hits counter

عمود الكتّاب: اللعبة المثالية.

G7Ga7

True Gamer
بكيبورد \ عبدالله العامري (Xeno)

لطالما كنت أتخيل لعبة الفيديو المثالية في صورة عالم مفتوح الخيارات يعطي اللاعب حرية واسعة مع نتائج منطقية لأعماله تكون بنفس مستوى إنتاج الألعاب الخطية البحتة.

التكملة هنا
 
التعديل الأخير:

G7Ga7

True Gamer
مشكلتي دايخ, وما اقدر أركز بالقراءة. بس أتمنى لو يكون فيه موضوع لنقاش مقالة عمود الكتاب, ونشوف رأي مختلف الاعضاء بمواضيع هالصناعة المختلفة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لطالما كنت أتخيل لعبة الفيديو المثالية في صورة عالم مفتوح الخيارات يعطي اللاعب حرية واسعة مع نتائج منطقية لأعماله تكون بنفس مستوى إنتاج الألعاب الخطية البحتة. العقود الأخيرة ترجح كفة المطور الغربي في المضي نحو هذا الهدف. الألعاب اللتي بنظام “sandbox” مثل GTA و الكثير من الأر بي جيز الغربية سعت نحو الوصول لهذه المثالية، لكنها كانت دائما تعود لتلتزم بشكل أو بآخر بالمسار الخطي لأسباب فنية و مالية. فكرة أن أقوم بشراء لعبة سيكون لي فيها بصمة مختلفة حسب طريقة لعبي تثيرني أكثر بكثير من فكرة المرور بنفس التجربة اللتي يمر بها الملايين حول العالم.

كلام جميل ، لكن على العكس من عبد الله الألعاب الخطية تستهويني بشكل أكبر و أشعر بنوع من الملل مع ألعاب الساندبوكس دائما مع استثناءات طبعا ، ما بحب أكون أنا بطل عالمي الخاص بقدر ما أعيش تجربة مؤثرة لقصة و أحداث أكثر إتقانا بكثير مع لمسات إخراجية مميزة مستحيل تقدمها في لعبة انت بطلها .

مؤخرا أصبحت ربما من القلائل المحظوظين بلعب Crysis على إعدادات ممتازة، و لم أكن أتوقع المزيد مع الإبهار البصري، لكنني سعدت كثيرا بمستوى اللعبة في قدرتها على دمج أسلوب اللعب الحر مع مستوى الإنتاج التعجيزي.

و أخيرا .. مبروك :evil:: هاه الكونسول يقدر يجيب اللعبة و لا ؟ :xd: ( لول سؤال كلاسيكي صار ) ، على العموم كرايسس مش لعبة حرة بالعكس خطية بشكل كبير .. أتوقع ألعاب بيثسدا هي من أكثر الألعاب الي فيها حرية حقيقية في السوق .

طبعا عن نفسي ما أشوف في نوع محدد أقرب للمثالية من غيره ، كل لعبة في مجالها ممكن تقترب من المثالية بدرجة كبيرة جدا ، لكن لو بحدد لعبة وحدة فقط كأكثر لعبة قدمت تجربة مثالية متكاملة في عالم الفيديو جيمز .. فهي بلا شك زيلدا أوكارينا اوف تايم .
 

Hwoarang

True Gamer
انا مثلك حسين أحب الألعاب الخطيه أكثر
ممكن السبب أنهم بالغالب يكونوا موزونين أكثر, ما أشعر أني overpowered أو underpowered بسبب سايد كويست عملته أو ما عملته.
هذا يخلي اللعبة حماس من بدايتها لنهايتها, ما أمانع يعطوني حرية بتطوير شخصيتي بس بحدود ما يؤثر على توازن اللعبة (شكرا الـJRPG)
 

Yaz3D

True Gamer
^
نفس الشي بالنسبة لي .. ما أحب اللعبة اللي تكون متفتحة بزيادة .. أحب تكون فيها مسار خطي نوعاً ما..
ما أحب الخيارات الفادحة في الكثرة .. يمكن لهذا السبب ما حبيت Fallout 3
 

Solay

Double Jumper
مع اني احب GTA وابليفيون وفالاوت ومع ذلك كان يضايقني فيهم الخيارات الكثيرة بزيادة والعالم الواسع جدا.

لو بتسألوني أحب العوالم اللي تكون واسعه وتقدر ترجع لها متى ماتبي,وبالنسبه للعبه المثاليه اتوقع بالنسبه لي هي موجودة من زمان وماراح يجي لعبه اكثر تكاملا منها(ريزدنت4).
 

true story

Hardcore Gamer
انا اتفق مع الشباب واحب الالعاب الخطية اكثر لأنو القصة دايما فيها افضل و انا اهم شي بالنسبة الي القصة في الأللعاب وامل من السايد كويستس الكثيرة
 

Xeno

True Gamer

و أخيرا .. مبروك :evil:: هاه الكونسول يقدر يجيب اللعبة و لا ؟ :xd: ( لول سؤال كلاسيكي صار ) ، على العموم كرايسس مش لعبة حرة بالعكس خطية بشكل كبير .. أتوقع ألعاب بيثسدا هي من أكثر الألعاب الي فيها حرية حقيقية في السوق .

الله يبارك فيك، خخخخ يقدر بس بسلايد شو.
wink.gif


كرايسس مفتوحة و حرة أكثر من باقي الفبسز؛ تقدر تدخل كل منطقة بأسلوب مختلف. مثلا أنا كنت أنهي أغلب المهام بالتخفي و بدون قتل (إلا إذا كان لازم). و عندك خيارات كثيرة في تعديل الأسلحة و تجنب المهمات الثانوية، و تقدر تركز على قوة معينة فالنانوسوت دون الأخريات. الخريطة مش fenced in و تقدر توصل للمكان المطلوب بأي طريق تبي. حرية أكثر من هذي بنفس مستوى الإنتاج صعبة لكن يا ليت. اللي فعلا لاحظت أنها خطية و مركزة هي وورهيد اللي بديت فيها اليوم.
 

Zero

فريق الأنمي
كرايتك يقدروا بشطارتهم زي ما وورهيد تشتغل على هاردوير أضعف بكفاءة أعلى على نفس المحرك ، كراي إنجن 3.0 يقدر يعطي نتائج قوية ( حتى لو أضعف من البي سي ) على الكونسولز وفي هالحالة هاردوير أضعف وأضعف.

عبدالله من كلامك باين أنك جربت كرايسس وحلو أنك جربت وورهيد ، صحيح أن سايكو فلة بس مادري لما لعبت وورهيد حسيت أني افتقدت نوماد :( ، كرايسس الأولى بشكل عام فيها مناطق أحلى ( مناطق الغابات أكثر والكهف ! والمنقطة الجليدية اللي طلعت بشكل أحلى من وورهيد ! ) وأطول ومفتوحة بشكل أكبر نوعا ما.

لما حسين قال عنها خطية كان يقصد أنها مو مفتوحة مثل فار كراي الأولى مثلا ، حيث أن عندك هدف معين تروح له ولكن يظل هالشيء بعيد عن أن يسمى خطية بسبب مساحة البيئة وكثرة الطرق ، وشيء جيد أنك أدركت شيء مهم في حلاوة كرايسس وهو اختلاف طرق اللعب .. عن نفسي أمشي وأذبح وبسرعة كبيرة ( وما أخلص لعب إلا وراسي يغلي ) وأحب ألعب بهذه الطريقة لأني تعودت على اللعبة بشكل كبير ولعبتها لساعات كثيرة.

بالنسبة للجيم بلاي على أنه نفسه إلا أني استمعت بوورهيد ، خصوصا مع الSMGs اللي يحسسوني بمتعة كبيرة وأداء اللعبة الأفضل حسسني بدقة أكبر في التصويب.

