hussien-11
Senior Content Specialist
كثرت المواضيع عن سكوير إينكس في الفترة الأخيرة ، و ما بين المدح و الذم .. يتفق الجميع على أن الشركة تمر بمرحلة تراجع واضحة في مستوى الألعاب التي تقدمها ، لم تعد سكوير سوفت محبوبة الجميع كما كانت في السابق ، و لم تعد أي لعبة منها واجبة الاقتناء و الاحتفاظ بها لسنوات طويلة كجوهرة لا تقدر بمال .. و بعيدا عن هذا .. فموضوعي هذا أقدمه لمحبي سلسلة الخيال النهائي العرب و أخص بالحديث الإصدارة 13 ، و لماذا أعتبرها بمثابة السقوط المدوي لهذه السلسلة التاريخية .. يعتصرني الألم و الحزن و أنا أكتب هذه الكلمات فقلبي العاشق لهذه السلسلة العظيمة لا يرضى لها الإهانة و لكن السقوط الغريب في هذه الإصدارة يتوجب مني الملاحظة الدقيقة لكل العناصر التي أخفقت بها اللعبة و هذا ما سأفعله هنا .. و مع أن الضرب في الميت حرام كما يقولون إلا أنني سأبتعد تماما عن الحديث عن طريقة اللعب و الخطية التي شبعنا من مناقشتها و سأحلل جوانب اللعبة من النواحي الفنية فقط
في البداية علي التحذير من أن الموضوع سيحتوي على عدد من الـspoilers سواء للجزء 13 أو الأجزاء الماضية ، و من يريد ألا يخرب على نفسه شيئا فيرجى منه عدم إكمال القراءة ..
حسنا انها صورة مؤلمة أليس كذلك .. نعم إنها كذلك ! و من منا لا يفتقد ألحان العبقري نوبو ويماتسو في الجزء الثالث عشر ؟ عمل ويماتسو كملحن لسلسلة فاينل فانتسي منذ الجزء الأول .. و بالنسبة لهذا الملحن العبقري فإن فاينل فانتسي لم تكن مجرد لعبة يلحنها من أجل كسب عيشه بل هي أكبر بكثير من ذلك ، هي المغامرة الأسطورية التي يحلم كل فرد من أفراد فريق عمل اللعبة أن يعيشها يوما ما ، المغامرة التي تحمل الحب و العشق و الشجاعة و البطولة و التضحية ، نوبو ويماتسو هو الشخص الذي كان يجسد هذه المشاعر للشاشة ، الحانه هي من كان يرسخ المواقف الخالدة للأذهان في عقول اللاعبين .. ألحان نوبو ويماتسو هي أكثر من مجرد موسيقى .. هي نغمات تشعر بانها تكاد أن تتكلم لتوصل لك المشاعر الجياشة المتدفقة من أجزاء هذه السلسلة العظيمة ..
و كثير من اللاعبين القدامى كبروا على أنغام السلسلة و تجد بأن نغمة victory fanfare مثلا من أكثرها شهرة و هي النغمة التي كانت تظهر عندما يفوز اللاعب بالمعارك سابقا إذ استمرت هذه النغمة الرائعة بالظهور طوال السنوات الماضية .. نعم نوبو ويماتسو هو الملحن الأكثر عبقرية و براعة في تاريخ ألعاب الفيديو و لا يضاهيه في ذلك إلا الملحن الأسطوري الآخر كوجي كوندو
قمت بتشغيل لحن ما من الجزء الخامس يدعى clash on the big bridge و أنا أكتب الموضوع الان و انا أستمع لهذه المقطوعة الرائعة متحسرا .. و أعيدها مرارا و تكرارا بلا كلل أو ملل ، فهي واحدة من أكثر المقطوعات القتالية تذكرا في تاريخ السلسلة لغرابتها الشديدة و سحرها العميق .. و قفزت ذاكرتي إلى إحدى المقابلات التلفزيونية مع أستاذ التلحين نوبو ويماتسو وهو يتحدث عن الجزء السابع .. كان يتحدث عن المقدمة و يتحدث عن كيفية تلحينها .. يشير بيده متحدثا عن لحظة ظهور ايرس على الشاشة ، و عودة الكاميرا إلى مدينة ميدجار الكئيبة ، و من ثم لقطة ظهور القطار الذي يقل كلاود و باريت و عصابة افالانش ، و من ثم وصول كلاود و الجماعة .. نوبو كان يتحدث عن كل لحظة بكل حب و حساسية و حماس و من هنا لا نستغرب كيف ظهرت اللعبة بهذا الشكل الأسطوري اذا كان كل شخص من أفراد فريق العمل قد قام بتصميمها بهذه الطريقة و هذه الروح .
و بعين أخرى نظرت بمشاعر باردة على قائمة الألحان التي قام هامازو بتقديمها في فف13 .. و لم أجد شيئا كبيرا يستحق التذكر ! فهناك فرق كبير للغاية بين الأستاذ و التلميذ .. الأستاذ نوبو ويماتسو الذي يقدم في كل جزء من السلسلة ألحان مختلفة بشكل كبير عن الجزء الذي سبقه ، الحانا تقتبس روح اللعبة الجديدة و عالمها بشكل كامل و مثالي ، و بين هامازو الذي لم يستطع سوى أن يقدم مجموعة من الألحان التي استوحى أغلبها من أعمال نوبو السابقة بوضوح ! و يبدو الجزء العاشر بلا شك الأكثر تأثيرا على الأسلوب الذي اتبعه هامازو في تلحين الجزء الثالث عشر ، لكن هناك أمر واضحا في النهاية .. هامازو فشل في إكساب عالم كوكوون و بولس الخصوصية التي كان يجب أن ينالها .
أين أخفق هامازو ؟ حسنا .. هامازو أخفق بأنه حاول أن يقدم عملا متنوعا دون أن يركز على الروح العام للمجموعة و هذا أصعب ما يمكن في أي عمل فني على الإطلاق .. الألحان تبدو متفرقة و مشتتة و لا تشعر بأنها جميعا من نفس الألبوم .. او من نفس اللعبة ، فـ ثيم سنو يبدو مختلفا تماما عن ثيم ساز و ثيم ساز يبدو مختلفا تماما عن ثيم لايتننج و هكذا ، و أنا لا أتحدث عن اللحن أو الآلات المستخدمة فيه و لكنني أتحدث عن المشاعر التي ينبغي أن تخاطبك بها هذه الألحان .. فهي لا تقدم تناغما ثابتا بين العناصر
على العكس تماما من ، لنقل مثلا .. فاينل فانتسي العاشرة ، ثيم يونا .. و ثيم تايدوس و البقية ، لم أكن أعلم أصلا بأن اللحن الفلاني هو ثيم لهذه الشخصية أو لتلك إلا عندما حصلت على OST اللعبة كاملا ، نظرا لشدة و مدى التناغم بين ألحان اللعبة و بين القصة و المواقف و الشخصيات ! فهي ليست مجرد موسيقى وضعت لكي ترافق مشاهد اللعبة بل وضعت لتخدم "إحساس" اللعبة ككل و هذا أمر لا يستطيع تقديمه سوى ملحن يمتلك من الإحساس العالي الشيء الكثير ، أو بكلمات أخرى .. هو نوبو ويماتسو فقط .
و كفانا حديثا عن الموسيقى و لننتقل إلى جانب آخر .. الشخصيات !
و للأسف لم أتوقع أبدا أن تظهر الشخصيات بهذا الشكل المحبط ، شخصيا أعتبر ساز - فانج - فانيل الثلاثي الأفضل .. ساز شخصية واقعية و تصرفاته تبدو "بشرية" أكثر من غيره ، فانيل شخصية رائعة للغاية ! هي الشخصية الوحيدة التي أكسبتني شعورا بأنها "عميقة" ، و بأن هناك دوافعا لطريقة تصرفاتها .. فانيل تحاول الهرب من ماضيها التعيس و تتصرف بغرابة شديدة مع الآخرين .. أما فانج فهي شخصية قوية وواثقة للغاية ، سنو و لايتننج لا بأس بهما أما هوب فهو الكارثة الحقيقية .. الطفل الصغير الذي ينطق بالحكم الإعجازية كل دقيقتين و يجعل الجميع ينبهرون من حكمته و يتبعون أفكاره .. اللعنة !
حسنا .. فقط ؟ هل هذا هو كل ما لدي بخصوص طاقم فف13 ؟ نعم .. فقط ! ليس هناك أي شخصية ذات هيبة أسطورية كـ كل من كلاود و سكوال و أورون .. ليس هناك انسانة طيبة عاشقة للجميع كـ يونا و حتى لا وجود للشخصية المضحكة بشكل هستيري كما كانت المجنونة سيلفي من الجزء الثامن .. فطاقم الشخصيات في الجزء الثالث عشر يبدو بلا حياة أو إثارة تصرفاتهم تبدو مملة و غبية شاهدنا مثلها في مليون عمل درامي من قبل .. ما اثار استغرابي بشدة .. هو السطحية الشديدة التي تم تقديم هذه الشخصيات بها ! و افتقارها لأي character development حقيقي و ملحوظ .. أمر غريب للغاية .. بل إنه لا يوجد أي شخصية تستطيع أن تجعلك متعلقا بها بشكل كبير .. لا وجود للشخصية التي "لن تنسى" في هذا الجزء أبدا .
إلى الان أتذكر ردة الفعل الأسطورية عندما شاهد الناس كلاود في الجزء السابع بقصة شعره السبايكي الغريبة و سيفه الطويل الذي يلامس الأرض وهو واقف ، إلى الان أذكر الشعبية الكبيرة التي حصل عليها سكوال مع الجرح المميز في جبهته و سلاحه الرائع gunblade ، حتى شخصيات الجزء التاسع و مع انها ليست بالمميزة للغاية و سطحية أيضا .. إلا أنها كانت شديدة الجاذبية على الأقل و الكثير منا تعلق ببراءة فيفي و غباء شتاينر و مراهقة زيدان ! أما الجزء العاشر فحدث و لا حرج فهو أكثر طاقم مميز في السلسلة على الإطلاق و كان يبدو كفريق متكامل العناصر و حظي كل فرد فيه بشعبية كبيرة للغاية تكفي لصنع ألعاب خاصة لكل منهم .. تايدوس و رغم أنه يمثل نموذجا أكرهه كثيرا من الشخصيات ( المراهق الأمريكي الساذج الذي يثبت أن الحياة أبسط مما نتصور ) إلا أن اللعبة نجحت في تقديمه بطريقة جعلت الجميع يتعلق به و بمشاعره و انفعالاته تجاه وطنه Zanarkand ، ماذا عن يونا ؟ ربما تكون يونا واحدة من أكثر الشخصيات الأنثوية شعبية في تاريخ ألعاب الفيديو فهي نموذج للشخصية المضحية من أجل الجميع فهي قد كرست حياتها من أجل خدمة عالمها Spira و منحه الراحة و الطمأنينة مهما كان الثمن .. أما أورون فهو المقاتل الأسطوري الذي لا يشق له غبار و الحقيقة لن أتحدث عنه كثيرا فالجميع يعلم مقدار تعلقي بشخصيته المذهلة و التي تساوي طاقم 13 بأكمله ، و لن أنسى أيضا لولو التي كانت مثالا في البراعة على كيفية صنع شخصية أنثوية بشرية وواقعية بكل غرور المرأة و كبريائها .. اما في الجزء الثالث عشر .. فكل هذا ذهب أدراج الرياح إذ تبدو سكوير فجأة و كانها فقدت القدرة على صنع الشخصيات التي تجعل الجميع يهيمون عشقا و غراما بها .
( من يستطيع ان ينساكم ؟ لا أحد )
و نأتي إلى النقطة الأخيرة .. و هي القصة ! و ما أشد خيبة الأمل التي نزلت علي كالصاعقة مع مشاهدة القصة و الأحداث في الجزء الثالث عشر
تمضي الساعات و تمضي و انا أنتظر لحظة .. لحظة واحدة فقط تجعلني أقول "واو" .. هذا رائع لم يكن في الحسبان ! و لم أجد هذه اللحظة أبدا حتى وصلت إلى الشابتر الحادي عشر .. نعم شابتر 11 و بدايته هي اللحظة الوحيدة في اللعبة التي جعلتني أفتح فمي من الدهشة و أقول : هذه فاينل فانتسي كما أعرفها .. هذه فاينل فانتسي التي عهدتها ، صوت فانيل و هي تتحدث عن جحيم جران بولس و الحياة البرية المذهلة التي يقدمها هذا المكان بكل المخلوقات العجيبة التي تملؤه و بكل تصرفاتها الواقعية المذهلة كانت أمرا يستحق الإعجاب و الإشادة ، و لربما لو كانت فف13 بأكملها تسير على نهج جران بولس لاختلف وضع اللعبة كثيرا ..
