hits counter

قلة النوم و .... السمنة !

Ash Storm

True Gamer
السلام عليكم .. هذي رسالة وصلت لي على الايميل امس و حبيت اني انشرها لكم , مرسلها عضو في منتدى من المنتديات و قرأ هذا الموضوع فيه و حب يخبرني عنه :smile: ..

أكدت عدد من الدراسات العلمية على وجود علاقة مطردة بين عدد ساعات النوم وزيادة الوزن.

وتقول هذه الدراسات أنه في الحالات القصوى التي تتراوح عدد ساعات النوم ما بين ساعتين وأربع ساعات يوميا، تتزايد مخاطر الإصابة بالسمنة إلى 73 بالمائة.

وتعزو الدراسات هذه الظاهرة إلى عدة عوامل، أهمها عامل السلوك حيث تبين أن عدم النوم لساعات كافية، نادرا ما يحدث بغرض ممارسة الرياضة بل على العكس لمشاهدة برامج التليفزيون أو الجلوس أمام شاشات الحاسوب وما يتخلل هذه الساعات الطويلة من تناول لبعض الاطعمة.

والعامل الثانى يرتبط بالطبيعة البيولوجية، فعدد ساعات النوم ونوعيتها تؤثران على افراز عدد من الهرمونات مثل الكورتيزون وهرمون النمو بصفة خاصة، واللذان يؤثران على الطريقة التى يستفيد بها الجسم من الطعام، وفق وكالة الأنباء العُمانية.

وبهذا الخصوص قال البروفسور برنارد جى جراند المتخصص فى علم التغذية بمستشفى "أوتيل ديو" خلال المؤتمر السنوي الخامس والاربعين للتغذية والنظام الغذائي السليم، إلى أن قلة عدد ساعات النوم، أقل من خمس ساعات، تزيد من افراز هرموني، غريلين وليبتين، اللذان يؤثران على الالية التي تعمل بها الشهية.

وأظهرت الدراسات أن الهرمون الأول غريلين الذي يفرزه الجسم في المعدة يعمل كباعث للشهية، أما الهرمون الثاني ليبتين الذي تفرزه الخلايا الشحمية، فهو يؤدي إلى توليد الشعور بالشبع. وهكذا من الخطأ تقليل عدد ساعات النوم كما أنه من الخطأ أيضا تطويلها بطرق اصطناعية، من خلال تناول المنومات لانها توثر على نوعية النوم.

لول انا كنت مفكر العكس !! عموماً في الوقت الحالي عدد ساعات نومي صار اقل من السابق رغم اني في اجازة ..
 

ASWD

True Gamer
ماعندهم احد

انا اغلب فترات نومي ماتتجاوز 4 ساعات ونص..وهذ انا لا صرت سمين ولا شي
 

Bounty

رحمه الله
و اعتقد ان السبب بأن قلة النوم تسمن الانسان هو ان في فترة الانسان و هو نايم يتم الحرق للشحوم في فترة النوم ..
 
أعلى