hits counter

مقال قصةAgent لعبة روكستار سان دييجو

حساب محذوف

Hardcore Gamer
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

خلال معرض سونى لE3 2009 قال Jack Tretton المسؤول فى سونى ذاك الوقت : "لأكثر من عقد من الزمان كانت Rockstar Games تقدم تجارب تفاعلية لا مثيل لها للجماهير في جميع أنحاء العالم مثل Grand Theft Auto , Bully , Midnight Club و Manhunt على PlayStation. اليوم نود الإعلان عن عنوان جديد من Rockstar North، عنوان اسمه Agent وسيكون حصريا على PlayStation 3. "
اضاف سام هاوزر فى احدى اللقاءات واصفا إياها ب " ultimate action game". وقال Ben Feder الرئيس التنفيذي ل take two ذاك الوقت : "اللعبة مثل أي شيء من Rockstar North ستكون رائعة جدا سوف تدفع الالعاب إلى مستوى اخر ستكون مثالاً يحتذى به لالعاب التجسس وستكون طريقة جديدة تماما لتجربة ألعاب الفيديو التي لم نشهدها حقا من قبل." وبعد ذلك خرج تأكيد من Take-Two في عامي 2010 و 2011 أن اللعبة لا تزال قيد التطوير ثم اختفت Agent إلى حد كبير عن أعين الجمهور وربما جاءت الإجابة أخيرًا في 19 نوفمبر 2018 عندما تخلت Take-Two عن العلامة التجارية لها ومؤخرا تم حذفها من موقع روكستار.
لعبة Agent الأولى
قبل كل ذلك القصة ومنذ ما يزيد عن تسعة عشر عاما كان لدى استوديو مختلف نسخته الخاصة من Agent وقد كان الفريق هو Rockstar San Diego ( الفريق الرئيسي خلف rdr 1) وكان مشروعا مليء بالطموح والفلسفات المختلفة كان مشروع جيل PlayStation 2 / Xbox الذي اعتقد البعض في الاستوديو أنه سيكون الإصدار الكبير التالي من Rockstar مشروع تم إعادة توجيه بعض أجزائه جزئيا في لعبة Red Dead Redemption.
تغيير السياسات وتحدى اثبات الذات
مشروع Agent الاول لم يبدا مثل المشاريع الأخرى في الاستوديو انما يصفه أعضاء الفريق بأنه اختبار لاثبات نفسهم حيث اشترت روكستار فريق Angel Studios في عام 2002 بعد العمل مع الشركة لعدة سنوات في العاب مثل Smuggler’s Run و Midnight Club وتم تغيير اسم الاستوديو إلى Rockstar San Diegoو مع هذا الاستحواذ جاءت جميع مواهب الشركة وتقنياتها للمساعدة كما قادت Rockstar الفريق فى إنهاء Red Dead Revolver والتي كانت قيد التطوير من Angel Studios مع كابكوم وتحول محرك Angel Game ليصبح محرك RAGE الشهير الخاص بروكستار.
وفقا لأعضاء فريق Angel Studios السابقين كان المؤسس Diego Angel يدير شركته في الأصل كعائلة يقولون إنهم حصلوا على تعويضات جيدة أثناء العمل ومنحهم الكثير من الإجازات وكان قريب من أعضاء الفريق ثم حدثت عملية الشراء ويقول الكثيرون إن الثقافة العائلية في الاستوديو قد تغيرت. شعر الكثير في الفريق أن المديرين التنفيذيين في روكستار بما في ذلك Sam Houser و Dan Houser أرادوا أن يثبت الفريق في سان دييغو قيمته. اقتربت روكستار من الاستوديو بفكرة لعبة جديدة لمنحهم الفرصة. يقول مطور سابق في الفريق: "كان هناك صدام داخل روكستار حول شراء Angel Studios كان الصراع في الغالب حول المبلغ الذي دفعوه مقابل استوديوهات Angel وهل كان يستحق ذلك؟ أعتقد أن مشروع Agent كان مثل قول أثبت لنا أنك تستحق كل هذا المال و لإثبات أننا استوديو من استيديوهات روكستار فكان ذلك بمثابة اختبار لأحدث استوديو من Rockstar "كان من المقرر أن تكون Agent لعبة تجسس عالم مفتوح في سياق أفلام جيمس بوند و دراما الجريمة البريطانية The Professionals التي قيل إنها المفضلة لأخوان هاوسر . سيكون لدى اللاعب مجموعة متنوعة من الأسلحة والأدوات تحت تصرفه ، مثل حقيبة يمكن أن تتضاعف لتصبح عربة صغيرة قابلة للركوب وطائرة قريبة للدرون والتي يمكن للاعبين رميها واستخدامها لالتقاط الصور.كلفت Rockstar أحدث استوديو لها بعمل عرض تجريبي وهو نموذج أولي لما يمكن أن تكون عليه اللعبة ، مع المنتج لويس جيجليوتي الذي يرأس المشروع. تم تكوين قادة اللعبة مما يسميه أحد المطورين ب (فريق Gigliotti) والذي عمل معًا في مشاريع أخرى مثل لعبة Transworld Surf.يقول أحد المصممين مشيرًا إلى لعبة Justice League التي لم تتجاوز المرحلة المبكرة جدا فى التطوير "لقد تخلينا بشكل أساسي عن كل ما كنا نفعله وبدأنا في Agent" ولكن اكتشف المطورون لن يكون تطوير Agent كما اعتادوا. بالنسبة إلى Angel Studios كانت دورة تطوير اللعبة النموذجية التى يتبعها هى اجتماع قادة المشروع في البداية وتحديد طريقة اللعب والتكنولوجيا والجداول الزمنية من هناك ثم يقوموا ببناء طاقم إنتاج مع استمرار التطوير وزيادة الموظفين بمرور الوقت حسب الحاجة لرؤية اللعبة لكن Agent لم تكن كذلك فمنذ اليوم الأول كان للعرض التوضيحي فريق بالحجم الكامل للعمل على العاب كبيرة فى مراحل متقدمة. ولم يكن حجم الفريق هو الشيء الوحيد غير المعتاد في تطوير Agent منذ بداية انطلاق الفريق في العرض التوضيحي أخبرت Rockstar أحدث استوديو لها أن لديها وقتا قليلا لبدء المشروع وتشغيله وأن الجميع بحاجة إلى وضع كل ما لديهم فيه. يقول فنان سابق: "في الأساس ، كان من المتوقع أن يبقى الجميع في العمل لأطول فترة ممكنة كانت الفكرة مهما حدث لا تعود إلى المنزل حتى يحين وقت النوم ". يقول بعض المطورين منذ أيام Angel Studios إنهم وجدوا التحول في الثقافات مفاجئا فقبل الاستحواذ كان بعد إطلاق المشروع يمنح الاستوديو المطورين إجازة لمدة أسبوع أو أسبوعين لذا إذا كانوا يقضون ساعات طويلة في العمل فقد تمت مكافأتهم بوقت بعيد عن المكتب. يقول مطور سابق: "أنهت روكستار كل ذلك فحتى بعد المراحل الرئيسية فى التطوير كما تعلم سنكون جميعًا مضطربين ومن ثم سيعطينا الاستوديو إجازة في اليوم أو اليومين التاليين للتنفس. روكستار لم تفعل ذلك قط فكان يتم ضغطنا فى العمل طوال الوقت ". على الرغم من هذه الضغوط كان العديد من أعضاء الفريق متحمسين للعرض التوضيحي. كانت أكثر سينمائية من ألعاب Rockstar الأخرى في ذلك الوقت مع التركيز على الدقة التاريخية. كان للعرض التجريبي مرحلة محددة حيث طاردت طائرة هليكوبتر اللاعب و انفجرت المباني وأطلقت قاذفات الصواريخ على الأبواب وهبطت الطائرات الشراعية على سطح البيت الأبيض. يقول فنان من الفريق: "كان عرضنا التجريبي مرحلة لعبة مصقول للغاية ومتكامل مع مهمة كاملة لقد كان أكثر بكثير مما تتوقعه من نموذج أولي."يقول أعضاء الفريق إن العرض التوضيحي أثار إعجاب دان وسام هاوسر الذين أعطوا الاستوديو الضوء الأخضر لبدء الإنتاج الكامل في البداية كانت الفكرة هي صنع كما يقول فنان في الفريق ثلاثة اماكن على الأقل ل Agent. على الرغم من ذلك انتهي الأمر الى مكانين الاول مركز مفتوح في واشنطن ومكان أصغر وأكثر خطية تم وضعه في القاهرة. للحصول على مستوى من الدقة العالية قام أعضاء الفريق من سان دييغو بزيارة المدينتين والتقطوا صورًا مرجعية ولكن حدث شئ ما بالقاهرة جعل الوضع متوتراً حقًا في الاستوديو لفترة طويلة ولكن بمجرد أن أصبحت الصور في متناول يد الفريق بدأ المطورون في بناء المراحل من الصور المرجعية. بدمج الصور من الرحلات مع الصور التاريخية لواشنطن من السبعينيات ، بنى الفريق مستوى العالم المفتوح حيث بنى أكبر منطقة مفتوحة عمل الفريق عليها. كان هذا هو المستوى الوحيد الذي اقترب الفريق من إكماله.
يقول فنان : "تم تصميم جوهر العاصمة بشكل كامل ،كان كل شيء دقيقا جدا وكان دقيقا جدا لفترة السبعينيات كانت الفكرة أن تكون واشنطن بمثابة منطقة مركزية رئيسية للاعب و تعمل مدن أخرى في جميع أنحاء العالم كمراحل خطية التي سيطير إليها اللاعب طوال اللعبة.قال مطورون إن بناء لعبة طموحة بعالم مفتوح كان بمثابة صراع للفريق. كان الفريق قد صنع ألعاب عالم مفتوح صغيرة من قبل مثل ألعاب السباق Midtown Madness و Midnight Club ولكن لم يكن أي منها في مستوى Agent التى تطلبت تغييرات كبيرة في محرك الفريق وبينما كان الاستوديو يحاول تسوية التكنولوجيا وأسلوب اللعب ، تقول المصادر إن مقر Rockstar في مدينة نيويورك طلب باستمرار أن يعمل الفريق على قصة اللعبة ، مما يزيد من توتر الفريق.وفقًا لأولئك الذين تحدثوا عن هذه القصة غيرت Rockstar New York باستمرار ما تريده من اللعبة وقصتها وعلى الرغم من الأزمة الشديدة للعديد من أعضاء الفريق ولكن نظرًا لأن اللعبة كان يتم تطويرها بعدد كبير منذ بداية التطوير لم يكن لدى بعض من أعضاء الفريق الكثير للعمل عليه حيث كان يتم أخذ قرارات ثم تغييرها.يقول أحد المصممين: "جاء المصممون في الوقت الذي كان مصممي المراحل فى مرحلة مبكرة ولم ينهوا دورهم مضيفًا أن الفريق كان يعمل على المراحل في نفس الوقت الذي كانت فيه آليات اللعب الأساسية مثل القتال اليدوي لا يزال في مرحلة وضع الاساس (concept) " يقول المطورون الذين تحدثنا إليهم "لقد كنا فقط نبني المحرك ، وكنا نبني محرك القتال وكنا نبني محرك القتال اليدوى ولكن في الوقت نفسه فان المسؤولون في نيويورك يسألون عن متى تنتهي القصة؟ "
ورغبات مكتب نيويورك المتغيرة باستمرار للمشروع أدت إلى الكثير من المشكلات فكان دان وسام هاوسر يطلبون التغييرات بسرعة أكبر مما يمكن للفريق مواكبة ذلك.لم يكن الفريق قادر على تحديد القصة ولم يتم تثبيت طريقة اللعب وبدأ الفريق التقدم في التعثر. ومع ذلك استمر الجميع في الاستوديو في العمل لساعات طويلة.
يقول أحد المطورين"لم يمنحونا الوقت الكافي كنا نعمل بجد على ذلك ، كان هناك طاقم كامل عليه وحتى البقاء مستيقظًا طوال النهار وطوال الليل ، لم نتمكن من إجراء التغييرات بالسرعة الكافية." يقول آخر: "لقد كنا نفعل الكثير حيث كل يوم ، كنا نعمل في عطلات نهاية الأسبوع و 16 ساعة في اليوم ".و استمرت المشكلات الصحية في Rockstar San Diego في هذا الوقت أيضًا مع عدم قدرة البعض على مواصلة العمل بسبب الإجهاد.ووفقًا للمطورين كان العمل في Rockstar San Diego في تلك الأيام يعني الاندماج في ثقافة Rockstar بغض النظر عما إذا كنت ترغب في ذلك. يقول مسؤول سابق في روكستار: "أود أن أقول إنه كانت هناك بالتأكيد ثقافة الخوف إذا كانت لديك قيادة تعتقد أنه يمكن استبدال الجميع باستثناءهم ويجب أن تتمحور حياة الجميع حول العمل فهذه ليست طريقة جيدة ليعيش الناس فيها." العمل في ظل هذه الظروف يطرح السؤال التالى لماذا البقاء؟ قال بعض المطورين الذين تحدثنا إليهم إن الأمر يتعلق بحب صناعة الألعاب. يضيف أحد المطورين أيضًا أنهم شعروا برغبة الشعور بأنهم جزء من Rockstar حتى عندما لم ينجح الأمر لقد أحببنا ما فعلناه وأردنا أن يتم قبولنا. في هذا الوقت ، عندما عمل الاستوديو على Red Dead Revolver و Agent ، يقول بعض المطورين إن بيئة العمل في Rockstar San Diego أصبحت سامة بسبب المشكلات المذكورة وايضا بسبب الوفاة المبكرة لثلاثة أشخاص عملوا في الاستوديو.
رحيل فريق جيجليوتي ولا تزال المعاناة مستمرة
غادر منتج اللعبة لويس جيجليوتي Rockstar لبدء استوديو جديد باسم Concrete مع thq. في اليوم التالي لمغادرته انضم إليه 11 من القادة الذين عملوا فى Agent ( فريق جيجليوتي) . فالمجموعة عملت بشكل وثيق معًا وكانت محبطة من ظروف عمل Rockstar وأرادت أن ترى ما يمكن أن تفعله بمفردها. وللتعويض عن مغادرة الموظفين نقلت Rockstar العديد من قادة الفريق الاخر الذي عمل على Red Dead Revolver الذي تم اصداره في مايو 2004 الى فريق agent وعندما تولى القادة الجدد مسؤولية Agent في سان دييغو يقول البعض إن اللعبة لم تكن فى مراحل متقدمة فى التطوير . يقولون إن العرض التوضيحي الذي أثار إعجاب سام ودان هاوسر في البداية بدا جيدًا ، لكنه استخدم الكثير من حيل التطوير لتكون نقطة انطلاق مستقرة للعبة كاملة. لا يتفق أحد مصادر الفريق مع هذا التقييم قائلاً إن العرض التوضيحي ووصفه ببداية جيدة. ولكن في النهاية انتهى الأمر بالفريق إلى قضاء العام التالي في التركيز بشكل كبير على محرك اللعبة وتحسين الأدوات التي يحتاجها لإنشاء لعبة حركة في عالم مفتوح مع العمل قليلاً على اللعبة نفسها. في ظل هذا الاتجاه الجديد ، عمل الفريق في Agent لمدة عام آخر تقريبًا. ، وبعد صراع الفريق مع اللعبة لم يفهموا على ما أراده الأخوان هاوسر من اللعبة. بعد الذهاب ذهابًا وإيابًا مع سام هوسر حول رؤيته للعبة لم يستوعبوا الأمر يقول أحد أعضاء الفريق عن المشروع: "مسلسل the Professionals بريطاني للغاية. وكانت اللعبة بعيدة عن ذلك. من جانب التكنولوجيا التى كانت لدينا فكان الوضع على مايرام لكن اللعبة كان وضعها غير جيد ".
وضع اللعبة على الرف وبدء رحلة جديدة مع Red Dead redemption
images

بعد عام من العمل ونقل محرك اللعبة إلى مستوى عالى يمكن تطوير ألعاب العالم المفتوح عليه ولكن أصبحت Agent كلعبة Rockstar San Diego أبعد من أن تكون واقع ولكن تقنيات الفريق لن يتم محوها انما كانت لا تزال تستخدم ولكن لشيء مختلف وهى تتمة لـ Red Dead Revolverوهى Red Dead Redemption. يقول احد المطورين "لا أعرف مقدار ما كنا نحاول إقناعهم به أو كان سام يعلم أنه يريد أداء Red Dead على أي حال ، ولكن بطريقة ما تم اتخاذ القرار بوضع Agent على الرف وأخذ كل العمل الذي أنجزناه وبدء Rdrيقول أحد أعضاء الفريق كانت التقنية قابلة للاستخدام فى أي من المشروعين وربما تكون أكثر ملاءمة لـ Red Dead Redemption". كان الانتقال بين اللعبتين فوريًا وفقا لمطور " قالوا لنا مرحبا ، سنعمل على لعبة Western-theme . اجمع كل الموارد(assets) و ابدأ في إنشاء الأشياء Western الآن ، على الفور " بالنسبة لبعض الأشخاص في التسلسل الهرمي للاستوديو جاءت الأخبار بمثابة صدمة. شعر الكثير في الفريق أن Agent سيكون عنوان Rockstar الكبير التالي. وقيل لهم أنه بالإضافة إلى دعم Red Dead Redemption بتقنية Rockstar San Diego ستستخدم Rockstar بعض تقنيات الفريق لألعاب Grand Theft Auto المستقبلية.
بدأ العمل على Redemption في عام 2005 مع إطلاق اللعبة في عام 2010. و تعتبر واحدة من أعظم الألعاب في كل العصور لكن تطوير هذه اللعبة لم يكون بدون تحديات أيضًا. بعد أن أنهى الفريق في Rockstar San Diego عمله على Agent تم استخدام بعض التكنولوجيا من هذا المشروع للمساعدة في تطوير Red Dead Redemption. ولكن ظروف العمل الصعبة وكان مشروع مجهد للاستوديو و لازالت المشاكل مستمرة في كل من مشاريع Rockstar San Diego .وأصبح هذا علنيا وقامت مجموعة من الموظفين المجهولين وأفراد العائلة بالتحدث عن جداول الشركة الصعبة وقد نشرت مجموعة تدعي انهم زوجات لموظفي روكستار في سان دييغو إن أسوأ ضغط عمل بدأ في مارس 2009 قبل أكثر من عام من إطلاق Redemption." يمتد مدى التدهور الذي عانى منه الموظفون إلى حياتهم وأفراد أسرهم في الآونة الأخيرة مع مقدار الإجهاد الذي تم تراكم كانت هناك مظاهر جسدية ناتجة عن الإجهاد تجعل صحتهم مصدر قلق . من المعروف أن بعض الموظفين قد تم تشخيصهم بأعراض الاكتئاب ومن المسلم به أن واحدا منهم على الأقل لديه ميول انتحارية لن يتم تحسين هذه مع مدلكة بدوام كامل وستزداد سوءًا فقط إذا لم يتم تغيير الظروف لتحسين الظروف واستمر المديرون في عدم نزاهة المواعيد النهائية ".
المشاكل الإدارية لروكستار لازالت مستمرة
images