و لكن هل يكفي هذا للمقارنة مع الأجزاء السابقة الأسطورية .. ابدا و الله لا يكفي أبدا .. دعونا نعود بذاكرتنا إلى الوراء قليلا مع كلاود و فرقة أفالانش .. التي كنا كلاعبين نضحك على أفرادها لتصميمهم المضحك و الغبي و لسذاجتهم ! و لكن ما الذي يحصل بعد ذلك .. تكشف شينرا المخبأ السري للفرقة و تهاجم المكان بأكمله لتنسف البرج المجاور .. و في لحظة درامية رائعة يصل كلاود برفقة تيفا و باريت و تبدأ المجموعة بصعود البرج مع موسيقى القتال المحزنة المثيرة للمشاعر .. و في الطريق تقابل كل فرد من أفراد هذه المجموعة قبيل لحظات موته و يحدثك بحزن شديد كيف حاول أن يوقف الهجوم و فشل بذلك .. لتتحول مشاعر السخرية بداخلك تجاه أفالانش إلى غصة مؤلمة و صدمة تتركك غير قادر على التعبير !
و ننتقل إلى مثال آخر على درامية السلسلة مع الجزء الثامن .. لا أعتقد بأن هناك أي مخلوق لعب هذه اللعبة يستطيع أن ينسى اللحظة التي وصل فيها سكوال برفقة القائد سيفر و زيل في مهمة دوليت .. اللحظة التي نظر فيها سكوال إلى المدينة لأول مرة ليرى اثار الحرب و الدمار في أول مهمة حقيقية له في حياته .. و لتبدأ المهمة مع أنغام مقطوعة the landing التي تفجر اللاعب من شدة الحماس و الروعة .. و بعد ذلك و عندما يحصل اللقاء بين كل من سكوال و رينوا للمرة الأولى في الحفلة الساهرة .. و الرقصة الرائعة على أنغام Waltz for the Moon .. في مشهد لا زال عشاق ألعاب الفيديو يتحدثون عنه إلى يومنا هذا !
و أن أضرب أمثلة بسيطة و لا تشكل قطرة من بحر سلسلة بحجم فاينل فانتسي .. كل جزء في السلسلة كان مليئا بلحظات لا تنسى .. أما فاينل فانتسي 13 .. لا أدري و لكنها تفشل بشكل غريب بجعلني أتعلق في العالم .. في الشخصيات في القصة في الأحداث بل و يذهب الأمر إلى أسوأ من ذلك لأنني أحيانا أشعر أنني أشاهد لحظات "غبية" ! نعم هذا ما جال بخاطري حين رأيت لايتننج الجادة .. تتحول إلى شخصية أخرى مسكينة و هي تكتشف بأنها Pet او حيوان أليف بعد كلمات الحكيم هوب .. أو ساز عندما يتظاهر بالانتحار
لا أدري كلاعب كيف كان من المفترض مني أن أتفاعل مع هذه المواقف ؟ اللعنة ! ما الذي كان يفكر به المسؤولون عن السيناريو في هذه اللعبة ؟ أياليتهم يلقون نظرة إلى الوراء ليتعلموا و يستفيدوا ..
سحقا سكوير .. للمرة الأولى في حياتي أشعر بأن هناك جزءا كبيرا من الفراغ بداخلي ، فأنا لم أعد أحصل على ألعاب من الشركة تجعلني أعيش مغامرة الأحلام التي أحلم بها دائما ، للمرة الأولى في تاريخ السلسلة .. تسقط سلسلة الخيال النهائي أخيرا عن العرش و تقدم دراما و عمل فني متواضع للغاية قصصيا و دراميا بشكل لم أتوقعه أبدا و لم يخطر ببالي للحظة ..
للمرة الأولى أشعر باهتزاز كبير في الثقة العمياء التي كنت أضعها بفريق عمل السلسلة و الذي لم يخيب ظني و ثقتي ولو لمرة واحدة من قبل .. فما الذي جرى ؟
في النهاية .. اودعكم مع هذه الكلمات الجميلة لـ eyes on me
Whenever sang my song
On the stage, on my own
Whenever said my words
Wishing they would be heard.
I saw you smiling at me
Was it real or just my fantasy
You'd always be there in the corner
Of this tiny little bar
=======================
My last night here for you
Same old songs, just once more
My last night here with you?
Maybe yes, maybe no.
I kind of liked it your way
How you shyly placed your eyes on me
Oh did you ever know?
That I have mine on you
=======================
Darling, so there you are
With that look on your face
As if you're never hurt
As if you're never down.
Shall I be the one for you
Who pinches you softly but sure
If frown is shown then
I will know that you are no dreamer
=======================
So let me come to you
Close as I wanna be
Close enough for me
To feel your heart beating fast.
And stay there as I whisper
How I loved your peaceful eyes on me
Did you ever know
That I have mine on you
=======================
Darling, so share with me
Your love if you have enough
Your tears if you're holding back
Or pain if that's what it is
How can I let you know
I'm more than the dress and the voice
Just reach me out then
You would know that you're not dreaming
في البداية علي التحذير من أن الموضوع سيحتوي على عدد من الـspoilers سواء للجزء 13 أو الأجزاء الماضية ، و من يريد ألا يخرب على نفسه شيئا فيرجى منه عدم إكمال القراءة ..
حسنا انها صورة مؤلمة أليس كذلك .. نعم إنها كذلك ! و من منا لا يفتقد ألحان العبقري نوبو ويماتسو في الجزء الثالث عشر ؟ عمل ويماتسو كملحن لسلسلة فاينل فانتسي منذ الجزء الأول .. و بالنسبة لهذا الملحن العبقري فإن فاينل فانتسي لم تكن مجرد لعبة يلحنها من أجل كسب عيشه بل هي أكبر بكثير من ذلك ، هي المغامرة الأسطورية التي يحلم كل فرد من أفراد فريق عمل اللعبة أن يعيشها يوما ما ، المغامرة التي تحمل الحب و العشق و الشجاعة و البطولة و التضحية ، نوبو ويماتسو هو الشخص الذي كان يجسد هذه المشاعر للشاشة ، الحانه هي من كان يرسخ المواقف الخالدة للأذهان في عقول اللاعبين .. ألحان نوبو ويماتسو هي أكثر من مجرد موسيقى .. هي نغمات تشعر بانها تكاد أن تتكلم لتوصل لك المشاعر الجياشة المتدفقة من أجزاء هذه السلسلة العظيمة ..
و كثير من اللاعبين القدامى كبروا على أنغام السلسلة و تجد بأن نغمة victory fanfare مثلا من أكثرها شهرة و هي النغمة التي كانت تظهر عندما يفوز اللاعب بالمعارك سابقا إذ استمرت هذه النغمة الرائعة بالظهور طوال السنوات الماضية .. نعم نوبو ويماتسو هو الملحن الأكثر عبقرية و براعة في تاريخ ألعاب الفيديو و لا يضاهيه في ذلك إلا الملحن الأسطوري الآخر كوجي كوندو
قمت بتشغيل لحن ما من الجزء الخامس يدعى clash on the big bridge و أنا أكتب الموضوع الان و انا أستمع لهذه المقطوعة الرائعة متحسرا .. و أعيدها مرارا و تكرارا بلا كلل أو ملل ، فهي واحدة من أكثر المقطوعات القتالية تذكرا في تاريخ السلسلة لغرابتها الشديدة و سحرها العميق .. و قفزت ذاكرتي إلى إحدى المقابلات التلفزيونية مع أستاذ التلحين نوبو ويماتسو وهو يتحدث عن الجزء السابع .. كان يتحدث عن المقدمة و يتحدث عن كيفية تلحينها .. يشير بيده متحدثا عن لحظة ظهور ايرس على الشاشة ، و عودة الكاميرا إلى مدينة ميدجار الكئيبة ، و من ثم لقطة ظهور القطار الذي يقل كلاود و باريت و عصابة افالانش ، و من ثم وصول كلاود و الجماعة .. نوبو كان يتحدث عن كل لحظة بكل حب و حساسية و حماس و من هنا لا نستغرب كيف ظهرت اللعبة بهذا الشكل الأسطوري اذا كان كل شخص من أفراد فريق العمل قد قام بتصميمها بهذه الطريقة و هذه الروح .
و بعين أخرى نظرت بمشاعر باردة على قائمة الألحان التي قام هامازو بتقديمها في فف13 .. و لم أجد شيئا كبيرا يستحق التذكر ! فهناك فرق كبير للغاية بين الأستاذ و التلميذ .. الأستاذ نوبو ويماتسو الذي يقدم في كل جزء من السلسلة ألحان مختلفة بشكل كبير عن الجزء الذي سبقه ، الحانا تقتبس روح اللعبة الجديدة و عالمها بشكل كامل و مثالي ، و بين هامازو الذي لم يستطع سوى أن يقدم مجموعة من الألحان التي استوحى أغلبها من أعمال نوبو السابقة بوضوح ! و يبدو الجزء العاشر بلا شك الأكثر تأثيرا على الأسلوب الذي اتبعه هامازو في تلحين الجزء الثالث عشر ، لكن هناك أمر واضحا في النهاية .. هامازو فشل في إكساب عالم كوكوون و بولس الخصوصية التي كان يجب أن ينالها .
أين أخفق هامازو ؟ حسنا .. هامازو أخفق بأنه حاول أن يقدم عملا متنوعا دون أن يركز على الروح العام للمجموعة و هذا أصعب ما يمكن في أي عمل فني على الإطلاق .. الألحان تبدو متفرقة و مشتتة و لا تشعر بأنها جميعا من نفس الألبوم .. او من نفس اللعبة ، فـ ثيم سنو يبدو مختلفا تماما عن ثيم ساز و ثيم ساز يبدو مختلفا تماما عن ثيم لايتننج و هكذا ، و أنا لا أتحدث عن اللحن أو الآلات المستخدمة فيه و لكنني أتحدث عن المشاعر التي ينبغي أن تخاطبك بها هذه الألحان .. فهي لا تقدم تناغما ثابتا بين العناصر
على العكس تماما من ، لنقل مثلا .. فاينل فانتسي العاشرة ، ثيم يونا .. و ثيم تايدوس و البقية ، لم أكن أعلم أصلا بأن اللحن الفلاني هو ثيم لهذه الشخصية أو لتلك إلا عندما حصلت على OST اللعبة كاملا ، نظرا لشدة و مدى التناغم بين ألحان اللعبة و بين القصة و المواقف و الشخصيات ! فهي ليست مجرد موسيقى وضعت لكي ترافق مشاهد اللعبة بل وضعت لتخدم "إحساس" اللعبة ككل و هذا أمر لا يستطيع تقديمه سوى ملحن يمتلك من الإحساس العالي الشيء الكثير ، أو بكلمات أخرى .. هو نوبو ويماتسو فقط .
و كفانا حديثا عن الموسيقى و لننتقل إلى جانب آخر .. الشخصيات !
و للأسف لم أتوقع أبدا أن تظهر الشخصيات بهذا الشكل المحبط ، شخصيا أعتبر ساز - فانج - فانيل الثلاثي الأفضل .. ساز شخصية واقعية و تصرفاته تبدو "بشرية" أكثر من غيره ، فانيل شخصية رائعة للغاية ! هي الشخصية الوحيدة التي أكسبتني شعورا بأنها "عميقة" ، و بأن هناك دوافعا لطريقة تصرفاتها .. فانيل تحاول الهرب من ماضيها التعيس و تتصرف بغرابة شديدة مع الآخرين .. أما فانج فهي شخصية قوية وواثقة للغاية ، سنو و لايتننج لا بأس بهما أما هوب فهو الكارثة الحقيقية .. الطفل الصغير الذي ينطق بالحكم الإعجازية كل دقيقتين و يجعل الجميع ينبهرون من حكمته و يتبعون أفكاره .. اللعنة !
حسنا .. فقط ؟ هل هذا هو كل ما لدي بخصوص طاقم فف13 ؟ نعم .. فقط ! ليس هناك أي شخصية ذات هيبة أسطورية كـ كل من كلاود و سكوال و أورون .. ليس هناك انسانة طيبة عاشقة للجميع كـ يونا و حتى لا وجود للشخصية المضحكة بشكل هستيري كما كانت المجنونة سيلفي من الجزء الثامن .. فطاقم الشخصيات في الجزء الثالث عشر يبدو بلا حياة أو إثارة تصرفاتهم تبدو مملة و غبية شاهدنا مثلها في مليون عمل درامي من قبل .. ما اثار استغرابي بشدة .. هو السطحية الشديدة التي تم تقديم هذه الشخصيات بها ! و افتقارها لأي character development حقيقي و ملحوظ .. أمر غريب للغاية .. بل إنه لا يوجد أي شخصية تستطيع أن تجعلك متعلقا بها بشكل كبير .. لا وجود للشخصية التي "لن تنسى" في هذا الجزء أبدا .
