضي تم الكشف الرسمي عن The Last of Us، لعبة الأكشن والبقاء من استوديو Naughty Dog (الاستوديو خلف سلاسل Crash Bandicoot وJak & Daxter ولا ننسى بالطبع السلسلة الأهم Uncharted). نشر اللعبة سيتم عن طريق Sony، وهي بالطبع حصرية لجهاز الـPlayStation 3.تدور قصة اللعبة حول Joel وEllie الناجيان من وباء فطري اجتاح العالم وأدى إلى هلاكه، وتتمحور حول العلاقة بين كل من Joel وEllie ورحلتهما للبقاء في عالم وحشي يخلو من الإنسانية.
منذ العرض الأول واللعبة تبدو واعدة للغاية -ليس أمرا غريبا على لعبة من استوديو Naughty Dog الرائد-، ولكن المتتبع لأخبار اللعبة سيلاحظ إن The Last Of Us "مختلفة" عما اعتدنا عليه في ألعاب هذا الجيل، وسنحاول في هذا المقال توضيح هذا الاختلاف، وتبيان سبب كون The Last of Us هي خطوة في الاتجاه الصحيح في عالم الألعاب.


أولا: خطية أقل، حرية أكبر!

nine-pittsburgh-locations-we-want-to-see-in-the-last-of-us.jpg


نعم، فالمطورين صرحوا من قبل بأنهم يريدون إعطاء مساحة أكبر للاعب وإتاحة فرصة أفضل له لاستكشاف البيئة المحيطة، وهنا يجب التنويه عزيزي القارئ أن هذا لا يعني أن اللعبة من نوع "العالم المفتوح" أو open-world (كـGTA وSkyrim على سبيل المثال)! فقد تم تأكيد أن اللعبة ليست كذلك، والسبب هو أن المطورين لا يريدون فقدان التركيز على القصة. ولكن الاستكشاف الذي نعني به هنا هو الحرية في اختيار مسار الوصول إلى الهدف، مع امتلاك اللاعب القدرة على دخول الغرف والممرات والمناطق غير الإجبارية لاستكافها والحصول منها على أدوات أو ذخيرة أو حتى علب الصحة والتي ستعينه على البقاء.


ثانيا: وداعا للصحة المتجددة، ويا مرحبا بالعلب الطبية!

بالحديث عن علب الصحة أو الـmedical kits، إذا كنت ممن دخلوا عالم الألعاب حديثا (أو بالأخص ممن دخلوا عالم الألعاب مع هذا الجيل) فقد يبدو هذا المصلح غريبا بالنسبة إليك، فالعديد من الألعاب الشهيرة في هذا الجيل تستخدم نظام "الصحة المتجددة"، فعند إصابة اللاعب في أثناء اللعب ستجد الشاشة تميل للأبيض أو الأسود أو ستلاحظ وجود بقع من الدماء على الشاشة أو غيرها من الأمور، وعند اختبائك ستلاحظ مع مرور الزمن زوال هذه التأثيرات تدريجيا! إن هذا من أهم العوامل التي أدت إلى سهولة الألعاب في هذا الجيل.
Naughty Dog استخدمت النظام السابق في سلسلة Uncharted، ولكنها قررت التخلي عنه في The Last of Us والاستعانة بنظام علب الصحة! ففي The Last Of Us ستجد أن للشخصية عدادا للصحة يتناقص عند الإصابة بالضرر، وإذا فرغ هذا العداد فإن الشخصية تموت وتنتهي اللعبة وتعود بك إلى أقرب checkpoint. والجدير بالذكر أن هذا العداد لن يمتلئ عند الاختباء ومرور الزمن، بل يتوجب على اللاعب استخدام علب الطاقة (الصحة) لإعادة ملء العداد من جديد. هل تدركون ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أن اللعبة لن تكون سهلة! فالبحث والحصول على هذه العلب لن يكون سهلا، وطالما أن اللعبة تدور في عالم مدمر فبالتأكيد أن هذه العلب لن تكون واسعة الانتشار.
هذه الإضافة ستزيد من التحدي في اللعبة، وستستاهم في إبراز أجواء البقاء والـSurvival. وأنا أتطلع لها بشدة!

large.jpg


ثالثا: عروض سينمائية؟ لا تتوقع تواجدها بكثرة هذه المرة!

