hits counter

عن اختبار التوفل TOEFl للي عندهم تجربة.

Saadawii

True Gamer
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم


شباب أحد عنده فكرة عن اختبارات التوفل؟ قالوا لي مهما كان مستواك اللغوي، تحتاج تاخذ دورة إعدادية للاختبار عشان تعرف تحل وتفهم طريقته. هل هذا صحيح؟

هل دخل أحدكم الاختبار بدون دورة مسبقة وأخذ درجة مرضية؟

أتمنى تفيدوني بكل شيء تعتقدون أنه مفيد، حتى لو ما كنت سألت عنه.

وجزاكم الله خير.

سعداوي
 

Zero

فريق الأنمي
شباب أحد عنده فكرة عن اختبارات التوفل؟ قالوا لي مهما كان مستواك اللغوي، تحتاج تاخذ دورة إعدادية للاختبار عشان تعرف تحل وتفهم طريقته. هل هذا صحيح؟

هل دخل أحدكم الاختبار بدون دورة مسبقة وأخذ درجة مرضية؟
سؤالك الأول راح أجاوب عليه بالأسفل، سؤالك الثاني؟ ناس واجد وخصوصا طلاب الجامعات اللي لسه يدرسوا ولكن السبب أنهم يمكن متعودين على هالأشياء.

ببساطة أنت تقدر تروح دورة أو لو تبغى توفر فلوسك تشوف samples في الإنترنت.

الاختبار بكل بساطة مقسم إلى 3 أقسام:
-قسم استماع وهو في قمة التفاهة، الأسئلة بحدود 50 سؤال والوقت طبعا قصير نوعا ما لأنك المفروض تجاوب بسرعة وتظل منتبه طول الوقت (الاختبار سباق نوعه سباق وقت لو تسألني)، وهذا التحدي الوحيد فيه يعني روح وأنت مرتاح ومو محتاج نوم...وإلخ، تجاوب على السؤال وإجابتك تكون مبنية على الcontext اللي بيمر عليك وهي أغلبها محادثات قصيرة ووراها سؤال، في نوع ثاني محادثات طويلة شوي ووراها عدة أسلئة (ه أسئلة مثلا) تسمع المحادثة في البداية ويعطوك فترة قصيرة تجاوب على الأسئلة، كل جزء من الاختبار مؤقت وهذا القسم أنت ما تختار فيه وقتك...

-قسم الجرامر، القسم الأول عبارة عن اختيار الكلمة المناسبة وبمجرد سكان سريع تعرف الصح من الخطأ، قسم آخر وهو كلمات تحتخا خط وتبين الخطأ منها وتختاره، أيضا قسم في غاية السهولة والوقت في يدك هذه المرة ولكن الأسئلة أيضا بحدود 50 تزيد أو تقل شوي والوقت قصير برضوا أتصور بحدود 20-25 دقيقة، يعني لا تاخذ وقتك بزيادة وتنسى نفسك مجرد سكان سريع وتعرف الصح من الخطأ، ولو مستوى لغتك كويس القسم هذا بتمر عليه كأنك قاعد تسوي سكاننج سريع وقراءة واحدة لكل سؤال لأن القراءة أكثر من مرة لأكثر من سؤال مضيعة للوقت والهدف من الاختبار لا تنسى هو تحديد مستواك.

-قسم ثالث وهو القراءة، تقريبا 5 قطع أو بالأحرى مواضيع لكل موضوع قرابة 10 أسئلة وبوقت محدد بقرابة 25 دقيقة، برأيي هذا القسم الوحيد اللي يحتاج استعداد وتدرب، شوف لك قطع أو samples من الاختبار أو روح دورة عاد اللي يريحيك... المهم أنك "تخوض التجربة" بنفسك وتوقت لنفسك علشان تعرف كيف بتسوي في الاختبار، أيضا هالقسم ما فيه صعوبة لكن القطع بتكون مختلفة ويمكن يمر عليك شيء مو مهتم أنك تقراه وتحسه ممل أو تكون متبهدل ومو عارف وين تبدأ... إلخ الاحتمالات كثيرة.

الهدف من قسم القراءة هو مو أنك تجي وتمسك القطعة وتقراها من البداية للنهاية وبشكل بطيء لأن هذا ما ينفع، لازم تطالع الkey words وتعرف الهدف من القطعة وتطالع الtopic sentences لكل paragraph... ومن هالكلام، الزبدة أنك تسوي "سكاننج ذكي" ويتبع مهارات معينة بدل ما تقرأ قراءة تأمل، السبب؟ طبيعة الأسئلة!
-بعضها يتطلب منك معلومات تجي في قطعة معينة، مثال: يقول لك القطعة الفلانية ذكرت كل المعلومات المعينة ما عدا.... وأنت تختار، وهالشيء يعتمد على تركيزك لأنهم ما بيكتبوا لك نفس الشيء حرفيا.
-أسئلة عن معنى كلمة معينة في السطر ذو الرقم الفلاني، هذه ما يحتاج تضيع وقت وياها إقرأ السؤال قبل القطعة وهوب نط على السطر وشوف أقرب\أصح معنة للكلمة المذكورة بناءً على الcontext، لحسن الحظ النوع التافه من الأسئلة هذه عدده مو قليل ولكل قطعة في أكثر من سؤال تقريبا.
-أسئلة مثل ويش القصد من الparagraph الفلاني، ويش المغزى من المعلومة المذكورة في الباراجراف الفلاني، ويش علاقة الشيء الفلاني بالشيء الفلاني...إلخ.
والأسئلة تتنوع وتختلف.

مادري هذا اللي في بالي لو محتاج نصائح أو شيء معين تبغى تعرفه قول لي، لأنه أصلح اختبار "تحديد مستوى" وكله أشياء عامة والأشياء الموجودة فيه تنطبق على مهارات وأشياء تدرّس وما هي شيء خاص به، هذا شيء لازم تتذكره بخصوص هالاختبار.
 

iPeace

Hardcore Gamer
حسن انت تتكلم عن الـPBT ؟
اعتقد الحين المعتمد هو الـiBT لان انا توي اختبرت قبل فترة وماكان فيه قسم جرامر >_>"

الـiBT ينقسم لاربع اقسام : ريدنج (اصعب قسم) , لسننج , سبيكنج , رايتنج
كل قسم عليه 30 درجة ..

عن نفسي ما دخلت دورات واستعدادي كان مش ولا بد صراحة .. بس اخذت فكرة عن الاختبار وطبيعة الاسئلة وتدربت شوي عليه وجبت درجة كويسة ..
فيه كتاب ممتاز اخذته من ولد عمتي هذا الوحيد اللي استعديت منه وحملت اختبارات تجريبية من الانترنت .. اذا ذكرت اسم الكتاب بكتبه

تعديل :
The complete guide to the TOEFL test اسم الكتاب
المؤلف اسمه Bruce Rogers
موجود في جرير وبتحتاج معاه كتاب الـAnswer key
 
التعديل الأخير:

Zero

فريق الأنمي
أنا كنبت اللي أعرفه فقط، على العموم مهما كان الاختبار عالمي وله samples وموارد كثيرة يقدر الواحد يستفيد ويتعلم منها.
 

Saadawii

True Gamer
الله يجزاكم ألف خير شباب. لول، أحس اني الآن أخذت دورة بالفعل.

حسين:
ياخي الوصف اللي أعطيته للإختبار ينطبق بالضبط بنسبة 95% مع اختبار خضته قبل فترة قصيرة للجامعة اللي متقدم لها. الاختبار اللي خضته كان لتحديد مستوى اللغة، وكان بالكتابة على الورق مثل اختبارك هنا. الحمد لله أخذت فيه الدرجة الكاملة، وكذلك في اختبار مهارات التواصل والـ"حكي". ليش محتاج التوفل؟ لأنه، أو الآليتس، شرط مو للقبول، لكن لاختصار الساعات وبالتالي الفلوس.

بعد إجابتك الله يجزاك خير أحس اني أكثر اطمئنان. بس أنا خواف بطبيعتي، لكنك "هدأت روعي" شوي لول.

آيبيس:

الله يجزاك ألف خير. فعلاً ما قصرت. والكتاب إن شاء الله راح اشتريه.
هذا رابط أعطاني إياه آيبيس الله يجزاه خير، مفيد جداً:

http://yzeeed.com/vb/showthread.php?t=111213
 

Zero

فريق الأنمي
سعد هو الموضوع ما يحتاج قلق أبدا بس على قولتهم مهما كان مستوى لغتك لازم لازم تكون عندك معرفة مسبقة، والسبب؟ علشان تكون عارف طبيعة الاختبار لا أكثر!، يعني تخيل أن مستواك ممتاز جدا وما كنت تعرف شيء عن الاختبار ودخلت ولقيت نفسك ضايع وقاعد تضيع وقت ومو قادر تتحكم، في موقف مثل هذا "عنصر المفاجأة" هو اللي تغلب عليك وليس الاختبار.

يعني الواحد قبل لا يختبر اختبار تحديد مستوى لأي شيء فمن الأفضل أنه يكون عارف طبيعة الاختبار علشان يكون مستعد لأي شيء، والاستعداد هنا تكون متأكد أنك تنتبه في الاستماع وتنتبه للوقت وتحاول تكون سريع.
 

Mista Koo

Creative Director
أنا الحمدلله اختبرته وجبت علامة كويسة بدون دورات ولا شي.

أصعب جزئين بالنسبة لي كانوا الـSpeaking والـWriting. الـSpeaking بيعطونك أسئلة وتجاوب عليها بالمايك، المشكلة إن ما عندك غير 15 (أو 20؟) ثانية تجهز فيها إجابة السؤال قبل لا تقولها. ما أتذكر ايش نوعية الأسئلة بس أذكر سؤال كان عن آخر الأحداث اللي صايرة في دولتك، واللي للأسف كشخص غير متابع للأخبار خبصت فيه :sadwalk:
بالنسبة للـWriting بيعطونك موضوع تكتب عنه مقال طويل نسبيا. أيضا بيعطونك مسألة ورأي شخصين فيها تكتب مقال تناقش فيه الرأيين وتوضح أيهم أفضل.

موفق.

 

Saadawii

True Gamer
يعني الواحد قبل لا يختبر اختبار تحديد مستوى لأي شيء فمن الأفضل أنه يكون عارف طبيعة الاختبار علشان يكون مستعد لأي شيء، والاستعداد هنا تكون متأكد أنك تنتبه في الاستماع وتنتبه للوقت وتحاول تكون سريع.

هذا شي يطمن، لأني تعلمت هالشي من الاختبار اللي فات، بغيت أروح فيها في نهايته بسبب عدم انتباهي للوقت زين.

مستا:
مشكور على طرح تجربتك. ما كنت أدري أو أتخيل ان السبيكينق بيكون عن طريق الكمبيوتر، مو مقابلة شخصية.
 

BOJIH

Hardcore Gamer
انا اختبرته السنه الفايته , وبدون مذاكره فقط رؤوس اقلام وجبت درجه مقبوله ولله الحمد بس ما أستفدت منها بشي P:
 
أعلى