hits counter

الموضوع الرسمي لـ أبغى كتاب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Rookie

Lord Too-Fat-To-Write-A-Post
*سامحوني عالدبل بوست*



لكي تعم الفائدة، هذي مراجعات كتبتها لكتب قريتها قبل فترة، وانمسحت المراجعات بسبب مشكلة الداتابيس. (ألف شكر لـNetereo لاسترجاعهم، أنا مدين لك يا صاح!)






life_of_pi_book_cover_01.jpg


Life of Pi

المؤلف: Yann Martel


عظيم! أول كتاب قريته عالكيندل وكتابي المفضل لحد الحين! ممتاز، مليان بالقيم الإنسانية اللي تخليك تفكر، وقصته تقدم فكرة فلسفية عن "الإلحاد والإيمان". نجم العرض هنا هو أسلوب الكاتب. ممتاز جدا!
"حياة باي" كتاب الواحد لازم يختصر الكلام عنه، ويكتفي بالمديح دون حرق أي شي متعلق فيه. حياة باي عبارة عن "تجربة" لازم كل واحد يجرب حلاوتها ومراوتها بنفسه بدون لا يتأثر بأي شي سمعه\قرأه\شافه.

رغم إن الفلم كان حلو، لكن الكتاب أحسن بكثير. أنصح فيه وبشدة!





9






425b0ed36a2f3754dd2702b667349b4b.jpg


Nineteen Eighty-Four

المؤلف: George Orwell



ممتاز. صادم. مروع. مخيف. واقعي.

يب، واقعي!
1984 رواية خالدة! يتناول فيها جورج أورويل موضوع المجتمع الـdystopian بكل براعة وجرأة. بناءه للعالم كان ممتاز، العالم اللي بناه مخيف ومرعب. ورغم هذا تقدر تلقى أمثلة حية جاءت قبل وبعد وأثناء الرواية على مجتمعات قامت بالعمل ببعض المبادئ المتطرفة الموجودة في الرواية. ليومك هذا وأنت تقدر تستشف أمثلة لمجتمع شبيه لـOceania. مثال؟! كوريا الشمالية حاليا.

الرواية للأسف ما كانت خالية من العيوب. عشان أوضح هالعيوب أكثر، أحب أقسم الرواية إلى ثلاث أقسام، أو بالأحرى ثلاث أثلاث:-
-الثلث الأول يبني فيه أورويل العالم من حواليك ويقدم شخصية البطل Winston Smith، الثلث الأول يمثل بداية مثالية لرواية بوزن 1984.
-الثلث الثاني هو نقطة ضعف الرواية للأسف، بطل الرواية هو عالمها! لكن أورويل ولسبب ما حاول يركز على الشخصيات وعلاقتهم ببعض في الثلث الثاني وفشل لسبب وجيه: الشخصيات غير مثيرة للاهتمام. مثل ما قال صديقي خالد Solid Sora "الشخصيات في 1984 عبارة عن أدوات وtools يحاول الكاتب من خلالهم تمشية القصة". لحسن الحظ، أورويل تفادى جرف الكارثة وقدملنا ثلث ثالث للذكرى!
-الثلث الثالث والأخير هو أفضل ثلث في الرواية، فيه الأحداث تأخذ منحنى سوداوي جدا جدا! وفيه الرواية خلتني أحس بكآبة مو طبيعية لمدة كم يوم. اللي يميز الثلث الثالث هو مو بس إن التركيز رجع عالعالم، إنما التركيز رجع عالعالم بالإضافة إلا تقديم حقائق صادمة ومبادئ فلسفية مخيفة ومرعبة تحكم هذا العالم وتفسر وجوده وطريقة عمله. الثلث الثالث من 1984 أكاد أجزم إنه من أفضل ما تم كتابته في تاريخ الأدب الإنجليزي، شي عظيم بحق وحقيق. ومليان اقتباسات تقدر تطبقها على نفسك وعلى حياتك قبل أي شي ثاني.

1984 رواية سوداوية عظيمة، ومن أفضل ما قرأت وضمن مفضلاتي علطول. الرواية خلتني أغير نظرتي عن الأنظمة السياسية والطريقة التي يتم فيها حكم الشعوب. رغم عيوبها الواضحة، مع ذلك أن تقوم رواية موجودة على الساحة منذ أربعينيات القرن الماضي بالتأثير على طريقة تفكير أشخاص وتنبيههم إلى يومنا هذا... هذا إنجاز رائع ببساطة.

طبعا الرواية صعب أنصح فيها، نظرا لعدة شغلات لازم الواحد يحطها في الحسبان: توجه الرواية السياسي وامتلاؤها بالترميز السياسي لأحداث كانت تحدث آنذاك، بالإضافة لخلوها من الشخصيات اللي تنحب أو تعلق بالذاكرة (الاستثناء الوحيد هو O'Brien حسب رأيي)، وأيضا توجهها السوداوي المخيف والكئيب بالإضافة إلى المبادئ الفلسفية الكثيرة واللي شرحها في الرواية يجيب الصداع "حرفيا". لكن إن كنت تقدر تستحمل كل هذا؟! شناطر؟! 1984 لك. اقراها الحين!



8.5






0005852.jpeg


Brave New World

المؤلف: Aldous Huxley



تعد رواية "عالم جديد شجاع" بالإضافة إلى "1984" أشهر من نار على علم في جنرا الـdystopia\utopia، فبينما 1984 تناقش المجتمع "الديستوبي"، نجد رواية هوكسلي تضع تقرير ما إذا كان المجتمع المعروض في الرواية ديستوبي أو يوتوبي. شخصيا -ورغم أن الكثيرين قد يعارضونني- أجد المجتمع المعروض هنا يوتوبيا بغض النظر عن انعدام القيم الشرفية والأخلاقية تماما في الرواية واعتبارها جزءا من "تحضر" المجتمع المعروض.
نشرت الرواية في عام 1931 ونالت على استحسان كبير رغم مادتها المثيرة للجدل. فالرواية تقدم مواضيع تخص الأخلاق والشرف والحياة الجنسية للأشخاص وكيف أن الحكومات تسعى لتطوير المجتمعات عن طريق تعزيز النزعة الجنسية عند الأفراد وتجريدهم من كل القيم الأخلاقية والشرفية المختصة بمواضيع الجنس.
عندما أنظر للفارق المهول بين انتشار القيم والأخلاق منذ سنة إصدار الرواية 1931 إلى عامنا هذا 2013 -أي بعد 82 عاما- لا يسعني إلا الجزم بالفكرة والرسالة القوية التي تطرحها الرواية. فالمجتمعات بدأت بالتحول رويدا رويدا لنسخة مشابهة للمجتمع الموجود في الرواية.
على النقيض من 1984، نجح هوكسلي هنا بتجسيد عالم جذاب ورائع وشخصيات ممتازة تعلق بالذاكرة بنجاح تام (شخصيا، أرى Bernard Marx من أفضل الشخصيات التي مرت علي، وأراه انعكاس لشخصيتي الحقيقية :laugh::)، وأيضا ترك تفسير العالم للمتلقي حسب أفكاره ورؤاه الشخصية.
عتبي الوحيد على هذه الرواية الجميلة هو النهاية. فقد كان من الممكن إنهاء الرواية عند نقطة معينة كانت ستشكل خاتمة مثالية، إلا أن الكاتب أصر على الإكمال بعد هذه النقطة بأحداث غير مثيرة للاهتمام لينتهي بنا بنهاية مبهمة أحتاج للقراءة عنها أكثر لفك شفرتها.
على الرغم من ذلك، "عالم جديد شجاع" رواية ينصح بها لأي شخص مهتم بالقراءة، فهي أكثر "قبولا" وأسهل على القارئ من 1984 وكلتاهما أفضل ما كتب في المجال.



8.5





tumblr_m676x6GMst1qgu5b6o1_500.jpg


Animal Farm

المؤلف: George Orwell



مزرعة الحيوان هي الرواية التي حصدت الشهرة لجورج أوريل، وهي سبقت 1984 في الإصدار، وتتميز بقصرها النسبي (عدد صفحاتها بالكاد يصل لـ150)، إلا أنها كانت الحجر الأساس الذي استطاع أورويل من خلاله بناء التحفة 1984.
مزرعة الحيوان مليئة بالترميز السياسي أيضا، ولو أمعنت النظر قليلا للاحظت تشابها كبيرا في كثير من المبادئ والأفكار الفلسفية بينها وبين 1984! حتى إني لن أستغرب إذا أطلق بعض الناس على 1984 مسمى "نسخة مطولة ومعقدة من مزرعة الحيوان".
المبادئ والأفكار الفلسفية ليست بتعقيد 1984، إنما أسهل وصولا وأبسط للفهم بكثير، وفهمها لن يؤثر على القصة بعكس 1984، ومن مميزات مزرعة الحيوان هي الشخصيات المميزة والجذابة، فمزرعة الحيوان رواية بطلها شخصياتها. الشخصيات -بالأحرى حيوانات المزرعة- مليئة بالترميز السياسي أيضا، لكن هذا لن يؤثر على متعة الرواية وأسلوبها الشيق.

مشكلتي مع الرواية هو قراءتي لها بعد النسخة الأضخم "1984"، فوجدت بعض التشابهات هنا وهناك مما أثر على تجربتي الشخصية، ولا أنكر أن النهاية رغم امتيازها إلا أنها لم تكن بقوة وصدمة نهاية 1984 المفجعة.



8
 

Silent-Horror

True Gamer
مشتريات الأمس ، متحمس للقراءة و أعتقد إني بخلصهم هالأسبوع ^_^ من شوية خلصت رواية أغاثا كريستي طبعة جرير ( ثم اختفى كل شيء ) حتى لم يبقى أحد أو أغنية الموت نفس الرواية ، شغل نظيف جماعة جرير ، بس يظل عمل دار الأجيال هو الأفضل حتى الآن.

475131_168951663269221_2127322293_o.jpg
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
لول، ليش لا... كل واحد يحط ردوده السابقة :laugh::
(كتبت ردي المرة الأولى بعد استقطاع وقت من كتابتي لpaper مهمة لكلاس، حرام يضيع بالرغم من خلوه من أي فايدة)

من 3 أبريل، 2013

Animal Farm و Nineteen Eighty-Four هم جوهرياً نفس الرواية... بس Nineteen Eighty-Four أحسن بسنين ضوئية

1984 هي روايتي المفضلة، بس مش لأسباب أدبية... من ناحية أدبية بحتة فهي عادية، و في روايات تمثل الحقبة الأدبية بشكل أفضل بكثير. بس الأبعاد السياسية و الانسانية فيها شي مو طبيعي

و زي ما انت ذكرت، حقيقة إن كوريا الشمالية نسخة شبه مطابقة لOceania تفقع مخي كل مرة أقكر فيها، كيف حاجة تبدو مجنونة كلياً و انت تقرا الرواية ممكن فعلاً تصير على أرض الواقع
مثلاً، في كوريا الشمالية الحكومة تقعدك من النوم بـpropaganda تسمعها من سبيكر موجود في كل بيت!!

أظن أهم شي الواحد يطلع به من 1984 هو أهمية التفكير المستقل للفرد، و عدم قبول أي شيء يجي من رموز السلطة من دون التمعن فيها... الشك، الشك المستمر في القوة و السلطة أيضاً لا يمكن العيش من دونه

آه، زمان عن كتاب أقراه للمتعة... آخر شي قريته و ما كان لكلاس كان Pulp من Bukowski، قبل يمكن 7 شهور :\
===================================
===================================

حالياً قاعد أقرا Gilead:

Gileadcover.jpg


فاينل الانجليزي بعد 9 أيام عليها >.>​
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
على فكرة، بعد الاختبارات ناوي أقرى American Gods تبع Neil Gaiman

200px-American_gods.jpg


أحد وده يقراه معاي؟ من فترة طويلة تكلمنا عن إن شهرياً نمسك كتاب أو كتابين، نقراهم و نتناقش فيهم، بس ما صار شي
لو في كم واحد وده يسويها يكون تمام
 

NCC-1701

Banned
^
كنت ناوي أقرأها, لكن بعد إعلان المسلسل ترددت.
 

PS

True Gamer
أخر مشترياتي من الكتب.

http://im41.**********/4M4P9.jpg

خلصت من الخيميائي و الشيطان و الانسة بريم,مستوى الروايتين عالي و ستمتعت بالقراءة و الاحداث المثيرة الي تخليك تخلص الكتاب في وقت قصير.

والان بديت في أنا كارنينا,بداية من نار و أحداث حماسية من أول الرواية.
 

Silent-Horror

True Gamer
والان بديت في أنا كارنينا,بداية من نار و أحداث حماسية من أول الرواية.
أحي ذوقك في الرواية ، أنا كارنينا من روائع الأدب العالمي إن شاء الله يكون عندك النص الكامل مش الروايات المختصرة.
الخيميائي رواية عميقة جدا و مسلية للغاية
 

PS

True Gamer
أحي ذوقك في الرواية ، أنا كارنينا من روائع الأدب العالمي إن شاء الله يكون عندك النص الكامل مش الروايات المختصرة.
الخيميائي رواية عميقة جدا و مسلية للغاية

أنا كارنينا 316 صفحة الكتاب كبير.
أتوقع النسخة الكاملة.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
^أنا ما قريت Anna Karenina، بس على ما أذكر إنها ما بين ال750 إلى 800 صفحة...
 

hussien-11

Senior Content Specialist
^أنا ما قريت Anna Karenina، بس على ما أذكر إنها ما بين ال750 إلى 800 صفحة...

اقراها، تحفة كلاسيكية خالدة
أروع ما فيها اللمسة الإنسانية الرقيقة للأديب العبقري ليو تولستوي، هذا المؤلف كان "إنسان" بكل معنى الكلمة، و هالشيء دائما كان ينعكس على أعماله.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
عارف... بس إذا الواحد ما عنده وقت إيش يسوي؟ عندي 6 كتب في الque للحين ما قريتهم... متى هالسمستر يخلص بس ;___;
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اذا ما كانوا أدب كلاسيكي، أعطيها الأولوية XD
أنا أعشق الأدب الكلاسيكي ( و ألاقي صعوبة كبيرة جدا في تقبل الأعمال الحديثة )
أحد أكبر الأسباب .. التركيز الكامل في الأدب الكلاسيكي على الشخصيات و الدراما الإنسانية العظيمة
ما كان فيه شيء اسمه تلفزيون "تقريبا" و لا انترنت و لا سيارات و لا طيارات و لا أي شيء
ما كان فيه تطور علمي أو تكنولوجي، المؤلف كان يسخر كل قدراته العقلية و الكتابية على خلق "قصة" عظيمة، ما تشوف شيء رخيص أو مبتذل نهائياً
هالقصص ممكن تتضمن قصة تراجيدية لولد صغير يدور عن أهله، أو مأساة فتاة فقدت زوجها في الحرب، أو أو أو
القصص كانت تقدم بناء متين لأحداث و أماكن و شخصيات، تحسها توثيق تاريخي أكثر مما هي روايات أحياناً.
بالتوفيق في دروسك بالمناسبة :)
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
مو كلهم كلاسيكي... أحب أنوع في اللي أقراه لأن أي شي أقراه يأثر على كتابتي بشكل كبير
السمستر اللي فات كان التركيز كبير على دانتي و شكسبير و Sir Gawain، و السمستر اللي قبله كنت قاري A Song of Ice and Fire، فصار إسلوب كتابتي كأنه من العصور الوسطى... و هالشي زين، بس أفضل يظل مهجن
السمستر الجاي ماخد كورس ميلتون و أغلبه بيكون Paradise Lost >.>
فلازم أنوع
أحب العناصر اللي انت ذكرتها للأدب الكلاسيكي، و أيضاً أضيف عليها استخدام الsymbolism بشكل كبير جداً
بس أيضاً أعشق الجنون و الخلو من أي هدف (على الأقل سطحياً) في كثير من الأعمال الحديثة... من ناحية لأنها تعطي مثال لجملة "Art serves no purpose other than itself"
و من ناحية أخرى لأن التجارب المختلفة في السرد القصصي تلهم و تطور الأدب نفسه... ثيم الأدب الحديث هو علاقة الشخص بالسلطة... ثيم الpost-modernism، بالنسبة لي، تدمير العلاقة كلياً و بناء شي جديد، غريب، و جميل، بغض النظر عمداً أو من غير عمد
في النهاية، السرد يصير شعر، على شكل prose

و شكراً، جميعاً :)
 

Silent-Horror

True Gamer
هذه الفترة لدي شراهة كبيرة للقراءة بمعدل رواية أو كتاب كل يوميـن .. حاليا لدي تركيز على كافة أنواع الروايات ، أسرار الهيكل رواية مثيرة للاهتمام أنصح بكل محبي شفرة ديفنشي أو الرمز المفقود أن يقوموا بقرائتها ..
464513_174023862762001_875626260_o.jpg
 

SAUD~F-16

True Gamer
وصلت للفصل الرابع من رواية 1984؛ صدُمت من اجواء الرواية ومحتواها؛ وكأنه مبني على خلفية عميقة جداً وطويلة من خلال العيش داخل دولة دكتاتورية تشبه الكثير من دول عصرنا هذا، George Orwell تنبأ بالمستقبل؟ *telescreen*
اندمجت ادماج تام مع حياة ونستون البائسة والكئيبة، اتموسفير الرواية ممتاز لكنه تتميز اكثر بعمقها الفلسفي والإسقاطات اللي تلقائياً اربطها مع عالمنا الحالي وكأن الرواية مصنوعة للمستقبل،فعلاً رواية مذهله. جزئية التمارين الجماعية صعقتني قعلا ماكنت اعتقد ان "الحزب" متوغل بحياة كل انسان في اوشيانا لدرجة انه يعمل تمارين صباحية جماعية! واللحظة اللي فجعتني لما المدربة خاطبت ونستون مباشرة.تباً.
اشكر كل من ساهم في قراءتي لهذه الرواية.
 

Silent-Horror

True Gamer
بعد سنوات من التأليف تم نشر أول رواية لي و اليوم استلمت النسخة التجريبية قبل الإصدار الرسمي ، سيتم نشر ثلاثة روايات بعناوين " موت الوردة السامة " بالإضافة إلى " مدرسة الدم " و أيضا " عائلة الشياطيـن "

967219_174192149411839_133040594_o.jpg


487461_174192179411836_472448344_n.jpg
 

T u R k I

True Gamer
ماشاء الله! الله يوفقك حكيم وإن شاء الله لك مستقبل بهالمجال.
 

Phantom Fiction

True Gamer
بعد سنوات من التأليف تم نشر أول رواية لي و اليوم استلمت النسخة التجريبية قبل الإصدار الرسمي ، سيتم نشر ثلاثة روايات بعناوين " موت الوردة السامة " بالإضافة إلى " مدرسة الدم " و أيضا " عائلة الشياطيـن "

967219_174192149411839_133040594_o.jpg


487461_174192179411836_472448344_n.jpg

ما شاء الله، ألف مبروك وإن شاء الله تبدع في هالمجال..

الروايات نزلت بشكل رسمي؟ هل تم نشرها في مكتبات معينة ؟
 

Silent-Horror

True Gamer
ماشاء الله! الله يوفقك حكيم وإن شاء الله لك مستقبل بهالمجال.
أهلين تركي الله يبارك فيك إن شاء الله نطمح للمزيد من الأعمال في هذا المجال

ما شاء الله، ألف مبروك وإن شاء الله تبدع في هالمجال..
الروايات نزلت بشكل رسمي؟ هل تم نشرها في مكتبات معينة ؟
الله يبارك فيك أخوي ، حاليا الرواية تحت الإصدار النهائي و بخصوص المكتبات احتمال بعد فترة أنشرها في الدار العربية للعلوم و النشر.
 

N E R O

True Gamer
بعد سنوات من التأليف تم نشر أول رواية لي و اليوم استلمت النسخة التجريبية قبل الإصدار الرسمي ، سيتم نشر ثلاثة روايات بعناوين " موت الوردة السامة " بالإضافة إلى " مدرسة الدم " و أيضا " عائلة الشياطيـن "

967219_174192149411839_133040594_o.jpg


487461_174192179411836_472448344_n.jpg

مبروك يا حكيم ، أطالب بنسختي من الحين لأن ما ظنيت توصل كندا >.>
 

slahaldin

Gamer
sansa قاعده تقرا قصة للنوم و تشرب حليب كأن كل شي تمام بعدين تتذكر انها ناسيه تسأل عن اختها؟!؟!؟ اكرهها الحمارة :sob:
 

Grim Reaper

Hardcore Gamer
على فكرة، بعد الاختبارات ناوي أقرى American Gods تبع Neil Gaiman

200px-American_gods.jpg


أحد وده يقراه معاي؟ من فترة طويلة تكلمنا عن إن شهرياً نمسك كتاب أو كتابين، نقراهم و نتناقش فيهم، بس ما صار شي
لو في كم واحد وده يسويها يكون تمام
كنت بالفعل أخطط لقراءتها هي ورواية أخرى لنيل غايمان، لكن، بعد الامتحانات بإذن الله. أي نحو العيد، إن شاء الله.
^
كنت ناوي أقرأها, لكن بعد إعلان المسلسل ترددت.
جد؟ هناك مسلسل لها؟ هل هناك أي تفاصيل، لو سمحت؟
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
أوه، قريتها و خلصت :laugh::

المسلسل على ما يبدو فعلاً بيصير... بس ما تفرق، إقروا الكتاب... المخطط إن يكون 6 سيزنات... أول سيزنين بيكونوا مقتبسين من American Gods، و السيزنات اللي بعدهم بيكونوا مقتبسين من سيكولز مخطط لها للكتاب
 

Kafka

Hardcore Gamer
شيكاجو علاء الاسواني

انهيت منذ عده ايام روايه شيكاجو للكاتب الكبير علاء الاسواني و احببت ان اشارككم راي فيها

هى روايه ممتعه فلغتها سهله و شخصياتها حيه و للاحداث ايقاع سريع و هي ايضا شاهد على تجربه المصريين بالخارج و تسلط الضوء على طبيعه المجتمع الامريكى

لكن شعرت ان معظم الشخصيات نمطيه و ربما السبب هو تعرضنا لمثل هذه الشخصيات اثناء و بعد الثوره و فى احيان كثيره كان من السهل توقع مجرى الاحداث و تصرف الشخصيات و اذكر انه لم تستوقفنى اى جمله تستحق الاقتباس و ان النهايه جاءت غريبه لا تمت بصله واضحه لبدايتها و كانها مفاجاه مفتعله

لقد تناول موضوع العنصريه فى المجتمع الامريكى بشكل مبالغ فيه و قد نعزو ذلك الى الفتره التى كتبت فيها الروايه لكنى اتساءل هل مازالت هذه العنصريه موجوده ؟ خاصه بعد انتخاب رئيس كاوباما

عند علاء الاسوانى الشخصيات تحمل تناقضات عميقه فى داخلها او ربما تكون حاله كبت لكني شعرت ان شخصيه ناجي هي الاصدق بينهم جميعا

يبدو ان التجربه الامريكيه قد اودت بمعظم من خاضوها من المصريين فمنهم من انتحر و منهم من فقد ابنته و منهم من قبض عليه لكنه نهايه الكثير من الشخصيات الاخرى ظلت معلقه ..
شخصيا لم استطع ان اضع يدى على اى فكره و اقول انها فكره علاء و انا واثق بسبب كثره الافكار و الاراء المتناقضه

لهذا اعطيها ثلاث نجوم من خمسه
 

Grim Reaper

Hardcore Gamer
بعد سنوات من التأليف تم نشر أول رواية لي و اليوم استلمت النسخة التجريبية قبل الإصدار الرسمي ، سيتم نشر ثلاثة روايات بعناوين " موت الوردة السامة " بالإضافة إلى " مدرسة الدم " و أيضا " عائلة الشياطيـن "

967219_174192149411839_133040594_o.jpg


487461_174192179411836_472448344_n.jpg

ألف مبروك أخي العزيز. أتمنى لك مستقبلاً جيداً في التأليف.
أوه، قريتها و خلصت :laugh::

المسلسل على ما يبدو فعلاً بيصير... بس ما تفرق، إقروا الكتاب... المخطط إن يكون 6 سيزنات... أول سيزنين بيكونوا مقتبسين من American Gods، و السيزنات اللي بعدهم بيكونوا مقتبسين من سيكولز مخطط لها للكتاب
معذرة، لم أقرا تواريخ المشاركات. مبروك عليك أخي العزيز إكمال العمل. هو لو كنت تتابع دكتور هو، نيل غايمان كان مؤلف إحدى الحلقات، وقد قلت لنفسي إنّه لا بد وأن يُدخلوه عالم المسلسلات بتحويل واحدة من رواياته، وحدث بالفعل.

انهيت منذ عده ايام روايه شيكاجو للكاتب الكبير علاء الاسواني و احببت ان اشارككم راي فيها

هى روايه ممتعه فلغتها سهله و شخصياتها حيه و للاحداث ايقاع سريع و هي ايضا شاهد على تجربه المصريين بالخارج و تسلط الضوء على طبيعه المجتمع الامريكى

لكن شعرت ان معظم الشخصيات نمطيه و ربما السبب هو تعرضنا لمثل هذه الشخصيات اثناء و بعد الثوره و فى احيان كثيره كان من السهل توقع مجرى الاحداث و تصرف الشخصيات و اذكر انه لم تستوقفنى اى جمله تستحق الاقتباس و ان النهايه جاءت غريبه لا تمت بصله واضحه لبدايتها و كانها مفاجاه مفتعله

لقد تناول موضوع العنصريه فى المجتمع الامريكى بشكل مبالغ فيه و قد نعزو ذلك الى الفتره التى كتبت فيها الروايه لكنى اتساءل هل مازالت هذه العنصريه موجوده ؟ خاصه بعد انتخاب رئيس كاوباما

عند علاء الاسوانى الشخصيات تحمل تناقضات عميقه فى داخلها او ربما تكون حاله كبت لكني شعرت ان شخصيه ناجي هي الاصدق بينهم جميعا

يبدو ان التجربه الامريكيه قد اودت بمعظم من خاضوها من المصريين فمنهم من انتحر و منهم من فقد ابنته و منهم من قبض عليه لكنه نهايه الكثير من الشخصيات الاخرى ظلت معلقه ..
شخصيا لم استطع ان اضع يدى على اى فكره و اقول انها فكره علاء و انا واثق بسبب كثره الافكار و الاراء المتناقضه

لهذا اعطيها ثلاث نجوم من خمسه
مبروك على إكمال الرواية، أخي الكريم. الشخصيات نمطية، بالفعل، ومن قبل الثورة المصرية. علاء الأسواني يُريد أن يعرض نماذج، لكن شخصياته رديئة. حتى الشخصيات الأمريكية نمطية ومتخشبة.
أمّا بالنسبة للعنصرية، فهي موجودة، وقد زادت أضعافاً مضاعفة بعد انتخاب أوباما. لو كنت في أمريكا في ٢٠١٢ لتخيلت أنّك في بلد عالم ثالثي، حيث عادت أوصاف قبيحة ما كانت تستخدم منذ سنوات للظهور، وحيث ألصقت الإهانات والأوصاف العرقية والعنصرية بأوباما وجماعته، ووصف بأنه رئيس طوابع الطعام، وأن السود أناس كسالى يعيشون على مساعدات الدولة، كذلك، أتهم أوباما بالتعاطف مع "بروفيسور الإرهاب" إدوارد سعيد، وهو عربي من أصل فلسطيني، لأنه حضر محاضرة له في شبابه، وقد حاول أوباما تبرئة نفسه بالقول إنّه كان شاباً وطائشاً. ناهيك عن إهانة المسلمين وإهانة العرب.
مشكلة علاء الأسواني برأيي أن تناوله للعنصرية كان سطحياً، مثل الرواية عموماً. هو يأخذ قضايا مهمة وساخنة ويتعامل معها بطريقة الوجبات السريعة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى