hits counter

كيف حققت ثلاثية Crash Bandicoot ثورة في صناعة الألعاب و لماذا كل هذا الإهتمام بهذه السلسلة ؟!

titanfall

Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Crash_Bandicoot.jpg

بالنظر إلى تصدر Crash Bandicoot لقائمة أمنيات غالبية الأعضاء ، بدأ البعض يتسائل ما هو المميز في هذه السلسلة ؟ و ماذا حققت حتى تحصل على كل هذا الاهتمام ؟ و في هذا الموضوع قررت أن أوضح ما الذي يجعلنا نهتم بهذا القدر بعودة كراش ، و ما الذي جعلها مميزة في نظرنا و لماذا اعتبرناها واحدة من أفضل ألعاب البلاتفورم في التاريخ ، و من أفضل ألعاب جهاز Playstaion الأول .


Crash+Bandicoot+Collection.jpg

ثلاثية كراش الأولى هي الأفضل في السلسلة و بعدها صدر جزء فرعي للسباقات و كان رائع ، لكن بعد أن غادرت أسوار فريق نوتي دوج و عبث فرق التطوير الأخرى في السلسلة ، انخفض مستوى الاهتمام بالسلسلة بالتدريج و لكن بقى الكثير من المعجبين يطالبون بعودة السلسلة كما يجب أن تكون و حتى يومنا هذا .

hqdefault.jpg

ثلاثية Crash Bandicoot إلى جانب جزء السباقات الفرعي حققوا مبيعات هائلة ! فقد كانت مبيعاتهم مجتمعة أكثر من 25 مليون نسخة ! و هذا الرقم صعب جدا للوصول له خصوصا لألعاب من نوع بلاتفورم ، و إلى جانب كونها حققت هذا الرقم و هي سلسلة جديدة في ذلك الوقت ، حتى أن روبن أحد مؤسسي نوتي دوج يقول بأن شعبية السلسلة في ذلك الوقت كانت هائلة لدرجة أنك ترى صور لشخصية كراش في كل مكان ، حتى أن القطار المؤدي إلى لندن يحمل صورة كبيرة إلى كراش !

maxresdefault-19.jpg

شخصية كراش حيوية جدا و تملك تعابير مميزة و على عكس باقي ألعاب البلاتفورم ذلك الوقت ، شخصية كراش جعلت اللاعبين يحبونها بسهولة ، إلى جانب طاقم الشخصيات المميزة في اللعبة مثل القناع السحري Aku Aku و Dr Cortex و غيرها من الشخصيات المحبوبة ، و يبدو أن عادة نوتي دوج بتقديم شخصيات مميزة و فريدة بدأت منذ زمن طويل ، و كأن الفريق لا يستطيع تقديم شخصية سيئة ، حتى تصميم الشخصيات كان مميزا ، و شخصية كراش شارك في تصميمها الكثير من المصممين و حصلت على الكثير من النماذج الأولية ، حتى أن الفريق استعان ببعض رسامي هوليوود لتقديم شخصيات فريدة ، و هذا ما نجحوا فيه بالفعل ، و من المؤسف ما فعلته فرق التطوير بحق هذه الشخصيات ، و كيف أنها خربت هذه الشخصيات من كل النواحي خصوصا من ناحية التصميم .

clip_image010_0002.jpg

من الأشياء التي ميزت ثلاثية كراش الأولى ، هي الثورة التقنية التي حققتها ، الانتقال إلى البعد الثالث و التصوير من خلف الشخصية ، و تصميم المراحل الخطي ثلاثي الأبعاد ، كانت من أقوى الألعاب تقنيا وقت صدورها ، أيضا من الأشياء الجميلة فيها هو مستوى التحدي الرائع الذي تقدمه ، و تصميم المراحل الرائع و المتنوع ، الكثير من الأسرار المخبئة في المراحل ، و العثور على بعضها يتطلب مجهودا و الكثير من المحاولات للعثور عليها ، أيضا توجد تحديات لإنهاء المراحل في وقت محدد ، أو العثور على المراحل السرية و المراحل الصعبة ، و قناع Aku Aku الرائع و الذي يساعدك بحماية كراش ، و أيضا معارك زعماء ممتعة نهاية كل عالم ، كلها من بين الأشياء الرائعة في كراش .

my1-31.jpg

الجزء الأول كان الأصعب و يليه الثاني ثم الثالث ، أيضا مع كل جزء جديد نشاهد تطورات كبيرة ، و مراحل متنوعة ، المراحل لا تستمر بنفس الشكل طوال اللعبة ، هناك مراحل تركب على ظهر نمر صغير و تجري فوق سور الصين العظيم و تتجاوز العقبات ، هناك مراحل تهرب من صخرة ، و هناك مراحل سباق و أيضا مراحل قيادة قارب ، و مراحل يلاحقك فيها دب ، و مراحل دامسة الظلام و تنير لك الطريق حشرة مضيئة يتطلب أن تسرع قبل أن تختفي هذه الحشرة ، يوجد مراحل تصعد على ظهر دب صغير في الثلوج ، هناك مرحلة تدخل تحت الأرض حتى تهرب من النحل ، و هناك مراحل في الماء ، و هناك مراحل في الفضاء ، و الكثير و الكثير من المراحل المختلفة تماما !!! بحق انا اتفاجئ جدا بحجم التنوع الموجود في مراحل ثلاثية كراش ! و كمية الأفكار اللانهائية في هذه الثلاثية ! ، و التي تعتبر من الألعاب ال Timeless و تستطيع الاستمتاع بها في أي وقت ! ، و حتى لا أنسى أيضا ، وجود مراحل فرعية داخل المراحل الرئيسية و تكون غالبا صعبة جدا ، في الواقع ثلاثية كراش تحتوي تصميم مراحل عبقري ، فكيف يمكن أن تجعلك هذه المراحل تستمتع حتى بعد 20 سنة من صدور اللعبة ! إلى جانب كونها مراحل لن تشعر بها بأي تكرار ابدا و مليئة بالاسرار التي تجعل إعادة أي مرحلة لا يشعرك بالملل خصوصا و انك تعثر على المزيد من الأشياء في كل مرة ، و معظم ما ذكرته في تنوع المراحل بهذا الشكل كان شيئا خاصا بألعاب كراش فقط ، و أحب إلى أن أشير إلى وجود تنوع ثقافي مذهل جدا في ثلاثية كراش خصوصا كونها العاب بلاتفورم ، هناك مراحل بأجواء عربية و مراحل بأجواء صينية و مراحل بأجواء أوروبا و مراحل بأجواء خيالية و مراحل بأجواء استوائية ، أو حتى الأهرامات ، و أيضا مراحل في أجواء افريقية و غيرها من الثقافات ، هذا دون ذكر الموسيقى الرائعة و المميزة و التي تدخلك أجواء المرحلة .

gfs_52941_2_63.jpg

إضافة إلى كل ما ذكرت ، ثلاثية كراش الأولى تحمل ميكانيكية لعب في غاية الروعة ،في حين معظم ألعاب البلاتفورم في ذلك الوقت تحتوي على ميكانيكيات لعب قليلة ( زر قفز + زر زيادة السرعة أو مع إضافة زر لتوجيه ضربة ) لكن ألعاب كراش كانت تحتوي على ( زر دوران " ضرب " أو دوران سريع عند الإطالة بالضغط على الزر + زر قفز + Slide Jump + زر Slide + زر قاذفة فواكه + زر زيادة السرعة ) لذلك حتى بالنسبة إلى معايير اليوم ميكانيكيات لعب مثل هذه ستكون أكثر من مقبولة بالنسبة للعبة بلاتفورم ، هذا إلى جانب وجود ميكانيكيات لعب خاصة أخرى عند ركوب النمر مثلا أو الدب ، كلعبة بلاتفورم في ذلك الوقت الجيم بلاي في كراش كان Perfect و قابل للعب إلى اليوم ، بل أن كثير من ألعاب البلاتفورم اليوم تملك ميكانيكيات لعب أقل و أضعف من ثلاثية كراش التي صدرت قبل 20 سنة ، بل أن كثير من ألعاب البلاتفورم اليوم تفتقر للتنوع الموجود في ثلاثية كراش ، حتى بالرغم من أن ثلاثية كراش الهمت عشرات من مطوري العاب البلاتفورم .

maxresdefault.jpg

أعتقد أن الأمر أصبح واضحا الآن ، أحببنا ثلاثية كراش لأنها العاب عبقرية ، تحمل الكثير من الإبداع ، التنوع ، الشخصيات المحبوبة ، لأنها العاب Timeless ، لأننا قضينا الكثير من الساعات الممتعة في هذه الثلاثية ، لأننا نقدر الفن الموجود في هذه الثلاثية ، لأنها واحدة من أفضل سلاسل البلاتفورم في التاريخ ، و لان كراش من أفضل الشخصيات في جنرا البلاتفورم ، في النهاية نحن نحب كراش لأنها كراش و لا شيء يشبه ألعاب كراش .

crash_bandicoot_by_ry_spirit-d8vbu2h.jpg

اخيرا أود أن ارفع من معنوياتي و معنويات عشاق السلسلة ، و أخبرهم بأن السلسلة ستعود بنسبة كبيرة جدا في معرض E3 هذا العام أو بمعنى آخر بعد يومين و نتمنى أن تكون العودة التي انتظرناها لسنوات طويلة ..
 
التعديل الأخير:
;_______;

موضوعك سطر لنا كل أسباب و مميزات ثلاثية كراش الأولى من نوتي دوغ و كيف أنها قدمت ثورة و ألهمت جانرا كاملة و حتى بعد مرور 20 سنة قلوب اللاعبين لا تزال معلقة بها.

أنا كنت أقول مو مشكلة يتم تطوير كراش من أحد استيديوهات سوني اذا نوتي دوغ ماراح يطورونها, هالموضوع خلاني أغير رأيي!

عودة كراش لازم تكون من تحت يد نوتتي دوغ... عالأقل أول جزء من عودته حتى يحطون أسس و مميزات جديدة تمشي عليه كراش من جديد كما فعلو قبل 20 سنة.
 

titanfall

Tarnished
;_______;

موضوعك سطر لنا كل أسباب و مميزات ثلاثية كراش الأولى من نوتي دوغ و كيف أنها قدمت ثورة و ألهمت جانرا كاملة و حتى بعد مرور 20 سنة قلوب اللاعبين لا تزال معلقة بها.

أنا كنت أقول مو مشكلة يتم تطوير كراش من أحد استيديوهات سوني اذا نوتي دوغ ماراح يطورونها, هالموضوع خلاني أغير رأيي!

عودة كراش لازم تكون من تحت يد نوتتي دوغ... عالأقل أول جزء من عودته حتى يحطون أسس و مميزات جديدة تمشي عليه كراش من جديد كما فعلو قبل 20 سنة.
بالضبط ، الألعاب اللاحقة من عنوان كراش رغم التطور التقني إلا أنها ما قدرت توصل ابدا إلى روعة الثلاثية الأولى ، و اتفق وياك أن لازم يطورون الجزء الأول من عودته حتى يضعون معايير جديدة لباقي فرق التطوير في سوني حتى يتبعوا الأسس الجديدة ، لكن صعب يتحقق هذا الأمر مع الأسف :(
 
التعديل الأخير:

VIPER0

True Gamer
إختصارًا لما سأقوله أنظروا للأستديو الذي كان يعمل عليه من؟؟
الأمانة في العمل هو اللي يميزه .
إستديو يخاف أن ينتج لعبة واحدة غير كفؤ ويسقط إسمه لذا في كل لعبة جديدة يقدمونها يحاولون أن يتغلبوا على أنفسهم في لعبتهم القادمة
 
أعلى