hits counter

ضعف مبيعات الالعاب

Primal

( ̄ー ̄)
السلام عليكم

v_game_store.jpg


فيه حاجة كانت دايم ببالي بخصوص ضعف مبيعات الالعاب او ارقام الالعاب
امريكا-بريطانيا-اليابان على ما اعرف هم الدول الوحيدة الي ينزل لها تقرير بالمبيعات وفقط اليابان تنزل بارقام

مثلا اليابان دولة عدد سكانها 126 مليون
فلما الناشر يسوي حملة اعلامية على التلفزيون يضع بوسترات ضخمة وسط المدن
ومع ذلك تبيع 100-150 الف نسخة والي يعتبر رقم جيد جدا في عالم الالعاب
لكن مقارنة بعدد الشعب تحس ان فعلا مبيعات الالعاب فيها ضعف شديد او ان الالعاب ما عليها اقبال بهذا البلد ؟
او بسبب ضعف الحملة الاعلامية؟ او ان جنرا اللعبة لها دور هنا ايضا؟ اسئلة كثير

لكن العاب الكورة بيس وفيفا تبيع بالهههبل في الغرب والشرق الاوسط ايضا ومن اول اسبوع
معناه ان فيه ناس فعلا تلعب لكن ما عندها اهتمام بعالم الالعاب او اغلب جنرات الالعاب
او ممكن انا العب اي شىء لكن ما عندي استعداد اروح اشتري لعبة بمبلغ وقدره وفي الاخير ما تعجبني وهنا يلجأ للمستعمل
او يمكن التهكير يلعب دور كبير جدا هنا

اسئلة كثير ممكن تطرح بخصوص هالموضوع

لكن الافضل اننا نشوف وجهات نظركم :)
 

kiko

Banned
برأيي السبب الأول هو الجوالات و توفر ما يقارب ال100الف لعبه عليها و عدد كبير جداً منها مجاني , يعني هناك فرصة للإستمتاع بالألعاب مجاناً بالذات على اجهزة أندرويد و ما تحتاج انك تروح و تشتري الدسك و ترجع البيت .... الخ لا ضغطة زر و تنزل اللعبه و تلعبها بأي مكان
 

hussien-11

Senior Content Specialist
مبيعات الألعاب في هبوط سنة عن سنة، و السبب الأكبر هو كوننا في نهاية الجيل، وبالتالي حماس اللاعبين خفت بشكل كبير و أغلبهم في انتظار الأجهزة الجديدة
الأجهزة الحالية ما عاد عندها القدرة على تقديم تجارب جديدة مبهرة للاعب
طبعا فيه أسباب أخرى أيضا ممكن نتحدث عنها بإسهاب، سعر الألعاب على سبيل المثال ؟ التابلت و الموبايل "حرقوا" سعر الألعاب و خلوا سعرها المعتاد مرتفع في نظر المواطن العادي سواء ألعاب الكونسول أو ألعاب المحمول، لذلك الألعاب صار سعرها يهبط بشكل سريع جدا

و غير ذلك، نعم كلامك صحيح
فيه فئة كبيرة من اللاعبين ( قد لا يكونوا لاعبين حتى ) الجيمنج بالنسبة لهم هو CoD و فيفا و PES وباتلفيلد و ما يلعبوا أي شيء ثاني إطلاقا
يشتروا الجهاز و يلعبوا هالألعاب أونلاين و السلام، و هذا ليش شركات كثيرة تحاول تقلد هالألعاب بتوجهها و تفشل في الحصول على أي نتيجة إيجابية

لكن ذكر عدد السكان للمقارنة هو أمر غير دقيق بنظري، أولا يحتاج تشوف كم عدد الأشخاص الي يقدروا يلعبوا من السكان، كم شخص من هؤلاء شيخ طاعن في السن، أو طفل صغير للغاية ؟
و كم شخص من هؤلاء يسكن في عائلة تكتفي بجهاز ألعاب واحد ؟ و كم شخص تسمح له حالته المادية يشتري ألعاب كثيرة ؟ و كم شخص عنده اهتمام بالألعاب من عدمه ؟
و فوق ذلك وجود إعلانات تلفزيونية لا يعني بأن عدد كبير من الناس رح يشتري اللعبة، الان كم منتج تجاري إجمالا تشوف دعايته في التلفزيون ؟ كثير جدا جدا هل كل هذه المنتجات تبيع بالملايين .. لأ
 

Primal

( ̄ー ̄)
مبيعات الألعاب في هبوط سنة عن سنة، و السبب الأكبر هو كوننا في نهاية الجيل، وبالتالي حماس اللاعبين خفت بشكل كبير و أغلبهم في انتظار الأجهزة الجديدة
الأجهزة الحالية ما عاد عندها القدرة على تقديم تجارب جديدة مبهرة للاعب
ما اعتقد ان ضعف المبيعات بسبب السطر الاخير

بس بكل الاحوال ارقام بحدود 100-150 الف تعتبر ضعيفة خصوصا ببلد فيه صناعة للالعاب مهنة زي اليابان
لكن فيه حالات شاذة لدى كل اللاعبين في انحاء العالم عن ناس كثر "كانت" تلعب
اكبر دليل هو لما تشوف العاب مثل فاينل فانتسي ودراجون كويست مبيعاتها تكون مرتفعة جدا,هذا معناه ان فيه ناس حتى لو تركت اللعب ما تمانع انها تلعب سلاسل العابها المفضلة لما يصدر منها جزء جديد بالاسواق
مو فقط لان فاينل فانتسي او دراجون كويست عناوين مشهورة جدا في ذيك المنطقة
وهذا يقودنا ان فقط اللاعبين المهتمين بشكل كبير بالعالم الالعاب " الي يتتبعوا اخبار الالعاب بشكل يومي على المواقع ويناقشوا فيها" هم الي يشترون الالعاب الجديدة وحتى مو كلهم
بجانب النوعيات الي تدخل محل الالعاب وتقول"ايش اخر الاصدارات" او " ابي لعبة مثل اللعبة الفلانية"
هل هذا معناه ان معدل الناس الي تهتم بالالعاب من التصنيف الي فوق بداوا يقلوا؟
 

Burn

Casual Gamer
اتوقع السبب واضح هو ظهور وسائل ترفيه جديده

تخلينا نستمتع وحنى طالعين برا البيت, كل الترفيه الي ابيه الاقيه بجوالي وانا اتمشى برا...
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بس بكل الاحوال ارقام بحدود 100-150 الف تعتبر ضعيفة خصوصا ببلد فيه صناعة للالعاب مهنة زي اليابان


هذا الكلام ينقال لما تكون أكثر لعبة مبيعا في السوق مبيعاتها 100-150 ألف
في ألعاب نوعيتها و طبيعتها ما تسمح لها تبيع أكثر من هالرقم، الي يعتبر - أحيانا - مربح بشكل كبير جدا لبعض الشركات
تدري، فيه ألعاب في اليابان تحقق أرباح لو باعت 10 الاف نسخة "فقط"
الان شوف أكثر الألعاب مبيعا في اليابان، لعبة مثل دراجون كويست9 وصلت مبيعاتها أكثر من 4 مليون نسخة، يعني فيه أكثر من 4 مليون شخص اشتراها و هذا رقم كبير، ماريو بروس أكثر من 5 مليون نسخة
أنمال كروسنج 3 و 4 مليون نسخة
الـDS اشتراه اكثر من 30 مليون شخص باليابان
عدد اللاعبين كبير و ما هو قليل أبدا.
 

Veeto

True Gamer
مشكلتك ماخذ هواياتك .. وكأنها معيار للناس .. وهذا غلط شنيع جدا وهو اساس الخطأ بالموضوع من اساسه
يعني بطريقة اسهل
مثلا اليابان دولة عدد سكانها 126 مليون
فلما الناشر يسوي حملة اعلامية على التلفزيون يضع بوسترات ضخمة وسط المدن
ومع ذلك تبيع 100-150 الف نسخة والي يعتبر رقم جيد جدا في عالم الالعاب
لكن مقارنة بعدد الشعب تحس ان فعلا مبيعات الالعاب فيها ضعف شديد او ان الالعاب ما عليها اقبال بهذا البلد ؟
او بسبب ضعف الحملة الاعلامية؟ او ان جنرا اللعبة لها دور هنا ايضا؟ اسئلة كثير

اليابان 55 % من سكانها فوق الـ 50 .. يعني شياب بيلعبون فيديو جيمز ؟!
والبقية .. ما بين اطفال وما بين بالغين كم نسبة اللي يلعب .. ثانيا هل مثلا الفيديو جيمز كهواية منتشرة مثل كرة القدم مثلا بين الناس

الجيل الاخير هو اكبر جيل في تاريخ الصناعة .. وصار هالشي بعد عدة امور اولها الوي .. و بعدها طول الجيل .. وانتشار التقنية بشكل مرعب بين الناس بسبب التلفونات الذكية
سابقا .. لما تتكلم عن الرام .. الناس تعتبرها (( طلاسم )) .. اليوم صار مصطلح عادي اعتيادي الناس تستخدمه
طفرة الاون لاين .. طفرات كود + فيفا + مادن في امريكا .. غيرت اشياء واجد في الجيمنج وكبرت السوق

في الجيل اللي فات - جيل البلاي 2 - كان عدد ملاك الاجهزة تقريبا 140 مليون .. اليوم عدد ملاك الاجهزة - الوي + البلاي 3 + الاكس بوكس 360 - 250 مليون تقريبا !
وهي طفرة كبيرة جدا جدا

فمبيعات 180 الف باول اسبوع في اليابان تعتبر مبيعات جيدة .. نسبيا .. لا تقيسها بعدد السكان قيسها بحجم السوق وبتاريخ السلسلة وهالامور
 

supermedo

Casual Gamer
هذا الكلام ينقال لما تكون أكثر لعبة مبيعا في السوق مبيعاتها 100-150 ألف
في ألعاب نوعيتها و طبيعتها ما تسمح لها تبيع أكثر من هالرقم، الي يعتبر - أحيانا - مربح بشكل كبير جدا لبعض الشركات
تدري، فيه ألعاب في اليابان تحقق أرباح لو باعت 10 الاف نسخة "فقط"
الان شوف أكثر الألعاب مبيعا في اليابان، لعبة مثل دراجون كويست9 وصلت مبيعاتها أكثر من 4 مليون نسخة، يعني فيه أكثر من 4 مليون شخص اشتراها و هذا رقم كبير، ماريو بروس أكثر من 5 مليون نسخة
أنمال كروسنج 3 و 4 مليون نسخة
كلامك صحيح 100% يجب أن نضع تكلفة أنتاج أيضا في الحسبان فمثلا Square Enix حزينة بسبب مبيعات Tomb Raider رغم انها باعت أكثر من 3 مليون نسخة او لعبة Kingdoms of Amalur: Reckoning التي باعت 1.2 مليون نسخة هي مبيعات فوق ممتازة لعبة New ip و لكن استوديو اقفل بسبب ان المبيعات لم تغطي سعر التكلفة.
 
أعلى