hits counter

لماذا تطغى الالعاب الثنائية الابعاد على سوق الالعاب "المستقلة"؟

Fahad Al-Shareef

True Gamer


السلام عليكم،

ليس غريباً في عالم صناعة الالعاب، أن نرى بين فترة وأخرى توجهاً معيناً يؤثر على هذه الصناعة بطريقة أو بأخرى. قد تكون هذه التوجهات (Trends) من قبل الشركات "الكبيرة" و الناشرون، المطورون، أو حتى اللاعبون أنفسهم. فقد تجد اللاعبون في يومٍ ما يطالبون بنوع معين من الالعاب، وترى المطورون يلبون هذا الطلب. وقد ترى الشركات الكبرى في الصناعة تسلك طريقاً غير معتاداً, بسبب وجود إمكانية لظهور سوق جديد. وقد ترى المطورون أنفسهم يتخذون منهجًا معيناً في التطوير, بسبب خبرتهم في هذا الاسلوب وارتياحهم له. وليس غريبًا ايضاً أن نرى عدة توجهات في نفس الوقت. فنرى مثلًا سيطرة نوعين أو ثلاثة أنواع من الالعاب على جيل بأكمله!

أود في هذا الموضوع أن أرى آرائكم في توجه معين وأسباب هذا التوجه. أنا متأكدٌ بأن أكثركم قد لعب واستمتع بعدة العاب من تطوير مطورون مستقلون في هذا الجيل. إذا مانظرنا بشكل سريع إلى أهم الالعاب التي قام بتطويرها أشخاص مستقلون، نجد بأن اكثر هذه الالعاب هي ثنائية الابعاد. لماذا في نظركم يتجه المطورون المستقلون إلى هذا التوجه؟ ولماذا تطغى الالعاب الثنائية الابعاد في سوق الالعاب "المستقلة" فقط؟ لماذا لانرى العابًا ثلاثية الابعاد، وبنفس مستوى وكمية الالعاب الثنائية الابعاد؟ أنا بالتأكيد لا أتحدث عن "الجرافيكس"، او القدرات التقنية للعبة. أتحدث فقط عن كونها "ثنائية" وليست "ثلاثية."

كنت أتمنى أن أتحدث في هذا الموضوع من فترة طويلة, وقد جمعت لكم ثلاثة إقتراحات أو اسباب قد تبرر هذه التوجه:

-ثقافة المطورون المستقلون:

بحسب خبرتي المتواضعة، أغلب المطورون الذين أعرفهم هم أشخاص ولدوا في الثمانينات. لكثير من اللاعبين، هذا الجيل هو الجيل الذهبي للالعاب. ولكثير من اللاعبين، هذا الجيل يشكل جزءً كبيراً من طفولتهم, والجميع يعلم بأن أكثر الالعاب في ذلك الوقت كانت ثنائية الابعاد. بطبيعة الحال، أغلب المطورون الحاليين كانوا لاعبين في ذلك الوقت. لأنهم ولدوا في ذلك الجيل، وسمحوا له بأن يكوّن طفولتهم وشخصيتهم، فقد أصبح جزء من "ثقافة" المطورون. نرى اليوم انتقال تلك الثقافة وتأثيرها على الالعاب الحالية. ليس سهلًا بالنسبة للمطور أن يترك جزءً كبيرًا من طفولته، وكثيرٌ منهم يودُ بأن يزور تلك الطفولة مجددًا عن طريق تطوير العاب ثنائية الابعاد لاطفال الجيل الحالي.

-صعوبة تطوير الالعاب الثلاثية الابعاد:

الالعاب الثلاثية الابعاد في أساسها هي مجموعة من الاشكال الثلاثية الابعاد وضعت مع بعضها البعض لتشكل لنا العالم الذي نراه من حولنا في تلك الالعاب. لكي يقوم المطور ببناء ذلك العالم، يحتاج إلى العديد من "المودلز" أو الاشكال الثلاثية الابعاد. ولأن اغلب الالعاب المستقلة يطورها شخص أو شخصان، يصعب عليهما أن يقوما ببناء ذلك العالم معًا. بناء هذه الاشكال يتطلب وقتًا وجهدًا قد لايملكه المطورون، لذلك قد يرى بعضهم بأن تطوير الالعاب الثنائية الابعاد أسهل نوعًا ما.

- أفكارٌ كثيرة، وقتٌ قصير:

لاشك بأن التقنية تتقدم بشكل مخيف يومًا بعد يوم. النقلة النوعية التي حدثت من الالعاب الثنائية الابعاد الى الالعاب الثلاثية الابعاد حدثت في وقت قصير من وجهة نظر البعض. قد تجد في نفسك بأن رأسك يتفجر بالافكار كلما قمت بتجربة لعبة جديدة اليوم. هذا ماكان يحدث للمطورون سابقاً. أتصور بأن أحد الاسباب التي تجعل كثير من الالعاب المستقلة ثنائية الابعاد هي أن المطورون عندما كانوا لاعبين، كانت تأتيهم الافكار بكثرة. ولانهم في ذلك الوقت مازالوا لايتملكون المهارات الكافية لتطوير لعبة، أدى ذلك إلى بناء مخزون كبير من الافكار في رؤوسهم. مانراه اليوم هو فقط تنفيذ متأخر لجزء من تلك الافكار.


هنالك عوامل كثيرة جدًا متبقية وأسباب كثيرة تؤدي لحدوث هذا التوجه، ولكن أود بشدة أن أقرأ افكاركم وآرائكم الشخصية حول هذا الموضوع.

أحبُ أن أبين بأنني لست ضد هذا التوجه، وإنما هو فضول ورغبة في فهم أسبابه.
 
التعديل الأخير:

M00

Banned
كل شي مفصل فوق و مابقى اقول الا ان البساطة تجلب المتعه للاعب، لاحظ ان حتى الاستديوات الكبيرة برضو رجعت للاسلوب البسيط الثنائي الابعاد مو بس المطورين المستلين.
 

XORO

True Gamer
اكثر المطورين المستقلين ما يكون عندهم ميزانية ضخمة يعني حتى الالعاب الثنائية الابعاد
تكون مكلفة لذلك تشوف اغلب مشاريعهم في موقع كيك ستارز وهي العاب اغلبها
من عهد 8bit او 16bit
 

Naserano

True Gamer
-صعوبة تطوير الالعاب الثلاثية الابعاد:
ما أشوف إن فيه سبب بديهي غير هذا.

غير إن تطوير لعبة ثلاثية أبعاد أصعب وأكبر في التكلفة، المطور المستقل غالباً يبدأ مشواره المهني على ألعاب 2D (لأنها أسهل). الانتقال لبحر مغاير عن اللي يعرفه يخليه يضطر يبني أساسياته مرة ثانية لشيء أكثر تعقيداً، وهذا هو آخر شيء ممكن يفكر فيه مطور مستقل في نظري.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لما تلعب شيء مثل Mutant Mudds تحس نفسك قاعد تلعب لعبة PC من آخر الثمانينات/أول التسعينات، هالجيل من المطورين نشأ مع هالألعاب و أعادها إلى قيد الحياة بكل بساطة و بكل ما يميزها.
 

Fahad Al-Shareef

True Gamer
بصراحه ترددت في "الصعوبة". لما أشوف محرك هائل مثل اليونيتي وأشوف الكوميونيتي الخرافي له والستور اللي يوفر لك عدد كبير من الAssets .. أحس ان حجة "الصعوبة" تتبخر.

برضو، ياخي مافيه محركات ثري دي مجانية وقوية. أغلبها تاخذ عليك نسبة من أرباحك أو تطلب منك مقابل مادي لرخصة التطوير. واللي شاف منكم Indie game: The Movie يعرف أن هذا هو آخر شي يبيه المطور الأندي.
 

Naserano

True Gamer
الـassets في يونيتي تتطلب مبالغ، وبعضها مبالغ محترمة بعد. موب كل مطور يقدر ياخذ اللي يبغاه منه.
 

Fahad Al-Shareef

True Gamer
الـassets في يونيتي تتطلب مبالغ، وبعضها مبالغ محترمة بعد. موب كل مطور يقدر ياخذ اللي يبغاه منه.

ممكن ... ماقد شفت أسعارها بصراحه. ياخي تباً تشبعت من التو دي أبغى اشوف نفس الافكار الابداعية هذي لكن ثري دي :(
 
أعلى