hits counter

سكوير إينكس ، لنضع النقط على الحروف

hussien-11

Senior Content Specialist
كثرت المواضيع عن سكوير إينكس في الفترة الأخيرة ، و ما بين المدح و الذم .. يتفق الجميع على أن الشركة تمر بمرحلة تراجع واضحة في مستوى الألعاب التي تقدمها ، لم تعد سكوير سوفت محبوبة الجميع كما كانت في السابق ، و لم تعد أي لعبة منها واجبة الاقتناء و الاحتفاظ بها لسنوات طويلة كجوهرة لا تقدر بمال .. و بعيدا عن هذا .. فموضوعي هذا أقدمه لمحبي سلسلة الخيال النهائي العرب و أخص بالحديث الإصدارة 13 ، و لماذا أعتبرها بمثابة السقوط المدوي لهذه السلسلة التاريخية .. يعتصرني الألم و الحزن و أنا أكتب هذه الكلمات فقلبي العاشق لهذه السلسلة العظيمة لا يرضى لها الإهانة و لكن السقوط الغريب في هذه الإصدارة يتوجب مني الملاحظة الدقيقة لكل العناصر التي أخفقت بها اللعبة و هذا ما سأفعله هنا .. و مع أن الضرب في الميت حرام كما يقولون إلا أنني سأبتعد تماما عن الحديث عن طريقة اللعب و الخطية التي شبعنا من مناقشتها و سأحلل جوانب اللعبة من النواحي الفنية فقط

في البداية علي التحذير من أن الموضوع سيحتوي على عدد من الـspoilers سواء للجزء 13 أو الأجزاء الماضية ، و من يريد ألا يخرب على نفسه شيئا فيرجى منه عدم إكمال القراءة ..

nobuo%20uematsu.jpg


حسنا انها صورة مؤلمة أليس كذلك .. نعم إنها كذلك ! و من منا لا يفتقد ألحان العبقري نوبو ويماتسو في الجزء الثالث عشر ؟ عمل ويماتسو كملحن لسلسلة فاينل فانتسي منذ الجزء الأول .. و بالنسبة لهذا الملحن العبقري فإن فاينل فانتسي لم تكن مجرد لعبة يلحنها من أجل كسب عيشه بل هي أكبر بكثير من ذلك ، هي المغامرة الأسطورية التي يحلم كل فرد من أفراد فريق عمل اللعبة أن يعيشها يوما ما ، المغامرة التي تحمل الحب و العشق و الشجاعة و البطولة و التضحية ، نوبو ويماتسو هو الشخص الذي كان يجسد هذه المشاعر للشاشة ، الحانه هي من كان يرسخ المواقف الخالدة للأذهان في عقول اللاعبين .. ألحان نوبو ويماتسو هي أكثر من مجرد موسيقى .. هي نغمات تشعر بانها تكاد أن تتكلم لتوصل لك المشاعر الجياشة المتدفقة من أجزاء هذه السلسلة العظيمة ..

و كثير من اللاعبين القدامى كبروا على أنغام السلسلة و تجد بأن نغمة victory fanfare مثلا من أكثرها شهرة و هي النغمة التي كانت تظهر عندما يفوز اللاعب بالمعارك سابقا إذ استمرت هذه النغمة الرائعة بالظهور طوال السنوات الماضية .. نعم نوبو ويماتسو هو الملحن الأكثر عبقرية و براعة في تاريخ ألعاب الفيديو و لا يضاهيه في ذلك إلا الملحن الأسطوري الآخر كوجي كوندو

قمت بتشغيل لحن ما من الجزء الخامس يدعى clash on the big bridge و أنا أكتب الموضوع الان و انا أستمع لهذه المقطوعة الرائعة متحسرا .. و أعيدها مرارا و تكرارا بلا كلل أو ملل ، فهي واحدة من أكثر المقطوعات القتالية تذكرا في تاريخ السلسلة لغرابتها الشديدة و سحرها العميق .. و قفزت ذاكرتي إلى إحدى المقابلات التلفزيونية مع أستاذ التلحين نوبو ويماتسو وهو يتحدث عن الجزء السابع .. كان يتحدث عن المقدمة و يتحدث عن كيفية تلحينها .. يشير بيده متحدثا عن لحظة ظهور ايرس على الشاشة ، و عودة الكاميرا إلى مدينة ميدجار الكئيبة ، و من ثم لقطة ظهور القطار الذي يقل كلاود و باريت و عصابة افالانش ، و من ثم وصول كلاود و الجماعة .. نوبو كان يتحدث عن كل لحظة بكل حب و حساسية و حماس و من هنا لا نستغرب كيف ظهرت اللعبة بهذا الشكل الأسطوري اذا كان كل شخص من أفراد فريق العمل قد قام بتصميمها بهذه الطريقة و هذه الروح .

و بعين أخرى نظرت بمشاعر باردة على قائمة الألحان التي قام هامازو بتقديمها في فف13 .. و لم أجد شيئا كبيرا يستحق التذكر ! فهناك فرق كبير للغاية بين الأستاذ و التلميذ .. الأستاذ نوبو ويماتسو الذي يقدم في كل جزء من السلسلة ألحان مختلفة بشكل كبير عن الجزء الذي سبقه ، الحانا تقتبس روح اللعبة الجديدة و عالمها بشكل كامل و مثالي ، و بين هامازو الذي لم يستطع سوى أن يقدم مجموعة من الألحان التي استوحى أغلبها من أعمال نوبو السابقة بوضوح ! و يبدو الجزء العاشر بلا شك الأكثر تأثيرا على الأسلوب الذي اتبعه هامازو في تلحين الجزء الثالث عشر ، لكن هناك أمر واضحا في النهاية .. هامازو فشل في إكساب عالم كوكوون و بولس الخصوصية التي كان يجب أن ينالها .

أين أخفق هامازو ؟ حسنا .. هامازو أخفق بأنه حاول أن يقدم عملا متنوعا دون أن يركز على الروح العام للمجموعة و هذا أصعب ما يمكن في أي عمل فني على الإطلاق .. الألحان تبدو متفرقة و مشتتة و لا تشعر بأنها جميعا من نفس الألبوم .. او من نفس اللعبة ، فـ ثيم سنو يبدو مختلفا تماما عن ثيم ساز و ثيم ساز يبدو مختلفا تماما عن ثيم لايتننج و هكذا ، و أنا لا أتحدث عن اللحن أو الآلات المستخدمة فيه و لكنني أتحدث عن المشاعر التي ينبغي أن تخاطبك بها هذه الألحان .. فهي لا تقدم تناغما ثابتا بين العناصر

على العكس تماما من ، لنقل مثلا .. فاينل فانتسي العاشرة ، ثيم يونا .. و ثيم تايدوس و البقية ، لم أكن أعلم أصلا بأن اللحن الفلاني هو ثيم لهذه الشخصية أو لتلك إلا عندما حصلت على OST اللعبة كاملا ، نظرا لشدة و مدى التناغم بين ألحان اللعبة و بين القصة و المواقف و الشخصيات ! فهي ليست مجرد موسيقى وضعت لكي ترافق مشاهد اللعبة بل وضعت لتخدم "إحساس" اللعبة ككل و هذا أمر لا يستطيع تقديمه سوى ملحن يمتلك من الإحساس العالي الشيء الكثير ، أو بكلمات أخرى .. هو نوبو ويماتسو فقط .


و كفانا حديثا عن الموسيقى و لننتقل إلى جانب آخر .. الشخصيات !

300px-FFXIII_Characters.jpg


و للأسف لم أتوقع أبدا أن تظهر الشخصيات بهذا الشكل المحبط ، شخصيا أعتبر ساز - فانج - فانيل الثلاثي الأفضل .. ساز شخصية واقعية و تصرفاته تبدو "بشرية" أكثر من غيره ، فانيل شخصية رائعة للغاية ! هي الشخصية الوحيدة التي أكسبتني شعورا بأنها "عميقة" ، و بأن هناك دوافعا لطريقة تصرفاتها .. فانيل تحاول الهرب من ماضيها التعيس و تتصرف بغرابة شديدة مع الآخرين .. أما فانج فهي شخصية قوية وواثقة للغاية ، سنو و لايتننج لا بأس بهما أما هوب فهو الكارثة الحقيقية .. الطفل الصغير الذي ينطق بالحكم الإعجازية كل دقيقتين و يجعل الجميع ينبهرون من حكمته و يتبعون أفكاره .. اللعنة !

حسنا .. فقط ؟ هل هذا هو كل ما لدي بخصوص طاقم فف13 ؟ نعم .. فقط ! ليس هناك أي شخصية ذات هيبة أسطورية كـ كل من كلاود و سكوال و أورون .. ليس هناك انسانة طيبة عاشقة للجميع كـ يونا و حتى لا وجود للشخصية المضحكة بشكل هستيري كما كانت المجنونة سيلفي من الجزء الثامن .. فطاقم الشخصيات في الجزء الثالث عشر يبدو بلا حياة أو إثارة تصرفاتهم تبدو مملة و غبية شاهدنا مثلها في مليون عمل درامي من قبل .. ما اثار استغرابي بشدة .. هو السطحية الشديدة التي تم تقديم هذه الشخصيات بها ! و افتقارها لأي character development حقيقي و ملحوظ .. أمر غريب للغاية .. بل إنه لا يوجد أي شخصية تستطيع أن تجعلك متعلقا بها بشكل كبير .. لا وجود للشخصية التي "لن تنسى" في هذا الجزء أبدا .

إلى الان أتذكر ردة الفعل الأسطورية عندما شاهد الناس كلاود في الجزء السابع بقصة شعره السبايكي الغريبة و سيفه الطويل الذي يلامس الأرض وهو واقف ، إلى الان أذكر الشعبية الكبيرة التي حصل عليها سكوال مع الجرح المميز في جبهته و سلاحه الرائع gunblade ، حتى شخصيات الجزء التاسع و مع انها ليست بالمميزة للغاية و سطحية أيضا .. إلا أنها كانت شديدة الجاذبية على الأقل و الكثير منا تعلق ببراءة فيفي و غباء شتاينر و مراهقة زيدان ! أما الجزء العاشر فحدث و لا حرج فهو أكثر طاقم مميز في السلسلة على الإطلاق و كان يبدو كفريق متكامل العناصر و حظي كل فرد فيه بشعبية كبيرة للغاية تكفي لصنع ألعاب خاصة لكل منهم .. تايدوس و رغم أنه يمثل نموذجا أكرهه كثيرا من الشخصيات ( المراهق الأمريكي الساذج الذي يثبت أن الحياة أبسط مما نتصور ) إلا أن اللعبة نجحت في تقديمه بطريقة جعلت الجميع يتعلق به و بمشاعره و انفعالاته تجاه وطنه Zanarkand ، ماذا عن يونا ؟ ربما تكون يونا واحدة من أكثر الشخصيات الأنثوية شعبية في تاريخ ألعاب الفيديو فهي نموذج للشخصية المضحية من أجل الجميع فهي قد كرست حياتها من أجل خدمة عالمها Spira و منحه الراحة و الطمأنينة مهما كان الثمن .. أما أورون فهو المقاتل الأسطوري الذي لا يشق له غبار و الحقيقة لن أتحدث عنه كثيرا فالجميع يعلم مقدار تعلقي بشخصيته المذهلة و التي تساوي طاقم 13 بأكمله ، و لن أنسى أيضا لولو التي كانت مثالا في البراعة على كيفية صنع شخصية أنثوية بشرية وواقعية بكل غرور المرأة و كبريائها .. اما في الجزء الثالث عشر .. فكل هذا ذهب أدراج الرياح إذ تبدو سكوير فجأة و كانها فقدت القدرة على صنع الشخصيات التي تجعل الجميع يهيمون عشقا و غراما بها .

auron1.jpg


1129328596_loudStrife.jpg


10-yuna-a1.jpg


Sephiroth___Plannet_Corruption_by_yukikominazuki.jpg


355px-Dissidia_Terra.png


kefka.jpg


squall.jpg


rinoa_2.jpg


( من يستطيع ان ينساكم ؟ لا أحد )

و نأتي إلى النقطة الأخيرة .. و هي القصة ! و ما أشد خيبة الأمل التي نزلت علي كالصاعقة مع مشاهدة القصة و الأحداث في الجزء الثالث عشر

تمضي الساعات و تمضي و انا أنتظر لحظة .. لحظة واحدة فقط تجعلني أقول "واو" .. هذا رائع لم يكن في الحسبان ! و لم أجد هذه اللحظة أبدا حتى وصلت إلى الشابتر الحادي عشر .. نعم شابتر 11 و بدايته هي اللحظة الوحيدة في اللعبة التي جعلتني أفتح فمي من الدهشة و أقول : هذه فاينل فانتسي كما أعرفها .. هذه فاينل فانتسي التي عهدتها ، صوت فانيل و هي تتحدث عن جحيم جران بولس و الحياة البرية المذهلة التي يقدمها هذا المكان بكل المخلوقات العجيبة التي تملؤه و بكل تصرفاتها الواقعية المذهلة كانت أمرا يستحق الإعجاب و الإشادة ، و لربما لو كانت فف13 بأكملها تسير على نهج جران بولس لاختلف وضع اللعبة كثيرا ..

و لكن هل يكفي هذا للمقارنة مع الأجزاء السابقة الأسطورية .. ابدا و الله لا يكفي أبدا .. دعونا نعود بذاكرتنا إلى الوراء قليلا مع كلاود و فرقة أفالانش .. التي كنا كلاعبين نضحك على أفرادها لتصميمهم المضحك و الغبي و لسذاجتهم ! و لكن ما الذي يحصل بعد ذلك .. تكشف شينرا المخبأ السري للفرقة و تهاجم المكان بأكمله لتنسف البرج المجاور .. و في لحظة درامية رائعة يصل كلاود برفقة تيفا و باريت و تبدأ المجموعة بصعود البرج مع موسيقى القتال المحزنة المثيرة للمشاعر .. و في الطريق تقابل كل فرد من أفراد هذه المجموعة قبيل لحظات موته و يحدثك بحزن شديد كيف حاول أن يوقف الهجوم و فشل بذلك .. لتتحول مشاعر السخرية بداخلك تجاه أفالانش إلى غصة مؤلمة و صدمة تتركك غير قادر على التعبير !

و ننتقل إلى مثال آخر على درامية السلسلة مع الجزء الثامن .. لا أعتقد بأن هناك أي مخلوق لعب هذه اللعبة يستطيع أن ينسى اللحظة التي وصل فيها سكوال برفقة القائد سيفر و زيل في مهمة دوليت .. اللحظة التي نظر فيها سكوال إلى المدينة لأول مرة ليرى اثار الحرب و الدمار في أول مهمة حقيقية له في حياته .. و لتبدأ المهمة مع أنغام مقطوعة the landing التي تفجر اللاعب من شدة الحماس و الروعة .. و بعد ذلك و عندما يحصل اللقاء بين كل من سكوال و رينوا للمرة الأولى في الحفلة الساهرة .. و الرقصة الرائعة على أنغام Waltz for the Moon .. في مشهد لا زال عشاق ألعاب الفيديو يتحدثون عنه إلى يومنا هذا !

و أن أضرب أمثلة بسيطة و لا تشكل قطرة من بحر سلسلة بحجم فاينل فانتسي .. كل جزء في السلسلة كان مليئا بلحظات لا تنسى .. أما فاينل فانتسي 13 .. لا أدري و لكنها تفشل بشكل غريب بجعلني أتعلق في العالم .. في الشخصيات في القصة في الأحداث بل و يذهب الأمر إلى أسوأ من ذلك لأنني أحيانا أشعر أنني أشاهد لحظات "غبية" ! نعم هذا ما جال بخاطري حين رأيت لايتننج الجادة .. تتحول إلى شخصية أخرى مسكينة و هي تكتشف بأنها Pet او حيوان أليف بعد كلمات الحكيم هوب .. أو ساز عندما يتظاهر بالانتحار

لا أدري كلاعب كيف كان من المفترض مني أن أتفاعل مع هذه المواقف ؟ اللعنة ! ما الذي كان يفكر به المسؤولون عن السيناريو في هذه اللعبة ؟ أياليتهم يلقون نظرة إلى الوراء ليتعلموا و يستفيدوا ..


سحقا سكوير .. للمرة الأولى في حياتي أشعر بأن هناك جزءا كبيرا من الفراغ بداخلي ، فأنا لم أعد أحصل على ألعاب من الشركة تجعلني أعيش مغامرة الأحلام التي أحلم بها دائما ، للمرة الأولى في تاريخ السلسلة .. تسقط سلسلة الخيال النهائي أخيرا عن العرش و تقدم دراما و عمل فني متواضع للغاية قصصيا و دراميا بشكل لم أتوقعه أبدا و لم يخطر ببالي للحظة ..

للمرة الأولى أشعر باهتزاز كبير في الثقة العمياء التي كنت أضعها بفريق عمل السلسلة و الذي لم يخيب ظني و ثقتي ولو لمرة واحدة من قبل .. فما الذي جرى ؟

في النهاية .. اودعكم مع هذه الكلمات الجميلة لـ eyes on me


Whenever sang my song

On the stage, on my own

Whenever said my words

Wishing they would be heard.

I saw you smiling at me

Was it real or just my fantasy

You'd always be there in the corner

Of this tiny little bar



=======================


My last night here for you

Same old songs, just once more

My last night here with you?

Maybe yes, maybe no.

I kind of liked it your way

How you shyly placed your eyes on me

Oh did you ever know?

That I have mine on you



=======================


Darling, so there you are

With that look on your face

As if you're never hurt

As if you're never down.

Shall I be the one for you

Who pinches you softly but sure

If frown is shown then

I will know that you are no dreamer



=======================


So let me come to you

Close as I wanna be

Close enough for me

To feel your heart beating fast.

And stay there as I whisper

How I loved your peaceful eyes on me

Did you ever know

That I have mine on you


=======================


Darling, so share with me

Your love if you have enough

Your tears if you're holding back

Or pain if that's what it is

How can I let you know

I'm more than the dress and the voice

Just reach me out then

You would know that you're not dreaming


Final_Fantasy_VIII_Wallpaper_Squ-2.jpg

 

Emirates

True Gamer
موضوع متعوب عليه

احجز مكان ولي عودة
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
أنا ما اقدر اقرا الموضوع كامل بحكم إني ما انهيت FF13 (و الله أعلم متى ناوي أكملها، بوكيمون سول سيلفر 3>)

لكن ما في شك إن سكوير إينكس تحتاج إعادة هيكلة من الناحية الإدارية، يحتاجوا أحد يفهم في البزنس و في نفس الوقت عنده روح
 

G.SKY

Hardcore Gamer
اذا راح وادا بتتعدل الشركه :razz::
و انا اعنيها من قلب ... ترى قرارته هي إلي الجايبه العيد :happy:
ماني متابع قرارات الشركات الثانيه ... بس سكوير إينكس قراراتها صارت " نبي نتأمرك " بزياده :annoyed:
اذا كان فيه حل يقدر يحل الوضع الي الشركه فيه هو انهم يغيرون الكادر الحالي الي معاهم يعطون ناس ثانيه فرصه انها تطلع الي عندها :grin:
انك تظل على نفس الفريق و تتوقع انه يجيب شيء مميز عليك تخليه كامل مو تشيل نصه و تخلي نصه !!
فاينل فانتسي 14 مثال جيد ... اللعبه من نفس فريق 11 بدون تغيير حتى أويماتسو موجود :grin:
و اللعبه بتطلع روعه من العروض الجديده :grin:
 

Hwoarang

True Gamer
مع أني أشوف لو حطيت صوره ساكاغوتشي قبل كل شئ بكون أفضل.
وبالله لحد يقول ذا المخرج وذاك المنتج وما أعرف ايش, لمسه ساكاغوتشي هي واحده وبتشعر فيها بألعابه مع Mistwalker (أصلا LO أشوفها تشبه سلسله FF أكثر من FF12 أو FF13)

ذكرتني أمس كنت أتابع Youtube مر علي مقطع من FFX يطلع فيه تيدوس قاعد يطالع مدينه وبس.
وبصراحه تحس ودك تبكي لول, هي مو مسأله نستالجيا وغيره.
مع أني أكره تيدوس بس اللقطه كانت رهيبه, الموسيقى والأجواء تحس أخذوا راحتهم باللقطه ومش السالفه بسرعه بسرعه.
هذه الشغلات اللي ودي أشوفها.
 
التعديل الأخير:

Nintendo

TG editor-in-chief
اذا راح وادا بتتعدل الشركه

اتفق مه هاذي الجمله بقووووه, وادا نكسه على سكوير اينكس

اعتقد سكوير اينكس خلال السنوات الماضية فقدت الكثثثير من المواهب والفرق اللي كانت تقف خلال سلاسلها المختلفه وطبعا ذا الشئ راجع لكون الشركة تبغى ترجز على فاينل فانتسي دون غيرها والنتيجه للاسف فاينل طاح مستواها, للاسف الجيل له 4 سنوات والشركة تتخبط يمين ويسار, ولا لعبة محترمه منهم وضيعوا جنرا الار بي جي كله معاهم.

خليهم يواصلوا نشر كول اوف ديوتي و العاب جيمس بوند بالعالم, ومع ظهور صور لعبة اكشن من فاينل فانتسي من فريق درجة ثانيه فعلى الشركة السلاىم اذا كان هذا تفكيرهم فعلا بالفترةا لقادمه والله يستر لا نشوف ايدوس تسوي لعبة تحمل اسم فاينل فانتسي.
 

Nemesis Zone

Electrony Editor
لول أخيراً شفنا انتقاد منك حسين.
كلامي 100% ممكن يحتوي على سبويلر للي مالعبة اللعبة

ماراح اعلق عالموسيقى لأني مش مهتم بشكل عام بـOST الألعاب.

الشخصيات: سنو شخصيه مندفعه جداً كأنها كتلة عضلات بدون تفكير كل فيه نوعيه من الناس كذا طبعاً بس كلام الشخصيه كثير جداً بدون فعل طول اللعبة يتظاهر بالبطلوبة لحط منطقي شخصيته سخيفه جداً , ماراح اعلق على Vanile يكفي تصرقاتها الغبيه + تمثيل صوتها السىء جداً لكن الشخصيه بتكون واحده من شخصيات FF الشقيه كما توقعت, ساز مثل ماقلت يعتبر افضل شخصيه من ناحية تصرفه الوحيد الي يتصرف بعقلانيه كأنسان, Lightning ماني عارف فين موقعها من الأعراب الشخصيه جيده نوعا ما بس كأنها مسترجله زياده عن اللزوم بدون مشاعر حتى اتجاه أختها, Hope كان هدفه الأنتقام من Snow اولاً وأخيراً بس الحكمة اجت له من كلام Lightning وحسن التصرف في المواقف مع ان الشخصيه تصرفاتها من بداية اللعبة تشير الى عكس اسمه تماماً, Fang شخصيه ماعجبتني بالمره كأنها نسخه عن Lightning مافي شخصيه تقدر تقول انك عشت معها موقف ماينسيك اياها.


اكرها XD

Cloud and Tifa:inlove:

CloudandTifa1.jpg


القصه: انا ماأنهيت اللعبة الى الان لكن اقدر اقول ان القصه معقده بدرجه كبيره جداً ومصطلحات اللعبة من I'cie و Fal'c وغيرها كانت مصطلحات صعبه الفهم احداث اللعبة كلها مختلطة من البدايه كل الشخصيات موجودين في مكان لكل 1 منه سبب معين وصلت الشابتر 10 اقدر اقول ان القصه سيئه.

غير اني مضطر العب فوق الـ20 ساعه لين مافعلاً تسير اللعبة نوعا ما مقبوله يعني اكثر من 85% من اللعبة , تصاميم الوحوش والزعماء نهائياً مافيها اي شي يذهل ممكن نقول الجرافكيس ممتاز وتصاميم بيئة اللعبة بعضها جيد , لكن بيروح كله مع اسلوب اللعب المتكرر طول اللعبة اول 10 شابترز ماشي بنفس الطريقه قاتل افتح صندوق وكرر العمليه.
 

Justice

True Gamer
بالفعل اخ حسين اتفق معاك على كل شي، كلامك فعلاً محزن على الشركة.

ومن ناحية الموسيقى ايضاً بلفعل مقدار انتظاري للعبة هوا نفس مقدار انتظاري اني اسمع الحان اللعبة لكن بالفعل
فشلو فشل ذريع مع انه فيه كم لحن بس حلو بس مستحيل يكون خالد ولاتنساه.

ومن ناحية الشخصيات ايضاً فانيل الي يمكن الكثير كرهها بسبب تصرفاتها الا اني شفت من تصرفاتها هي الشخصية اليابانية الحقيقية. مادري لو لاحظ احد منكم هذا الشي او لا: لكني شفت ان فانيل وهوب تم تصميمهم لذوق الياباني، و لايت وسنو للارضاء الجميع (لكن ماتوفقو ابدا نجحو في ذلك) وكلً من فانج وساز شي عادي.

وبنسبة للنقطة الاخيرة، بالفعل فاينل فانتسي 13 مافيها اي شي يذكر مقارنة بالاجزاء السابقة.

احسنت اخ حسين على هذا الموضوع الحزين.
 

NiGhTMaRe

Hardcore Gamer
الله يرحم ايام سكوير سوفت :( *فلاش باك فاجرانت ستوري + كرونو كروس + فف7,8,9 + دراغون كويست + سلسلة ساجا + براسايت ايف*
 

Madainee

True Gamer
والله شي محزن جدآ من فاينال فانتسي 13 مافي شي يذهل غير الجرافكس وكم شغله فقط ! اتفق معاك بكل كلمه قلتها المشكله انهم اخذوا فتره طويله جدآ في فاينال فانتسي 13 "اربع سنوات" واخرتها تطلع شي لايصدق من سكوير اينكس المدن مو موجوده اللعبه خطيه + ملل الخ... تحس انها موجها للفانز الجدد او الجيمر الي لأول مره يلعب فاينال فانتسي اما الفان القديم :( ما اقول غير الله يرحم ايام فاينال فانتسي 7 و 8 :crying:
 

Yaz3D

True Gamer
حسين موضوعك يقطّع القلب. : (
 

Oldsnake

True Gamer
والله يا حسين كلامك على الوجع :crying:
اول مرة العب فف وما اقدر العب اكثر من 2-3 ساعات متتالية اللعبة فيها ملل غير طبيعي والشخصيات ميتة واحسها مبتذلة جدا وفعلا القصة مافيها احداث مفاجئة ومناطق تقول فيها( اوه ماي جاد ) اللعبة صار لها عندي من اول ما نزلت ولحد الان ما خلصتها ولعبت فيها فقط 25 ساعة لانه فعلا اللعبة دون المستوى
ان شاء نشوف كيف رح تطلع فيرسيس بقيادة نومورا
واتمنى فعلا في e3 الجاي تعلن سكوير عن كيجدوم هارتس 3
ممكن اللعبة تنسينا خيبة امل فف 13 :sadwalk:
 

Jonas

True Gamer
ما قريت الموضوع لأني مخطط العب FF XIII قريب

لكن ما له داعي البكاء على الشي الي مات و ولى زمانه. و الحمدلله ان الـRPG ما مات ككل و تبقى لنا ألعاب RPG غربي مشرفة.
 

Burdegation

True Gamer
بحكم اني واصل تشابتر5 و قاط اللعبه بالدرج من اسبوع من الملل فماقريت كل الكلام

بس للحين متأمل في فيرسس "الفرعيه" بأنها تحسسني بأجواء فاينل فانتسي الفخمه و لمسة سكوير السحريه مادام نامورا ماسكها
 

Levithian

Hardcore Gamer
موضوع منسق بشكل جميل hussien-11
انا حاولت ان اتجنب اي سبويلر للجزء 13 لاني لم انهيه بعد
و اعتقد اني تجنبت اي سبويلر قاتل

على كل حال المشكلة الاساسية التي بدأت اكتشفها الان هو ان سكوير لم تندمج مع اينكس كما توهمنا
الذي حصل (من النتائج التي رأيناها بعد الاندماج المزعوم) ان اينكس اشترت سكوير بعد افلاسها !

الاشياء التي دلتني على هذا الاستنتاج
ماهي الالعاب التي اصدرتها سكوير اينكس و التي كانت بالاساس لسكوير ؟ فاينال فانتاسي فقط
ممكن الجزء العاشر لكن كلنا نعرف ان التحضير له كان قبل فترة من الاندماج ام ال12 و ال13 فكلنا نعرف الانتقادات التي توجه لهم
اين كرونو ؟ اين زينو ؟ اين الالعاب التي كانت تصدر بكثرة و بجودة عالية ؟
من تبقى من فرق سكوير القديمة ؟ فقط الفريق الاساسي (بغياب اهم الاسماء مثل ساكاغوتشي و نوبو و غيرهم) الشخص الوحيد الصامد حتى الان هو تيتسويا نومورا و اعتقد بخروجه ستنتهي سكوير نهائيا
هو الوحيد الذي استطاع صناعة سلسلة جديدة ناجحة (كينجدوم هارتس)
و مازال يعمل على مشاريع متفرقة (باراسايت ايف و فيرسس) اضافة لتصميم اشكال الشخصيات في فاينال 13 (في الجزء السابع كان نومورا مشارك في القصة)

اما وضوح اينكس في سيطرتها فنراه في كمال سلاسل اينكس (دراجون كويست, فالكيري بروفايل, ستار اوشن, و اغلب الالعاب التي صدرت في الجيل الحديث هي من تري ايس او بالاحرى اينكس قديما)
كذلك اينكس كانت مهتمة باصدار المجلات و الفيجرات و نستطيع ان نرى ان سكوير اينكس الحديثة لها نفس الاهتمامات (مجلة جان جان و مانجا فل ميتل الكيمست و انتاج مسلسلات انيمي)

بصراحة اعتقد اننا يجب ان توقف عن النظر لسكوير اينكس على انها نفسها سكوير سوفت القديمة .......... سكويرسوفت انتهت بنهاية فاينال 10
اتمنى ان يستطيع نومورا ان يعيد لنا نفحة من الماضي عن طريق فيرسس مع اني اشك بهذا فبالبداية كان الكلام على ان اللعبة كلاسيكية و مثل الالعاب القديمة
ثم بدأ الحديث على ان الشركة لم تعجبها اشكال الشيبي (المصغرة) في الوورلد ماب ثم يبدو ان القتال بدأ يتحول الى اكشن اربيجي .........

انا لم اكمل فاينال 13 بعد لكن اغلب الانطباعات توحي بانها ليست كما كنا نتوقع
 

Unknown

Fake Gamer
مع أني أشوف لو حطيت صوره ساكاغوتشي قبل كل شئ بكون أفضل.
وبالله لحد يقول ذا المخرج وذاك المنتج وما أعرف ايش, لمسه ساكاغوتشي هي وحده وبتشعر فيها بألعابه مع Mistwalker (أصلا LO أشوفها تشبه سلسله FF أكثر من FF12 أو FF13)
+1
 

Dmck

True Gamer
عاشت ايدك حسوني على هذا مقال محزن الحال مع كل اسف :sadwalk:
اتمنى فف 13 ما تبيع وتخسر فيها سكوير خسارة فادحة حتى تتعلم ما تهمل وتتلاعب على اللاعبين الفانز القدامى :angry::

مع أني أشوف لو حطيت صوره ساكاغوتشي قبل كل شئ بكون أفضل.
وبالله لحد يقول ذا المخرج وذاك المنتج وما أعرف ايش, لمسه ساكاغوتشي هي وحده وبتشعر فيها بألعابه مع Mistwalker (أصلا LO أشوفها تشبه سلسله FF

لوست اوديسي تشبة بحد كبير جدا سلسلة شادو هارتس ( نظام ring + ورلد ماب وطريقة تنقل +طريقة سايد كويستات والخ )
بعد شوي وتقدر تقول عليها جزء سبين اوف :xd:(والي اعرفة تيم شادو هارتس بالفعل كان شغال على لوست )
 
التعديل الأخير:

Sora Diersly

True Gamer
و كثير من اللاعبين القدامى كبروا على أنغام السلسلة و تجد بأن نغمة victory fanfare مثلا من أكثرها شهرة و هي النغمة التي كانت تظهر عندما يفوز اللاعب بالمعارك سابقا إذ استمرت هذه النغمة الرائعة بالظهور طوال السنوات الماضية .. نعم نوبو ويماتسو هو الملحن الأكثر عبقرية و براعة في تاريخ ألعاب الفيديو و لا يضاهيه في ذلك إلا الملحن الأسطوري الآخر كوجي كوندو
أكثر شي افتقدته في اللعبة. أول شي كنت انتظره واقسم بالله اني كنت متحمس العب معركة علشان اسمع اللحن هذا... كنت متوقع ان سكوير بتغير بالأدوات الموسيقية بشكل مذهل زي ماتسوي كل مرة بس اللحن الأساسي يستمر موجود. انتظرت انتظرت انتظرت .. حاربت وحاربت.. لعبت اكثر من ساعتين وانا انتظر اللحن هذا يبدأ!! توقعت انه مثل FFX بتمر احداث قبل مايجي شعار FFXIII يشير ان اللعبة بدئت حتى لو كانت بعد ساعتين لعب (نظرا لأننا كنا ننتظر اللعبة 4 سنوات!! توقعت ضخامة اليمة في اللعبة!) من شدة التحمس اشتريت الـ PS3 كله علشان اللعبة, توقعت بتكون 10 ديفيديات على الـ xbox360 لأن Lost Odessy كانت كذا... تخيلوا, حتى نغمة جوالي من عرفت الجوالات ومن كان عمري 12 سنة وهي Victory Vanfare حقت FFVIII ليومكم استمتع فيها كل مرة يرن فيها جوالي!!

كملت 30 ساعة لعب وانا انتظر شارة البداية وانتظر اللحن هذا ... ادري غباء .. ولكن كان عندي امل كبير!!! املي برضوا له مبرر ... وخاصة مع FFXII لما استخدموا اللحن هذا مع الـ bosses كان سيء لكن يضل اننا نسمع هالشيء.. هاللحن هذا لطالما انه يحسسني بأمل خورافي ومتعة في اللعب .. اللحن هذا يحسسني اني انجزت في كل معركة! يخليني افرح بقووووة بالـ EXP اللي احصله في كل معركة!
لكن في FFXIII كانت آمال بسيطة .. كنت آمل اني اشوف لعبة تستحق الإنتظار .. لكن اثناء اللعب

فجأة.. بدأ الأمل يزول بعد 50 ساعة لعب .. وحرارة اللعب والمتعة تنطفئ.. شوي شوي.. إلى ماوصلت للفصل العاشر وانا لسى اتسائل.. هل هذي كلها مقدمة...؟ راح تساؤل اللحن وبدأ تساؤل اكبر منه.. مستغرب لحد اللحين ليش انا امشي بنفس المسار.. توقعت مثل FFX يطلبون منك تمشي وتتفكر ومدري ايش.. قلت يمكن طريقة يقدمون فيها ماض كل شخصية في اللعبة...

وبعدين مليت من الإنتظار .. وصلت للتشابتر 11 وانا خلاص طفشاااان!! :S وش اللي قاعد يصير؟؟؟ فتحت الـ guide اللي طلبته مع اللعبة آملا اني اشوف رقم 35 أو 40 كـ رقم للفصل.. لما فتحت الصفحات وقلبي يضرب وخايف اني اكون قربت من ربع اللعبة... وانفجع!!! 13 تشابتر بس!!!! هل يعني اني بخلص اللعبة بعد شوي ؟!!!
بأقل من اسبوع!!! معقولة انا مافوتت على نفسي حاجات كبيرة ؟!!! ارجع للصفحات السابقة في الكتاب وقلبي يضرب يضرب ولأول مرة اتمنى اني اكون فوتت على نفسي اكبر جزء في اللعبة علشان القى سبب يخليني اضغط زر الـ Home بيد التحكم واختار Quit Game (هذاك الوقت ماتعلمت حركة Start وبعدين Select) علشان ابدأ من جديد!!
ابحث في الصفحات والقى نفسي محصل كلللل شي! لدرجة حتى الكنوز معروفة في الخريطة, ببساطة تحصلهم وتشوفهم عينك وحتى لهم صوت معين تقدر تسمعه حتى لو كانت شخصيتك على بُعد 10 امتار !! :S وش المصخرة هذي ؟!!

كرهت نفسي يوم اكتشفت ان هذي هي اللعبة. رميت اليدة ورحت انام ورجعت العب اللعبة بعد يومين بهدف اني احصل الكأس البلاتيني ليست لأنها لعبة تستحق طول الإنتظار ولكن ...

علشان اوري البشرية كيف لعبة فاينل فانتسي 13 اسهل من انها تكون لعبة RPG من الأساس!!
علما ان هذا اللي اعتقد ان سكوير اينكس تطمح له من الأساس.. سهولة ..

حتى اللي يلعب Call of Duty: Modern Warfare 2 ولا عمره لعب شي اسمه RPG راح واشترى اللعبة وخلصها بعد!!! ثالث يوم جاء يسولف معاي ويقول "خلصت FFXIII" (ساعتها انا لسى ماانهيت اللعبة بهدف اني اجمع ادوات في Orphan Creedle والكنوز وخايف اني اضيع شي) المشكلة سألت الولد بطريقة متعود اسأل فيها اي لاعب RPG .. "كيف قدرت تحصل فلوس تطور اسلحتك اللي استخدمتها لما حاربت الوحش الأخير بشكله الأخير؟؟ لأني كنت اعاني معاه شوي لضعف اسلحتي واللعبة مافيها فلوس ابدا! :S .... رد علي "تطوير؟؟ مدري انا اللي اشوفه اعلى بالرقم ولونه ازرق احطه!" !!!!!!!!!!

انا = تحطيم وتدمير ... بالله عليكم اللحين هالبشرية هذي تستحق تلعب وإلا تكون قادرة على انها تلعب هالألعاب؟؟؟!!! تعقيد الـ RPG السابق عودنا نلعب ونفكر ونقتصد ونحسب المعركة بكل دورة وبكل خطوة .. وقسم اذكر لما كنت العب the legend of the dragoon (ادري انها مهيب سكوير بس SO FREAKING CLASSIC RPG) كنت ماالعب إلا والحاسبة جنبي >.>" وقسم كنت اخاف خوف فضيع لما احارب لأن بأي لحظة راح تغلط بالكمبو وتضيع على نفسك فرصة فوز فضيعة.. وبعض الأحيان تقعد ربع ساعة إلى نص ساعة تقاتل وحش إذا استمريت تغلط بالكمبو هذا إذا ماسدحك بالدقيقة الخامسة من اللعب.....!!!

وقسم في قلبي شي كبير على سكوير .. مدري وش اقول ومدري وش اخلي .. بس مااقول إلا احسن الله عزاء الجميع في السلسلة العريقة ..


ملاحظة: علشان مااظلم اللعبة او الملحن, لكن اختياره في موسيقى الـ Battle كان موفق جداً ومن قبل ماتنزل اللعبة (لما تسربت هذي الموسيقى من الـ OST كنت انا ادمان غير طبيعي ومازلت مدمن على اللحن هذا :D) وبرضوا اختيار اغنية My hands - Leona Lewis في النهاية كان جداً مؤثر وصوتها فضيع وجاي مع النهاية بشكل اليم! رحت شريت الألبوم من iTune في الدقيقة الثانية علطول XD

موضوع منسق بشكل جميل hussien-11
انا حاولت ان اتجنب اي سبويلر للجزء 13 لاني لم انهيه بعد
و اعتقد اني تجنبت اي سبويلر قاتل

على كل حال المشكلة الاساسية التي بدأت اكتشفها الان هو ان سكوير لم تندمج مع اينكس كما توهمنا
الذي حصل (من النتائج التي رأيناها بعد الاندماج المزعوم) ان اينكس اشترت سكوير بعد افلاسها !

الاشياء التي دلتني على هذا الاستنتاج
ماهي الالعاب التي اصدرتها سكوير اينكس و التي كانت بالاساس لسكوير ؟ فاينال فانتاسي فقط
ممكن الجزء العاشر لكن كلنا نعرف ان التحضير له كان قبل فترة من الاندماج ام ال12 و ال13 فكلنا نعرف الانتقادات التي توجه لهم
اين كرونو ؟ اين زينو ؟ اين الالعاب التي كانت تصدر بكثرة و بجودة عالية ؟
من تبقى من فرق سكوير القديمة ؟ فقط الفريق الاساسي (بغياب اهم الاسماء مثل ساكاغوتشي و نوبو و غيرهم) الشخص الوحيد الصامد حتى الان هو تيتسويا نومورا و اعتقد بخروجه ستنتهي سكوير نهائيا
هو الوحيد الذي استطاع صناعة سلسلة جديدة ناجحة (كينجدوم هارتس)
و مازال يعمل على مشاريع متفرقة (باراسايت ايف و فيرسس) اضافة لتصميم اشكال الشخصيات في فاينال 13 (في الجزء السابع كان نومورا مشارك في القصة)

اما وضوح اينكس في سيطرتها فنراه في كمال سلاسل اينكس (دراجون كويست, فالكيري بروفايل, ستار اوشن, و اغلب الالعاب التي صدرت في الجيل الحديث هي من تري ايس او بالاحرى اينكس قديما)
كذلك اينكس كانت مهتمة باصدار المجلات و الفيجرات و نستطيع ان نرى ان سكوير اينكس الحديثة لها نفس الاهتمامات (مجلة جان جان و مانجا فل ميتل الكيمست و انتاج مسلسلات انيمي)

بصراحة اعتقد اننا يجب ان توقف عن النظر لسكوير اينكس على انها نفسها سكوير سوفت القديمة .......... سكويرسوفت انتهت بنهاية فاينال 10
اتمنى ان يستطيع نومورا ان يعيد لنا نفحة من الماضي عن طريق فيرسس مع اني اشك بهذا فبالبداية كان الكلام على ان اللعبة كلاسيكية و مثل الالعاب القديمة
ثم بدأ الحديث على ان الشركة لم تعجبها اشكال الشيبي (المصغرة) في الوورلد ماب ثم يبدو ان القتال بدأ يتحول الى اكشن اربيجي .........

انا لم اكمل فاينال 13 بعد لكن اغلب الانطباعات توحي بانها ليست كما كنا نتوقع

+++++10000000 اكثر كلام منطقي واستنتاج رائع صراحة.
 
التعديل الأخير:

Nintendo

TG editor-in-chief
ان اينكس اشترت سكوير بعد افلاسها

سكوير مافلست ولا شئ ولكن بحكم انه سعر اسهم اينكس اعلى من سكوير فرئيس اينكس هو اللي يمسك الشركة بعد الاندماج..

المشكلة انه ايام زمان لمن نشوف اعلان عن فاينل فانتسي جديده او شئ تحصل الناس بتنفجر من الحماس, دحين مع الالعاب الفرعية والافلام والتفاهات صار الاعلان عن لعبة فاينل فانتسي مثل الاعلان عن لعبة تيلز للاسف بينما دراجون كويست مازالت محافظة على هيبتها نوعا ما.

المشكلة حتى لو راح اقنع نفسي باني اتحمس لفيرسس ارجع واقول لنفسي اللعبه من انتاج فريق كينقدوم هارتس ومافي عمود فقري بالفريق قوي لانتاج لعبة فاينل فانتسي, مادري احس راح اشوف شئ مذهل بالجرافيكس و........ الله يستر على الباقي.. ثقتي بسكوير بكبرها صار صفر عالشمال.
 

Hwoarang

True Gamer
لوست اوديسي تشبة بحد كبير جدا سلسلة شادو هارتس ( نظام ring + ورلد ماب وطريقة تنقل +طريقة سايد كويستات والخ )
بعد شوي وتقدر تقول عليها جزء سبين اوف :xd:(والي اعرفة تيم شادو هارتس بالفعل كان شغال على لوست )
ما لعبت شادو هارت بس ودي ألعبها
هي مش مسأله بالجيم بلاي بس, الألعاب اللي فيها اسم ساكاغوتشي تحس ودك تكمل فيها حتى لو القصه سيئه, فيه شئ يجذب باللعبه ويخليك ما تتركها إلى أن تنهيها.
ومش أنك تضغط على نفسك وتستحمل مثل اللي صاير الآن مع FF للأسف.
 

Emirates

True Gamer
حسين انا ما لعبت فاينل 13 ممكن العبها قريب .. بس والله حسيت بملل فضييييييع واثبت لي انه الجرافيكس عمره ما كان الاساس

ما لعبت شادو هارت بس ودي ألعبها
هي مش مسأله بالجيم بلاي بس, الألعاب اللي فيها اسم ساكاغوتشي تحس ودك تكمل فيها حتى لو القصه سيئه, فيه شئ يجذب باللعبه ويخليك ما تتركها إلى أن تنهيها.
ومش أنك تضغط على نفسك وتستحمل مثل اللي صاير الآن مع FF للأسف.

الحين قاعد العب لوست اوديسي ومستمتع فيها اكثر من فاينل 13 بمراحل حتى مع المشاكل التقنيه .. ولا حلم طوفته
 

Photon

True Gamer
Sigh !!

تعبنا من الكلام حول سكوير و تعبنا من الكلام حول تشريدها للأشخاص الناجحين المبدعين وراء سلاسل سكوير الناجحة و تعبنا من قتلهم لكل لعبة منهم خوفا من تشيكلها ضغط ولو بسيط على فف حسب نظرتهم القاصرة و تعبنا من التجديدات اللي يسووها بكل جزء و تعبنا من تطنيشنا كفانز قدامى لهم و تعبنا من الإصدارات الرخيصة و المزبلة اللي يتحفونا فيها من فترة لأخرى ..

الضرب في الميت حرام حسين !!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يقال الاعتراف بالخطأ فضيلة

و بما اني كنت مخطىء "جدا" في حقها ، حان الوقت أخيرا اني أعطي اللعبة هذي حقها

Ffxii_cover.gif


وحدة من أعظم الألعاب في تاريخ الفيديو جيمز ، و ما أستغرب من أي شخص يشوفها أفضل لعبة اربيجي على الإطلاق


أعتقد اني وقت ما لعبتها كنت متأثر جدا "جدا" بسحر القصة و العوالم و الأحداث و الشخصيات في 7 و 8 و 9 و 10 ، و صحيح انه 12 أبدا ما تجيبهم من الناحية هذي ، و صحيح أيضا انها ما تتمتع بنفس القدر من الجاذبية و هالشي الي خلاني اتحطم منها لما لعبتها اول مرة

بس .. c'mon

لعبة اربيجي من جيل البلاي ستيشن2

و تقدم عالم خرافي ضخم إلى درجة لا تصدق ! عالم فف12 .. أكبر من عالم أي لعبة اربيجي موجود في الجيل الحالي ! باستثناء أوبليفيون .. مو بس هيك ، العالم مو فاضي أبدا ، العالم مليااااااااااااااااااان ، مليان ناس و مدن و قرى و كويستات ووحوش ، عالم ايفاليس ضخم و حي بشكل مذهل ، و الله تحس عالم 13 لا شيء مقارنة بإيفاليس

لما أتذكر الـlocations الأسطورية الي زرتها في 12 أحس بحسرة شديدة .. مدينة بوجيربا السمائية ! شعور لا يصدق اول ما وصلتها و هي بين الغيوم .. بس المكان الي جد جد لا ينسى هو قرية فران إريوت ، مكان لا يصدق و الموسيقى الي كانت معاه لا تنسى ، و الله اني كنت أترك الكنترولر او أتمشى و ما أسوي شي إلا اني أسمع الموسيقى

من ناحية الموسيقى ساكوموتو قدم عمل محترم في 12 .. على الأقل الموسيقى كانت تناسب كل مكان بشكل بيرفكت ، ما في شي يوصل لمستوى ويماتسو ، بس ساكوموتو قدم شي مختلف و قوي جدا جدا ..

لما أفكر فيها كويس .. حتى شخصيات مثل فران و بالثير حبيتهم كثير ، مقارنة بطاقم 13 المجنرك .. طاقم 12 كان أوريجينال

فف12 سوت أشياء ثورية كثيرة يؤسفني اني ما قدرتها كويس بوقتها !

* أول فاينل فانتسي تتخلص إلى الأبد من الراندوم باتلز

* نظام الجامبيتس أفضل طريقة للتحكم بالذكاء الاصطناعي في تاريخ الفيديو جيمز !

* لعبة صيد الوحوش مذهلة ، و صارت شي أساسي لأي فف بتجي وراها

لما أفكر فيها كويس ،، فف12 ثورة كبيرة و حتى ما تقل أبدا عن النقلة بين 10 و أجزاء الـPS1

الاعتراف بالحق فضيلة ، فف12 لعبة عظيمة لأنها تقدم جيم بلاي أسطوري و عالم كبير لدرجة لا تتكرر ، و القاعدة تنطبق هنا كما تنطبق دائما .. gameplay is king ، فانز 7 و 8 و 10 و الي بدؤوا فف مع هذي الأجزاء صعب يتقبلوا 12 ، بس اللاعبين الأولد سكول للآربيجي أغلبهم يعتبروا 12 أفضل لعبة اربيجي في التاريخ ، و هم الناس الي يحبوا الاريجي لأنه "اربيجي" و ليس لأي سبب آخر .. و لذلك النقاد وين ما كان أثنوا على 12 ثناء شديد ، و أغلبهم اعتبروها أفضل لعبة اربيجي في الجيل الماضي .

فف12 ، انا اسف :crying:


بس أخلص و أفتك من 13 برجع أشتري PS2 ( للمرة الرابعة ) ان شاء الله و ما بترك 12 إلا بعد ما أمسترها تماما .
 

Oldsnake

True Gamer
حسين انا من زمان اقلك فف 12 ممتازة وانت تظل تقلي اللعبة فلوب :laugh::
فعلا 12 بالنسبة لي far away من 13
ترتيبي للاجزاء الي لعبتهم
1- 10
2- 9
3- 12
وفي المركز الاخير للاسف 13 :whistle:
 

squall leonhart

True Gamer
حسين قلبها مفاجئات بذات الموضوع لووول .. فف 12 لعبة متكاملة ما يعبيها غير شي واحد .. هو سير القصة و الاحداث .. هي ممتازة لكن كانت غير عن اسلوب فاينل فانتسي و اقرب لالعاب ياز ( فانجرت ستوري .. فف ت ) و ذا الشي خلانا ما نتقلبها .. كمان خروجه المفاجئ اثر بكثير عن الاحداث الي تبدا قوية و بعدين تبرد بشكل غريب لدرجة انك تحس ان الي كتب سيناريو اللعبة شخصين مختلفين ..

12 كانت خطوة شجاعة في الاتجاة الصحيح .. كل شيء في الجيم بلاي بيرفكت .. جامبت خرافي .. استراتيجيات متعددة و مهمات الهنت طبعا لا تعليق .. بالنسبة لي و است 12 في كم مقطوعة اعتبرها من افضل ما سمعت .. ( بعدين ارسلك يا حسين وحدة من المقاطع الي عجبتني ) و عموما اقل من 9\10 ظلم للاوست ..


بس معليش يا حسين لا تسرق كلماتي المحفوظة لووول
* نظام الجامبيتس أفضل طريقة للتحكم بالذكاء الاصطناعي في تاريخ الفيديو جيمز !

طيب استأذن اول ^_* هههه
 

hussien-11

Senior Content Specialist
خخخخ أوكي

على فكرة ياز أتوقع انه كان معجب جدا بأجزاء السلسلة القديمة ! 12 تشبههم بشكل كبير جدا جدا ، سواء طريقة التقدم عن طريق الدنجيونز أو مستوى الصعوبة و وجود ريمكس لبعض الألحان القديمة و فان سيرفس ثاني مثل وحوش الاستدعاء .
 

Dmck

True Gamer
هناك خبر ممتاز لعشاق فف12
في فريق نزل باتش ترجمة لنسخة الانترناشينال :rockon::mad: ( مثل باتش فاتل فريم 4)
اضافات الانترناشينال تستاهل تعيد عليها لعبة وبقوة بعد :mad::rockon:
 

Hwoarang

True Gamer
مشكلة FF12 بالذات هي الجيم بلاي
ما أدري أنتم شايفين شئ أنا ما شايفه؟

بس لحد ياخذ فكره أني حاقد على اللعبه أو شئ مثل كذا, بالعكس FF12 أشوفه جزء جيد وقدرت اقتل الزعيم السري الأخير.
حتى أني حبيت الشخصيات والأجواء وحتى القصه عجبتني, وأنا طبعا فان لألحان ساكيموتو ولو أني اعتبر FF12 هي أسوأ أعماله بس يظل فيه ألحان رائعه.

المشكله فيه شغلات بالجيم بلاي بصراحه أحسها غريبه
المهم أنا سمعت أنهم عدلوا أشياء كثيره بالجيم بلاي بنسخه الـInternational وأضافوا الجوبز
ودي بصراحه أطلبها بما أن الظاهر فيه باتش لمشكله اللغه.
 

Dmck

True Gamer
مشكلة FF12 بالذات هي الجيم بلاي
ما أدري أنتم شايفين شئ أنا ما شايفه؟

المشكله فيه شغلات بالجيم بلاي بصراحه أحسها غريبه

ايش هي مشكلتك معها بالضبط ؟؟
عن نفسي عندي ماخذ واحد على جيم بلي
كنت استخدم تاكتس رخيص تسهلي قتال الاعداء العاديين بصورة مش طبيعية
استخدم Berserk
على شخصيتين وشخصية رئيسية الي اتحكم فيها اكون خلفهم اعمل cure واجدد Berserk

طبعا هذي حركة ما تنفع مع وحوش الاقوياء مثل كرات نارية او ثلجية وبعض وحوش اوفر لفل بالنسبة لك ووحوش الهنت اكيد
 
أعلى