Boo22
True Gamer
Houzuki Reitetsu
النوع: كوميديا سوداء
الاستوديو: Wit
موعد العرض: الجمعة، 10 يناير 2014
نبذة:
في هذا التصوير الفكاهي للجحيم وفقاً للأساطير اليابانية، تكتظ أكناف الجحيم بأرواح الموتى بسبب الانفجار السكاني الذي شهدته اليابان بعد الحرب العالمية الثانية. للمرة الأولى في تاريخها، تعاني الجحيم من نقص في الأيدي العاملة، مما يدعو ملك الجحيم للإتكال على أفضل مساعديه: “هوزوكي”. تلاحق أحداث القصة بطلنا هوزوكي والمواقف الفكاهية التي تعترض محاولاته لإدارة شؤون الجحيم والتكفل بحل مشكلاتها.
توقعات فريق العمل:
ترتكز جنرا “الكوميديا السوداء” في نكاتها على المساس بمواضيع جدية لا تحتمل عادةً استخفافاً أو سخرية، وتنشق الآراء في تقييم أساسات هذا الجنرا، فمن الناس من يرى فيها جرأة تفتقر لها الكوميديا التقليدية، ومنهم من يجد في استهتارها من هذه المواضيع على حساسيتها نوعاً من الوقاحة والاستثارة، فيما يقف البعض الآخر بين الكفتين.
يمكننا فصل النسق الكوميدي الذي انتهجته مانجا “هوزوكي ريتيتسو” والتي تنتمي لجنرا الكوميديا السوداء إلى نهجين مختلفين: أولاً، اتخذت المانجا من المعتقدات اليابانية محطاً للسخرية، أي أنها ولحسن الحظ لن تتسبب في إهانة أياً منّا (إلا لو كنت أحد الأشخاص المعدودين الذين يعتنقون الديانات اليابانية ويتحدثون العربية بقدرة قادر!)، ولكن هذه الحسنة تخفي خلفها سيئة قد تلازم العديد من المتابعين، فنكات هذا العمل في مجملها تعتمد بدرجة ما على إلمام المتابع بالمعتقدات والتراث والثقافة اليابانية بقديمها، وجديدها أحياناً. ثانياً، تستند كوميديا العمل على ما يدعى “الكوميديا الجافة” وهو صنف من الكوميديا تتالى فيه النكات والتهكمات والمواقف الساخرة دون حدوث أي تغيير أو تضخم في تعابير الشخصيات، وقد برعت المانجا في تجسيد هذا النهج الكوميدي بكيفية كفيلة باستدرار ضحكاتك حتى وإن لم تكن تملك الخلفية الثقافية اللازمة لفهم هذه النكات، مما أكسب العمل قيمة فكاهية كونية غطّت جزئياً على السلبية التي سبق ذكرها، الأمر الذي انعكس إيجاباً على شعبية المانجا وبدا تأثيره واضحاً على مبيعاتها الممتازة. أخال هذه الأساسات رصينة بما يكفي لتشييد عمل كُفء، فماذا عن قدرة فريق الإنتاج على توظيف هذه الأساسات؟
نلحظ على الفور جمال الرداء المظهري الذي اكتسى به الأنمي، وليس هذا بمدعاة للاستغراب، فخلف هذا العمل يقف استوديو Wit الذي قدم في السنة المنصرمة رائعة الشونين “الهجوم على العمالقة Attack on Titan” بكفاءة إنتاجية فذة، إذ يُأوي الاستوديو بين جنباته مزيجاً محبباً من المواهب الشابة والخبرات العريقة. اختيار السيدة “جوتو ميدوري” لتولي مهمة كتابة النص لم يحمل مفاجأة تذكر، فقد سبق لها المساهمة في كتابة النص Yondemasu yo, Azazel-san وهو عمل يمثل –على جودته الكوميدية- الكوميديا السوداء في أشد صورها وأكثرها دناءة، مما قد يزيح بعضاً من التساؤلات حيال قدرة فريق العمل على ضبط التوقيت الكوميدي الذي امتازت به المانجا. أما السيد “كابوراكي هيرو” فهذه هي المرة الثالثة التي تفتح فيها الصناعة له أبواب الإخراج رغم طول باعه فيها، حيث سبق وأخرج Kimi ni Todoke بموسميه و My Little Monster وكلاهما عملان رومانسيان لم يعانيا على المستوى الإخراجي احتويا على قدر حسن من الكوميديا المقبولة. تبدو فرصة استوديو Wit عظيمة وقابلة للانتهاز، ولا يبدو أن إفساد وجبة “هوزوكي ريتيتسو” الكلية سيكون ممكناً بوجود هذه المكونات المنتقاة.
شفت أول حلقتين و أرضتني تماماً.. الانمي يتكلم عن الي يشتغلون في الجحيم و الجنة والاحداث اليومية الي تصيرلهم و مراقبتهم للأرض. الانمي خفيف و رهيب!
المستوى الرسومي الي الكل متفق على جماله ممزوج بموسيقى أكثر من ممتازة (الاوبننج و الاندنج شيء ادماني!) اظهرت الانمي بأفضل شكل ممكن
غريبة محد تكلم عنه مع أن كان فيه عدد لا بأس به من المهتمين فيه..