في أشياء كثيرة ودي أقولها بس طارت ، بس باقول لك شيء ترا وورهيد على الهارد = كرايسس على الإيزي ولا أبالغ لو قلتها ولو مو مصدق جرب ، كرايسس الأولى كانت صعبة نوعا ما خصوصا على مستوى دلتا ، وورهيد وأنا ألعبها على دلتا أحس أني ألعب كرايسس على النورمال.

وبالنسبة لموضوعك اللي كتبته ، الأمر مختلف من لعبة لثانية ومن شخص لآخر بس لو نجي للآر بي جي بالذات فأنا أفضل الخطية والسير على القصة والأحداث بشكل متتابع وبطل غير قابل للتعديل.
 

Nemesis Zone

Electrony Editor
مثال على لعبة خطيه Resident Evil 4 - 5

مثال على لعبة فيها خيارات ومتعددة الطرق Resident Evil 1-3

انا عادي عندي العب الأثنين لكن كل ماكان عمر اللعبة طويله كان احسن بالنسبة لي.

اغلب العاب الـRPG مليانه طرق وسايد كويست وتقدر تتخطاها وتكمل القصه طبيعي لأنك بتسير على خط 1
 

Suzuki Yu

True Gamer
الالعاب الخطية او اللي فيها شوية حرية مع الالتزام بخطية اللعبة >>>>>> الالعاب المفتوحة

ومع ذلك برضوا في في بعض الالعاب المفتوحة عجبتني نوعا ما
 
التعديل الأخير:

G7Ga7

True Gamer
يعطي اللاعب حرية واسعة مع نتائج منطقية لأعماله تكون بنفس مستوى إنتاج الألعاب الخطية البحتة.

إن كان قصدك بحرية اللاعب, هو انه يقدر يدخل منطقة وينهيها باتباع أي مسار يختاره, طالما انه في النهاية راح يوصل لهدفه أو لنهاية المرحلة. فأنا اقدر اتفهم ليه ممكن يكون هذا شي ممتاز. خاصة بألعاب الشوترز.
أما ان كان قصدك بحرية اللاعب, هو الـMorality Choices (طيب أو شرير) فما أقدر احكم, لأن الى الان كل الي نشوفه في الألعاب من هالنوع هو انك يا تكون ابيض, يا تكون اسود. ما فيه وسط. بمعنى, لو نشوف مثل لعبة فيبل. في الغالب يجيك الخيار إما انك تكون طيب بانك تسوي الشي الصح , وإما انك تكون شرير وتسوي الشيء الخطأ. وفي النهاية العالم الي حولك راح يستجيب لك إما بشكل ايجابي أو سلبي. أتمنى أشوف لعبة تعطيك خيار تسوي أكثر من انك تكون طيب أو شرير. أتمنى العب لعبة تكون ردة فعل العالم الي حولي ديناميكية, وغير متوقعة. أبغى لعبة تخليني أتصرف بطبيعتي من دون ما تبين لي ان الي اسوي هو إما طيب او شرير. فبالتالي مستحيل أتوقع كيف العالم راح يتعامل معي. لول كلامي مرة مو واضح. انا ما أعرف كيف أشرح الي في بالي مضبوط. لأنه صعب تشرحه, فما بالك في تطبيقه فعلياً في لعبة.

في النهاية, اللعبة المثالية في رأيي هي اللعبة البسيطة. ولما أقول بسيطة ما أقصد مظهرها أو ميكانيكيتها. أقصد ان فكرتها بسيطة. تبدأ في مرحلة ومطلوب إنك تسوي أشياء مهما كانت عشان تنتقل للمنطقة الثانية. ما فيه مدن أو مناطق مفتوحة, وما فيه أكثر من خيار أختاره عشان اخلص المكان. بكل بساطة خلص شغلك هنا, وكمل هناك. المهم في الموضوع انو اللعبة تكون ميكانيكيتها ممتعة. ودائماً تفاجئك بأفكار جديدة وانت تلعب. فبالتالي تلعب اللعبة وتستمتع من أول مرحلة حتى توصل لآخر مرحلة فيها. المطور إلي دائماً ينتج أحسن امثلة لألعابي المثالية هو ننتندو. مثلاً خلونا نشوف ألعاب ماريو (ماريو بروس, سوبر ماريو وورلد, ماريو 64, وماريو جالاكسي). كل وحدة من هذي الألعاب (والي هي linear) تعطيك تجربة freash وممتعة من بدايتها إلى نهايتها. لأن أفكارها مبتكرة, ودائماً تتفاجأ ومستحيل تتوقع وش بتواجه المرحلة الجاية. أيضا من أمثلة العاب ننتندو عندنا ألعاب زيلدا. نفس المبدأ لعبة لينيار تنتقل من دنجن إلى آخر وانت مستمتع في كل واحد منهم. ومن الأمثلة الي مالها علاقة بننتندو حالياً يخطر على بالي كاسلفينيا SotN. صحيح كان فيها باكتراكينج لكنها كانت ممتعة من البداية للنهاية, وتغيير الاسلحة والأعداء المستمر يعطيك إحساس ان اللعبة مستمر في الإعطاء. أخيراً لعبتي المثالية لازم يكون فيها أوست ممتاز :p
 

G7Ga7

True Gamer
بخخخخ ردي طلع طويل :/
عز الله محد قراه :laugh::

مثال على لعبة خطيه Resident Evil 4 - 5

مثال على لعبة فيها خيارات ومتعددة الطرق Resident Evil 1-3

هممممم, مهتم أقرأ منك شرح أكثر عى هالنقطة.
 

Colorization

True Gamer
إن كان قصدك بحرية اللاعب, هو انه يقدر يدخل منطقة وينهيها باتباع أي مسار يختاره, طالما انه في النهاية راح يوصل لهدفه أو لنهاية المرحلة. فأنا اقدر اتفهم ليه ممكن يكون هذا شي ممتاز. خاصة بألعاب الشوترز.
أما ان كان قصدك بحرية اللاعب, هو الـMorality Choices (طيب أو شرير) فما أقدر احكم, لأن الى الان كل الي نشوفه في الألعاب من هالنوع هو انك يا تكون ابيض, يا تكون اسود. ما فيه وسط. بمعنى, لو نشوف مثل لعبة فيبل. في الغالب يجيك الخيار إما انك تكون طيب بانك تسوي الشي الصح , وإما انك تكون شرير وتسوي الشيء الخطأ. وفي النهاية العالم الي حولك راح يستجيب لك إما بشكل ايجابي أو سلبي. أتمنى أشوف لعبة تعطيك خيار تسوي أكثر من انك تكون طيب أو شرير. أتمنى العب لعبة تكون ردة فعل العالم الي حولي ديناميكية, وغير متوقعة. أبغى لعبة تخليني أتصرف بطبيعتي من دون ما تبين لي ان الي اسوي هو إما طيب او شرير. فبالتالي مستحيل أتوقع كيف العالم راح يتعامل معي. لول كلامي مرة مو واضح. انا ما أعرف كيف أشرح الي في بالي مضبوط. لأنه صعب تشرحه, فما بالك في تطبيقه فعلياً في لعبة.

the_witcher_final.jpg


bg2-1.jpg


0cead880a5bb94f73e322e0824580dc4-planescape__torment_.jpg


الإختيارات المصيرية موجودة من أيام Wizardy لكن الناس توها تعرفها. ما عمر الأجهزة المنزلية قدمت إختيارات مصيرية تحسب على الإطلاق مقارنة بالموجود على البي سي. فيبل ولا شي قدام تورمنت (لعبة ام ١٠ سنين) او ذا ويتشر. ويتشر أحسن لعبة قدمت هالشي واللعبة مفتوحة بمعنى الكلمة، وهي مجرد نقطة في بحر من الألعاب المصيرية الموجودة.

اللعبة المثالية هي اللعبة اللي تمثل فكر وطموح مطوري الألعاب بشكل مناسب. إذا إفلام كوبريك ترمز للسينما وكتب جان اوستن ترمز للأدب فسوبر ماريو بروس هي الوحيدة اللي تقدم الألعاب بأفضل شكل ممكن.
 

G7Ga7

True Gamer
the_witcher_final.jpg


الإختيارات المصيرية موجودة من أيام Wizardy لكن الناس توها تعرفها. ما عمر الأجهزة المنزلية قدمت إختيارات مصيرية تحسب على الإطلاق مقارنة بالموجود على البي سي. فيبل ولا شي قدام تورمنت (لعبة ام ١٠ سنين) او ذا ويتشر. ويتشر أحسن لعبة قدمت هالشي واللعبة مفتوحة بمعنى الكلمة، وهي مجرد نقطة في بحر من الألعاب المصيرية الموجودة.

اللعبة المثالية هي اللعبة اللي تمثل فكر وطموح مطوري الألعاب بشكل مناسب. إذا إفلام كوبريك ترمز للسينما وكتب جان اوستن ترمز للأدب فسوبر ماريو بروس هي الوحيدة اللي تقدم الألعاب بأفضل شكل ممكن.

حماس نسخة الكونسولز +10000
أتمنى اشوف تجسيد فعلي للي في بالي.
 

Solid Snake

True Gamer
جاري القراءة.

مثال على لعبة خطيه Resident Evil 4 - 5

مثال على لعبة فيها خيارات ومتعددة الطرق Resident Evil 1-3

انا عادي عندي العب الأثنين لكن كل ماكان عمر اللعبة طويله كان احسن بالنسبة لي.

الالعاب المفتوحة: تقدر تسوي اي شي في اللعبة بدون قيود وجميع خطواتك محسوبة عليك ويتغير معاها مجرى الاحداث (العاب الويسترن آربيجي أقرب مثال)


ريزدنت ايفل عمرها ما كانت لعبة مفتوحة، انك توصل لمنطقة معينة وترجع للمنطقة السابقة عشان تأخذ مفتاح هذا مو اسمه عالم مفتوح وخيارات متعددة .. بالعكس انت مجبر على هذه الخطوة وتستعمل نفس الطريق على نفس الخط، اللهم انك تستخدمه مرة رايح ومرة راجع!
 

Nemesis Zone

Electrony Editor
بخخخخ ردي طلع طويل :/
عز الله محد قراه :laugh::



هممممم, مهتم أقرأ منك شرح أكثر عى هالنقطة.

الالعاب المفتوحة: تقدر تسوي اي شي في اللعبة بدون قيود وجميع خطواتك محسوبة عليك ويتغير معاها مجرى الاحداث (العاب الويسترن آربيجي أقرب مثال)


ريزدنت ايفل عمرها ما كانت لعبة مفتوحة، انك توصل لمنطقة معينة وترجع للمنطقة السابقة عشان تأخذ مفتاح هذا مو اسمه عالم مفتوح وخيارات متعددة .. بالعكس انت مجبر على هذه الخطوة وتستعمل نفس الطريق على نفس الخط، اللهم انك تستخدمه مرة رايح ومرة راجع!



اذا كنت لعبت الأجزاء كلها طبعا حتكون فهمت الي راح اقوله

الجزء الرابع والخامس مقسم لعدة فصول والطريق الي لازم تروحه 1 والخطوات ثابته (اشبه بلعبة قتال شوارع قاتل وادخل المكان الي بعده)

بخلاف الأجزاء الكلاسيكيه مثل الأول والثالث بأمكانك تعمل خطوات مختلفه وتحل لغز قبل اخر وتروح لمنطقه قبل اخرى وفيه غرف ماهو لازم تدخلها بس تدخلها لشان تاخد كم شي يفيدك زياده عن كدا فيه عدة نهايات وكل نهايو لازم تعمل لها متطلبات

(اتوقع ان كلامي مفههوم طبعا هو اقرب مثال لألعاب مفتوحه مثل GTA-Oblivion - FF وغيره بس حبيت اقرب لكم مثال خارج العاب الثانيه او مثال على ان RE تغيرت مش في قصتها واعدائها فقط بل اسلوبها)
 
التعديل الأخير:

Zero

فريق الأنمي
خليل اللي تقصده شيء واللي يقصدوه شيء ثاني ، هم يقصدوا بمفتوحة زي شيء تقدر تسويه ببداية اللعبة أو نهايتها زي ما تبغى أو خيارات مصيرية متعددة جدا تحدد مسار القصة ( وبأسلوب مفتوح ) زي ألعاب بيثسدا.

لكن أنت اللي تقصده ، تقدر تلعب وتروح المكان الفلاني وتسوي اللي تبغاه بس غالبا ما يكون في تأثير حقيقي على اللعبة بشكل عام أو ما تستفيد شيء.
 

Nemesis Zone

Electrony Editor
خليل اللي تقصده شيء واللي يقصدوه شيء ثاني ، هم يقصدوا بمفتوحة زي شيء تقدر تسويه ببداية اللعبة أو نهايتها زي ما تبغى أو خيارات مصيرية متعددة جدا تحدد مسار القصة ( وبأسلوب مفتوح ) زي ألعاب بيثسدا.

انا تماما فاهم للقصد لكن مش عارف ليش فجأه دخلت على بالي فكرة تحول RE (من الزعل على السلسلة يمكن)

عموما وجهة نظر لا أكثر اتمنى ان ماحد ياخد الأمر بحده
 

Solay

Double Jumper
لازال فيه شوية استكشاف وتنقل بين المناطق على كيفك وترك غرف ودخول غرف ثانيه بريزدنت ايفل لكن يمكن بــ 4 أكثر من 5 بشكل واضح.
 

Colorization

True Gamer
لازال فيه شوية استكشاف وتنقل بين المناطق على كيفك وترك غرف ودخول غرف ثانيه بريزدنت ايفل لكن يمكن بــ 4 أكثر من 5 بشكل واضح.

ما تقدر تتقدم في اللعبة إلا بشي واحد فقط. شي طبيعي تقدر تروح وتدخل المكان اللي تبيه، لكن عملية الإستمرار في اللعبة منوطة بعامل واحد فقط، إما مفتاح احد الغرف او القضاء على وحش. لما تعيد اللعبة مرة ثانية وثالثة راح تكرر نفس الأشياء الأساسية اللي سويتها في المرة الأولى. ما تقدر تكمل ريزنت ايفل٢ من دون الجوهرة الحمرا او ميدالية اليونيكورن، على سبيل المثال. هذي هي الخطية.
 
الألعاب الخطية في نظري هي الأفضل .. لأأن عامل القصة فيها هو الأفضل لثباته و أنا من الذين يعتبرون القصة أهم جزء في اللعبة و يليه الجيم بلاي
لكن لا بأس أحيانا ببعض التنويع مثل اساسين كريد .حيث يكون لديك ثلاث مهمات لتنجزها لا فرق بأيهما بدأت
هناك ألعاب قوية قادمة غير خطية مثل أنفيموس و بروتوتيب .. لكن أجد نفسي محتارا فعلا هل أقتنيها أم لا
هناك تجربة مميزة لعالم غير خطي أنهيتها قبل فترة بسيطة هي برنس أوف بيرشا .. لو حذت بقية الألعاب الغير خطية حذوها فأعتقد أني سأغير رأيي فيها
 
أعلى