Sonata
True Gamer
Psycho-Pass
النوع: أكشن، خيال علمي
الاستوديو: Production I.G
تاريخ بدء العرض: 11 أكتوبر
عدد الحلقات: 22
نبذة عن الأنمي:
تدور أحداث الأنمي في المستقبل القريب، عندما يكون من الممكن و بشكل فوري قياس وتحديد حالة الشخص العقلية والنفسية، والمعلومات التي تدور حول شخص معين بعد قياس حالته يتم تسجيلها ومعالجتها، ومصطلح ” Psycho-Pass ” يشير إلى المعايير المستخدمة حول كينونة الفرد، وتتمحور قصة الأنمي حول Shinya Kōgami والذي يعمل كضابط تنفيذ، والذي يتولى إدارة الجريمة في هذا العالم.
توقعات فريق العمل:
هل تعلم ما هي فقرة النويتامينا عزيزي القارئ؟ هي و بكل بساطة عبارة عن فقرة تُعرض فيها أعمال أنمي فريدة من نوعها "غالباً" و موجهة للمشاهدين الغير مهتمين بقطاع الأنمي في نية استقطابهم لهذه النوعية من القطاعات الترفيهية. يتجه الكثير من متابعي الأنمي لهذه الفقرة لاحتوائها عادةً على أعمال منقطعة النظير و بعيدة عن الابتذال و التكرار و عدم الأصالة، فغالبية الأنميات التي عُرضت في هذه الفقرة حتى الآن لم تكن مليئة بالكليتشيهات الرخيصة و المواد القصصية المساعدة التي قد يمل المشاهد من رؤيتها دائماً في كثيرٍ من الأعمال هذه الأيام، إلا ما ندر "هل تتذكر guilty crown عزيزي القارئ؟". لكن إن سألنا أنفسنا: هل سيكون سايكو باس ضمن الفئة "النادرة" التي لا نريد رؤيتها في هذه الفقرة؟ هل سيحوي سايكو باس مواد منكّهة قد ملّ الجميع من استطعامها دائماً؟ و إن تفكرنا ملياً بعد تساؤلاتنا تلك فيجب أن نخرج بمحصلة تتجسد كالإجابة التالية: بالله عليك! أتشك بمقدرة الجزار Gen Urobuchi إن تعلق الأمر بجودة المحتوى!؟ عيب عليك يا رجل!.
إنتظر من فضلك، من هو Gen Urobuchi هذا؟ و لمَ سُمّي بالجزار؟. ركّز معي عزيزي القارئ، ما إن تسمع اسم هذا الشخص، أهرب! أهرب بعيـــــــداً و لاحق امتداد الكون! لا تتوقف و لو للحظة! فإن لم تفعل، فاحسب نفسك ميتةً قبل أن يموت جسدك! فهذا الشخص لا يكتفي بقتل الشخصيات التي يبتكرها وحسب، لا! بل يجري عليها جميع أنواع التعذيب النفسي! حاله كحال بعض المستجوبين الذين يمتلكون أدواتهم الخاصة للتعذيب الجسدي و المتنوعة بشتى الآلات و المختلفة بشتى طرق الاستعمال، فلديه مخيّلة بإمكانها خلق طُرق عدّة تجعل شخصياته يتجردون من أجسامهم، و كأن أجسادهم لا روح و لا نفس فيها! فإن لم يفعل، فقد يلجأ إلى أعلى درجات ساديّته، و وقتها يجب أن تقرأ الفاتحة على أرواح شخصياته، فقد يقتلها بأشنع الطرق، و أنا لا أتحدث عن الأداة المسببة لموت هذه الشخصية، لا! بل أنحدث عن الشخص الذي قتل هذه الشخصية و الظرف المرافق لهذا القتل! فلا تعجب إن شاهدت طفلاً جائعاً يُقتل في أحد أعمال أوروبوتشي من قبل أحد أفراد عائلة هذا الطفل بعدما أن وجد لقمة عيشه و كان على وشك إدخالها في فمه نيةً للحصول على الطعام الذي كاد أن يأكله هذا الطفل، و لهذا سمّي بالجزار. و إن ابتعدنا قليلاً عن ساديّته و تلذذه بتعذيب و قتل شخصياته، فلابد أن نتحدث عن بناءه القويم لشخصياته، فلا تجد شخصيات تصل إلى حد السذاجة و الرداءة كما هو حاصل مع العديد من الأعمال التي أمتنع عن ذكرها حالياً، بل حتى و إن تعلق الأمر باقتباس أحد الشخصيات التاريخية، فهو متقن لتجسيدها لا محالة، بل سيُخرجها بأفضل حلة، و إن اعتبرنا أنه قد خطط لموتها مسبقاً، فليس من اللازم قتلها بصورة سوداء قاتمة اللون، بل من الممكن أن ترى هذه الشخصية تموت ميتة الأبطال! و أفضل مثال يجدر بنا ذكره لما يخص اقتباس الشخصيات التاريخية بصورة ملائمة لمكانتها هو Fate/Zero! و ما يميّز الحوارات التي يكتبها هو السماكة و عدم الركاكة، و كثيراً ما تراها فلسفية تناقش قضاياً اجتماعية و نفسية و أخلاقية، بل حتى وجودية! و لا أنسى قدرته الهائلة و الجبارة على صُنع نقلة نوعية مثالية! و أكبر مثال على ذلك نضعه في عين الاعتبار هو Puella Magi Madoka Magica، فكما يعلم الكل، Madoka Magica يُصنّف كأحد أعمال الماهو شوجو، إلا أنه في النقيض تماماً، فكما تكون أعمال الماهو شوجو مفعمة بالحياة و السعادة و المتعة، فـMadoka Magica عكس ذلك تماماً، أي أنه أسود من الداخل و مليء بالألوان الزاهية من الخارج، فلا يخدعنك هذا الجزار بألوانه الزاهية!.
دعونا نلقي نظرة على طاقم العمل المتكفل بعملية الإنتاج. المخرج: Naoyoshi Shiotani، من هذا الرجل؟ اوه، من الطبيعي ألّا تعلم من هو هذا الرجل، فسيرته الذاتية غير مليئة بالأعمال التي أشرف عليها كمخرج، فقد قام بإخراج عملين إن استثنينا سايكو باس بالطبع، أحدهما فيلم Blood-C: The Last Dark، و الآخر مسلسل Tokyo Marble Chocolate، و كلا الإثنين تم إنتاجهما في استوديو Production I.G، و كثير منّا يعلم أن Production I.G لا يملك الكثير من الأعمال ذات المستوى الرفيع، فغالبيتها تكون ساحرة بمظهرها و نتنة بمحتواها سواء كان محتوى قصصي أم فكري. لكن رويداً قليلاً، ما السبب في ذلك يا ترى؟ السبب يعود إلى الكتّاب الهواة يا صديقي، فبالله عليك كيف لك أن تطلب من المخرج أن يعمل على عمل ذو قصة رديئة و حوارات ركيكة؟ لكن إن أعدنا النظر و تذكرنا بعض الأعمال كـTsubasa Chronicle: Tokyo Revelations، سنجد أن الاوفا تم اقتباسها بشكل جنوني! عكس الاستوديو الذي تكفل بالموسمين من المسلسل التلفازي الذي أساء اقتباسه للأسف الشديد، و من المتعارف لدى الكثير أن حبكة مانجا Tsubasa Chronicle القصصية سميكة و متماسكة جداً!. هنا استنتجنا أن المشكلة ليست من الاستوديو نفسه، بل من الأعمال الرديئة التي يقتبسها غالباً. لكن بما أن سايكو باس عبارة عن عمل أصلي، أي ليس مقتبساً من رواية أو مانجا أو أي شيء من هذا القبيل، و بما أن المسؤول عن كتابة القصة و الحوارات غير مشكوك بقدرته بتاتاً، فثق تماماً أن العمل سيتم إخراجه بأفضل حلة ممكنة! و بالأخص أن المخرج قد عمل سابقاً على الافتتاحية الثالثة لـBlood+ التي قد أظهرت مستواه الفعلي في الإخراج.
لدينا أيضاً فريق رسوم جبار! فنحن نتحدث عن Production I.G، و الكل يعلم أن Production I.G يُعَد من أفضل الأستوديوهات المختصة بالرسوم. فلدينا المشرف على مستوى الرسوم Koji Eto الذي قد عمل سابقاً على Fate/Zero و Steins;Gate. و كذلك لدينا مصممة الشخصيات العبقرية Akira Amano مؤلفة و رسامة مانجا Reborn!، في حين أن Kyoji Asano سيقتبس هذه التصاميم و سيكون مشرفاً على التحريك أيضاً، و قد أشرف Kyoji Asano في السابق على تحريك كثير من الأعمال التي تحتوي على أنيميشن رائع! كـGuilty Crown.
بالنسبة لفريق الصوتيات، فلدينا Yuugo Kanno ملحن Library War. و إن استمعنا إلى القليل من ألحان هذا الرجل، سنكتشف أن أسلوبه يناسب أجواء سايكو باس. و لا أنسى مخرج الصوتيات، السيد Yoshikazu Iwanami الذي قد قام بالعمل على سلسلة أفلام Garden of Sinners و Fate/Zero، مما يعطينا أملاً في توزيع صوتي مناسب و ملائم.
ملاحظة: المحتوى الكتابي في هذا الموضوع يختلف قليلاً عن المحتوى الكتابي الموجود في التقرير.
التعديل الأخير: