hits counter

فضيحة الموسم الثاني من Jujutsu Kaisen

AzureFlame

Moderator
مشرف

الفيديو فيه حرق حق Gurren Lagann، Evangelion، Mob Psycho، One Punch Man, My Hero Academia، Naruto، Attack on Titan، Chainsaw Man.

بإختصار النسخ هذا قاعد يصير وبكذا مشهد ومو ملاحظين الا القليل. بصراحة الشي كسل وما أشجع عليه (&).

 
التعديل الأخير:

Netero

True Gamer
ممكن فيه كم لقطة مستلهمة بس الأغلب تشابه أحداث مدري ايش دخله بصراحة كأني أجيب لقطتين لناس يجرون على سطح الماء وأقول شوفو السرقة
 

MH MD

Administrator
Administrator
مدري كيف اقوللك انه مصادر الاستلهام ذي كلها "سرقت" من مصادر ثانية برضو (&)

TFaTK.gif
 

S30D1999

True Gamer
هممممم اشوفه تشابه لقطات فقط …. يعني مثلا اي قتال ايدي في ناروتو ممكن يتم اسقاطه على فيلم اكشن تسعيني
 

بوسيف39

True Gamer
مدري كيف اقوللك انه مصادر الاستلهام ذي كلها "سرقت" من مصادر ثانية برضو (&)

TFaTK.gif

هذا الي يضحك، عشان كذا لو قلت هذا الشي يعتبر سرقة وكسل عجب ترانتيو أكبر سارق وكسول، استغرب من بعض متابعي الأنمي بصراحة مجرد يشوف شي فيه شوية تشابه أو تشابه أو استلهام على طول يعتبره سرقة لما عمل ما يعجبه واستلهام لما عمل يعجبه، واحد من أصدقائي يكره ديمن سلاير ويهوى فيت وقال تقريبا نفس الجملة الي قالها بدر أن هذا سرقة وكسل وقليل الي ملاحظ بس قالها عن ديمن سلاير ماخذين أنميشن من فيت، الي يضحك جاي معصب وزعلان وقلنا له اوي الحبيب تراهم نفس الاستديو وراك؟ ساعتها دق البريك ههههه

وبعدين المضحك بالموضوع أننا نتكلم عن جوجوتسو عمل شونين قتالي تقليدي لحد كبير فليش الواحد يستنكر أنه يستلهم من غيره؟وليش تنصدم؟ العمل ما قدم نفسه على أساس أنه شي أصلي وأنا أقول هذا وأنا اعتبر العمل منفوخ ويحاول بالغصب يكون كول لدرجة صاير مصاخ وحده يكون عمل جيد لا أكثر.

كل الي أتمناه أشوف متابع الأنمي يخلي معياره مضطرد بهذه السالفة لا أكثر، ما أعمال أحبها عادي وأعمال أكرهها ما عادي.
 

Wind Rider

سابقاً Knuckle
كثير رسامين المانجا لما يرسموا تحركات شخصياتهم و تكون مستلهمة من مواد اخرى مثل افلام او انميات سابقة او احيانا رياضيين, اتذكر ايسياما كان يقتبس وقفة و تحركات عملاق ايرين من مقاتل فنون قتالية مختلطة.

لتقدم فن فانت تحتاج تستلهم فن العملية تراكمية تقدمية, ما اشوف الي تم عرضه يوصل لمرحلة السرقة الادبية
 

MH MD

Administrator
Administrator
هذا الي يضحك، عشان كذا لو قلت هذا الشي يعتبر سرقة وكسل عجب ترانتيو أكبر سارق وكسول، استغرب من بعض متابعي الأنمي بصراحة مجرد يشوف شي فيه شوية تشابه أو تشابه أو استلهام على طول يعتبره سرقة لما عمل ما يعجبه واستلهام لما عمل يعجبه، واحد من أصدقائي يكره ديمن سلاير ويهوى فيت وقال تقريبا نفس الجملة الي قالها بدر أن هذا سرقة وكسل وقليل الي ملاحظ بس قالها عن ديمن سلاير ماخذين أنميشن من فيت، الي يضحك جاي معصب وزعلان وقلنا له اوي الحبيب تراهم نفس الاستديو وراك؟ ساعتها دق البريك ههههه

وبعدين المضحك بالموضوع أننا نتكلم عن جوجوتسو عمل شونين قتالي تقليدي لحد كبير فليش الواحد يستنكر أنه يستلهم من غيره؟وليش تنصدم؟ العمل ما قدم نفسه على أساس أنه شي أصلي وأنا أقول هذا وأنا اعتبر العمل منفوخ ويحاول بالغصب يكون كول لدرجة صاير مصاخ وحده يكون عمل جيد لا أكثر.

كل الي أتمناه أشوف متابع الأنمي يخلي معياره مضطرد بهذه السالفة لا أكثر، ما أعمال أحبها عادي وأعمال أكرهها ما عادي.
المؤلف نفسه عادي يقولها بالفم المليان انه قصته مستلهمة من ناروتو وتوغاشي وما يشوفها عيب، لانه مش عيب اصلا

قورين لاقن اللي أحبه كله عن بكرة ابيه استلهام من اعمال الميكا القديمة وأعمال Go nagai تحديدا، وهو مقدم كرسالة حب للجنرا وTribute لها عادي جدا، سوالف الdrills كلها ماخوذة من اعمال قديمة
 

STARDUST

Gurenyuu

الفيديو فيه حرق حق Gurren Lagann، Evangelion، Mob Psycho، One Punch Man, My Hero Academia، Naruto، Attack on Titan، Chainsaw Man.

بإختصار النسخ هذا قاعد يصير وبكذا مشهد ومو ملاحظين الا القليل. بصراحة الشي كسل وما أشجع عليه (&).

اقول من اول انه الموسم الثاني طالع رخيص لسبب ما محد مصدقني... (يدور مشاكل)
 

STARDUST

Gurenyuu
المؤلف نفسه عادي يقولها بالفم المليان انه قصته مستلهمة من ناروتو وتوغاشي وما يشوفها عيب، لانه مش عيب اصلا

قورين لاقن اللي أحبه كله عن بكرة ابيه استلهام من اعمال الميكا القديمة وأعمال Go nagai تحديدا، وهو مقدم كرسالة حب للجنرا وTribute لها عادي جدا، سوالف الdrills كلها ماخوذة من اعمال قديمة
كح المؤلف طلع قبل فترة وقال انه عالمه مستلهم من فيت
قدرات نفس الdomain expansion واضح تماما انها طالعة من الreality marble...
وبالمناسبة شخصيته المفضلة غيلغاميش... اذا فهمتوا قصدي
 

MaherMatrix

True Gamer
عصر السوشال ميديا علمني ما تاخذ رأي معظم المستهلكين بايش يعتبر سرقة لان ما عندهم اي فكرة كيف "التأليف" بيشتغل أصلاً.

كل اللقطات المذكورة تصرخ بوجهك انها ريفرنس لشيء ثاني اشوفها كثير واضحة (خصوصاً حلقة الميكا) واغلبها كان يُذكر على تويتر لما الحلقة تنعرض. بعضها حتى من نفس المخرج/الانيميتور (لقطة موب ومقابلتها من جوجوتسو).

تقدر تكره هالاسلوب بالريفرنسات الدائمة او تنتقد الاعتماد الدائم عليهم بس اختزالها بكونها سرقة ما يشتغل لما اغلب الصناعة تشتغل كذا. عالاقل جوجوتسو كثير واضح بالموضوع فما اشوف فيه نيّة سيئة منهم.
 

STARDUST

Gurenyuu
عصر السوشال ميديا علمني ما تاخذ رأي معظم المستهلكين بايش يعتبر سرقة لان ما عندهم اي فكرة كيف "التأليف" بيشتغل أصلاً.

كل اللقطات المذكورة تصرخ بوجهك انها ريفرنس لشيء ثاني اشوفها كثير واضحة (خصوصاً حلقة الميكا) واغلبها كان يُذكر على تويتر لما الحلقة تنعرض. بعضها حتى من نفس المخرج/الانيميتور (لقطة موب ومقابلتها من جوجوتسو).

تقدر تكره هالاسلوب بالريفرنسات الدائمة او تنتقد الاعتماد الدائم عليهم بس اختزالها بكونها سرقة ما يشتغل لما اغلب الصناعة تشتغل كذا. عالاقل جوجوتسو كثير واضح بالموضوع فما اشوف فيه نيّة سيئة منهم.
حلو كلامك، لكن لنأخذ الموضوع بشكل مختلف..
اذا قصتك/لعبتك/انميشنك كله مستلهم من اعمال اخرى، وياليت مثلا يكون من عمل واحد انما مستلهم من اعمال عدة.. كيف وقتها تبغاني انا كمستهلك عارف عن "استلهاماتك" امدح قصتك واقول فكرتها جديدة او ابداعية؟

طيب سؤال ثاني.
متى تحديدا يتحول الاستلهام والريفرنسات الى نسخ واضح مباشر او سرقة؟

يعني مع العصر الحالي الوضع صار غريب، لما تشوف عمل انت تحبه ثم تلقى عمل ثاني ينسخه بشكل كبير واحيانا بالفريمات نسخ لصق ويتعذر انه ريفرنس او استلهام... اين توضع الخطوط الحمراء في النقطة ذي؟
 

game for new

True Gamer
قزروها علينا يعني ههه يلا اهم شيء استمتعنا ويعتبر افضل موسم في السنة بدون منافس.
 

MaherMatrix

True Gamer
حلو كلامك، لكن لنأخذ الموضوع بشكل مختلف..
اذا قصتك/لعبتك/انميشنك كله مستلهم من اعمال اخرى، وياليت مثلا يكون من عمل واحد انما مستلهم من اعمال عدة.. كيف وقتها تبغاني انا كمستهلك عارف عن "استلهاماتك" امدح قصتك واقول فكرتها جديدة او ابداعية؟

لان لما تفكر فيها أغلب الأعمال اللي عملت شيء إبداعي ما تصنع شيء جديد بل تجي من "دمج" عناصر كانت مُستهلكة لفترة طويلة مع عناصر ثانية غير متوقّعة او من مجالات ثانية (ومو بالضرورة جديدة) وممكن تستخدم هالشيء لتصنع نقطة مُعيّنة بشكل جديد. صناعة شيء جديد من العدم شبه مُستحيل. تعدد مصادر الإلهام مو شيء سلبي بل العكس إيجابي بشكل كبير لان يعطي العمل الجديد شعور أوسع ويقلل الاعتماد على مصدر معين ويعطيك فرص اكثر كمؤلف لتستخدم هالدمج باسلوب مثير للاهتمام.

تشينساومان مثال جيد. العمل ياخذ قالب شونين بالبداية بس ما في اي شيء تحسه تقليدي فيه بسبب دمجه مع عناصر سينما امريكية. ما في اي عنصر مُعيّن تم تأليفه من العدم بس دمجها بهالاسلوب هو اللي أسس شيء ما تشوفه كل يوم. اوبينينغ الانمي مأخوذة بشكل كامل من لقطات من هالافلام بس مستحيل انظر لها واقول "هذا شيء ماله قيمة ابداعية لانه ما صنع شيء من العدم".

إذا حاولت تألّف شيء اظن هالشي بيكون اوضح بكثير. البشر وعاء لبيئتهم فالتأليف بيجي من كيف تدمج تجاربك بالحياة (وهذا يشمل الميديا اللي تستهلكها). وما اقول كل الدمج متساوي طبعاً المؤلفين الاذكياء يقدروا يفككوا حاجات ويعيدوا بناءها بشكل ذكي مقارنة بنسخ أعمى بين عناصر ما تشتغل مع بعضها. بس وقتها اقول هالعمل سيء مو بالضرورة مسروق.

طيب سؤال ثاني.
متى تحديدا يتحول الاستلهام والريفرنسات الى نسخ واضح مباشر او سرقة؟
السؤال صعب لان في سبب ليش المحاكم تحدد هالشيء حالة بحالة وليس بقاعدة شاملة. ما اشوف فيه حد فاصل واضح بل نطاق مع منطقة رمادية بالوسط.

مثلاً شارة تشينساومان ما في اي شك انها تنسخ بشكل مباشر بس السؤال هل هالشيء سيء/سرقة غير مبررة؟ بنظري كان فيه قيمة واضحة بربط هاللقطات ببعضها وكيف يدل على ان تشينساومان يرتبط بالسينما الامريكية ويعطيك شعور انك حتشوف شيء يدمج حاجات غير متوقّعة. بالتالي النقطة من اللقطة هي انها نسخت وهذا ما اشوفه سيء شخصيّاً.

بالمقابل اذا اخذت كوريوغرافي قتال كامل من ألف إلى ياء من قتال واحد من عمل واحد وما تستخدم هالشيء لصناعة نقطة مُعيّنة او شُعور مُعيّن وهالقتال هو نقطة ارتكاز عملك فالشيء يقرّب اكثر من كونه سرقة غير مُبررة. ايضاً اشوف فيه لقطات تحاول تخفي الشيء بطريقة خبيثة شويّة وهذا اشوفه أسوأ لكنه مجرد شعور وصعب تحديده. أيضاً ال Tracing غالباً سيء اذا مو لهدف تعليمي بس يعتمد عالحالة كمان.