وهذه الشكاوى مازالت تطال روكستار فمنذ أواخر عام 2018 تم فحص علاقة ROCKSTAR بساعات عمل طويلة و يدعم الموظفون السابقون الذين تحدثوا عن هذه القصة هذه الادعاءات مع ذكر أحدهم ، "أتذكر الأيام التي لم أكن لأعود فيها إلى المنزل وكنا ننتقل إلى يوم العمل التالي ثم نكمل يوم العمل هذا قبل الذهاب الى المنزل. كنت صغيرا في ذلك الوقت لذلك لم أكن أهتم كثيرا.
و منذ أواخر عام 2018 ، تم فحص علاقة Rockstar بساعات العمل الطويلة تحت المجهر ويرجع ذلك جزئيًا إلى التعليقات التي أدلى بها الشريك المؤسس Dan Houser في مقابلة مع Vulture حيث ذكر هاوسر أنه كانت هناك أوقات عمل فيها أعضاء الفريق "100 ساعة فى الأسبوع" على Red Dead Redemption 2. ولكنه أضاف لاحقًا أنه كان يتحدث على وجه التحديد عن فريق الكتابة المكون من أربعة أشخاص خلال فترة قصيرة من الوقت ، وليس الفريق بأكمله لفترات أطول. لكن المناقشة التي دارت حول القضية أدت إلى ظهور العديد من موظفي Rockstar الحاليين والسابقين ليتحدثوا عن الضغط الذي مارسته الشركة على الموظفين. أخبر بعض الموظفين الحاليين والسابقين أنهم وجدوا عملهم في Red Dead Redemption 2 مجزيًا وأنهم سعداء بالعمل في Rockstar بينما قال آخرون إن التطوير كان تجربة صعبة ، تجربة تكلفهم صداقات ووقت العائلة والصحة العقلية.
عودة Agent من جديد ولكن؟
بعد لعبة Agent من سان دييغو التى وصلت للرف ، تم إعلان فى E3 2009 أن Agent كانت قيد التطوير في Rockstar North. في تلك المرحلة من تاريخ Rockstar ، كانت الشركة تبذل دفعة لنشر تطوير ألعابها عبر استوديوهات متعددة ، ولا نعرف إلى أي درجة من التقدم وصلها مشروع Agentنسخة Rockstar North تقول أحد المصادر أن Rockstar Leeds عملت أيضا على Agent حيث عملوا عليها عندما قام Rockstar North بسحب المطورين للعمل في Grand Theft Auto 5. يقول مصدر آخر أنRockstar North اخذت أصول لعبة San Diego، لكن تم تطويره على محرك مختلف ويتذكر رؤية عرض توضيحي ولكنه كان مختلفا عما طوره San Diego كان الموقف مثل سيارة تحولت إلى غواصة وتقول مصادر اخري إن جوانب معينة مثل مواقع ومهام محددة من عمل Rockstar North على Agent انتهى بها المطاف في Grand Theft Auto 5.

كاتب المقال هو Blake Hester عبر موقع polygon
ولقراءة الموضوع الاصلى :

 

حساب محذوف

Hardcore Gamer
بحث اضافي
بعد ما دورت على اى معلومات اخري ل Agent لقيت
الفيديو دا على unseen 64 ومفيش معلومات كتير معاها ومعرفش ايه دا بالضبط وفى اى مرحلة ولكن خلينى اتكلم عن فريق Gigliotti اخر حاجة وصلنا ليها هى خروجه وذهابه لفريق جديد اسمه concrete مع thq
ولكن لعبته اللى كان شغال عليها هى كمان اتلغت، اللعبة كانت بيتم تطويرها من اخر 2005 لحد اول 2008 لجيل ps3/ x360 وكانت لعبة تصويب عالم مفتوح تحت اسم revolution
iObNCra_d.webp

msemuzX_d.webp

qNlJizm_d.webp

DgpcBhj_d.webp
بعض من تطور مواضيع المنتدى لأخبار Agent
ملقتش مواضيع للعبة الاولى لان غالبا الموضوع متعرفش ساعتها ولكن دى مواضيع لعبة Agent نسخة rockstar north
الموضوع دا فيه كلام عن نسخة san Diego
 

Valtr

Master of The League
شكرا على الموضوع.


والتقطوا صورًا مرجعية ولكن حدث شئ ما بالقاهرة جعل الوضع متوتراً حقًا في الاستوديو لفترة

أتذكر قبل فترة مو طويله طلع خبر أنهم انمسكوا بتهمة غلط وهي التصوير الإباحي ::woot::
 
أعلى