YAHiA
Nightmaren
مع صدور Virtua Fighter في 1993 لأجهزة الأركيد (Sega Model 1)، أصبح واضحاً أن ألعاب القتال قد دخلت مرحلة جديدة ، وأنه من المنطقي أن تقوم الشركات المنافِسة بالمثل ، وخصوصاً أن Virtua Fighter تعتبر واحدة من ألعاب الأركيد الأعلى تحقيقاً للأرباح في اليابان ، و أول من نافس Sega في مجال الألعاب القتالية الثلاثية الأبعاد كان بلا شك Namco منافس سيجا القديم ، عن طريق إصدار Tekken في عام 1994 لأجهزة الأركيد (Namco System 11)، ومن المنطقي الآن أن تقوم SNK بالمثل ، إذ أن SNK كانت أحد الأسماء المعروفة في الأركيد.
أعلنت SNK عن جهازها الجديد الـ Hyper Neo Geo 64 في آخر 1995 ، بحيث أن الهدف من هذا الجهاز الجديد هو أن يكون مدخل SNK للـ3D era و كذلك توفير الأساسات اللازمة لإصدار جهاز منزلي آخر من SNK للمنافسة مع أجهزة الجيل الخامس المنزلية ، كان من المقرر صدور الجهاز في 1996 ولكن ولأسباب غير معروفة تم تأجيله ليصدر في أخر 1997 ، على كلٍ الجهاز نوعاً ما تمتع بمواصفات تقنية واعدة :
لعبة الإطلاق للـ Hyper Neo Geo 64 كانت Road's Edge (لعبة سباق)، والتي تُعتبر أول لعبة في تاريخ SNK تستخدم الـ3D Polygons ، حسناً … عند مقارنة Road's Edge مع ألعاب السباق الأخرى في تلك الفترة ، فسرعان ما سنجد أن Road's Edge لا تبدو مذهلة مثل لعبة Scud Race من سيجا مع الأخذ بعين الأعتبار أن Scud Race صدرت في 1996، لكن ربما كون Road's Edge هي أول تجربة لتطوير لعبة ثلاثية الأبعاد من SNK هو السبب في أن اللعبة لا تبدو كما كان متوقع منها .
في 1998 يبدو أن SNK أرادت أن تجرب حظها مع ألعاب السباق مرة أخرى ، وذلك عن طريق إصدار لعبة Xtreme Rally ، ولسوء حظ SNK هذه اللعبة وبالرغم أنها تتفوق من الناحية الرسومية على Road's Edge ، إلا أنها ليست بمستوى الألعاب المنافِسة الأخرى.
في آخر 1998 ، صدرت لعبة Beast Busters : Second Nightmare والتي تم تطويرها بالتعاون مع ADK ، هذه اللعبة تصنف كـ Light Gun Shooter والتي صادف وأنها تتمة للعبة Beast Busters (1989) ، ولكن عند مقارنة هذه اللعبة مع ألعاب الlight gun shooters التي صدرت قبلها ، فربما لن تجد شيئاً يثير اهتمامك في Beast Busters : Second Nightmare .
حسناً، يبدو أن SNK لم يحالفها الحظ مع ألعاب السباق و ألعاب الـLight Gun Shooters ، لكن ربما قد تجد SNK ضالتها في ألعاب القتال ! ، فلطالما كانت وما زالت SNK أحد المبدعين في ألعاب القتال ، أول ألعاب القتال التي صدرت للـHyper Neo Geo 64 كانت Samurai Shodown 64 في 1997 ، Samurai Shodwon 64 كانت أحد أكثر الألعاب المنتظرة لجهاز SNK الجديد ،ولكن اللعبة لم تنال إعجاب العديد من محبي السلسلة ، واستُقبلت اللعبة بعدة انتقادات ،كما أن اللعبة من الناحية الرسومية لم تكن بمستوى الألعاب المنافسة مثل Tekken 3 و Virtua Fighter 3 .
بعد كل هذه الإخفاقات ، قامت SNK ببعض التضحيات ،مثل إلغاء الإصدار المنزلي من جهاز الـHyper Neo Geo 64 ،وكذلك إلغاء عدد من الألعاب التي كان من المخطط أن تصدر عليه مثل لعبة Art of Fighting ثلاثية الأبعاد (كما يشاع)، وأحد آخر الألعاب التي تمكنت SNK من إصدارها لجهازها السيء الحظ كانت Fatal Fury : Wild Ambition في 1999، والتي هي عبارة عن Reboot لسلسلة Fatal Fury ، وللمرة المليون اللعبة تم استقبالها بعدة انتقادات … ويجدر الذكر هنا أن هذه اللعبة الوحيدة من مكتبة الHyper Neo Geo 64 التي حصلت على port لجهاز البلايستيشن الأول.
حسناً ، يبدو أن ألعاب القتال لم تُوفق فيها SNK أيضاُ مع جهازها الفاشل … ربما لعبة واحدة أخيرة مع بعض الأفكارالجديدة والـOriginality قد تحقق النجاح لإنهاء مسيرة الجهاز بشكل لائق، فبعد خمس أشهر من صدور Fatal Fury : Wild Ambition أصدرت SNK آخر لعبة للجهاز تحت اسم Buriki One ، لعبة فنون قتالية مختلطة بالبعد الثالث … تلك اللعبة كانت غريبة بشكلٍ عجيب ، فالـJoystick يُستخدم لتنفيذ الحركات والهجوم والأزرار تُستخدم للتحرك! ولكن للأسف اللعبة لم يساعدها صدورها في آخر حياة الجهاز، كما أن نسخة الPS 1 من اللعبة تم إلغاؤها.
وبهذا تنتهي مسيرة الHyper Neo Geo 64 وكل ما في مكتبة ألعابه فقط سبع ألعاب … نعم سبع و جميعها من نشر وتطوير SNK (و ADK)، وقد تتسائل الآن ما أسباب فشل الجهاز ؟ ببساطة أسباب فشله يمكن أن تكون :
وانتهى المطاف باستحواذ Aruze المعروفة بالـpachinko على SNK في عام 2000 ،ولكن هذا لم يساعد SNK كثيراً ، لتعلن SNK إفلاسها في October 22, 2001.
في النهاية ... ربما فشل SNK في نقل ألعابها للبعد الثالث في التسعينات يعدُّ أمراً محزناً ، فقط تخيل لو أن SNK نجحت في ذلك… ستكون النتائج مذهلة! ،ولكن لننظر للأمر من الجانب المشرق… ربما لو نجح الHyper Neo Geo 64 ، لما كان باستطاعتنا رؤية ألعاب تاريخية مثل KOF 98 و Garou :Mark of the Wolves ،وفي جميع الأحوال SNK لديها جمهور مخلص ومتحمس دائماً لإصداراتهم الجديدة ،وأنا سعيد جداً أن SNK مازالت موجودة حتى الآن كأحد أكبر الأسماء في ألعاب القتال.
هل كنت تتمنى نجاح نقلة SNK للبعد الثالث ، بمعنى آخر هل كنت تتمنى نجاح الHyper Neo Geo 64 ؟ أم أنك ما زالت راضياً عن ألعاب SNK في آخر التسعينات مثل Garou و KOF 98 ؟
أعلنت SNK عن جهازها الجديد الـ Hyper Neo Geo 64 في آخر 1995 ، بحيث أن الهدف من هذا الجهاز الجديد هو أن يكون مدخل SNK للـ3D era و كذلك توفير الأساسات اللازمة لإصدار جهاز منزلي آخر من SNK للمنافسة مع أجهزة الجيل الخامس المنزلية ، كان من المقرر صدور الجهاز في 1996 ولكن ولأسباب غير معروفة تم تأجيله ليصدر في أخر 1997 ، على كلٍ الجهاز نوعاً ما تمتع بمواصفات تقنية واعدة :
لعبة الإطلاق للـ Hyper Neo Geo 64 كانت Road's Edge (لعبة سباق)، والتي تُعتبر أول لعبة في تاريخ SNK تستخدم الـ3D Polygons ، حسناً … عند مقارنة Road's Edge مع ألعاب السباق الأخرى في تلك الفترة ، فسرعان ما سنجد أن Road's Edge لا تبدو مذهلة مثل لعبة Scud Race من سيجا مع الأخذ بعين الأعتبار أن Scud Race صدرت في 1996، لكن ربما كون Road's Edge هي أول تجربة لتطوير لعبة ثلاثية الأبعاد من SNK هو السبب في أن اللعبة لا تبدو كما كان متوقع منها .
في 1998 يبدو أن SNK أرادت أن تجرب حظها مع ألعاب السباق مرة أخرى ، وذلك عن طريق إصدار لعبة Xtreme Rally ، ولسوء حظ SNK هذه اللعبة وبالرغم أنها تتفوق من الناحية الرسومية على Road's Edge ، إلا أنها ليست بمستوى الألعاب المنافِسة الأخرى.
في آخر 1998 ، صدرت لعبة Beast Busters : Second Nightmare والتي تم تطويرها بالتعاون مع ADK ، هذه اللعبة تصنف كـ Light Gun Shooter والتي صادف وأنها تتمة للعبة Beast Busters (1989) ، ولكن عند مقارنة هذه اللعبة مع ألعاب الlight gun shooters التي صدرت قبلها ، فربما لن تجد شيئاً يثير اهتمامك في Beast Busters : Second Nightmare .
حسناً، يبدو أن SNK لم يحالفها الحظ مع ألعاب السباق و ألعاب الـLight Gun Shooters ، لكن ربما قد تجد SNK ضالتها في ألعاب القتال ! ، فلطالما كانت وما زالت SNK أحد المبدعين في ألعاب القتال ، أول ألعاب القتال التي صدرت للـHyper Neo Geo 64 كانت Samurai Shodown 64 في 1997 ، Samurai Shodwon 64 كانت أحد أكثر الألعاب المنتظرة لجهاز SNK الجديد ،ولكن اللعبة لم تنال إعجاب العديد من محبي السلسلة ، واستُقبلت اللعبة بعدة انتقادات ،كما أن اللعبة من الناحية الرسومية لم تكن بمستوى الألعاب المنافسة مثل Tekken 3 و Virtua Fighter 3 .
أخذت SNK انتقادات Samurai Shodown 64 على محمل الجد ، وأصدرت جزء ثاني لها في 1998 تحت اسم Samurai Shodown 64 : Warriors Rage أو كما تُعرف بـ Samurai Shodown 64 II ، وبالرغم من أن SNK حاولت تحسين التجربة إلا أن هذه اللعبة استُقبلت بعدة انتقادات هي الأخرى.بعد كل هذه الإخفاقات ، قامت SNK ببعض التضحيات ،مثل إلغاء الإصدار المنزلي من جهاز الـHyper Neo Geo 64 ،وكذلك إلغاء عدد من الألعاب التي كان من المخطط أن تصدر عليه مثل لعبة Art of Fighting ثلاثية الأبعاد (كما يشاع)، وأحد آخر الألعاب التي تمكنت SNK من إصدارها لجهازها السيء الحظ كانت Fatal Fury : Wild Ambition في 1999، والتي هي عبارة عن Reboot لسلسلة Fatal Fury ، وللمرة المليون اللعبة تم استقبالها بعدة انتقادات … ويجدر الذكر هنا أن هذه اللعبة الوحيدة من مكتبة الHyper Neo Geo 64 التي حصلت على port لجهاز البلايستيشن الأول.
حسناً ، يبدو أن ألعاب القتال لم تُوفق فيها SNK أيضاُ مع جهازها الفاشل … ربما لعبة واحدة أخيرة مع بعض الأفكارالجديدة والـOriginality قد تحقق النجاح لإنهاء مسيرة الجهاز بشكل لائق، فبعد خمس أشهر من صدور Fatal Fury : Wild Ambition أصدرت SNK آخر لعبة للجهاز تحت اسم Buriki One ، لعبة فنون قتالية مختلطة بالبعد الثالث … تلك اللعبة كانت غريبة بشكلٍ عجيب ، فالـJoystick يُستخدم لتنفيذ الحركات والهجوم والأزرار تُستخدم للتحرك! ولكن للأسف اللعبة لم يساعدها صدورها في آخر حياة الجهاز، كما أن نسخة الPS 1 من اللعبة تم إلغاؤها.
وبهذا تنتهي مسيرة الHyper Neo Geo 64 وكل ما في مكتبة ألعابه فقط سبع ألعاب … نعم سبع و جميعها من نشر وتطوير SNK (و ADK)، وقد تتسائل الآن ما أسباب فشل الجهاز ؟ ببساطة أسباب فشله يمكن أن تكون :
- قلة وشّح الألعاب المتوفرة ، وكما أن أغلب الألعاب لم تكن بالمستوى المطلوب.
- الجهاز لم تتوفر فيه خاصية تبديل الCartridges للألعاب، نعم صدق ذلك ، SNK جردت جهازها هذا من الخاصية التي لطالما تميز بها اسم الNeo Geo !
- الجهاز صدر بنُسخ غير متوافقة مع بعضها ! ، فمثلاً توجد نسخة لألعاب القتال فقط ونسخة لألعاب السباق فقط وهكذا .
- تواجد العديد من الأجهزة المنافسة المتفوقة تقنياً ، مثل Namco System 22 و Sega Model 3 وقرب صدور الSega Naomi .
- صعوبة التطوير للجهاز .
- ندرة توفر الجهاز خارج اليابان.
- أين King Of Fighters ؟!
وانتهى المطاف باستحواذ Aruze المعروفة بالـpachinko على SNK في عام 2000 ،ولكن هذا لم يساعد SNK كثيراً ، لتعلن SNK إفلاسها في October 22, 2001.
في النهاية ... ربما فشل SNK في نقل ألعابها للبعد الثالث في التسعينات يعدُّ أمراً محزناً ، فقط تخيل لو أن SNK نجحت في ذلك… ستكون النتائج مذهلة! ،ولكن لننظر للأمر من الجانب المشرق… ربما لو نجح الHyper Neo Geo 64 ، لما كان باستطاعتنا رؤية ألعاب تاريخية مثل KOF 98 و Garou :Mark of the Wolves ،وفي جميع الأحوال SNK لديها جمهور مخلص ومتحمس دائماً لإصداراتهم الجديدة ،وأنا سعيد جداً أن SNK مازالت موجودة حتى الآن كأحد أكبر الأسماء في ألعاب القتال.
هل كنت تتمنى نجاح نقلة SNK للبعد الثالث ، بمعنى آخر هل كنت تتمنى نجاح الHyper Neo Geo 64 ؟ أم أنك ما زالت راضياً عن ألعاب SNK في آخر التسعينات مثل Garou و KOF 98 ؟
التعديل الأخير: