hits counter

حفل تدشين جوال نوكيا N97 الجديد | تروجيمنج كان هناك في دبي

يسرني أن أكون أول أعضاء فريق TG للتقنية الذي يذهب في مهمة صحفية لحضور مؤتمر كبير و هو حفل تدشين جوال نوكيا N97 الجديد في دبي. تمت دعوة TG بشكل رسمي للمؤتمر و كالعادة أردنا تقديم حضورنا كأحد الرواد في مجال الإعلام على الشبكة.

رحلتي التي استمرت لثلاثة أيام تضمنت أحداثا كثيرة و من خلالها استطعت تقديم التقرير التالي لكم.



جهاز نوكيا N97 الجديد فجر جديد في عالم الإنترنت الشخصي ..

اعلنت نوكيا عن بدء وصول جهاز نوكيا N97، والذي يعد الكمبيوتر المتحرك الأكثر تطوراً لدى نوكيا، خلال شهر يوينو الحالي إلى أكثر من 75 دولة في العالم من بينها حوالي 30 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا. ويعد جهاز نوكيا N97 أول جهاز من فئة Nseries يتمتع بخاصية الوصول المباشر الى متجر Ovi الإكتروني من نوكيا الذي اصبح الآن متوفر عالمياً ليقدم لمستخدمي الجهاز تجربة فريدة من خلال آلاف التطبيقات والألعاب والأفلام ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية والأدوات الإنتاجية والخدمات المبنية على موقع المستخدم.

المواصفات:
يعتبر جهاز نوكيا N97 مثالياً لتصفح شبكة الإنترنت حيث تم تصميمه لمراعاة احتياجات محترفي الإنترنت "كما أطلقوا عليهم" .


  • شاشة لمس كاملة عريضة (16:9) بحجم 3.5 بوصة ..
  • لوحة مفاتيح كاملة Qwerty ..
  • نظام تشغيل سيمبيان S60 5th Edition ..
  • ذاكرة داخلية تبلغ سعتها 32 GB مع إمكانية الزيادة إلى 48 GB عن طريقة ذاكرة Micro SD 16 GB
  • كاميرا تبلغ دقتها 5 ميجابيكسل مزودة بعدسة تصويرية معتمدة من Carl Zeiss, Incحيث تمنح المستخدم القدرة على تصوير فيديو بجودة DVD(16:9)
  • شبكات : WLAN , HSDPA
  • نظام ملاحة GPS , A-GPS
  • وصلة صوت ستيريو 3.5mm بالإضافة إلى دعم TV-out ..
  • أسلوب عرض جديد على الشاشة من خلال الأدوات Widgets المتنوعة والمتوفرة في الجهاز للعديد من مواقع الشبكات الاجتماعية والمشاركة والأخبار وأحوال الطقس وغيرها من مواقع الإنترنت الأخرى.
  • إمكانية المشاركة الفورية عبر موقع "Ovi" الإلكتروني من خلال الشبكات اللاسلكية WLAN و HSDPA.

فيعتبر جهاز نوكيا N97 مثالياً لتصفح شبكة الإنترنت والاستمتاع بالألعاب وكذلك مشاهدة الفيديو بتقنية الفلاش Flv، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي تلعبه لوحة المفاتيح Qwerty في تسهيل عملية الدردشة الفورية (Chat) وإرسال الرسائل النصية وكذلك البريد الإلكتروني.


حفل الإطلاق:
أقامت نوكيا الشرق الأوسط وأفريقا في دبي حفل إطلاق جهازها الأحدث من فئة Nseries نوكيا N97 مطلع الشهر الحالي . تروجيمنج كان حاضراً لهذا الحدث وقام بتغطية فعالياته.


- بدأ الحفل بكلمة من Marianne Holmlund رحبت فيها بالحضور وإفتتحت بها حفل الإطلاق.

7ed0c


- بعدها قدم Chris Braam نائب الرئيس للمبيعات في نوكيا الشرق الأوسط وإفريقيا لمحة موجزة عن عالم الانترنت المتنقل والأعداد الهائلة المستخدمة له.
- 1.3 مليار مستخدم للإنترنت ، 500 مليون منهم من أجهزة الجوال.

8d652


- ذكر ان حاجات المستخدمين تقود تفكيرهم بالمنتجات الجديدة التي تلبي متطلبات المستخدمين وأن الإنترنت الشخصي المتنقل يعتبر فرصة كبيرة للإستفادة منه ..
- N97 كان جوابهم لمتطلبات المستخدمين وانه يمكنك من الوصول إلى جميع شبكاتك الإجتماعية على الإنترنت أثناء التنقل.

91457


- بعدها قدم Juha-Pekka Sippone مدير مجموعة Ultimate Product Group إستعراض مقرب لـN97 وعملية تصميمه.

- قاموا بأبحاث في عدة دول عن إستخدامات الجوال لدى المستهلكين وماهي الخصائص التي يريدونها.

ece53


- وجدوا ان هناك صعود في نسبة إستخدام الناس للشبكات الإجتماعية وMashable applications.

- أرادوا صنع جوال "شخصي" ، للمستخدم الحرية في تخصيصه له وتعديله ليوافق رغباته.

- بدلا من جعل كل برنامج له صفحته الخاصة أرادوا وضع البرامج في صفحة واحدة ومنها جاءت فكرت الـWedgets.

59968


- ذكر انهم لا يريدون المستخدم أن يستعمل الجهاز 24/7 فقط بل 60/60 بمعني 60 ثانية في الـ 60 دقيقة!

- الجهاز سهل الإستخدام سواءا بيد واحدة وإبهام واحد (بالوضعية الطولية) أو يدين وإبهامين (بالوضعية المائلة مع إخراج لوحة المفاتيح)

- الجهاز سيستمر بالتحديث وإضافة Wedgets جديدة تمكن من تخصيصه أكثر وأكثر لك.

- بعدها كانت هناك جلسة س و ج مع الملقين ، ومن الأسئلة الطريفة التي سألت هو متى تتوقع نوكيا وفاة الكمبيوترات المحمولة والشخصية فكان الجواب انه خلال الثلاث سنوات القادمة أي 2012 سنرى تغير كبير في كمية الوقت التي نقضيه على حواسيبنا مقارنة بالوقت الذي نقضيه مستخدمين لجوالاتنا !! إذا بإنتظار إحتضار حواسيبنا في العام 2012 يا نوكيا :) .

0f260


- تم الإعلان عن مسابقة تستهدف مطوري تطبيقات الهواتف المتحركة وتطبيقات الإنترنت لتشجيعهم على ابتكار أفضل محتوى عربي للأجهزة المتحركة بغرض تحميله على متجر Ovi الإلكتروني واستخدامه على أجهزة نوكيا. وتصل قيمة جوائز المسابقة، التي تم إطلاقها تحت عنوان "دعوة لكل المبدعين- بالعربي"، إلى 125 ألف دولار بالإضافة إلى تمكين المطورين الفائزين من توزيع تطبيقاتهم عبر متجر Ovi الإلكتروني. لتفاصيل اكثر قم بزيارة الموقع الإلكتروني www.callingallinnovators.com/Bil3arabi

- بعد العروض الرئيسية تم تقسم الحضور إلى مجموعات للإشتراك في سلسة محاضرات او جلسات قصيرة يلقيها مسؤولوا نوكيا عن بعض خصائص الجهاز.

- مجموعتي (الحمراء :) ) بدأنا أولا جلسة مع Jonne Harju مدير تصميم بنوكيا والذي ذكر لنا نبذه عن مهمتهم في التصميم والتي لخصت في (الناس يأتون أولا – جميل للإستخدام – المستقبل هو الآن) بمعنى أنهم راعوا إحتياجات الناس أولا – قاموا بتصميمه بطريقة جميلة الإستخدام وسهلة – وأخيرا انهم يصنعون الآن المستقبل بتمكين المستخدم بعمل جميع الخصائص الرائعة الموجودة في الجهاز.

52bb7


- بعدها إنتقلنا لجلسة مع Henri Mattila رئيس قسم منتجات Nseries ومبيعاتها في الشرق الأوسط و أفريقيا والذي قدم لنا استعراض كامل لشاشات الجهاز والـWedgets الرئيسية الموجودة فيه وفي نهاية اللقاء تجربة للتصوير والرفعي الفوري لحسابه في Facebook :)

925cd


- الجلسة التالية والتي قدمها محمد الشيخ مدير تسويق الخدمات لنوكيا الشرق الأوسط وإفريقيا كانت عن Ovi Maps والخصائص الموجودة بها .. في الحقيقة لا أرى جديد ما عدى خاصيتين قد تعتبر غير تقليدية الأولى : تقنية A-GPS والتي تمكن تحديد موقعك في الظروف التي تمنع الإتصال بالساتيلايت مثلا إمكانية تحديد موقعك عن طريق شبكة الجوال بالإعتماد على برج الجوال المرتبط به "أنت تقع في المحيط هذا" ، الثاني كانت توفر معلومات الإتصال للأماكن الموجودة على الخارطة (فنادق ، مطاعم ، ... الخ ) وبإمكانك الإتصال المباشرة بها.

52c77


- الجلسة الأخيرة كانت مع Wendy Weckstrom مديرة تسويق الخدمات لنوكيا الشرق الأوسط وإفريقيا والتي كانت عن Ovi Store والذي يعتبر محطة تسوق شاملة على شبكة الإنترنت ويحتوي على تطبيقات متعددة يمكن شراؤها مباشرة من الموقع إضافة إلى العديد من التطبيقات والخدمات المجانية المقدمة من المطورين على المستويين المحلي والعالمي مثل الموقع الشهير Facebook و My Space و Paramount Pictures وQik وغيرها.

b581b


- بعدها كانت هناك مقابلة جماعية سريعة مع Steve Lewis رئيس قسم التسويق في نوكيا الشرق الأوسط وأفريقيا و مع Lorenzo Leone رئيس قسم الخدمات والتطبيقات في نوكيا الشرق الأوسط وإفريقيا.



تجربتي الشخصية:
حصلت على فرصة لتجربة الجوال شخصيا قبل صدوره للأسواق، و أستطيع أن أقول أنه مبهر فعلا. ربما أول شيء و أكثر شيء يطرأ على بالي عند الحديث عن الجهاز هو شكله الخارجي. نوكيا N97 يملك تصميم رائع سواء في وضعية الإغلاق أو حتى عند فتح الكيبورد حيث تميل الشاشة بزاوية مناسبة جدا للكتابة. وزن الجهاز و صغر حجمه عوامل رائعه لجهاز جوال محمول بهذه القدرات. ربما يجب أن أتكلم أيضا عن جانب مهم من الجهاز و هو الواجهة و برنامج التشغيل. من تجربتي السريعة معه أستطيع أن أقول أن الواجهة ظهرت بشكل جميل و أكثر شبابية، و الأهم من ذلك كان الإستخدام سهل جدا و كل شيء يسير بشكل سلس. استعملت الكيبورد بشكل بسيط و وجدته سهل الإستخدام و يجعلك تشعر بحرية كاملة بالإضافة لاستخدام شاشة اللمس.

من المعلومات الأولية التي وصلتني، سيتراوح سعر الجهاز ما بين 3750-4200 ريال\درهم. و سيكون متوفر في غالب دول العالم في شهر يونيو الحالي.



أتمنى أن أكون وفقت في هذا التقرير الذي قدمته لكم. أرحب بجميع الإستفسارات و الأسئلة عبر هذا الموضوع و سأحاول إجابتها حسب إستطاعتي.


محمد النشار
مدير تحرير قسم التقنية | True Gaming
 
التعديل الأخير:

Id

True Gamer
ما قصرت محمد كفيت ووفيت ..

عتبي الوحيد سعر الجهاز المبالغ فيه جداً ..

ما قصرت :)
 

Zero

فريق الأنمي
جاي أقول نفس الكلام بخصوص السعر ، مو لهذه الدرجة يا نوكيا ، حتى الأومنيا HD سعره أرخص وبفرق كبير.
مادري هم مفكرين المستهلكين هنا فلوسهم زايدة وإلا يشتروا على عمى ، الزبدة السعر غالي "جدا".
 

S n A k e

Hardcore Gamer
الجهاز قوي فعلا وافكر فيه صراحه والتغطيه رهيبه ماشاءا لله


سيتراوح سعر الجهاز ما بين 3750-4200 ريال

احباط بس كلها شهر وطاير نص سعره
 

Majeed

Warrior of Liberation
الكيبورد شكله خرافي :surprised: !!
هذا وأنا ما أطيق شي اسمه جوال سلايد .. لكن الجوال أثار إعجابي بقوة ..

شكراً محمد :) لو أنك مودي ثامر وياك كان ربحتوا واحد على الطاير :laugh:: ..
 

JOE

True Gamer
يعطيك العافية محمد عالتغطية الإحترافية ، مواصفات الجهاز جبارة و تصميمه بدي يعجبني شوي بس السعر .... مبالغ فيه فعلاً .
 

Solay

Double Jumper
جوالي القادم ان شاءالله بس لو رخص سعره.
 
بالنسبة للسعر شباب ..
المشكلة ان نوكيا عارفه شعبية الإسم هنا ..
ينزلونه بالسعر الرهيب هذا ، المشترين الأوليين يخلصونه من السوق "كالعادة" وبعدها ينزل لسعره المنطقي ..
 

king zell

Network Director
Administrator
يعطيك العافية محمد.. مراسلنا من قلب الحدث


يمكن هذا أكثر جهاز من نوكيا شفت خلفه حمله إعلامية كبيرة.. شكلهم يبون فعلا ينافسون فهي نجاح البري و الأيفون


شخصيا أنا أتجنب نوكيا حتى إشعار آخر
 

Nintendo

TG editor-in-chief
تسلم محمد على التغطية المميزة جدا ماشاء الله عليك ..

السعر اعتبره صدمة صراحة. اوكي الجهاز فيه حركات حلوة وتصميمه حلو ولكن فيه اجهزة بالسوق تتفوق عليه باشباء كثيره والسعر اقل بكثير (جدا). اتمنى فعلا مثل ماقلتوا انه يكون سعر الشهر الاول الين مجانين نوكيا ماياخذون الجهاز ويطيح سعره للحد المعقول...
 

JOE

True Gamer
ينزلونه بالسعر الرهيب هذا ، المشترين الأوليين يخلصونه من السوق "كالعادة" وبعدها ينزل لسعره المنطقي ..
انت حتقول لي :peeved:

الجهاز حينباع عندنا بالمزادات في اول يومين بعد كدة ينخسف سعره 50٪ و تشوف "لمبات كوع" مزخرفة الشوارع ..... روح عزي إلي ينضحك عليهم Default مع كل جهاز
 

Niessu7

True Gamer
يعطيك العافية محمد ماقصرت بالنسبة للتغطية .

ولول على السعر وبقوة ، بس للاسف مهما كان سعره بيمشي زي الماء هنا وبقوة :confident:
 

Colorization

True Gamer
السعر...
wink.gif


طانكس بت نو.

ونصيحة: كيبورد QWERTY شي ما تحتاجه في تلفون لمس. هذا رأيي بصراحة من بعد إستخدام سنة كاملة لـHTC Tytn II. إذا فتحت التلفون horizontally معناته فيه معجزة صارت. الكيبورد اللي عالشاشة يكفي وزيادة. أصلا هالشي مكبر جهازي ومكرهني فيه.
 

Zero

فريق الأنمي
شباب في فرق بين سعر رسمي تحطه الشركة وسعر نصبة يحطوه التجار ، أكيد الجهاز سعره بينخفض بعد فترة ولكن لو كان السعر الرسمي أساسا عالي فالأمر محتاج بعض الوقت ، الOmnia HD من سامسونج يتفوق في معظم الأشياء وبعضها بفرق كبير وسعره الرسمي 2700-2900 ريال.
 

ShinShadi

True Gamer
يعطيك العافية أخوي محمد على المجهود + التقرير المميز هذا ..
بالنسبة لجوال نوكيا الجديد N97 .. أنا مهتم به بشكل كبير من أول إعلان له و خصوصاً بعد ما عرفت مواصفاته الجبارة و الخدمات التي يقدمها .. هو هدفي القادم لا محالة .. و بخصوص السعر أكيد بيكون خلال فترة الإطلاق إلي في العادة ما تتخطى الشهر .. أتذكر لما كنت أعمل في شركة i2 ( شركة الإتصالات ) فترة صدور جوال N96 .. حيث كان سعر الجهاز في وقت الإطلاق 3700 ريال و خلال 5 أيام فقط تم تخفيض 1000 ريال من قيمة الجهاز لأسباب متعددة أهمها قلة الإقبال التي تثبت مدى نمو وعي المستهلك .. و من خلال إتصالاتي مع العاملين في الشركة حالياً أوضحوا لي بأن سعر الجهاز سوف يمر بنفس المراحل المعتادة !! ..

سعر عالي ( لجذب العميل المقتدر - المتباهي - السباق لأخر الصيحات ) -- بعدشهر أو إثنين --> سعر معقول للطبقة المتوسطة -- ثبات في السعر لفترة طويلة نسبياً --> سعر طبيعي للعامة

تغير السعر من فترة لفترة تعتمد على عوامل كثيرة أهمها .. أسعار المنافسين ( بجميع أشكالهم ) + إقبال المستهلكين على المنتج + المناسبات ( مهرجانات تسوق . إجازة صيفية . إلخ ) ..
للمتحمسين للجهاز الجديد .. أعتقد إن شراء الجهاز بعد صدوره بشهرين أو بعد نزول السعر تحت حاجز الـ2700 ريال .. هو القرار الصائب ..​
 

Silent Shadow

TG news editor
ذكر الجميع إن سعر الجهاز غالي بس هالشي ما بيعتبر مشكلة مع نوكيا لأنه أسعارها مو fixed وبتتغير بسرعة هائلة وأقرب مثال اللي صار من الـ E75 اللي صدر بسعر خيالي قبل فترة قريبة وأصبح سعره تقريباً في متناول اليد الآن .
المشكلة بالنسبة لي مع هالجهاز هي تصميمه واللي ما هضمته صراحة وضيفوا على هالشي إني ما ارتحت لنظام السيمبيان الخامس من تجربة بسيطة له مع الـ Nokia 5800 .
 

kInGsIzE

True Gamer
^^^
معقول ؟ ... همممم توقعت يوصل الـ + 3500 بالراحه ..
 

Id

True Gamer
لقيته بـ3200 ..

الـOvi Store فتح في السعوديه قبل يومين .. الأسعار جداً مبالغ فيها مقارنةً بالـApp Store أرخص برنامج بـ18 ريال .. و البرامج المجانية مش جيدة إلى الأن .. اتمنى يتطور الستور مع الوقت ..

نزلت الأبليكشين حقه قبل يومين و المشكلة ما يتحدث بالشكل السريع المتوقع للحمله الي سووها له .. و المشكلة الثانية طريقة تفعيل التطبيقات بطيئة جداً ..
 

Niessu7

True Gamer
[youtube]R3AUiVhq7BI[/youtube]

مراجعة GSM
http://www.gsmarena.com/nokia_n97-review-363.php

تعديل : بصراحة انحبطت نوعا ما توقعت منتج اقوى من كذا بمراحل .. مافي شيء ابداً شدني فيه غير الانترفيس و المعالج الي اشوفه فعلاً شيء يذكر .

متصفحات اجهزة اللمس في حالة مزرية وبشدة مقارنةً بالايفون .
 
التعديل الأخير:

KOTSHY

True Gamer
قبل يومين بالحداد ب 4500
 

kInGsIzE

True Gamer
امس حطيت رد هنا و مدري وين راح :surprised:

السعر صدمه صراحه بس كمان لازم نعطيه كم اسبوع ..
بخصوص الاوفي ستور انا شفته قبل يومين لما فتخت موقع نوكيا الشرق الاوسط و استغربت انه حاطينه في الـ N97 فتوقعت فعلن انه يكون فتح هنا ..
خلاص رسمين باخذه ان شاء الله :)
 
حلو السعر ..
قبل كم يوم كان بـ 3600 ريال ..

هو فعليا سعره 700 دولار في أمريكا يعني بالمقارنة سعره تقريبا منطقي ..
 

squall leonhart

True Gamer
قبل يومين بالحداد ب 4500
ههههههههه اصلا المحل الحقير هذا ما اقدر اوفيه حقه بالكلمات .. جوال 5580 كان عندهم ب 1600 ريال بعدها باسبوع رفعوه ل1850 عشان اضافوا عليه سماعة بلوتوث من اسوأ الانواع .. بنفس اليوم الجوال بالمحلات الثانيه كلها كان ينباع ب1400
 

KOTSHY

True Gamer
رحت اكسترا و اكسيوم خلص عدهم على فكرة اكسيوم يبيعه ب 3000

رحت لمركز الامير حصلته بالحداد ب 3800 و ضمان نوكيا كير ب3500
لقيته بالاخير بمحل ب3000 واخذته لأنه الصراحة انا من زمان وصابر على جوالي المعفن الي كل شوي يعلق ((k850))
اشوف سعره كذا تقريبا معقول مثل ما قال الخارق لانه اصلا هو ب 700 $ رسميا تقريبا 2700 وعندنا يكسبوا 200 فيه او 300
الانطبعات قريبا لس ما شغلته قاعد انقل معلوماتي للpc
 

kInGsIzE

True Gamer
2700 ريال بدون سماعه بلوتوث في نوكيا بمركز لكلايزر بالرياض "ابيض فقط" ..
 

JOE

True Gamer
يوم إصداره (امس) في بريطانيا .....

nokia-n97-launch-uk.jpg


ليش مافي زحمة ؟ .... ممكن عشان المحل المقابل له ؟ (شوفوا إنعكاس الزجاج)
 
التعديل الأخير:
أعلى