على النقيض من سلسلة Uncharted والتي تحتوي على عدد كبير من العروض أو الـcutscenes في كل جزء، فإن استوديو Naughty Dog ينوي عدم التركيز على العروض السينمائيةفي The Last of Us، إنما سيكون التركيز على عرض القصة من خلال اللعب أي الـGameplay. قد لا تكون هذه الإضافة بالـ"شيء الكبير" ولكنها بالتأكيد مثيرة للاهتمام وتشكل مخالفة لما اعتدنا عليه في الألعاب هذه الأيام.


رابعا: العدة "الحية"

إن كنت من لاعبي إحدى ألعاب سلسلة Souls فستميز هذه الإضافة على الفور! فالعرف السائد في الألعاب يقول بإنك إن أردت فتح العدة أو الـinventory لاختيار واستخدام أداة ما يتوجب عليك إيقاف اللعب وعرض قائمة للأدوات للاختيار منها. لكن هذا لن يكون الحال مع The Last of Us! فعند فتح اللاعب للعدة لن يتوقف اللعب أبدا، بل سترى الأعداء على هيئتهم وبنفس تحركاتهم بينما تقوم باختيار أو صنع أداة معينة.
وهذا بالطبع سيزيد من صعوبة اللعبة وإضفاء طابع "التوتر" إليها.




إذا نلاحظ هنا جدية المطورين في تقديم تجربة مغايرة مع The Last of Us (حرية أكبر - عروض وسينمائية أقل - تحدي أكثر)، فهل هي فعلا خطوة في الاتجاه السليم لعالم الألعاب؟
هذا جزء من المعلومات التي ظهرت عن The Last Of Us، وأكاد أجزم بأن ما زال هناك الكثير للعبة لتقدمه إلينا، وكل ما علينا فعله هو الانتظار.



________________________________________________________



الموضوع مفتوح للنقاش.
وشباب أي آراء أو انتقادات عن مستوى الكتابة\التعبير أنا أتقبلها بصدر رحب :sweat:.
 

SCORPION-Q8

Hardcore Gamer
الى الان ما شفت ذاك الشي الي يخليني فعلا اقول عنها "واو" .. افضل اني انتظر كم تريلر جديد لها بعدين اكمل كلامي ..
عالعموم كتابتك جدا جميله .. واسلوبك يجذب القارئ .. اتمنى نشوف لك مقالات اخرى ..
 

Black_Tear

True Gamer
لو خلوا الكتسينز كثيرة + خلوا كمان عرض القصة من خلال اللعب = عدد ساعات لعب كثيرة + منتج لا يمكن نسيانه
رغم إنه العرض الأخير للعبة قل من درجة حماسي إلا إني متوقع كثير من اللعبة
من يعلم ؟؟ يمكن تكون أفضل لعبة لهالجيل (وهذا الي أتمناه)
 

