كلاسكفينيا ; تجربة عبدو مع السلسلة
"كاسلفينيا من العاب البلاتفورم اكشن القليلة اللي تكسر ذاكرتك العضلية (muscle memory) ، تجربة لعب كاسلفينيا هي مثل لعبك للعبة بلاتفورمر لأول مرة بل ربما اسوأ إذا كنت تنوي تفعيل ذاكرتك العضلية السابقة في هذه اللعبة وهذا السبب اللي يخلي كثير من الكاجولز بوصف اللعبة بأنه ذات تحكم سيء"
هذا كان اهم انطباع تركته اول لعبة كاسلفينيا لعبتها
Castlevania : Rondo of Blood
، وبعد ما انهيت اختبار القدرات حبيت اكافئ نفسي بشراء كوليكشن كاسلفينيا لذكراها السنوي رقم ٣٥ ، ترددت سابقا في شرائي بعد ما نظرت في قائمة العاملين على روندو اوف بلود ، لأنه غالبية الستاف هي اول مشاركة لهم في كاسلفينيا فلم اتوقع انه تكون باقي الألعاب بنفس المستوى ، حقيقة لا اتوقع نفس المستوى ، اتوقع شيء قريبا فقط ، لعبة اكشن بلاتفورمر حيث لا يمكنك ان تقفز في اي مكان بشكل عشوائي لكي تضيع الوقت لحتى وصولك إلى هدفك مع اعداء تافهيين بتوزيع منحط ، والأن دعونا نرى إن كانت هذه الألعاب ترقى لهذا الوصف او لا :
Castlevania 1986 :
بدأت لعب التجميعة بأول جزء للعبة مع وضع قانون واحد مبدئياً "لا تستعمل save state ابدا"
اللعبة من اكثر الألعاب المفضلة لدى معجبين السلسلة
كما ذكرت سابقاً قد لعبت "روندو اوف بلود"
فلم اتوقع للعبة نفس الوقع ، لأني ظننت انه ذاكرتي العضلية قد تعودت على اسلوب كاسلفينيا ولكن اللعبة صدمتني بشيء لم اتوقعه ابداً ، ولكن دعوني اتحدث عن شيء آخر اولاً : لاحظت بأنه هذه هذه اللعبة وروندو اوف بلود تمتلك نفس القلعة ؛ قلعة كاسلفينيا وبل احيانا نفس المناطق ، ولكن ما صدمني في هذي اللعبة هو انها تجربة جديدة ومختلفة كليا عن روندو اوف بلود ، بل اكبر خطأ كان ان احكم عليها بأنه لن تكون ذات وقع متشابه ، اللعبة تقدم ميكانكس ، خدع ، والعديد من الأشياء اللي تخليها يونيك عن باقي الألعاب في السلسلة ، لا ..... ربما كل جزء في السلسلة يتبع الفلسفة نفسها بالأختلاف ! لعبت العديد من العاب الnes وحتى الsnes ولم اجد لعبة بمثل هذه الجودة في نظام السيف او عناصر اللعبو بحد ذاتها , ما كنت احناج سيف ستيت اصلا لأنه توزبع الغرف والحفظ ممتاز للغاية
من اكثر المهارات المهمة في اللعبة هي توقيت تنفيذ الضربة واللي تخلق تحدي مستحيل اي لعبة تدعي انه التحكم حفها tigh للغاية بأنها تنفذه
شاهد نظرات سيمون في استعداده لرمي ضربته
الاعداء مصممين وموزعين بشكل ممتاز لصنع تحديات عبقرية , وتوزيعهم ذكي لدرجة استغلالهم بشكل كامل في مرحلة واحدة فقط
مع ميكانيكس مصنوعة بشكل جيد ومحفزة جدا لحسن استغلالها بذكاء
من اجمل مناظر اللعبة , ما قبل غرفة دراكولا .