لقطات جوجوتسو خصوصاً بحلقة الميكا واضحة وتحاول تضرب شعور نستولجا على قتال ميكا بسلسلة بعيدة عن هالمجال. الحلقة كلها فيها شعور spin-off لهيك شخصيّاً ما اشوفه مشكلة وفيه اسلوب بالنسخ اشوفه اقرب ل paying respect وهذا كان الشعور العام بالحلقة. فيه لقطات ثانية ممكن تكون رماديّة اكثر بس ما شفت شيء طويل كفاية لانظر له على انها سيناريو كامل منسوخ بشكل خبيث.

شيء ثاني لازم تخليه بعين الاعتبار ان اغلب الانيميتورز يتعلّموا التحريك من نسخ. ما فيه دروس انيميشن فعلية لحاجات معقّدة عند نقطة مُعيّنة لازم تعلّم نفسك واغلب اللي يدخلوا المجال يكونوا متأثرين كثير بلقطات لاسلوب مُعيّن. المثال الواضح اللي دائماً اقوله هو ايماييشي اللي اخذ اغلب الهامه من الانيميتور الاسطوري كانادا (اللي استلهموا منه نصف انيميتورز هالجيل). وهو الهم غيره مثل يوشيناري وهذا الهم غيره مثل yooto يلي حرّك اللقطات من حلقة الميكا (ولقطاته مُشابهة للقطات يوشيناري). فالشيء بكثير احيان يجي من احترام ورغبة بالتعلّم اكثر.

يعني مع العصر الحالي الوضع صار غريب، لما تشوف عمل انت تحبه ثم تلقى عمل ثاني ينسخه بشكل كبير واحيانا بالفريمات نسخ لصق ويتعذر انه ريفرنس او استلهام... اين توضع الخطوط الحمراء في النقطة ذي؟

جاوبت السؤال فوق بس بذكر كمان ان بنظري العصر القديم ما يختلف عن العصر الجديد من هالناحية بس الفرق الوحيد ان السوشال ميديا حاليّاً تعطي قدرة هائلة على نشر هالشيء بينما من زمان الشيء نفسه كان يحصل غالباً بس الفرق مؤلف قرأ كتاب غير معروف واخذ افكار منه بس الناس نادر تشوف الكتابين بجانب بعض فما يكون الشيء واضح وبالتالي الافتراض انه كله طلع من عقل المؤلف.
 

Gavroche

World history is a court of judgment
استلهام مثل اي عمل في ميديا الترفيه، كثيرين يقتبسون افكار من اعمال اخرى لا نصير حساسين بزيادة.

اقدر اجادل بأن جوجوتسو did it better يعني &
 

STARDUST

Gurenyuu
لان لما تفكر فيها أغلب الأعمال اللي عملت شيء إبداعي ما تصنع شيء جديد بل تجي من "دمج" عناصر كانت مُستهلكة لفترة طويلة مع عناصر ثانية غير متوقّعة او من مجالات ثانية (ومو بالضرورة جديدة) وممكن تستخدم هالشيء لتصنع نقطة مُعيّنة بشكل جديد. صناعة شيء جديد من العدم شبه مُستحيل. تعدد مصادر الإلهام مو شيء سلبي بل العكس إيجابي بشكل كبير لان يعطي العمل الجديد شعور أوسع ويقلل الاعتماد على مصدر معين ويعطيك فرص اكثر كمؤلف لتستخدم هالدمج باسلوب مثير للاهتمام.

تشينساومان مثال جيد. العمل ياخذ قالب شونين بالبداية بس ما في اي شيء تحسه تقليدي فيه بسبب دمجه مع عناصر سينما امريكية. ما في اي عنصر مُعيّن تم تأليفه من العدم بس دمجها بهالاسلوب هو اللي أسس شيء ما تشوفه كل يوم. اوبينينغ الانمي مأخوذة بشكل كامل من لقطات من هالافلام بس مستحيل انظر لها واقول "هذا شيء ماله قيمة ابداعية لانه ما صنع شيء من العدم".

إذا حاولت تألّف شيء اظن هالشي بيكون اوضح بكثير. البشر وعاء لبيئتهم فالتأليف بيجي من كيف تدمج تجاربك بالحياة (وهذا يشمل الميديا اللي تستهلكها). وما اقول كل الدمج متساوي طبعاً المؤلفين الاذكياء يقدروا يفككوا حاجات ويعيدوا بناءها بشكل ذكي مقارنة بنسخ أعمى بين عناصر ما تشتغل مع بعضها. بس وقتها اقول هالعمل سيء مو بالضرورة مسروق.


السؤال صعب لان في سبب ليش المحاكم تحدد هالشيء حالة بحالة وليس بقاعدة شاملة. ما اشوف فيه حد فاصل واضح بل نطاق مع منطقة رمادية بالوسط.

مثلاً شارة تشينساومان ما في اي شك انها تنسخ بشكل مباشر بس السؤال هل هالشيء سيء/سرقة غير مبررة؟ بنظري كان فيه قيمة واضحة بربط هاللقطات ببعضها وكيف يدل على ان تشينساومان يرتبط بالسينما الامريكية ويعطيك شعور انك حتشوف شيء يدمج حاجات غير متوقّعة. بالتالي النقطة من اللقطة هي انها نسخت وهذا ما اشوفه سيء شخصيّاً.

بالمقابل اذا اخذت كوريوغرافي قتال كامل من ألف إلى ياء من قتال واحد من عمل واحد وما تستخدم هالشيء لصناعة نقطة مُعيّنة او شُعور مُعيّن وهالقتال هو نقطة ارتكاز عملك فالشيء يقرّب اكثر من كونه سرقة غير مُبررة. ايضاً اشوف فيه لقطات تحاول تخفي الشيء بطريقة خبيثة شويّة وهذا اشوفه أسوأ لكنه مجرد شعور وصعب تحديده. أيضاً ال Tracing غالباً سيء اذا مو لهدف تعليمي بس يعتمد عالحالة كمان.

لقطات جوجوتسو خصوصاً بحلقة الميكا واضحة وتحاول تضرب شعور نستولجا على قتال ميكا بسلسلة بعيدة عن هالمجال. الحلقة كلها فيها شعور spin-off لهيك شخصيّاً ما اشوفه مشكلة وفيه اسلوب بالنسخ اشوفه اقرب ل paying respect وهذا كان الشعور العام بالحلقة. فيه لقطات ثانية ممكن تكون رماديّة اكثر بس ما شفت شيء طويل كفاية لانظر له على انها سيناريو كامل منسوخ بشكل خبيث.

شيء ثاني لازم تخليه بعين الاعتبار ان اغلب الانيميتورز يتعلّموا التحريك من نسخ. ما فيه دروس انيميشن فعلية لحاجات معقّدة عند نقطة مُعيّنة لازم تعلّم نفسك واغلب اللي يدخلوا المجال يكونوا متأثرين كثير بلقطات لاسلوب مُعيّن. المثال الواضح اللي دائماً اقوله هو ايماييشي اللي اخذ اغلب الهامه من الانيميتور الاسطوري كانادا (اللي استلهموا منه نصف انيميتورز هالجيل). وهو الهم غيره مثل يوشيناري وهذا الهم غيره مثل yooto يلي حرّك اللقطات من حلقة الميكا (ولقطاته مُشابهة للقطات يوشيناري). فالشيء بكثير احيان يجي من احترام ورغبة بالتعلّم اكثر.



جاوبت السؤال فوق بس بذكر كمان ان بنظري العصر القديم ما يختلف عن العصر الجديد من هالناحية بس الفرق الوحيد ان السوشال ميديا حاليّاً تعطي قدرة هائلة على نشر هالشيء بينما من زمان الشيء نفسه كان يحصل غالباً بس الفرق مؤلف قرأ كتاب غير معروف واخذ افكار منه بس الناس نادر تشوف الكتابين بجانب بعض فما يكون الشيء واضح وبالتالي الافتراض انه كله طلع من عقل المؤلف.
اجاباتك منطقية، لكن لنقول التالي:
- انا راح أقوم بتأليف قصة شونينية، راح استلهم عناصر معينة من عدة انميات ولنقول التالي:
1- البطل وعاء لكائن قوي جدا وقت الخطر يسيطر عليه ويواجه معاركه
2- ابغاها قصة مليئة بالشخصيات المتنوعة، يكونوا في مكان مثل ال guild لكن لنعطيه اسم مختلف، خلينا نقول المكان ذا مدرسة او شي... ويربطهم رباط وثيق من الصداقة والاحترام.
3- ابغى اجعل الاعداء عبارة عن كائنات ضخمة، فاقدين لعقولهم...
4- العدو الرئيسي رجل وسيم شعره فضي طويل

طيب انا هنا استلهمت عناصر واضحة من عدة قصص، لكن وضعت حبكتي الخاصة بالنص واللي يمكن تكون مستلهمة من اشياء مختلفة برضه، مع انه القصص واضح انها مستلهمة، ربما اضع شخصيات تشبه بتصميمها/شخصيتها شخصيات اخرى من الاعمال اللي مستلهم منها.

قد اقوم بعمل قتال كبير هنا يجمع البطل بعد ما يغيب فترة طويلة للتدريب واحد اعداءه المهمين اللي دمر مقر مدرسته فيصل متاخرا ليجد اصدقاءه قد تم جلدهم شر جلدة ويتحول ذلك التحول المحبوك قصصيا لينهي المعركة، وقبل ان يقضي على الشرير يدعوه للسلام والتوقف عن افعاله الشريرة... كل ذا تحت نطاق الاستلهام

طيب، خلينا نقول انه استديو كبير مثل مابا مثلا اللي المفترض انه عنده عاملين كثار ورؤية فنية تحاول تجاري الزمن وتطور بالصناعة، مسك انتاج الانمي لقصتي، جاعلا شخصياته وسيمة مثل شخصيات بليتش مثلا، ويستلهم معارك كثيرة من انميات نفس موب سايكو وون بنش مان ... ناروتو طبعا وكم شي ثاني بالفريمات حقتها فريم فريم... ثم نقول انه الاشياء ذي مجرد رسالة حب لهذه الأعمال

لنقول ان الافتتاحية تنسخ مشاهد من افلام هندية لانني اعشق بوليوود..(مو عشاني احبهم، لكن عشان اوضح فكرتي).

يعني بنظري اوك انا بعطي قيمة للاشياء ذي لكن بنفس الوقت ربما سرقتها بنسخي لها.

اتوقع فكرتي وصلت.
المشكلة هنا فعلا مو بالتكرار او الاستلهام، انما لما يطلع الشي عن حده يقلب ضده، بنظري كرت "استلهمت" سريع الاحتراق لما تكون قصتك كلها مستلهمة ومشاهدك لاهم حلقاتها تكون برضه "مستلهمة"
ومتفهم فكرة انه صعب جدا تطلع بفكرة اصلية مبتكرة.
ولكن بنفس الوقت احيانا استلهامك يدل على مدى كسلك وعدم تفكيرك برضه.

للعلم انا مو ضد الاستلهام، لانه شي لا ارادي في معظم الاوقات، انا ضد عدم المحاولة والتبرير المستميت بكلمة "استلهمت"واللي اشوفه بالمقاطع فوق مثلا مع انه ضحكني لكن مع التفكير فيه للاسف شي ظاهريا للعامة هو سلبي.
برايي حاجة نفس جوجوتسو مو صعب انك تخترع فيها انميشن بافكار جديدة، حتى المنشار اللي استخدمه كثير كمثال، يعني اوك فكرة الافتتاحية حلوة لكن بنفس الوقت لما تشوف المقارنة بين المقاطع الاصلية والافتتاحية لا اراديا افكر (طيب ما عرفوا يغيروا شكل اللقطة ذي من زاوية التصوير على الاقل؟).
ولما اقلك مو صعب تخترع انميشن بافكار جديدة، يب عندك ذا الموسم حاجات نفس اول حلقة من undead unluck وفريرين لما يوصل ذروته بحلقاته، الشي مو صعب يعني.
وبحالة جوجوتسو بعذره صراحة بسبب سوء جدولته واللي واضح انها ماثرة على الانمي جدا.
 
التعديل الأخير:

STARDUST

Gurenyuu
معليش ردي طويل فوق
لكن حاب اضيف مثال بسيط

اتذكر ساتوشي كن، كان يكره حقيقة انه هوليوود بتنسخ من افلامه مشاهد وافكار، مع انه ممكن تكون مستلهمة وليست مجرد سرقة، وتمجيد واحترام لصانعها.

بس بالنهاية صاحب الفكرة الاساسي ما حب انه احد يستخدم محتواه لنفسه بدون اذن.

وهو من حقه، انا على سبيل المثال لو الفت قصة ما راح احب اشوف نصوصي بقصة اخرى، او لو عملت انميشن بزعل لو شفت احد استخدمه بدون اذني وبعتبره سرقة.

تقدر تقول انك مستلهم، الاستلهام والنسخ بنظري حاجتين مختلفين عن بعض.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
استلهام مثل اي عمل في ميديا الترفيه، كثيرين يقتبسون افكار من اعمال اخرى لا نصير حساسين بزيادة.

اي أفكار واستلهام أقولك نفس الزاوية بالضبط ونفس المشهد بس غير الشخصيات والرسم (&).
 

Mr.Assassin19

True Gamer
توقعت فيه شيء كبير وصادم مع آخر يوم عرض للأنمي
الموضوع هذا قد يكون عادي ومعمول به في كثير أنميات مش شايف الشيء الجديد والصادم
المفروض كمان كان أخذ لقطة يوجي وتشوسو وقارنها بفيلم The Raid
+ لقطة رمي يوجي للوحة قبل حلقتين "مستلهمة" من جوجو كذلك
 

abdullah-kh

رجل من العامة
والله مدري بس ما تترقع xd
بعض اللقطات كسولة جدا وما تحس حتى فكر يغير او يعطيها سياق خاص لها، نعم فيه لقطات واقتباسات تصير لكن هنا طالعة مخجلة Xd
 

Crazy Diamond

Hardcore Gamer
عجيب الاستنكار هذا من ردود الفعل اللي صايرة على الموضوع، كثير اعمال تستلهم من اعمال ثانية عادي.. وهذا الطبيعي اصلا

بس فيه فرق بين الاستلهام وبين انك تنسخ الفريم بالملي واللي هو حاجة مش جديدة برضوا ومليون انمي سواها قبل جوجوتسو والامثله كثير .. بس اللي صاير هنا اوفر وماعمري شفت انمي نسخ/استلهم/سرق فريمات زي كذا بالملي بالعدد الكبير هذا خصوصا انه انمي قصير يعني، فما اقدر اتخيل الوضع.. هل الانمي مافيه اورجنالتي؟

العدد الكبير هذا يخلي الموضوع نقطة نقاش مهما كان فيه انميات سوتها قبله، لذلك مستغرب من ردود "اوه ترا انميات كثيرة سوتها قبله ومش شيء جديد مشيه عادي"
 

STARDUST

Gurenyuu
عجيب الاستنكار هذا من ردود الفعل اللي صايرة على الموضوع، كثير اعمال تستلهم من اعمال ثانية عادي.. وهذا الطبيعي اصلا

بس فيه فرق بين الاستلهام وبين انك تنسخ الفريم بالملي واللي هو حاجة مش جديدة برضوا ومليون انمي سواها قبل جوجوتسو والامثله كثير .. بس اللي صاير هنا اوفر وماعمري شفت انمي نسخ/استلهم/سرق فريمات زي كذا بالملي بالعدد الكبير هذا خصوصا انه انمي قصير يعني، فما اقدر اتخيل الوضع.. هل الانمي مافيه اورجنالتي؟

العدد الكبير هذا يخلي الموضوع نقطة نقاش مهما كان فيه انميات سوتها قبله، لذلك مستغرب من ردود "اوه ترا انميات كثيرة سوتها قبله ومش شيء جديد مشيه عادي"
كلامك صحيح، وغالبا النظرة هذه اللي مخلية الموضوع مستمر.
لانه اصلا اغلب المستهلكين للمحتوى ما يهمه اذا المحتوى اللي بيشوفه اصلي مسروق منسوخ اللي سواه شخص كويس مو كويس اهم شي ينبسط فيه.

يعني فعلا سالفة جوجوتسو مو جديدة لكن تسليط الضوء على النقطة ذي اشوفه نقاش كويس.

وفعلا مثل ما قال عبدالله ما تترقع
 

MaherMatrix

True Gamer
اجاباتك منطقية، لكن لنقول التالي:
- انا راح أقوم بتأليف قصة شونينية، راح استلهم عناصر معينة من عدة انميات ولنقول التالي:
1- البطل وعاء لكائن قوي جدا وقت الخطر يسيطر عليه ويواجه معاركه
2- ابغاها قصة مليئة بالشخصيات المتنوعة، يكونوا في مكان مثل ال guild لكن لنعطيه اسم مختلف، خلينا نقول المكان ذا مدرسة او شي... ويربطهم رباط وثيق من الصداقة والاحترام.
3- ابغى اجعل الاعداء عبارة عن كائنات ضخمة، فاقدين لعقولهم...
4- العدو الرئيسي رجل وسيم شعره فضي طويل

طيب انا هنا استلهمت عناصر واضحة من عدة قصص، لكن وضعت حبكتي الخاصة بالنص واللي يمكن تكون مستلهمة من اشياء مختلفة برضه، مع انه القصص واضح انها مستلهمة، ربما اضع شخصيات تشبه بتصميمها/شخصيتها شخصيات اخرى من الاعمال اللي مستلهم منها.

قد اقوم بعمل قتال كبير هنا يجمع البطل بعد ما يغيب فترة طويلة للتدريب واحد اعداءه المهمين اللي دمر مقر مدرسته فيصل متاخرا ليجد اصدقاءه قد تم جلدهم شر جلدة ويتحول ذلك التحول المحبوك قصصيا لينهي المعركة، وقبل ان يقضي على الشرير يدعوه للسلام والتوقف عن افعاله الشريرة... كل ذا تحت نطاق الاستلهام

طيب، خلينا نقول انه استديو كبير مثل مابا مثلا اللي المفترض انه عنده عاملين كثار ورؤية فنية تحاول تجاري الزمن وتطور بالصناعة، مسك انتاج الانمي لقصتي، جاعلا شخصياته وسيمة مثل شخصيات بليتش مثلا، ويستلهم معارك كثيرة من انميات نفس موب سايكو وون بنش مان ... ناروتو طبعا وكم شي ثاني بالفريمات حقتها فريم فريم... ثم نقول انه الاشياء ذي مجرد رسالة حب لهذه الأعمال

لنقول ان الافتتاحية تنسخ مشاهد من افلام هندية لانني اعشق بوليوود..(مو عشاني احبهم، لكن عشان اوضح فكرتي).

يعني بنظري اوك انا بعطي قيمة للاشياء ذي لكن بنفس الوقت ربما سرقتها بنسخي لها.

اتوقع فكرتي وصلت.
المشكلة هنا فعلا مو بالتكرار او الاستلهام، انما لما يطلع الشي عن حده يقلب ضده، بنظري كرت "استلهمت" سريع الاحتراق لما تكون قصتك كلها مستلهمة ومشاهدك لاهم حلقاتها تكون برضه "مستلهمة"
ومتفهم فكرة انه صعب جدا تطلع بفكرة اصلية مبتكرة.
ولكن بنفس الوقت احيانا استلهامك يدل على مدى كسلك وعدم تفكيرك برضه.

ما اظن احد عنده مشكلة مع وصف هالشي بانه كسول او ممل وممكن اتفق حسب الحالة. بس هذا مختلف بشكل جوهري عن كونه "مسروق". فيه كلمة عندنا للشيء اللي وصفته من ناحية قصصية وهو انه كليشيه.

الآن فكر بهالسيناريو:

-بدي ألّف عمل فابحث باعمال جنرا معيّنة مثل الشونين.
-ابحث عن شخصيّات ايقونيّة وانسخ صفات كثير منها لاحطها بشخصيّاتي.
-تحول سوبر سايان
-شخصيّة شونين تقرب تموت كل مرة وترجع أقوى
-شخصية ايدجية يفكر نفسه اذكى من الجميع مثل لايت
-شخصية عجوز حكيم وقوي مثل نيتيرو
-شخصية فضائي اخضر مثل بيكولو
-شخصية عملاق مثل اتاك

-اسمّيه ون بنش مان.

النقطة مو بكمية الاشياء اللي تاخذ الهام منها. حتى لو كانت كثيرة وكثيفة وحرفيّة. بل كيف توظّفها لو كنت ذكي. عمليّا حتّى لو المؤلّف ما حوّله كوميديا يقدر يطلع بشيء مو بالضرورة سرقة بس بيكون كسول ووقتها ما اختلف بهالنقد.

للعلم انا مو ضد الاستلهام، لانه شي لا ارادي في معظم الاوقات، انا ضد عدم المحاولة والتبرير المستميت بكلمة "استلهمت"واللي اشوفه بالمقاطع فوق مثلا مع انه ضحكني لكن مع التفكير فيه للاسف شي ظاهريا للعامة هو سلبي.

هو نحنا عم نناقش النقطة العامة لان ردك على تعليقي كان سؤال شامل لكن للتوضيح هالـ "مقاطع" ما تنطبق اصلا على نقاشنها نصفها مُضحك انه عم يتقارن اصلاً وما ادري اذا الناس هنا شافتها. اللي صنعها إمّا جاهل بشكل كامل او يبحث حاجات تخرب سمعة الانمي (على اساس حالة انتاجه الكارثية ما تكفي خخخ).

لقطة تفترض ان رمي سكاكين بالهواء هو حاجة اكسكلوسف لجوجو
الثاني يقارن سينبونزاكورا بدود يضرب سيف مدري ايش نقطة المقارنة.
بعدها ياخذ لقطتين وحدة من حلقة اخرجها اريفومي ايماي والثانية حرّكها من اتاك.
لقطتين كمان من حلقات اخراج ميسو ليقارنهم بموب وجوجوتسو.
لقطة الركض بشكل متوازي مالها حاجة اخترعها غورين لاغان فمدري ايش هالمقارنة.
لقطة روروني كينشن مو قريبة ابدا بالفريمينغ حق السيف
لقطة الاورا اورا اخذت هالاسم من جوجو اصلا فاقترح بهالمرحلة نعتبر كل انمي عمل هالشيء من الثمانينيات انه ينسخ جوجو
لقطة ناروتو شخص يركض وهو عم يموت؟؟؟ حتى هذه اكسكلوسف لناروتو؟
لقطة ماتريكس اخذ فكرة قتال يد واحد؟ لان الزاويا ابد مو متطابقة. هل نعتبر هالقتال من فيت زيرو كمان مسروق بسببها؟ اي شخص بده يعمل قتال بيد واحد مستقبلا يحتاج ياخذ اذن صنّاع الماتركس؟
لقطة ون بنش مان وتشينساومان؟ مو كان الكلام عن جوجوتسو؟

لاحظ ان كل هاللقطات فوق هي خمس ثواني ماكسيموم مع زوايا مو قريبة وتعتمد على تشابه فكرة القتال مو نوعية الانيميشن نفسه. كثير منها يختلف بالسميرز وغيره.

نقاشنا ينطبق اكثر على الهوماج الحقيقي اللي كان بحلقة الميكا مع ايفا وغورين لاغان وكانت مقصودة بشكل واضح ولقطة هاجيمي نو ايبو. لقطتين ناكامورا من ماي هيرو (التجميد واولمايت بالفضاء) تقدر تعتبرهم هوماج ولو بعيدين بالفريمينغ كمان. ممكن لقطة جوجو رمي البناء كمان بس ما ادري اذا هي اصلا من ابتكاره لان شفتها كثير قبل واحسها عامّة لدرجة ممكن تظهر بكثير غيره
اللقطة الاولى حقت بارك هي الاسوا بشكل واضح خصوصاً انه يستخدم موشن كابشر للقطاته. هي اكثر وحدة رمادية بينهم وافضل لو عملها لايسنس. ممكن اتفق بهذه بس للتذكر هالمخرج ترك العمل واغلب اللقطات من الموسم الثاني.

حتى المنشار اللي استخدمه كثير كمثال، يعني اوك فكرة الافتتاحية حلوة لكن بنفس الوقت لما تشوف المقارنة بين المقاطع الاصلية والافتتاحية لا اراديا افكر (طيب ما عرفوا يغيروا شكل اللقطة ذي من زاوية التصوير على الاقل؟).

اذا ما حنتفق بهالمثال فغالبا صعب نتفق. استخدام ريفرنسات كاسلوب فنّي لصناعة نقطة هي شيء اساسي كثير بالميديوم واحبه شخصيّا (حسب الحالات) بس اذا حنختزله كله بكونه "انوجد قبل يعني مسروق" اشوفها نظرة كثير مملة وسطحية للانيميشن واي مجال ابداعي.
 

MH MD

Administrator
Administrator
حلو كلامك، لكن لنأخذ الموضوع بشكل مختلف..
اذا قصتك/لعبتك/انميشنك كله مستلهم من اعمال اخرى، وياليت مثلا يكون من عمل واحد انما مستلهم من اعمال عدة.. كيف وقتها تبغاني انا كمستهلك عارف عن "استلهاماتك" امدح قصتك واقول فكرتها جديدة او ابداعية؟

طيب سؤال ثاني.
متى تحديدا يتحول الاستلهام والريفرنسات الى نسخ واضح مباشر او سرقة؟

يعني مع العصر الحالي الوضع صار غريب، لما تشوف عمل انت تحبه ثم تلقى عمل ثاني ينسخه بشكل كبير واحيانا بالفريمات نسخ لصق ويتعذر انه ريفرنس او استلهام... اين توضع الخطوط الحمراء في النقطة ذي؟
كل عمل بالحياة مستلهم من مليون عمل ثاني يعني، حتى للأعمال اللي تشوفها تاريخية وملهمة، تلقاها مستلهمة من اشياء قبلها بواقع الامر وعادي جدا، مافي شي اوريجنال ١٠٠٪؜
فيت يعني اساسه حرفيا اساطير التاريخ البشري كله (&)

الفكرة ومافيها هو كيف تقولب ذا كله بقالب مميز يختلف عن غيره، الشيء اللي موجود هنا، شخصيات مختلفة قصة وسيرها يتم بشكل مختلف إلى آخره، مش الشيء اللي تسميه سرقة او كوبي بيست

عجيب الاستنكار هذا من ردود الفعل اللي صايرة على الموضوع، كثير اعمال تستلهم من اعمال ثانية عادي.. وهذا الطبيعي اصلا

بس فيه فرق بين الاستلهام وبين انك تنسخ الفريم بالملي واللي هو حاجة مش جديدة برضوا ومليون انمي سواها قبل جوجوتسو والامثله كثير .. بس اللي صاير هنا اوفر وماعمري شفت انمي نسخ/استلهم/سرق فريمات زي كذا بالملي بالعدد الكبير هذا خصوصا انه انمي قصير يعني، فما اقدر اتخيل الوضع.. هل الانمي مافيه اورجنالتي؟

العدد الكبير هذا يخلي الموضوع نقطة نقاش مهما كان فيه انميات سوتها قبله، لذلك مستغرب من ردود "اوه ترا انميات كثيرة سوتها قبله ومش شيء جديد مشيه عادي"
المقطع ابو دقيقتين

الانمي ابو 23 حلقة وكل حلقة 20 دقيقة + مشهد من الفلم محطوط هنا، بس يعني حوالي 460 دقيقة ككل نقدر نقول

كل "السرقة" ما تعدي ولا حتى 0.5% من مجموع عرض الانمي حتى يعني ونص المقاطع مش حتى متطابقة قد ما انه مواقف متشابهة بزوايا مختلفة ونفس المواقف ذي تشوفها بمليون انمي ثاني يعني، فنعم اعتباره سرقة كاملة وانه الانمي مافيه اوريجناليتي عالاطلاق هو الشيء الأوفر هنا.
 
التعديل الأخير:

STARDUST

Gurenyuu
الآن فكر بهالسيناريو:

-بدي ألّف عمل فابحث باعمال جنرا معيّنة مثل الشونين.
-ابحث عن شخصيّات ايقونيّة وانسخ صفات كثير منها لاحطها بشخصيّاتي.
-تحول سوبر سايان
-شخصيّة شونين تقرب تموت كل مرة وترجع أقوى
-شخصية ايدجية يفكر نفسه اذكى من الجميع مثل لايت
-شخصية عجوز حكيم وقوي مثل نيتيرو
-شخصية فضائي اخضر مثل بيكولو
-شخصية عملاق مثل اتاك

-اسمّيه ون بنش مان.

النقطة مو بكمية الاشياء اللي تاخذ الهام منها. حتى لو كانت كثيرة وكثيفة وحرفيّة. بل كيف توظّفها لو كنت ذكي. عمليّا حتّى لو المؤلّف ما حوّله كوميديا يقدر يطلع بشيء مو بالضرورة سرقة بس بيكون كسول ووقتها ما اختلف بهالنقد.
هنا ندخل في نقطة الملكية الفكرية، لو الحاجة اللي تسويها بذا الوضوح، هي سرقة كاملة مهما كانت الطريقة اللي راح توظفها فيها، ذكرتني باول حلقة من انمي اوساماسو سان لما انعرضت وكان فيها ريفرنس للعمالقة شديد ثم اعتذروا وحذفوها من البلوري.

لانه على كذا يلا جديا بروح امسك العمالقة واغير النهاية واشكال الشخصيات وتوظيفهم واقول هذي قصة اوريجينال...

لقطة تفترض ان رمي سكاكين بالهواء هو حاجة اكسكلوسف لجوجو
الثاني يقارن سينبونزاكورا بدود يضرب سيف مدري ايش نقطة المقارنة.
بعدها ياخذ لقطتين وحدة من حلقة اخرجها اريفومي ايماي والثانية حرّكها من اتاك.
لقطتين كمان من حلقات اخراج ميسو ليقارنهم بموب وجوجوتسو.
لقطة الركض بشكل متوازي مالها حاجة اخترعها غورين لاغان فمدري ايش هالمقارنة.
لقطة روروني كينشن مو قريبة ابدا بالفريمينغ حق السيف
لقطة الاورا اورا اخذت هالاسم من جوجو اصلا فاقترح بهالمرحلة نعتبر كل انمي عمل هالشيء من الثمانينيات انه ينسخ جوجو
لقطة ناروتو شخص يركض وهو عم يموت؟؟؟ حتى هذه اكسكلوسف لناروتو؟
لقطة ماتريكس اخذ فكرة قتال يد واحد؟ لان الزاويا ابد مو متطابقة. هل نعتبر هالقتال من فيت زيرو كمان مسروق بسببها؟ اي شخص بده يعمل قتال بيد واحد مستقبلا يحتاج ياخذ اذن صنّاع الماتركس؟
لقطة ون بنش مان وتشينساومان؟ مو كان الكلام عن جوجوتسو؟

لاحظ ان كل هاللقطات فوق هي خمس ثواني ماكسيموم مع زوايا مو قريبة وتعتمد على تشابه فكرة القتال مو نوعية الانيميشن نفسه. كثير منها يختلف بالسميرز وغيره.

نقاشنا ينطبق اكثر على الهوماج الحقيقي اللي كان بحلقة الميكا مع ايفا وغورين لاغان وكانت مقصودة بشكل واضح ولقطة هاجيمي نو ايبو. لقطتين ناكامورا من ماي هيرو (التجميد واولمايت بالفضاء) تقدر تعتبرهم هوماج ولو بعيدين بالفريمينغ كمان. ممكن لقطة جوجو رمي البناء كمان بس ما ادري اذا هي اصلا من ابتكاره لان شفتها كثير قبل واحسها عامّة لدرجة ممكن تظهر بكثير غيره
اللقطة الاولى حقت بارك هي الاسوا بشكل واضح خصوصاً انه يستخدم موشن كابشر للقطاته. هي اكثر وحدة رمادية بينهم وافضل لو عملها لايسنس. ممكن اتفق بهذه بس للتذكر هالمخرج ترك العمل واغلب اللقطات من الموسم الثاني.
نعم مشكلتي مع نسخ اللقطات بالكامل بنفس الزوايا.
وهنا تدخل بمرحلة الكسل والسرقة وعدم الابداع.
بنفس الوقت اذا لقطة فيت زيرو هذه -اللي مدري ليه جبتها عشان احب فيت يعني؟- كانت نسخ لصق بنفس الزوايا لمشهد نيو في ميتركس فنعم برضه تدخل بكلامي فوق.
ميتركس اثر بصناعة الترفيه عموما، طبيعي تشوف اعمال تحاكيه او تسخر منه او تستخدمه كريفرنس، وهو بدوره متاثر بghost in the shell لكن ميتركس ما نسخ الاخير انما استلهم منه افكار وطلعها باسلوبه الخاص. وذا اللي اشوفه مثال ممتاز للاستلهام الصحيح مو الكوبي بيست تحت مسمى استلهام.

عممت النقاش عشان تتضح الصورة هنا اكثر بدال حصرها على جوجوتسو لاني اقدر اتعذر لفريق الانتاج زي ما ذكرت اول بسبب سوء جدولتهم.

اذا ما حنتفق بهالمثال فغالبا صعب نتفق. استخدام ريفرنسات كاسلوب فنّي لصناعة نقطة هي شيء اساسي كثير بالميديوم واحبه شخصيّا (حسب الحالات) بس اذا حنختزله كله بكونه "انوجد قبل يعني مسروق" اشوفها نظرة كثير مملة وسطحية للانيميشن واي مجال ابداعي.
اذا مافهمت نقطتي، المقصد انه لما تنحط جمب الاصل بتطلع بذا الشكل بعقلي على الاقل ولا حقيقة انها ريفرنسات مفهومة وواضحة.

كل عمل بالحياة مستلهم من مليون عمل ثاني يعني، حتى للأعمال اللي تشوفها تاريخية وملهمة، تلقاها مستلهمة من اشياء قبلها بواقع الامر وعادي جدا، مافي شي اوريجنال ١٠٠٪؜
فيت يعني اساسه حرفيا اساطير التاريخ البشري كله (&)

الفكرة ومافيها هو كيف تقولب ذا كله بقالب مميز يختلف عن غيره، الشيء اللي موجود هنا، شخصيات مختلفة قصة وسيرها يتم بشكل مختلف إلى آخره، مش الشيء اللي تسميه سرقة او كوبي بيست
وذي نقطة ما نختلف فيها، الكلام هنا انه متى يتحول الاستلهام لسرقة، اين الخط الاحمر، اقدر بدوري اروح امسك اي مشهد من اي انمي بتحريك ممتاز عجبني وارسم فوقه واغير اشكال الشخصيات، وهنا لو احد انتقدني بقول اوه تراني مستلهم من اللقطة ذيك ما سرقتها.
الموضوع ببساطة انه كلمة استلهام =/= نسخ دائما.

وبحالة جوجوتسو فوق، اللي شايفه هو كسل من فريق انتاجي ضخم لانمي المفروض ميزانيته عالية، اقدر اسامح لقطيت او ثلاثة لكن لما يكون فيه مشاهد كثيرة تتشابه بفريماتها مع مشاهد ثانية هنا اوقف واتساءل.
ومع اني تعذرت لهم بالجدولة ولكن برضه ما اشوفه عذر منطقي.
المقطع ابو دقيقتين

الانمي ابو 23 حلقة وكل حلقة 20 دقيقة + مشهد من الفلم محطوط هنا، بس يعني حوالي 460 دقيقة ككل نقدر نقول

كل "السرقة" ما تعدي ولا حتى 0.5% من مجموع عرض الانمي حتى يعني ونص المقاطع مش حتى متطابقة قد ما انه مواقف متشابهة بزوايا مختلفة ونفس المواقف ذي تشوفها بمليون انمي ثاني يعني، فنعم اعتباره سرقة كاملة وانه الانمي مافيه اوريجناليتي عالاطلاق هو الشيء الأوفر هنا.
الدقيقتين ذي مو للانمي كامل ولو بحثت زيادة متاكد بتلقى لقطات ثانية.
وحقيقة انه صرت تسميها سرقة بدال استلهام دليل انها غالبا سرقة، واذا 0.5% تمشي حاليا بعدين راح تتحول ل 1% ثم 5% وهكذا.
المشكلة كثير لقطات من اللي تتكلم عنها كانت لقطات مهمة بحلقاتها نفس لقطة اقتحام سوكونا للمبنى..

جوجوتسو مو القصة اللي تحاول تعمل بارودي للصناعة ولا هو اساسا يحاول يقلد غيره من الانميات عشان يتبرر له الاشياء ذي.
وكما ذكرت فوق، مو كل المخرجين والفنانين راح يرضوا بحاجة نفس ذي ولك في ساتوشي كن عبرة، الرجال كان زعلان مرة على لقطة black swan.

برايي البسيط فكرة الاستلهام هي التالي:
"شفت منتج ترفيهي عجبني... تشجعت اسوي شي يقارعه بالجودة او يتفوق عليه، اخذ منه افكار ولكن اطلعها باسلوبي الخاص بشكل متفرد ما يخلي القارء يقول اوه شفت الشي ذا بمكان ثاني"
مو "شفت منتج ترفيهي عجبني ... راح اخذ المكونات اللي خلته ممتاز وانسخها واعمل لها اعادة تدوير بقصتي"

لو سوت الشي ذا قصص كثير ما يعني اللي بتسويه صحيح.
نعم كل المتجات الترفيهية تستلهم من بعض بس مو كلها تتشابه مع بعض.
 

MaherMatrix

True Gamer
هنا ندخل في نقطة الملكية الفكرية، لو الحاجة اللي تسويها بذا الوضوح، هي سرقة كاملة مهما كانت الطريقة اللي راح توظفها فيها، ذكرتني باول حلقة من انمي اوساماسو سان لما انعرضت وكان فيها ريفرنس للعمالقة شديد ثم اعتذروا وحذفوها من البلوري.

لانه على كذا يلا جديا بروح امسك العمالقة واغير النهاية واشكال الشخصيات وتوظيفهم واقول هذي قصة اوريجينال...
ما اظن وصلتك النقطة. المثال اللي حطيته هو اولريدي موجود. اسمه ون بنش مان. النقطة ان تقدر تستلهم من اماكن كثيرة وبكمية كثيرة وكثيفة ومباشرة الشيء ما يخليه "سرقة" لانه يعتمد عالتوظيف. ما بعيد النقطة اظن واضحة.

موضوع القانون ماله علاقة بالنقاش نحن نناقش الشيء من ناحية اخلاقية القانون تحدده حالات سابقة ويختلف حسب البلد. حلقة اوسوماتسو غالبا ما بتنحظر لو انعرضت بامريكا مثلا لان المجال القانوني للباروديز اوسع بكثير وهكذا.

بنفس الوقت اذا لقطة فيت زيرو هذه -اللي مدري ليه جبتها عشان احب فيت يعني؟- كانت نسخ لصق بنفس الزوايا لمشهد نيو في ميتركس فنعم برضه تدخل بكلامي فوق.
لا اللقطة خطرتلي مو اكثر والانمي احبه فيعني عم اعطي مثال من شغلة امدحها ولو انها ممكن تكون ريفرنس.
الزاوية متشابهة بس السيناريو مختلف والكونتكست كاملاً غير (احدهم يحمل سكينة، القوى متساوية، بدل ما احد ينرمي لبعيد الزوايا تتغير وتفرجي صعوبة الموقف مع كلوز اب، البيئة مختلفة واللقطة السابقة واللي تليها مختلفة). لو لسا تشوفها سرقة fair enough بس عالمك هذا اللي ما اقدر اصنع فيه قتال قريب بيد وحدة هو عالم ما بدي اعيش فيه حتى كمؤلف خخخخ.
 
أعلى