Raulioo

Tarnished
يعطيك العافية ، مقالة ممتعة..
لاست اوف اس لاشك انها -ما بقول مجس5 لين ما يعلنها المحتال ابو الكجم- اكثر لعبة متشوق لها .. من الواضح انها جاية بقصة تشد اللاعب مع حوارات بالمستوى كالمعتاد من الشركة وبتقنيات متقدمة ومهولة ومن جنرا البقاء الشحيحة هالجيل وبسيتنج العاب العصر الذهبي..ما حاس فيه شي ينقصها حتى الآن وهي مثل ما اتمناه بالضبط ونوتي دوج يستحقوا التحية على الرغبة بالتنويع والتجديد عكس غيرها اللي لما يحصلوا ربح مغري بسلسلة يحلبوها لين آخر قطرة وتبدأ تاخذ طريق الفشل ، ونفس الشي سوني اللي معطية هالحرية الهائلة لاستوديوهات الطرف الاول حتى تبدع مثل ما ترغب و اللي ما اظن مطورين بأي شركة أخرى محصلين طولة البال هذه !
اتمنى تجيب رقم مبيعات يتجاوز اجزاء سلسلة انتشارتد حتى تتعلم الشركات الثانية ان العيب باضمحلال افكارهم وقلة ابداعهم وسوء منتجاتهم ومش بجنرا معينة :whistle:
شكرا مرة اخرى استمتعت بالقراءة يا عاشق ديمونز سولز @@
 

MaxPro

True Gamer
أسلوبك ممتع ويشد القارئ .. جميل .

اللعبة اكثر عنوان متحمس له مستقبلا مع GTA 5 و MGS5 .. وهي بالفعل خطوة في الاتجاه الصحيح من جميع النواحي .. البقاء فيها هو اهم شي وهو العنصر اللي تدور حوله الاحداث
وهو الهدف في عالم يخلو من الانسانية والطموح .. اللعبة بتكون شي كبير جدا وهذا اللي واثق منه .
 

Eye

السوسة
أولا أشكرك على مقالتك الرائعة وأسلوبك الجميل :)

ذا لاست اوف اس لعبة واعدة بكل المقاييس ، الاستديو طموح ، أعماله كبيرة ، نوع اللعبة اللي ما تطرق له بشكل ممتاز في الأجيال الجديدة ناهيك عن عدم تحليله في عالم الألعاب ، لكن مع كل هذي الأمور المبشرة بالخير ، التفاؤل قد يكون هايب في الإتجاه الخاطئ

الأمور اللي بنيت عليها يا أخوي محمد جُمَل واسعة ، قد يكون فيه استكشاف لكن ممكن ما راح يكون بالشكل اللي احنا نتصوره ، وكذلك
نظام الدم والعلب الطبية ، قد تكون نغمة جيدة في عالم رعب البقاء ، لكن ممكن يكون تطبيقها سئ بحيث تكون العلب منتشرة بكل مكان
مما يقتل الصعوبة ورعب البقاء

أيضا نقطة المقاطع السنمائية ، قلتها شئ إيجابي من مطور أدمنها في آخر ألعابه ، لكن كيف المطور راح يوظف طريقة ثانية في إيصال القصة ، وهل تطبيق طريقته الأخرى يعد بتجربة مماثلة للتجارب اللي قدمها سنمائيا ؟

بالمقابل نقطة تبديل الأدوات تبدو لي أحد أشرس أسلحة رعب البقاء ، من عروض إي3 شفنا كيف البطل يضطر يغير السلاح أو يصنع سلاح بين الأعداء ، في الألعاب الثانية مافيه أي مشكلة في البوز ، بينما مع تجربتي لسولز ، تبين لي خطر الحيرة في تبديل سلاحك المكسور وعدوك أمامك ، مما يجعلك في حاجة للهرب والاختباء ، هذا جوهر رعب البقاء

قد يبدو كلامي هجومي ومحبط وسلبي باتجاه اللعبة ، أُأَكد لك أخوي محمد إني قاطع تذكرة في قطار الهايب من اول عرض p: ، لكني
حبيت اوضح ايضا اين ممكن تكون النقاط الرائعة اللي ذكرتها "سقطات" لاست اوف اس واضع التباين
أكرر شكري محمد ^^
 