Castlevania 2 : Simon Quset
توب فايف اغرب خمسة العاب
اللعبة جريئة جدا ، اللعبة ما تكذب بخدع بصرية وصريحة للغاية ، اللعبة هذي توضح ليه اكره معظم العاب الميترويدفينيا والبلاتفورمرز
يمين يسار , هذي هي تصرفات هذول الأعداء مع ذلك تشوفهم موزعين بشكل عشوائي واحمق
واضح كل شيء ؟ اصنع العالم حق اللعبة , وبعدها اصنع اعداء وحطهم يمين ويسار كذا اشوف كثير من الألعاب واقرب مثال : اللعبة الأولى والثانية والثالث والرابع
ما
نعود ل كاسلفينيا ٢ ، وكما فعلت مع بقية الألعاب المملة ، دروب
لكن لا انصحك بتخطي هذي اللعبة ابداً ، العبها فقط إلى إنهائك لأول قصر .
في اليوم اللي انهيت فيه اختبار القدرات مباشرة , حسيت بالحرية , حسيت اني اخيرا راح اقدر اسوي كل شيء كان ودي اسويه
وبعدها نمت وانا سعيد لغد افضل ومليء بالنشاط ....
قعدت في نصف النوم
وانا متعب إلى اقصى درجة صداع غير طبيعي , ما اتذكر الألم تحديدا وكيف كان بس ما ابغى اعيد نفس التجربة
قعدت ساعات وانا متقزز من كل شيء حولي واخذت باندول وحاولت انام وانا متعب للغاية إلى ان قدرت بعد معاناة
اليوم اللي بعده في العصر بنصف التعب (واللي كان حاد للغاية) ونفس الشيء في الليل رجع نفس الألم الغير طبيعي !
اليوم اللي بعده كنت اعيش في رعب فيي التفكير بأنه راح يجي الوقت اللي بنام فيه وراح اعيش الألم من جديد
طول يومي ضاع وانا مرعوب ولكن الجميل اني كملت نومتي !! صحيح اني كنت تعبان في اليوم زلكن سعيد انه ما كان بقدر ذاك الألم
سويت تحليل الكورونا لأنه كان عندي جميع الأعراض (عدى السهال) كنت شاك انها فلونزا والحمد لله التحليل سلبي
{وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ، ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ* وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَّعَهُمْ رَحْمَة منّا وَذِكْرَى لأوْلِي الألْبَاب* وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِب بِّهِ وَلاَ تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِّعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ}
Super Castlevania IV
الجزء الرابع من السلسلة الفرعية super castlevania
ومستغرب صراحة فقط تواجد هذا الجزء دون اول ثلاثة اجزاء في الكوليكشن
على اي حال هذا الجزء هو الجزء الوحيد اللي لعبته على محا.....
لحظة كفاية هراء ، ما رح اتكلم عن قصتي مع اللعبة بدلا من اللعبة بحد ذاتها
عندما لعبتها لأول مرة لم اكملها وصلت للمرحلة الثالثة
اوك اللحين كفاية فعلا ...
انطباعي كان انها لعبة في قاع المستنقع ، اللعبة تقدم ميكانكس جديدة وهي امكانية إستعمال الحبل في اي جهة وايضا جعله ثابتا في الهواء لأستعماله كدرع (سابقا للجهة اللتي تقابلها فقط ) ومع امكانية تغيير بسيط في القفزة (كما تكلمت سابقا ، كاسلفينيا فريش في كل جزء ) ، ذاو انا ما اعتبرها تطور ، فقط ميكانكس جديد ، المحدودية في الأجزء كما ذكرت هي إجابية ، فكل جزئية في اللعبة مبنية على قدراتك المحدودة ، عموما لنعود لقولي بأن اللعبة ذات مستوى سيء ، اللعبة تقع في الفخ اللذي وقعت به كاسلفينيا ٢ (وغالبية الألعاب الحديثة) وهي عدم وجود فارق بين كل انكاونتر ، بل احيانا تقع في اخطاء اعظم في التصميم ؛ العديد من الجزئيات في اللعبة تشعر وكأنها مصممة قبل اختيار قدرات الاعب ، لدرجة إمكانك كسر اللعبة , طبعا لا اعني انه إضافة ميكانكس جديدة = لعب ممل , ولكن يجب حسن استعمال الميكانكس
تعرف انه يمديك تضرب الأعداء اللي امامك في مكانك هذا ؟ مع العلم هو ان نطاق ضربهم فقط لما امامهم بفأس يرتد إليهم
لا يوجد اي تهديد بتاتا ، سابقا في الجزء الأول كانت الأيتمز هي مفاتيح في اللعبة ، واحيانا يمكنك استعمالهم بذكاء لكسر اللعبة ، فتخيل انه الأن لديك مفتاح كسر اللعبة طول الوقت ؟ ، ولا يحتاج ان تفكر فأنت طول الوقت تعلم اين يمكنك وضع المفتاح
كرهت اللعبة وتأكد هذا الشيء في إعادتي ، إلى ان وصلت للمرحلة الرابعة وهنا بدأت استوعب اشياء ما استوعبتها من قبل ، هنا بدأت اللعبة استغلال ال envoirment وال visuals والموسيقى لخلق aesthetic لا يعلى عليه .
شايفين كيف ؟ كاسلفينيا في اسوأ احوالها تقدر تقدم عناصر تدرس ؛ اجواء هذي اللعبة غريبة ، وتستعمل ال visuals بشكل اغرب وتكسر القواعد بأستعمالهم
هل فيه لعبة آخرى تكبر البيكسل ارت وتستعله ؟
اللعبة هذه معجزة في خلق ال aesthetic ، وبعض اللحظات هي الوحيدة كفيديو جيم اللي قدرت تصنعها ، هذي اللحظات كانت دائما سبب حبي الدائم للأفلام ، واللي ما فيه اي لعبة سينمائية مع الأسف تحاول تحاكي هذا الأسلوب
هذي ممتازة لا وبل افضل حتى من Castlevania 96 !
اللعبة مو الأفضل من ناحية الفيجوالز لكنها الأفضل في صنع الأحاسيس بأستخدامها
اللعبة ما تدعي حتى انها تمتلك كومبات ممتاز (عدى في جزئية معينة) كثير العاب تمتلك فيجوالز ، موسيقى ممتازين للغاية ولكن ولا وحدة قدرت تجمعهم مع ال envoirment لصنع اجواء مثل هذه اللعبة ، اللحين اقدر اشوف من وين اخذت Rondo of blood عناصر ال bizzarness[SPOILER
لا تنزل تحت قبل لا تفتح الفيديو وحاول توقت نزولك مع الثانية 4
الفصل الرابع Chapter IV
"اكاد اشك فيك"
نعم هذا الشيء كان واضح من البداية اني لازم اعيدها حتى اكتشف اشياء ثانية
اكاد اشك فيك .... !
"كاسلفينيا من العاب البلاتفورم اكشن القليلة اللي تكسر ذاكرتك العضلية (muscle memory) ، تجربة لعب كاسلفينيا هي مثل لعبك للعبة بلاتفورمر لأول مرة بل ربما اسوأ إذا كنت تنوي تفعيل ذاكرتك العضلية السابقة في هذه اللعبة وهذا السبب اللي يخلي كثير من الكاجولز بوصف اللعبة بأنه ذات تحكم سيء"
هذا كان اهم انطباع تركته اول لعبة كاسلفينيا لعبتها
Castlevania : Rondo of Blood
Castlevania 1986 :
بدأت لعب التجميعة بأول جزء للعبة مع وضع قانون واحد مبدئياً "لا تستعمل save state ابدا"
اللعبة من اكثر الألعاب المفضلة لدى معجبين السلسلة
كما ذكرت سابقاً قد لعبت "روندو اوف بلود"
فلم اتوقع للعبة نفس الوقع ، لأني ظننت انه ذاكرتي العضلية قد تعودت على اسلوب كاسلفينيا ولكن اللعبة صدمتني بشيء لم اتوقعه ابداً ، ولكن دعوني اتحدث عن شيء آخر اولاً : لاحظت بأنه هذه هذه اللعبة وروندو اوف بلود تمتلك نفس القلعة ؛ قلعة كاسلفينيا وبل احيانا نفس المناطق ، ولكن ما صدمني في هذي اللعبة هو انها تجربة جديدة ومختلفة كليا عن روندو اوف بلود ، بل اكبر خطأ كان ان احكم عليها بأنه لن تكون ذات وقع متشابه ، اللعبة تقدم ميكانكس ، خدع ، والعديد من الأشياء اللي تخليها يونيك عن باقي الألعاب في السلسلة ، لا ..... ربما كل جزء في السلسلة يتبع الفلسفة نفسها بالأختلاف ! لعبت العديد من العاب الnes وحتى الsnes ولم اجد لعبة بمثل هذه الجودة في نظام السيف او عناصر اللعبو بحد ذاتها , ما كنت احناج سيف ستيت اصلا لأنه توزبع الغرف والحفظ ممتاز للغاية
من اكثر المهارات المهمة في اللعبة هي توقيت تنفيذ الضربة واللي تخلق تحدي مستحيل اي لعبة تدعي انه التحكم حفها tigh للغاية بأنها تنفذه
شاهد نظرات سيمون في استعداده لرمي ضربته
الاعداء مصممين وموزعين بشكل ممتاز لصنع تحديات عبقرية , وتوزيعهم ذكي لدرجة استغلالهم بشكل كامل في مرحلة واحدة فقط
مع ميكانيكس مصنوعة بشكل جيد ومحفزة جدا لحسن استغلالها بذكاء
من اجمل مناظر اللعبة , ما قبل غرفة دراكولا .
Castlevania 2 : Simon Quset
توب فايف اغرب خمسة العاب
اللعبة جريئة جدا ، اللعبة ما تكذب بخدع بصرية وصريحة للغاية ، اللعبة هذي توضح ليه اكره معظم العاب الميترويدفينيا والبلاتفورمرز
يمين يسار , هذي هي تصرفات هذول الأعداء مع ذلك تشوفهم موزعين بشكل عشوائي واحمق
واضح كل شيء ؟ اصنع العالم حق اللعبة , وبعدها اصنع اعداء وحطهم يمين ويسار كذا اشوف كثير من الألعاب واقرب مثال : اللعبة الأولى والثانية والثالث والرابع
ما
نعود ل كاسلفينيا ٢ ، وكما فعلت مع بقية الألعاب المملة ، دروب
لكن لا انصحك بتخطي هذي اللعبة ابداً ، العبها فقط إلى إنهائك لأول قصر .
في اليوم اللي انهيت فيه اختبار القدرات مباشرة , حسيت بالحرية , حسيت اني اخيرا راح اقدر اسوي كل شيء كان ودي اسويه
وبعدها نمت وانا سعيد لغد افضل ومليء بالنشاط ....
قعدت في نصف النوم
وانا متعب إلى اقصى درجة صداع غير طبيعي , ما اتذكر الألم تحديدا وكيف كان بس ما ابغى اعيد نفس التجربة
قعدت ساعات وانا متقزز من كل شيء حولي واخذت باندول وحاولت انام وانا متعب للغاية إلى ان قدرت بعد معاناة
اليوم اللي بعده في العصر بنصف التعب (واللي كان حاد للغاية) ونفس الشيء في الليل رجع نفس الألم الغير طبيعي !
اليوم اللي بعده كنت اعيش في رعب فيي التفكير بأنه راح يجي الوقت اللي بنام فيه وراح اعيش الألم من جديد
طول يومي ضاع وانا مرعوب ولكن الجميل اني كملت نومتي !! صحيح اني كنت تعبان في اليوم زلكن سعيد انه ما كان بقدر ذاك الألم
سويت تحليل الكورونا لأنه كان عندي جميع الأعراض (عدى السهال) كنت شاك انها فلونزا والحمد لله التحليل سلبي
{وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ، ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ* وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَّعَهُمْ رَحْمَة منّا وَذِكْرَى لأوْلِي الألْبَاب* وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِب بِّهِ وَلاَ تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِّعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ}
Super Castlevania IV
ومستغرب صراحة فقط تواجد هذا الجزء دون اول ثلاثة اجزاء في الكوليكشن
على اي حال هذا الجزء هو الجزء الوحيد اللي لعبته على محا.....
لحظة كفاية هراء ، ما رح اتكلم عن قصتي مع اللعبة بدلا من اللعبة بحد ذاتها
عندما لعبتها لأول مرة لم اكملها وصلت للمرحلة الثالثة
اوك اللحين كفاية فعلا ...
انطباعي كان انها لعبة في قاع المستنقع ، اللعبة تقدم ميكانكس جديدة وهي امكانية إستعمال الحبل في اي جهة وايضا جعله ثابتا في الهواء لأستعماله كدرع (سابقا للجهة اللتي تقابلها فقط ) ومع امكانية تغيير بسيط في القفزة (كما تكلمت سابقا ، كاسلفينيا فريش في كل جزء ) ، ذاو انا ما اعتبرها تطور ، فقط ميكانكس جديد ، المحدودية في الأجزء كما ذكرت هي إجابية ، فكل جزئية في اللعبة مبنية على قدراتك المحدودة ، عموما لنعود لقولي بأن اللعبة ذات مستوى سيء ، اللعبة تقع في الفخ اللذي وقعت به كاسلفينيا ٢ (وغالبية الألعاب الحديثة) وهي عدم وجود فارق بين كل انكاونتر ، بل احيانا تقع في اخطاء اعظم في التصميم ؛ العديد من الجزئيات في اللعبة تشعر وكأنها مصممة قبل اختيار قدرات الاعب ، لدرجة إمكانك كسر اللعبة , طبعا لا اعني انه إضافة ميكانكس جديدة = لعب ممل , ولكن يجب حسن استعمال الميكانكس
تعرف انه يمديك تضرب الأعداء اللي امامك في مكانك هذا ؟ مع العلم هو ان نطاق ضربهم فقط لما امامهم بفأس يرتد إليهم
لا يوجد اي تهديد بتاتا ، سابقا في الجزء الأول كانت الأيتمز هي مفاتيح في اللعبة ، واحيانا يمكنك استعمالهم بذكاء لكسر اللعبة ، فتخيل انه الأن لديك مفتاح كسر اللعبة طول الوقت ؟ ، ولا يحتاج ان تفكر فأنت طول الوقت تعلم اين يمكنك وضع المفتاح
كرهت اللعبة وتأكد هذا الشيء في إعادتي ، إلى ان وصلت للمرحلة الرابعة وهنا بدأت استوعب اشياء ما استوعبتها من قبل ، هنا بدأت اللعبة استغلال ال envoirment وال visuals والموسيقى لخلق aesthetic لا يعلى عليه .
هل فيه لعبة آخرى تكبر البيكسل ارت وتستعله ؟
اللعبة هذه معجزة في خلق ال aesthetic ، وبعض اللحظات هي الوحيدة كفيديو جيم اللي قدرت تصنعها ، هذي اللحظات كانت دائما سبب حبي الدائم للأفلام ، واللي ما فيه اي لعبة سينمائية مع الأسف تحاول تحاكي هذا الأسلوب
هذي ممتازة لا وبل افضل حتى من Castlevania 96 !
اللعبة مو الأفضل من ناحية الفيجوالز لكنها الأفضل في صنع الأحاسيس بأستخدامها
اللعبة ما تدعي حتى انها تمتلك كومبات ممتاز (عدى في جزئية معينة) كثير العاب تمتلك فيجوالز ، موسيقى ممتازين للغاية ولكن ولا وحدة قدرت تجمعهم مع ال envoirment لصنع اجواء مثل هذه اللعبة ، اللحين اقدر اشوف من وين اخذت Rondo of blood عناصر ال bizzarness[SPOILER
لا تنزل تحت قبل لا تفتح الفيديو وحاول توقت نزولك مع الثانية 4
الفصل الرابع Chapter IV
"اكاد اشك فيك"
نعم هذا الشيء كان واضح من البداية اني لازم اعيدها حتى اكتشف اشياء ثانية
اكاد اشك فيك .... !
التعديل الأخير: