hits counter

جنرا الألعاب فوضى

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

المشكلة اللي أبغى أناقشها في هالموضوع خطرت على بالي العام الماضي لترتيب جوائز السنة. و مرة أخرى هالعام. و الواقع هو إني مش بمفردي. كل سنة مع ترشيح جوائز السنة نشوف فئات جديدة، طرق مختلفة كلياً عن العام السابق لتوزيع المرشحين. بعض المواقع جربت توزيع الألعاب بحسب المنصة، أفضل لعبة Xbox، أفضل لعبة iOS، إلخ... مواقع أخرى، مثل Gamespot هالسنة، غسلت يدها كلياً و قررت تنشر قائمة بأفضل 25 لعبة من دون وجع راس التصنيف لجنراز.

اليوم @hussien-11 كان ناشر تصويت على تويتر:
ردي عليه كان إن الإثنين مختلفين كلياً و نحتاج إعادة تسميتهم. جنرا الRPG هي إحدى التسميات المربكة، أصلاً.
الإسم، Role Playing Game أساسه كان في ألعاب الطاولة الفانتسي مثل Dungeons & Dragons كون اللاعب يتقمص (حرفياً: يلعب) دور معين، أغلب الأحيان تاريخ الشخصية ما يتعدى صفات معينة لها علاقة بقدراتها، غير ذلك فمستقبل الشخصية و خياراتها يرجع للاعب كلياً. هالشيء ما زال موجود في كثير من ألعاب "الأربيجي الغربي" لما تبدأ اللعبة بتصميم شخصيتك و إختيار تخصص أو غيره. الشخصية الرئيسية هي حرفياً اللاعب، و اللاعب يتقمص دورها أثناء لعبه.
في حال الأربيجي الياباني، ففي معظم الحالات، اللاعب يعيش التجربة من خلال تحكمه بشخصيات مبنية من قبل مصممي اللعبة بتاريخها و مستقبلها محددين من خلال القصة. تقليدياً، اللاعب مسيّر و تأثيره على القصة محدود.

لاحظ إن فعلياً و لا شيء قلته عن هالنوعين له أي علاقة ملموسة بالجيمبلاي. لو بناخذ أمثلة في الفترة الأخيرة، فـWitcher سلسلة تصنف تحت أربيجي غربي، بس اللاعب يلعب بـGeralt، شخصية موجودة مسبقاً بقدرات—أو job—محددة مسبقاً. Xenoblade X تصنف تحت الأربيجي الياباني، بس إنت تصنع شخصيتك. فالتصنيف بالإعتماد على الشخصية ما عاد له معنى.

تاريخياً، تصنيف الJRPG أُعطي للألعاب بنظام قتال متعاقب للأدوار. حتى أصلاً لفترة طويلة المجلات و المواقع العربية ترجمت Role Playing بـ"تعاقب أدوار" لأنه مش جداً بعيد عن الواقع في ذاك الوقت. ألعاب مثل Kingdom Hearts أو Vagrant Story سميناهم "أكشن أربيجي" لأن فيهم "عناصر أربيجي" مع نظام قتال أكشن. أوكي... وش هي "عناصر الأربيجي"؟! قررنا إن تطوير القدرات و ممكن تبديل و تطوير الأدوات و الأسلحة تعتبر "عناصر أربيجي." بس هنا المشكلة، كم لعبة لعبتها في ال10 سنين الأخيرة، إذا ما كان لمدة أطول، ما فيها تطوير قدرات و أسلحة و غيرها؟ Devil May Cry و God of War فيها هالأشياء، بس نسميهم هاك أند سلاش. ألعاب باتمان فيها هالشيء بس نعتبرها أكشن. ألعاب السباقات الآن فيهم "عناصر أربيجي." كثير من الألعاب اللي مازلنا نسميهم JRPG أخذت مسار زيادة الأكشن. شايفين المشكلة؟

لو أبرجع لجوائز السنة، فتوزيع الألعاب هو أحد أكبر الصعوبات اللي يواجهها القائم عليها.
العام الماضي لتصويت GOTY 2014، تركنا الخيارات مفتوحة لكل الفئات، و قبل عد الأصوات، فئتي الأكشن و المغامرات كانوا مدموجين بفئة واحدة. النتيجة؟ تقريباً ثلث اللي صوتوا لـDark Souls 2 صوتوا لها بفئة الأكشن و المغامرات. الثلث الثاني صوتوا لها تحت RPG. البقية صوتوا لها بالفئتين! أحس ما يحتاج أضيف على هالنقطة، اللخبطة مع تصنيف الألعاب بجنراز مختلفة بحالة مزرية.

هالسنة تناقشنا شوي بشأن وضع Bloodborne بفئة الأكشن و المغامرات** عوضاً عن الRPG، بس نظرة واحدة لقائمة الألعاب اللي كان ممكن تدخل بنفس فئة "أكشن و مغامرات" تبين كيف إن مالها أي علاقة أو وجه شبه بالبقية:
One Piece: Pirate Warriors 3
Metal Gear Solid V: The Phantom Pain
Transformers: Devastation
Dragon Quest Heroes: The World Tree's Woe and the Blight Below
Batman: Arkham Knight
Assassin's Creed Syndicate
Rise of the Tomb Raider
Just Cause 3
**(هذا كان قبل قرار فصلهم مرة أخرى ليكون التوسيع مناسب أكثر، و مع هذا ما أشوف إنه بيرفكت، أبداً)

أصلاً إيش يعني "أكشن و مغامرات"؟ هي فئة متفق على وجودها من قبل الجميع، بس كل سنة لما ننظر للمرشحين نشوف ألعاب مالها علاقة ببعض بنفس الفئة. ألقي نظرة على مرشحي الGame Awards هالسنة:
BEST ACTION/ADVENTURE GAME
Assassin's Creed Syndicate (Ubisoft Quebec/Ubisoft)
Batman: Arkham Knight (Rocksteady Studios/Warner Bros. Interactive Entertainment)
Metal Gear Solid 5: The Phantom Pain (Kojima Productions/Konami)
Ori and the Blind Forest (Moon Studios/Microsoft Studios)
Rise of the Tomb Raider (Crystal Dynamics/Microsoft Studios)
وش وجه الشبه بين Ori and the Blind Forest و Metal Gear Solid 5 عشان يكونوا بنفس الفئة؟ أيضاً، لو ترجعوا لموضوع التصويت، فـ @demon king طرح هالسؤال:
ori مش بلاتفورمر ؟؟
نقطته جيدة، و كلياً ممكن تفهم ليش شخص بيحطها كبلاتفورمر بدل المغامرات. و في الواقع تصنيفها كان أحد الأشياء اللي ناقشناها.
بالنهاية إحنا و غيرنا صنفناها مغامرات لأن "عناصر المغامرات،" كونها ميترويدفينيا، تطغي عليها. بس ما راح أقضي فترة طويلة أناقش شخص يختلف هنا، لأن التصنيفات مش مثالية في أي مكان.

في الواقع، إكتب action-adventure game بـGoogle و بتشوف هالأمثلة:
kEkg78P.png

طبعاً النتائج مبنية على إن كل هالألعاب فيها "عناصر أكشن و مغامرات،" بس مستحيل أحد يحط God of War و Grand Theft Auto أو Uncharted بنفس الفئة.

و على طاري Grand Theft Auto، بفترة من الفترات كنا نصنف بعض الألعاب كـ"عالم مفتوح." التصنيف ذا كان جداً محدود للألعاب اللي على شاكلة GTA، خصوصاً بعد GTA3، مثل Saints Row و The Getaway. ألعاب Elder Scrolls من زمان و هي عالم مفتوح بس كنا نكتفي بوصف WRPG و السلام. لكن الآن تصنيف لعبة كـ"عالم مفتوح" ماله معنى. في الواقع معناه أقل بكثير حتى من تصنيف الأربيجي. "العالم المفتوح" فقط يعني منطقة لعب كبيرة. كنت أبكتب إنها لازم تكون متصلة و غير مقسمة، بس حتى هالشيء مش صحيح، فقط إنظر لويتشر 3 و مجس5 هالسنة! كون اللعبة تحتوي على عالم مفتوح ما يقول لك أي شيء فعلي عن نوع الجيمبلاي. ممكن تكون بلاتفورمر، ممكن تسلل، ممكن أربيجي غربي أو ياباني، ممكن رعب و بقاء. ماله أي علاقة بالجيمبلاي أو الtone.

أوكي، ممكن تقول لي، وش فرقت؟ المشكلة محدودة بتوزيع جوائز الGOTY، مين يهتم؟ بس فعلياً المشكلة مش محدودة بتوزيع جوائز.
لما نناقش الألعاب، معظم الأحيان بنبدأ بعمل مقارنات. برأيي، عشان يكون النقاش عادل و منطقي و له فايدة، المقارنات لازم تكون بين أشياء متشابهة، لها صلة، ممكن مقارنتها من الأساس. محد بيختلف معاك لو قلت إن مافي محل للمقارنة بين لعبة رعب مثل Resident Evil 1 و بين بلاتفورمر مثل Mario 64. بس هل هناك أي عدل بمقارنة Undertale بـBloodborne (كلاهما مرشحين لأفضل أربيجي في The Game Awards)؟ مع هذا فما زلنا نقارن ألعاب مالهم أي علاقة ببعضهم البعض فقط لأننا أقحمناهم في تصنيف لم يعد مناسب بعد الآن.

إيش هو الحل؟ على المدى الطويل، كصناعة كاملة، نحتاج نصنف الألعاب لجنراز أكثر عدلاً و تعطي الحق المناسب لجيمبلاي اللعبة. ما عندي فكرة كم بيتطلب هالأمر، ما راح نتفق على تصنيف بين ليلة و ضحاها. بس تواجد الفكرة في عقولنا هي بداية جيدة.

على المدى القصير، أتمنى نقدر نكون واعيين و أكثر عدلاً لما نريد نناقش و نقارن بين الألعاب المختلفة.
أيضاً، النقاش في هالموضوع بيساعدنا العام القادم، و ممكن بـE3 حتى، على ترشيح الألعاب المناسبة بالفئات المناسبة.

رجاءً لا تاخذوا كلامي هنا على إنك ما تقدر تقارن عنصرين من ألعاب بجنرات مختلفة، مثلاً مستوى القصة أو الساوندتراك. كلامي كله عن المقارنة كمنتجين كاملين، أو مقارنة الجيمبلاي، فقط.

bonus من نقاش فئات تصويت الGOTY:
أفضل visual novel/ graphic adventure (لول نحتاج إسم أفضل)
 

Sultan/X

Banned
فاهمك واشاركك التعويصة ذي والاختلاف وكنت افكر فيها لفترات هل اللعبة ذي سرفايفر ولا اكشن سرفايفر هل اربجي ولا عالم مفتوح طيب هي بنفس الوقت عالم مفتوح ... انا اقول لازم نبتكر طريقة تصنيف اللعبة يعني لو كانت سرفايفر و ار بي جي وعالم مفتوح ومغامرات نكتب S.R/R/O.W/A :p

بس اظن الحل اننا مانهتم ونخلي الامر لصاحب القرار يعني بمساله التصويت لو ناس كثير يشوفوا ان عنصر الjRPG هو الاقوى بالعبة فالاصوات راح تتوجهه لها كافضل لعبة jRPG .
 

Orange

True Gamer
يا كثر التصنيفات احنا ناقصنا بعد ؟؟ :D < امزح طبعاً ، الفكرة جميلة و تحتاج العمل عليها لكن وضع أسس للتصنيف أمر صعب خصوصا في عالم متطور باستمرار كالألعاب ، تصنيف الافلام و المسلسلات رغم انه نوع مختلف لكن ممكن نستفيد منه في هالحاله لانه اكثر تنوعاً ، من الضروري الان أضافه العامل الوقتي للتصنيف ، فهذا يجعل منها تجربة مختلفة تماماً ويمكن نصنف هذا لاربع تصانيف الماضي - الحاظر - المستقبل - فانتازيا و نقدر نرمز لكل فترة بحرف ثم نوع اللعبه اكشن - مغامرات - رعب - بلاتفورم - تجسس و نرمز لكل نوع بحرف ، ثم في الاخير نوع التصوير ، منظور اول ، ثالث ، من الأعلى و نرمز له بحرف ثم ناخذ كل حرف و نجمعهم مع بعض " كم نوع بيتكون لنا كذا ؟؟ " عموما هذه فكرة على السريع اعتقد ممكن تتكون افكار زي هذه و تخدم فكرة الموضوع
 

prince khalid

True Gamer
المشكلة أن تصنيف الألعاب لا يخضع لمحددات واضحة، شيء واحد قد يجعل اللعبة تصنف ضمن خانة معينة بعيدا عن آخرى، مثال ذلك؟ لعبة عالم مفتوح، التصنيف جاء هنا بسبب التصميم، ماذا لو كانت قصة اللعبة تتحدث عن الأرواح والمسوخ؟ سيكون علينا تصنيفها كلعبة رعب؟ وإن كانت اللعبة تطلب من اللاعب ألا يستخدم أي سلاح طوال اللعبة، تكون بذلك لعبة تجسس؟

كلما تقدمنا كلما ظهرت تصنيفات جديدة، وبما أنه لا يوجد مرجع محدد فكل مطور يستمتع بوصف لعبته على أنها لعبة من هذا النوع أو ذلك، لعبة Corpse of Discovery هي لعبة منظور أول، لكن مطورها يصفها كلعبة Walking Simulator، متى كان هذا التصنيف ضمن تصنيفات الألعاب؟ الأمر معقد جدا إلى درجة لا يمكن سوى أن نتركها كما هي عليه.

الشيء الذي أقوم به شخصيا، أنني أحاول وضع أكثر من تصنيف للإشارة للعبة وذلك بناء على الأشياء التي تحدد شكل اللعبة، فتكون لعبة أكشن من منظور الشخص الأول، أو لعبة أدوار ومغامرات، فشق من التصنيف يشير لما يميز اللعبة كأسلوب لعب وربما تصميم أيضا، وشق آخر يميز المحتوى، وطبعا هذه القاعدة البسيطة لن تكون سهلة التطبيق دائما، لعبة كلعبة Ori and the Blind Forest ستضعك في موقف صعب، أسلوب اللعب مبني على ألعاب المنصات، وبما أنها تسرد مغامرة شخصيتها الرئيسية في عالم اللعبة فيسهل عليها أن تكون لعبة مغامرات، ويمكن أن نضيف لها الـMetroidvania كتصنيف فرعي، وباحتوائها على نظام قتال لمواجهة الأعداء يمكنها أن تكون لعبة أكشن أيضا.

Ted Price، رئيس أستوديو Insomniac قال أنهم كانوا يطورون لعبة مغامرات من منظور الشخص الثالث وذلك حديثا عن Ratchet and Clank، وبعد عرضها للإعلام واللاعبين أخذوا بالحديث عنها كلعبة منصات، وشيئا فشيئا كان Ted وفريقه في وضعية المستسلم وقبول أمر أن لعبتهم التي تحتوي أيضا خصائص ألعاب الـTPS والأكشن والتي طورت أساسا كلعبة مغامرات من منظور الشخص الثالث هي لعبة منصات، فهل يجوز وضعها ضمن قائمة تحتوي ألعاب Mario أو Rayman؟ وهل يمكن أن نضعها مع ألعاب الألغاز التي تشابهها في أمور عديدة؟ بما أن الألغاز أصبحت تؤخذ أيضا في ألعاب كثيرة كتصنيف رئيسي؟
 

Orange

True Gamer
يا كثر التصنيفات احنا ناقصنا بعد ؟؟ :D < امزح طبعاً ، الفكرة جميلة و تحتاج العمل عليها لكن وضع أسس للتصنيف أمر صعب خصوصا في عالم متطور باستمرار كالألعاب ، تصنيف الافلام و المسلسلات رغم انه نوع مختلف لكن ممكن نستفيد منه في هالحاله لانه اكثر تنوعاً ، من الضروري الان أضافه العامل الوقتي للتصنيف ، فهذا يجعل منها تجربة مختلفة تماماً ويمكن نصنف هذا لاربع تصانيف الماضي - الحاظر - المستقبل - فانتازيا و نقدر نرمز لكل فترة بحرف ثم نوع اللعبه اكشن - مغامرات - رعب - بلاتفورم - تجسس و نرمز لكل نوع بحرف ، ثم في الاخير نوع التصوير ، منظور اول ، ثالث ، من الأعلى و نرمز له بحرف ثم ناخذ كل حرف و نجمعهم مع بعض " كم نوع بيتكون لنا كذا ؟؟ " عموما هذه فكرة على السريع اعتقد ممكن تتكون افكار زي هذه و تخدم فكرة الموضوع
بعد التفكير في الامر ، الفكرة غير قابله للتطبيق ، هي كفكرة يمكن تخدم الموضوع لكن هناك عيوب قاتله ، أولاً لانها تبني نظام كامل جديد من الصفر و هذا ما نحتاجه هنا ، وثانياً معقدة وتحتاج شرح للجميع و هذا التصنيف الموجود حالياً اساسا مش الكل فاهمه فالفكرة كلياً خارج حيّز الفائدة وما تحقق المطلوب ، الجهه الإيجابية من الموضوع خرجت بعده قواعد ممكن نحترس لها لو حبينا نقدم تصنيفات جديدة :
-نظام التصنيف موجود ما لازم نخترع شيء جديد
-علشان يكون التصنيف مفيد لازم يتمتع بمرونه ما تطلع عن اساس التصنيف الموجود ، ليكون اسرع انتشاراً وتقبلاً وفهماً
-لا زلت مع أضافه تصنيف الالعاب من حيث الزمن فهو سيعطي عمقاً للتصنيف لا محال
 

Veeto

True Gamer
انا انظر لهالمواضيع وهالامور بنظرة مختلفة اكثر (امتنان) ليها
هذا الجدل .. معناه ان المطورين .. ما زالوا يحاولوا يتفرعوا ويتوجهوا خارج الاماكن الآمنة ان صح التعبير .. دمج ومزاوجة هالجينرات بشتى تنوعاتهم امر جيد وممتاز ومطلوب

الوقت اللي نفرض فيه قيود تنظيمية عالمطورين بيكون وقت تعيس ... الئ ذاك الوقت خلنا نحتفي ونعاني شلون نصنف هالالعاب .. هذا جزء من جمالية الوضع الراهن
 

Ahmad-001

True Gamer
مرة تورطت لما كنت اشرح لشخص جاهل نوعا ما في عالم الجيمز عن الفرق بين العالم المفتوح والار بي جي!

فعلا مربك لكن نقدر نقول مجازا ان الار بي جي اوسع واشمل ولو انها مش مقنعه كثير برضو!
 

ZIBIT

True Gamer
انا انظر لهالمواضيع وهالامور بنظرة مختلفة اكثر (امتنان) ليها
هذا الجدل .. معناه ان المطورين .. ما زالوا يحاولوا يتفرعوا ويتوجهوا خارج الاماكن الآمنة ان صح التعبير .. دمج ومزاوجة هالجينرات بشتى تنوعاتهم امر جيد وممتاز ومطلوب

الوقت اللي نفرض فيه قيود تنظيمية عالمطورين بيكون وقت تعيس ... الئ ذاك الوقت خلنا نحتفي ونعاني شلون نصنف هالالعاب .. هذا جزء من جمالية الوضع الراهن
اتوقع هو ما يقصد انه لازم المطورين يتقيدوا بانظمة معينة بقدر ما يتكلم عن تصنيفنا لالعابهم فقط.
و انا برضه اشاركك الرأي انه حلو التفرع و الكروس اوڤر الحاصل في الصناعة.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
Ted Price، رئيس أستوديو Insomniac قال أنهم كانوا يطورون لعبة مغامرات من منظور الشخص الثالث وذلك حديثا عن Ratchet and Clank، وبعد عرضها للإعلام واللاعبين أخذوا بالحديث عنها كلعبة منصات، وشيئا فشيئا كان Ted وفريقه في وضعية المستسلم وقبول أمر أن لعبتهم التي تحتوي أيضا خصائص ألعاب الـTPS والأكشن والتي طورت أساسا كلعبة مغامرات من منظور الشخص الثالث هي لعبة منصات، فهل يجوز وضعها ضمن قائمة تحتوي ألعاب Mario أو Rayman؟ وهل يمكن أن نضعها مع ألعاب الألغاز التي تشابهها في أمور عديدة؟ بما أن الألغاز أصبحت تؤخذ أيضا في ألعاب كثيرة كتصنيف رئيسي؟

خالد, لو تفكر فيها..ماريو ورايمان ما عندهم "كومبات" سيستم؟ كلهم عندهم الجانبين "البلاتفورمنج" و"الكومبات".

-راتشت كلانك COT, بلاتفورمنج وكومبات, عنصرين اللعبه ما تضحي بواحد منهم وتنوع بينهم بشكل متقارب مع كومبات أعمق.
-ماريو جالكسي, بلاتفورمنج وكومبات, التركيز الأكبر على البلاتفورمنج مع كومبات بسيط جداً.
-رايمان وماريو 2دي, بلاتفورمنج وكومبات, طبعاً التركيز بنفس القدر مع ماريو جالكسي.
- لما نجي لكناك طبعاً, بلاتفورمنج وكومبات, كومبات بسيط وبلاتفورمنج بسيط, والتركيز الأكبر على هالكومبات البسيط.

راتشت كلانك, بما أنها تشترك بنفس العنصرين لكن بتركيز مختلف فليش ما اسميها لعبة منصات؟
أنا اشوف تصنيف الPlatform هو أوضح تصنيف..والمفروض بترك زي ما هو بدون ما نفرعه.

لو نجي لحفل جوائز وفي راتشت كلانك وماريو جالكسي في نفس السنه, جميعهم يتنافسوا على نفس التصنيف.
 

N E R O

True Gamer
هو بالفعل صار في فوضى حاصلة ، المواقع الغربية بالغالب تصنف بعض الألعاب على حسب وجهة نظرهم ، اللي يخليني استغرب ان موقع زي جيم تريلر يصنف ألعاب تيل تيل و ألعاب البوينت اند كلك تحت جنرا الأدفينتشر ، ألعاب زي valiant hearts و Journey تتصنف تحت نفس الجنرا ، رغم انه مافي تشابه
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
Ted Price، رئيس أستوديو Insomniac قال أنهم كانوا يطورون لعبة مغامرات من منظور الشخص الثالث وذلك حديثا عن Ratchet and Clank، وبعد عرضها للإعلام واللاعبين أخذوا بالحديث عنها كلعبة منصات، وشيئا فشيئا كان Ted وفريقه في وضعية المستسلم وقبول أمر أن لعبتهم التي تحتوي أيضا خصائص ألعاب الـTPS والأكشن والتي طورت أساسا كلعبة مغامرات من منظور الشخص الثالث هي لعبة منصات، فهل يجوز وضعها ضمن قائمة تحتوي ألعاب Mario أو Rayman؟ وهل يمكن أن نضعها مع ألعاب الألغاز التي تشابهها في أمور عديدة؟ بما أن الألغاز أصبحت تؤخذ أيضا في ألعاب كثيرة كتصنيف رئيسي؟
Ratchet & Clank مثال ممتاز... أنا ما لعبت أجزاء الPS2، فلما شريت Tools of Destruction كنت متوقع البلاتفورمنج بيكون أكبر جزء منها. بس بالواقع أكبر جزء منها هو شوتر من المنظور الثالث. توجهها الفني، على الأرجح، كان أحد أسباب ترسخها كبلاتفورمر.

بعد التفكير في الامر ، الفكرة غير قابله للتطبيق ، هي كفكرة يمكن تخدم الموضوع لكن هناك عيوب قاتله ، أولاً لانها تبني نظام كامل جديد من الصفر و هذا ما نحتاجه هنا ، وثانياً معقدة وتحتاج شرح للجميع و هذا التصنيف الموجود حالياً اساسا مش الكل فاهمه فالفكرة كلياً خارج حيّز الفائدة وما تحقق المطلوب ، الجهه الإيجابية من الموضوع خرجت بعده قواعد ممكن نحترس لها لو حبينا نقدم تصنيفات جديدة :
-نظام التصنيف موجود ما لازم نخترع شيء جديد
-علشان يكون التصنيف مفيد لازم يتمتع بمرونه ما تطلع عن اساس التصنيف الموجود ، ليكون اسرع انتشاراً وتقبلاً وفهماً
-لا زلت مع أضافه تصنيف الالعاب من حيث الزمن فهو سيعطي عمقاً للتصنيف لا محال
خخخ كنت أبقول لك فكرتك معقدة بزيادة، بس إنت قلتها بنفسك xD

انا انظر لهالمواضيع وهالامور بنظرة مختلفة اكثر (امتنان) ليها
هذا الجدل .. معناه ان المطورين .. ما زالوا يحاولوا يتفرعوا ويتوجهوا خارج الاماكن الآمنة ان صح التعبير .. دمج ومزاوجة هالجينرات بشتى تنوعاتهم امر جيد وممتاز ومطلوب

الوقت اللي نفرض فيه قيود تنظيمية عالمطورين بيكون وقت تعيس ... الئ ذاك الوقت خلنا نحتفي ونعاني شلون نصنف هالالعاب .. هذا جزء من جمالية الوضع الراهن
ما أختلف معاك إن توسعهم و تجاربهم أفضل لنا و لهم. و ما أرغب بإني أضع قيود عليهم.
بس التصنيف الصحيح مهم لنكون أكثر عدلاً في مناقشة، مقارنة، و تقييم الألعاب.

هو بالفعل صار في فوضى حاصلة ، المواقع الغربية بالغالب تصنف بعض الألعاب على حسب وجهة نظرهم ، اللي يخليني استغرب ان موقع زي جيم تريلر يصنف ألعاب تيل تيل و ألعاب البوينت اند كلك تحت جنرا الأدفينتشر ، ألعاب زي valiant hearts و Journey تتصنف تحت نفس الجنرا ، رغم انه مافي تشابه
GameTrailers، في الواقع، مش مخطئ كلياً بتصنيفه... جنرا الadventure كان مخصص لألعاب الpoint and click مثل مونكي آيلند و غيرها. فيبدو إنهم قرروا يحافظوا على التصنيف الكلاسيكي.
 

HDNA

Ulfsaar
في ستيم فيه ميزة إضافة كلمات دلالية للالعاب بحيث ممكن الواحد يعرف زيادة عن اللعبة
والكلمات الدلالية اللي يضييفها هو اللاعبين لا الناشر أو المطور وبهالطريقة ممكن تضمن أن الكلمات مطابقة للي تلقاه في اللعبة (رغم وجود إستهبال مثل وضع Family Friendly في العاب الرعب)

لكن في هذي الكلمات تلاحظ وجود أكثر من عنصر متكرر في أكثر من لعبة

The Witcher 3: Wild Hunt
K9sZ8aC.png


Dishonored
nS7o400.png


METAL GEAR SOLID V: THE PHANTOM PAIN
kOfruWn.png


السؤال هو، هل نظام الكلمات الدلالية ناجح بحيث يمكن يعتمد في تحديد نوع اللعبة؟
 

EagleSky

Hardcore Gamer
موضوع رائع، شكراً لأخ Kaizoku ... :) شخصياً ما كنت أعرف الفرق بين JRPG و WRPG.
الحل لهذه المشكلة أو رأي في الموضوع هو:
1 - إلغاء التصنيفات الكبيرة أو الشاملة معظم الألعاب ( open world games - FPS - TPS - 3D - 2D ).
2- الرجوع لأصل اللعبة.
أمثلة:
GTA5 فيها أكثر من تصنيف واحد، عالم مفتوح و أكشن و تصويب و محاكاة و أر بي جي كمان، لكن هي في الأصل لعبة أكشن.
AC عالم مفتوح و أكشن و تسلل لكن هي في الأصل لعبة أكشن أو أغلب الوقت بيكون أكشن. Action
Fallout 4 أر بي جي و عالم مفتوح، لكن هي في الأصل لعبة RPG . (بدون ما نحدد JRPG أو WRPG)
Dying Light رعب و عالم مفتوح و أر بي جي و FPS لكن أصلاً هي لعبة رعب. Survival Horror
MGS 5 عالم مفتوح و أكشن و تصويب و تسلل لكن هي في الأصل لعبة تخفي أو تسلل. Stealth
COD أكشن و تصويب و FPS لكن أصلاً هي لعبة تصويب. Shooter
Tomb Raider و Uncharted مغامارات و أكشن و TPS لكن أصلاً هي Adventure
Rayman منصات و 2D لكن أصلاً هي لعبة منصات. Platform الخ....

بالنسبة لألعاب السباقات، مافي غير 3 أنواع ما أتوقع إنها بتكون مشكلة في التصنيف:
Arcade أمثلة ( Need for Speed و Midnight Club و Burnout )
Simulation أمثلة ( Gran Turismo و Forza Motorsport و Grid)
open world racing أو MMO Racing أمثلة ( Forza Horizon و The Crew)
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
Ratchet & Clank مثال ممتاز... أنا ما لعبت أجزاء الPS2، فلما شريت Tools of Destruction كنت متوقع البلاتفورمنج بيكون أكبر جزء منها. بس بالواقع أكبر جزء منها هو شوتر من المنظور الثالث. توجهها الفني، على الأرجح، كان أحد أسباب ترسخها كبلاتفورمر.

انا اشوفه مثال معاكس .. كشخص عايش فترتهم في البلاي 2 .. كانت عند سوني 3 العاب بلاتفورم .. جاك .. سلاي .. راتشيت .. كل وحدة منهم متميزة باشياء مختلفة عن الثانية .. اختلاف جوهري كامل
هالشي ما كان بنشوفه لو مشينا على نظام المعيار والجينرا وتحديده وهالامور .. نعم يمكن في جيل البلاي 3 حسيت انت بهالشي .. بس هالشي كان صانع لراتشيت هوية مختلفة عن بقية البلاتفورم

انا مو ضد التوجيه علشان نقدر نتناقش او نحلل او نقارن .. لكن هالشي كل ما زاد احيانا يفرض قيود .. مثل قصة الملتي بلاير بالجيل اللي فات كانت تنحشر بسبب وبدون سبب
 

Rookie

Lord Too-Fat-To-Write-A-Post
سالفة تصنيف الألعاب لطالما أزعجتني. خصوصًا مع ظهور ألعاب غربية بستايل RPG "ياباني مثل The Stick of Truth وChild of Light

برأيي هذي التسميات الأفضل:-
أي لعبة تستخدم خواص صنع الشخصية واختيار الأدوار إلخ، بمعني فعليًا ROLE-playing game تتسمى Classic ROG (أمثلة: Dragon Quest وDark Souls)
أي لعبة تستخدم ستايل الـRPG الياباني تتسمى Turn-Based Game (وتقدر تتسمى بشكل أدق مثل Turn-Based Adventure، Turn-Based Action, وإلخ)

ألعاب مثل The Witcher وFF15 تتسمى "Strategic" Action Adventure

وبس، اتصلوا فيني إذا احتجتوا حل لمشاكل ثانية.

tumblr_m67bawifEs1rwk7eao1_500.gif
 
  • Like
Reactions: Aia

Solay

Double Jumper
أنا مع التسمية العامه أو أكثر شي يميز اللعبة(عالم مفتوح لجي تي اي مثلا).

ألعاب مثل ميترويد برايم مثلا مااشوف المانع أني أقارنها مع ألعاب الفبس بشكل عام بكل أنواعه سواء بايوشوك أو كود وغيرهم. نفس الشي لجود اوف وار مثلا،مااشوف المانع بمقارنتها بألعاب الأكشن الثانيه بأنواعها سواء دمك وبايونيتا أو نينجا غايدن. لأن لو بنجلس نتعمق بشكل كبير بنضيع وبناصل مرحله أن لكل لعبة جنرا فرعي مختلف وبتصير المقارنة مستحيلة.

أما بالنسبة للجوائز أن أشوف عدم استخدام الجنراز واستبدالها بأفضل ٢٥ لعبة أو أفضل الألعاب على حسب المنصات أفضل بكثير،خاصة أن ممكن تظلم ألعاب كثير على حساب ألعاب ثانية،زي ما قلت مثلا لألعاب الأكشن وكيف لو بناخذ كلمة اكشن حرفيا وندقق فيها بنلقى أن أغلب الألعاب من مختلف الجنراز ممكن بشكل أو بآخر نقدر أننا نقول أنها لعبة أكشن وبكذا بيصير التباس كبير وظلم لألعاب معينه.
 

mamiqdadi

True Gamer
انا انظر لهالمواضيع وهالامور بنظرة مختلفة اكثر (امتنان) ليها
هذا الجدل .. معناه ان المطورين .. ما زالوا يحاولوا يتفرعوا ويتوجهوا خارج الاماكن الآمنة ان صح التعبير .. دمج ومزاوجة هالجينرات بشتى تنوعاتهم امر جيد وممتاز ومطلوب

الوقت اللي نفرض فيه قيود تنظيمية عالمطورين بيكون وقت تعيس ... الئ ذاك الوقت خلنا نحتفي ونعاني شلون نصنف هالالعاب .. هذا جزء من جمالية الوضع الراهن

صحيح هذه فوضى مرحب فيها، فوضى الإبداعات
 

W.W.W

True Gamer
أوافق مصطفى بقوه , عن نفسي غير راضي عن جوائز التوزيع الي حصلت بين سنة 2014 و 2015 , الي اشوفهم تستحق ان تذهب بعضها لايفل ويذن وبلد بورن , لكن بالمقابل ما نشوف ولا ترشيح لها نهائيا , لو كان الجوائز تتوزع كافضل 10 العاب مثلا , متأكد اني بشوف لهم مكان فيهم

وهذا اكبر دليل على ان جوائز الجنرا تظلم ولا تفيد ونفس الشي في قطاع الافلام والمسلسلات
 

Raulioo

Tarnished
هي المشكلة لما يتخصص التصنيف اكثر للعبة ما، وقتها بمثل حفل الجوايز ما يكون فيه منافس لها اصلا فتنضم للجنرا العامة اللي منافسيها يكونوا ابعد ما يكون عنها..مجس5 على سبيل المثال.
بس طبيعيا ما اشوف بالنقاشات حد يعمل مقارنات مجنونة بين العاب ما تمت بصله لبعضها مبنية على مشاركتها لنفس الفئة بحفلات الجوايز..
عموما مع تقدم الوقت صارت الحواجز بين الجنرات تذوب اكثر ونشوف مشاركة بعناصر القوة بين جنرات مختلفة عكس المحدودية اللي كانت السابق..لهذا وضع تصنيف لامر كهذا ضرب من المستحيل.
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
GTA5 فيها أكثر من تصنيف واحد، عالم مفتوح و أكشن و تصويب و محاكاة و أر بي جي كمان، لكن هي في الأصل لعبة أكشن.
AC عالم مفتوح و أكشن و تسلل لكن هي في الأصل لعبة أكشن أو أغلب الوقت بيكون أكشن. Action
بس هنا المشكلة، إنت ترجع للتعميم المجحف لكلا اللعبتين. GTA تعتمد على التصويب و القيادة في الجيمبلاي تبعها، بينما Assassin's Creed أغلب وقتك بيكون بلاتفورمنج و تسلل...