hemo memo

True Gamer
الذكاء الاصطناعي في اللعبه هذا قصه لحالها ههه، نوتي دوج استديو ممتاز ودايم يحاول يقدم المميز في هالمجال وهذا شي ممتاز.
النقطه الاولى - بما اني ماني من عشاق العاب العالم المفتوح هالشي عاجبني, الاستديو يبي يعطي اللاعب الحريه ومايكون مقيد بمسار واحد وبنفس الوقت يبي يقدم قصة محبوكه, على قولة الـLead game designer سماها "wide linear"
بالنسبه للنقطه الثانيه - السخريه ان لعبه مثل Resident Evil 6 اللي (المفترض) تكون لعبه رعب تبنت استعادة الطاقه التلقائيه.
النقطه الثالثه - المفترض كل الالعاب تطبق هالشي، نقاش موضوع العروض السينمائيه وتأثيرها على التجربه موضوع طويل، بس اللي احب اذكره ان عرض القصه عن طريق الجيمبلاي طريقه فعاله عشان ماتطلع عن جو اللعبه.
النقطه الرابعه - العدة الحية اضافة ممتازه وتخليك متوتر طول الوقت لان حتى اذا بتاخذ بريك لازم تحسبها صح، انا اول مره اشوف هالاضافه في ديمون سول ما اتذكر اذا هي اول من اضاف هالشي او اذا فيه العاب قبل اضافتها.

في النهايه شكرا محمد, مقاله ممتعه بأسلوب مميز.
 

G4mer

Banned
من اللي شفته من العروض و التريلرز
بأنه اللعبة عاديه
وكل هذا ما هو الا over rated
 

SCORPION-Q8

Hardcore Gamer
من اللي شفته من العروض و التريلرز
بأنه اللعبة عاديه
وكل هذا ما هو الا over rated

شلون هي اوفريتد و هي لي الحين مو ريتد ؟ :laugh::
 

The True Hardcore

Hardcore Gamer
انا لا اؤيد التوجه السينمائي في الالعاب اريد فقط جيمبلاي عميق و ممتع .
العاب هذا الوقت كلها افلام و ذي لاست اوف يو اس لا تشد عن هذه القاعدة .
و الدليل شوف ميتال جير الرابع لماذا لا يعجب النقاد تحس انك تتفرج في فيلم و ليس لعبة .
 

MH MD

Administrator
Administrator
من اللي شفته من العروض و التريلرز
بأنه اللعبة عاديه
وكل هذا ما هو الا over rated
الكلمة الصحيحة هي اوفر هايبد، مش اوفر ريتد، عموما اللعبة ما نزلت وصعب نحكم عليها بس من اللي شايفه اللعبة شكلها بتكون شيء محترم ومش مجرد لعبة عادية، ولو اني مش متحمس لها بذلك الشكل الجنوني زي الكثير من الناس
ويعطيك العافية على المقالة أخ محمد، اسلوبك جميل جدا وممتع ومتطلع لمقالات اكثر منك مستقبلا :D
 
التعديل الأخير:

Brewmaster

True Gamer
^
لا هو بس تعلم الكلمة ونفسه يقوله (&)
 

Yaz3D

True Gamer
برافو محمد. هذا واحد من المواضيع النقاشية المهمة هذا الجيل. بالفعل الألعاب صارت سهلة وهذا اللي خلى فروم سوفتوير تستغل السوق وتصدر سلسلة سولز.

لا تنسى إن The Last of Us الذخيرة فيها نادرة برضو والطلقة والطلقتين تكفي عشان تقتل. الواقعية وعناصر النجاة واضح إنها بتكون قوامات كبيرة في اللعبة. أتمنى زي ما الألعاب أخذت السينمائية من أنتشارتد يوم نجحت، تنجح ذا لاست أوف أس والألعاب تاخذ منها الصعوبة.

شكراً محمد. :)
 

G4mer

Banned
الكلمة الصحيحة هي اوفر هايبد، مش اوفر ريتد، عموما اللعبة ما نزلت وصعب نحكم عليها بس من اللي شايفه اللعبة شكلها بتكون شيء محترم ومش مجرد لعبة عادية، ولو اني مش متحمس لها بذلك الشكل الجنوني زي الكثير من الناس
ويعطيك العافية على المقالة أخ محمد، اسلوبك جميل جدا وممتع ومتطلع لمقالات اكثر منك مستقبلا :D


هي هاي الكلمة
 
التعديل الأخير:

Sultan/X

Banned
انا حاب كيف كانت الناس منتظره نسخ لسق انشارتيد , وبعدين لما شافو شي مختلف قالو " اوووه اوووه اممممم امممم ماعجبني شكل اللين الجديد "
 

Sage

True Gamer
^ اصلا انتشارتد من اكثر العاب التاريخ اوفرريتد, و اتمنى انه نوتي دوج ما يستخدمونها كالهام لـ The last of us.. اما عن شكل الين فانا شخصيا كان عاجبني القديم اكثر :p
 
التعديل الأخير:

MAX9009

True Gamer
^
لعبه دمجت لك بين السينمائيه والجيم بلاي بشكل متقن وممتع ومافي لعبه وصلت له حتى لو جينا بنقول مثلا ميتقل قير السلسله العريقه بقصتها الرهيبه كانت ممله لدرجة مو طبيعيه في الجزء الرابع بسبب كثرة الكت سينز ومافي توازن بينه وبين اوقات اللعب .. معليش انشارتد ماهي اوفر ريتد اذا ما كانت من الجنرا اللي تحبها .
 

zlatanovic

True Gamer
صحيح .. هي خطوة في الاتجاه الصحيح.
بعد ما انشغلوا الناس في تطوير العاب ( انتشارتيدية ), نوتي دوج حاولت تطور من انتشارتد وتضبطها وتكمل عيوبها بلعبة مشابههة من الناحية السينيمائية ومختلفة من ناحية الجيمبلاي.
نوتي دوج وانتشارتد مثل برشلونة وميسي, اللي ينكر روعة وفضل واحد منهم على الكرة الحديثة والجيل الحالي من الالعاب فـ هو مجحف p=
 

Veeto

True Gamer
انا انتظر لما تنزل اللعبة وتالي اقدر احكم .. في هالجيل (( بربرة )) المطورين زادت ونصها ما تشوفها في اللعبة النهائية !
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
^
لعبه دمجت لك بين السينمائيه والجيم بلاي بشكل متقن وممتع ومافي لعبه وصلت له حتى لو جينا بنقول مثلا ميتقل قير السلسله العريقه بقصتها الرهيبه كانت ممله لدرجة مو طبيعيه في الجزء الرابع بسبب كثرة الكت سينز ومافي توازن بينه وبين اوقات اللعب .. معليش انشارتد ماهي اوفر ريتد اذا ما كانت من الجنرا اللي تحبها .

يمكن هو يبحث عن "لعب" فعلي ؟ لو ازلنا السينمائية من انشارتد بنطلع بلعبة جيدة جدا فقط .. من تجربتي للجزء الثالث - مالعبت الثاني - .
 

Veeto

True Gamer
يمكن هو يبحث عن "لعب" فعلي ؟ لو ازلنا السينمائية من انشارتد بنطلع بلعبة جيدة جدا فقط .. من تجربتي للجزء الثالث - مالعبت الثاني - .

هذا نقاش بيزنطي .. ما فيه شي اسمه ( لو ازلنا ) .. اللعبة منتج كامل ما يصير تشيل جزء منه
اذا شلته يتغير الاسم من انتشارتد الى بطيخ تشارتد

مثل لما سكوير طلعت بطلعة مدن الــ HD ... تحولت فاينل .. من فاينل فانتاسي .. الى داعوس ( ممر ضيق ) ما يخلص
 

Sage

True Gamer
^
لعبه دمجت لك بين السينمائيه والجيم بلاي بشكل متقن وممتع ومافي لعبه وصلت له حتى لو جينا بنقول مثلا ميتقل قير السلسله العريقه بقصتها الرهيبه كانت ممله لدرجة مو طبيعيه في الجزء الرابع بسبب كثرة الكت سينز ومافي توازن بينه وبين اوقات اللعب .. معليش انشارتد ماهي اوفر ريتد اذا ما كانت من الجنرا اللي تحبها .

