SoKo
Gamer
أسم السلسلة: Halo
المطورين: Bungie, Ensemble studios, 343 Industries
الناشر: Microsoft Studios
الاجهزة : Xbox, Xbox 360, Xbox One
أول اصدار: November 2001
"Halo لعبة فاشلة ما سوت شي و لا اثرت في صناعة العاب الفيديو بأي شكل"
لا يختلف اثنان على ثقل عنوان هيلو في عالم العاب الفيديو فالسلسلة عبارة عن ورقة رابحة و سستم سيلر لمايكروسوفت على مر الاجيال. عندما نتحدث عن المبيعات وحصريات المنافسين فيمكننا القول بأن عناوين هيلو الرئيسية بالاضافة الى هيلو وارز الاستراتيجية في الجيل الماضي فقط حققت أرقام مبيعات تتفوق على ثلاثية انشارتد، ذا لاست اوف اس، جزئين كيل زون، جزئين انفيموس، جود اوف وار الثالث، هيفي رين و بيوند مجتمعين. اما معدل تقاييم اجزائها الرئيسية فهي 91.0% و ما فوق باستثناء الجزء الرابع الذي كان من تطوير 343 Industries و الذي حصل على معدل تقاييم 87.61% مع بعض العلامات الكاملة و المديح بشكل عام. ما الذي يميز هذه السلسلة عن غيرها و ما الذي فعلته Bungie لنيل كل هذه الضجة؟ في الحقيقة هيلو ليست لعبة التصويب الاولى في التاريخ التي تقدم عداد للطاقة او مركبات او حتى تجربة اونلاين (شكرا للدريم كاست). ما جعل هذه السلسة مميزة فعلا هو الاتقان في أغلب الجوانب تقريبا و التركيز على سلاسة و متعة الجيم بلي ثم الجيم بلي ثم الجيم بلي لذلك تجد أن أغلب محبين اللعبة من عشاق العاب التصويب. دعونا نتحدث في البداية عن الطور الأهم في اللعبة و صاحب التأثير الأكبر في الصناعة و هو اللعب الجماعي عبر الشبكة. لم تكن تجارب الاونلاين على اجهزة الالعاب بشهرة تلك الموجودة على العاب الPC بالاضافة الى وجود العديد من المشاكل التي كان يعاني منها اللاعبين فأصحاب اجهزة الحاسوب القوية و الاتصال الجيد و المستقر كانوا الاوفر حظا. اصدار Halo 2 اضاف بعدا آخر لجميع اللاعبين و اصبح هناك معنى للاونلاين على أجهزة الالعاب أكثر من مجرد لستة اصدقاء و جيمرتاج. منذ ذلك الحين استمر المطورين بالاقتباس من اللعبة و اضافة افكارهم الخاصة.
ماذا قالوا عن هيلو ؟ "واحدة من أهم الاحداث خلال العقد و التي جعلت من أجهزة الالعاب البيت الثاني للعب الجماعي عبر الشبكة". و ماذا بعد ؟ "كول اوف ديوتي (و باقي الشوترز) لن تكون بهذا الشكل و المتعة لولا القاعدة التي كسرتها هيلو في جيل الاكس بوكس الاول". أيضا ؟ التكنولوجيا المستخدمة في نظام الماتشميكنج (matchmaking) تعتبر علامة فارقة و واحدة من نقاط التحول في صناعة الالعاب. هل لا يبدو كل ذلك كافيا ؟ لن اتحدث عن تصاميم اللعبة و تنوعها سواء كمركبات أو تنوع بيئي في طور القصة الممتع بأربع لاعبين أو خرائط الاونلاين فلن يستشعر القارئ كلامي الا بعد التجربة و التعمق فيها. إن بساطة أسلوب اللعب في اللعبة بنظري هو أحد أكبر أسباب نجاح اللعبة فهناك موازنة رهيبة بين جميع الاسلحة بما فيها من تنوع و اختلاف. لن تجد نفسك وحيدا ابدا مهما كان لديك من أسلحة و في الحقيقة ليس هناك نظام فتح للاسلحة فكل ما عليك فعله هو التقاط السلاح و استخدامه.. نعم بهذه البساطة. النقطة ما قبل الاخيرة بالنسبة لما يجعل من هذه اللعبة عظيمة هي الاحترافية الشديدة في اللعبة فالمعادلة التي وضعتها Bungie لنيل الرتب بالرغم من بعض العيوب البسيطة تقدم كل ما يريده اللاعب المحترف فبإمكانك المراوغة و الحاق الهزيمة بثلاث لاعبين اذا كنت ماهر بدرجة كافية لان عداد الطاقة ليس سريع النفاذ. اذا كنت ماهر في استخدام الBR في هيلو 3 مثلا ستجد ان رتبتك في ازدياد مستمر و أغلب الخصوم سيكونون بمستوى مقارب. ما يميز اللعبة انها ليست من نوعية "الفوز من نصيب من يرى الآخر اولا"... ولا داعي لذكر بعض الأسماء. النقطة الاخيرة هي مجتمع اللاعبين و الكوميونتي الرائع التي استمرت السلسلة بصقله منذ الجيل الاول فقد كان هناك موقع Bungie الالكتروني ومحاولات كثيرة لاخراج حلقات مسلية خاصة من صنع اللاعبين باستخدام اللعبة و تجمع اللاعبين في MLG وهي منظمة تأسست عام 2002 و كانت هيلو احدى أبرز (ان لم تكن ابرز) الالعاب فيها منذ البداية. شخصيا بدأت بمتابعة البطولات منذ اصدار هيلو 3 و لا زلت استمتع بمشاهدة اللاعبين المحترفين حتى الآن.
"عيب تقارن لعبة Halo بلعبة Destiny.. تقارن لعبة شوتر بحت بعناصر MMO ؟"
عفوا لا يمككني الاستمرار في لعب ديستني و عدم تذكر العاب Bungie الاخرى فإن لم تستشعر التشابه السحري فالمشكلة لديك. لن اتحدث عن التشابه الموجود بين لعبة ديستني و بوردرلاندز و غيرها من الالعاب بل سأركز فقط على الالعاب التي تم تطويرها من قبل Bungie (منذ الجزء الاول حتى Reach). لا تحاول اقناعي بأن هيلو و ديستني مختلفتين كليا ! فكما يقول البعض هيلو هي combat evolved و ديستني هي halo evolved.. يتملكني شعور غريب أثناء اللعب و اقول في نفسي هل هذه هيلو الجيل القادم التي كانت تفكر فيها بنجي؟ فالآرت ستايل و افكار طور القصة و بعض الانميشنز تصرخ بشدة: هيلو! كل ما تعلمته في هيلو و اتذكره من تقنيات و توقيت استخدام الاسلحة و طرق للهجوم أثناء اللعب يمكنني تطبيقه هنا كما كان. التحكم أقرب ما يقال انه خلاصة خبرة بنجي في ثلاثية هيلو و هيلو ريتش، و لكن هل يعني ذلك أن ديستني أفضل؟ في الحقيقة هي قدمت لي أكثر من أمر رائع، على سبيل المثال ادخال عناصر MMO اجدها مسلية جدا و التركيز على الكو اب في مهمات القصة و البترولز و السترايكس اضافت بعدا إخر للمتعة التعاونية لم تكن تقدمه لي Bungie في السابق. و لكنها من جهة أخرى افتقدت للعمق المطلوب و القصة الواضحة التي كان من الممكن جعلها افضل بالاضافة لمشكلة التنوع في المركبات و الاسلحة. بإمكان اصدقائي في Bungie بمساعدة الناشر الكبير تحسين العديد من ما سبق ذكره فهناك 10 سنين قادمة من التحالف لن ارى فيها سوى ديستني و الكثير من الاضافات و الحلب (فعلتها اكتفيجن مجددا). النقطة الاخيرة التي سأتحدث عنها و تصنع الفرق بين اللعبتين برأيي هي بعض الميكانكس المستخدمة في أسلوب اللعب و القرارات التي اتخذها الاستوديو لتقديم اللعبة بشكلها الحالي. اولا في هيلو يمكنك التحرك دائما بسرعة و استخدام السلاح و المراوغة في الوقت نفسه مما يزيد نسبة الاحترافية. في ديستني عليك احيانا ان تتوقف و تبطئ سرعتك كما هو الحال مع لعبة كول اوف ديوتي حتى تقرب السلاح من شخصيتك (تقنية ADS) لتستطيع التصويب بدقة. كل ذلك اثر سلبا على طور تحدي الاونلاين. من ناحية أخرى ليس هناك اي توازن واضح فقد تظن انك مسيطر و فجأة تجد اللاعب الاخر يقوم بتفعيل قدراته الخاصة للقضاء عليك. قد اتغاضى عن بعض هذه السلبيات و لكن في الحقيقة هناك الكثير من الامور التي افتقدها كالخرائط الكبيرة بعدد لاعبين أكثر و اطوار التحدي أخرى.
"Halo: The Master Chief Collection ؟ خلاص ملينا من الريماسترات"
لحظة من فضلك فهذه ليست مجرد نسخة جديدة للعبة فلانية هدفها تحسين عدد اطارات. الكولكشن عبارة عن جميع العاب شخصية ماستر شيف و هم Halo: combat evolved و Halo 2 و Halo 3 و Halo 4 و Halo Nightfall (حلقات ستريمنج بتنزل بشكل اسبوعي تدور احداثها بين هيلو 4 و 5) و اخيرا Halo 5: Guardian beta (سيبدأ 27 ديسمبرو ينتهي 17 يناير) مع DLC جميع الالعاب و اكثر من 100 خريطة ملتي بلاير. كل هذا ب60 دولار تقريبا في نوفمبر 11.. هل يبدو أفضل ديل في التاريخ بعد الديل الاسطوري The orange box؟ أما من الناحية التقنية فجميع الالعاب بمن فيهم Halo 2 (برسوم محسنة لأول مرة) ستعمل بسرعة 60 اطارمع تحسين المؤثرات البصرية و الاضاءة وبدقة 1080p. جميع خرائط الملتي بلاير ستكون بنسختها الكلاسيكية ماعدا ست خرائط للجزء الثاني و طور الاونلاين سيعمل على سرفرات خاصة dedicated servers على نقيض نظام الHosting. بالنسبة لنظام الرتب سيكون هناك نظام رانك موحد لجميع الاجزاء. اما بالنسبة للقصة و الجيم بلي و اطوار اللعبة فلن تكون هناك أي تغييرات جذرية لكن ستكون جميع مراحل القصة مفتوحة منذ البداية بالاضافة الى بعض المشاهد السينمائية التي تربط الاجزاء الاربع و تمهد لقصة Halo 5: Guardians و تحكم موحد يجمع بين جميع الاجزاء مع عودة طور Forge للجزء الثالث و الرابع مع تقديمه لاول مرة للجزء الثاني. أخيرا سيكون هناك دمج بين بعض المراحل في جميع الاجزاء، بإمكانك مثلا عن طريق الPlaylists اختيار مراحل المركبات او خرائط Capture the flag او المرحلة الاخيرة لجميع اجزاء هيلو الرئيسية و دمجها. باقي المعلومات و الخرائط تجدها هنا.
قد تكون لعبة Halo: The Master Chief Collection تصبيرة محترمة جدا لجميع عشاق اللعبة حتى صدور الجزء الخامس و بداية مناسبة لكن من أراد الدخول إلى عالم هيلو لكن تظل هناك تخوفات على مستقبل السلسلة مع 343 Industries بعد اجراء بعض التغييرات في الجزء الرابع. ما يبشر بالخير بأنه في الجزء الخامس سيتم التخلي عن القدرات الخاصة التي تمت اضافتها في Halo: Reach و Halo 4 و العمل على محرك جديد بعكس جميع اجزاء هيلو (ما عدا وارز و Spartan assault) و التي استغلت نفس المحرك القديم مع تعديلات ثقيلة لكل جزء باستخدام بعض الاكواد القديمة. أيضا سيكون هناك تركيز أكبر على اللعب التنافسي بسرفرات خاصة و كما هو الحال مع كولكشن الماستر شيف سيعمل الجزء القادم على 60 اطار و دقة 1080p. من جهة أخرى و بعيدا عن مستقبل سلسلة هيلو، انا مستمتع بلعبة ديستني ومتفائل بكل تحديث جديد قادم. كتقييم شخصي استطيع ان اقول بأنه سيكون أعلى من متوسط التقاييم الحالية بقليل و لكن باختصار يا Bungie هيلو في عهدك حققت كل ما هو مطلوب منها كلعبة من نوعها، ديستني ببساطة لم تحقق كل ما هو مطلوب.. انتهى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
^ تقدر تعتبر الموضوع هايب للكولكشن القادم أو فضفضة بعد ما خلصت ديستني و صابني احباط خفيف
احس بنجي ضايعة من جهة و هيلو مستواها ممكن ينحدر من جهة ثانية :satisfied:
منو متحمس لبيتا Halo 5 بعد ثلاث شهور ؟
[video=youtube_share;qqrC0-_QG9A]http://youtu.be/qqrC0-_QG9A[/video]
التعديل الأخير: