SoKo
Gamer
الموضوع باختصار أنك تذكر لعبة أو سلسلة (في رأيك) مستقبلها ما يبشر بالخير بسبب قرار تصميمي أو خطوة سيئة من الناشر أو المطور. طبعًا في العاب كثيرة تغيرت لمجرد التغيير أو التكيف مع الذوق العام و ما زالت محافظة على مستواها. ممكن أذكر أمثلة كثيرة لألعاب ما زلت راضي عنها شخصيًا مثل ميتل جير، باتمان، زلدا، بوكيمون، تومب رايدر و غيرهم.. أغلبها حتى و ان ما كانت دايمًا بالمستوى المطلوب رجعت في النهاية بمستوى مرضي جدًا بالنسبة لي على الأقل. من جهة أخرى، في العاب بسبب قرارات إدارية او تصميمية حصلت فيها تغييرات ما تقدر تخليك تتكيف معاها و تحبها من جديد و لكن في أغلب الأحيان مجبور أنك تلعبها.. أتوقع الفكرة وصلت؟ راح أبدأ انا بثلاث قرارات أعتبرها شخصيا من أسوء القرارات الي حصلت و أحبطتني كلاعب فيديو.
Halo: وداعًا للSplit Screen أو الLocal Coop Campaign
أنا فان كبير لهيلو و قضيت معاها ساعات لا تعد و لا تحصى سواء كامبين (Coop) أو اونلاين ملتي بلاير (خصوصًا هيلو ٣)، لكن من بعد فريق Bungie بدا يقل اهتمامي بالاونلاين ملتي بلاير لأسباب ممكن يعتبرها البعض بسيطة لكنها بالنسبة لي مؤثرة. طبعًا ما زلت بين فترة و فترة العب هيلو (الماستر شيف كولكشن ما قصر موخرًا) و ختمت هيلو ٤ آكثر من مرة و متحمس لهيلو ٥.. 343 Industries قادرين انهم يصنعون لعبة ناجحة لهيلو. طيب وين المشكلة؟ اللعبة مافيها لوكال كو اب !! أغبى قرار أشوفه من فترة. من أيام الاكس بوكس الأول و عدد كبير جدًا من اللاعبين يلعب هيلو مع الاهل او الاصدقاء و صارت ثقافة نشوفها حتى في المسلسلات الامريكية (Halo night). جزء جديد و على كونسول جيل جديد ما يقدر يستحمل شاشة منقسمة لنصفين؟ طبعًا تبريرهم غبي جدًا و هو أنهم يحاولون يقدمون للاعب أفضل تجربة بأعلي دقة و ٦٠ فريم. طيب ليش ما تصير ٣٠ فريم في حالة الكو اب؟ مثل ما يصير مع باقي الأجزاء و الالعاب الي نشوفها في السوق. ضغط مايكروسوفت عليهم للالتزام بموعد محدد اجبرهم على التركيز على امور من وجهة نظرهم أهم. مافي خطط حتى الآن اننا نشوفها حتى بابديت مستقبلي. هيلو كومينتي مسوي ضجة غير طبيعية في النت، بعضهم بيستأجر اللعبة فقط و الثاني ما بيشتريها. بالنسبة لي هيلو من دون لوكال كو اب = كامبين سنجل بلاير لمرة واحدة مع تجربة خفيفة للاونلاين و برميها بلا عودة.
Mario Party: جميع الشخصيات تتحرك مع بعض
مثل ما نعرف اللعبة عبارة عن Board Game بشخصيات عالم ماريو. بغض النظر عن التقاييم و الانتقادات قدرت السلسلة انها تقدم مع كل جزء أفكار جميلة و العاب ميني جيمز قصيرة و مسلية للعائلة، شخصيًا ما زلت أفضل الجزء الرابع و اعتبره من أفضل الالعاب الجماعية. المشكلة الي حصلت من بعد الجزء الثامن على الوي (آخر جزء من تطوير Hudson soft) أن الجيم بلي تغير و صارت كل الشخصيات تمشي مع بعض في نفس المركبة. الشي هذا يقتل الحماس أثناد التحدي لأن مافي شي يعوض متعة الشعور بالنذالة و انت تخطط كيف تخرب على غيرك، طبعًا هالشي موجود في آخر جزئين لكن بشكل ممل يحسسك أن تفكيرك محدود. اذا في شي يسويه فريق Nd Cube أو غيره من المسؤولين عن اللعبة فهو انهم يقتلون تدريجيًا ماريو بارتي الي عشنا معاها سنين طويلة.
Civilization: من حضارات الارض الى حرب النجوم
السلسلة نوعها Turn-Based Strategy و تتصنف 4X (اختصار لeXplore, eXpand, eXploit, and eXterminate)، و هذا النوع احد أسباب امتلاكي لجهاز بي سي مخصص للألعاب. الجزء الخامس مثل بقية الأجزاء تختار حضارة زعيمها شخصية حقيقية (غاندي او نابليون او غيره) و تبدأ من العصور القديمة و تمر على جميع العصور وصولاً الى الفضاء، طريقة الفوز تكون اما فوز عسكري أو اقتصادي أو ثقافي أو دبلوماسي. الجميل في اللعبة أن كل حضارة لها ثيم و ادفانتج معين و موسيقى خاصة، و طبعًا بمرور الوقت تقدر تبني معالم موجودة في الواقع مثل الاهرامات و سور الصين العظيم و غيره.
بالرغم من كرهي لالعاب الجوال الا اني قضيت ساعات طويلة مع الجزء الفرعي civilization revolution 2 عام ٢٠١٤ (الجزء الاول كان لكونسولز الجيل الماضي) و هو تقريبًا محدود مقارنة بالأجزاء الرئيسية عالبي سي. في الجزء الأخير Beyond Earth تحولت اللعبة من حضارات معروفة على الارض إلى صراع مستقبلي في الفضاء. طمعًا في التجديد تخلت السلسلة عن شي كان يميزها و يعطيها نكهة خاصة بعيدة عن الخيال العلمي. تقاييم اللعبة متفاوته لكن المعدل العام قل بشكل واضح مقارنة بآخر جزئين. ما زلت ناوي على الDLC القادم لكن بشكل عام محبط و اتمنى اللعبة ترجع مستقبلاً مثل ما كانت.
كل لعبة ذكرتها طلعت حصرية على جهاز واحد لول XD
شاركونا بقرارات تصميمية احبطتكم و أثرت (أو بتأثر مستقبلاً) على تجربتكم الشخصية لالعاب تحبوها..
Halo: وداعًا للSplit Screen أو الLocal Coop Campaign
أنا فان كبير لهيلو و قضيت معاها ساعات لا تعد و لا تحصى سواء كامبين (Coop) أو اونلاين ملتي بلاير (خصوصًا هيلو ٣)، لكن من بعد فريق Bungie بدا يقل اهتمامي بالاونلاين ملتي بلاير لأسباب ممكن يعتبرها البعض بسيطة لكنها بالنسبة لي مؤثرة. طبعًا ما زلت بين فترة و فترة العب هيلو (الماستر شيف كولكشن ما قصر موخرًا) و ختمت هيلو ٤ آكثر من مرة و متحمس لهيلو ٥.. 343 Industries قادرين انهم يصنعون لعبة ناجحة لهيلو. طيب وين المشكلة؟ اللعبة مافيها لوكال كو اب !! أغبى قرار أشوفه من فترة. من أيام الاكس بوكس الأول و عدد كبير جدًا من اللاعبين يلعب هيلو مع الاهل او الاصدقاء و صارت ثقافة نشوفها حتى في المسلسلات الامريكية (Halo night). جزء جديد و على كونسول جيل جديد ما يقدر يستحمل شاشة منقسمة لنصفين؟ طبعًا تبريرهم غبي جدًا و هو أنهم يحاولون يقدمون للاعب أفضل تجربة بأعلي دقة و ٦٠ فريم. طيب ليش ما تصير ٣٠ فريم في حالة الكو اب؟ مثل ما يصير مع باقي الأجزاء و الالعاب الي نشوفها في السوق. ضغط مايكروسوفت عليهم للالتزام بموعد محدد اجبرهم على التركيز على امور من وجهة نظرهم أهم. مافي خطط حتى الآن اننا نشوفها حتى بابديت مستقبلي. هيلو كومينتي مسوي ضجة غير طبيعية في النت، بعضهم بيستأجر اللعبة فقط و الثاني ما بيشتريها. بالنسبة لي هيلو من دون لوكال كو اب = كامبين سنجل بلاير لمرة واحدة مع تجربة خفيفة للاونلاين و برميها بلا عودة.
Mario Party: جميع الشخصيات تتحرك مع بعض
مثل ما نعرف اللعبة عبارة عن Board Game بشخصيات عالم ماريو. بغض النظر عن التقاييم و الانتقادات قدرت السلسلة انها تقدم مع كل جزء أفكار جميلة و العاب ميني جيمز قصيرة و مسلية للعائلة، شخصيًا ما زلت أفضل الجزء الرابع و اعتبره من أفضل الالعاب الجماعية. المشكلة الي حصلت من بعد الجزء الثامن على الوي (آخر جزء من تطوير Hudson soft) أن الجيم بلي تغير و صارت كل الشخصيات تمشي مع بعض في نفس المركبة. الشي هذا يقتل الحماس أثناد التحدي لأن مافي شي يعوض متعة الشعور بالنذالة و انت تخطط كيف تخرب على غيرك، طبعًا هالشي موجود في آخر جزئين لكن بشكل ممل يحسسك أن تفكيرك محدود. اذا في شي يسويه فريق Nd Cube أو غيره من المسؤولين عن اللعبة فهو انهم يقتلون تدريجيًا ماريو بارتي الي عشنا معاها سنين طويلة.
Civilization: من حضارات الارض الى حرب النجوم
السلسلة نوعها Turn-Based Strategy و تتصنف 4X (اختصار لeXplore, eXpand, eXploit, and eXterminate)، و هذا النوع احد أسباب امتلاكي لجهاز بي سي مخصص للألعاب. الجزء الخامس مثل بقية الأجزاء تختار حضارة زعيمها شخصية حقيقية (غاندي او نابليون او غيره) و تبدأ من العصور القديمة و تمر على جميع العصور وصولاً الى الفضاء، طريقة الفوز تكون اما فوز عسكري أو اقتصادي أو ثقافي أو دبلوماسي. الجميل في اللعبة أن كل حضارة لها ثيم و ادفانتج معين و موسيقى خاصة، و طبعًا بمرور الوقت تقدر تبني معالم موجودة في الواقع مثل الاهرامات و سور الصين العظيم و غيره.
بالرغم من كرهي لالعاب الجوال الا اني قضيت ساعات طويلة مع الجزء الفرعي civilization revolution 2 عام ٢٠١٤ (الجزء الاول كان لكونسولز الجيل الماضي) و هو تقريبًا محدود مقارنة بالأجزاء الرئيسية عالبي سي. في الجزء الأخير Beyond Earth تحولت اللعبة من حضارات معروفة على الارض إلى صراع مستقبلي في الفضاء. طمعًا في التجديد تخلت السلسلة عن شي كان يميزها و يعطيها نكهة خاصة بعيدة عن الخيال العلمي. تقاييم اللعبة متفاوته لكن المعدل العام قل بشكل واضح مقارنة بآخر جزئين. ما زلت ناوي على الDLC القادم لكن بشكل عام محبط و اتمنى اللعبة ترجع مستقبلاً مثل ما كانت.
كل لعبة ذكرتها طلعت حصرية على جهاز واحد لول XD
شاركونا بقرارات تصميمية احبطتكم و أثرت (أو بتأثر مستقبلاً) على تجربتكم الشخصية لالعاب تحبوها..