hits counter

رحلة في أعماق صناعة الأنمي الياباني ( من الألف إلى الياء )

hussien-11

Senior Content Specialist
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

الأنمي الياباني .. الهواية التي أحببناها و عشقناها جميعاً
أحببناها بجمال رسومياتها .. و أناقة شخصياتها و عذوبة ألحانها .. و ما تملكه من مزايا على الصناعات الأخرى
ربما آن الأوان لنسأل أنفسنا، كيف تتحول الرسمات إلى عمل ينبض بالحياة ؟ كيف تدب فيها الروح ؟
من المسؤول عن عملية الصناعة هذه ؟ من الممول .. وما هي خطوات عملية إنتاج الأنمي الياباني ؟
دعونا نغوص في أعماق هذه الصناعة لنخرج خباياها الدفينة الكامنة في الأعماق
لنتعرف معاً على خطوات عملية صناعة الأنمي الياباني
وعملية صناعة الأنمي
هي عملية صعبة و مكلفة للغاية و معقدة جدا
وتمر بالكثير و الكثير من الخطوات و المراحل البيروقراطية قبل أن تصل إليك كمشاهد

مرحلة التخطيط

الخطوة الأولى لعملية إنتاج أي أنمي هي مرحلة التخطيط التي تسبق عملية الإنتاج الفعلية، من الممكن أن تسمى هذا المرحلة Pre Production أو ما قبل الإنتاج
في هذه المرحلة يقرر منتج يعمل في مكتب إنتاج تابع لإحدى شركات النشر ( مثل Aniplex ) أن يقوم بصناعة أنمي جديد، و معظم أعمال الأنمي هي أعمال مقتبسة من أعمال فنية أخرى ( مانجا - لايت نوفل - فيجوال نوفل - أوتومي جيم ) وليست أصلية

حتى يتم الحصول على "الضوء الأخضر" لإنتاج مشروع أنمي جديد، يجب أن يوافق المانجاكا أو كاتب العمل الأصلي على المشروع، و هذه عملية إجبارية بحسب القانون الياباني، فلا يمكن تحويل مانجا أو فيجوال نوفل إلى أنمي بدون موافقة المؤلف الأصلي، ليس ذلك فحسب، بل يوفر القانون الياباني أيضا للمؤلف الأصلي الحق في اتخاذ كافة القرارات الرئيسية و المهمة أثناء مسار عملية الإنتاج، فلا يحق لاستوديو أن يتصرّف في أنمي معين بتغيير مقاطع مهمة عن العمل الأصلي إلا بموافقة صاحب العمل، و لأن المؤلف الأصلي عادة ما يكون مشغولاً بالعمل ولا يمتلك الوقت للإشراف على القرارات المصيرية، فهو عادة يوقع عن التنازل عن حقوقه لشركة النشر التي ستشرف على العمل

الكثير من أعمال الأنمي انتهى بها المطاف مشابهة للعمل الأصلي، و الكثير من الأعمال عارضت وجهة نظر المؤلف الأصلي بل و لم تحصل على رضاه

بعد توفير الضوء الأخضر، يبدأ المنتج بمحاولة لتجميع مجلس الإنتاج أو ما يعرف بالـProduction Committee

الـProduction Committee هو الجهة الرئيسية المسؤولة عن تمويل الأنمي

حيث يقوم المنتج بالاتصال بعدد من المنتجين و ممثلي الشركات التي قد تستفيد من صنع هذا الأنمي بطريقة أو بأخرى، شركة لصناعة الدمى يمكنها أن تستفيد بصناعة دمى و بيعها، شركة تسجيلات قد تستفيد بتسويق أحد فنانيها الجدد عن طريق أداء أغنية الافتتاح، و ما إلى ذلك، و في النهاية يتم تكوين مجلس من عدة شركات يتقاسمون فيما بينهم تكاليف إنتاج العمل

وتكاليف إنتاج الأنمي تقسم إلى جزئين : نصف الميزانية تقريبا تذهب إلى العمل نفسه، حيث يكلّف إنتاج الحلقة الواحدة مبلغاً يتراوح بين 100 ألف إلى 300 ألف دولار أمريكي أو أقل أو أكثر، و ذلك على حسب طبيعة الحلقة، أما النصف الثاني من الميزانية فيذهب إلى القناة التلفزيونية من أجل تغطية تكاليف البث التلفزيوني ( ما لم ترغب المحطة بتمويل العمل من تلقاء ذاتها )، و بالطبع تختلف تكاليف البث التلفزيوني حسب الفقرة المستخدمة ووقت العرض .. بذلك ستجد بأن عملية إنتاج الأنمي الياباني مكلفة جدا، مسلسل Fullmetal Alchemist تكلّف إنتاجه 500 مليون ين ياباني.

مع تجمّع الشركات الراغبة بتمويل العمل يتم جمع الطاقم الأساسي الذي سيرسم الملامح و الخطوط الرئيسية للمسلسل، ثلاثة أشخاص بالتحديد تقع على عاتقهم المسؤولية الأكبر : المنتج و المخرج و منسق النصوص، حيث يقوم هؤلاء الثلاثة برسم الملامح الرئيسية للأنمي : ما هو الاتجاه الذي سيأخذه الأنمي مقارنة مع المانجا ؟ ما هو السوق المستهدف من الأنمي و ما هو نموذج التسويق الذي سيتم اتباعه ؟ كم سيكون عدد الحلقات ؟ يتم الاتفاق على كافة هذه التفاصيل و يقوم المخرج و منسق النصوص برسم الخطوط الرئيسية للمشروع و الاتفاق على رؤوس الأقلام التي تحدد توجه العمل بالكامل، وبناء على الخطوط التي يحددها المخرج و منسق النصوص، يتم تعيين بقية أفراد العمل لإنتاج الحلقات.

productioncommittee.jpg

( مجلس إنتاج و تمويل فيلم جيبلي الشهير آريتي )

مرحلة الإعداد

في البداية يتم إعداد Concept العمل، و على أساسه يتم تسويق العمل إجمالاً
ثم ننتقل إلى مرحلة تصميم الشخصيات، و تصميم الشخصيات "غالباً" يأتي بصورة مبسطة عن المانجا من أجل سلاسة عملية التحريك
وأخيرا تصميم الخلفيات وكثيراً ما تكون مستوحاة من أماكن واقعية.


مرحلة الإنتاج

تستغرق عملية التخطيط لإنتاج أنمي معين عدة أشهر من المباحثات و المفاوضات، و فيما تقع على عاتق المنتج مسؤولية ضمان جودة العمل و السير على الجدول المحدد للعمل، تقع على المخرج مسؤولية العمل مع باقي أفراد الاستوديو و مع منسق النصوص لضمان مستوى العمل و موافقته للرؤية التي حددها المخرج.

أول خطوة في عملية الإنتاج أو صناعة الأنمي هي كتابة نصوص الحلقات، تتم كتابة النصوص عن طريق كاتب واحد
أو مجموعة من الكتاب المختلفين مستندين على رؤوس الأقلام التي أعدها منسق النصوص و ملتزمين بها تماماً
ومنسق النصوص قد يشارك شخصياً في عملية الكتابة و قد لا يشارك فيها نهائياً و قد يكتب النص بالكامل أحياناً.

بعد الانتهاء من كتابة النص، تتم مراجعة النص و الموافقة عليه من قبل المنتج و المخرج و ( أحيانا ) مؤلف العمل الأصلي
بعد ذلك يقرر مخرج الحلقة كيف ستظهر هذه النصوص على الشاشة في تلك الحلقة، ويشرف عليه في ذلك مخرج المسلسل الذي يمتلك الكلمة النهائية بخصوص التوجه الفني و القرارات الحاسمة للحلقة
على كل حال، مخرج الحلقة هو الأكثر قرباً من عملية التطوير، وتقع على عاتقه في الأغلب مسؤولية المظهر و المستوى النهائي للحلقة

و الآن، نأتي إلى مرحلة الـStoryboard، والستوري بورد يتم تشكيله عن طريق مخرج العمل
في العادة، يمتلك العمل الواحد عدة ستوري بوردز، وقد يستغرق الستوري بورد في تخطيط الحلقة الواحدة ما يقارب ثلاثة أسابيع

الستوري بورد يقوم ببناء الحلقة بالكامل على أوراق بحجم A4
وعلى هذه الأوراق يتم تحديد العناصر التالية :

Layout : مخطط الحلقة الذي يمثل بداية عملية الرسوم، و يتم فيه رسم الملامح الأساسية لنوعية الآرت التي ستظهر في العمل، و آرت الخلفيات المستخدم، التفاصيل قليلة بالطبع لأن عملية الآرت سيشرف عليها لاحقا مخرج الرسوم و الرسامين و المحركين.

img_16611.jpg

( مخطط من أنمي Black Rock Shooter )

عدد اللقطات : اللقطة ( أو الـCut في العرف الفني ) وتمثيل التصوير الواحد، تحتوي حلقة الأنمي في المتوسط على 300 لقطة، و في الغالب عدد لقطات أكبر يعني جودة أعلى و عبء إضافي في العمل على الستوري بورد.

مدة اللقطة : كل لقطة يتم تحديدها بمدة زمنية وعدد معين من الإطارات، لنقل مثلا 5 ثوان و 10 إطارات، بما يتناسب مع مدة الحلقة وعدد الإطارات المتاحة لكل حلقة ( و عدد الإطارات المتاح تحكمه الميزانية )

الحوارات : مأخوذة من السكربت مباشرة

الحركة : حركة الممثلين ( الشخصيات المرسومة يتم اعتبارها على أنها بديلة للممثلين الحقيقيين ) و حركة الكاميرا من تقريب و تبعيد، كل هذه الأمور يتم تحديدها عن طريق الستوري بورد بشكل مبسط


عملية التحريك

بما أن الستوري بورد وضع المخططات و الملامح الكاملة إلى الحلقة، يتبقى لدينا عملية تشكيل الرسوم، و هي عملية تتم على عدة مراحل، المرحلة الأولى في تشكيل الرسوم هي مرحلة الـKey Animation، لكل عمل فني مفاتيح خاصة يُبنى عليها و الأنميشن لا يشذ عن القاعدة، حيث يقوم الـKey Animator برسم الرسومات الرئيسية التي سيُبنى عليها المشهد بناء على عدد الـCuts، حيث يقوم برسم الإطارات الأساسية لكل Cut على حدة، و بالطبع يعمل عدة أشخاص بوظيفة الـKey Animator على الحلقة الواحدة، و كل منهم يتناول Cut مختلف في آن واحد، فيرسم مثلا إطاراً يجسد وضعية الشخصية في بداية اللقطة و إطارا آخر يمثل تحريك وجه الشخصية و إطارا ثالثا يمثل وضعية الشخصية في نهاية الـCut.

و بالطبع، فإن عدد الإطارات أو الرسومات الأساسية محدودة في ظل الميزانية

وبعد ذلك تأتي عملية الـ In-between Animation، و في هذه العملية يقوم الرسامون بـ"ملىء الفراغ" بين الإطارات الرئيسية Key Frames، صانعين بذلك كافة اللقطات الباقية التي تحتاجها الحلقة، و طبقاً لمعلوماتي الخاصة فإن أجرة الرسام على الإطار الواحد تتراوح بين 3 إلى 5 دولارات.

وبالطبع يفخر الأنمي الياباني بأنه لا زال يُرسم يدوياً ! إن أرقى الفنون في تاريخ البشر هي الفنون التي تعتمد على اللمسة البشرية للإنسان، الذي يضيف رؤيته الخاصة للعمل الفني بطريقة لا يمكن أن تؤديها أجهزة الكمبيوتر و خلافه، ربما تلعب برامج الكمبيوتر دوراً كبيراً في إنتاج الأنمي إجمالاً لكن اللمسة اليدوية تبقى هي الأساس لهذا الفن الجميل.

ويأتي دور مخرج الرسوم Animation Director ليراجع كافة الإطارات التي رسمها الرسامون، حيث يتأكد من مطابقتها للكونسبت و التصاميم الأصلية، و يقوم بإجراء التعديلات عندما يلزم ذلك و حتى إعادة رسم بعض الإطارات بالكامل أحياناً

أما المخرج فهو يعمل مع المحركين والرسامين حتى تتطابق رسوماتهم للتصور الأصلي الذي أعده الستوري بورد بناء على تعليمات المخرج الرئيس و منسق النصوص.

والنتيجة النهائية كالتالي :


1277340610555.gif


اللقطة الأولى : Key Frames
اللقطة الثانية : الإطارات الأساسية مع الـ In-between Animation
اللقطة الثالثة : المظهر النهائي في الأنمي بعد إضافة الخلفية و تلوين المشهد عن طريق برامج الكمبيوتر ( في الماضي كان يتم تلوين الأنمي يدوياً )

إن عدد الإطارات المرسومة يدويا و المستخدمة في حلقة الأنمي كبيرة حقا، و تصل في معدلها إلى 3000 رسمة يدوية
يتم تقليل عدد الإطارات أحيانا عن طريق الصور و الخلفيات الثابتة التي لا تتطلب الكثير من الرسومات لتحريكها، و يبرع المخرج أحيانا في استعمال مهاراته الخاصة لتقليل عدد الإطارات و اللاعتماد على التصوير الفني في العمل لإظهار جمالية الرسوم، على سبيل المثال : الحلقة الأولى في إيفانجليون استعملت 700 إطار، بينما استعملت حلقة آنجل بيتس الأولى 11 ألف إطار.

بعد القيام بعملية التلوين، تتم إضافة المؤثرات الخاصة SFX ، و بعد ذلك يأتي دور التحرير، وعملية التحرير تتم تحت إشراف المخرج بالطبع، حيث يتم تجهيز الرسوم المتحركة لإضافة المؤثرات الصوتية والتمثيل الصوتي، يتم تسجيل أداء الممثلين و إضافتها للأنمي، و من ثم تتم إضافة المؤثرات الصوتية، و أخيراً .. الموسيقى

و الموسيقى يتم تلحينها بشكل منفصل، إلا أن ذلك لا يمنع وجود بعض الحالات التي يقوم فيها الملحن بتلحين مشهد معين بناء عليه وليس بشكل منفصل، وبالطبع فإن المخرج مسؤول أيضا عن تنسيق الموسيقى و اختيارها لتتلائم مع مشاهد الحلقة .. و بعد ذلك تصبح حلقة الأنمي جاهزة.


الدخل المادي

يعتمد الدخل المادي للأنمي الياباني على مبيعات الأقراص الليزرية DVD's
وهذه الأقراص عادة تكون مرتفعة الثمن، إذ يكفي بيع القليل منها أحياناً لتغطية نفقات الأنمي و تحقيق الأرباح
و تحقق 70% من أعمال الأنمي أرباحاً، إلا أن تحقيق الأرباح لا يأتي في يوم و ليلة .. ويستغرق أحيانا سنوات و سنوات من بيع الأقراص
وإعادة عرض الأنمي و بيع المجسمات و ما إلى ذلك

DVD-Anime.jpg


ما هو سر الأسعار المرتفعة للأقراص ؟

هذا السؤال يدور ببال الكثير من مشاهدي الأنمي
لماذا تكون أقراص الأنمي مرتفعة الثمن ؟ القرص الواحد يحتوي على 2-4 حلقة و يكلف أكثر من 90 دولاراً
مما يجعل تكلفة امتلاك المسلسل كاملاً تصل إلى مئات الدولارات !
في الحقيقة، السبب الحقيقي في ذلك يعود إلى محلات الفيديو المتخصصة
حيث كان صانعو الأنمي يقومون بتوزيع أشرطة الفيديو بهذه الأسعار على محلات الفيديو التي تقوم بتأجيرها للمستهلك
حيث تتكفل مبيعاتهم إلى محلات الفيديو بتغطية تكاليف العمل و تحقيق بعض الأرباح
فهذا السعر بالأساس وضع ليتم بيع الأقراص أو الأشرطة بعدد محدود إلى المحلات و ليس للأفراد
إلى أن بدأ مجتمع الأوتاكو بشراء هذه الأقراص الليزرية في عصرنا الحالي بسعرها المرتفع بغرض التجميع
وبذلك استمر المنتجون بالبيع بهذه الأسعار المرتفعة
و في الحقيقة فإن منتجي الأنمي الياباني قد حاولوا من قبل أن يقللوا الأسعار إلا أن هذه الخطوة لم يثمر عنها أي زيادة ملحوظة في المبيعات

ومن هنا .. أتى "الانقلاب" في صناعة الأنمي الياباني
حيث توقفت محلات الفيديو و بيع الأقراص عن شراء أي عمل أنمي بهدف التأجير، حيث ضعفت ظاهرة الإيجار في اليابان بشكل كبير .. و أصبحت المحلات متخصصة في البيع للمستهلك
و المستهلك الياباني عادة لا يكترث ببناء مكتبة في منزله، و ذلك لصغر حجم منازل اليابانيين
المعجبون الأوفياء فقط هم من يقومون بشراء العمل، و هم في الغالب فئة الأوتاكو
مما جعل فئة الأعمال الموجهة للأوتاكو في ازدياد كبير و ملحوظ، على حساب تراجع الأعمال الأخرى التي لم تعد ربحية، و لم يعد منتجوها قادرون على سداد تكاليف إنتاجها إلا بصعوبة بالغة

من الجدير بالذكر بأن بعض أعمال الأنمي لا تعتمد على الأقراص لتحقيق الأرباح
فأعمال الأطفال مثلاً تحقق الأرباح من بيع الألعاب Toys و المواد الدعائية مثل القمصان
وهناك أعمال يتم صناعتها بغرض التسويق للعبة أو لمانجا ( و تتحمل ميزانية إنتاجها الشركة المالكة للعمل الأصلي بالكامل ضمن كلفة تسويق المنتج ) و تساهم في رفع مبيعاته لتغطي تكاليف الإنتاج

على أية حال، يبقى الـDVD الوسيلة الرئيسية للدخل لمعظم أعمال الأنمي
وسعر الديفيدي يتم تقسيم أمواله بين جميع الأطراف
المحل والشركة المنتجة للأقراص و شركة النشر
يحصل المخرج و منسق النصوص و المؤلف الأصلي للعمل على 1.7% من قيمة الدخل
ويحصل مؤدو الافتتاحية و النهاية على نفس النسبة من الأموال 1.7% مع كل قرص مباع
في البداية تتم تغطية تكاليف التصنيع و التسويق
ومن ثم يحصل مجلس الإنتاج على الأموال التي دفعها على العمل

مبيعات الأقراص في غاية الأهمية، إذ يكفي بيع 8000 آلاف قرص من فوليوم واحد لأنمي ميزانيته 2 مليون دولار، لتغطية تكاليف العمل بأكمله قبل إصدار بقية الفوليومز
التي تتحول إلى أرباح في المرحلة التالية ! و لذلك يسعى المنتجون و تسعى الشركات للتحكم الكامل و المطلق في الأسعار، و يحرصون كل الحرص على عدم وصول الأقراص الغربية الرخيصة "جدا" للسوق الياباني ( و هذا يفسر ظاهرة الـRegion Lock لأجهزة الألعاب على سبيل المثال )

بالطبع هناك الكثير من التفاصيل الأخرى التي تشمل عملية الترخيص في الغرب مما قد يدرّ الكثير من الأموال الإضافية على مشروع ما، و عملية تحصيل الأرباح من خدمات الستريمنج الحديثة
إلا أنها ليست بتلك الأهمية مقارنة مع ما ورد في الأعلى
فالأنمي الياباني موجه في صميمه للسوق المحلي ( على عكس الوضعية الحالية لصناعة الألعاب في اليابان ) مصدر الدخل الرئيسي لهذه الصناعة
لذلك تتم صناعة الأنمي مع مراعاة السوق المحلي أولاً و أخيرا مع بعض الاستثناءات :)




تم بحمد الله.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
شكرا حسين على هذا التقرير المرجعي.
نعم هذه هي الحقيقة فمظهر الانمي الذي نشاهدة اخيرا لا يأتي الا بعد تمحيص وشغل طويل المدى،مشكلة الربح تبقى هي المعضلة العظيمة التي تواجه الصناعة فعندما يتم تقرير انمي ما على حسب اهواء مجموعة من الناس ذوي الميول الغريبة حينها فقط ينتهي شيء اسمة التجديد ويفتقد الابداع المنتظر.
 

somi

True Gamer
كل ذا المرض وفي النهايه تطلع لنا الحلقة جاهزة ونشوفها ولانصرف شي من جيبنا ، وتستمر الحياه :laugh::

شكرا حسين .
 
التعديل الأخير:

AMASJ1414

True Gamer
يعطيك العافية

فقط عندي سؤال لك هل تفضل الاعمال المقتبسة او الاورجنال

بالفعل الانمي صناعة جدا عظيمة و عريقة و تاكد ذلك من خلال موضوعك الشيق

و مشكلة الصراحة ان القناة لا تتكلف بميزانية العمل عندنا القناة هي التي تقوم بشراء العمل في اليابان العكس انت من تدفع قيمة البث و ايضا لا تحصل على اموال الاعلانات

ما احس ان هذا اللي خرب صناعة الانمي كيف انا اللي ادفع قيمة البث و لا احصل على اموال الاعلانات ؟

و ايضا اطر الى الاعتماد على DVD و البلوراي التي يسهل تهكيرها

و كمان نسيت تجارة الفقر بانداي خبيرة في هذا الشيء

على العموم عرفت ليش اعمال خطيرة مثل فتيان القرن العشرين لا تصبح انمي لان ليس لها ربح مضمون عكس اعمال الموي او الشونين القتالي المتكرر -___-

و شكرا لك مجددا
 

Gamer-89

Banned
صناعة الإنمي والإنميشين حلوة وممتعة ، لكن لمن تقارنها بإنميشين ديزني تحس بفرق حقيقي .. للأمانة أحس ديزني تمتلك لمسة فنية بشرية أكبر بعكس الإنمي تحسه مكرر من بعض وكومبيوتر .

طرزان :""(

[video=youtube;lfciC33t3M0]http://www.youtube.com/watch?v=lfciC33t3M0[/video]

شوف الإنميشين على أصوله ، المشاعر ... نوعية الرسم المتفردة ، زوايا التصوير ، كل شي يصرخ إبيك .

[video=youtube;GU06m802pDc]http://www.youtube.com/watch?v=GU06m802pDc[/video]

فانتازيا ما أذكر إني شفت إنميشين مثله وبمستواه .
 

abdullah-kh

رجل من العامة
Gamer-89
اتفق معاك بشكل كامل لكن هذا اصبح حديث كحديث الاولين وذكرى جميلة فقط لانه ديزني بطلة الرسم اليدوي للاسف،لكن اقول انه جيبلي منافس قوي جدا لديزني،شخصيا افضلها على ديزني بكثير،فيلم قلعة السماء شيء مستحيل تشوفه الا من جيبلي بكل امانة،المخيلة الفانتسية عند استديو جيبلي شيء خارق للغاية.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
صناعة الإنمي والإنميشين حلوة وممتعة ، لكن لمن تقارنها بإنميشين ديزني تحس بفرق حقيقي

أعمالهم كانت رهيبة، مع انه فريق الرسم هذا ديزني طردته بالكامل من بدايات الألفية و حولت كل شغلها للـCG
لكن ما تقدر تقارن بين فيلم بميزانية ضخمة جدا مع مسلسل عادي، المقارنة بتكون ظالمة هنا. إجمالا اليابانيين ملوك الأنميشن وإنتاجهم له يمثل 70% من الإنتاج العالمي.
 

Gamer-89

Banned
Gamer-89
اتفق معاك بشكل كامل لكن هذا اصبح حديث كحديث الاولين وذكرى جميلة فقط لانه ديزني بطلة الرسم اليدوي للاسف،لكن اقول انه جيبلي منافس قوي جدا لديزني،شخصيا افضلها على ديزني بكثير،فيلم قلعة السماء شيء مستحيل تشوفه الا من جيبلي بكل امانة،المخيلة الفانتسية عند استديو جيبلي شيء خارق للغاية.

كل له ستايل وأكيد ستوديو جبلي اسطورة وأعماله من أفضل التحف في عالم الإنميشين ، لكن القدرة الفنية لمحركي ديزني ما أعتقد في استوديو في العالم يقدر يجيبها ، وحتى ديزني نفسها حالياً يمكن ما تقدر تجيب مستواها القديم ، نعومة الإنميشين والتحريك والإخراج وأسلوب الطلاء شي يفوق قدرات التصور البشري ، لحدة الحين كل ما اشوف فانتازيا أو طرزان أقول هذا عمل من الجن مش عمل أوادم .
 

R&R

Hardcore Gamer
ديزني وجيبلي ناسي بالزبط بس كأني قرأت أن بينهم عقد أو شئ زي كذا المهم أن جيبلي معترف فيه من قبل ديزني لكن لو نأخذ من منظور آخر ميزاكي يمثل 60 % من جيبلي وديزني شركة عملاقة لا تعتمد على شخص بعينه بل إبداع من عده أشخاص للتوضيح أنا ما أقول أن لو راح ميزاكي راح يفشل جيبلي لأن جيبلي أصبح شبه ماركه حتى لو نزل شيئ سيئ راح يبيع (إلى الان ما نزل ) لكن راح يفقد أسمه مع الوقت إلا إذا أنضم مبدعين أو يرث الإبداع جورو الذي ما زلت أرى فيه مخرج عادي أكتسب أسم أبيه لكن ما زلت مقتنع أن جيبلي يتمركز حول ميزاكي .
 

s3rorh

True Gamer
تقرير رهيب ... عاشت ايدك

بس في شي كنت متمني إنك تتطرق له .... وهو سبب توفر الحلقات على الأنترنت بيوم معين من الأسبوع !! ... و كيف هالشي ممكن يعود بالربح على أنمي ما ... بل أيضا هالسؤال يشمل المانجا !!!
 

AMASJ1414

True Gamer
تقرير رهيب ... عاشت ايدك

بس في شي كنت متمني إنك تتطرق له .... وهو سبب توفر الحلقات على الأنترنت بيوم معين من الأسبوع !! ... و كيف هالشي ممكن يعود بالربح على أنمي ما ... بل أيضا هالسؤال يشمل المانجا !!!


لانها تعرض في ذلك اليوم

الاحد العمالقة و ون بيس و غيره

المانجا مثل شونين جنت تصدر يوم الثلاثاء او الاربعاء غير منتذكر

مانجا كونان يوم السبت او الاحد

كلها محددة بتاريخ معين

انميات الصباح تكون مخصصة للاطفال و غيره مثل هانتر حاليا
انميات المساء هي التي تكون عنيفة و تحت تصنيف 17+ مثل اعمال السنين المعروفة
 

s3rorh

True Gamer
عزيزي عبدالرحمن .. ما فهمت سؤالي ... سؤالي بشكل أبسط هو :

دام إنتاج الأنمي .. بالأول و الأخير هو بزنس ... والمقصد من وراه هو الربح المادي * حاله حال أي منتج * ... طيب ... الحلقات مين ألي يرفعها للأنترنت ؟؟ و كيف هالشي من الممكن أنه يفيد الشركه المنتجه للأنمي !!

لأنه مذكور فوق بأنه الـDVD جداً مكلف ... ويحتوي فقط على 4 حلقات ... فا المفروض بأنه الشركه المنتجه تسعى جاهده بأنه حلقاتها ما تتسرب للأنترنت ... علشان البيع يزيد !!! و تصدر نسخ مترجمه عالميه .. علشان تحقق مبيعات اكثر !
 

abdullah-kh

رجل من العامة
كل له ستايل وأكيد ستوديو جبلي اسطورة وأعماله من أفضل التحف في عالم الإنميشين ، لكن القدرة الفنية لمحركي ديزني ما أعتقد في استوديو في العالم يقدر يجيبها ، وحتى ديزني نفسها حالياً يمكن ما تقدر تجيب مستواها القديم ، نعومة الإنميشين والتحريك والإخراج وأسلوب الطلاء شي يفوق قدرات التصور البشري ، لحدة الحين كل ما اشوف فانتازيا أو طرزان أقول هذا عمل من الجن مش عمل أوادم .
لا اختلاف هنا ابدا حول قوة الانيمشن والتحريك عند ديزني،اصلا الي ينكر هذا الشيء مجحف كبير،لكن القصة تفضيل شخصي فقط لا غير.
فيلم فانتازيا المشهد هذا
[video=youtube;_8szVCpA3qA]http://www.youtube.com/watch?v=_8szVCpA3qA[/video]
مشهد خارق للغاية،من افضل لحظاتي في الميديا بشكل عام والانيمشن بشكل عام،هذا وفيلم الاسد الملك هم ديزني بالنسبة لي.
وعندك هذا الفيلم السريالي القصير المستوحاة من لوحة لسلفادور دالي.

[video=youtube;1dIznsAdTOE]http://www.youtube.com/watch?v=1dIznsAdTOE[/video]

فن وابداع يا اخي ابغى ديزني هذه ترجع ما ابغى cg الممل :crying::crying:
 

Gamer-89

Banned
أعمالهم كانت رهيبة، مع انه فريق الرسم هذا ديزني طردته بالكامل من بدايات الألفية و حولت كل شغلها للـCG
لكن ما تقدر تقارن بين فيلم بميزانية ضخمة جدا مع مسلسل عادي، المقارنة بتكون ظالمة هنا. إجمالا اليابانيين ملوك الأنميشن وإنتاجهم له يمثل 70% من الإنتاج العالمي.

من وين جبت النسبة ؟ ، طبعاً أتفق وياك إن اليابان حالياً هي سيدة الإنميشين التو دي .
 
التعديل الأخير:

AMASJ1414

True Gamer
عزيزي عبدالرحمن .. ما فهمت سؤالي ... سؤالي بشكل أبسط هو :

دام إنتاج الأنمي .. بالأول و الأخير هو بزنس ... والمقصد من وراه هو الربح المادي * حاله حال أي منتج * ... طيب ... الحلقات مين ألي يرفعها للأنترنت ؟؟ و كيف هالشي من الممكن أنه يفيد الشركه المنتجه للأنمي !!

لأنه مذكور فوق بأنه الـDVD جداً مكلف ... ويحتوي فقط على 4 حلقات ... فا المفروض بأنه الشركه المنتجه تسعى جاهده بأنه حلقاتها ما تتسرب للأنترنت ... علشان البيع يزيد !!! و تصدر نسخ مترجمه عالميه .. علشان تحقق مبيعات اكثر !

للاسف ما تفيد الحلقات التلفازية في شيء

لكن من وجهة نظري عادي رفع الحلقات التلفزيونية لان خلاص هن دفعوا قيمة الحلقة و القناة كسبانة من الاعلانات لذلك رفع هذا النوع من الحلقات ليس به شيء

المشكلة تكمن في اقراص البلوراي سهلة التهكير و التي تخسر الشركات المنتجة بشكل كبير لانتشارها السريع الا محبين الانمي نفسه لانهم يعرفون انه في النهاية الخاسر الاكبر

و كمان تصدق ان في البعض هنا راح يشتري شريط انمي ؟

البعض حلل التهكير في PS3 و الاكس بوكس من راسه مع انه مثبت في الشرع انه محرم و سرقة
 

MH MD

Administrator
Administrator
شكرا حسين عالموضوع :)

أحب أعطي معلومة صغيرة فيما يتعلق بأرباح الأقراص، مثلما ذكر حسين ان لو المبيعات وصلت 8000 نسخة فهذا يعتبر انه الانمي حقق أرباح، لكن أحب اتكلم عن المبيعات مع شوية تفصيل وذكر أمثلة

بعض الانميات ما تحقق أرباح لكنها ممكن توصل لنقطة التعادل ، Break Even Point ويعرف أيضا بخط منابي Manabi Line وهو حاجز ال4000 نسخة، هذا الرقم معناه ان الانمي بالكاد غطى مصاريف انتاجه، فلا هو ربح ولا هو خسر، ما أقل من ال4000 نسخة يعتبر خسارة

بعض الانميات توصل لحاجز ال20000 نسخة، ويعتبر نجاح كبير ويكون اسم الانمي مسموع حتى للناس العاديين وغير الأوتاكو، مثل فل ميتال ألكميست بروذرهود وتينجين توبا جورين لاجن

من 30000 إلى 50000 نسخة تعتبر مبيعات تاريخية ويكون العمل Hit محترم ، مثل كي-أون! وسوزوميا هاروهي وفل ميتال ألكمست

من 50000 إلى 100000 نسخة تعتبر مبيعات أسطورية وشبه مستحيلة ! في تاريخ الانمي كله من الانميات التلفزيونية ما وصلها غير 3 أنميات فقط وهم جاندام وباكيمونوجاتاري ومادوكا ماجيكا، على الرغم من ذلك، الأفلام و الأوفات ممكن توصل لهذا الرقم عادة مثل أفلام كارا نو كيوكاي وجاندام سييد

ما فوق ال100000 نسخة رقم مخصص للأفلام والأوفات فقط مثل أفلام ايفانجليون وجاندام يونيكورن
 

alruqeishy

فريق الأنمي ๏̯๏
مشكور حسين المعلومات الي قدمتها أعتقد مهمة لكل محب أنمي وتخليه يتعرف بشكل أكبر على هذي الصناعة الرائعة
صناعة الأنمي واحدة من الأشياء الي دائما حبيت أعرف عنها بشكل كبير والمجهود المبذول لإصدار حلقة واحدة من الأنمي ليس هينا على الإطلاق.
 

Salman

True Gamer
يعطيك العافية حسين؛ معلومات كان لا بد تتوثق وترسخ في أذهان الجميع.


بعض الانميات ما تحقق أرباح لكنها ممكن توصل لنقطة التعادل ، Break Even Point ويعرف أيضا بخط منابي Manabi Line وهو حاجز ال4000 نسخة، هذا الرقم معناه ان الانمي بالكاد غطى مصاريف انتاجه، فلا هو ربح ولا هو خسر، ما أقل من ال4000 نسخة يعتبر خسارة

النطقة اللي تكلم عنها محمد تعتبر سبب أساسي لتنوع منتجات صناعة الأنمي. تحقيق الربحية في صناعة الأنمي ليس بالأمر الصعب إذا ما قورن بالصناعات الأخرى، ولذلك يكفي لجنة الإنتاج (Production Committee) أن تكون هنالك شريحة "مضمونة" ستقوم بشراء الأنمي لتعطيه الضوء الأخضر. من الممكن إنتاج أنمي ذو طابع فني ثقيل غير موجه لعموم الجمهور، وطالما أن هنالك 4000-5000 شخص مهتم، الأنمي سيصل لنقطة التعادل وربما يحقق بعض الأرباح، وتنطبق نفس القاعدة على أعمال الشوجو والجوسيه والسينين مثلاً.

صناعة الأنمي مبنية على "الاختصاص" بصورة كبيرة، والأعمال المينستريمية تعتبر قليلة بالمقارنة. نقطة تخفى للأسف على الكثير من الناس المتحفظة على الأنمي كوسط فني.
 

