hits counter

للنقاش: مستقبل Halo و Bungie ما بعد Destiny... الى أين ؟

SoKo

Gamer
Halo-Logo.png


أسم السلسلة: Halo
المطورين: Bungie, Ensemble studios, 343 Industries
الناشر: Microsoft Studios
الاجهزة : Xbox, Xbox 360, Xbox One
أول اصدار: November 2001

"Halo لعبة فاشلة ما سوت شي و لا اثرت في صناعة العاب الفيديو بأي شكل"

لا يختلف اثنان على ثقل عنوان هيلو في عالم العاب الفيديو فالسلسلة عبارة عن ورقة رابحة و سستم سيلر لمايكروسوفت على مر الاجيال. عندما نتحدث عن المبيعات وحصريات المنافسين فيمكننا القول بأن عناوين هيلو الرئيسية بالاضافة الى هيلو وارز الاستراتيجية في الجيل الماضي فقط حققت أرقام مبيعات تتفوق على ثلاثية انشارتد، ذا لاست اوف اس، جزئين كيل زون، جزئين انفيموس، جود اوف وار الثالث، هيفي رين و بيوند مجتمعين. اما معدل تقاييم اجزائها الرئيسية فهي 91.0% و ما فوق باستثناء الجزء الرابع الذي كان من تطوير 343 Industries و الذي حصل على معدل تقاييم 87.61% مع بعض العلامات الكاملة و المديح بشكل عام. ما الذي يميز هذه السلسلة عن غيرها و ما الذي فعلته Bungie لنيل كل هذه الضجة؟ في الحقيقة هيلو ليست لعبة التصويب الاولى في التاريخ التي تقدم عداد للطاقة او مركبات او حتى تجربة اونلاين (شكرا للدريم كاست). ما جعل هذه السلسة مميزة فعلا هو الاتقان في أغلب الجوانب تقريبا و التركيز على سلاسة و متعة الجيم بلي ثم الجيم بلي ثم الجيم بلي لذلك تجد أن أغلب محبين اللعبة من عشاق العاب التصويب. دعونا نتحدث في البداية عن الطور الأهم في اللعبة و صاحب التأثير الأكبر في الصناعة و هو اللعب الجماعي عبر الشبكة. لم تكن تجارب الاونلاين على اجهزة الالعاب بشهرة تلك الموجودة على العاب الPC بالاضافة الى وجود العديد من المشاكل التي كان يعاني منها اللاعبين فأصحاب اجهزة الحاسوب القوية و الاتصال الجيد و المستقر كانوا الاوفر حظا. اصدار Halo 2 اضاف بعدا آخر لجميع اللاعبين و اصبح هناك معنى للاونلاين على أجهزة الالعاب أكثر من مجرد لستة اصدقاء و جيمرتاج. منذ ذلك الحين استمر المطورين بالاقتباس من اللعبة و اضافة افكارهم الخاصة.

halo-5-guardians-concept-dffa4072fcb44c61aea563cd9e473f72.jpg


ماذا قالوا عن هيلو ؟ "واحدة من أهم الاحداث خلال العقد و التي جعلت من أجهزة الالعاب البيت الثاني للعب الجماعي عبر الشبكة". و ماذا بعد ؟ "كول اوف ديوتي (و باقي الشوترز) لن تكون بهذا الشكل و المتعة لولا القاعدة التي كسرتها هيلو في جيل الاكس بوكس الاول". أيضا ؟ التكنولوجيا المستخدمة في نظام الماتشميكنج (matchmaking) تعتبر علامة فارقة و واحدة من نقاط التحول في صناعة الالعاب. هل لا يبدو كل ذلك كافيا ؟ لن اتحدث عن تصاميم اللعبة و تنوعها سواء كمركبات أو تنوع بيئي في طور القصة الممتع بأربع لاعبين أو خرائط الاونلاين فلن يستشعر القارئ كلامي الا بعد التجربة و التعمق فيها. إن بساطة أسلوب اللعب في اللعبة بنظري هو أحد أكبر أسباب نجاح اللعبة فهناك موازنة رهيبة بين جميع الاسلحة بما فيها من تنوع و اختلاف. لن تجد نفسك وحيدا ابدا مهما كان لديك من أسلحة و في الحقيقة ليس هناك نظام فتح للاسلحة فكل ما عليك فعله هو التقاط السلاح و استخدامه.. نعم بهذه البساطة. النقطة ما قبل الاخيرة بالنسبة لما يجعل من هذه اللعبة عظيمة هي الاحترافية الشديدة في اللعبة فالمعادلة التي وضعتها Bungie لنيل الرتب بالرغم من بعض العيوب البسيطة تقدم كل ما يريده اللاعب المحترف فبإمكانك المراوغة و الحاق الهزيمة بثلاث لاعبين اذا كنت ماهر بدرجة كافية لان عداد الطاقة ليس سريع النفاذ. اذا كنت ماهر في استخدام الBR في هيلو 3 مثلا ستجد ان رتبتك في ازدياد مستمر و أغلب الخصوم سيكونون بمستوى مقارب. ما يميز اللعبة انها ليست من نوعية "الفوز من نصيب من يرى الآخر اولا"... ولا داعي لذكر بعض الأسماء. النقطة الاخيرة هي مجتمع اللاعبين و الكوميونتي الرائع التي استمرت السلسلة بصقله منذ الجيل الاول فقد كان هناك موقع Bungie الالكتروني ومحاولات كثيرة لاخراج حلقات مسلية خاصة من صنع اللاعبين باستخدام اللعبة و تجمع اللاعبين في MLG وهي منظمة تأسست عام 2002 و كانت هيلو احدى أبرز (ان لم تكن ابرز) الالعاب فيها منذ البداية. شخصيا بدأت بمتابعة البطولات منذ اصدار هيلو 3 و لا زلت استمتع بمشاهدة اللاعبين المحترفين حتى الآن.

"عيب تقارن لعبة Halo بلعبة Destiny.. تقارن لعبة شوتر بحت بعناصر MMO ؟"

عفوا لا يمككني الاستمرار في لعب ديستني و عدم تذكر العاب Bungie الاخرى فإن لم تستشعر التشابه السحري فالمشكلة لديك. لن اتحدث عن التشابه الموجود بين لعبة ديستني و بوردرلاندز و غيرها من الالعاب بل سأركز فقط على الالعاب التي تم تطويرها من قبل Bungie (منذ الجزء الاول حتى Reach). لا تحاول اقناعي بأن هيلو و ديستني مختلفتين كليا ! فكما يقول البعض هيلو هي combat evolved و ديستني هي halo evolved.. يتملكني شعور غريب أثناء اللعب و اقول في نفسي هل هذه هيلو الجيل القادم التي كانت تفكر فيها بنجي؟ فالآرت ستايل و افكار طور القصة و بعض الانميشنز تصرخ بشدة: هيلو! كل ما تعلمته في هيلو و اتذكره من تقنيات و توقيت استخدام الاسلحة و طرق للهجوم أثناء اللعب يمكنني تطبيقه هنا كما كان. التحكم أقرب ما يقال انه خلاصة خبرة بنجي في ثلاثية هيلو و هيلو ريتش، و لكن هل يعني ذلك أن ديستني أفضل؟ في الحقيقة هي قدمت لي أكثر من أمر رائع، على سبيل المثال ادخال عناصر MMO اجدها مسلية جدا و التركيز على الكو اب في مهمات القصة و البترولز و السترايكس اضافت بعدا إخر للمتعة التعاونية لم تكن تقدمه لي Bungie في السابق. و لكنها من جهة أخرى افتقدت للعمق المطلوب و القصة الواضحة التي كان من الممكن جعلها افضل بالاضافة لمشكلة التنوع في المركبات و الاسلحة. بإمكان اصدقائي في Bungie بمساعدة الناشر الكبير تحسين العديد من ما سبق ذكره فهناك 10 سنين قادمة من التحالف لن ارى فيها سوى ديستني و الكثير من الاضافات و الحلب (فعلتها اكتفيجن مجددا). النقطة الاخيرة التي سأتحدث عنها و تصنع الفرق بين اللعبتين برأيي هي بعض الميكانكس المستخدمة في أسلوب اللعب و القرارات التي اتخذها الاستوديو لتقديم اللعبة بشكلها الحالي. اولا في هيلو يمكنك التحرك دائما بسرعة و استخدام السلاح و المراوغة في الوقت نفسه مما يزيد نسبة الاحترافية. في ديستني عليك احيانا ان تتوقف و تبطئ سرعتك كما هو الحال مع لعبة كول اوف ديوتي حتى تقرب السلاح من شخصيتك (تقنية ADS) لتستطيع التصويب بدقة. كل ذلك اثر سلبا على طور تحدي الاونلاين. من ناحية أخرى ليس هناك اي توازن واضح فقد تظن انك مسيطر و فجأة تجد اللاعب الاخر يقوم بتفعيل قدراته الخاصة للقضاء عليك. قد اتغاضى عن بعض هذه السلبيات و لكن في الحقيقة هناك الكثير من الامور التي افتقدها كالخرائط الكبيرة بعدد لاعبين أكثر و اطوار التحدي أخرى.

"Halo: The Master Chief Collection ؟ خلاص ملينا من الريماسترات"

halo-5-guardians-visual-id-teaser-7acfbfd1bbee4835b4db4468eb8bf69a.jpg


لحظة من فضلك فهذه ليست مجرد نسخة جديدة للعبة فلانية هدفها تحسين عدد اطارات. الكولكشن عبارة عن جميع العاب شخصية ماستر شيف و هم Halo: combat evolved و Halo 2 و Halo 3 و Halo 4 و Halo Nightfall (حلقات ستريمنج بتنزل بشكل اسبوعي تدور احداثها بين هيلو 4 و 5) و اخيرا Halo 5: Guardian beta (سيبدأ 27 ديسمبرو ينتهي 17 يناير) مع DLC جميع الالعاب و اكثر من 100 خريطة ملتي بلاير. كل هذا ب60 دولار تقريبا في نوفمبر 11.. هل يبدو أفضل ديل في التاريخ بعد الديل الاسطوري The orange box؟ أما من الناحية التقنية فجميع الالعاب بمن فيهم Halo 2 (برسوم محسنة لأول مرة) ستعمل بسرعة 60 اطارمع تحسين المؤثرات البصرية و الاضاءة وبدقة 1080p. جميع خرائط الملتي بلاير ستكون بنسختها الكلاسيكية ماعدا ست خرائط للجزء الثاني و طور الاونلاين سيعمل على سرفرات خاصة dedicated servers على نقيض نظام الHosting. بالنسبة لنظام الرتب سيكون هناك نظام رانك موحد لجميع الاجزاء. اما بالنسبة للقصة و الجيم بلي و اطوار اللعبة فلن تكون هناك أي تغييرات جذرية لكن ستكون جميع مراحل القصة مفتوحة منذ البداية بالاضافة الى بعض المشاهد السينمائية التي تربط الاجزاء الاربع و تمهد لقصة Halo 5: Guardians و تحكم موحد يجمع بين جميع الاجزاء مع عودة طور Forge للجزء الثالث و الرابع مع تقديمه لاول مرة للجزء الثاني. أخيرا سيكون هناك دمج بين بعض المراحل في جميع الاجزاء، بإمكانك مثلا عن طريق الPlaylists اختيار مراحل المركبات او خرائط Capture the flag او المرحلة الاخيرة لجميع اجزاء هيلو الرئيسية و دمجها. باقي المعلومات و الخرائط تجدها هنا.

قد تكون لعبة Halo: The Master Chief Collection تصبيرة محترمة جدا لجميع عشاق اللعبة حتى صدور الجزء الخامس و بداية مناسبة لكن من أراد الدخول إلى عالم هيلو لكن تظل هناك تخوفات على مستقبل السلسلة مع 343 Industries بعد اجراء بعض التغييرات في الجزء الرابع. ما يبشر بالخير بأنه في الجزء الخامس سيتم التخلي عن القدرات الخاصة التي تمت اضافتها في Halo: Reach و Halo 4 و العمل على محرك جديد بعكس جميع اجزاء هيلو (ما عدا وارز و Spartan assault) و التي استغلت نفس المحرك القديم مع تعديلات ثقيلة لكل جزء باستخدام بعض الاكواد القديمة. أيضا سيكون هناك تركيز أكبر على اللعب التنافسي بسرفرات خاصة و كما هو الحال مع كولكشن الماستر شيف سيعمل الجزء القادم على 60 اطار و دقة 1080p. من جهة أخرى و بعيدا عن مستقبل سلسلة هيلو، انا مستمتع بلعبة ديستني ومتفائل بكل تحديث جديد قادم. كتقييم شخصي استطيع ان اقول بأنه سيكون أعلى من متوسط التقاييم الحالية بقليل و لكن باختصار يا Bungie هيلو في عهدك حققت كل ما هو مطلوب منها كلعبة من نوعها، ديستني ببساطة لم تحقق كل ما هو مطلوب.. انتهى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

^ تقدر تعتبر الموضوع هايب للكولكشن القادم أو فضفضة بعد ما خلصت ديستني و صابني احباط خفيف
احس بنجي ضايعة من جهة و هيلو مستواها ممكن ينحدر من جهة ثانية :satisfied:

منو متحمس لبيتا Halo 5 بعد ثلاث شهور :sunglasses: ؟

[video=youtube_share;qqrC0-_QG9A]http://youtu.be/qqrC0-_QG9A[/video]
 
التعديل الأخير:

Eng.sultan

Hardcore Gamer
ديستني ماجربتها انتظرت المراجعات وانطباعات الشباب هنا وهونت عنها

بخصوص هيلو بعد بانجي :thumbsdown: ماني متفائل ب343 خصوصا بعد ماجربت الرابع حسيتهم يبغون يمسحون بصمات بانجي من اللعبه وهذا الشيء ماعجبني ورجعت العب بريتش والثالث :thumbsup:


عندي سؤال بخصوص الكوليكشن

هل الملتي بلاير جيم بلاي الثاني فقط او بامكاني اختار جيم بلاي الرابع والثالث

اتمنى انه فقط جيم بلاي الثاني :raised_hands:
 

SoKo

Gamer
عندي سؤال بخصوص الكوليكشن

هل الملتي بلاير جيم بلاي الثاني فقط او بامكاني اختار جيم بلاي الرابع والثالث

اتمنى انه فقط جيم بلاي الثاني :raised_hands:

كلهم موجودين بالضبط مثل ما هم

gaming-halo-master-chief-collection-5.jpg


هذي صورة المنيو فقط تختار ملتي بلاير و بعدين الجزء الي تحبه

الغريب ان الكو اب هالمرة صار فقط اونلاين مافي سبليت سكرين
 

Eng.sultan

Hardcore Gamer
فعلا غريبة

بس المهم انه فقط الكو اب مافيه سبيلت سكرين اخاف حتى الملتي بلاير
 

Eye

السوسة
تقرير ممتع الصراحة وأسلوبك جميل وخفيف ، لكن أتوقع الموضوع بيتحول كذا لنقاش هيلو :::grin:::

أنا حتى الآن ما جربت ديستني بعد صدمة الشباب هنا الصراحة ، ديستني بتضع علامة في أجزاء هيلو المستقبلية هذا أكيد إما إضافة او حذف
 

FARES_

True Gamer
بالنسبه لهالو.. ما اعتقد بتكون بنفس مستوى الأجزاء الي فاتت نظرا لأنها طلعت من ايد بنجي
لكن شعبيتها بتمشي

بالنسبه لديستني .. راح تعتمد عالمحتويات الي بتنزل مستقبلا بالنهايه هي لعبة MMO ..
لا تتوقعون منها قصه قويه وجرافكس وحوارات ,, اصلا ذكروني اي لعبه اون لاين تتصف في هالأشياء؟
شي طبيعي لعبه من هالنوع متعتها مدفوه بالكويستات القادمه حالها حال WOW و FF



اثنينهم لهم مستقبل الى الان بنظري


كاا رديت !
 
التعديل الأخير:

Reclaimer

Casual Gamer
مستقبل هيلو في امان , 343 قاعدين يثبتون نفسهم يوم بعد يوم
بالنسبة لي كامبين Halo 4 كان اسطوري ومتقن من جميع النواحي الشي الوحيد الي افتقدتة هي المناطق الواسعة الي تعودنا عليها في السلسلة . لكن بعد الاعلان عن Halo 5: Guardians اكدوا 343 بانهم راح يركزون على المناطق الواسعة في Halo 5 وهالشي واضح من الكونسبت ارت


halo5conceptartlarge.jpg


Halo-5-guardians-concept-art.jpg

بالنسبة للملتيبلاير كنت متخوف منة بعد الاضافات والخرابيط الي كانت في Halo 4 إلى ان جا عرض قيمزكوم وشال كل الشكوك

[video=youtube;D-IzTz5Gr1U]http://www.youtube.com/watch?v=D-IzTz5Gr1U&index=14&[/video]

هذا هو ملتي هيلو الي نعرفة :eek:k_hand:
 
التعديل الأخير:

ALONE

True Gamer
حاليا اكثر لعبة العبها HALO 4 ملتي بلير مجنوووون وحماسي :eek:k_hand::eek:k_hand::clap:

حقيقة ماانتقلت للون بسبب مافيه العاب اونلاين تستاهل حاليا لاكن مع نهاية اكتوبر راح يكون الون افضل جهاز للأقتناء

مع هويرزان الثاني + الكلوكشن + سينسيت + مجموعة كبيرة من العاب الطرف الثالث

راح اخذة وانا مغمض :heart_eyes:
 

Classic

Hardcore Gamer
صحيح الاختلاف واضح بين Halo و Destiny (من ناحية الـMP اتكلم). و من كلامك مبين عليك انك اخذت Halo MP بجدية او competitive. و تعليقك على التشابه في الـSettings و الـart style و الـOST اتفق معاك بشدة.

بعض الاختلافات بالـMP:
0) الـBR... هو اساس MP Halo و من هني Halo تتميز عن باقي الـmodern FPSs، شلون تنلعب competitively، الـstrafing و 4 shots و flag run..الخ. بـDestiny في تنوع بس ما في main weapon لازم الكل يسنخدمه مثل Halo، الـMP هتا نفس CoD و غيرها. (من ناحية الـweapon selection فقط اتكلم)
1) الـaiming في Destiny حاله حال اي لعبة FPS ثانية، press LT and RT to shoot، هذا اللعب الاساسي، اما في Halo الـaim جاهر و الـzoom تستعمله في حال اذا كانت المسافة بعيدة و بعض الحالات الثانية، فالـgun play حداً حداً مختلف.
2)بـDestiny تقدر تبدي بـShotgun و sniper من البداية و هذا شيء game changer كبير.
3) الـmelee يلعب دور كبير في destiny MP، في Halo مهم بس مو بهالكمية.
و غيرهم الكثير.

Destiny مبين انهم مستهدفين الـcasuals اولاً. (بس بالنهاية MP ممتع لكن لايتقارن مع Halo MP)

بالنسبة لـHalo 5.. صحيح ان الـcommunity ما تقبل Halo 4 و يحسون ان Halo انتهت لكن الكلام الي قاعد يصرحونه في الفترة الاخيرة عن Halo 5 جداً يحمس، انها بترد للـroots و بتصير hardcore و balanced نفس قبل، فصراحة متفائل بـ343i هالمرة، مبين انهم اخذوا الـfeedback عدل، و موضوع الـbeta بتنزل قبل اللعبة بتقريباً سنة صراحة شغل طيب!
 
التعديل الأخير:

SoKo

Gamer
^ كلامك مطمئن عن هيلو 5. بالفعل في مجهود واضح من الاستوديو و هو ياخذ و يعطي مع الفانز

اتوقع مايكروسوفت ضاغطة عليهم عشان ما يفرطون بالسلسلة بأي شكل.

