hits counter

رمضان هذه الأيام غير

Khalid-S

Executive Member
عجبتني مقالة حصلتها في موقع العربية (نقلاَ عن صحيفة الخليج الاماراتيه) .. مع انه طويل شوي لكن يستحق انك تقراه.

قبل أيام التقيت من خلال العمل برجل أسترالي الجنسية يبدو انه يقضي أول رمضان له في دولة الإمارات. سألني: هل تُحبين شهر رمضان؟ استغربت سؤاله وقلت له “بالطبع ومن لا يحب هذا الشهر الفضيل الذي يأتي كضيف مستعجل ويرحل بسرعة، ولكن سؤالك غريب، ماذا تريد أن تقول؟”، فرد قائلاً: “لسبب أو لآخر، أشعر بالراحة في هذا الشهر، لا أعرف كيف أصف شعوري، ولكن كل شيء يتغير في رمضان”، فأجبته: “تقصد الشعور بالسلام والطمأنينة؟”، ابتسم وقال “هذا هو تماماً ما أشعر به، ولكن هو ليس المكان إنما الزمان، فشهر رمضان على قلة معرفتي بتفاصيله إلا أنني لا أشعر به هنا لديكم، ولكن عندما كنت أزور بعض البلاد الإسلامية والعربية كنت لا أشعر فقط برمضان إنما أشم رائحته، أشاهد سلوكيات تعبر حقيقةً عن هذا الشهر”. وعندما طلبت منه أن يستفيض في حديثه أكثر قال: “هنا أشعر بأني في دولة يمر عليها شهر رمضان مثله مثل أي شهر آخر، وليس في دولة تحتفل بشهر رمضان كما يحدث في أماكن أخرى”، فقلت له إن الاحتفال هو من خلال الصيام عن الطعام وعن المعاصي والإكثار من قراءة القرآن والقيام، ثم أشار إلى إحدى السيدات الأجنبيات التي كانت ترتدي ملابس غير محتشمة وقال “وكيف يُسمح لها بإهانة الشهر بلباسها، فهذا المنظر غير مقبول حتى في استراليا، تعلمين ما أقصد؟ عندما أرى التحضيرات لأعياد الميلاد وعيد الهالويين هنا في بلادكم، استغرب لأن التحضيرات هذه مبالغ بها أكثر من التحضيرات في أوروبا”. كما أبدى استغرابه لقلق البعض عند التحضير لأعياد لا تمت لهم بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد، وأضاف بأن أعياد الميلاد إنما هي بدع، لذلك استغرب من تقليد الآخرين لطقوس دينية هم لا يؤمنون بها.

هذا الرجل الأوروبي المسيحي العلماني استاء من بعض السلوكيات التي لا تعكس أي احترام لا للشهر الفضيل ولا لعادات وتقاليد هذا البلد، فماذا عن شعور المسلم عندما يضطر لمشاهدة مثل هذا السلوك من بعض الأجانب؟ وهنا لا يمكننا أن نضع اللوم على الأجانب فقط، إنما اللوم يقع على المسلمين سواء كانوا من مواطني هذه الدولة أو من مقيميها. فعلى سبيل المثال ذلك الرجل العربي المسلم الذي يعمل في مؤسسة أجنبية ويختبئ مع آخرين في غرفة درج البناية ليدخنوا السجائر وتسمعه يقول “زوجتي لا تعلم أنني لا أصوم، أخاف أن تعلم وتفضحني أمام أهلها”. تستغرب منطق هذا الرجل وتتساءل ألا يخاف هذا الرجل من الله؟ ألا يعلم أن الفضيحة الأكبر عندما يواجه ربه يوم الحساب؟ وإذا كان لا يهتم بموقفه أمام ربه، ألم يُفكر في نظرة الآخرين من غير المسلمين إليه عندما يُقلدهم؟

وعند محطة البنزين تقف سيارة لمواطنة معها شاب مواطن تعتقد أن المخفي القوي الذي يُغطي زجاج سيارتها سوف يخفي سلوكها ولكن ومن خلال مرآة السيارة تُشاهدهما يتقاسمان الأيس كريم، وكانت الساعة الثالثة ظهراً. لا تعليق، ولكن من المؤكد أن مثل هذا التصرف لا يتضمن أي احترام لا للذات ولا للشهر الفضيل. الكارثة أن هناك من يعتقد أن رمضان هو فقط في النهار، يعني شوية صوم وشوية صلاة وشوية قراءة قرآن، وما ان يؤذن لصلاة المغرب إلا وتظهر كل أنواع السلوك المغايرة بدءاً من التعويض عن جوع النهار بالأكل بشراهة مقززة والتبرج المبالغ به والسهر في الخيام يومياً لإكمال ما لم يستطع أكله على مائدة الفطور واللعب بالورق وتدخين النارجيلة في الخيمة. هل أصبحنا لهذه الدرجة من السطحية واللامبالاة؟ أم نحن بالفعل تعولمنا ولم نعد نفقه أساسيات مبادئ الصيام وأصولها؟

كل هذا يهون أمام إصرار شباب اليوم على أن الصيام متعب وأنهم غير مضطرين لذلك. فلماذا يصوم الشباب والكثير منهم لا يعرف حتى قواعد الصلاة ولم يقرأ آيات من القرآن في حياته؟

قبل رمضان جاءتني أم تشتكي من ابنتها التي تبلغ الحادية والعشرين من العمر ولا تصلي ولا تحب قراءة القرآن. تقول إنها قلقة عليها لأن رمضان على الأبواب وأنها تخشى أن ابنتها لن تصوم الشهر وربما لم تصم رمضان من قبل. تقول الأم إنها وزوجها لم يقصرا مع ابنتهما بتسجيلها في أفضل المدارس الخاصة ثم الانتقال للدراسة في أوروبا والحصول على كل ما تريد، وها هي اليوم لا تقبل أن تؤدي فروضها. وكأن هذه الأم تتوقع مني أن أحل لها مشكلتها مع ابنتها. تعاليم أصول الدين ومبادئه تبدأ من الطفولة وليست في سن المراهقة وما بعد.

المناسبات الأجنبية أصبحت أهم من المناسبات الدينية والمحلية، وشباب اليوم أصبح همهم الأول والأخير التشبه بالأجانب في الشخصية والسلوك والممارسات. والأهل اصبحوا يتنافسون في من يكون لديه طفل يتكلم اللهجة الأمريكية ليتفاخروا به أمام الآخرين. هل نقوم بكل هذا حتى نرضيهم على حساب تراثنا وعقيدتنا وعلى حساب أنفسنا؟.

فعلا .. رمضان في بعض الدول للاسف صار مصخره .. عندنا في السعودية اعرب شباب في رمضان قبل اذان الفجر يسهرون في بيت احد الشباب ويوسعون صدرهم بالشيشه وورق اللعب ووالخ .. كان بس رمضان مدته بعد الفجر الى اذان المغرب .. وولاسف التلفزيون والقنوات .. زمان كان يعرضون لك 10 مسلسلات بالكثيير .. الحين اكثر من 40 مسلسل نصها فيها بلاوي كثيره .. ولا Orbit بشهر رمضان بخيتهم الرمضانيه "في لبنان" كل يوم سهره في خيمه فيها رقاصه ترقص وناس جالسين بالشيش.

اكثر بلد احترمه في رمضان في مصر .. مع اني ما رحت هناك لكن حسب ما شفت (صور) وقرات (مواضيع) البلد كلها تقلب 180 درجه .. تحصل الشوارع فوانيس رمضان وتحس بروح المسلسمين وحده في البلد ..

اخخخ .. والله اشتقت لرمضان في البلد .. صلاة الفجر في المسجد .. جمعة الاهل بعد صلاة المغرب .. ما ادري .. الايام هذي بتنعاد ولا لا ؟؟

فعلاَ مثل ما قالت الكاتبة الدكتوره ناديا بوهناد ان رمضان ضيف مستعجل يدخل ويطلع بسرعه.

يالله .. الله يعين :normal:

وصلة المقابلة في موقع العربية.نت
http://www.alarabiya.net/Articles/2006/10/02/27945.htm
 

king zell

Network Director
Administrator
الله يحفظنا برحمته

كل شي صار يتغير


يحتاج نتكلم عن العيد؟ أحس كل سنة ورا سنة صار كأنه يوم إجازة عادي
 

Khalid-S

Executive Member
هههههههه محمد والله العيد صار يمر كانه يوم عادي .. تروح تسلم وتبارك على الي تعرفهم وتشوف اهلك وترجع .. الايام تغيرت فعلاَ.
 

king zell

Network Director
Administrator
خالد من أول أقعد مع قرايبي اليوم الأول و الثاني و معروف ما أحد يتصل علي من أخوياي لأن أول يومين هذول للأهل

بعدها بفترة صرت أطلع مع ربعي من ثاني يوم


بعدها صرت أطلع معهم في الليل متأخر من اليوم الأول


الحين خلاص أتغدى مع أعمامي و ما تجي الساعة 4 العصر الا أنا تاركهم و طالع مع أخوياي.. فصار كأنه يوم عادي
 

Naif

Executive Member
تقريبا لين ما وصلت صف سادس كان رمضان شي رائع عندنا في بيتنا .. كنت اعرف معظم جيراني و كانت عائلاتنا قريبة مع بعض .. كنا نصلي مع بعض و نفطر مع بعض في الخيمة و نقعد مع بعض و نتزاور .. و في العشر الاواخر كنت اذكر خالي يجي عندنا في البيت يختم القران و يقراه بصوت عالي كلنا كنا نقعد نسمعه .. كنت احس برمضان اكثر من الوقت الحالي .. اذكر اول يوم في هذا الشهر و الله العظيم اني كنت حاس انه مثله مثل اي يوم عادي .. بس وقت الغداء تغير الى اذان المغرب و صرت اصلي التراويح بعد العشاء ..

و انا مع كلام المقالة بالضبط .. للاسف بعض الاشخاص ما عاطين شهر رمضان قدره ابدا .. اليوم مثلا كنت في السوق مرت علينا متسوله عربية باين عليها انها كبيرة .. في واحد قدامي عطاها و بعد ما طلعت قعد يمزح مع صديقه يقوله "هذيلا ما منعوهم لين الحين من الشحاته!!" .. صح انه التسول عادة سيئة .. بس شو فايدة عطاها فلوس اذا كان بيتكلم عليها بهذا الاسلوب .. يعني بس كان يريد يتفاخر بهذا الشي؟

هذا طبعا غير العادات السيئة اللي "بشكل غريب" تزداد في رمضان من غش و غيبة و نميمة .. و للعديد من الاشخاص للاسف.. رمضان بس صار صيام عن الاكل فقط .. و اختبار لقدرات الطباخ\الطباخه بعد الفطور + متابعة اخر المسلسلات في التلفزيون

كيف نحل هذي المشاكل؟

كل واحد يبدا في نفسه .. لازم ما نقول اننا اذا نحنه تغيرنا مش بالضرورة المجتمع بيتغير .. نحن (على حسب ما يقولون) المستقبل .. نحن اللي نقدر نقرر اذا كانت هذي العادات السيئة بتبقى معانا في مجتمعنا في المستقبل او لا ..

ما نقدر نظلم بعض الجهود الاخرى المميزة صراحة في هذا الشهر في عدة دول (على حسب ما اسمع) .. مثلا الجيمي مول عندنا في العين مسوين محاظرات تعريفية للاطفال في قسم الالعاب اعتقد باللغات الانجليزية و العربية عن هذا الشهر و الاسلام بشكل عام.. و هذا غير اسماء الله الحسني اللي معلقة على جدار السقف على كل المركز .. و البوسترات الجميلة اللي تعرف باللغتين العربية و الانجليزية عن بعض معتقدات و عادات المسلملين ..
 

ASWD

True Gamer
الله يرحم ايام رمضان قبل 4او5 سنوات والله يرحم هيبة ووقار هذ الشهر بدولنا*خصوصا الخليج*

يعني والله العظيم اتذكر ايام قبل برمضان تحس بهيبة وعظمة وما يتجرئ احد يطلع وقت الصيام اكان صبح ولا ظهر وياكل او يدخن برا اكان داخل سيارته ولا بمكان ثاني..اما الحين المواطن او من يدعي انه مسلم يسبق الاجنبي في ذي الامور..وما ابي اروح بعيد عندنا بمكان عملنا الناس اللي مو صايمة تاكل وتدخن بمكان العمل بدون مايخلو اي احترام لمشاعر الصيام ولمصيبة ان مدير الشركة مسلم!!..هذ غير الاغاني وغيره

قبل عادات الناس مع بعضها غير خصوصا وقت العصر تلاقي كل بيت يتبادل مع جاره اطباق رمضان..مثل الهريس والكباب وغيره تحس ان فيه ترابط بين الكل مع انه محد محتاج ومحد ميت جوع لكن هذ الشي نوع من انواع حسن الجيرة وكرم هذ الشهر الحين هذي الظاهرة صارت شبه منقرضة من مجتمعاتنا..كمان التجمع في المجالس وتلاوة القرآن سنة بعد سنة تشوفها تنقرض

عاد المجمعات والسوق والمقاهي لا تتكلم عنها بهذ الشهر تشوف اللي ماتفكر تشوفه في ايام الاعياد او الشهور العادية

العيد خصوصا ليلة العيد مخصة للسهر لا اكثر بهذي الايام اما التواصل ويا الاهل والجيران صار امر من الماضي السحيق

الله يصلح امرنا وامر جميع المسلمين.
 

The Last Fantasy

True Gamer
معها حق في كل كلمة مذكورة ..

زمان الواحد من أول يوم يحس بالجو الروحاني في رمضان وجمعات الفطور والصلاة .. كانت جمعات الأهل كثيرة .. وأقولها من منظوري الشخصي .. كانت جمعات رمضان بين الأقارب والأهل لها طابعها ورونقها الخاص بعكس أي شهر ثاني .. كنا ننتظر هالشهر انتظار حتى ترجع هاللحظات لنا ..
الحين للأسف الكل صار ياخذ روتين معين يوميا في رمضان .. يداوم يرجع ينام حتى الفطور .. يفطر وبعدها يحلل الليل ! فعلا هيبة الشهر وعظمة لياليه راحت .. حتى وللأسف صرنا نفقدها بالعشر الأواخر ..
ناس غيرهم بالليل والنهار موب فارقة معهم .. وقت الصيام يقضيه قدام التلفزيون . وما شاء الله قناوتنا العربية ما تقصر .. في رمضان كل سنة تتسابق كل قناة على حصر أكبر قدر من المسلسلات الرمضانية .. وياليتها هادفة بعد .. -_- .. ومن بعد الفطور يفلها لآخره ..

سنة عن سنة رمضان بيكون شهر مثل غيره وهذا خوفي .. الله يهدي الجميع ..
 

Captain Jack Sparrow

Hardcore Gamer
والله انكم صادقين
قبل كان رمضان له طعم والحين ما عاد رمضان مثل اول
الحين صار حق مسلسلات و حق خرابيط مالها اول ولا اخر
الله يهدي الجميع
 

Nintendo

TG editor-in-chief
اقسم بالله شباب حتى السمبوسه ايام زمان كانت تطلع سمينه وفيها فقاقيع وحركات والحين صارت ناعمه مثل بعض شباب هاذي الايام ..

الله يستر علينا وبالنسبة لي رمضان صار كوره * كوره على الاقل اقضي وقتي بالرياضه احسن من المسلسلات والافلام اللي تقول صارت جزء من الشهر الكريم ..
 

Humam

True Gamer
مع الأسف رمضان فقد رونقه ... كل شي اتغير... الناس ماصار لها هيبة للشهر, بالله خلي واحد يفتح التلفزيون ويشوف المسلسلات والمسخرة الي قاعدة تصير, خصوصا المسلسلات الخليجية, يارجل استغفر الله تحس المسلسلات الأجنبية والله أكثر وقارا وحشمة ..

بالنسبة ليوم العيد رجاء لحد يتكلم عنه لأني إذا بغيت أتكلم عنه ماراح أسكت لين بكرة.. تحس الناس صارت تسحب نفسها سحب للمعايدة كل واحد يروح مجبور ..

الله يرحم أيام زمان بس..
 

ZiZ

True Gamer
لو أكتب اللي في بالي الحين كان تمتلي سيرفراتكم...

بس فيني نوم وما فيني حيل أكتب...

علشان كذا خلني ساكت أحسن لي...
 

Koshiro

True Gamer
هههههههههه رجل اوروبي؟ توهم يقولون استرالي!! لاحول ولاقوة الا بالله بس
 

Soliden

Gamer
من بداية قرائتي للمقال وأنا في بالي "مصر" حتى تفاجئت إنه خالد يمدحها, وأنا أذم في الخيم الرمضانية المنتشرة فيها, ياخي إذا لازم فساد, سموها إسم ثاني, لا تربطوها برمضان. على كل حال, كل البلاد سواء مصر, سعودية أو إمارات, فيها الفساد في نواحي, لكن بعض الأماكن تقدّر هذا الشهر وتحترمه.

أنا صراحة مستغرب, قبل أربع أو خمسة سنوات الناس ما كانت تفتطر أو تقل الأدب؟ إلا كله موجود, وبالنسبة للفطور, كان في عادة غريبة في الأحياء الشعبية في جدة, زي النزلة وغليل ... الشباب كان دايمًا يفطرون في النهار على تونة وشطّة, تونة بوتان كانت تحقق مبيعات خرافية في هذا الشهر.

بالنسبة لي, ما أشوف فرق كبير بين رمضان ذحين ورمضان قبل خمسة سنوات ... بس اللهم ما سووا بسطة كبدة الحارة. يمكن 20 سنة أو أكثر إذا ربنا كتب لنا عمر راح نشوف فرق واضح, يمكن السعودية تصير دولة ديموقراطية وينقشع الحجاب وإللي يبغى يفطر قدام الناس على كيفه. ذاك الوقت أقول في فرق واضح.

بالمناسبة, برنامج على قناة المجد (مدري وقته متى, بس تقريبًا بين 10 و 12 ظهر بتوقيت مكة) إسمه "زمان" ... يجيبوا لك شياب من جدة والرياض والأحساء وبقية المدن ويتكلمون عن رمضان كيف كان. نفس الكلام إللي تقول له لي أمي سمعته منهم. واستشعرت الموقف, فعلا الواحد يتحسّر على رمضان بذاك الشكل.

نقطة أخيرة, إللي غير النفوس والعادات هو طبعًا الترفيه المنزلي, الأفلام والألعاب والنت وغيرها من الأشياء.
 

Mario2

True Gamer
رمضان صار كله مسلسلات وتحصل القنوات تدفع ملايين عليهم ولا كل واحد اسوا من الثاني ويحطولك اعلان .. رمضام معنا غير --_-- .. الحمدالله انا والتلفزيون من زمان ما نشوف بعض ..

مادري بس احس الناس صارت اقل نشاطا بهالشهر الفضيل كله نوم واكل وطلعات للفجر .. لا قران ولا صلاه بالمسجد ولا هم يحزنون ..

اصل الاستراليين هم انجليز مهاجرين اغلبهم عدا السكان الاصلي للبلاد ..
 

Koshiro

True Gamer
Mario2 قال:
اصل الاستراليين هم انجليز مهاجرين اغلبهم عدا السكان الاصلي للبلاد ..
لووول يعني لين صار اصله انجليزي يصير اوروبي وجنسيته استرالية؟ مرة كلام مايدخل بعقل
هذا بالاضافة الى اني تغاضيت عن بعض الشطحات القوية في النص عشان محد يجي ينقز لي ويقول انت ماتحترم ولاتقدر الكتاب الكبار ومدري وش فخلني ساكت احسن
 

Humam

True Gamer
لول والله كوشيرو عنده وجهة نظر.. حتى ما أخفيكم سرا يوم قرأت المقالة حسيتها مخروشة مدري ليش.. ههههههه قلب المؤمن دليله ;)
 

Super Shadow

True Gamer
في شهر رمضان تغفر الذنوب ويستجاب الدعاء وتقبل الأعمال وترفع الدرجات، تضاف إلى الحسنات حسنات وتمحى السيئات، لذلك على الإنسان المؤمن ألا يجعل أيام صومه كأيام افطاره، وعليه أن يحفظ نفسه وان يجنب عمله عن كل شر و يحسن نياته ويصلح أموره

على الانسان أن يستغل هذي الفرصة في هذا الشهر الفضيل و أن يكثر من الطاعة و العبادة و قراءة القرآن ، لا أن يضيع وقته في مشاهدة المسلسلات و الفضائيات والخ :normal:
 

Naif

Executive Member
لوووول .. كوشيرو ملاحظة حلوة

طلعت مش بس مواضيع الفيديوجيمز اللي معظم الصحافيين عندنا يألفون فيها P:
 
أعلى