لعبه دمجت لي سينمائيه و جيمبلاي مكرر جدا و خصوصا في الجزء الاول السئ, و بلاتفورمنج زياده عن اللزوم\ماله داعي و مكرر بعد.. ما اشوف انها تستاهل كل هالـoverrating هاذا ابدا. قلتها من قبل و بقولها مره ثانيه: انتشارتد1 لعبه سيئه جدا لدرجة اني ما قدرت اخلصها و كنت متغصبها, و انتشارتد2 متوسطه, فقط انتشارتد3 اللي اثارت اعجابي بشكل كبير. و الخطيه في السلسله اشوفه عيب لكن اللعبه اساسا خطيه جدا.

اذا بتقيم السلسله حسب متعتها فأعترف اني استمتعت بانتشارتد الثانيه و الثالثه (خصوصا), لكن ما قدرت استمتع بالاولى.

اكشن/ادفنتشر او بلاتفورم من الجنراز المفضله بالنسبه لي غير الـRPG, فـ انتشارتد من ضمن الجنرا اللي احبه. :p


صحيح .. هي خطوة في الاتجاه الصحيح.
بعد ما انشغلوا الناس في تطوير العاب ( انتشارتيدية ), نوتي دوج حاولت تطور من انتشارتد وتضبطها وتكمل عيوبها بلعبة مشابههة من الناحية السينيمائية ومختلفة من ناحية الجيمبلاي.
نوتي دوج وانتشارتد مثل برشلونة وميسي, اللي ينكر روعة وفضل واحد منهم على الكرة الحديثة والجيل الحالي من الالعاب فـ هو مجحف p=

اذا قصدك تومب رايدر فالفرق بينها و بين انتشارتد واضح لول.

اما عن انكار روعة انتشارتد اختلف معاك :p
 

Hawkman

Casual Gamer
موضوع نقاشي بحت .. تشكر عليه محمد :)

من اللي قاعد أشوفه حاليا و إحنا للحين ما دخلنا الربع الأول من صدور اللعبة ( 2013 ) اللعبة للحين ما نقدر نحكم عليها بشيء مبهر , شفنا كم لقطة سينمائية و بعد فترة أصدروا ديمو شحيح التفاصيل عن باقي معلومات اللعبة و اللي هو مجرد يبين لك طريقة اللعب البسيطة .. و من هذا الفيديو صراحة أرتفع عندي الهايب و ما قدرت أصبر لين تصدر اللعبة و أجربها , و فوق هذا أنا أحب سلسلة Uncharted و أحب شغل نوتي دوغ بالأخص فكلنا عارفين شنو قوة المستوى اللي تمتلكها الشركة , ما عندي مانع من الكت سينز و المقاطع السنيمائية ( الكثيرة نوعا ما ) لكن راح أظل أركز على جريان القصة و أكيد الجيمبلاي بما إني أشوفه " واو " بسلسة Uncharted عامة و بالأخص Drake's Deception.. بإنتظارها :')
 

Sonic

Hardcore Gamer
أتمنى اللعبة ما تسير على خطى انشارتيد .. هو الى الآن ما في شيء محمس و يخليني اقول " واااااو " .. لكن الظاهر انها راح تنسخ جيم بلاي انشارتيد بالكامل !!!!
 

I-NERO-I

True Gamer
يعطيك العافية أخ محمد موضوع جميل حقيقة أستمتعت جدا بقرائته :)

أكثر شي متحمسله فيها هو كيفية تطبيق مفهوم الحرية في لعبة خطية و عناصر السرفايفل , غير كذا أنا متأكد من باقي عناصر اللعبة أنها راح تكون على مستوى عالي
كعادة نوتي دوج .