للي مهتم بالخرايط :

Halo: Combat Evolved

Battle Creek
Blood Gulch
Boarding Action
Chill Out
Chiron TL-34
Damnation
Danger Canyon (PC)
Death Island (PC)
Derelict
Gephyrophobia (PC)
Hang ‘Em High
Ice Fields (PC)
Infinity (PC)
Longest
Prisoner
Rat Race
Sidewinder
Timberland (PC)
Wizard

Halo 2

Ascension
Backwash
Beaver Creek
Burial Mounds
Coagulation
Colossus
Containment
Desolation
District (PC)
Elongation
Foundation
Gemini
Headlong
Ivory Tower
Lockout
Midship
Relic
Sanctuary
Terminal
Tombstone
Turf
Uplift (PC)
Warlock
Waterworks
Zanzibar
Halo 2 Remastered in “native” Xbox One engine

Ascension
Lockout
Zanzibar
???
???
???

Halo 3

Assembly
Avalanche
Blackout
Boundless
Citadel
Cold Storage
Construct
Epilogue
Epitaph
Foundry
Ghost Town
Guardian :heart:
Heretic
High Ground
Isolation
Last Resort
Longshore
Onslaught
Orbital
Pit Stop
Rat’s Nest
Sandbox
Sandtrap
Snowbound
Standoff
The Pit :heart:
Valhalla

Halo 4

Abandon
Adrift
Ascent
Complex
Daybreak
Erosion
Exile
Forge Island
Grifball Court
Harvest
Haven
Impact
Landfall
Longbow
Meltdown
Monolith
Outcast
Perdition
Pitfall
Ragnarok
Ravine
Relay
Settler
Shatter
Skyline
Solace
Vertigo
Vortex
Wreckage

أول شي بسويه من اشغل اللعبة بدخل هالخريطتين :kissing_heart:
 

Mogrim

Raven
مشكورعلى الموضوع اولا
ثانيا هوا انا الوحيد الي حب هالو 4. ياخي الabilities الي بدأت في هالو ريتش كانت حاجة محتاجتها السلسلة تجديد في محله.
343 Industries كملوا عليها والملتيبلاير اصبح افضل بنظري
الThruster Pack في هالو 4 كان رهيب في المواجهات الي قدامك مايتوقعها ويخرجك من الحالات الحرجة.
468px-Thruster_Pack.png

كستمايزاشن الLoadouts وtactical package وsupport upgrade تعديلات كلها كانت مهمة في اللعب زادت من المتعة.

Destiny مبين انهم مستهدفين الـcasuals اولاً. (بس بالنهاية MP ممتع لكن لايتقارن مع Halo MP)
اتفق ، اعرف ناس يكرهوا هالو لانهم إتكفخوا في الأولاين. دحين في Destiny مسوين فيها محترفين لأنو قاتل عشرة و k/d ratio 0.2
مبسوط من ديستني pvp لأنه ممتع وبنفس الوقت زعلان ما ادري ليش حاسه لخبطة.
أول شي بسويه من اشغل اللعبة بدخل هالخريطتين
اووه ذكرتني مرحلة Guardian لما يقع الإختيار عليها انا والشباب نبدأ الصريخ مرحلتنا ياعيال مرحلتنا والحماس يضرب مليون. :joy:
و Valhalla كانت جيدة :thumbsup:
 

SoKo

Gamer
اووه ذكرتني مرحلة Guardian لما يقع الإختيار عليها انا والشباب نبدأ الصريخ مرحلتنا ياعيال مرحلتنا والحماس يضرب مليون. :joy:
و Valhalla كانت جيدة :thumbsup:

Guardian كنت اسميها مرحلة السعوديين لان كل الشباب السعوديين الي اعرفهم يحبونها xD

بالنسبة لValhalla و Sandtrap اتوقع أفضل مرحلتين ممكن الواحد يلعب فيهم 8 ضد 8


اتمنى نشوف عدد محترم من اللاعبين اونلاين خصوصا انهم بيتوزعون على كل اجزاء الكولكشن
 
أعلى