hits counter

ظاهرة تقديس المصممين (للنقاش)

Anaxïmandrøs

True Gamer
The-Evolution-of-Fanboys.jpg



ظاهرة عربية بإمتياز أو شرق أوسطية ، من أيام فرعون وإينليل من قبله و وصولا لزاردشت.. وحتى بعد إهتداء الناس للحق نلاحظ أن هذه الظاهرة لاتزال موجودة.. بالطبع ليست بشكلها القديم لكن بطريقة أكثر ملائمة للعصر الحديث .

"أولى علامات النضوج هي التخلي عن تقديس الأشخاص" .. جملة تبدو كما لو كانت ملخصا للموضوع ولكن الأمر أبعد من ذلك بكثير ! .. لأن الأمر يتطلب قراءة معمقة لسايكولوجية اللآعب والتي إكتسبها من محيطه الذي يقدس الأشخاص عبر أجيال و أجيال..

من هو المصمم المقدس ؟

إنه ذلك الشخص الذي يصنع ألعابا على ذوقي بالمقاس ، وهو صاحب الكاريزما التي تعجبني أنا ، هو الأكثر حكمة بين المصممين ، الأفضل ، الأمثل و الأكمل ، إنه المطور الذي يصنع العاب ناجحة على كل المستويات في نظر العالم وإن صادف و كانت إحدى العابه فاشلة فالسبب هو سوء الأحوال الجوية أو ربما فشلت بفعل سحر مشعوذ ! أو أنها مؤامرة كونية و أنا أرجح الأخيرة .. ربما يملك بعض الكرامات الى جانب مهاراته التصميمية هي من تجعله الأفضل على الإطلاق وبسنوات ضوئية أو بمليون مرة حتى لا أقع في فخ المبالغة !

من هو اللآعب العاشق (أو البارتولوميويد)

بعض اللآعبين ممكن أن يكتب في المصمم المعشوق معلقات ربما قد تتفوق على معلقات إمرؤ القيس و ممكن أن يقول كلام غزل يتفوق به على عنترة ابن شداد.. هو دائما على حق .. حتى ولو كان مخطئا هو على حق ! ويجب أن تقر له أنه على حق!!

دائما ما يتحجج بإنجازات المصمم ويتناسى سقطاته .. يدخل مدججا بإسم وكنية المصمم في أي نقاش.. في الألعاب ، في الموسيقى ، في السينما ، في الطبخ وحتى في رياضة الغولف !! ممكن أن يضع إسمه في أي موضوع حتى لو كان عن فزياء الكم!! .. يحمل المصمم معه كما لو أنه موجود داخل كرة البوكيمون داخل جيبه يرميه في وجهك وقتما شاء !!

الويل كل الويل لمن يأتي على ذكره بإنتقاد سواء أكان موضوعيا أو لمجرد الحش فالأمر سيان عند اللاعب العاشق الولهان وسيكون رده عبارة عن طلقات عشوائية من الكلمات المتناقضة والمليئة بالمغالطات التي تفتقر للمنطق في العموم .

اللاعب العاشق يمتلك ميزة كبيرة وهي الثقة الزائفة بالنفس فتجده يتكلم بكل ثقة عن مصممه المقدس وعند أول اصطدام بأول حجة تضحض أطروحاته تراه يستعين بالجمهور من حوله أو يستشهد بمراجعات ربما لا يأخذ بها في موضوع لا يتعلق بمطوره المفضل المقدس بل وقد ينكر على آخرين استشهادهم بها في نفس الوقت؟!

أنا أحب كل من يحب مصممي المعشوق .. المقدس ، و أكره كل من يكرهه ! لماذا ؟؟ لأنه المصمم المقدس ! تعرف ليش مقدس؟ لأنه مصممي الفضل ولازم يكون مقدس ولازم تقدسه إنت و هو وهم ولازم أيضا تجلب ثلة فانز بمعرفتك لهذا المصمم حتى يقدسوه هم أيضا ونشكل ما يشابه الطائفة أو الحزب في وجه الأشرار والعالم!!

يؤمن بنظرية المؤامرة لأنها دائما الملجأ الأول والأخير حين يصدم بفشل مصممه المقدس ! ويجعلها شماعة لأي إخفاق سابق أو حالي أو مستقبلي .. دائما ما تجده يقول : اللعبة فشلت بسبب عدم فهم المراجعين لجوهر اللعبة وما يريد المصمم من خلالها إيصاله و أنه هو الوحيد الذي يدعي فهم المغزى !!

دائما ما ينتقد أعمال أخرى في الغالب هي أعمال أفضل بكثير من لعبة مصممه المفضل المقدس حتى يعطي للعبته المفضلة الشرعية الكافية بجواز المقارنة بينهما حتى لو كان يعلم في قرار نفسه أن المقارنة بينهما لاتجوز بأي حال من الأحوال !

ظاهرة تقديس المصممين يجب أن تتوقف لأنها أصبحت فعلا أمرا مزعجا منفرا وأنا بهذا الموضوع لا أقصد الأشخاص إنما أقصد الظاهرة نفسها.. في الجانب الآخر لا أرى أي مشكل في المدح أو الثناء على مصمم إستحق ذلك عن جدارة ولا أرى مشكلة أيضا في نقده أو حتى معاتبته بغض النظر عن إنجازاته السابقه .
 
التعديل الأخير:

شيطون

Fortnite Lover
الموضوع ذا هو الكروس أوفر بين النقاش اللي حصل من كم يوم عن ميكامي والموضوع حق كوجيما وهوليود قبل سنة :tearsofjoy:

على كل اتفق معك البعض عاطفي بزيادة
وإذا تعلق الموضوع بالمفضلين له مارح يوحد معاييره بين البقية بل تلاقيه يرقع لذاك بشيء وحينما ينطبق نفس الأمر على غيره تلاقيه يهاجم هالمطور ويعيبه

ظاهرة عربية بإمتياز أو شرق أوسطية
ناه
في الغرب رح يقولون فلان is a god وبدلالة إني شفت ذا الشيء في تعليقات اليوتيوب عن مطورين العاب وحتى عن مشاهير كثار
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ليس هناك تقديس، و لا خطأ في أن تُعجب بأعمال مصمم ألعاب.

في الغناء و الموسيقى، هناك من يُطربك و من تُحب الاستماع إليه لأنك تُحب نوعية الفن التي يُقدمها، لا لأنك تقدسه
في الفن، أنت تحب أعمال هذا الرسام أو ذاك لأنه بارع، و لأن أعماله تستهوي ذائقتك الفنية، لا لأنك تقدسه

و هكذا هو الحال في عالم الألعاب، أنت تحب المصمم الفلاني أو العلاني لأنك تلمست براعته في التصميم، و تشربت أفكاره حول ماهية و مفهوم لعبة، و كيف يجب أن تكون، أو لأنك تحب أسلوبه في السرد القصصي، أو لأي سبب آخر. هذا ليس تقديساً.

من ناحية ارتكاب الأخطاء، لا يوجد بشري لا يرتكب الأخطاء، لكن الإنسان لا يُقيم بأخطائه بل بقدراته و إلى أين وصل. و لا بأس إن كانت فلسفة هذا المصمم أو ذاك لا تستهويك، و لكن من حق الآخرين ألا يوافقوك في هذا أيضاً.

--------------------------------------------------------------------------------

أنا سأُعطيك مثالاً مُباشراً من السبب الذي جعلك تكتب هذا الموضوع و هو نقاش ميكامي. ميكامي مصمم ألعاب عظيم، هذه حقيقة و ليست رأياً شخصياً، النقاد و اللاعبون معاً أجمعوا على جودة ألعابه و تأثيرها على صناعة الألعاب. على الأقل، بعضها.

الرأي الشخصي، طرحتَه أنت على ما أعتقد عندما قُلتَ أن ميكامي في كابكوم لا يستطيع أن يُقدم ما تقدمه الشركة الآن، و هذا ما اختلفتُ معه تماماً، و هذا لا يعني أنني أقدسه، لكنه رأي لا أتفق معه و لا أراه صحيحاً، و من جهةٍ أُخرى، أنا أرى أن The Phantom Pain أزاحت ريزدنت ايفل 4 عن عرشها كأفضل لعبة TPS على الإطلاق، علماً أنني كنت دائماً أرى ميكامي مصمماً أفضل للألعاب من كوجيما في الgameplay تحديداً

و دائماً كان ساكاغوتشي الاسم الأكبر عندي في تصميم ألعاب الJRPG، لكن تاكاهاشي تفوق عليه في رأيي مع ثلاثية Xenoblade Chronicles الأسطورية، و نجح في نقل هذا الgenre إلى الجيل الحالي و تحديثه، و تغذيته بأفكار جديدة، بطريقة لم يتمكن ساكاغوتشي من فعلها، مع أن عاطفتي و ذكرياتي كلها مع الأول، و ليست مع الثاني

هذا الموضوع ليس إلا محاولة لفرض الرأي، أو فرض narrative معين غير صحيح

أنا أحترم مطور، أنا معجب بقدراته و براعته التصميمية، أياً كان
هذا لا يعني أنني (أقدسه)
أنت لا تُريد أن يكون هناك جمهور لأسلوب فكري و هذا لا يصح، لنعد إلى مثال شينجي ميكامي من جديد، The Evil Within هي لعبة تمتلك ذات المدرسة الفكرية التي تمتلكها ألعاب المصمم السابقة مثل ريزدنت ايفل 4، رغم الفرق في جودة التنفيذ و في الحقبة الزمنية بين اللعبتين
أنا مُعجب بهذا الفكر، بطريقة التصميم، طريقة خلق المفاجأة للاعب، طريقة استخدام الموسيقى الكلاسيكية... و غيرها من العناصر.
وجود او عدم وجود حواف سوداء ليس مقياسي لمستوى التجربة، بينما قد يكون شيئاً أفسد اللعبة لشخصٍ آخر
عليك أن تفرق بين هذا، و بين ما تصفه بأنه تقديس من عاطفة عمياء لا أعتقد أنها موجودة في هذا المنتدى بالصورة التي تصفها : )
 

MH MD

Moderator
مشرف
My lord itsuno-sama , he doth no wrong.

تقدير المصممين والمخرجين مش مشكلة، الناس تحب أعمالهم لسبب، ومن الجميل إعطاء كل ذي حق حقه، الشيء ما يكون مشكلة إلا لو اتجه لأحد النوعين من الExtremes

الأول هو الشيء اللي ذكرته بالموضوع، وبرأيي ما يكون فعلا مشكلة كبيرة الا وقت ما يوصل لإنك تجحد أعمال مصممين ومخرجين آخرين بنفس السلسلة فقط لأنه مش من مخرجها الأصلي ومش لجودتها حتى لو كانت جودتهم عالية، هنا بتصير مشاكل فعلا، كونامي تقدر تعمل ميتل جير سوليد 6 عظيمة ولسه الناس ما بتعطيها حقها لو ما شافوا اسم كوجيما، حتى لو كانت اللعبة مستواها افضل من أعماله.

لكن هناك شيء متطرف آخر انت تقوم به، انك تجحد المخرج لو قام بعمل خاطئ واحد وتنسى انجازاته او تتعامل معه كأنه آلة يعطي نتائج واحدة، واذا قام بنتائج خاطئة برأيك معناه ان النتائج الصحيحة له كانت بفعل عوامل أخرى وليست بسبب الشخص.

وهنا نجي لمثال ميكامي وكيف جحدت الشخص كله وكيف انه ماله أي فضل على الألعاب التي قام بصنعها، انه "اه The Evil Within خايسة معناه ان كابكوم فقط اللي جعلت منه عظيما وهو ماله أي فضل!" هو إجحاد عظيم بحق الرجل، يتناسى كيف انه قام بصنع العاب مميزة خارج سلسلة ريزيدينت ايفل مثلا زي God hand اللي مالها مثيل سواء داخل العاب كابكوم أو خارجها، أو حتى خارج كابكوم مثل لعبة فانكويش، والتي لا تزال أحد أفضل ألعاب الTPS ، أو كيف الناس جحدت إينافوني وسلبته من أي فضل بحياته العملية فقط لأنه ارتكب أخطاء بالسنين الأخيرة.

ممكن بعض الصانعين يكون لهم peak معين، ينتجوا أفضل أعمالهم بفترات معينة بحياتهم وما يقدروا يكرروها، هذا لا يعني اننا نجحد جهودهم ونتناسى فضلهم او نتوقع ان الشخص يعطي نفس النتائج بالزبط طول حياته وغير كذا يكون شخص فاشل، الدنيا ما تشتغل كذا.
 

شيطون

Fortnite Lover
أن تفرق بين هذا، و بين ما تصفه بأنه تقديس من عاطفة عمياء لا أعتقد أنها موجودة في هذا المنتدى بالصورة التي تصفها : )

بل هذا الشيء فعلا موجود وشفته بصور وكثيرة
مابغى اذكر أسماء على كلامي
لكن فعلا البعض لما يتعلق الموضوع بأحد المفضلين له تلقاه يدافع عنه بشيء يعيب به اشخاص آخرين
أو يحط الحق على غيره وان المطور الفلاني مو العيب لكن من اللي معه

_______________________

وعلى سيرة ميكامي
اذكر الموضوع اللي فتحته انا عنه كان فيه تعليقات أن الحق على بثيسدا مادعمته صح
معا انها اعطته الميزانية اللي يحتاجها للعبته وكل الأدوات اللازمة للتطوير فكيف صارت هي سبب مشاكل العابه معا انه لولاها ماكان طور لعبة
 

Cathreius

Gamer
The-Evolution-of-Fanboys.jpg



ظاهرة عربية بإمتياز أو شرق أوسطية ، من أيام فرعون وإينليل من قبله و وصولا لزاردشت.. وحتى بعد إهتداء الناس للحق نلاحظ أن هذه الظاهرة لاتزال موجودة.. بالطبع ليست بشكلها القديم لكن بطريقة أكثر ملائمة للعصر الحديث .

"أولى علامات النضوج هي التخلي عن تقديس الأشخاص" .. جملة تبدو كما لو كانت ملخصا للموضوع ولكن الأمر أبعد من ذلك بكثير ! .. لأن الأمر يتطلب قراءة معمقة لسايكولوجية اللآعب والتي إكتسبها من محيطه الذي يقدس الأشخاص عبر أجيال و أجيال..

من هو المصمم المقدس ؟

إنه ذلك الشخص الذي يصنع ألعابا على ذوقي بالمقاس ، وهو صاحب الكاريزما التي تعجبني أنا ، هو الأكثر حكمة بين المصممين ، الأفضل ، الأمثل و الأكمل ، إنه المطور الذي يصنع العاب ناجحة على كل المستويات في نظر العالم وإن صادف و كانت إحدى العابه فاشلة فالسبب هو سوء الأحوال الجوية أو ربما فشلت بفعل سحر مشعوذ ! أو أنها مؤامرة كونية و أنا أرجح الأخيرة .. ربما يملك بعض الكرامات الى جانب مهاراته التصميمية هي من تجعله الأفضل على الإطلاق وبسنوات ضوئية أو بمليون مرة حتى لا أقع في فخ المبالغة !

من هو اللآعب العاشق (أو البارتولوميويد)

بعض اللآعبين ممكن أن يكتب في المصمم المعشوق معلقات ربما قد تتفوق على معلقات إمرؤ القيس و ممكن أن يقول كلام غزل يتفوق به على عنترة ابن شداد.. هو دائما على حق .. حتى ولو كان مخطئا هو على حق ! ويجب أن تقر له أنه على حق!!

دائما ما يتحجج بإنجازات المصمم ويتناسى سقطاته .. يدخل مدججا بإسم وكنية المصمم في أي نقاش.. في الألعاب ، في الموسيقى ، في السينما ، في الطبخ وحتى في رياضة الغولف !! ممكن أن يضع إسمه في أي موضوع حتى لو كان عن فزياء الكم!! .. يحمل المصمم معه كما لو أنه موجود داخل كرة البوكيمون داخل جيبه يرميه في وجهك وقتما شاء !!

الويل كل الويل لمن يأتي على ذكره بإنتقاد سواء أكان موضوعيا أو لمجرد الحش فالأمر سيان عند اللاعب العاشق الولهان وسيكون رده عبارة عن طلقات عشوائية من الكلمات المتناقضة والمليئة بالمغالطات التي تفتقر للمنطق في العموم .

اللاعب العاشق يمتلك ميزة كبيرة وهي الثقة الزائفة بالنفس فتجده يتكلم بكل ثقة عن مصممه المقدس وعند أول اصطدام بأول حجة تضحض أطروحاته تراه يستعين بالجمهور من حوله أو يستشهد بمراجعات ربما لا يأخذ بها في موضوع لا يتعلق بمطوره المفضل المقدس بل وقد ينكر على آخرين استشهادهم بها في نفس الوقت؟!

أنا أحب كل من يحب مصممي المعشوق .. المقدس ، و أكره كل من يكرهه ! لماذا ؟؟ لأنه المصمم المقدس ! تعرف ليش مقدس؟ لأنه مصممي الفضل ولازم يكون مقدس ولازم تقدسه إنت و هو وهم ولازم أيضا تجلب ثلة فانز بمعرفتك لهذا المصمم حتى يقدسوه هم أيضا ونشكل ما يشابه الطائفة أو الحزب في وجه الأشرار والعالم!!

يؤمن بنظرية المؤامرة لأنها دائما الملجأ الأول والأخير حين يصدم بفشل مصممه المقدس ! ويجعلها شماعة لأي إخفاق سابق أو حالي أو مستقبلي .. دائما ما تجده يقول : اللعبة فشلت بسبب عدم فهم المراجعين لجوهر اللعبة وما يريد المصمم من خلالها إيصاله و أنه هو الوحيد الذي يدعي فهم المغزى !!

دائما ما ينتقد أعمال أخرى في الغالب هي أعمال أفضل بكثير من لعبة مصممه المفضل المقدس حتى يعطي للعبته المفضلة الشرعية الكافية بجواز المقارنة بينهما حتى لو كان يعلم في قرار نفسه أن المقارنة بينهما لاتجوز بأي حال من الأحوال !

ظاهرة تقديس المصممين يجب أن تتوقف لأنها أصبحت فعلا أمرا مزعجا منفرا وأنا بهذا الموضوع لا أقصد الأشخاص إنما أقصد الظاهرة نفسها.. في الجانب الآخر لا أرى أي مشكل في المدح أو الثناء على مصمم إستحق ذلك عن جدارة ولا أرى مشكلة أيضا في نقده أو حتى معاتبته بغض النظر عن إنجازاته السابقه .

lcUWhGo.png
 

hussien-11

Senior Content Specialist
وعلى سيرة ميكامي
اذكر الموضوع اللي فتحته انا عنه كان فيه تعليقات أن الحق على بثيسدا مادعمته صح
معا انها اعطته الميزانية اللي يحتاجها للعبته وكل الأدوات اللازمة للتطوير فكيف صارت هي سبب مشاكل العابه معا انه لولاها ماكان طور لعبة

المشاكل التقنية التي تتحدث عنها، هي أمور ليس له علاقة بها و هي خارجة عن إرادته

هو مصمم ألعاب، مُخرج، أو creative director

لكنه ليس animator و لا programmer، ليس تقنياً، هذا ليس مجال اختصاصه

هناك من يُحمل المسؤولية لبيثسدا، و هذا الأمر ليس بلا سبب، لا تنسى أن المحرك حتى مع بيثسدا لم يعمل بصورة مثالية

و هناك من يحمل المسؤولية لفريق تانغو، و لكن نحن لا نعلم التفاصيل لنُطلق الأحكام، و ما نعرفه أن فريق تانغو كان صغيراً خلال معظم فترة التطوير، و لم يصل إلى 100 موظف، بينما ألعاب أخرى يصنعها مئات الموظفين

على العموم أنا هذا لا يهمني

ربما لو كانت الرسومات أفضل و المستوى التقني أعلى، لحصلت اللعبة على قبول أكبر من جمهور اللاعبين

و لكن رأيي الشخصي تجاهها لم يكن ليتغير كثيراً، أنا معجب بالمستوى الفني الخارق للعبة، و أرى أن طريقة تصميمها عبقرية ضمن القدرات المحدودة التي أُتيحت لها

سبق و أن قمتُ بشرح هذه المزايا بالتفصيل، مراراً و تكراراً، الفكر القائم خلف اللعبة، طريقتها في خلق المفاجأة، إبداعها في خلق الشعور بالتوتر، و طريقتها في كسر حدة الرتم

هذا عمل فكري، و أنا مُعجب به كثيراً

و ليس به تقديس.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
أنا سأُعطيك مثالاً مُباشراً من السبب الذي جعلك تكتب هذا الموضوع و هو نقاش ميكامي. ميكامي مصمم ألعاب عظيم، هذه حقيقة و ليست رأياً شخصياً، النقاد و اللاعبون معاً أجمعوا على جودة ألعابه و تأثيرها على صناعة الألعاب. على الأقل، بعض

لأ يا حسين ، تراكمات لمواضيع عديدة هي من جعلتني أكتب هذا الموضوع و من المؤسف بالنسبة لي أن تعتقد أني كتبت الموضوع بناءا فقط على موضوع ميكامي لمهاجمتك أو الطعن في ذوقك الشخصي ! إنت تعرف أكثر من أي شخص أنه بيني وبينك علاقة إحترام متبادلة ماراح يغيرها أي إختلاف بوجهات النظر .

الرأي الشخصي، طرحتَه أنت على ما أعتقد عندما قُلتَ أن ميكامي في كابكوم لا يستطيع أن يُقدم ما تقدمه الشركة الآن، و هذا ما اختلفتُ معه تماماً، و هذا لا يعني أنني أقدسه، لكنه رأي لا أتفق معه و لا أراه صحيحاً، و من جهةٍ أُخرى، أنا أرى أن The Phantom Pain أزاحت ريزدنت ايفل 4 عن عرشها كأفضل لعبة TPS على الإطلاق، علماً أنني كنت دائماً أرى ميكامي مصمماً أفضل للألعاب من كوجيما في الgameplay تحديد

وأنا لازلت عند رأيي بأن ميكامي (كابكوم) لن يستطيع تقديم ما تقدمه كابكوم حاليا .. ليس على مستوى تصميم المراحل (اللي يبرع فيه ميكامي في الأغلب) بل كباكج كامل ، لأنه ميكامي عقليته لازالت عالقة في التسعينات وبداية الألفية كفكر تصميمي شامل لجوانب عديدة مثل كيفية تقديم العاب مصممة بمفاهيم حديثة و هو الشيئ اللي تخلف عنه بسبب قلة الشغف أو ربما إنعدامه عكس كوجيما مثلا واللي تراه يتجول هنا وهناك لمراكمة تجارب الأستديوهات عبر أنحاء العالم ، والأمر حصل بعد صدور لعبته الناجحة جدا وربما أحد أفضل الألعاب على صعيد الجيمبلاي والتصميم في التاريخ MGS 5 ! .. الرجل لم يتقوقع داخل آخر أعماله بل إستمر على تطوير ذاته و مهاراته بالإستعانة بمعدات خارجية و نصائح من مخرجين سينمائيين محترمين .. هذا الشيئ لو طلبه ميكامي من بيثيسدا لنفذته بكل سرور لكنه يفضل أن يعتمد على نجاح رزدنت ايفل 4 الكاسح و يستنسخه بأشكال ومسميات أخرى .. أنا لا أطالب بإزاحة مكتسبات RE4 تماما ، أنا أطالب بالإحتفاظ بجوهرها والبناء عليه كما تفعل أغلب الشركات المطورة لألعاب الTPS لكن مع رؤية واضحة في اتجاه المستقبل (الإتجاه الصحيح) وليس الغرق في أطلال الماضي .. دورة تكوينية داخل استوديوهات سكر بنش أو نوتي دوغ بالتأكيد ستكون مفيدة لميكامي ليس على صعيد الجيمبلاي أو تصميم المراحل لا .. بل على صعيد الرؤية الشاملة للألعاب الحديثة و تجديد المفاهيم و عمل ريفرش للشغفه كمصمم العاب يحاول قتل موهبته بنفسه .
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لأ يا حسين ، تراكمات لمواضيع عديدة هي من جعلتني أكتب هذا الموضوع و من المؤسف بالنسبة لي أن تعتقد أني كتبت الموضوع بناءا فقط على موضوع ميكامي لمهاجمتك أو الطعن في ذوقك الشخصي ! إنت تعرف أكثر من أي شخص أنه بيني وبينك علاقة إحترام متبادلة ماراح يغيرها أي إختلاف بوجهات النظر .

لا أبداً، لم أعتقد ذلك، و أنت صديق عزيز و غالي، إنما أظنُ أن ذاك الموضوع قد أدى إلى هذا، و ليس بسبب شخص أو آخر.

بخصوص بقية كلامك، فهو رأي شخصي و أحترمه.
 

MH MD

Moderator
مشرف
لأ يا حسين ، تراكمات لمواضيع عديدة هي من جعلتني أكتب هذا الموضوع و من المؤسف بالنسبة لي أن تعتقد أني كتبت الموضوع بناءا فقط على موضوع ميكامي لمهاجمتك أو الطعن في ذوقك الشخصي ! إنت تعرف أكثر من أي شخص أنه بيني وبينك علاقة إحترام متبادلة ماراح يغيرها أي إختلاف بوجهات النظر .



وأنا لازلت عند رأيي بأن ميكامي (كابكوم) لن يستطيع تقديم ما تقدمه كابكوم حاليا .. ليس على مستوى تصميم المراحل (اللي يبرع فيه ميكامي في الأغلب) بل كباكج كامل ، لأنه ميكامي عقليته لازالت عالقة في التسعينات وبداية الألفية كفكر تصميمي شامل لجوانب عديدة مثل كيفية تقديم العاب مصممة بمفاهيم حديثة و هو الشيئ اللي تخلف عنه بسبب قلة الشغف أو ربما إنعدامه عكس كوجيما مثلا واللي تراه يتجول هنا وهناك لمراكمة تجارب الأستديوهات عبر أنحاء العالم ، والأمر حصل بعد صدور لعبته الناجحة جدا وربما أحد أفضل الألعاب على صعيد الجيمبلاي والتصميم في التاريخ MGS 5 ! .. الرجل لم يتقوقع داخل آخر أعماله بل إستمر على تطوير ذاته و مهاراته بالإستعانة بمعدات خارجية و نصائح من مخرجين سينمائيين محترمين .. هذا الشيئ لو طلبه ميكامي من بيثيسدا لنفذته بكل سرور لكنه يفضل أن يعتمد على نجاح رزدنت ايفل 4 الكاسح و يستنسخه بأشكال ومسميات أخرى .. أنا لا أطالب بإزاحة مكتسبات RE4 تماما ، أنا أطالب بالإحتفاظ بجوهرها والبناء عليه كما تفعل أغلب الشركات المطورة لألعاب الTPS لكن مع رؤية واضحة في اتجاه المستقبل (الإتجاه الصحيح) وليس الغرق في أطلال الماضي .. دورة تكوينية داخل استوديوهات سكر بنش أو نوتي دوغ بالتأكيد ستكون مفيدة لميكامي ليس على صعيد الجيمبلاي أو تصميم المراحل لا .. بل على صعيد الرؤية الشاملة للألعاب الحديثة و تجديد المفاهيم و عمل ريفرش للشغفه كمصمم العاب يحاول قتل موهبته بنفسه .

يمكن ببالك ان اتجاهه لدور منتج وليس مخرج هو دلالة على فقد الاهتمام، و"ليش ما يخرج لعبة جديدة زي كوجيما" ، لكن لا، الشيء مختلف وكل شخص مختلف وله أولوياته، دور المنتج هو دور إشرافي يتمنى فيه يعطي الحرية للجدد، ويعطيهم من معرفته وهم يستفيدوا منه، وبذلك بالحقيقة جهوده ومعرفته توصل لأشخاص أكثر، وهذا الشيء أفضل على المدى الطويل، الجزء الثاني من ايفل ويذن مثلا حاز اعجاب الكثير وكيف انه قام بإضافة أشياء لم تكن موجودة بالجزء الأول وصلح بعض عيوبها وأضاف بعض المميزات اللي ممكن يعتبرها البعض شيء جديد على ألعاب السرفايفل مثل جزئية عالم مفتوح صغيرة بمهمات فرعية -لو كان ميكامي "متقوقع بعقلية التسعينيات" ما كان بيسمح بوجود هالشيء اصلا-، بينما هذه اللعبة بالذات ما راح تكون موجودة او انصنعت من الأساس بدون وجود ميكامي كمنتج.

ليش تعتقد برأيك ان نينتندو ما زالت تنتج ألعاب بجودة عالية؟ هل لأن أونوما ومياموتو ما زالوا يقومون بإخراج كل ألعابهم؟ لا بالحقيقة، دور أونوما كان إشرافي ببريث اوف ذا وايلد وما منع انها تكون أحد أفضل ألعاب زيلدا على الإطلاق، ليش؟ لأنه ينشر المعرفة للجدد ويستفيدوا منه، دورهم ما يختلف كثير عن المعلمين الأفاضل بالمدارس والجامعات، واللي هو دور عظيم ومش شيء يتم التقليل منه، وبالحقيقة دور يخلو من الأنانية المطلقة وفيه منفعة لناس أكثر عكس كوجيما اللي يحب يسوي كل شيء بنفسه for better or worse
 

Kosm

Gamer
اوكي... لكن معليش ميازاكي استثناء و يحق لنا تقديسه. حقيقة وليس رأي ::fdoly::

عموماً تقديس الاشخاص ظاهرة ابداً ليست حصرية في الشرق الاوسط، تقديس الاشخاص والدفاع الشرس عنهم والمشاكل اللي توصل لمهاجمة اصحاب الرأي المختلف بأشكال عديدة او تشتت عائلات..الخ موجودة في كل زمان ومكان، طبيعة بشرية ( بس ممكن تكون ابرز واشد في الشرق الاوسط لأنه well...)
 

Dark_N11

True Gamer
ظاهره منتشره بين محبي الألعاب اليابانية لكن اشوف كلمة تقديس مبالغ فيها بعض الشي .
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
مثير للاهتمام @@

هو ربيع يفهم ان مدح ميكامي و حب اعماله لا يعني تقديسه

لكن لو سمحت لي بانتقادك ، فأنت لم توفق في كتابة الموضوع، اللي يقرأه و هو حاب ايفل ويثن و ميكامي بيحس بالتهجم ضده.


.. دورة تكوينية داخل استوديوهات سكر بنش أو نوتي دوغ بالتأكيد ستكون مفيدة لميكامي ليس على صعيد الجيمبلاي أو تصميم المراحل لا .. بل على صعيد الرؤية الشاملة للألعاب الحديثة و تجديد المفاهيم و عمل ريفرش للشغفه كمصمم العاب يحاول قتل موهبته بنفسه .

انت تريد من ميكامي ان يغير فلسفته في تصميم الألعاب.

حسنا، اذا كان ميكامي لا يولي اهتماما للشخصيات و المشاهد و الحوارات

و اذا كان الجيمبلاي في العاب ميكامي اكثر معنى و قيمة للاعب و هو دافع اللاعب للاكمال و ليس مجرد اضافة بجانب الوجبة اللذيذة للقصة، الجيمبلاي هو كل شيء هنا

و اذا كان تقدم القصة في الالعاب ليس نحو تطورها التكنولجي و الكتابي و عدد المشاهد فيها ، بل سرد رسائل القصة عبر تجربة و تفاعل اللاعب مع عالمها و شخصياتها - يا الهي، لاست اوف اس هي ليست التقدم الاكبر للالعاب في سرد القصة و لا اله الحرب- ي ا الهي ، هذه الالعاب تكتب فيها القصة و السيكربت ثم يملئون الفراغات بين المشاهد و الحوارات بجزأيات لعب.

ما بقي لتعلمه من ناوتي شت دوج؟

لا شيء، بالنسبة لميكامي و اي مطور ليس عنده القدرة التقنية و نفس الفكر ، لن يستفيد من ناوتي دوج ب شيء.

نريد ناوتي دوج واحد فقط ، لا اريد ان يكون هناك سرب منهم.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
يمكن ببالك ان اتجاهه لدور منتج وليس مخرج هو دلالة على فقد الاهتمام، و"ليش ما يخرج لعبة جديدة زي كوجيما" ، لكن لا، الشيء مختلف وكل شخص مختلف وله أولوياته، دور المنتج هو دور إشرافي يتمنى فيه يعطي الحرية للجدد، ويعطيهم من معرفته وهم يستفيدوا منه، وبذلك بالحقيقة جهوده ومعرفته توصل لأشخاص أكثر، وهذا الشيء أفضل على المدى الطويل، الجزء الثاني من ايفل ويذن مثلا حاز اعجاب الكثير وكيف انه قام بإضافة أشياء لم تكن موجودة بالجزء الأول وصلح بعض عيوبها وأضاف بعض المميزات اللي ممكن يعتبرها البعض شيء جديد على ألعاب السرفايفل مثل جزئية عالم مفتوح صغيرة بمهمات فرعية -لو كان ميكامي "متقوقع بعقلية التسعينيات" ما كان بيسمح بوجود هالشيء اصلا-، بينما هذه اللعبة بالذات ما راح تكون موجودة او انصنعت من الأساس بدون وجود ميكامي كمنتج.

ليش تعتقد برأيك ان نينتندو ما زالت تنتج ألعاب بجودة عالية؟ هل لأن أونوما ومياموتو ما زالوا يقومون بإخراج كل ألعابهم؟ لا بالحقيقة، دور أونوما كان إشرافي ببريث اوف ذا وايلد وما منع انها تكون أحد أفضل ألعاب زيلدا على الإطلاق، ليش؟ لأنه ينشر المعرفة للجدد ويستفيدوا منه، دورهم ما يختلف كثير عن المعلمين الأفاضل بالمدارس والجامعات، واللي هو دور عظيم ومش شيء يتم التقليل منه، وبالحقيقة دور يخلو من الأنانية المطلقة وفيه منفعة لناس أكثر عكس كوجيما اللي يحب يسوي كل شيء بنفسه for better or worse

أنا أشوف أنه ما كان موفق أبدا بدوره الإشرافي في TEW 2.. و أكثر من ذلك ، غير جزئية العالم المفتوح اللعبة بأكملها عبارة عن هبوط في كل شيئ عن الجزء الأول اللي بالمناسبة ما كان بيرفكت أبدا

وجود السيكول من عدمه هذا موضوع آخر .. لكن راح أركز على جزئية العالم المفتوح واللي هي ليست شيئا حديثا أو جديدا على الألعاب .. العاب GTA بداية التسعينات هي لعبة عالم مفتوح .. شنمو قبلها .. سوبر ماريو 64 و زيلدا اوكارينا بمعايير عصرها هي العاب عالم مفتوح .. فبلعكس هو تأخر في دمجها في لعبة سرفايفل هورور ! فنعم الرجل متقوقع في التسعينات و بداية الألفية و ممكن تتأكد بنفسك لما ترجع لإيفل ويذن 1 و 2 وتتفحصهم بشكل شامل و موضوعي

موضوع ننتندو هو شيئ آخر ولا يمكن اسقاطه هنا .. ننتندو شركة ذات معايير ، كيان قائم الذات و بتقاليد عريقة و ماراح توظف كل من هب ودب هذا غير القامات الشاهقة من المصممين المخضرمين اللي تحولوا لأدوار اشرافية وكل قراراتهم التصميمية مدروسة لتلائم تاريخ وفلسفة وكيان ننتندو عكس ميكامي لما سلم الدفة لجون جوهاناس المصمم المبتدئ والذي لايمتلك رصيد من الخبرة يخوله العمل كمخرج رئيسي وهو اشتغل على مشروع واحد و وحيد كمصمم (TEW1) ولم يشتغل قبلها على أي شيئ !! والنتيجة لعبة تبدأ جيدة و بعدها انحدار شديد وتسرع واضح لإنهاء عملية التطوير .
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
مثير للاهتمام @@

هو ربيع يفهم ان مدح ميكامي و حب اعماله لا يعني تقديسه

لكن لو سمحت لي بانتقادك ، فأنت لم توفق في كتابة الموضوع، اللي يقرأه و هو حاب ايفل ويثن و ميكامي بيحس بالتهجم ضده.




انت تريد من ميكامي ان يغير فلسفته في تصميم الألعاب.

حسنا، اذا كان ميكامي لا يولي اهتماما للشخصيات و المشاهد و الحوارات

و اذا كان الجيمبلاي في العاب ميكامي اكثر معنى و قيمة للاعب و هو دافع اللاعب للاكمال و ليس مجرد اضافة بجانب الوجبة اللذيذة للقصة، الجيمبلاي هو كل شيء هنا

و اذا كان تقدم القصة في الالعاب ليس نحو تطورها التكنولجي و الكتابي و عدد المشاهد فيها ، بل سرد رسائل القصة عبر تجربة و تفاعل اللاعب مع عالمها و شخصياتها - يا الهي، لاست اوف اس هي ليست التقدم الاكبر للالعاب في سرد القصة و لا اله الحرب- ي ا الهي ، هذه الالعاب تكتب فيها القصة و السيكربت ثم يملئون الفراغات بين المشاهد و الحوارات بجزأيات لعب.

ما بقي لتعلمه من ناوتي شت دوج؟

لا شيء، بالنسبة لميكامي و اي مطور ليس عنده القدرة التقنية و نفس الفكر ، لن يستفيد من ناوتي دوج ب شيء.

نريد ناوتي دوج واحد فقط ، لا اريد ان يكون هناك سرب منهم.

أعتقد أنك ما فهمت قصدي يا فارس

أنا لا أرغب بوجود نوتي دوغ كلاونز أو شيئ من هذا القبيل؟! ميكامي ما يحتاج تكوين لصنع لعبة بقدر ما يحتاج تكوين في الأمور التقنية وعمل أبديت لكيفية صنع أعمال تنتمي لعصرنا الحالي .. هل كوبولا "العراب" هو كوبولا "تيترو" ؟ لأ .. لسبب وحيد وهو أنه الرجل لازال عالق في السبعينات وما حدث من نفسه واعتقد أنه فعلا وصل (هو كذلك فعلا بما قدمه في العراب 1 و 2)

كوجيما لو توقف في نفس خندق MGS3 مثلا ؟ و وضعها كمعيار جاهز لكل أعماله اللاحقة هل كنا سنرى روائع مثل MGS4 (مع بعض التحفظات) و MGS5 ؟ ما أعتقد
 

W.W.W

True Gamer
أنا أشوف أنه ما كان موفق أبدا بدوره الإشرافي في TEW 2.. و أكثر من ذلك ، غير جزئية العالم المفتوح اللعبة بأكملها عبارة عن هبوط في كل شيئ عن الجزء الأول اللي بالمناسبة ما كان بيرفكت أبدا

وجود السيكول من عدمه هذا موضوع آخر .. لكن راح أركز على جزئية العالم المفتوح واللي هي ليست شيئا حديثا أو جديدا على الألعاب .. العاب GTA بداية التسعينات هي لعبة عالم مفتوح .. شنمو قبلها .. سوبر ماريو 64 و زيلدا اوكارينا بمعايير عصرها هي العاب عالم مفتوح .. فبلعكس هو تأخر في دمجها في لعبة سرفايفل هورور ! فنعم الرجل متقوقع في التسعينات و بداية الألفية و ممكن تتأكد بنفسك لما ترجع لإيفل ويذن 1 و 2 وتتفحصهم بشكل شامل و موضوعي

موضوع ننتندو هو شيئ آخر ولا يمكن اسقاطه هنا .. ننتندو شركة ذات معايير ، كيان قائم الذات و بتقاليد عريقة و ماراح توظف كل من هب ودب هذا غير القامات الشاهقة من المصممين المخضرمين اللي تحولوا لأدوار اشرافية وكل قراراتهم التصميمية مدروسة لتلائم تاريخ وفلسفة وكيان ننتندو عكس ميكامي لما سلم الدفة لجون جوهاناس المصمم المبتدئ والذي لايمتلك رصيد من الخبرة يخوله العمل كمخرج رئيسي وهو اشتغل على مشروع واحد و وحيد كمصمم (TEW1) ولم يشتغل قبلها على أي شيئ !! والنتيجة لعبة تبدأ جيدة و بعدها انحدار شديد وتسرع واضح لإنهاء عملية التطوير .
كيف يعني gta سبقتها؟ :/

الناس تمدح فكرة العالم المفتوح فيها مش لانها عالم مفتوح بل لانها اول لعبة رعب تقدم هالفكره باتقان

وهالفكره من زمان اسمع ناس تتمناها في رزدنت ايفل2 مثلا، وها ميكامي وفريقه يحقق امنيتهم
 

MH MD

Moderator
مشرف
وجود السيكول من عدمه هذا موضوع آخر .. لكن راح أركز على جزئية العالم المفتوح واللي هي ليست شيئا حديثا أو جديدا على الألعاب .. العاب GTA بداية التسعينات هي لعبة عالم مفتوح .. شنمو قبلها .. سوبر ماريو 64 و زيلدا اوكارينا بمعايير عصرها هي العاب عالم مفتوح .. فبلعكس هو تأخر في دمجها في لعبة سرفايفل هورور ! فنعم الرجل متقوقع في التسعينات و بداية الألفية و ممكن تتأكد بنفسك لما ترجع لإيفل ويذن 1 و 2 وتتفحصهم بشكل شامل و موضوعي
التطبيق هو اللي يخلي الشيء جديد ومختلف، اوكارينا ليست عالم مفتوح وله حواجز، بينما الجزء الأول، نعم الأول من زيلدا كان عالم مفتوح بشكل كامل وتستطيع التوجه إلى حيث ما أحببت من الدقيقة الأولى، مافي لعبة زيلدا ثري دي عملت هالشيء بشكل فعلي إلا ببريث اوف ذا وايلد في 2017، اعتقد ان نينتندو تأخرت جدا بدمجها مع زيلدا ثلاثية الابعاد، هل هالشيء يقلل منها؟ لا طبعا، ليش هي بقدرة قادر مشكلة في ايفل ويثن انها اتاخرت بينما مش مشكلة في زيلدا؟ من هنا يظهر التحيز


موضوع ننتندو هو شيئ آخر ولا يمكن اسقاطه هنا .. ننتندو شركة ذات معايير ، كيان قائم الذات و بتقاليد عريقة و ماراح توظف كل من هب ودب هذا غير القامات الشاهقة من المصممين المخضرمين اللي تحولوا لأدوار اشرافية وكل قراراتهم التصميمية مدروسة لتلائم تاريخ وفلسفة وكيان ننتندو عكس ميكامي لما سلم الدفة لجون جوهاناس المصمم المبتدئ والذي لايمتلك رصيد من الخبرة يخوله العمل كمخرج رئيسي وهو اشتغل على مشروع واحد و وحيد كمصمم (TEW1) ولم يشتغل قبلها على أي شيئ !! والنتيجة لعبة تبدأ جيدة و بعدها انحدار شديد وتسرع واضح لإنهاء عملية التطوير .
ووقت ما بدو ميكامي وكاميا وغيرهم ما كان عندهم رصيد خبرة ايضا ووضع جوناس ما يختلف عن كاميا اللي ما كان له رصيد قبل اخراج سيكول ريزي2 غير انه اشتغل على الاول ايضا، لا تصير زي الشركات اللي تطالب بالتوظيف لكل الموظفين الجدد انهم يكون عندهم خبرة، بينما عشان يكون عندك خبرة لازم تشتغل بالمقام الاول لكن كل الشركات تبغى منك خبرة ما تقدر تاخذها الا لو اشتغلت......

مع ذلك اللعبة -ذا ايفل ويثن 2- حازت على الكثير من الإعجاب فوق ذلك ومثل ما كثيرين ما اعجبتهم، العكس كان صاير ايضا ، لا تاخذ رأيك كالمعيار الوحيد هنا، على قد ما نقصت اشياء من الاول لكن حسنت اشياء ايضا واضافت.

وليش وضع نينتندو مختلف؟ ما اشوف هالشيء، لهم مصممينهم اللي بدوا من لا شيء أيضا.
 

LegendaryK

True Gamer
التقديس للمطورين فعلا موجود والموضوع فعلا في الصميم
لكن هل هذا معناه انه ينطبق على كل مطور العاب او كل شخص قام بتقديسه ؟!! ليس بالضرورة صحيح
يعني مثلا كوجيما هو اكثر مطور تم تقديسه واخذ اكثر من حقه بين المطورين من قبل بعض الفانز حقينه
هل هذا يعني ان كوجيما شخص غير مبدع وغير عبقري !! لا طبعا
وماننكر تميز كوجيما بعالم الالعاب وتميز سلسلته الشهيرة ميتال جير عن غيرها من الالعاب
اما بالنسبة لشينجي اعماله الابداعية والمتنوعة اكثر ولها بصمة واضحة جدا
واكثر مطور اثر على الصناعة ككل هذا حق وليس تقديس
متى تصير المسألة تقديس اذا جاء شخص ومدح اي لعبة طورها واعطاها اكثر من حقها
فقط لانها متعلقة باسمه او اخراجه وهي لاترتقي ابدا كونها لعبة جيدة عالاقل !!
مثال على ذلك لعبة بي ان ٣ او لعبة شادو اوف ذا دامد او لعبة كيلر٧
تشوف ناس تقدس هذي الالعاب فقط لانها من شينجي ميكامي او اسمه ملصوق عليها !!
هنا اعرف ان هذا الشخص ماينظر للاعمال بل ينظر الى من خلفها فاعرف انه شخص مغالي
وهذي ايضا حقيقة لا انكرها وجود هالنوع من الاشخاص للاسف
 
التعديل الأخير:

شيطون

Fortnite Lover
المشاكل التقنية التي تتحدث عنها، هي أمور ليس له علاقة بها و هي خارجة عن إرادته

هو مصمم ألعاب، مُخرج، أو creative director

لكنه ليس animator و لا programmer، ليس تقنياً، هذا ليس مجال اختصاصه

هناك من يُحمل المسؤولية لبيثسدا، و هذا الأمر ليس بلا سبب، لا تنسى أن المحرك حتى مع بيثسدا لم يعمل بصورة مثالية

و هناك من يحمل المسؤولية لفريق تانغو، و لكن نحن لا نعلم التفاصيل لنُطلق الأحكام، و ما نعرفه أن فريق تانغو كان صغيراً خلال معظم فترة التطوير، و لم يصل إلى 100 موظف، بينما ألعاب أخرى يصنعها مئات الموظفين

على العموم أنا هذا لا يهمني

ربما لو كانت الرسومات أفضل و المستوى التقني أعلى، لحصلت اللعبة على قبول أكبر من جمهور اللاعبين

شخصيا عندي مشاكل كثيرة معا اللعبة غير مستواها التقنية
المستوى المتواضع لبعض الفصول واللي تحسها موجودة لتطويل اللعبة
الأعداء ماكانوا منوعين كفاية
تكرر لبعض قتالات البوسات
التصويب التعبان
والكاميرا كانت جدا مزعجه

انا ماشوف انها لعبة سيئة بالعكس استمتعت فيها وحتى الثاني اللي كثيرين يكرهونه اشوفه لعبة جيدة
لكن صعب اتجاهل المشاكل اللي خربت استمتاعي بها


اوكي... لكن معليش ميازاكي استثناء و يحق لنا تقديسه. حقيقة وليس رأي

#كلنا_ميزاكي ::rock::
 

Sultan/X

Banned
مافي عندي أي مشكلة مع التمجيد والتقديس بمطور أو بمخرج معين لان اتوقع الكل يتفق معي على منظومة" حب زي ماتبغى لكن لا تكون عدواني معي" او مثلا تمجيد على حساب مخرج اخر هذي اللحظة بتعرف العقلية الطفولية اللي يتمتع فيها صاحب النقاش، لكل مطور اللعاب صفات تميزة ماشفت احد كامل،اغلب الكبار لهم نكهات خاصة بألعابهم تشوفها حاضرة، لكن بشكل عام من المضحك جدا تقديس مخرج اللعاب بالذات بين كل المخرجين لان عكس اخراج الافلام اللي تطلب جهد ابداعي كامل من المخرج ونظرتة بتوصيل نص او مشهد وهي موجودة بالالعاب اكيد لكن الالعاب عبارة عن جهد جماعي متكامل،ساعات الابداع لوحدة مايجيب الصورة المثاليه زي ماحصل مع the evil within تقنيا Re4 قدمت اشياء افضل منها من ناحية تقنية والفرق بينهم ١٠ المقصد هو انك كمخرج معروف المفروض كنت تشوف ان فيه نوع من التأخر التقني لكن الفضل يمكن يرجع لفريقة ايام كابكوم، فعشان كذا انا مع الاعجاب والتقديس لكن فعلا الالعاب على مر السنين اكتشفت ان الفضل يرجع للاستديو كامل،ابي الاعجابات تجي على صفة استديوهات ،من عمرة سمع مديح لمخرج GTA5 تلاقينا دايم نمدح الفريق روك ستار وهذا اللي ابية يصير وحسة اكثر عدل.
 

Your Old Man

Hardcore Gamer
موضوع جيد لكن ما بيعجب كثيرين لأنه يتحدث على مستوى شخصي، أذكر من شهور كتبت موضوع عن الفانبويزم و كان في ردة فعل تجاهه.. في جزء كان متصالح مع نفسه و أقر بأنه يمارس هالتصرفات وجزء آخر فضل الإنكار والنفي.. لذلك راح تلقى كثيرين ينفون وجود المبالغة في الإطراء مو لشي ولكن لأن هالموضوع يمسهم بشكل شخصي فالحديث عنه ماراح يكون مريح..

طبعا اختلف معك يا كاتب الموضوع في مسألة التقديس وأنها ظاهرة عربية أو شرق أوسطية بامتياز حسب تعبيرك،، ال idolization أو الإطراء الزائد/ الغلو في الأشخاص ظاهرة بشرية عامة وهي سلوك له تفسيرات نفسية عند المدارس الكبرى،، لكن ممكن أتفقك معك في أنه ممكن نلاحظها في المجتمعات العربية الحديثة بشكل أكثر بروزا بسبب النزعة للاصطفاف والولاء للأشخاص والمجموعات ((tribalism)) و الامتثال ((conformity)) وهذا موضوع عميق وله أصول في علم النفس الاجتماعي...

ال idolization له مدخل نفسي معقد،، الإنسان يعاني من مركبات نقص متعددة و بداية و أساس أي إطراء مبالغ فيه منشأه الغيرة والحسد،، ايه البعض ممكن يستغرب من هالكلام لكن علم النفس توصل لذا الاستنتاج،، يوم يتشكل عندك إعجاب بشخص ما و بمميزاته تبدأ الذات البشرية ((ego)) بعملية المقارنة و الرغبة في الحصول على نفس هذه ال qualities والمميزات الي اثارت اعجابها،، لكن راح تصطدم بأن الحصول عليها غير ممكن أو متاح لأسباب متعددة و هنا تشعر بالنقص وبأنها أقل من تلك الشخصية،،في اللاوعي يبدأ يتشكل تصور بأن هالأجزاء والمميزات الناقصة متمثله في هالشخص ولأني أبيها بشدة وأشعر بأنها جزء مني و أنا غير مكتمل بدونها تبدأ تتشكل رابطة بيني و بين هالشخص.. هالشخص أصبح يمثل جزء مني خارجيا.. هالشخص صار أنا في صورة ثانية...

الرابط الي تشكل بسبب مركب النقص أصبح يعني إني راح أشعر بالراحة والأمان اذا اقتربت أكثر من هذه الشخصية وسردت إيجابياتها،، يوم أمدح شخص انا معجب فيه بشدة فهي محاولة أني أمدح نفسي حتى أحصل على شعور الكمال،، ولذلك يوم تتعرض عالشخصية الي مقدرها أو مطريها أنا للنقد راح أشعر إن هذا النقد تهديد مباشر لذاتي،،، يجلب لي شعور بالألم و عدم الراحة ولذلك لازم أطرده...

صورة الولد الي يبي يصير باتمان وهو صغير ومازال يبي يصير باتمان بعد ما كبر صورة ذكية و معبرة.. يبي يصير سوبر هيرو ويبي يمتلك هالمميزات والكواليتيز،، مرت 20 سنة و كبر وتغيرت أمور كثيرة في حياته واكتشف ان السوبر هيروز خراط وكلام فاضي،، لكن لأن الرابطة مازالت موجودة في اللاوعي و مركب النقص مستمر معه مازال يحب باتمان ومازال يبي يصير مثله.. لكن لو هالإنسان بعد ما كبر صار قدر يحقق إنجازات وبطولات تزيد من تقديره لذاته راح تجده متحرر من سلطة الإطراء المبالغ فيها لهالشخصية الي كانت تمثل الجزء الناقص منه..

طبعا كثيرين بيقرون هالكلام وبيعتبرونه غير منطقي ومافيه رابط و في الحقيقة ماراح ألومهم،، النفس البشرية معقدة وفهمها صعب،، لذلك من أعلى مراتب النضج هو فهم الذات وتراكيبها

فيما يخص ألعاب الفيديو ما عندي دراسة بحثية أكيدة يستند عليها لكن أميل للقول بأن الي يبالغون في تعظيم المصممين أو المطورين واجهوا نوع من القمع في فترة ما من فترات حياتهم تجاه هالهواية أو في ظروف وبيئة ممارستها ((منع من الممارسة - استهزاء وسخرية بالهواية وبأصحابها)) عكس الي مارسوها بأريحية وفي ظل بيئة متفهمة وقدرت تعطيهم خيارات متعددة...

عموما في المجمل هالشي ما نقدر نمنع حصوله و من وقوع أي شخص فيه لأنه خارج عن الإرادة ويخضع لعوامل وظروف متعددة،، لكن نقدر نساعد الإنسان إنه يتحرر من ذي القيود و يفهمها و يبدأ يفكر بشكل مستقل و ناقد.. أعتقد إذا تبي تساعد إنسان إنه يتحرر من مبالغته في تعظيم أو تقدير أشخاص معينين لازم تزيد من تقديره لذاته وتعمله وشلون يستخدم أدوات التفكير المستقل..

المتميزين في حياتهم تلقى عندهم إعجاب وتأثر بأشخاص،، لكن من النادر تجد مبالغة في الإطراء،، بالعكس تجد عندهم توازن وانفتاح يظهر بشكل جميل ما بين إنصاف و انتقاد ،، أما المبالغة في المدح والإطراء أو حتى الذم فتصدر من الأشخاص الضعيفين فكريا و الغير مستقلين والي يعانون من مشاكل في تقديرهم لذواتهم،،

لذلك في علاقة طردية ما بين تقدير الشخص لذاته وما بين تعصبه و إطراؤه المبالغ فيه للأشياء الي يحبها... دققوا في هالشي و بتلاحظونه... النكت و الميمز الي تطلع عن النيردز أو الفانبويز أو الأوتكاوز أو الي لهم cult يبالغون في الاحتفاء به خاص كلها تشترك في صور ذهنية و نمطية معينة لأنها في الغالب تمثل الواقع بدقة ((أشخاص خجولين انطوائيين- عندهم انسحاب اجتماعي- يعانون من عيوب في المظهر أو الشكل- صعوبات في التعبير والتواصل المباشر- سلوك إدماني - الأشياء الي يحبونها بالنسبة لهم معتقد و نمط حياة أكثر من كونها هوايات.. ))

أي شخص ازداد تقديره لذاته راح تجده أكثر انفتاحا وتقبلا وتحررا،،، الفانبويزم و تعظيم الأشخاص أشياء يمكن تجاوزها لكن تحتاج مجهود وقدرة و ظروف مساعدة..

أتوقف هنا والمعذرة على الإطالة
 

Zoda

True Gamer
8N9TS.jpg

gc&iwata لهم مكانة خاصة بقلبي :triumph:

اي محب للالعاب بيكون عنده فضول عن الاشخاص خلف اللعبة يجرب العاب اخرى لهم او يعرف سبب الاختلاف المفاجئ الي حصل للعبة او تعاون جصل سبب اضافة مميزه باحد الاجزاء وامور كثيرة تدفع للتعرف اكثر ممكن فية مبالغات وتجاوزات وتكون شي منفر لكن مش حالة خطيرة
 

Silent-Horror

True Gamer
البعض يقدس المصممين اتباعا للتيار حتى لا يُقال عنه جاهل والبعض الاخر مقتنع بهذا الكلام
وعلى سبيل المثال شوف اي شيء يعمله كوجيما يطلعوا فيه العجب العقاب والعبقرية والتعجير الذي هو غير موحود أساسا ( فقط في عقول البعض )
يعني مثلا عرض مبهم وغامض يطلعوا فيه أشياء عجيبة ، يا أخي هو اساسا الشيء مبهم وأغلب الروايات و المسلسلات والأفلام البوليسية تتعتمد هذا الأسلوب يعني ما فيه عبقرية او شيء.
وابني هذي الطريقة على كل مصمم او مطور والشخص اللي يحبه.
واحيانا المصمم يعمل لنفسه هذه الهالة ويلقى القطيع يركض وراء عبقريته النادرة والفريدة.
وموضوع جميل وفي الصميم
بارك الله فيك
 

s3rorh

True Gamer
8N9TS.jpg

gc&iwata لهم مكانة خاصة بقلبي :triumph:

اي محب للالعاب بيكون عنده فضول عن الاشخاص خلف اللعبة يجرب العاب اخرى لهم او يعرف سبب الاختلاف المفاجئ الي حصل للعبة او تعاون جصل سبب اضافة مميزه باحد الاجزاء وامور كثيرة تدفع للتعرف اكثر ممكن فية مبالغات وتجاوزات وتكون شي منفر لكن مش حالة خطيرة


انا ماني مستغرب من المكان .... كثر إستغرابي بالعلبة الحمراء ألي واضح بأنها علبة لمُنتج ينحط بالفريز ... و الأكل ألي بداخلها لازم تسخن أو ينطبخ قبل أكله !!!

لا يكون صاحب الصورة ياكل الأكل ني/غير مطبوخ !!؟
 

Zoda

True Gamer
ينحط بالمايكرويف جربت اكل مشابة ماله طعم لكن اذا كان عندك gc الحياة سعيدة حتى اذا كنت تعيش على ماء فقط :tearsofjoy:
 

Eye

السوسة
انا ماني مستغرب من المكان .... كثر إستغرابي بالعلبة الحمراء ألي واضح بأنها علبة لمُنتج ينحط بالفريز ... و الأكل ألي بداخلها لازم تسخن أو ينطبخ قبل أكله !!!

لا يكون صاحب الصورة ياكل الأكل ني/غير مطبوخ !!؟

ايه الفقر شين يا ولدي .. ولكن حب ننتندو يتجاوز جميع العوائق والتحديات
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
الشئ ودي يتوسع ليوصل للاستديوهات اللي فعلًا منيعة عن النقد مثل روكستار أو حاليًا سي دي بروجكت ^^ جديًا راح يشقلبوك وتتقطع ويمكن بعدها تخرج سليم (&).
 

retha

from a parallel universe
عمري ما فهمت الحب الشديد لمطور ألعاب أو حتى لأستديو.
يمكن لأني للآن ما لعبت لعبة واعتبرتها بيرفكت، أتوقع عندها سأصبح من الشبّيحة.
 
أعلى