اللعبة عاملة هايب محترم وأحتمال نجاحها شبه مضمون لكن هل راح يكون كبير لدرجة أنها ترجع تفتح الباب لعودة ألعاب السيرفايفل من جديد , أتمنى ذلك .



لكن الظاهر انها راح تنسخ جيم بلاي انشارتيد بالكامل !!!!

لول هو لسى في ناس تقول الكلام هذا !
 

Sultan/X

Banned
(( بربرة )) المطورين زادت ونصها ما تشوفها في اللعبة النهائية !

والله جد انا دايم اقول لكل واحد عقل قمه بالابداعيه لكن لما يجي ع التطبيق والصناعه افكاره وكلامه ماينطبق علي شغله , كوجيما حده تصوير اكلات لكن تشوف ابداع عجيب من يده بحرفته ومنتج قمه بلكماليه , هذا مخرج داون بور شفت له مقابله قلت اللحين بشوف SH تحطم الجزء الثاني ومااااااااااااااااااااااااالت بس عليه وعلي هياطه يعني طلع شي تقدر تحطه مع هوم كومينق لاباس , والكلام ذا مو بس بمجال الالعاب حتى المسلسلات والافلام , مدري هل تضيع افكارهم وسط افكار الناس للي معهم او من كثر ما الفكره بروسهم حسو بملل منها, صدق من قال " للي يتكلم مايسوي"
 

Dark Master

فريق الأنمي
^
بلاش كوجيما لأنه أكبر مهايطي بالوسط الفني كله مو بس بالجيمنج لول
تتذكر لعبة الأب والابن عالجيم كيوب؟ لول
 

Sultan/X

Banned
^^

لا والله بلعكس علي الاقل ما نزل عروض لميتل قير 5 وخلا اعصابنا تتحطم سنه بعد سنه بكل e3 ومانشوفها وبالاخير تنلغي او تتطلع بصوره مغايره زي ماراح نشوفه بلاست قاردين , يتقن صناعتة و اللعبه تطلع من ايده متماسكه والاختلاف يكون فقط بطريقه طرح القصه او المشاهد المطوله لكن بالاشياء التقنيه والفنيه والجرافيكيه خاليه من العيوب هو من النوع النظامي للي يدقق علي اتفهه التفاصيل + لا شنو لعبه الاب والابن x_x
 

X-SRI-X

True Gamer
استغرب من الي ينتقدون انشارتد .. اللعبة ما اتوقع انها تصل لمرحلة سيئة او حتى اوفر ريتد ابدا ... ان كانت ما تناسب ذوقك فراح تكون متوسطة على اقل تقدير
الفريق اشتغل بضمير وتعب على اللعبة وقدم منتج رائع, لأنها لعبة ( وفلم ايضا ) ودمج بين هالعنصرين بشكل ما اعتقد احد سواها من قبل ..
فالي ما يعجبه انشارتد هو حر في رأيه لكن غير اراء الاغلبية .. وهذا يذكرني باللي يقولي : زيلدا اوكرينا اوف تايم مرة اوفرريتد ولا ماريو جلاكسي 2 لعبة اطفال سخيفة ومملة ...
على العموم كل واحد وله رأيه وانا مرغم احترم رأيه
 

X-SRI-X

True Gamer
نسيت اعلق على الموضوع ... مشكوووووووور >>> :tongue:
=============================
اولا احب اشيد باسلوب كتابتك . شي انيق واسلوب راقي في الكتابة
بصفتي محب العاب الرعب فلاست اوف اس راح يعطني شوية من اجواء العاب الرعب ( ولو انها مش لعبة رعب ) بس خوف البقاء وفكرة العلاقة بين البنت والرجل
والاشياء هذي تخليني احس انا بشوف شي رائع , ما راح احكم على اللعبة الحين وبنتظر ..وطبعا هايب اللعبة مستحق
 
أعلى