hits counter

رضوان قاسمية: من الالعاب ذات رسالة إلى العاب جوال رخيصة

HDNA

Ulfsaar
كثير من العرب عند رؤية العاب يتم تطويرها من مطورين عرب يتعجب من المطور كون أن اللعبة كأنها من مطور أجنبي وماتحمل هوية عربية أو حتى رسالة، فالبعض يفرض بأن أي لعبة عربية لازم تحمل رسالة للجمهور الأجنبي (اللعبة لازم تعلم الغرب أن الإسلام دين إسلام وأن داعش لايمثلون الإسلام و...و...إلخ)
randanKASMIYA-300x225.jpg

حديثي اليوم هو عن رضوان قاسمية، المدير التنفيذي لشركة أفكار ميديا سابقاً والمدير الإبداعي لشركة فلافيل جيمز حالياً
بداية رضوان مع تطوير الالعاب كانت في شركة أفكار ميديا مع العاب تحمل رسالة سواء كانت تاريخية مع لعبة قريش والتي تحاكي أحداث معارك الصحابة مع الفرس والروم وكذلك لعبتي تحت الرماد وتحت الحصار والتي كانت عن الانتفاضة الفلسطينية
6l.jpg

على عكس قريش، وسائل الإعلام العربية تداولت تحت الرماد\الحصار بشكل أكبر من قريش خصوصاً كونها أول لعبة عربية تتحدث عن الصراع الفلسطيني مع الكيان الصهيوني، لكن للأسف اللعبة مبيعاتها كانت سيئة كونها باعت من ربع مليون إلى مليون وربع المليون نسخة فقط واللعبة سعرها بحسب هذه المشاركة من منتدى المنتدى بعشرين واربعين ريال سعودي

falafel-games.png

الان رضوان انتقل للصين مع شركة فلافيل جيمز ويعمل على العاب جوال رخيصة لاتحمل أي رسالة هدفها العائد المادي السريع
forsan1.jpg

11990686_891342274254537_5741092189141528013_n.jpg

فرسان المجد هي مثال على العاب فلافيل جيمز


الهدف من هذه المقدمة هو سؤال واحد:
هل الالعاب التي تحمل رسالة تجلب عائد مادي؟ أم أن الجمهور العربي يرغب بالعاب تحمل رسالة بدون أن يشتريها؟ هل رضوان سبق عصره كون ثقافة الالعاب الالكترونية في المنطقة العربية في تلك الفترة سيطرت عليها ثقافة الالعاب المقرصنة والتي تباع بعشرة ريالات وتجدها في العديد من المحلات على عكس تحت الرماد والحصار التي لم تكون موجودة سوا عند الموزعين المعتمدين؟ أم أن تحت الرماد وتحت الحصار كانت جودتها سيئة حتى في ذلك العصر وهذا هو السبب الوحيد الذي لم يجعل اللعبة ناجحة مادية وغير منتشرة في المجتمع العربي؟

الرجاء عدم تغيير الموضوع وتحويله إلى نقاش ديني
 

HDNA

Ulfsaar
للمهتمين، ممكن تحمل لعبة تحت الحصار من الموقع الرسمي للعبة وبشكل قانوني
http://www.underash.net/
 

mustafa12

True Gamer
المطور الجيد قادر على تقديم لعبة تحمل رسالة وعائد مادي افضل
مشكلة من تبني اللعبة كاملة على تقديم رسالة وبدون ما تقدم اي شي جذاب فعلي
مع ان ما شفت شي من العابه
 

persona

True Gamer
المطور السيء لا يعرف استغلال الفرص الموجودة..
رضوان تحت الرماد انتهى..وركب موجة الربح السريع والمستهدف منه جيوبنا نحت اسم العاطفة "اللعبة تحمل طابع تاريخ حضارتنا".
صراحة..توقعت هالنوعية من الالعاب من تطوير شركة اجنبية.
وحتى اسم الشركة توقعت انهم متعمدينها لانهم لايعرفون عن العرب سوى الفلافل! لكن انصدمت انه صاحبها هو اللي سوى تحت الرماد.
 

LaLa

Hardcore Gamer
اول مره اسمع به محاولاته جيده بالنسبه لعصره الرسمه لغلاف تحت الحصار لوشفتها في الستور راح احاول اعرف عن اللعبه اكثر عكس الي تحت سكيب سريع ,عن نفسي افضل المحتوى الانساني والقصص الشعبية اكثر من التركيز على الحروب والسياسة ومحتواهم الثقيل, في احداث تاريخيه وثقافيه مشوقه في مجتمعنا التراث العربي والشعبي ضخم ويناسب العاب الار بي جي مثل ويتشر. ممكن اخذ لعبة جوفاء قصصيا لكن ممتعه في طريقة اللعب على اني اخذ لعبه برساله كبيره وقيم بلاي رديء . السؤال هو هل رضوان عنده الموهبه انه ينعش سوق الالعاب العربية الميت ويصنع لها هويتها الخاصه اشوف انه اخذ الطريق الامن ولو اني اكره اسم الفريق فلافل :/
 

L.O.R.D

True Gamer
انا اتذكر لعبة "تحت الرماد" وهي كانت قبل "تحت الحصار"
حاولت اشتريها،لكن سعرها كان غالي جدا ، كنت اشوفها ب 100 او 150 ريال، في سوريا سعرها وصل الى 1500 ليرة ، تحت الحصار كان سعرها رسمي 500 ليرة لما صدرت.
لكن في سوريا لما تروح لمحلات الألعاب مثل الجميلية في حلب وتشوف ألعاب AAA مقرصنة تنباع بـ 50 ليرة للقرص DVD و لعبة عربية على CD تنياع بـ 500 ليرة فصعب جدا احد يشتريها
ما اشتراها إلا اللي يبغى يدعمها أو متابعي اللعبة.
تسويقها كان ضعيف نوعا ما، مجرد ملصق واحد في عدة محلات.
حتى البائع لا يتكلم عنها.

لذا ما قدرت ألعبها، اعتقد اني قدرت احصل على ديمو للعبة كان متوفر ضمن قرص مليء بالبرامج التجريبية وقتها، كانت جميلة
اعتقد انها كانت عبارة عن مود من كونتر سترايك والتي كانت مشهورة بذلك الوقت.

لما شغلت اللعبة،الجرافيكس كان اقل بكثير من كونتر سترايك و التصويب كان سيء.
ما قدرت اكمل اللعبة وشغلت لعبة حقيقية بعدها.
 
التعديل الأخير:

Naif92

True Gamer
طيب اللعبة كيف (تحت الحصار) ؟
 
التعديل الأخير:

Ria

True Gamer
وكان يظن المجتمع العربي يهتم بالنوعية هذي وأكتشف أنه مهتم بالألعاب اللي رسالتها تكون زرف الجيوب
 

Qué mirás bobo

True Gamer
هل الالعاب التي تحمل رسالة تجلب عائد مادي؟
لا أعتقد أنّ هذا هو السؤال المناسب تماماً، السؤال عليه أن يكون: هل وجب على الألعاب أن تحمل رسالة بغض النظر عن مستواها؟
الحديث عن جلب عائد مادي هو حديث ثانوي ويأتي فيما بعد..
ماذا يعني ذلك؟
مازلنا لم نحصل على ألعاب عربيّة مواكبة للعصر، علينا أوّلاً أن نصل إلى مرحلة طرح لعبة بمرتبة "مقبول" في السوق العالمية لألعاب الفيديو، ومن بعد ذلك نستطيع ان نطرح رسالتنا.
إذا كانت اللعبة سيئة وهي تحمل رسالة فما هي الفائدة؟ كيف لها أن تصل إلى المتلقّي وهو لا يستطيع اكمال لعبة ما باخطاء تقنيّة فظيعة؟
الثقافة الأمريكية مثلاً تنتشر في العالم بسبب قدرتها على الاذهال في منتجاتها الترفيهيّة، لذلك، لكي ننشر رسالتنا علينا أن نُفكّر أوّلاً في تقديم منتج مصقول.
 

YazeedVx

True Gamer
مااعرف ليش كثير من العرب بتقديمهم لمختلف المنتجات الترفيهية يركزون على الرسالة وابراز الثقافة اكثر من اي شيء ثاني
استهدف العالم كله بلعبتك, ركز على الجودة بدل من تقديم رسالة او ابراز ثقافة وهالكلام كله, المهم انك تطلع شيء وينجح

بعد ماتنجح وتتوسع تقدر تبرز الثقافة وتحط رسائل وشخصيا اشوف الافضل مايكثر من هالشيء, وبصراحة مو ذاك الشيء الرهيب اني اشوف بطل لابس ثوب او شيء من هالكلام

متى ماركزنا على الجودة بدلا من اللعب على حبل العروبة بتطلع اشياء جيدة ان شاء الله
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
العرب داخلين تطوير الألعاب مع مفاهيم غلط, زي اللي مسويلك لعبه عن "القذاره في مصر" وجايبلك لعبه عن تنظيف الأوساخ في شوارع مصر وكأن هالشيء المفترض يكون "نقد مجتمعي".

الألعاب ما تختص بهالامور, أنا أتوقع بترفض كلامي, لكن بقولك ليش! 1- تنوير الفكر وكشف القضايا والفضايح اللي تقدمه السينما تقدمه "لجمهور" محدد هو رايح للسينما للأهداف مختلفه, هو غالباً متجهز عشان يقابل فلم يعلمه حاجه جديده عن المجتمع اللي عايشه, فلم يديه نظره مختلفه لقضيه شائكه, أما جمهور الجيمنج يبغوا ENTERTAMINT بحت في أغلبيتهم...السينما "حاضره" في قضايا المجتمع أكثر من الجيمنج 2- لما تدخل تطوير الألعاب فيه حاجتين, قصه وفيه حاجه إسمها جيمبلاي, في السينما القصه هي كل شيء في الفلم وكل أداه في خدمتها, في الألعاب لازم تلقى نقطة توافق بين الجيبملاي والقصه, والجيمبلاي جداً جداً يحد من كون القصه هادفه مجتمعياً, لأن عشان انقد المجتمع أحتاج أعطيك شخصيه "تعاني" في هالقضيه المحدده, مثال/ لما تجي تكلمني عن الهوملس PEOPLE في أمريكا, بتسوي لعبه عن شخصيه هوملس أولاً, وبعدين؟؟ فيه جيمبلاي, حدد هالجيمبلاي, بتكتشف حقيقة أن الجيمبلاي بينطلع UN CHALINGING وبعتمد على حركة الشخصيه, الأفكار محدوده محدوده جداً عشان تخدم عامل الجيمبلاي اللي بدونه اللعبه بتكون شيء عادي, فنقد القضايا المجتمعيه تحتاج تركيز على حاله, في الألعاب تحتاج "عالم" يوفرلك إمكانية التوافق...تحتاج تبتعد عن الواقع عشان تخدم كل عناصرك, الألعاب تقدر تسوي قصه عن الحب-الإنسانيه-الحرب-السلم, لكن ما تقدر تسوي شيء زي القذاره مصر, او مكب النفايات في لبنان, او حرية التعبير المفقوده في بلد معين.

المفهوم الغلط الثاني: عرض الثقافه, هذا الشيء دايماً يحد من أفكارنا أولاً, ثانياً/ حتى المطورين اليابانيين ألعابهم تاخذ طابع عالمي, لان ألعابهم تحتاج تبيع في كل العالم مش فقط في اليابان, وبما ان السوق عندنا جداً خالي أنا ما ادري إيش مبرر محدودية ألعابنا بثقافه محدده وكأنها "شرط", ما راح تبيع وأيضاً بتحد من أفكارك, خل ألعابك متقبله من كل العالم مثل ما تسوي ننتندو حالياً, وركز على الCRETIVITY وإدخل الصناعه بمفاهيم واضحه, او في اوساط مختلفه توفرلك البيئه اللازمه عشان تنقد مجتمعاتك وتستعرض تاريخها...روح لها.
 
التعديل الأخير:

HDNA

Ulfsaar
طيب اللعبة كيف (تحت الحصار) ؟
حملت اللعبة وشغلتها لكن اللعبة رفضت تشتغل على جهازي ويندوز 10
إذا عندك جهاز فيه نظام ويندوز XP المفروض اللعبة تشتغل عليه

العرب داخلين تطوير الألعاب مع مفاهيم غلط, زي اللي مسويلك لعبه عن "القذاره في مصر" وجايبلك لعبه عن تنظيف الأوساخ في شوارع مصر وكأن هالشيء المفترض يكون "نقد مجتمعي".

الألعاب ما تختص بهالامور, أنا أتوقع بترفض كلامي, لكن بقولك ليش! 1- تنوير الفكر وكشف القضايا والفضايح اللي تقدمه السينما تقدمه "لجمهور" محدد هو رايح للسينما للأهداف مختلفه, هو غالباً متجهز عشان يقابل فلم يعلمه حاجه جديده عن المجتمع اللي عايشه, فلم يديه نظره مختلفه لقضيه شائكه, أما جمهور الجيمنج يبغوا ENTERTAMINT بحت في أغلبيتهم...السينما "حاضره" في قضايا المجتمع أكثر من الجيمنج 2- لما تدخل تطوير الألعاب فيه حاجتين, قصه وفيه حاجه إسمها جيمبلاي, في السينما القصه هي كل شيء في الفلم وكل أداه في خدمتها, في الألعاب لازم تلقى نقطة توافق بين الجيبملاي والقصه, والجيمبلاي جداً جداً يحد من كون القصه هادفه مجتمعياً, لأن عشان انقد المجتمع أحتاج أعطيك شخصيه "تعاني" في هالقضيه المحدده, مثال/ لما تجي تكلمني عن الهوملس PEOPLE في أمريكا, بتسوي لعبه عن شخصيه هوملس أولاً, وبعدين؟؟ فيه جيمبلاي, حدد هالجيمبلاي, بتكتشف حقيقة أن الجيمبلاي بينطلع UN CHALINGING وبعتمد على حركة الشخصيه, الأفكار محدوده محدوده جداً عشان تخدم عامل الجيمبلاي اللي بدونه اللعبه بتكون شيء عادي, فنقد القضايا المجتمعيه تحتاج تركيز على حاله, في الألعاب تحتاج "عالم" يوفرلك إمكانية التوافق...تحتاج تبتعد عن الواقع عشان تخدم كل عناصرك, الألعاب تقدر تسوي قصه عن الحب-الإنسانيه-الحرب-السلم, لكن ما تقدر تسوي شيء زي القذاره مصر, او مكب النفايات في لبنان, او حرية التعبير المفقوده في بلد معين.

المفهوم الغلط الثاني: عرض الثقافه, هذا الشيء دايماً يحد من أفكارنا أولاً, ثانياً/ حتى المطورين اليابانيين ألعابهم تاخذ طابع عالمي, لان ألعابهم تحتاج تبيع في كل العالم مش فقط في اليابان, وبما ان السوق عندنا جداً خالي أنا ما ادري إيش مبرر محدودية ألعابنا بثقافه محدده وكأنها "شرط", ما راح تبيع وأيضاً بتحد من أفكارك, خل ألعابك متقبله من كل العالم مثل ما تسوي ننتندو حالياً, وركز على الCRETIVITY وإدخل الصناعه بمفاهيم واضحه, او في اوساط مختلفه توفرلك البيئه اللازمه عشان تنقد مجتمعاتك وتستعرض تاريخها...روح لها.

كلامك صحيح لكن انا كنت اتكلم عن إستهداف الجمهور العربي لا العالمي، هل أغلبية اللاعبين ممكن يشتري لعبة تشبه Warcraft مثل قريش أو مثل أي لعبة FPS مثل تحت الرماد وتحت الحصار؟
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
ماني شايف أي مشكلة في توجهه الحالي، هو حر ايش يبغى يسوي ولا فيه شيء يفرض عليه أن كل لعبة تطلع منه لازم تحمل "رسالة" ثقافية، الألعاب صناعة وجدت للتسلية والترفيه في المقام الأول، وممكن تحتوي رسالة فنية، وممكن لأ
الي ما يعجبه توجهه ويبغى هو يقدم "رسالة"، يسوي لعبة تحتوي على هالشي بدال لا يطالب فيه ناس آخرين فقط.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
كلامك صحيح لكن انا كنت اتكلم عن إستهداف الجمهور العربي لا العالمي، هل أغلبية اللاعبين ممكن يشتري لعبة تشبه Warcraft مثل قريش أو مثل أي لعبة FPS مثل تحت الرماد وتحت الحصار؟

عشان تستهدف جمهور وتجيب مبيعات, لازم في PROOF ان الجمهور ذا "موجود" في الواقع بمعنى هل هو كثير أو لا؟؟ السوق العربي ضعيف يا أخي, مضيعة وقت ومال وجهد إستهدافه لوحده.

حتى لما نجي نوجه ألعابنا لسوقنا "فقط" "لحاله" ننسى جانب "التنافسيه", أنت تتنافس مع كل لعبه في السوق سواءاً كانت غربيه او يابانيه لان العربي بيضل يشتري ألعاب من ثقافات مختلفه ويهمه اللعبه الممتعه والمشهوره أكثر, حتى ولو كان في سوق عربي فيضل فئه كبيره من الشباب فيه يشترو كود, لما تطرح لعبه فبس عربية الطابع والثقافه أنت تتنافس مع كود في السوق العربي, ونفس الشيء مع فيفا.

ما راح نقدر نساهم في الجيمنج وإحنا نركز على سوق ضعيف مثل هذا والتنافس فيه صعب, توجه للعالميه وخل العالم يشوف إبداعنا.
 

dro

Versus XIII Epic
ابغى اقول من اكبر اسباب حبنا لليابان سواء العاب او انمي انهم فهمو ثقافة و اجواء شعوب غيرهم مختلفة عن شخصياتهم و اجوائهم 180 درجة و قدرو يوصلو اجواء و ثقافة و تاريخ تلك الشعوب بشكل و مستوى افضل منهم حتى لول ! .. فلا تربط نفسك بثقافتك دائما ولا اقول انساها برضه

تعديل :

لول مطور الركاز شكله يقرأ تفكيري اعلن عن لعبته اليوم في TGXPO 2016 و هذا ما قصدت به بكلامي :

 
التعديل الأخير:

dro

Versus XIII Epic
متأكد؟ P:


هههه بس انا ذكرت بردي :

فلا تربط نفسك بثقافتك دائما ولا اقول انساها برضه

هم عملو الأثنين خخخ و با النسبة للعرضين كلهم شغلهم رهيب افضل بكثير من الركاز و فيه تطور ملحوظ
 

prince khalid

True Gamer
هم عملو الأثنين خخخ و با النسبة للعرضين كلهم شغلهم رهيب افضل بكثير من الركاز و فيه تطور ملحوظ
صحيح، الفكرة أساسا في لعبة بادية ليس سيئة P: فيها تنوع جميل، الأمر الذي أحبب للأمانة أن اللعبة ستصدر أولا كـEarly Access، خطوة موفقة لكي لا يقعوا في مشاكل لعبة الركاز (يشعر بالخجل بالدفاع عنها سابقا :oops:).
عموما، مازال لديه الحلقة الثانية من لعبة الركاز، 3 مشاريع دفعة واحدة، Naughty Dog العرب :D
 

Solay

Double Jumper
ابغى اقول من اكبر اسباب حبنا لليابان سواء العاب او انمي انهم فهمو ثقافة و اجواء شعوب غيرهم مختلفة عن شخصياتهم و اجوائهم 180 درجة و قدرو يوصلو اجواء و ثقافة و تاريخ تلك الشعوب بشكل و مستوى افضل منهم حتى لول ! .. فلا تربط نفسك بثقافتك دائما ولا اقول انساها برضه

تعديل :

لول مطور الركاز شكله يقرأ تفكيري اعلن عن لعبته اليوم في TGXPO 2016 و هذا ما قصدت به بكلامي :


منب من هواة هالنوعية من الألعاب بس للأمانه اللعبة شكلها متعوب عليها!!!

متأكد؟ P:


والله ياللعبة بتصير مليانه جليتشااااات.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
ابغى اقول من اكبر اسباب حبنا لليابان سواء العاب او انمي انهم فهمو ثقافة و اجواء شعوب غيرهم مختلفة عن شخصياتهم و اجوائهم 180 درجة و قدرو يوصلو اجواء و ثقافة و تاريخ تلك الشعوب بشكل و مستوى افضل منهم حتى لول ! .. فلا تربط نفسك بثقافتك دائما ولا اقول انساها برضه

تعديل :

لول مطور الركاز شكله يقرأ تفكيري اعلن عن لعبته اليوم في TGXPO 2016 و هذا ما قصدت به بكلامي :


برافو, الجيمبلاي فيه أدوات تُستهلك وتقدر تنتقل بالأزمان عشان تشوف حالة البيت ,البيت تصميمه جداً رهيب, الأصوات مضبوطه, الإضاءه جيده.

صفقه لهم, ولابد مدير سيمافور يطِلع على الردود هنا, هنا أكثر لاعبين محترمين ممكن تستفيد منهم, خبرات في كل الجنراز.
 
أعلى