إلى الان أتذكر ردة الفعل الأسطورية عندما شاهد الناس كلاود في الجزء السابع بقصة شعره السبايكي الغريبة و سيفه الطويل الذي يلامس الأرض وهو واقف ، إلى الان أذكر الشعبية الكبيرة التي حصل عليها سكوال مع الجرح المميز في جبهته و سلاحه الرائع gunblade ، حتى شخصيات الجزء التاسع و مع انها ليست بالمميزة للغاية و سطحية أيضا .. إلا أنها كانت شديدة الجاذبية على الأقل و الكثير منا تعلق ببراءة فيفي و غباء شتاينر و مراهقة زيدان ! أما الجزء العاشر فحدث و لا حرج فهو أكثر طاقم مميز في السلسلة على الإطلاق و كان يبدو كفريق متكامل العناصر و حظي كل فرد فيه بشعبية كبيرة للغاية تكفي لصنع ألعاب خاصة لكل منهم .. تايدوس و رغم أنه يمثل نموذجا أكرهه كثيرا من الشخصيات ( المراهق الأمريكي الساذج الذي يثبت أن الحياة أبسط مما نتصور ) إلا أن اللعبة نجحت في تقديمه بطريقة جعلت الجميع يتعلق به و بمشاعره و انفعالاته تجاه وطنه Zanarkand ، ماذا عن يونا ؟ ربما تكون يونا واحدة من أكثر الشخصيات الأنثوية شعبية في تاريخ ألعاب الفيديو فهي نموذج للشخصية المضحية من أجل الجميع فهي قد كرست حياتها من أجل خدمة عالمها Spira و منحه الراحة و الطمأنينة مهما كان الثمن .. أما أورون فهو المقاتل الأسطوري الذي لا يشق له غبار و الحقيقة لن أتحدث عنه كثيرا فالجميع يعلم مقدار تعلقي بشخصيته المذهلة و التي تساوي طاقم 13 بأكمله ، و لن أنسى أيضا لولو التي كانت مثالا في البراعة على كيفية صنع شخصية أنثوية بشرية وواقعية بكل غرور المرأة و كبريائها .. اما في الجزء الثالث عشر .. فكل هذا ذهب أدراج الرياح إذ تبدو سكوير فجأة و كانها فقدت القدرة على صنع الشخصيات التي تجعل الجميع يهيمون عشقا و غراما بها .
( من يستطيع ان ينساكم ؟ لا أحد )
و نأتي إلى النقطة الأخيرة .. و هي القصة ! و ما أشد خيبة الأمل التي نزلت علي كالصاعقة مع مشاهدة القصة و الأحداث في الجزء الثالث عشر
تمضي الساعات و تمضي و انا أنتظر لحظة .. لحظة واحدة فقط تجعلني أقول "واو" .. هذا رائع لم يكن في الحسبان ! و لم أجد هذه اللحظة أبدا حتى وصلت إلى الشابتر الحادي عشر .. نعم شابتر 11 و بدايته هي اللحظة الوحيدة في اللعبة التي جعلتني أفتح فمي من الدهشة و أقول : هذه فاينل فانتسي كما أعرفها .. هذه فاينل فانتسي التي عهدتها ، صوت فانيل و هي تتحدث عن جحيم جران بولس و الحياة البرية المذهلة التي يقدمها هذا المكان بكل المخلوقات العجيبة التي تملؤه و بكل تصرفاتها الواقعية المذهلة كانت أمرا يستحق الإعجاب و الإشادة ، و لربما لو كانت فف13 بأكملها تسير على نهج جران بولس لاختلف وضع اللعبة كثيرا ..
و لكن هل يكفي هذا للمقارنة مع الأجزاء السابقة الأسطورية .. ابدا و الله لا يكفي أبدا .. دعونا نعود بذاكرتنا إلى الوراء قليلا مع كلاود و فرقة أفالانش .. التي كنا كلاعبين نضحك على أفرادها لتصميمهم المضحك و الغبي و لسذاجتهم ! و لكن ما الذي يحصل بعد ذلك .. تكشف شينرا المخبأ السري للفرقة و تهاجم المكان بأكمله لتنسف البرج المجاور .. و في لحظة درامية رائعة يصل كلاود برفقة تيفا و باريت و تبدأ المجموعة بصعود البرج مع موسيقى القتال المحزنة المثيرة للمشاعر .. و في الطريق تقابل كل فرد من أفراد هذه المجموعة قبيل لحظات موته و يحدثك بحزن شديد كيف حاول أن يوقف الهجوم و فشل بذلك .. لتتحول مشاعر السخرية بداخلك تجاه أفالانش إلى غصة مؤلمة و صدمة تتركك غير قادر على التعبير !
و ننتقل إلى مثال آخر على درامية السلسلة مع الجزء الثامن .. لا أعتقد بأن هناك أي مخلوق لعب هذه اللعبة يستطيع أن ينسى اللحظة التي وصل فيها سكوال برفقة القائد سيفر و زيل في مهمة دوليت .. اللحظة التي نظر فيها سكوال إلى المدينة لأول مرة ليرى اثار الحرب و الدمار في أول مهمة حقيقية له في حياته .. و لتبدأ المهمة مع أنغام مقطوعة the landing التي تفجر اللاعب من شدة الحماس و الروعة .. و بعد ذلك و عندما يحصل اللقاء بين كل من سكوال و رينوا للمرة الأولى في الحفلة الساهرة .. و الرقصة الرائعة على أنغام Waltz for the Moon .. في مشهد لا زال عشاق ألعاب الفيديو يتحدثون عنه إلى يومنا هذا !
و أن أضرب أمثلة بسيطة و لا تشكل قطرة من بحر سلسلة بحجم فاينل فانتسي .. كل جزء في السلسلة كان مليئا بلحظات لا تنسى .. أما فاينل فانتسي 13 .. لا أدري و لكنها تفشل بشكل غريب بجعلني أتعلق في العالم .. في الشخصيات في القصة في الأحداث بل و يذهب الأمر إلى أسوأ من ذلك لأنني أحيانا أشعر أنني أشاهد لحظات "غبية" ! نعم هذا ما جال بخاطري حين رأيت لايتننج الجادة .. تتحول إلى شخصية أخرى مسكينة و هي تكتشف بأنها Pet او حيوان أليف بعد كلمات الحكيم هوب .. أو ساز عندما يتظاهر بالانتحار
لا أدري كلاعب كيف كان من المفترض مني أن أتفاعل مع هذه المواقف ؟ اللعنة ! ما الذي كان يفكر به المسؤولون عن السيناريو في هذه اللعبة ؟ أياليتهم يلقون نظرة إلى الوراء ليتعلموا و يستفيدوا ..
سحقا سكوير .. للمرة الأولى في حياتي أشعر بأن هناك جزءا كبيرا من الفراغ بداخلي ، فأنا لم أعد أحصل على ألعاب من الشركة تجعلني أعيش مغامرة الأحلام التي أحلم بها دائما ، للمرة الأولى في تاريخ السلسلة .. تسقط سلسلة الخيال النهائي أخيرا عن العرش و تقدم دراما و عمل فني متواضع للغاية قصصيا و دراميا بشكل لم أتوقعه أبدا و لم يخطر ببالي للحظة ..
للمرة الأولى أشعر باهتزاز كبير في الثقة العمياء التي كنت أضعها بفريق عمل السلسلة و الذي لم يخيب ظني و ثقتي ولو لمرة واحدة من قبل .. فما الذي جرى ؟
في النهاية .. اودعكم مع هذه الكلمات الجميلة لـ eyes on me
Whenever sang my song
On the stage, on my own
Whenever said my words
Wishing they would be heard.
I saw you smiling at me
Was it real or just my fantasy
You'd always be there in the corner
Of this tiny little bar
=======================
My last night here for you
Same old songs, just once more
My last night here with you?
Maybe yes, maybe no.
I kind of liked it your way
How you shyly placed your eyes on me
Oh did you ever know?
That I have mine on you
=======================
Darling, so there you are
With that look on your face
As if you're never hurt
As if you're never down.
Shall I be the one for you
Who pinches you softly but sure
If frown is shown then
I will know that you are no dreamer
=======================
So let me come to you
Close as I wanna be
Close enough for me
To feel your heart beating fast.
And stay there as I whisper
How I loved your peaceful eyes on me
Did you ever know
That I have mine on you
=======================
Darling, so share with me
Your love if you have enough
Your tears if you're holding back
Or pain if that's what it is
How can I let you know
I'm more than the dress and the voice
Just reach me out then
You would know that you're not dreaming