Primal

( ̄ー ̄)
عزيزي عبدالرحمن .. ما فهمت سؤالي ... سؤالي بشكل أبسط هو :

دام إنتاج الأنمي .. بالأول و الأخير هو بزنس ... والمقصد من وراه هو الربح المادي * حاله حال أي منتج * ... طيب ... الحلقات مين ألي يرفعها للأنترنت ؟؟ و كيف هالشي من الممكن أنه يفيد الشركه المنتجه للأنمي !!

لأنه مذكور فوق بأنه الـDVD جداً مكلف ... ويحتوي فقط على 4 حلقات ... فا المفروض بأنه الشركه المنتجه تسعى جاهده بأنه حلقاتها ما تتسرب للأنترنت ... علشان البيع يزيد !!! و تصدر نسخ مترجمه عالميه .. علشان تحقق مبيعات اكثر !
يسجلون الحلقة بقطعة تسجيل اثناء عرضها
وفيه فرق تشتري نسخة بلوراي وتترجم عليها
 

Ezio

Gamer
تقرير رائع جدا استمتعت بقراءته

لكن لدي سؤال

كيف يكون الاعتماد الكلي للأرباح من أقراص الـ DVDوالأنمي يعرض علي التلفزيون الياباني ؟

أظن هناك جزء من الأرباح ببيع الأنمي للقنوات التلفزيونية
 

Salman

True Gamer
كيف يكون الاعتماد الكلي للأرباح من أقراص الـ DVDوالأنمي يعرض علي التلفزيون الياباني ؟

أظن هناك جزء من الأرباح ببيع الأنمي للقنوات التلفزيونية
طريقة عرض الأنمي في القنوات التلفزيونية اليابانية مختلفة كلياً عن طريقة عرض المسلسلات في القنوات الغربية أو العربية. المسلسلات الغربية تكون مملوكة من قناة واحدة تتكفل بجزء كبير من عملية الإنتاج والتمويل ومردودها يأتي من اشتراكات الكيبل بالمقام الأول، أما المسلسلات العربية فلا تكون مملوكة غالباً من قناة معينة وتباع حقوقها لعدة قنوات، ولو إن هذا النموذج التجاري في الوطن العربي بدأ يتغير في السنوات الأخيرة.

في اليابان، القناة التلفزيونية اللي تعرض الأنمي تكون جزء من لجنة الإنتاج (Production Committee، التفسير الكامل للكلمة موجود في التقرير)، بمعنى إن القناة تكون أحد الممولين الأساسيين للأنمي وتأخذ حقوق عرضه على التلفاز بصورة حصرية. كيف تستفيد القنوات التلفزيونية من ذلك؟ أولاً القناة لها جزء من أرباح مبيعات الأقراص، وثانياً الأنميات ذات الشعبية العامة أو الخاصة ترفع من نسب مشاهدة القناة والأمر بالتالي ينعكس على قيمة الأسهم في وتكلفة الإعلان عليها. لذلك الإجابة على سؤالك هي نعم، مبيعات الأقراص هي المصدر الأساسي لإيرادات أعمال الأنمي، ارتفاع ثمن القرص الواحد يجعل هامش الربح (Profit Margin) لكل قرص مباع مرتفع جداً، وبالتالي ما رح تحتاج لبيع عدد كبير من الأقراص لتعويض مصروفاتك كما ذكر حسين.
 

Ezio

Gamer
^
شكرا علي التوضيح ^^
 

abdullah-kh

رجل من العامة
صناعة الأنمي مبنية على "الاختصاص" بصورة كبيرة، والأعمال المينستريمية تعتبر قليلة بالمقارنة. نقطة تخفى للأسف على الكثير من الناس المتحفظة على الأنمي كوسط فني.
هذه النقطة مسببة ازمة كبيرة بالنسبة لي،كون الشخص لا يميل الى هذه الميديا لا يعني بالضرورة انها سيئة او فقيرة فنيا،لعل اكثر ما يزعجني هو النظر بسطحية لنا نحن متابعي الانمي،يأتيك شخص ويقول لماذا تشاهدون هذه الميديا التي تعتمد على التشيزنس و الكليشات القصصية المستهلكة،هكذا هي الامور رمي الجميع بسلة واحدة ولا كانه يوجد اعمال ممتازة وفريدة، لا انصاف هنا ولا تدقيق حتى،للاسف يأتي هذا الكلام من اشخاص يدعون الموضوعية والمنطقية وهم عنها ببعيد،يمكن لي ان اسرد مجموعة من الاعمال التي مستحيل ان تجدها الا في ميديا الانمي واعطي مثال بسيط فيلم نهاية ايفا شيء لم اجد شبيها له في اي نوع من الميديا واتحدى ان يأتي احد بشيء يشبه،النظرة القاصرة تدمر التفكير وتجعل الامور في قالب مستهلك بشكل ممل.
 

SAUD~F-16

True Gamer
موضوع ثري بالمعلومات، ماكان عندي ادنى فكرة عن صناعة الرسوم اليابانية لدرجة اني كنت اعتقد ان صناعتها تتم بستخدام التقانة بالكامل بحكم التطور التقني لكن يبدو اني مُخطئ وبشدة.


شكراً حسين.
 
أعلى