Fallout 4 أر بي جي و عالم مفتوح، لكن هي في الأصل لعبة RPG . (بدون ما نحدد JRPG أو WRPG)
مرة أخرى، هذي مشكلتي اللي ذكرتها بالموضوع. ما أشوف إن من المنطقي دمج الWRPG مع الJRPG.
هل من الممكن إن FF15 تطلع قريبة كفاية لWitcher 3 إننا نقدر نقارنهم بمنطقية؟ ممكن. لكن في حال Oblivion و FF13، مثلاً، مافي أي وجه تشابه بين الإثنين من ناحية الجيمبلاي.

انا مو ضد التوجيه علشان نقدر نتناقش او نحلل او نقارن .. لكن هالشي كل ما زاد احيانا يفرض قيود .. مثل قصة الملتي بلاير بالجيل اللي فات كانت تنحشر بسبب وبدون سبب
اللي أبغاه هو الوصول لتصنيف يسمح بحرية الإبتكار في الجنرا، لكنه أيضاً قادر على تعريف اللعبة بشكل أفضل

أنا مع التسمية العامه أو أكثر شي يميز اللعبة(عالم مفتوح لجي تي اي مثلا).
بس مثل ما ذكرت، أغلب الألعاب هي عالم مفتوح الآن، فالتسمية مالها معنى

بس طبيعيا ما اشوف بالنقاشات حد يعمل مقارنات مجنونة بين العاب ما تمت بصله لبعضها مبنية على مشاركتها لنفس الفئة بحفلات الجوايز..
مادري، لما آخذ لفة على تويتر أو حتى ببعض المواضيع هنا دائماً أشوف المقارنات بين الJRPG و الWRPG، و ما أعتقد هالمقارنات بتحصل لولا وصف الإثنين بRPG
 

Solay

Double Jumper
بس مثل ما ذكرت، أغلب الألعاب هي عالم مفتوح الآن، فالتسمية مالها معنى

بس قصدي ان gta مثلا مميزة بسالفة أنها لعبة "عالم مفتوح".
يعني مثلا لو بتسألني عن ذا ويتشر ابميل لأني اسميها ويسترن ار بي جي مع أنها مثل ما قلت بنفس الوقت عالم مفتوح بس مميزة بالأول أكثر. فانتوم بين تحت مسمى لعبة "تجسس" كمثال آخر.
 

EagleSky

Hardcore Gamer
بس هنا المشكلة، إنت ترجع للتعميم المجحف لكلا اللعبتين. GTA تعتمد على التصويب و القيادة في الجيمبلاي تبعها، بينما Assassin's Creed أغلب وقتك بيكون بلاتفورمنج و تسلل...
صحيح...بس هذه الطريقة الأسهل في التصنيف (على الأقل بالنسبة لي:sunglasses:).
مثلاً AC، أفضل إنها تصنف كلعبة أكشن أو عالم مفتوح مع GTA و WD ... ولا أصنفها كلعبة بلاتفورمنج أو تسلل;)

مرة أخرى، هذي مشكلتي اللي ذكرتها بالموضوع. ما أشوف إن من المنطقي دمج الWRPG مع الJRPG.هل من الممكن إن FF15 تطلع قريبة كفاية لWitcher 3 إننا نقدر نقارنهم بمنطقية؟ ممكن. لكن في حال Oblivion و FF13، مثلاً، مافي أي وجه تشابه بين الإثنين من ناحية الجيمبلاي.
لول :cool: من جد مشكلة!! ممكن نختار JRPG و WRPG كتصنيفات رئيسية بدون ما نفكر في الجيمبلاي :sunglasses:

بس قصدي ان gta مثلا مميزة بسالفة أنها لعبة "عالم مفتوح".
يعني مثلا لو بتسألني عن ذا ويتشر ابميل لأني اسميها ويسترن ار بي جي مع أنها مثل ما قلت بنفس الوقت عالم مفتوح بس مميزة بالأول أكثر. فانتوم بين تحت مسمى لعبة "تجسس" كمثال آخر.
لول نفس فكرتي :cool:
 

شيطون

Fortnite Lover
شخصيا
اشوف ان العالم المفتوح مش جنرا بحد ذاته
لانه يتاثر بطبيعة اللعبة والاشياء الثانية اللي فيها

كمثال
عندنا ويتشر 3 و GTA
هل هم من نفس النوع
هل نقدر نقارنهم معا بعض من ناحية جيم بلاي والاشياء الثانية
هل لما نشوف واحد يلعب اللعبتين رح نحسبه يلعب نفس اللعبة او جزء ثاني او لعبة شبيهة لها

الجواب لا

لكن لما نشوف واحد يلعب سينتز رو و GTA رح نوصل انه يلعب نفس اللعبة او شبيهة
ولو ان الثنتين بينهم اختلافات
لكن من اول نظرة رح تحسبها نفس اللعبة او شبيهة ( طبعا سينتز رو ماتكلم عن الرابع لانه جزء شاطح )
 
أعلى